المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: مختار الصحاح
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
النَّقْذُ : التَّخْلِيصُ والتَّنْجِيَةُ كالإِنْقاذِ والتَّنْقِيذِ والاستِنْقَاذِ والتَّنَقُّذِ وفي الصحاح : أَنْقَذَه مِن فُلانٍ واستَنْقَذه منه وتَنَقَّذَه بمعنًى أَي نَجَّاه وخَلَّصَهُ ومثْله في التهذيب وقول لُقَيْمِ بن أَوْسٍ الشيبانيِّ :
أَوْ كَان شُكْرُك أَنْ زَعَمْتَ نَفَاسَةً ... نَقْذِيكَ أَمْسِ ولَيْتَنِي لمْ أَشْهَدِ نَقْذِيك كما تقول ضَرْبِيك أَي نَقْذِي إِيّاك وضَرْبِي إِيّاك . النَّقْذُ : السَّلاَمَةُ والنَّجَاةُ . ومنه قَولُهم نَقْذًا لَكَ دُعاءٌ بالسلامة للعَاثِرِ كذا في الأَساسِ هكذا يقولُ أَهلُ اليَمن كما في التكملة . النَّقَذُ بالتحريك : ما أَنْقَذْتُه وهو فَعَلٌ بمعنى مَفعول مثل نَفَضٍ وقَبَضٍ . النَّقَذ مَصْدَرُ نَقِذَ الرجلُ كفَرِحَ : نَجَا وسَلِمَ من الأَمْثَال " مَالَه نَقَذٌ " قد تقدم في ش ق ذ . والأَنْقَذُ : القُنْفُذُ - وسبق في الدال المهملة ومن أَمثالهم " بَاتَ بِلَيْلَةِ أَنقَذَ " ضُبِط بالوجهين يُضْرَب لمن سهِرَ لَيْلَه كُلَّه . والنَّقِيذَةُ : فَرَسٌ أَنْقَذْتَه مِن العَدُوِّ وأَخذتَه منه جَمْعُه نقائِذُ والذي في التهذيب واحدُ الخَيْلِ النقائذِ نَقِيذٌ بغير هاءٍ . وفي المحكم : فَرَسٌ نقَذٌ إِذا أُخِذَ مِن قَوْمٍ آخريَن وخَيْلٌ نقائِذُ تُنُقِّذّتْ من أَيدِي الناسِ أَو العَدُوِّ واحدُهَا نَقِيذٌ عن ابن الأَعْرَابِيّ وأَنشد :
" وَزُّفَّتْ لِقَوِمٍ آخَرِينَ كَأَنَّهَانَقِيذٌ حَوَاهَا الرُّمْحُ مِنْ تَحْتِ مُقْصِدِ وفي الأَساس : وبَعِيرٌ أَو غيرُه من النقائذ وهو ما أَخَذَه العَدُوُّ وَمَلَّكَه ثم رَجَعْتَ فأَخذْتَه منه وتَنَقَّذْتَه مِن يَدِه وهو نَقِيذَةٌ ونَقِيذٌ ونَقَذٌ . عن المفضّل : النَّقِيذة : الدِّرْع لأَن صاحبها إِذَا لَبِسَهَأ أَنْقَذَتْهُ مِن السُّيُوفِ وأَنشدَ لِيَزِيدَ بنِ الصَّعِقِ :
أَعْدَدْتُ لِلْحِدْثَانِ كُلَّ نَقِيذَةٍ ... أُنُفٍ كَلاَئِحَةِ المُضِلِّ جَرُورِ قال : الأَنُفُ : الطَّوِيلة . ولائِحَةُ المُضِلّ : السَّرَابُ . جَعَلَهَا تَبْرُق كالسَّرَابِ لِحِدَّتِهَا . وقال الأزْهَرِيّ : وقَرَأْتُ بِخَطِّ شَمِرٍ : النَّقِيذَةُ : الدِّرْعُ المُسْتَنْقَذَة مِن عَدُوٍّ وأَنْشَدَ قَوْلَ يزيد وقال : أُنُفٌ : أَي لم يَلْبَسْها غَيْرُه . النَّقِيذَة : المَرْأَةُ كَانَ لها زَوْجٌ . ومُنْقَذٌ كَمُحْسِنٍ : اسم رَجُل . ونَقَذَةُ مُحَرَّكةً : ع ذَكرَه في الجَمْهَرَة . ومما يستدرك عليه : النَّقِيذ : ما استُنْقِذَ . ورَجلٌ نَقَذٌ مُسْتَنْقَذٌ وهو نَقِيذَةُ بُؤْسٍ وهم نَقائِذُ بُؤْسٍ : اسْتُنْقِذُوا منه