وصف و معنى و تعريف كلمة ينفوهما:


ينفوهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و نون (ن) و فاء (ف) و واو (و) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح ينفوهما في معاجم اللغة العربية:



ينفوهما

جذر [نفه]

  1. وَهَم: (اسم)
    • مصدر وهِمَ في
  2. وَهَمَ: (فعل)
    • وهَمَ / وهَمَ إلى / وهَمَ في يهِم ، هِمْ ، وَهْمًا ، فهو واهِم ، والمفعول مَوْهوم
    • وهَم ثَروةً :تخيَّلها وتصوَّرها
    • وهَم إلى الأمرِ/ وهَم في الأمرِ: ذهب إليه وَهَمُه وهو يُريد غيره
    • وَهَمَ الشيءُ: دار في خاطره
    • وهَم في الصَّلاة: غلط فيها وسها
  3. وَهِمَ: (فعل)
    • وهِمَ في يوهَم ، وَهَمًا ، فهو واهم ، والمفعول موهوم فيه
    • وَهِمَ في الحساب وغيره: غَلِطَ فيه وسَهَا
  4. وَهْم: (اسم)
    • وَهْم : مصدر وَهَمَ


  5. وَهَّمَ: (فعل)
    • وهَّمَ يوهِّم ، توهيمًا ، فهو مُوهِّم ، والمفعول مُوهَّم
    • وَهَّمَهُ غيرُه: أَوقَعَهُ في الوَهْم
  6. وَهم: (اسم)
    • الجمع : أَوهامٌ ، و وُهُمٌ ، و وُهُومٌ المؤنث: واهمةٌ
    • الوَهْمُ : ما يقع في الذِّهن من الخاطر
    • الوَهْمُ :الطَّريقُ الواسع
    • لا وَهْمَ من ذلك: لا بُدَّ منه
    • مصدر وهَمَ/ وهَمَ إلى/ وهَمَ في
    • لا وَهْمَ من كذا: لابُدَّ منه
    • (علوم النفس) شكّ، وسواس، اعتقاد خاطئ يؤمن به المرء بقوّة بالرَّغم من عدم وجود أدلَّة عليه، ويدلّ على مرض عقليّ
  7. وُهُم: (اسم)
    • وُهُم : جمع وَهم
  8. اِتَّهَمَ: (فعل)
    • اتَّهمَ يتَّهم ، اتِّهامًا ، فهو مُتَّهِم ، والمفعول مُتَّهَم
    • اِتَّهَمَهُ وَهُوَ بَرِيءٌ : رَمَاهُ بِتُهْمَةٍ لاَ تَتَّهِمْ أحَداً بِالبَاطِلِ
    • اِتَّهَمَهُ فِي قَوْلِهِ : شَكَّ فِي صِدْقِهِ
    • اتَّهَمَهُ بكذا: أَدخَلَ عليه التُّهَمَةَ (بسكون الهاء وفتحها) وظنَّها به
  9. أَوهَمَ: (فعل)
    • أوهمَ يُوهم ، إيهامًا ، فهو مُوهِم ، والمفعول مُوهَم
    • أوْهَمَهُ عَمْداً فِي الحِسَابِ : أوْقَعَهُ فِي الخَطَإِ عَنْ قَصْدٍ
    • أوْهَمَهُ أنَّ الطَّرِيقَ قَصِيرٌ : جَعَلَهُ يَعْتَقِدُ فِي قِصَرِهَا
    • أَوْهَمَ فلانٌ: وَهَمَ
    • أَوْهَمَ فلانًا: أَوقعه في الوَهْم
    • أَوْهَمَ فلانًا بكذا: أَدخل عليه الرِّيبة واتَّهمه به
    • أَوْهَمَ الشيءَ: تَرَكَهُ كلَّه
    • أَوهم من صلاته ركعةً: تركها
    • وأَوهمَ من الحساب ونحوه كذا: أَسقَط
  10. تَوَهَّمَ: (فعل)


    • توهَّمَ يتوهَّم ، توهُّمًا ، فهو مُتوهِّم ، والمفعول مُتوهَّم
    • يَتَوَهَّمُ الرَّجُلُ الْمَرضَ في كُلِّ آنٍ : يَتَوَقَّعُهُ ،يَظُنُّهُ
    • تَوَهَّمَ صُورَةً عَزيزَةً عَلَيْهِ : تَخَيَّلَهَا
    • تَوَهَّمَ فيهِ الخَيْرَ :تَوَسَّمَهُ
  11. تَوَهُّم: (اسم)
    • مصدر تَوَهَّمَ
    • تَوَهُّمُ مَرَضٍ : تَوَقُّعُهُ، ظَنُّهُ الرَّيْبُ والشَّكُّ والظَّنُّ والتَّوَهُّمُ كُلُّها من علائِقِ الحِسِّ (التوحيدي)
    • تَوَهُّمُ صورَةٍ : تَخَيُّلُها
    • التَّوَهُّمُ بِالخَيْرِ: تَوَسُّمُهُ
    • اعتقاد خاطئ غير مبنيّ على أساس قسم من الإدراك وهو إدراك المعنى الجزئيّ المتعلِّق بالمحسوسات
    • توهُّم المرض: (علوم النفس) الانشغال بتفاصيل وظائف الجسم، والإحساس باحتمال الإصابة بالمرض، والسبب في ذلك القلق العصبيّ، الذي يَمنعُ المريضَ عن الاقتناع بمشورة الطبيب
  12. توهُّم: (اسم)
    • توهُّم : مصدر تَوَهَّمَ
  13. إِيهام: (اسم)
    • مصدر أوْهَمَ
    • حَاوَلَ إيهَامَهُ : إيقَاعَهُ فِي الوَهْمِ
    • الإيهَامُ فِي النَّثْرِ أَوِ الشِّعْرِ : هُوَ أَنْ يَأْتِي الكَاتِبُ أوِ الشَّاعِرُ بِلَفْظٍ يُوهِمُ مَعْنىً لاَ يُرَادُ وَإنَّمَا الْمُرَادُ مَعْنىً آخَرُ
  14. إِيهام: (اسم)
    • إيهام : مصدر أَوهَمَ
  15. أَتْهَمَ: (فعل)
    • أَتْهَمَ : أَتَى تِهامة
    • أَتْهَمَ البلدَ: استوخمه واستخبث ريحَه
    • أَتْهَمَ الرَّجُلُ: صارت به الرِّيبة
  16. تَوهيم: (اسم)


    • مصدر وَهَّمَ
    • قَصَدَ تَوْهيمَهُ:إِيقاعَهُ في تَصَوُّرٍ غَيْرِ حَقيقِيٍّ، في وَهْمٍ
  17. توهيم: (اسم)
    • توهيم : مصدر وَهَّمَ
  18. مَوْهوم: (اسم)
    • مَوْهوم : اسم المفعول من وَهَمَ
  19. مَوهوم: (اسم)
    • مفعول من وَهَمَ
    • : رَجُلٌ مَوْهُومٌ : مَنْ سَيْطَرَ عَلَيْهِ الوَهْمُ
    • المَوْهُومُ من الأَشياء: الذي ذَهَبَ إِليه الوهْمُ
  20. مُوهَم: (اسم)
    • مُوهَم : اسم المفعول من أَوهَمَ
  21. مُوهِم: (اسم)
    • مُوهِم : فاعل من أَوهَمَ
  22. مُوهَّم: (اسم)


    • مُوهَّم : اسم المفعول من وَهَّمَ
  23. مُوهِّم: (اسم)
    • مُوهِّم : فاعل من وَهَّمَ
  24. وَهميّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الوَهْمِ
    • عَمَلٌ وَهْمِيٌّ : عَمَلٌ قَائِمٌ عَلَى الْخَيَالِ وَالتَّصَوُّرِ يَذْهَبُ بِصَاحِبِهِ بَعِيداً عَنِ الوَاقِعِ
    • أَمْرَاضٌ وَهْمِيَّةٌ : أَمْرَاضٌ خَيَالِيَّةٌ
    • جَرَتْ مَعَارِكُ وَهْمِيَّةٌ فِي الْجَبَلِ : مَعَارِكُ غَيْرُ وَاقِعِيَّةٍ، مُمَوَّهَةٌ، الغَرَضُ مِنْهَا التَّدْرِيبُ عَلَى القِتَالِ وَخَوْضِ الْمَعَارِكِ
    • قوَّة وَهْميَّة: من الحواسّ الباطنيّة التي من شأنها إدراك المعاني الجزئيّة المتعلِّقة بالمحسوسات
  25. وَهميّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى وَهْم
    • النَّظريَّة الوهميَّة: (الفلسفة والتصوُّف) مذهب فلسفيّ يبيِّن أن العالم المادّيّ قائم على الحواسّ الإدراكيّة
,
  1. وهم
    • "الوَهْمُ: من خَطَراتِ القلب، والجمع أَوْهامٌ، وللقلب وَهْمٌ.
      وتَوَهَّمَ الشيءَ: تخيَّله وتمثَّلَه، كان في الوجود أَو لم يكن.
      وقال: تَوهَّمْتُ الشيءَ وتفَرَّسْتُه وتَوسَّمْتُه وتَبَيَّنْتُه بمعنى واحد؛ قال زهير في معنى التوَهُّم: فَلأْياً عَرَفْتُ الدار بعدَ تَوهُّمِ (* صدر البيت: وقَفْتُ بها من بعدِ عشرين حِجَّةً).
      والله عز وجل لا تُدْرِكُه أَوْهامُ العِبادِ.
      ويقال: تَوَهَّمْت فيَّ كذا وكذا.
      وأَوْهَمْت الشيء إذا أَغفَلْته.
      ويقال: وَهِمْتُ في كذا وكذا أي غلِطْتُ.
      ثعلب: وأَوْهَمْتُ الشيءَ تركتُه كلَّه أُوهِمُ.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه صلَّى فأَوْهَم في صلاتِه، فقيل: كأَنك أَوْهَمْت في صلاتِك، فقال: كيف لا أُوهِمُ ورُفغُ أَحدِكم بين ظُفُره وأَنْمُلَتِه؟ أي أَسقَط من صلاته شيئاً.
      الأَصمعي: أَوْهَمَ إذا أَسقَط،وَوَهِمَ إذا غَلِط.
      وفي الحديث: أنه سجَد للوَهَمِ وهو جالس أي للغلط.
      وأَورد ابنُ الأَثير بعضَ هذا الحديث أَيضاً فقال: قيل له كأَنك وَهِمْتَ، قال: وكيف لا أَيهَمُ؟، قال: هذا على لغة بعضهم، الأَصلُ أَوْهَمُ بالفتح والواوِ، فكُسِرت الهمزةُ لأَنَّ قوماً من العرب يكسِرون مُسْتقبَل فَعِل فيقولون إعْلَمُ وتِعْلَم، فلما كسر همزة أوْهَمُ انقلبت الواوُ ياءً.
      ووَهَمَ إليه يَهِمُ وَهْماً: ذَهب وهْمُه إليه.
      ووَهَمَ في الصلاة وَهْماً ووهِِمَ، كلاهما: سَهَا.
      ووَهِمْتُ في الصلاة: سَهَوْتُ فأَنا أَوْهَمُ.
      الفراء: أَوْهَمْتُ شيئاً ووَهَمْتُه، فإذا ذهب وَهْمُك إلى الشيء قلت وَهَمْت إلى كذا وكذا أَهِمُ وَهْماً.
      وفي الحديث: أَنه وَهَم في تزويج ميمونةَ أي ذهَب وَهْمُه.
      ووَهَمْت إلى الشيءِ إذا ذهب قلبُك إليه وأَنت تريد غيرَهُ أَهِمُ وَهْماً.
      الجوهري: وَهَمْتُ في الشيء، بالفتح، أَهِمُ وَهْماً إذا ذهَبَ وَهْمُك إليه وأَنت تريد غيره، وتوَهَّمْتُ أي ظننت،وأَوْهَمْتُ غيري إيهاماً، والتَّوْهِيمُ مثلُه؛

      وأَنشد ابن بري لحُميد الأَرْقط يصف صَقْراً: بَعِيد توْهِيم الوِقاع والنَّظَرْ وَوَهِمَ، بكسر الهاء: غَلِط وسَها.
      وأَوْهَم من الحساب كذال: أَسقط،وكذلك في الكلام والكتاب.
      وقال ابن الأَعرابي: أَوْهَم ووَهِمَ ووَهَمَ سواء؛

      وأَنشد: فإن أَخْطَأْتُ أَو أَوْهَمْتُ شيئاً،فقد يَهِمُ المُصافي الحَبيبِ قوله شيئاً منصوب على المصدر؛ وقال الزِّبْرِقان بن بَدْر: فبِتِلك أَقْضي الهَمَّ إذ وَهِمَتْ به نَفْسي، ولستُ بِنَأْنإٍ عَوّارِ شمر: أَوْهَمَ ووَهِمَ وَوَهَمَ بمعنى، قال: ولا أَرى الصحيح إلاَّ هذا.
      الجوهري: أَوْهَمْتُ الشيءَ إذا تركته كلَّه.
      يقال: أَوْهَمَ من الحساب مائةً أي أَسقَط، وأَوْهَمَ من صلاته ركعةً، وقال أبو عبيد: أَوْهَمْتُ أَسقطتُ من الحساب شيئاً، فلم يُعَدِّ أَوْهَمْتُ.
      وأَوْهَم الرجلُ في كتابه وكلامه إذا أَسقَط.
      ووَهِمْتُ في الحساب وغيره أَوْهَم وَهَماً إذا غَلِطت فيه وسَهَوْت.
      ويقال: لا وَهْمَ من كذا أي لا بُدَّ منه.
      والتُّهَمةُ: أصلها الوُهَمةُ من الوَهْم، ويقال اتَّهَمْتُه افتِعال منه.
      يقال: اتَّهَمْتُ فلاناً، على بناء افتعَلْت، أي أَدخلتُ عليه التُّهَمة.
      الجوهري: اتَّهَمْتُ فلاناً بكذا، والاسم التُّهَمةُ، بالتحريك،وأَصل التاء فيه واوٌ على ما ذكر في وَكلَ.
      ابن سيده: التُّهَمةُ الظنُّ،تاؤه مبدلةٌ من واوٍ كما أبدلوها في تُخَمةٍ؛ سيبويه: الجمع تُهَمٌ، واستدل على أَنه جمع مكسر بقول العرب: هي التُّهَمُ، ولم يقولوا هو التُّهمُ،كما، قالوا هو الرُّطَبُ، حيث لم يجعلوا الرُّطَبَ تكسيراً، إنما هو من باب شَعيرة وشَعير.
      واتَّهَمَ الرجلَ وأَتْهَمه وأَوْهَمَه: أَدخلَ عليه التُّهمةَ أي ما يُتَّهَم عليه، واتَّهَم هو، فهو مُتَّهمٌ وتَهيمٌ؛

      وأَنشد أَبو يعقوب: هُما سَقياني السُّمَّ من غيرِ بِغضةٍ، على غيرِ جُرْمٍ في إناءِ تَهِيمِ وأَتْهَم الرجُل، على أَفْعَل، إذا صارت به الرِّيبةُ.
      أبو زيد: يقال للرجل إذا اتَّهَمْتَه: أَتْهَمْتُ إتْهاماً، مثل أَدْوَأْتُ إدْواءً.
      وفي الحديث: أَنه حُبس في تُهْمةٍ؛ التُّهْمةُ: فُعْلةٌ من الوَهْم، والتاء بدل من الواو وقد تفتح الهاء.
      واتَّهَمْتُه: ظننتُ فيه ما نُسب إليه.
      والوَهْمُ: الطريق الواسع، وقال الليث: الوَهْمُ الطريقُ الواضح الذي يَرِدُ المَوارِدَ ويَصْدُرُ المَصادِرَ؛ قال لبيد يصف بعيرهَ وبعيرَ صاحبه:ثم أَصْدَرْناهُما في واردٍ صادرٍ، وَهْمٍ صُواهُ، كالمُثُلْ أَراد بالوَهْمِ طريقاً واسعاً؛ قال ذو الرمة يصف ناقته: كأَنها جَمَلٌ وَهْمٌ، وما بَقِيتْ إِلاَّ النَّحيرةُ والأَلْواحُ والعَصَبُ أَراد بالوَهْم جملاً ضَخْماً، والأُنثى وَهْمةٌ؛ قال الكميت: يَجْتابُ أَرْدِيَةَ السَّرابِ، وتارةً قُمُصَ الظّلامِ، بوَهْمةٍ شِمْلالِ والوَهْم: العظيمُ من الرجال والجمالِ، وقيل: هو من الإِبل الذَّلولُ المُنْقادُ مع ضِخَمٍ وقوّةٍ، والجمع أَوهامٌ ووُهومٌ ووُهُمٌ.
      وقال الليث: الوَهْمُ الجملُ الضخم الذَّلُولُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وهَمَ

    • وهَمَ / وهَمَ إلى / وهَمَ في يهِم ، هِمْ ، وَهْمًا ، فهو واهِم ، والمفعول مَوْهوم :-
      وهَم ثَروةً تخيَّلها وتصوَّرها :-وهَم سعادةً.
      وهَم إلى الأمرِ/ وهَم في الأمرِ: ذهب إليه وَهَمُه وهو يُريد غيره :-رَجُلٌ موهوم، - وهَم أنَّه مريضٌ، - لم تكن الأمور التي أحزنته حقائق بل كانت موهومة.
      وهَم في الصَّلاة: غلط فيها وسها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. أوهمَ
    • أوهمَ يُوهم ، إيهامًا ، فهو مُوهِم ، والمفعول مُوهَم :-
      أوهم فلانًا أوقعه في الوَهْم؛ أعطاه مظهرًا خَادعًا :-أوهَم مُستمعيه، - أوهمهم العدوّ بأنه سيهجم عليهم.
      أوهم فلانًا بكذا: أدخل عليه التُّهمة.
      أوهم من صلاته ركعةً: تركها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. وهم
    • و ه م: وَهِمَ في الحساب غلط فيه وسها وبابه فهم ووهم في الشيء من باب وعد إذا ذهب وهمه إليه وهو يريد غيره و تَوَهَّمَ أي ظن و أَوْهَمَ غيره إيهاماً و وَهَّمَهُ أيضا تَوْهِيماً و اتَّهَمَهُ بكذا والاسم التُّهْمَةُ بفتح الهاء و أَوْهَمَ الشيء أي تركه كلَّه يقال أَوْهم من الحساب مائة أي أسقط وأَوْهم منصلاته ركعة

    المعجم: مختار الصحاح

  5. أَوْهَمَ
    • [و هـ م]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَوْهَمْتُ، أُوْهِمُ، أَوْهِمْ ، مصدر إيهَامٌ.
      1. :-أوْهَمَهُ عَمْداً فِي الحِسَابِ :- : أوْقَعَهُ فِي الخَطَإِ عَنْ قَصْدٍ.
      2. :-أوْهَمَ بِأَشْيَاءَ لاَ تُصَدَّقُ :- : أوْقَعَهُ فِي الوَهْمِ.
      3. :-أَوْهَمَهُ صاحِبَهُ بِكَذا :- : أَدْخَلَ عَلَيْهِ الرِّيبَةَ.
      4. :-أوْهَمَهُ أنَّ الطَّرِيقَ قَصِيرٌ :- : جَعَلَهُ يَعْتَقِدُ فِي قِصَرِهَا.
      5. :-أوْهَمَ مائَةً مِنَ الحِسَابِ :- : أسْقَطَ.
      6. :-أوْهَمَ العَمَلَ :- : تَرَكَهُ كُلَّهُ. :-أوْهَمَ من صَلاتِهِ رَكْعَةً.


    المعجم: الغني

  6. وهَّمَ
    • وهَّمَ يوهِّم ، توهيمًا ، فهو مُوهِّم ، والمفعول مُوهَّم :-
      وهَّم فلانًا أوهمَه، أوقعه في الوَهْم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. وَهْم
    • وَهْم :-
      جمع أوهام (لغير المصدر {ووُهْم} لغير المصدر {ووُهُم} لغير المصدر) ووُهُوم (لغير المصدر):
      1 - مصدر وهَمَ/ وهَمَ إلى/ وهَمَ في
      • لا وَهْمَ من كذا: لابُدَّ منه.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) صورة ذهنيَّة مركَّبة ليس لها ما يُطابقها في الواقع.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) قوة وهميّة من الحواسّ الباطنة التي من شأنها إدراك المعاني الجزئيّة المتعلِّقة بالمحسوسات.
      4 - (علوم النفس) خيال، ما يقع في الذِّهن من المخاطر والظُّنون.
      5 - (علوم النفس) شكّ، وسواس، اعتقاد خاطئ يؤمن به المرء بقوّة بالرَّغم من عدم وجود أدلَّة عليه، ويدلّ على مرض عقليّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أَوْهَمَ
    • أَوْهَمَ فلانٌ: وَهَمَ.
      و أَوْهَمَ فلانًا: أَوقعه في الوَهْم.
      و أَوْهَمَ فلانًا بكذا: أَدخل عليه الرِّيبة واتَّهمه به.
      و أَوْهَمَ الشيءَ: تَرَكَهُ كلَّه.
      ويقال: أَوهم من صلاته ركعةً: تركها.
      وأَوهمَ من الحساب ونحوه كذا: أَسقَط.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَوهَم
    • أوهم - إيهاما
      1- أوهمه : أوقعه في الوهم. 2- أوهم : وقع في الوهم. 3- أوهمه بكذا : أدخل عليه الشك واتهمه به. 4- أوهم : كذا من الحساب أو غيره : أسقطه. 5- أوهم الشيء : تركه كله.

    المعجم: الرائد

  10. وَهَمَ
    • [و هـ م]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَهَمَ، يَهِمُ، مصدر وَهْمٌ.
      1. :-وَهَمَ الوَاهِمُ أَنَّ الفِيلَ يَنَامُ عَلَى السَّرِيرِ :- : تَخَيَّلَ، تَصَوَّرَ.
      2. :-وَهَمَ فِي مَشْرُوعِهِ التِّجَارِيِّ :-: كَوَّنَ فِكْرَةً خَاطِئَةً عَنْ رِبْحِهِ.
      3. :-وَهَمَ إِلَيْهِ :- : ذَهَبَ وَهْمُهُ إِلَيْهِ وَهُوَ يُرِيدُ غَيْرَهُ.

    المعجم: الغني

  11. توهَّمَ
    • توهَّمَ يتوهَّم ، توهُّمًا ، فهو مُتوهِّم ، والمفعول مُتوهَّم :-
      توهَّم الأمرَ
      1 - ظنَّه :-توهَّم أنَّه عالم.
      2 - تخيَّله :-توهَّم أنَّه مريض، - يتوهَّم الرَّسَّام ما يرسمه في ذهنه ثمّ ينقله إلى اللَّوحة.
      توهَّم فيه الخيرَ: توسَّمه، وتبيَّن أثرَه فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. وَهْميّ
    • وَهْميّ :-
      1 - اسم منسوب إلى وَهْم.
      2 - خياليّ، لا حقيقة له :-أمراض نفسيَّة وَهْميَّة:-
      • مشروع وَهْميّ.
      3 - مُموَّه غير واقعيّ :-غارة عسكريَّة/ جويَّة/ وَهْميَّة.
      • قوَّة وَهْميَّة: من الحواسّ الباطنيّة التي من شأنها إدراك المعاني الجزئيّة المتعلِّقة بالمحسوسات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. وهم إلى الأمر/ وهم في الأمر
    • ذهب إليه وَهَمُه وهو يُريد غيره :-رَجُلٌ موهوم- وهَم أنَّه مريضٌ- لم تكن الأمور التي أحزنته حقائق بل كانت موهومة.

    المعجم: عربي عامة

  14. وَهَمَ
    • وَهَمَ : فلانٌ في الشيءِ، وإِليه وَهَمَ ِ (يَهِمُ) وَهْمًا: ذَهَبَ وَهْمُه إِليه وهو يريد سواه.
      و وَهَمَ في الصّلاة: سَهَا.
      و وَهَمَ الشيءُ: دار في خاطره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. اِتَّهَمَ
    • [و هـ م]. (فعل: خماسي متعد بحرف). اِتَّهَمْتُ، أتَّهِمُ، اِتَّهِمْ، مصدر اِتِّهَامٌ.
      1. :-اِتَّهَمَهُ وَهُوَ بَرِيءٌ :- : رَمَاهُ بِتُهْمَةٍ. :-لاَ تَتَّهِمْ أحَداً بِالبَاطِلِ.
      2. :-اِتَّهَمَهُ فِي قَوْلِهِ :- : شَكَّ فِي صِدْقِهِ.

    المعجم: الغني

  16. تَوَهَّمَ
    • [و هـ م]. (فعل: خماسي متعد بحرف). تَوَهَّمْتُ، أَتَوَهَّمُ، مصدر تَوَهُّمٌ.
      1. :-يَتَوَهَّمُ الرَّجُلُ الْمَرضَ في كُلِّ آنٍ :- : يَتَوَقَّعُهُ يَظُنُّهُ.
      2. :-تَوَهَّمَ صُورَةً عَزيزَةً عَلَيْهِ :- : تَخَيَّلَهَا.
      3. :-تَوَهَّمَ فيهِ الخَيْرَ :- :تَوَسَّمَهُ.

    المعجم: الغني

  17. اتَّهمَ
    • اتَّهمَ يتَّهم ، اتِّهامًا ، فهو مُتَّهِم ، والمفعول مُتَّهَم :-
      اتَّهم الشَّخصَ عزا إليه قولاً أو فعلاً ما من غير تيقُّن :-اتَّهمه ظلمًا وعدوانًا: بغير وجه حقٍّ.
      اتَّهمه في قوله: شكَّ في صدقه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. وهِمَ
    • وهِمَ في يوهَم ، وَهَمًا ، فهو واهم ، والمفعول موهوم فيه :-
      • أحاق به الشَّيءُ غلَط فيه وسهَا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. إتهم
    • إتهم - اتهاما
      1- إتهمه : رماه بالتهمة وظنه بها. 2- إتهمه في قوله : شك في صدقه. 3- إتهم : وقعت عليه التهمة.

    المعجم: الرائد

  20. توهَّم
    • توهم - توهما
      1- توهم الشيء : ظنه. 2- توهم الشيء : تخيله. 3- توهم فيه الخير : تبين فيهاثر الخير.

    المعجم: الرائد

  21. اتَّهَمَهُ
    • اتَّهَمَهُ بكذا: أَدخَلَ عليه التُّهَمَةَ (بسكون الهاء وفتحها) وظنَّها به.
      و اتَّهَمَهُ في قوله : شَكَّ في صدقه.
      ويقال: اتَّهمه فاتَّهَمَ هو أَيضًا: أَدخل عليه التُّهَمَةَ (بسكون الهاء وفتحها) فدخَلَتْ عليه.
      فهو مُتَّهِمٌ (بفتح الهاء وكسرها) ، وتَهِيمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. وَهِمَ
    • [و هـ م]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَهِمَ، يَوْهَمُ، مصدر وَهَمٌ. :-وَهِمَ فِي الْحِسَابِ :- : غَلَطَ فِيهِ وَسَهَا.

    المعجم: الغني

  23. وَهَّمَ
    • [و هـ م]. (فعل: رباعي متعد). وَهَّمَ، يُوَهِّمُ، مصدر تَوْهِيمٌ. :-وَهَّمَهُ أَنَّهُ سَيَرْبَحُ فِي الْمَعْرَكَةِ :- : أَوْقَعَهُ فِي تَصَوُّرٍ غَيْرِ حَقِيقِيٍّ، أَوْقَعَهُ فِي الوَهْمِ.

    المعجم: الغني

  24. وَهْمِيٌّ
    • [و هـ م]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الوَهْمِ).
      1. :-عَمَلٌ وَهْمِيٌّ :- : عَمَلٌ قَائِمٌ عَلَى الْخَيَالِ وَالتَّصَوُّرِ يَذْهَبُ بِصَاحِبِهِ بَعِيداً عَنِ الوَاقِعِ.
      2. :-أَمْرَاضٌ وَهْمِيَّةٌ :- : أَمْرَاضٌ خَيَالِيَّةٌ.
      3. :-جَرَتْ مَعَارِكُ وَهْمِيَّةٌ فِي الْجَبَلِ :- : مَعَارِكُ غَيْرُ وَاقِعِيَّةٍ، مُمَوَّهَةٌ، الغَرَضُ مِنْهَا التَّدْرِيبُ عَلَى القِتَالِ وَخَوْضِ الْمَعَارِكِ.

    المعجم: الغني

  25. إِيهَامٌ
    • [و هـ م]. (مصدر أوْهَمَ).
      1. :-حَاوَلَ إيهَامَهُ :- : إيقَاعَهُ فِي الوَهْمِ.
      2. :-الإيهَامُ فِي النَّثْرِ أَوِ الشِّعْرِ :- : هُوَ أَنْ يَأْتِي الكَاتِبُ أوِ الشَّاعِرُ بِلَفْظٍ يُوهِمُ مَعْنىً لاَ يُرَادُ وَإنَّمَا الْمُرَادُ مَعْنىً آخَرُ.

    المعجم: الغني



معنى ينفوهما في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ نُفُوهاً: جَبُن وضَعُف قلبه. فهو نافِه. ( ج ) نُفَّه. وهو مَنْفُوه. ( ج ) منفوهون. وـ الحيوانُ: ذَلّ بعد عُتُوّ. ( نَفِهَت ) نَفْسُ فلان ـَ نَفَهاً: أعْيَت وكلَّت. فهو نافِه. ( ج ) نُفَّه.( أنْفَهَ ) لفلان من ماله: أقلَّ له منه. وـ الدَّابَّةَ: أكلَّها وأعياها.( نَفَّهَ ) الدَّابَّةَ: أنْفَهَهَا.( اسْتَنْفَهَ ) فلان: استراح.
المعجم الوسيط
ـُ نَفْواً: نحاه وأبعده.( النُّفَايَة ) مِن الشيء: رديُّهُ وبقيته.
الصحاح في اللغة
نَفِهَتْ نفسُهُ بالكسر: أعيتْ وكلَّتْ. والنافِهُ: الكالُّ المُعْيِي من الإبل وغيرها؛ والجمع نُفَّهٌ. وقد أَنفَهَ فلان إبله ونفَّهَها، إذا أكَلَّها وأعياها. وجَمَلٌ مُنَفَّهٌ وناقةٌ مُنَفَّهَةٌ. قال: رُبَّ هَمٍّ جَشَمْتُهُ في هَواكُمْ   وبَعيرٍ مُنَفَّهٍ مَحْـسـور والمَنْفوهُ: الضعيف الفؤادِ الجبانُ.
لسان العرب
نَفِهَتْ نفسي وأَعْيَتْ وكَلَّتْ وبعير نافِهٌ كالٌّ مُعْيٍ والجمع نُفَّهٌ ونَفَّهَهُ أَتعبه حتى انقطع قال ولِلَّيْلِ حَظٌّ من بُكانا ووَجْدِنا كما نَفَّهَ الهَيْماءَ في الذَّوْدِ رَادِعُ ويروى في الدُّورِ وأَنْفَهَ فلانٌ إبلَهُ ونَفَّهَها أَكَلَّهَا وأَعياها وجمل مُنَفَّهٌ وناقةٌ مُنَفَّهَةٌ قال الشاعر رُبَّ هَمٍّ جَشَمْتُهُ في هَواكُمْ وبَعيرٍ مُنَفَّهٍ مَحْسُورِ وأَنشد ابن بري فقاموا يَرْحَلْونَ مُنَفَّهَاتٍ كأَنَّ عُيونَهَا نُزُحُ الرَّكيِّ والنافهُ الكالُّ المُعْيي من الإبل وغيرها ورجل مَنْفُوهٌ ضعيف الفؤاد جبانٌ وما كان نافهاً وقد نَفَهَ نُفُوهاً ونَفِهَ والنُّفُوهُ ذِلَّةٌ بعد صعوبة وأَنْفَهَ ناقتَهُ حتى نَفِهَتْ نَفْهاً شديداً وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال لعبد الله بن عمرو حين ذَكَرَ له قيامَ الليل وصيامَ النهار إنك إذا فعلت ذلك هَجَمَتْ عَيْناك ونَفِهَتْ نفسك رواه أَبو عبيد نَفِهَتْ والكلام نَفَهَتْ ويجوز أَن يكونا لغتين ابن الأَعرابي نَفَهَتْ تَنْفَهُ نُفُوهاً ونَفِهَتْ نفسُه إذا ضَعُفُتْ وسقطت وأَنشد والعَزَبَ المُنَفَّهَ الأُمِّيَّا وروى أَصحاب أَبي عبيد عنه نَفِهَ يَنْفَهُ بكسر الفاء من نَفِهَ وفتحها من يَنْفَهُ قال أَبو عبيدة قوله في الحديث نَفِهَتْ نَفْسُك أَي أَعيت وكَلَّتْ ويقال للمُعْيي مُنَفَّهٌ ونافِهٌ وجمعُ النافه نُفَّهٌ وأَنشد أَبو عمرو لرؤبة بنا حَرَاجِيجُ المَهَارِي النُّفَّهِ يعني المُعْيِيَة واحدتها نافِهٌ ونافِهَةٌ والذي يَفْعَلُ ذلك بها مُنَفِّهٌ وقد نَفَّهَ البعيرَ
الرائد
* نفه ينفه: نفوها. 1-كان جبانا. 2-الحيوان: ذل بعد صعوبة.
الرائد
* نفه ينفه: نفها. ت نفسه: تعب تعبا شديدا.
الرائد
* نفه تنفيها. الناقة: أتعبها أشد التعب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: