وصف و معنى و تعريف كلمة ينقصفون:


ينقصفون: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و نون (ن) و قاف (ق) و صاد (ص) و فاء (ف) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح ينقصفون في معاجم اللغة العربية:



ينقصفون

جذر [قصف]

  1. تقصَّفَ : (فعل)
    • تقصَّفَ يتقصَّف ، تقصُّفًا ، فهو مُتقصِّف
    • تقصَّفَ الشيءُ: تكسَّر
    • تقصَّفَ القومُ على الشيء: اجتمعوا وازدحموا عليه
    • تقصَّفَ القومُ: ضجُّوا في خصومةٍ أَو وَعِيد
    • تقصَّفَ فلانٌ على الطعام: لها ولَعِبَ
  2. اِنقَصَفَ : (فعل)
    • انقصفَ ينقصف ، انقصافًا ، فهو مُنْقصِف
    • اِنْقَصَفَ الإنَاءُ : اِنْكَسَرَ
    • اِنْقَصَفَ السَّيْلُ : اِنْدَفَعَ
    • اِنْقَصَفَ النَّاسُ عَنْهُ : تَرَكُوهُ ضَعْفاً وَعجْزاً
    • انْقَصَفَ القومُ: اجتمعوا وازدحموا
    • انقصفوا على الشيء: تتابعوا
  3. قَصِفُونَ : (اسم)
    • قَصِفُونَ : جمع قَصِفُ
  4. قصَّفَ : (فعل)
    • قصَّفَ يقصِّف ، تقصيفًا ، فهو مُقصِّف ، والمفعول مُقصَّف
    • قصَّف العودَ :قصفه؛ كسّرهُ


  5. أَقْصَفُ : (اسم)
    • أَقْصَفُ : فاعل من قَصِفَ
  6. قَصَفَ : (فعل)
    • قصَفَ يَقصِف ، قصْفًا وقصِيفًا ، فهو قاصِف ، والمفعول مَقْصوف - للمتعدِّي
    • قصَفت الريحُ: صوّتت عند شدّة هبوبها،
    • قصَف الرَّعدُ:اشتدّ صَوْتُه
    • قَصَفَ الْجَمَلُ : رَغا، هَدَرَ، صَوَّتَ
    • قصَف الرّجلُ: أقام في الطّعام والشّراب واللّهو
    • قصَف المكانَ: ضربه بالقنابل
    • قَصَفَ الْغُصْنُ : اِنْكَسَرَ
    • قَصَفَ أَغْصَانَ الشَّجَرِ : كَسَّرَهَا، قَطَّعَهَا
    • قصَف العودَ ونحوَه: كسره نصفين
  7. مَقصِف : (اسم)
    • الجمع : مَقَاصِفُ
    • اسم مكان من قصَفَ
    • حانة؛ مَحَلٌّ للأكْل والشُّرْب واللَّهو
    • المَقصِفُ المَقصِفُ : خِوان يستخدم في غُرَف الطَّعام لحفظ أَدوات المائدة، وقد يوضع عليه الطَّعام
  8. مُقصَّف : (اسم)
    • مُقصَّف : اسم المفعول من قصَّفَ
  9. مُقصِّف : (اسم)
    • مُقصِّف : فاعل من قصَّفَ
,


  1. قصف (المعجم لسان العرب)
    • "القَصْف: الكسر، وفي التهذيب: كسر القَناة ونحوها نِصفين.
      قَصَفَ الشيءَ يَقْصِفه قصْفاً: كسره.
      وفي حديث عائشة تَصِف أَباها، رضي اللّه عنهما: ولا قصَفُوا له قَناة أَي كسروا.
      وقد قَصِف قصَفاً، فهو قَصِفٌ وقصِيفٌ وأَقْصَفُ.
      وانقَصَف وتَقَصَّفَ: انكسر، وقيل: قَصِفَ انكسر ولم يَبِن.
      وانقَصَف: بان؛ قال الشاعر: وأَسْمَرٌ غيرُ مَجْلُوزٍ على قَصَفِ (* قوله «وأسمر إلخ» صدره كما في شرح القاموس: سيفي جريء وفرعي غير مؤتشب) وقَصَفتِ الرِّيحُ السفينة.
      والأَقْصَفُ: لغة في الأَقْصَم، وهو الذي انكسرت ثَنِيّته من النصف.
      وقصِفت ثنِيّتُه قَصَفاً، وهي قَصْفاء: انكسرت عَرْضاً؛ قال الأَزهري: الذي نعرفه في الذي انكسرت ثنيته من النصف الأَقصم.
      والقَصْفُ: مصدر قصَفْتُ العُود أَقْصِفُه قَصْفاً إذا كسرته.
      وقَصِفَ العودُ يَقْصَف قَصَفاً، وهو أَقْصَفُ وقَصِفٌ إذا كان خَوّاراً ضَعِيفاً، وكذلك الرجل رجل قَصِف سريع الانكسار عن النَّجْدةِ؛ قال ابن بري: شاهده قول قَيس بن رِفاعة: أُولو أَناةٍ وأَحْلامٍ إذا غَضِبُوا،لا قَصِفُونَ ولا سُودٌ رَعابيبُ

      ويقال للقوم إذا خَلَوْا عن شيء فَترةً وخِذلاناً: انْقصَفوا عنه.
      ورجل قصِفُ البَطن عن الجوع: ضَعِيف عن احتماله؛ عن ابن الأعرابي.
      وريح قاصِف وقاصِفة: شديدة تُكَسِّر ما مرَّت به من الشجر وغيره.
      وروي عن عبيد اللّه بن عمرو: الرِّياحُ ثمان: أَربعٌ عذاب وأَربع رحمة، فأَما الرَّحمة فالناشِراتُ والذَّارِياتُ والمُرْسَلاتُ والمُبَشِّرات، وأَما العذاب فالعاصِفُ والقاصِفُ وهما في البحر، والصَّرْصَر والعَقيمُ وهما في البرِّ.
      وقوله تعالى: أَو يُرسِلَ عليكم قاصفاً من الرِّيح؛ أَي ريحاً تَقْصِف الأَشياء تَكْسِرُها كما تُقْصَف العِيدان وغيرها.
      وثوب قَصِيف: لا عَرْض له.
      والقَصْفُ والقَصَفة: هدير البعير وهو شدّة رُغائه.
      قَصَف البعيرُ يَقْصِفُ قَصْفاً وقُصوفاً وقَصيفاً: صَرَفَ أَنيابه وهَدر في الشٍّقْشِقة.
      ورَعْدٌ قاصِفٌ: شديد الصوت.
      قال أَبو حنيفة: إذا بلَغ الرَّعد الغاية في الشدَّة فهو القاصف، وقد قصَف يقصِف قصْفاً وقَصيفاً.
      وفي حديث موسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، وضَرْبه البحر: فانتَهى إليه وله قَصِيف مَخافة أَن يَضْرِبه بعَصاه، أَي صوت هائل يُشبه صوت الرَّعْد؛ ومنه قولهم: رَعْد قاصِف أَي شديد مُهْلك لصوته.
      والقَصْف: اللَّهْو واللَّعِب، ويقال: إنها مُولَّدة.
      والقَصْفُ: الجَلَبة والإعْلان باللهو.
      وقَصَفَ علينا بالطَّعام يَقْصِف قَصْفاً: تابَعَ.
      ابن الأَعرابي: القُصُوف الإقامة في الأَكل والشرب.
      والقَصْفة: دَفْعة الخيل عند اللِّقاء.
      والقَصْفةُ: دَفْعة الناس وقَضَّتُهم وزَحْمتهم، وقد انْقَصَفوا، وربما، قالوه في الماء.
      وقَصْفة القوم: تَدافُعُهم وازدحامهم.
      وفي الحديث يرويه نابغة بني جَعدةَ عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَنه، قال: أَنا والنبيون فُرَّاطٌّ لقاصِفينَ، وذلك على باب الجنة؛ قال ابن الأَثير: هم الذين يزدحمون حتى يَقْصِف بعضهم بعضاً،من القَصْف الكسرِ والدَّفْعِ الشديد، لفَرْط الزِّحام؛ يريد أَنهم يتقدَّمون الأُممَ إلى الجنة وهم على إثرهم بِداراً مُتدافعين ومُزْدَحِمين.
      وقال غيره: الانْقِصافُ الانْدِفاع.
      يقال: انْقَصَفوا عنه إذا تركوه ومرُّوا؛ معنى الحديث أَن النبيين يتقدمون أُممهم في الجنة والأُمم على أَثرهم يبادرون دخولها فيَقْصِفُ بعضُهم بعضاً أَي يَزْحَمُ بعضُهم بعضاً بِداراً إليها.
      وقال ابن الأَنباري: معناه أَنا والنبيون متقدمون في الشفاعة كثيرين متدافعين مُزْدَحِمين.
      ويقال: سمعت قَصْفة الناسِ أَي دَفْعَتهم وزَحْمتَهم؛ قال العجاج: كقَصْفةِ الناسِ من المُحْرَنْجِمِ وروي في حديث عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم: لما يَهُمُّني من انْقِصافهم على باب الجنة أَهَمُّ عندي من تمام شفاعَتي؛ قال ابن الأَثير: أَي أَنّ اسْتِسْعادَهم بدخول الجنة وأَن يَتِمَّ لهم ذلك أَهمُّ عندي من أَن أَبلغ أَنا منزلة الشافعين المُشَفَّعين، لأَن قبول شفاعته كرامة له،فوصولهم إلى مبتغاهم آثَرُ عنده من نَيل هذه الكرامة لفَرْط شفَقته، صلى اللّه عليه وسلم، على أُمته.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه: كان يصلي ويَقرأُ القرآن فتَتَقَصَّفُ عليه نساء المشركين وأَبناؤهم أَي يَزْدَحِمون.
      وفي حديث اليهوديّ: لما قَدِمَ المدينة، قال: تركت بني قَيْلة يَتَقاصَفون على رجل يزعم أَنه نبي.
      وفي الحديث: شَيَّبَتْني هُود وأَخواتُها قَصَّفْن عليَّ الأُمم أَي ذُكر لي فيها هلاك الأُمم وقُصّ عليَّ فيها أَخبارهم حتى تقاصَف بعضُها على بعض، كأَنَّها ازدحمت بِتتابُعها.
      ورجل صَلِفٌ قَصِفٌ:كأَنه يُدافع بالشرّ.
      وانْقَصفُوا عليه: تتابَعُوا.
      والقَصْفةُ: رِقَّةٌ تخرج في الأَرْطى، وجمعها قَصْفٌ، وقد أَقْصَفَ،وقيل: القَصْفة قِطعة من رمل تَتَقَصَّف من مِعْظَمِه؛ حكاه ابن دريد، والجمع قَصْف وقُصْفانٌ مثل تَمْرة وتَمْر وتُمْران، والقَصْفة: مِرْقاة الدرجة مثل القَصْمة، وتسمى المرأَة الضَّخْمة القِصاف.
      وفي الحديث: خرج النبي، صلى اللّه عليه وسلم، على صَعْدةٍ يتبعها حُذاقيٌّ عليها قوْصَفٌ لم يَبق منه إلا قَرْقَرُها؛ قال: والصَّعْدة الأَتانُ، الحُذاقيُّ الجَحْش، والقَوصَفُ القَطِيفة، والقَرْقر ظهرها.
      والقَصِيف: هَشيم الشجر.
      والتَّقَصُّف: التكسُّر.
      ويقال: قَصِف النبْتُ يَقْصَفُ قَصَفاً، فهو قَصِفٌ إذا طال حتى انحنى من طُوله؛ قال لبيد: حتى تَزَيَّنَتِ الجِواءُ بفاخِرٍ قَصِفٍ، كأَلوان الرِّجال، عَميم أَي نَبْتٍ فاخِر.
      والبَرْدِيُّ إذا طال يقال له القَصِيفُ.
      وبنو قِصافٍ: بطن.
      "
  2. قَصَفَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَصَفَهُ يَقْصِفُهُ قَصْفاً: كسَرَه،
      ـ قَصَفَ الرَّعْدُ وغيرهُ قَصيفاً: اشْتَدَّ صَوْتُهُ.
      ـ في الحَديثِ: ''أنا والنَّبِيُّونَ فُرَّاطٌ لِقاصِفينَ'': هُمُ المُزْدَحِمونَ، كأَنَّ بعضَهم يَقْصِفُ بعضاً لِفَرْطِ الزِحامِ بداراً إلى الجَنَّةِ، أي: نَحْنُ مُتَقَدِّمونَ في الشَّفاعَةِ لِقومٍ كثيرِينَ مُتَدافِعينَ.
      ـ رَعْدٌ قاصِفٌ: صَيِّتٌ.
      ـ قَصِيفُ: هَشيمُ الشَّجَرِ، وصَريفُ الفَحْلِ.
      ـ قَصِفَ العودُ، فهو قَصِفٌ: صارَ خَوَّاراً،
      ـ قَصِفَ النَّبتُ: طالَ حتى انْحَنَى من طُولِهِ،
      ـ قَصِفَ الرّمْحُ: انْشَقَّ عَرْضاً،
      ـ قَصِفَ نابُهُ: انْكَسَرَ نِصْفُهُ،
      ـ قَصِفَتِ القَناةُ: انْكَسَرَتْ ولم تَبِنْ.
      ـ أَقْصَفُ: مَنِ انْكَسَرَتْ ثَنِيَّتُهُ مِنَ النِّصْفِ.
      ـ قَصِيفُ وقَصِفُ: ما انْقَصَفَ نِصْفَيْنِ.
      ـ قَصِفُ: الرجُلُ السَّريعُ الانْكِسارِ عن النَّجْدَة.
      ـ قَصِفُ البَطْنِ: مَنْ إذا جاعَ اسْتَرْخَى وفَتَرَ، ولم يَحْتَمِلِ الجوعَ.
      ـ قُصوفُ: الإِقامَةُ في الأكلِ والشُّرْبِ.
      ـ أما القَصْفُ، من اللّهْوِ: فَغَيْرُ عَرَبِيٍّ.
      ـ قَصْفَةُ: مَرْقاةُ الدَّرَجَةِ، ورِقَّةُ الأَرْطَى، وقد أقْصَفَ، وقِطْعَةٌ من رَمْلٍ تَنْقَصِفُ من مُعْظَمِهِ، ج: قَصْفَةٌ وقَصْفٌ وقُصْفَانٌ، وهي قِضَفَةٌ،
      ـ قَصْفَةُ من القَوْم: تَدافُعُهُم وتزاحُمُهُم.
      ـ قِصَافُ: اسْمٌ، وفَرَسٌ لِبَنِي قُشَيْرٍ، والمَرْأةُ الضَّخْمَةُ.
      ـ بَنو قِصافٍ: بَطْنٌ.
      ـ قَوْصَفُ: القَطيفَةُ.
      ـ تَقَصُّفُ: التَّكَسُّرُ، والاجْتِماعُ، كالتَّقاصُفِ، واللَّهْوُ، واللَّعِبُ على الطَّعامِ.
      ـ أبو تُقاصِفَ، بضم المثَنَّاة فَوْقُ: رَجُلٌ من خُناعَةَ، ظَلَمَ قَيْسَ بنَ العَجْوَةِ، فَدَعا عليه، فاسْتُجيبَ له، وتَقَدَّمَ في: ع و د.
      ـ انْقَصَفَ: انْدَفَعَ،
      ـ انْقَصَفَ القَوْمُ عن فُلانٍ: تَرَكوهُ ومَرُّوا.
  3. قصَفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قصَفَ يَقصِف ، قصْفًا وقصِيفًا ، فهو قاصِف ، والمفعول مَقْصوف (للمتعدِّي) :-
      قصَف الرَّعدُ اشتدّ صَوْتُه :-قصَفت الريحُ: صوّتت عند شدّة هبوبها، - {فَيُرْسِلَ عَلَيْكُمْ قَاصِفًا مِنَ الرِّيحِ} .
      قصَف الرّجلُ: أقام في الطّعام والشّراب واللّهو.
      قصَف المكانَ: ضربه بالقنابل :-قصَف العَدُوُّ القَرْيةَ الآمِنة، - قصَفتِ المدافِعُ مواقِعَ العَدُوِّ، - قصَفه بالمدفع: رماه بقذائفه.
      قصَف العودَ ونحوَه: كسره نصفين :-قصَف القلم/ ظفرَه/ ظهرَه.
  4. انقصفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انقصفَ ينقصف ، انقصافًا ، فهو مُنْقصِف :-
      انقصف الغصنُ مُطاوع قصَفَ: انكسر :-انقصَف سِنُّ القلم.
  5. قصَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • قصَّفَ يقصِّف ، تقصيفًا ، فهو مُقصِّف ، والمفعول مُقصَّف :-
      قصَّف العودَ قصفه؛ كسّرهُ.
  6. قَصَفَ (المعجم الغني)
    • [ق ص ف]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). قَصَفْتُ، أَقْصِفُ، اِقْصِفْ، مصدر قَصْفٌ، قَصِيفٌ.
      1. :-قَصَفَ الرَّعْدُ :- : أَزَّ، اِشْتَدَّ صَوْتُهُ.
      2. :-قَصَفَ الْجَمَلُ :- : رَغا، هَدَرَ، صَوَّتَ.
      3. :-قَصَفَ الوَلَدُ :- : أَقَامَ فِي الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ وَاللَّهْوِ. :-قَصَفَ بِاللَّهْوِ واللَّعِبِ.
  7. تَقَصَّفَ (المعجم الغني)
    • [ق ص ف]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَقَصَّفَ، يَتَقَصَّفُ، مصدر تَقَصُّفٌ.
      1. :-تَقَصَّفَ العودُ :-: تَكَسَّرَ.
      2. :-تَقَصَّفَ النَّاسُ عَلَيْهِ :- : اِجْتَمَعُوا، اِزْدَحَموا. :-تَقَصَّفَ النَّاسُ على الْمَقْصِفِ.
      3. :-تَقَصَّفَ النَّاسُ :- : ضَجُّوا في خُصومَةٍ أَو وعيدٍ أو تَهْديدٍ.
      4. :-تَقَصَّفَ على الطَّعامِ :- : لَها.
  8. إِنقَصَف (المعجم الرائد)
    • إنقصف - انقصافا
      1- إنقصف الشيء : انكسر «انقصف العود». 2- إنقصف السيل : تدفق، إنطلق بقوة. 3- إنقصف القوم على الشيء : تتابعوا عليه. 4- إنقصف القوم عنه أو عن الشيء : تركوه ضعفا وعجزا. 5- إنقصف القوم : ازدحموا.
  9. قَصَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَصَفَ الرَّعدُ قَصَفَ ِ قَصْفاً، وقَصِيفاً: اشتدَّ صَوتُه.
      و قَصَفَ الرَّيحُ: هَبَّتْ شديدة ذات صَوت قويّ، أو تكسر ما تمر به من شجر أو نحوِه.
      وفي التنزيل العزيز: الإسراء آية 69فَيُرْسِلَ عَلَيْكُمْ قَاصِفاً مِنَ الرِّيح ) ) .
      و قَصَفَ الرجلُ: أَقامَ في الطَّعام والشراب واللهو.
      يقال: قَصَفَ باللَّهو واللعب.
      و قَصَفَ العودَ ونحوه قَصْفاً: كسره.


  10. قَصِفَ (المعجم الغني)
    • [ق ص ف]. (فعل: ثلاثي لازم). قَصِفَ، يَقْصَفُ، مصدر قَصْفٌ.
      1. :-قَصِفَ العُودُ :- : صَارَ رَخْواً ضَعِيفاً.
      2. :-قَصِفَ النَّبْتُ :- : طَالَ حَتَّى انْحَنَى مِنْ طُولِهِ.
      3. :-قَصِفَ الرُّمْحُ :- : اِنْشَقَّ عَرْضاً.
      4. :-قَصِفَتِ النَّابُ :- : اِنْكَسَرَ نِصْفُهَا.
      5. :-قَصِفَتِ القَنَاةُ :- : اِنْكَسَرَتْ وَلَمْ يَنْفَصِلْ بَعْضُهَا.
  11. تقصَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تقصَّفَ يتقصَّف ، تقصُّفًا ، فهو مُتقصِّف :-
      تقصَّفت أظفارُه تكسّرت :-تقصَّف الشَّعرُ.
  12. قَصفة (المعجم الرائد)
    • قصفة - ج، قصف وقصفان
      1- قصفة : دفعة الخيل عند اللقاء. 2- قصفة من القوم : دفعتهم وزحمتهم. 3- قصفة : مرقاة الدرجة.
  13. قصف (المعجم الرائد)
    • قصف
      1- قصف : قابل للانكسار. 2- قصف : سريع الانكسار. 3- قصف : عود ضعيف. 4- قصف : ما انكسر نصفين. 5- قصف : رجل : الذي لا عزم له ولا مروءة. 6- قصف : «قصف البطن» : الذي إذا جاع استرخى ولم يحتمل الجوع.


  14. قَصَفَ (المعجم الغني)
    • [ق ص ف]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). قَصَفْتُ، أَقْصِفُ، اِقْصِفْ، مصدر قَصْفٌ.
      1. :-قَصَفَ أَغْصَانَ الشَّجَرِ :- : كَسَّرَهَا، قَطَّعَهَا.
      2. :-قَصَفَ مَوَاقِعَ الْعَدُوِّ بِالْمِدْفَعِيَّةِ الثَّقِيلَةِ :- : رَمَاهَا بِالْقَذَائِفِ بِشِدَّةٍ وقُوَّةٍ.
      3. :-قَصَفَ الْغُصْنُ :- : اِنْكَسَرَ.
  15. اِنْقَصَفَ (المعجم الغني)
    • [ق ص ف]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْقَصَفَ، يَنْقَصِفُ، مصدر اِنْقِصَافٌ.
      1. :-اِنْقَصَفَ الإنَاءُ :- : اِنْكَسَرَ.
      2. :-اِنْقَصَفَ السَّيْلُ :- : اِنْدَفَعَ.
      3. :-اِنْقَصَفَ النَّاسُ عَنْهُ :- : تَرَكُوهُ ضَعْفاً وَعجْزاً.
      4. :-اِنْقَصَفَ القَوْمُ :-: اِزْدَحَمُوا.
  16. أَقْصَف (المعجم الرائد)
    • أقصف - ج، قصف ، -مؤ، قصفاء
      1- أقصف : عود ضعيف. 2- أقصف من انكسرت سنه من وسطها
  17. قصف (المعجم الرائد)
    • قصف - يقصف ، قصفا وقصيفا
      1- قصف الرعد : اشتد صوته. 2- قصف الجمل : هدر، صوت.
  18. قصف (المعجم مختار الصحاح)

    • ق ص ف: القَصْفُ الكسر وبابه ضرب وريح قاصِفٌ شديدة ورعد قاصِفٌ شديد الصوت و التَّفَصُّفُ التكسر و القَصْفُ الهو واللعب ويقال إنه مولد و قَصْفَةُ القوم تدافعهم وازدحامهم وفي الحديث {أنا والنبيوت فرّاط لِقَاصِفِينَ} وذلك على باب الجنة
  19. تَقَاصَفَ (المعجم الغني)
    • [ق ص ف]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَقَاصَفْتُ، أتَقَاصَفُ، تَقَاصَفْ، مصدر تَقَاصُفٌ. :-تَقَاصَفَ النَّاسُ عَلَى الْمَقْصِفِ :- : اِجْتَمَعُوا، اِزْدَحَمُوا.
  20. قَصْفة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قَصْفة :-
      جمع قَصْفات وقَصَفات وقَصْف:
      1 - اسم مرَّة من قصَفَ: :-أسفرت قَصَفات الطّائرات عن مقتل عدد كبير من الأبرياء.
      2 - تدافع الناس وازدحامُهم.
      3 - دَفْعَة الخيل عند اللِّقاء.
  21. مَقْصِف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَقْصِف :-
      جمع مَقاصِفُ:
      1 - اسم مكان من قصَفَ: حانة؛ مَحَلٌّ للأكْل والشُّرْب واللَّهو :-يتردّد السُيّاح على المقاصِف في اللَّيْل.
      2 - مكان يُخَصّصُ لتناول الطَّعام والشَّراب، وقد يكون خاصًّا، كما في مقاصِف الأعراس أو عامًّا كما في مقاصِف النَّوادِي.
  22. تقصَّف (المعجم الرائد)
    • تقصف - تقصفا
      1- تقصف الشيء : تكسر. 2- تقصف القوم عليه : اجتمعوا عليه وازدحموا. 3- تقصف القوم : ضجوا في خصومة أو تهديد. 4- تقصف على الطعام : لها.
  23. قصِف (المعجم الرائد)
    • قصف - يقصف ويقصف ، قصفا وقصوفا
      1-أقام في أكل وشرب ولهو
  24. المَقصِفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَقصِفُ المَقصِفُ (بكسر الصَّاد) : خِوان (بكسر الخاء وضمها) يستخدم في غُرَف الطَّعام لحفظ أَدوات المائدة، وقد يوضع عليه الطَّعام.
      و المَقصِفُ مكانُ اللهو في لعب وأَكل وشراب. والجمع : مَقَاصِفُ.
  25. قَصِفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَصِفَ العودُ قَصِفَ َ قَصَفاً: صار رخْواً ضعيفاً: فهو قَصِفٌ، وأَقْصَفُ.
      و قَصِفَ النبتُ: طال حتى انحنى من طُوله.


معنى ينقصفون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَصِفَ** \- [ق ص ف]. (ف: ثلا. لازم).** قَصِفَ**،** يَقْصَفُ**، مص. قَصْفٌ. 1. "قَصِفَ العُودُ" : صَارَ رَخْواً ضَعِيفاً. 2. "قَصِفَ النَّبْتُ" : طَالَ حَتَّى انْحَنَى مِنْ طُولِهِ. 3. "قَصِفَ الرُّمْحُ" : اِنْشَقَّ عَرْضاً. 4. "قَصِفَتِ النَّابُ" : اِنْكَسَرَ نِصْفُهَا. 5. "قَصِفَتِ القَنَاةُ" : اِنْكَسَرَتْ وَلَمْ يَنْفَصِلْ بَعْضُهَا.
معجم الغني
**قَصْفٌ** \- [ق ص ف]. (مص. قَصَفَ). "تَعَرَّضَتِ الْمَدِينَةُ لِقَصْفٍ مُرَكَّزٍ بِالْمِدْفَعِيَّةِ" : لِرَشْقٍ مُرَكَّزٍ بِالْمِدْفَعِيَّةِ.
معجم الغني
**قَصَفَ** \- [ق ص ف]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** قَصَفْتُ**،** أَقْصِفُ**،** اِقْصِفْ**، مص. قَصْفٌ، قَصِيفٌ. 1. "قَصَفَ الرَّعْدُ" : أَزَّ، اِشْتَدَّ صَوْتُهُ. 2. "قَصَفَ الْجَمَلُ" : رَغا، هَدَرَ، صَوَّتَ. 3. "قَصَفَ الوَلَدُ " : أَقَامَ فِي الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ وَاللَّهْوِ. "قَصَفَ بِاللَّهْوِ واللَّعِبِ".
معجم الغني
**قَصَفَ** \- [ق ص ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** قَصَفْتُ**،** أَقْصِفُ**،** اِقْصِفْ**، مص. قَصْفٌ. 1. "قَصَفَ أَغْصَانَ الشَّجَرِ" : كَسَّرَهَا، قَطَّعَهَا. 2. "قَصَفَ مَوَاقِعَ الْعَدُوِّ بِالْمِدْفَعِيَّةِ الثَّقِيلَةِ" : رَمَاهَا بِالْقَذَائِفِ بِشِدَّةٍ وقُوَّةٍ. 3. "قَصَفَ الْغُصْنُ" : اِنْكَسَرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقصف [ مفرد ] : ج مقاصف : 1 - اسم مكان من قصف : حانة ؛ محل للأكل والشرب واللهو يتردد السياح على المقاصف في الليل . 2 - مكان يخصص لتناول الطعام والشراب ، وقد يكون خاصا ، كما في مقاصف الأعراس أو عاما كما في مقاصف النوادي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قصيف [ مفرد ] : مصدر قصف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قصف [ مفرد ] : 1 - مصدر قصف ° قصف الشعر : هشاشته وتقصفه . 2 - ( سك ) إطلاق القذائف على الأهداف التي يراد تدميرها وتكسيرها قامت القوات الإسرائيلية بقصف مكثف لقطاع غزة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاصف [ مفرد ] : ج قواصف : 1 - اسم فاعل من قصف . 2 - شديد يكسر ما يمر به { فيرسل عليكم قاصفا من الريح } . • طائرات قاصفة : ( سك ) طائرات تقذف القنابل على أهداف أرضية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قصف يقصف ، تقصيفا ، فهو مقصف ، والمفعول مقصف• قصف العود : قصفه ؛ كسره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قصفة [ مفرد ] : ج قصفات وقصفات وقصف : 1 - اسم مرة من قصف : أسفرت قصفات الطائرات عن مقتل عدد كبير من الأبرياء . 2 - تدافع الناس وازدحامهم . 3 - دفعة الخيل عند اللقاء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انقصف ينقصف ، انقصافا ، فهو منقصف• انقصف الغصن : مطاوع قصف : انكسر انقصف سن القلم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قصف يقصف ، قصفا وقصيفا ، فهو قاصف ، والمفعول مقصوف ( للمتعدي ) • قصف الرعد : اشتد صوته قصفت الريح : صوتت عند شدة هبوبها - { فيرسل عليكم قاصفا من الريح } . • قصف الرجل : أقام في الطعام والشراب واللهو . • قصف المكان : ضربه بالقنابل قصف العدو القرية الآمنة - قصفت المدافع مواقع العدو - قصفه بالمدفع : رماه بقذائفه . • قصف العود ونحوه : كسره نصفين قصف القلم / ظفره / ظهره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقصَّفَ يتقصَّف، تقصُّفًا، فهو مُتقصِّف • تقصَّفت أظفارُه: تكسّرت "تقصَّف الشَّعرُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انقصفَ ينقصف، انقصافًا، فهو مُنْقصِف • انقصف الغصنُ: مُطاوع قصَفَ: انكسر "انقصَف سِنُّ القلم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقصف يتقصف ، تقصفا ، فهو متقصف• تقصفت أظفاره : تكسرت تقصف الشعر .
المعجم الوسيط
الرَّعْدُ ـِ قَصْفاً، وقَصِيفاً: اشتدّ صوته. و - الرِّيحُ: هَبَّتْ شديدةً ذاتَ صَوْت قويّ، أو تَكْسِر ما تمَرُّ به من شجرٍ أَو نحوه. وفي التنزيل العزيز: {فَيُرْسِلَ عَلَيْكُمْ قَاصِفا مِّنَ الرِّيحِ}. وـ الرجل: أقام في الطّعام والشراب واللهو. يقال: قصف باللّهو واللعب. وـ العودَ ونحوه قَصْفاً: كسره.( قَصِفَ ) العودُ ـَ قَصَفاً: صار رِخْواً ضعيفاً. فهو قَصِف، وأقصف. وـ النبت: طال حتى انحنى من طوله.( أقْصَفَ ) الشجرُ: صار دقيقاً أو رقيقاً.( انْقَصَفَ ) الشيءُ: انكسر وبان. وـ القوم عن الشيء: تركوه ومرّوا عَجْزاً. وـ القوم: اجتمعوا وازدحموا. ويقال: انقصفوا على الشيء: تتابعوا.( تَقَاصَفَ ) القوم على الشيء: اجتمعوا عليه وازدحموا.( تقصَّفَ ) الشيء: تكسَّر. وـ القوم على الشيء: اجتمعوا وازدحموا عليه. وـ القوم: ضجّوا في خصومة أو وعيد. وـ فلان على الطعام: لها ولعب.( القَصْف ): اللَّهْو واللعب والافتنان في الطعام والشراب. وـ الجلبة والإعلان باللهو.( القَصِف ): القابل للانكسار. وـ سريع الانكسار. ورجل قَصِف: لا عزم له.( القَصْفَة ): تدافع الناس وازدحامهم. وـ دَفْعة الخيل عند اللِّقاء.( القَصِيف ): هشيم الشجر.( المَقْصِف ): ( بكسر الصَّاد ): خوان يستخدم في غُرَف الطعام لحفظ أدوات المائدة، وقد يوضع عليه الطعام. ( محدثة ). وـ مكان اللهو في لعب وأكل وشراب. ( ج ) مَقَاصِف.
مختار الصحاح
ق ص ف : القَصْفُ الكسر وبابه ضرب وريح قاصِفٌ شديدة ورعد قاصِفٌ شديد الصوت و التَّفَصُّفُ التكسر و القَصْفُ الهو واللعب ويقال إنه مولد و قَصْفَةُ القوم تدافعهم وازدحامهم وفي الحديث { أنا والنبيوت فرّاط لِقَاصِفِينَ } وذلك على باب الجنة
الصحاح في اللغة
القَصْفُ: الكسرُ. يقال: قَصَفَتِ الريحُ السفينةَ. وريحٌ قاصِفٌ: شديدةٌ. ورعدٌ قاصِفٌ: شديدُ الصوت. يقال: قَصَفَ الرعدُ وغيره قَصيفاً. والقَصيفُ: هَشيمُ الشجر. والتَقَصُّفُ: التكسُّرُ. والقَصْفُ: اللهو واللَعِبُ؛ يقال: إنها مولدة. وقَصِفَ العودُ يَقْصَفُ قَصَفاً، بالتحريك، فهو قَصفٌ، أي خَوَّارٌ. ورجلٌ قَصِفٌ: سريعُ الانكسار عن النَجدة. والقَصَفُ أيضاً والقَصَفَةُ: هدير البعير، وهو شدَّةُ رغائه. والأقْصَفُ: لغةٌ في الأقْصَمِ، وهو الذي انكسرت ثَنِيَّتُهُ من النِصف. والقَصْفَةُ: قطعة رمل تَتَقَصَّفُ من معظمه، والجمع قَصْفٌ وقُصْفانٌ. والقَصْفَةُ أيضاً: مِرْقاةُ الدرَجة. وقَصْفَةُ القومِ أيضاً: تدافُعهم وازدحامهم. والانقِصافُ: الاندفاعُ. يقال: انْقَصَفوا عنه، إذا تركوه ومرُّوا.
تاج العروس

قَصَفَه يَقْصِفُه قَصْفاً : كَسَرَه وفي الصِّحاحِ : القَصْفُ الكَسْرُ وفي التَّهْذِيبِ : كسْرُ القَناةِ ونحْوِها نِصْفَيْنِ . ومن المَجازِ : قَصَفَ الرَّعْدُ وغيرُه قَصِيفاً كأَمِيرٍ كما في الصِّحاحِ وزادَ الزَّمَخْشَريُّ وقَصْفاً : اشْتَدَّ صَوْتُه فهو قاصِفٌ كأَنَّ السماءَ تَنْقصِفُ بهِ وقال أَبو حَنِيفة : إِذا بَلَغَ الرَّعْدُ الغايَةَ في الشِّدَّةِ فهو القاصِفُ وفي حَدِيثِ مُوسَى عليه السَّلامُ : وضرَبَه البَحْرُ فانْتهَى إليه وله قَصِيفٌ مخافَةَ أَنْ يَضْرِبَه بعَصاهُ أَي : صوْتٌ هائِلٌ يُشْبِهُ صوتَ الرَّعْدِ . وقلَ ابنُ دُرَيْدٍ : في دُعائهِم : بَعَثَ اللهُ عليهِ الرِّيحَ العاصِفَ والرَّعْدَ القاصِفَ . وفي الحديث يَرْويه نابغَةُ بنِي جعْدَةَ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنَّه قال : " أَنا والنَّبِيُّون فُرّاطٌ لِقاصِفِينَ " هكَذا هو في نُسَخِ النِّهايةِ ووَقَع في العُبابِ : فُرّاطُ القاصِفِينَ قالَ : هُمُ المُزْدَحِمُونَ كأَنَّ بَعْضَهُم يَقْصِفُ بَعْضاً أَي : يَكْسِرُ ويَدفَعُ شَدِيداً لفرْطِ الزِّحامِ بِدَاراً إلى الجَنَّةِ وهكَذا نَقَله ابنُ الأَثِير أيضاً يقولُ : يتَقَدَّمُون الأُمَمَ إلى الجَنَّةِ وهم على إِثْرِهِم وقالَ ابنُ الأَنْبارِيّ في مَعْنَى الحديث : أَي نَحْنُ مُتَقَدِّمُونَ في الشَّفاعَةِ لقَوْمٍ كَثِيرِينَ مُتَدافِعِينَ مُزْدحِمِينَ . ومن المجاز : رعْدٌ قاصِفٌ : أَي صَيِّتٌ وقد تَقَدَّم قَرِيباً . والقَصِيفُ كأَمِيرٍ : هَشِيمُ الشَّجرِ نقَلَه الجوْهريُّ . والقَصِيفُ : صَريفُ الفَحْلِ وهو شِدَّةُ رُغائِهِ وهديره في الشِّقْشِقَةِ وقد قَصَف قَصْفاً وقصِيفاً وقُصُوفاً وقَصْفَةً وهو مجازٌ . وقَصِفَ العُودُ كفَرِحَ يَقْصَفُ قَصفاً فهو قَصِيفٌ ككَتِفٍ وأَقْصفُ : صارَ خَوّاراً ضَعِيفاً وكذلك الرَّجُلُ وهو مجازٌ . وقصِفَ النَّبْتُ يَقْصَفُ قَصَفاً فهو قَصِفٌ : طالَ حَتَّى انْحَنَى مِنْ طُولِه قالَ لَبِيدٌ رضي اللهُ عنه :

حَتَّى تزَيَّنَتِ الجِواءُ بفاخِرٍ ... قَصِفٍ كأَلْوانِ الرِّحالِ عَمِيمِ أَي : نَبْتٍ فاخِرٍ

وقال اللَّيْث : قَصِفَ الرُّمْحً يَقْصَفُ قَصَفاً فهو قَصِفٌ : إِذا انْشَقَّ عَرْضاً وأَنشد :

سَيْفِي جرِئٌ وفَرْعِي غَيرُ مُؤْتَشَبٍ ... وأَسْمَرٌ غَيْرُ مَجْلُوزٍ على قَصِفِ وقَصِفَ نابُه : إِذا انْكَسرَ نِصْفُه . وقَصِفَت القَناةُ قَصَفاً : إِذا انْكَسَرَتْ ولم تَبِنْ . وانْقَصَفَتْ : إِذا بانَتْ هكذا فَرَّقَ بهِ بَعْضُهم . والأَقْصَفُ : من انْكَسَرَتْ ثَنِيَّتُه من النِّصْفِ قالَ الأَزْهرِيُّ : والمعْرُوفُ فيه الأَقْصَمُ وقالَ الجَوْهَريُّ : هو لُغَةٌ فيه . قالَ اللَّيْثُ : والأَقْصَفُ والقَصِيفُ والقَصِفُ كأَمِير وكَتِفٍ : ما انْقَصَفَ نِصْفَيْنِ من كُلِّ شَيءٍ . ومن المَجاز : القَصِفُ ككَتِفٍ : الرَّجُلُ السَّرِيعُ الانْكِسارِ عن النَّجْدَةِ نَقَلَه الجَوْهرِيُّ والزَّمَخْشَرِيُّ وقال ابنُ بَرِّيّ : وشاهِدُه قولُ قَيْسِ بنِ رِفاعَةَ :

أُولُو أَناةٍ وأَحْلامٍ إِذا غَضِبُوا ... لا قَصِفُونَ ولا سُودٌ رَعابِيبُ ورَجُلٌ قَصِفُ البَطْنِ : مَنْ إِذا جاعَ اسْتَرْخَى وفَتَرَ ولم يَحْتَمِلِ الجُوعَ . عن ابن الأَعرابيِّ . والقُصُوفُ بالضم : الإِقامَةُ في الأَكْلِ والشَّرْبِ عن ابنِ الأَعرابِيِّ . وأَمّا القَصْفُ من اللَّهْوِ واللَّعِبِ فغَيْرُ عَربِيٍّ ونَصُّ الصِّحاح : يُقال : إِنَّها مُوَلَّدَةٌ وقالَ ابنُ دُرَيُد في الجَمْهرة : فأَمّا القَصْفُ من اللَّهْوِ فلا أَحْسَبُه عَربِيّاً صحيحاً وهكَذا نَقَله الصّاغانِيُّ ويُقالُ : هو الجَلَبَةُ والإعْلانُ باللَّهْوِ وفي الأَساس : هو الرَّقْصُ مع الجَلَبَةِ ورأَيْتُهم يَقْصِفُون ويَلْعَبُون وإِذا عَرَفْتَ ذلكَ فقولُ شَيْخِنا وسيَذكُرُوه في آخِرِ المادَّةِ فيقول : التّقَصُّفُ : الاجْتِماعُ واللَّهْوُ واللَّعِبُ على الطَّعامِ فيَظْهَرُ لك تَناقضُ كلامِهِ واخْتِلالُ نِظامِه : فيه نظرٌ ظاهِرٌ ثم قالَ : وقَدْ أَوردَ هذا اللَّفْظَ وبسَطَه في شفاءِ الغَليل ونَقَلَ عن الرّاغِبِ أَنَّه مَأْخُوذٌ من قَوْلِهمْ : رَعْدٌ قاصِفٌ : في صَوْتهِ تَكَسُّرٌ وقيل لصَوْتِ المعَازِفِ : قَصْفٌ ثم تُجُوِّزَ به عن كُلِّ لهوٍ . قلتُ : والَّذِي يَقْتَضِيه سِياقُ الزَّمَخْشَريِّ في الأَساسِ أَنّه مَأْخُوذٌ مِنْ قَصْفِ العِيدانِ ثمَّ قالَ : وأَنْشَدَ التلمْسانِيُّ يصِفُ البانَ :

تَبَسَّمَ ثغْرُ البانِ عَنْ طِيبِ نَشْرِهِ ... وأَقْبَلَ في حُسْنٍ يَجِلُّ عن الوَصْفِ

هَلُمُّوا إِليه بينَ قَصْفِ ولَدَّةٍ ... فإِنَّ غُصونَ البانِ تَصْلُحُ للقَصْفِ والقَصْفَةُ : مَرْفاةُ الدَّرَجَةِ مثل القَصْمَة نقله الجوهريُّ . والقَصْفَةً من القَوْمِ : تَدَافُعُهم وتَزاحُمُهم كما في الصِّحاحِ وزاد في اللِّسانِ : وقد انْقَصفُوا ورُبّما قالُوه في الماءِ . ويُقالُ : سَمِعْتُ قَصْفَةَ النَّاسِ : أَي دفْعَتَهم وزَحْمَتَهم قال العَجاج :

" كقَصْفَةِ الناسِ مِنَ المُحرَنْجَمِ وهو مَجاز

والقَصْفَةُ : رِقَّةٌ تَخْرُجُ في الأَرْطَى وجَمْعُها قَصَفٌ وقَدْ أَقْصَفَ . والقَصْفَةُ : قطْعَةٌ من رَمْلٍ تَنْقَصِفُ من مُعْظَمِه حكاه ابنُ دُرَيْدٍ ج : قَصْف وقُصْفانٌ كتَمْرةٍ وتمْرٍ وتُمْرانٍ كما في الصِّحاح قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : وهي بالمُعْجَمَة بزِنَةٍ عِنَيبةٍ وهو الصَّوْابُ وسَيُذْكَر عقيب هذا التَّرْكيب . وقِصافٌ ككِتابٍ : اسم رَجُلٍ عن ابنِ دُرَيْدٍ . والقِصافُ : فَرَسٌ كان لبنِي قُشَيْرٍ وفيه يَقُولُ زِيادُ بنُ الأشْهَبِ :

أَتاني بالقِصافِ فقالَ خُذْهُ ... علانِيَةً فقَدْ بَرِحَ الخَفاءُوأَنكَرَ أَبو النَّدَى هذِه الرِّوايةَ وقالَ : الرِّوايَةُ أَتانِي بالفُطَيْرِ وقال : البَيْتُ للرُّقادِ . وقال النَّضْرُ : تُسَمَّى المَرْأَةُ الضَّخْمَةُ القِصَاف . وبَنُو قِصافٍ : بَطْنٌ من العَرَب . والقَوْصَفُ كجَوْهَرٍ : القَطِيفَةُ ومنه الحَدِيثُ : خَرَجَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم على صَعْدَةٍ يَتْبَعُها حُذَاقِيٌّ عليها قوْصَفٌ ولم يَبْقَ منها إِلا قَرْقَرُها الصَّعْدَةُ : الأَتانُ والحُذَاقِيُّ : الجَحْشُ والقَوْصَفُ : القَطيفَةُ والقَرْقَرُ : ظَهْرُها . قلتُ : وقد تقَدَّم أَنَّه رُوِى أَيضاً : قَرْصَف بالرّاءِ . والتَّقَصُّفُ : التَّكَسُّرُ وهو مُطاوِع قَصَفَه قَصْفاً . والتَّقَصُّفُ : الاجْتِماعُ والازْدِحامُ ومنه الحديثُ : كانَ أَبو بكر رضي الله عنه يُصَلِّي بفناءِ دارِه فيَتَقَصَّفُ عليه نساءُ المُشْرِكِينَ وأَبْناؤُهم يَعْجَبُونَ منه يَنْظُرُونَ إِليه َي : يَزْدَحمُون ويَجْتَمعُون كالتَّقاصُف ومنه حَدِيثُ سَلْمانَ رضِيَ الله عنه : قال يَهْودِيٌّ إِنّ بَنِي قَيْلَةَ يَتَقاصَفُونَ على رَجُلٍ بِقُبَاءٍ يَزْعُم أَنَّه نَبِيٌّ أَي : من شِدَّةِ ازْدِحامهم يَكْسِرُ بعْضُهم بَعْضاً . والتَّقَصُّفُ : اللَّهْوُ واللَّعِبُ على الطَّعامِ والشَّرابِ نَقَلَه الصّاغانِيُّ . وأَبو تُقاصِفَ بضمِّ المُثَنّاةِ من فَوْق : اسمُ رَجُل مِنْ خُنَاعَةَ ظَلَمَ قَيْسَ بنَ العَجْوَةِ الهُذَلِيَّ فَدَعَا علَيْهِ قَيْسٌ فاسْتُجِيبَ لَهُ وقد تَقَدَّم ذلِك بتَمامِه في : ع و د . وانْقَصَفَ : انْدَفَعَ ومن الحَدِيثُ : لَمَا يُهِمُّنِي من انْقِصافِهِمْ على بابِ الجنَّةِ أَهَمُّ عنْدِي من تَمامِ شَفاعَتِي أَي : انْدِفاعِهِم قالهُ ابنُ الأَثِيرِ . ويُقال : انْقَصَفَ القومُ عن فُلانِ : إِذا تَرَكُوه ومَرُّوا كما في العُبابِ والَّذِي في اللِّسان : ويُقالُ للَقْوم إِذا خَلَّوْا عن شَيءٍ فَتْرَةً وخِذْلانَاً : انْقَصَفُوا عنه

ومما يُسْتَدرَكُ عليه : رِيحٌ أَقْصَفُ : أَي قَصِيفٌ . وانْقَضَفَ : انْكَسَر . وعَصَفَت الرَّيحُ فقَصَفَت السَّفِينةَ . وقُصِفَ ظَهْرُه ورَجُلٌ مَقْصُوفُ الظَّهْرِ . ورُمْحٌ مُقَصَّفٌ كمُعَظَّمٍ . : قَصِدٌ . ورِيحٌ قَاصِفٌ وقاصِفَةٌ : شَدِيدَةٌ تكْسِرُ ما مَرَّتْ به مِن الشَّجَرِ وغيره وبه فُسِّر قولُه تَعالَى : " فيُرْسِلَ عَلَيْكُمُ قاصِفاً مِنَ الرِّيحِ " وثَوْبٌ قَصِيفٌ كأَمِيرٍ : لا عرْضَ له وهو مَجازٌ وفي الأَساسِ : قَلِيلُ العَرْضِ وهو سماعِيٌّ . والقَصَفَةُ مُحرَّكَةً : هَدِيرُ البَعِيرٍ وصَرْفُ أَنْيابِه كالقُصُوفِ بالضمِّ . وقَصَفَ عَلينا بالطَّعامِ قَصْفاً : تابَعَ . والقَصْفَةُ بالفَتْحِ : دَفْعَةُ الخَيْلِ عندَ اللِّقاءِ . وانْقَضَفُوا عَلَيْه : تَتابَعُوا . والقَصِيفُ كأَمِيرٍ : البَرْدِيُّ إِذا طَالَ هكذا في اللِّسانِ . وفي التَّكْمِلَة القِنْصِفُ أَي : كزِبْرِجٍ عن أَبِي حَنِيفَةَ قال : هكَذا زَعَمَه بعضُ الرُّواة . وانْقَصفُوا عَنْه : إِذَا خَلَّوْا عنه عَجْزاً . وتَقَصَّفُوا : ضَجُّوا في خُصُومَةٍ ووَعِيدٍ . ورجُلٌ قَصّافٌ كشَدَّادٍ : صَيِّتٌ وكَلُّ ذلك مَجازٌ كما في الأَساسِ . والقَصْفُ : صوتُ المَعازِفِ نقَلَه الرّاغِبُ . وككِتابٍ : القِصافُ بِنْتُ عبدِ الرَّحْمنِ بن ضَمْرَةَ تَرْوِي عن أَبِيها وله صُحْبَةٌ وعنها أَخُوها يَزِيدُ بنُ عبد الرحمنِ بنِ ضَمْرَةَ

لسان العرب
القَصْف الكسر وفي التهذيب كسر القَناة ونحوها نِصفين قَصَفَ الشيءَ يَقْصِفه قصْفاً كسره وفي حديث عائشة تَصِف أَباها رضي اللّه عنهما ولا قصَفُوا له قَناة أَي كسروا وقد قَصِف قصَفاً فهو قَصِفٌ وقصِيفٌ وأَقْصَفُ وانقَصَف وتَقَصَّفَ انكسر وقيل قَصِفَ انكسر ولم يَبِن وانقَصَف بان قال الشاعر وأَسْمَرٌ غيرُ مَجْلُوزٍ على قَصَفِ ( * قوله « وأسمر إلخ » صدره كما في شرح القاموس سيفي جريء وفرعي غير مؤتشب ) وقَصَفتِ الرِّيحُ السفينة والأَقْصَفُ لغة في الأَقْصَم وهو الذي انكسرت ثَنِيّته من النصف وقصِفت ثنِيّتُه قَصَفاً وهي قَصْفاء انكسرت عَرْضاً قال الأَزهري الذي نعرفه في الذي انكسرت ثنيته من النصف الأَقصم والقَصْفُ مصدر قصَفْتُ العُود أَقْصِفُه قَصْفاً إذا كسرته وقَصِفَ العودُ يَقْصَف قَصَفاً وهو أَقْصَفُ وقَصِفٌ إذا كان خَوّاراً ضَعِيفاً وكذلك الرجل رجل قَصِف سريع الانكسار عن النَّجْدةِ قال ابن بري شاهده قول قَيس بن رِفاعة أُولو أَناةٍ وأَحْلامٍ إذا غَضِبُوا لا قَصِفُونَ ولا سُودٌ رَعابيبُ ويقال للقوم إذا خَلَوْا عن شيء فَترةً وخِذلاناً انْقصَفوا عنه ورجل قصِفُ البَطن عن الجوع ضَعِيف عن احتماله عن ابن الأعرابي وريح قاصِف وقاصِفة شديدة تُكَسِّر ما مرَّت به من الشجر وغيره وروي عن عبيد اللّه بن عمرو الرِّياحُ ثمان أَربعٌ عذاب وأَربع رحمة فأَما الرَّحمة فالناشِراتُ والذَّارِياتُ والمُرْسَلاتُ والمُبَشِّرات وأَما العذاب فالعاصِفُ والقاصِفُ وهما في البحر والصَّرْصَر والعَقيمُ وهما في البرِّ وقوله تعالى أَو يُرسِلَ عليكم قاصفاً من الرِّيح أَي ريحاً تَقْصِف الأَشياء تَكْسِرُها كما تُقْصَف العِيدان وغيرها وثوب قَصِيف لا عَرْض له والقَصْفُ والقَصَفة هدير البعير وهو شدّة رُغائه قَصَف البعيرُ يَقْصِفُ قَصْفاً وقُصوفاً وقَصيفاً صَرَفَ أَنيابه وهَدر في الشٍّقْشِقة ورَعْدٌ قاصِفٌ شديد الصوت قال أَبو حنيفة إذا بلَغ الرَّعد الغاية في الشدَّة فهو القاصف وقد قصَف يقصِف قصْفاً وقَصيفاً وفي حديث موسى على نبينا وعليه الصلاة والسلام وضَرْبه البحر فانتَهى إليه وله قَصِيف مَخافة أَن يَضْرِبه بعَصاه أَي صوت هائل يُشبه صوت الرَّعْد ومنه قولهم رَعْد قاصِف أَي شديد مُهْلك لصوته والقَصْف اللَّهْو واللَّعِب ويقال إنها مُولَّدة والقَصْفُ الجَلَبة والإعْلان باللهو وقَصَفَ علينا بالطَّعام يَقْصِف قَصْفاً تابَعَ ابن الأَعرابي القُصُوف الإقامة في الأَكل والشرب والقَصْفة دَفْعة الخيل عند اللِّقاء والقَصْفةُ دَفْعة الناس وقَضَّتُهم وزَحْمتهم وقد انْقَصَفوا وربما قالوه في الماء وقَصْفة القوم تَدافُعُهم وازدحامهم وفي الحديث يرويه نابغة بني جَعدةَ عن النبي صلى اللّه عليه وسلم أَنه قال أَنا والنبيون فُرَّاطٌّ لقاصِفينَ وذلك على باب الجنة قال ابن الأَثير هم الذين يزدحمون حتى يَقْصِف بعضهم بعضاً من القَصْف الكسرِ والدَّفْعِ الشديد لفَرْط الزِّحام يريد أَنهم يتقدَّمون الأُممَ إلى الجنة وهم على إثرهم بِداراً مُتدافعين ومُزْدَحِمين وقال غيره الانْقِصافُ الانْدِفاع يقال انْقَصَفوا عنه إذا تركوه ومرُّوا معنى الحديث أَن النبيين يتقدمون أُممهم في الجنة والأُمم على أَثرهم يبادرون دخولها فيَقْصِفُ بعضُهم بعضاً أَي يَزْحَمُ بعضُهم بعضاً بِداراً إليها وقال ابن الأَنباري معناه أَنا والنبيون متقدمون في الشفاعة كثيرين متدافعين مُزْدَحِمين ويقال سمعت قَصْفة الناسِ أَي دَفْعَتهم وزَحْمتَهم قال العجاج كقَصْفةِ الناسِ من المُحْرَنْجِمِ وروي في حديث عن النبي صلى اللّه عليه وسلم لما يَهُمُّني من انْقِصافهم على باب الجنة أَهَمُّ عندي من تمام شفاعَتي قال ابن الأَثير أَي أَنّ اسْتِسْعادَهم بدخول الجنة وأَن يَتِمَّ لهم ذلك أَهمُّ عندي من أَن أَبلغ أَنا منزلة الشافعين المُشَفَّعين لأَن قبول شفاعته كرامة له فوصولهم إلى مبتغاهم آثَرُ عنده من نَيل هذه الكرامة لفَرْط شفَقته صلى اللّه عليه وسلم على أُمته وفي حديث أَبي بكر رضي اللّه عنه كان يصلي ويَقرأُ القرآن فتَتَقَصَّفُ عليه نساء المشركين وأَبناؤهم أَي يَزْدَحِمون وفي حديث اليهوديّ لما قَدِمَ المدينة قال تركت بني قَيْلة يَتَقاصَفون على رجل يزعم أَنه نبي وفي الحديث شَيَّبَتْني هُود وأَخواتُها قَصَّفْن عليَّ الأُمم أَي ذُكر لي فيها هلاك الأُمم وقُصّ عليَّ فيها أَخبارهم حتى تقاصَف بعضُها على بعض كأَنَّها ازدحمت بِتتابُعها ورجل صَلِفٌ قَصِفٌ كأَنه يُدافع بالشرّ وانْقَصفُوا عليه تتابَعُوا والقَصْفةُ رِقَّةٌ تخرج في الأَرْطى وجمعها قَصْفٌ وقد أَقْصَفَ وقيل القَصْفة قِطعة من رمل تَتَقَصَّف من مِعْظَمِه حكاه ابن دريد والجمع قَصْف وقُصْفانٌ مثل تَمْرة وتَمْر وتُمْران والقَصْفة مِرْقاة الدرجة مثل القَصْمة وتسمى المرأَة الضَّخْمة القِصاف وفي الحديث خرج النبي صلى اللّه عليه وسلم على صَعْدةٍ يتبعها حُذاقيٌّ عليها قوْصَفٌ لم يَبق منه إلا قَرْقَرُها قال والصَّعْدة الأَتانُ الحُذاقيُّ الجَحْش والقَوصَفُ القَطِيفة والقَرْقر ظهرها والقَصِيف هَشيم الشجر والتَّقَصُّف التكسُّر ويقال قَصِف النبْتُ يَقْصَفُ قَصَفاً فهو قَصِفٌ إذا طال حتى انحنى من طُوله قال لبيد حتى تَزَيَّنَتِ الجِواءُ بفاخِرٍ قَصِفٍ كأَلوان الرِّجال عَميم أَي نَبْتٍ فاخِر والبَرْدِيُّ إذا طال يقال له القَصِيفُ وبنو قِصافٍ بطن
الرائد
* قصف يقصف: قصفا. 1-الشيء: كسره «قصف العود». 2-الشيء: انكسر. 3-الجيش المدينة بالمدافع: رماها بقذائفها. 4-ت الطائرات المدينة بالقذائف: رمتها بها.
الرائد
* قصف يقصف: قصفا وقصيفا. 1-الرعد: اشتد صوته. 2-الجمل: هدر، صوت.
الرائد
* قصف يقصف ويقصف: قصفا وقصوفا. أقام في أكل وشرب ولهو.
الرائد
* قصف يقصف: قصفا. 1-أو العود: كان ضعيفا. 2-النبت: طال حتى انحنى من طوله. 3-الرمح: انشق عرضا. 4-ت الناب: انكسر نصفها. 5-ت القناة: انكسرت ولم ينفصل بعضها عن بعضها الآخر.
الرائد
* قصف تقصيفا. الشيء: كسره.
الرائد
* قصف. 1-قابل للانكسار. 2-سريع الانكسار. 3-عود ضعيف. 4-ما انكسر نصفين. 5-رجل الذي لا عزم له ولا مروءة. 6-«قصف البطن»: الذي إذا جاع استرخى ولم يحتمل الجوع.
الرائد
* قصف. 1-مص. قصف. 2-إقامة في الأكل والشرب واللهو. 3-إعلان باللهو. 4-إختلاط الأصوات، ضجة. 5-صوت المعازف. 6-صوت الرعد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: