النَّاقُوسُ : إناء زجاجيّ أسطوانيّ ذو قمّة دائريّة وقاعدة مفتوحة، يستخدم لحماية الأشياء سهلة الكسر وعرضها أو لعمل فراغ أو لإيجاد جَوّ يمكن التحكّم به في التجارب العلميّة
ناقوس الغَوْص: وعاء ضخم للعمل تحت الماء مفتوح عند الجُزْء السُّفليّ ومزوَّد بالهواء المضغوط
بضم القاف جمع نواقيس، جرس كبير يطرقه النصارى في أوقات الصلاة. (فقهية)
نَقَسَ الرَّاهِبُ:
قَرَعَ النَّاقُوسَ.
نَقَسَالنَّاقُوسَ بِالْخَشَبَةِ:
ضَرَبَهُ بِهَا.
نَقَسَالنَّاقُوسُ:
صَوَّتَ، رَنَّ.
نَقَّسَ الدَّوَاةَ:
جَعَلَ النِّقْسَ فِيهَا.
نَقَّسَ النَّاسَ بِالنَّاقُوسِ:
دَعَاهُمْ بِهِ.
نقَس الشّخصُ:
قرَع النّاقوسَ.
نَقَسَ اللَّبَنُ:
حَمُضَ.
,
نقس(المعجم لسان العرب)
"النِّقْسُ: الذي يكتب به، بالكسر. ابن سيده: النِّقْسُ المِداد، والجمع أَنْقاسٌ وأَنْقُس؛ قال المرار: عَفَتِ المنازِلُ غيرَ مِثْلِ الأَنْفُسِ،بعْدَ الزَّمانِ عَرَفْتَه بالقِرْطِسِ أَي في القِرْطاسِ، تقول منه: نَقْسَ دواته تَنقِيساً. ورجل نَقِسٌ: يعيب الناس ويُلَقِّبُهم، وقد نَقِسَهميَنْقَسُهمنَقْساًوناقَسَهم، وهي النَّقاسَة. الفراء: اللَّقْسُ والنَّقْسُ والنَّقْز كله العيب، وكذلك القَذْل، وهو أَن يعيب القومَ ويَسْخَرَ منهم. والنَّاقُوس: مِضْراب النصارى الذي يضربونه لأَوقات الصلاة؛ قال جرير: لمَّا تَذَكَّرْتُ بالدَّيْرَيْنِ، أَرَّقَني صَوْتُ الدَّجاجِ، وقرعٌ بالنَّواقِيسِ وذلك أَنه كان مُزْمِعاً سفراً صباحاً، قال: ويروى ونقس بالنواقيس؛ والنَّفْسُ: الضرب بالناقوس. وفي حديث بَدْءِ الأَذان: حتى نَقَسُوا أَو كادوا يَنْقُسُون حتى رأَى عبد اللَّه بن زيد الأَذان. والنَّقْسُ: ضرب من النواقيس وهي الخشبة الطويلة والوَبيلَةُ والوَبِيلُ الخشبة القصيرة؛ وقول الأَسود بن يعفر: وقد سَبَأْتُ لِفِتْيانٍ ذَوِي كَرَمٍ،قبلَ الصَّباحِ، ولمَّا تُقْرَعِ النُّقُسُ يجوز أَن يكون جمع ناقُوسٍ على توهم حذف الأَلف، وأَن يكون جمع نَقْس الذي هو ضرب منها كَرهْن ورُهُن وسَقْف وسُقُف، وقد نَقَسَالناقُوس بالوَبِيل نَقْساً. وشراب ناقِس إِذا حَمُضَ. ونَقَس الشرابُ يَنْقُسنُقُوساً: حمض؛ قال النابغة الجعدي: جَوْنٌ كجَوْنِ الخَمَّار جَرَّدَهُ الْـخَرَّاسُ، لا ناقِسٌ ولا هَزِمُ ورواه قوم: لا نافِسٌ، بالفاء؛ حكى ذلك أَبو حنيفة وقال لا أَعرفه إِنما المعروف ناقِسٌ بالقاف. الأَصمعي: النَّقْس والوَقْسُ الجَرَب. "
نَاقُوسُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَاقُوسُ: الذي يَضْرِبُهُ النَّصارَى لأوقاتِ صَلاتِهِمْ، خَشَبَةٌ كبيرةٌ طويلةٌ، وأُخْرَى قَصيرَةٌ، واسمُها: الوَبِيلُ، وقد نَقَسَ بالوَبيل النَّاقوسَ. ـ نَقْسُ: العَيْبُ، والسُّخْرِيَةُ، واللَّقْسُ، والجَرَبُ، ـ نِقْسُ: المِداد، ج: أنْقَاسٌ وأنْقُسٌ. ـ نَقَّسَ دَواتَهُ تَنْقِيساً: جَعَلَهُ فيها. ـ نَقَّسَهُ: لَقَّبَهُ، والاسمُ: النِّقاسَةُ. ـ نَاقِسُ: الحامِضُ. ـ أنْقَسُ: ابن الأمَةِ.
نَقَسَ(المعجم المعجم الوسيط)
نَقَسَالنَّاقُوسنَقَسَ ُ نَقْسًا: صوَّت. و نَقَسَ فلانٌ: قَرَع النَّاقوسَ. ويقال: نَقَسَبالنَّاقوس. و نَقَسَ الشرابُ: حَمُض. و نَقَسَ بينَ القوم: أَفْسَد. و نَقَسَ فلانًا: عابه وطَعَنَ فيه.
ن ق س: النَّاقُوسُ الذي يضرب به النصارى لأوقات الصلوات وقد نَقَسَ من باب نصر أي ضرب بالناقوس وفي الحديث {كادوا ينقُسُون حتى رأى عبد الله بن زيد الأَذان في المنام} و النِّقْسُ بالكسر الذي يُكتب به وجمعه أَنْقُسٌ و أَنْقَاسٌ تقول منه نَقَّسَ دواته تَنْقِيسا
ناقوس :- جمع نَوَاقيسُ: 1 - جرَس :-ناقوس المدرسة:- • دقَّ ناقوسُ الخطرَ: أنذر بوقوع مكروه. 2 - إناء زجاجيّ أسطوانيّ ذو قمّة دائريّة وقاعدة مفتوحة، يستخدم لحماية الأشياء سهلة الكسر وعرضها أو لعمل فراغ أو لإيجاد جَوّ يمكن التحكّم به في التجارب العلميّة. 3 - مِضراب النَّصارى إيذانًا بحلول وقت الصَّلاة بالكنيسة :-نواقيسُ الكنائس. • ناقوس الغَوْص: وعاء ضخم للعمل تحت الماء مفتوح عند الجُزْء السُّفليّ ومزوَّد بالهواء المضغوط.
انقاسَ بـ ينقاس، انْقسْ، انْقياسًا، فهو مُنْقاس، والمفعول مُنقاسٌ به
• انقاس الشَّيءُ بغيره: مُطاوع قاسَ: قُدِّر على مِثاله.
المعجم الوسيط
الشيءَ على غيره، وبه ـُ قَوْساً، وقِياساً: قدّره على مثاله.( قَوِسَ ) ـَ قَوَساً: انحنى ظهره، فهو أقوس، وهي قوساء.( قَوَّسَ ) الشيءُ: انعطف. ويقال: قوّس الشيخ: انحنى ظهره. وـ السحابة: تفجَّرت عنها الأمطار. وـ الشيء: جعله كالقوس. ( مو ).( تَقَوَّسَ ) الشيء: قوَّس. وـ قوسه: احتملها. وـ الشيب فلاناً: وخطه.( اسْتَقْوَسَ ) الشيء: تقوّس.( الأقْوَس ): المشرف من الرمال كالإطار. وـ الصّعب من الأزمنة. وليل أقْوَس: شديد الظُّلمة. وـ الممارس الدّاهية من الرجال.( القَوْس ): آلة على هيئة هلال ترمى بها السهام. ( تذكَّر وتؤنَّث ). ( ج ) أقواس، وقِسيّ. ويقال: رموا أعداءهم عن قوس واحدة: كانوا متّفقين. وـ ( في الهندسة ): قطعة من محيط الدائرة. وـ الذِّراع؛ لأنّه يقاس به المذروع. وـ برج في السَّماء ( هو تاسع البروج ). وقَوْس قُزَحَ: قوس ينشأ في السماء أو على مقربة من مسقط الماء من الشَّلاَّل ونحوه، ويكون في ناحية الأفق المقابلة للشمس، وترى فيه ألوان الطيف متتابعة. وسببه انعكاس أشعة الشمس من رذاذ الماء المتطاير من ماء المطر أو من مياه الشَّلاَّلات وغيرها من مساقط الماء المرتفعة. وقوس النصر: عقد من خشب أو نحوه يقام فوق الطريق العام في شكل قوس، ويُزَيَّن بالمصابيح والأعلام ونحوها، احتفالاً بالأعياد القومية أو بمقدم عظيم، وتكتب عليها في الغالب عبارات تفيد الإشادة بالعيد أو الترحيب بالزائر أو القادم. ( محدثة ).( القُوسُ ): صومعة الراهب. وـ بيت الصائد.( القُوسِيّ ) من الأيَّام: الطويل. وـ الزَّمان الصَّعب. وـ من البلاد: البعيد.( القَوَّاس، والقَيَّاس ): صانع القوس. وـ حاملها.( المُقاوِس ): الذي يرسل الخيل للسباق.( المِقْوَس ): وعاء تجعل فيه القِسِيّ. وـ الحبل تُصَفّ عليه الخيل عند السِّباق. وـ الموضع تُجْرَى منه الخيل. ( ج ) مَقاوِس.
المعجم الوسيط
الشيءَ بغيره، وعلى غيره، وإليه ـِ قَيْساً، وقِياساً: قدَّره على مثاله. وـ الطبيب الشَّجَّة قَيْساً: قدَّر غَورها. فهو قائس.( قَايَسَ ) الشيء قياساً، ومقايسة: قدَّره. وـ الشيءَ بكذا وإلى كذا: قدّره به. وـ فلاناً إلى كذا: سابقه.( قَيَّسَ ) الشيء بغيره، وعليه: قاسه.( اقْتَاَس ) الشيء بغيره، وعليه: قاسه. وـ بأبيه: سلك سبيله واقتدى به.( انْقَاسَ ): مطاوع قاس.( تَقَايَسَ ) القوم: ذكروا مآربهم.( القَاس ): القَدْر. يقال: بينهما قاس رمح.( القِياس ): ( في اللغة ): ردُّ الشيء إلى نظيره. وـ ( في علم النفس ): عمل عقلي يترتب عليه انتقال الذهن من الكليّ إلى الجزئيّ المندرج تحته، كما إذا انتقل الذهن من مفهوم أن زوايا كل مثلث تساوي زاويتين قائمتين إلى أن زوايا هذا المثلث المرسوم أمامي الآن تساوي زاويتين قائمتين. وـ ( في المنطق ): قول مركب من قضيتين أو أكثر متى سُلِّم لزم عنه لذاته قول آخر، كما إذا قلنا: كل ذي أذن من الحيوان يلد، والسلحفاة ذات أذن، فإن هذا يستلزم القول بأن السلحفاة تلد. وـ ( في الفقه ): حمل فرع على أصل لعلة مشتركة بينهما، كالحكم بتحريم شراب مسكر حملاً على الخمر؛ لاشتراكهما في علة التحريم، وهو الإسكار.( القَيْس ): الشِّدَّة. وقَيْس: قبيلة من مُضَر. وأُمّ قيس: الرَّخَمَة.( القِيس ): القَدْر. يقال: هذه خشبة قيس إصبع.( القَيَّاس ): مَن عمله قياس الأرض أو غيرها.( المِقْيَاس ): المِقدار. وـ ما قيس به من أداة أو آلة. ( ج ) مقاييس.
الرائد
* قاس يقوس: قوسا. (قوس) 1-الشيء على غيره أو به: قدره على مثاله. 2-القوم: سبقهم.
الرائد
* قاس يقيس: قيسا وقياسا. (قيس) 1-الشيء بغيره أو عليه: قدره على مثاله. 2-تبختر واشتد. 3-جاع.