وصف و معنى و تعريف كلمة ينكش:


ينكش: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ياء (ي) و نون (ن) و كاف (ك) و شين (ش) .




معنى و شرح ينكش في معاجم اللغة العربية:



ينكش

جذر [نكش]

  1. مِنكَش: (اسم)
    • المِنْكَشُ : النّقَّابُ عن الأُمور
  2. نَكْش: (اسم)
    • نَكْش : مصدر نكَشَ
  3. نَكش: (اسم)
    • مصدر نَكَشَ
    • نَكْشُ الأَرْضِ : تَقْلِيبُهَا
    • نَكْشُ البِئْرِ : الاسْتِسْقَاءُ مِنْهَا حَتّى تُنْزَحَ
  4. نكَشَ: (فعل)

    • نكَشَ يَنكُش ، نَكْشًا ، فهو ناكِش ، والمفعول مَنْكوش
    • نكَش الأرضَ : أخرج ما فيها
    • نكَش خزينةً : بعثر ما فيها ،
    • نَكَشَ الأَمرَ : بحث فيه ونقَّب عنه
    • فلانٌ بحرٌ لا يُنكش : كريم لا ينفد كرمُه
    • نَكَشَ العَمَلَ وَمِنْهُ : فَرَغَ مِنْهُ
    • نكَش الشَّيءَ : نقَّب عنه ، وبحث فيه
    • هذه بئر لا تُنكَش : لا تُنْزَح
    • نكَش شعرَه : شعّثه
    • نَكَشَ الطَّعامَ ونحوَه : أَفْناه وقضى عليه
,
  1. نَكَشَ
    • ـ نَكَشَ الرَّكِيَّةَ يَنْكُشُها ويَنْكِشُها : أخْرَجَ ما فيها من الجَيْئَةِ والطين ، كانْتَكَشَها ،
      ـ نَكَشَ الشيءَ : أفْناهُ ،
      ـ نَكَشَ منه : فَزِع .
      ـ مِنْكَشٌ : النَّقَّابُ عن الأُمورِ .
      ـ بَحْرٌ لا يُنْكَشُ : لا ينْزَفُ ولا يَغِيضُ .
      ـ لُمْعَةٌ ما تُنْكَشُ : ما تُسْتَأْصَلُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نكَش
    • نكش - ينكش وينكش ، نكشا
      1 - نكش البئر : أخرج ما فيها من الطين . 2 - نكش الشيء : أفناه ، أذهبه . 3 - نكش الشيء أو منه : فرغ منه وأتى عليه .

    المعجم: الرائد

  3. نكَشَ
    • نكَشَ يَنكُش ، نَكْشًا ، فهو ناكِش ، والمفعول مَنْكوش :-
      نكَش الأرضَ
      1 - أخرج ما فيها :- نكَش خزينةً : بعثر ما فيها ، - نكش الحُفْرةَ التُّرابيّة :-
      • فلانٌ بحرٌ لا يُنكش : كريم لا ينفد كرمُه .
      2 - حفرها بالمعول وقلّبها للزِّراعة :- نكش البئرَ .
      نكَش الشَّيءَ : نقَّب عنه ، وبحث فيه :- صندوق منكوش ، - نَكْش الآثار ، - نكَش الماءَ .
      نكَش شعرَه : شعّثه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. كشش
    • " كشَّت الأَفعى تَكِشّ كَشّاً وكَشِيشاً : وهو صوت جلدها إِذا حكَّت بعضَها ببعض ، وقيل : الكَشيشُ للأُنثى من الأَساوِد ، وقيل : الكَشِيشُ للأفعى ، وقيل : الكَشِيشُ صوتٌ تخرجه الأَفعى من فيها ؛ عن كراع ، وقيل : كَشِيشُ الأَفْعى صوتُها من جلدها لا من فَمِها فإِن ذلك فَحِيحُها ، وقد كَشَّت تَكِشّ ، وكَشْكَشَت مثله .
      وفي الحديث : كانت حيّةٌ تَخْرج من الكَعْبة لا يَدْنو منها أَحدٌ ِْلا كَشَّت وفتَحَت فاها .
      وتَكاشَّت الأَفاعي : كَشَّ بعضُها في بعض .
      والحيّات كلها تكِشّ غير الأُسود ، فإِنه يَنْبَحُ ويَصْفِر ويَصيح ؛

      وأَنشد : كأَنَّ صوتَ شَخْبِها المُرْفَضِّ كَشِيشُ أَفْعى أَجْمَعَتْ بِعَضِّ ، فهي تَحُكُّ بعضَها بِبَعْضِ أَبو نصر : سمعت فَحِيحَ الأَفعى وهو صوتها من فمها ، وسمعت كَشِيشَها وفَشِيشَها وهو صوت جلدها .
      وروى أَبو تراب في باب الكاف والفاء : الأَفعى تَكِشُّ وتَفِشُّ ، وهو صوتها من جلدها ، وهو الكَشِيشُ والفَشَيشُ ، والفَحِيحُ صوتُها من فيها ، وقيل لابنة الخُسّ : أَيُلْقِح الرَّبَاعْ ؟ فقالت : نعم برُحْب ذِراعُ ، وهو أَبو الرَّبَاعْ ، تكاشُّ من حِسِّه الأَفاعُ .
      وكَشَّ الضبُّ والوَرَلُ والضفْدعُ يَكِشُّ كَشِيشاً : صوّتَ .
      وكَشَّ البَكْرُ يَكِشُّ كَشّاً وكَشِيشاً : وهو دون الهَدْر ؛ قال رؤبة : هَدَرْتُ هَدْراً ليس بالكَشِيشِ وقيل : هو صوت بين الكَتِيتِ والهَدِير .
      وقال أَبو عبيد : إِذا بلغ الذكَرُ من الإِبل الهَدِير فَأَوَّلهُ الكَشِيشُ ، وإِذا ارتفع قليلاً قيل : كتَّ يكِتُّ كَتِيتاً ، فإِذا أَفْصح بالهَدِير قيل : هَدَرَ هَدِيراًْ فإِذا صفا صوتُه ورَجَّع قيل : قَرْقَر .
      وفي حديث عليّ ، رضوان اللَّه عليه : كأَني أَنْظُرُ إِليكم تكِشُّون كَشِيشَ الضِّبَاب ؛ هو من هدير الإِبل ؛ وبَعِير مِكْشاشٌ ؛ قال العَنْبَريّ : في العَنْبَرِيِّين ذَوِي الأَرْياشِ ، يَهْدِرُ هَدْراً ليس بالمِكْشاشِ وقال بعضُ قيسٍ : البَكْرُ يَكِشُّ ويَفِشُّ وهو صوته قبل أَن يهْدِر ،.
      وكَشَّت البقرةُ : صاحَتْ .
      وكَشِيشُ الشرابِ : صوتُ غَلَيانِه .
      وكَشَّ الزَّنْدُ يَكِشُّ كَشّاً وكَشِيشاً : سمعت له صوتاً خَوَّاراً عند خروج نارِه .
      وكشت الجَرَّةُ : غَلَتْ ؛ قال : يا حَشراتِ القاع من جُلاجِلِ ، قد نَشَّ ما كَشَّ من المَرَاجِلِ يقول : قد حانَ إِدْراكُ نَبِيذي وأَن أَتَصَيَّدَكُنَّ فآكُلَكُنَّ على ما أَشْرب منه .
      والكَشْكَشَةُ : كالكَشِيشِ .
      والكَشْكَشَةُ : لغة لربِيعة ، وفي الصحاح : لبني أَسد ، يجعلون الشين مكان الكاف ، وذلك في المؤَنث خاصة ، فيقولون عَلَيْشِ ومِنْشِ وبِشِ ؛ وينشدون : فَعَيناشِ عَيْناها ، وجِيدُشِ جِيدُها ، ولكنَّ عظمَ الساقِ مِنْشِ رَقِيقُ وأَنشد أَيضاً : تَضْحَكُ مني أَن رأَتني أَحْتَرِشْ ، ولو حَرَشْتِ لكشَفْتُ عن حِرِش ومنهم من يزيد الشين بعد الكاف فيقول : عَلَيكِشْ وإِليكِشْ وبِكِشْ ومِنْكِشْ ، وذلك في الوقف خاصة ، وإِنما هذا لِتَبِين كسرةُ الكاف فيؤَكد التأْنيث ، وذلك لأَن الكسرة الدالة على التأْنيث فيها تَخْفى في الوقف فاحتاطوا للبيان بأَن أَبْدلُوها شيناً ، فإِذا وصَلوا حذفوا لِبَيان الحركة ، ومنهم من يُجْري الوصل مُجْرى الوقف فيبدل فيه أَيضاً ؛

      وأَنشدوا للمجنون : فعيناش عيناها وجِيدُشِ جِيدُه ؟

      ‏ قال ابن سيده :، قال ابن جني وقرأْت على أَبي بكر محمد بن الحسن عن أَبي العباس أَحمد بن يحيى لبعضهم : عَلَيَّ فيما أَبْتَغِي أَبْغِيشِ ، بَيْضاء تُرْضِيني ولا تَرِْضيشِ وتَطَّبِي وُدَّ بني أَبِيشِ ، إِذا دَنَوْتِ جَعَلَت تَنْئًّيشِ وإِن نَأَيْتِ جَعَلَتْ تُدْنيشِ ، وإِن تَكَلَّمْتِ حَثَتْ في فِيشِ ، حتى تَنِقِّي كنَقِيقِ الدِّيشِ أَبْدَل من كاف المؤَنث شِيناً في كل ذلك وشبَّه كاف الدِّيكِ لكسرتِها بكاف المؤنث ، وربما زادوا على الكاف في الوقف شيناً حِرْصاً على البيان أَيضاً ، قالوا : مررت بِكِشْ وأَعْطَيْتُكِشْ ، فإِذا وصلوا حذفوا الجميع ، وربما أَلحَقُوا الشينَ فيه أَيضاً .
      وفي حديث معاوية : تَيَاسَرُوا عن كَشْكَشةِ تميمٍ أَي إِبدالِهم الشين من كاف الخطاب مع المؤنث فيقولون : أَبُوشِ وأُمُّشِ ، وزادُوا على الكاف شيناً في الوقف فقالوا : مررت بكِشْ ، كما تفعل تميم .
      والكُشَّةُ : الناصيةُ أَو الخُصْلةُ من الشعر .
      وبَحْرٌ لا يُكَشْكِشُ أَي لا يُنْزَحُ ، والأَعْرَفُ لا يَنْكَشُّ .
      والكُشُّ : ما يُلْقح به النخلُ ؛ وفي التهذيب عن ابن الأَعرابي : الكُشُّ الحِرْقُ الذي يُلْقَح به النخلُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. نكش
    • " النَّكْشُ : شِبْهُ الأَتْيِ على الشيء والفراغ منه .
      ونَكَشَ الشيءَ يَنْكِشُه ويَنْكُشُه نَكْشاً : أَتى عليه وفرغ منه .
      يقول : انتَهَوْا إِلى عُشْبٍ فنَكَشُوه ، يقول : أَتَوْا عليه وأَفْنَوْه .
      وبَحُر لا يُنْكَشُ : لا يُنْزَف ، وكذلك البئر .
      ونَكَشْتُ البئر أَنْكِشُها ، بالكسر ، أَي نَزفْتها ؛ ومنه قولهم : فلان بحر لا يُنْكَشُ ، وعنده شجاعة ما تُنْكَشُ .
      وقال رجل من قريش في علي بن أَبي طالب ، رضي اللَّه عنه : عنده شجاعة ما تُنْكَشُ ، فاستعاره في الشجاعة ، أَي ما تُسْتخرج ولا تُنْزف لأَنها بعيدةُ الغايةِ ، يقال : هذه بئر ما تُنْكَش أَي ما تُنْزح .
      وتقول : حَفَرُوا بِئْراً فما نَكَشُوا منها بعيداً أَي ما فرَغُوا منها ؛ قال أَبو منصور : لم يُجَوِّد الليثُ في تفسير النَّكش .
      والنَّكْشُ : أَن تَسْتَقِيَ من البئر حتى تُنْزَحَ .
      ورجل مِنْكَشٌ : نَقّابٌ عن الأُمور .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. انتكشَ
    • انتكشَ ينتكش ، انتكاشًا ، فهو مُنتكِش ، والمفعول مُنتكَش :-
      انتكشَ قبْرًا نكَشه ، أخرج ما فيه .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. إِنتَكَش
    • إنتكش - انتكاشا
      1 - إنتكش الشيء : أخرج ما فيه

    المعجم: الرائد

  3. انتكش قبْرا
    • نكَشه ، أخرج ما فيه .

    المعجم: عربي عامة

  4. انْتَكَشَ
    • انْتَكَشَ الشيءَ : نكَشَه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. مَنكوش
    • منكوش
      1 - منكوش : « وعاء منكوش » : أخرج ما فيه ، جمع : مناكيش .

    المعجم: الرائد

  6. المَنْكُوشُ
    • المَنْكُوشُ المَنْكُوشُ يقال : سَفَطٌ منكوشٌ : أُخرج ما فيه . والجمع : مَنَاكِيشُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. مَنْكُوشٌ
    • [ ن ك ش ]. ( مفعول من نَكَشَ ).
      1 . :- شَعْرٌ مَنْكُوشٌ :- : مُشَعَّثٌ .
      2 . :- حَقْلٌ مَنْكُوشٌ :- : حَقْلٌ تَمَّ نَكْشُهُ بِمِنْكَاشٍ ، مَحْرُوثٌ .

    المعجم: الغني

  8. نكَشَ


    • نكَشَ يَنكُش ، نَكْشًا ، فهو ناكِش ، والمفعول مَنْكوش :-
      نكَش الأرضَ
      1 - أخرج ما فيها :- نكَش خزينةً : بعثر ما فيها ، - نكش الحُفْرةَ التُّرابيّة :-
      • فلانٌ بحرٌ لا يُنكش : كريم لا ينفد كرمُه .
      2 - حفرها بالمعول وقلّبها للزِّراعة :- نكش البئرَ .
      نكَش الشَّيءَ : نقَّب عنه ، وبحث فيه :- صندوق منكوش ، - نَكْش الآثار ، - نكَش الماءَ .
      نكَش شعرَه : شعّثه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. نكش
    • " النَّكْشُ : شِبْهُ الأَتْيِ على الشيء والفراغ منه .
      ونَكَشَ الشيءَ يَنْكِشُه ويَنْكُشُه نَكْشاً : أَتى عليه وفرغ منه .
      يقول : انتَهَوْا إِلى عُشْبٍ فنَكَشُوه ، يقول : أَتَوْا عليه وأَفْنَوْه .
      وبَحُر لا يُنْكَشُ : لا يُنْزَف ، وكذلك البئر .
      ونَكَشْتُ البئر أَنْكِشُها ، بالكسر ، أَي نَزفْتها ؛ ومنه قولهم : فلان بحر لا يُنْكَشُ ، وعنده شجاعة ما تُنْكَشُ .
      وقال رجل من قريش في علي بن أَبي طالب ، رضي اللَّه عنه : عنده شجاعة ما تُنْكَشُ ، فاستعاره في الشجاعة ، أَي ما تُسْتخرج ولا تُنْزف لأَنها بعيدةُ الغايةِ ، يقال : هذه بئر ما تُنْكَش أَي ما تُنْزح .
      وتقول : حَفَرُوا بِئْراً فما نَكَشُوا منها بعيداً أَي ما فرَغُوا منها ؛ قال أَبو منصور : لم يُجَوِّد الليثُ في تفسير النَّكش .
      والنَّكْشُ : أَن تَسْتَقِيَ من البئر حتى تُنْزَحَ .
      ورجل مِنْكَشٌ : نَقّابٌ عن الأُمور .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ينكش في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَكْشٌ** - [ن ك ش]. (مص. نَكَشَ). 1. "نَكْشُ الأَرْضِ": تَقْلِيبُهَا. 2. "نَكْشُ البِئْرِ" : الاسْتِسْقَاءُ مِنْهَا حَتّى تُنْزَحَ.

معجم الغني
**نَكَشَ** - [ن ك ش]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَكَشْتُ**،** أَنْكُشُ**،** اُنْكُشْ**، مص. نَكْشٌ. 1. "نَكَشَ الْبِئْرَ" : أَخْرَجَ مَا فِيها مِنَ الطِّينِ. 2. "نَكَشَ الأَرْضَ بِالْمِعْوَلِ" : قَلَبَ تُرْبَتَهَا. 3. "نَكَشَ شَعْرَهُ" : شَعَثَهُ. 4. "نَكَشَ الأَمْرَ" : نَقَّبَ فِيهِ. 5. "نَكَشَ العَمَلَ وَمِنْهُ" : فَرَغَ مِنْهُ. "حَفَرُوا بِئْراً فَمَا نَكَشُوا مِنْهَا بَعِيداً" : أَيْ مَا فَرَغُوا مِنْهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتكشَ ينتكش، انتكاشًا، فهو مُنتكِش، والمفعول مُنتكَش • انتكشَ قبْرًا: نكَشه، أخرج ما فيه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكش ينكش ، نكشا ، فهو ناكش ، والمفعول منكوش• نكش الأرض : 1 - أخرج ما فيها نكش خزينة : بعثر ما فيها - نكش الحفرة الترابية ° فلان بحر لا ينكش : كريم لا ينفد كرمه . 2 - حفرها بالمعول وقلبها للزراعة نكش البئر . • نكش الشيء : نقب عنه ، وبحث فيه صندوق منكوش - نكش الآثار - نكش الماء . • نكش شعره : شعثه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتكش ينتكش ، انتكاشا ، فهو منتكش ، والمفعول منتكش• انتكش قبرا : نكشه ، أخرج ما فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منكاش [ مفرد ] : ج مناكيش : اسم آلة من نكش : أداة ينكش بها ، أي يخرج بها التراب والطين من الحفائر منكاش الحدائق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكش [ مفرد ] : مصدر نكش .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ نَكْشاً: أخرج ما فيه. يقال: هذه بئر لا تُنْكَش: لا تُنْزَح. وفلان بحر لا ينكش: لا ينفد كرَمه. وـ الأمرَ: بحث فيه ونقَّب عنه. وـ الطَّعامَ ونحوه: أفْناه وقضى عليه. وـ العمَلَ، ومنه: فَرَغ.( انْتَكَشَ ) الشيءَ: نَكَشَه.( المِنْكَاش ): ما يُنْكَش به. وـ المِنقاش. ( ج ) مَنَاكِيش.( المِنْكَش ): النّقّاب عن الأمور.( المَنْكُوش ): يقال: سَفَط منكوش: أُخرج ما فيه. ( ج ) مَنَاكِيش.( النَّكَّاش ): المِنْكَش.
الصحاح في اللغة
نَكَشْتُ البئرَ أنْكِشُها بالكسر، أي نَزَفْتُها. ومنه قولهم: فلانٌ بحرٌ لا يُنْكَشُ، وعنده شجاعةٌ لا تُنْكَشُ. وقال بعضهم: أتوا على عشب فنَكَشوهُ، أي أفنَوه.
تاج العروس

نَكَشَ الرَّكِيَّةَ يَنْكُشُها بالضَّمِّ عن ابنِ دُرَيْدٍ ويَنْكِشُهَا بالكَسْرِ وهذه اقْتَصَر عَلَيْهَا الجَوْهَرِيُّ والأَزْهَرِيُّ وابنُ سِيدَه : أَخْرَجَ ما فِيهَا مِنَ الجَيْئَةِ في بَعْضِ النُّسَخِ : من الحَمْأَةِ والطِّينِ وقالَ الجَوْهَرِيُّ : أَيْ نَزَفَهَا كانْتَكَشَها وهذِه نَقَلَهَا الصّاغَانِيُّ . ونَكَشَ الشَّيْءَ : أَفْناهُ يُقَال : انْتَهَوْا إِلَى عُشْبٍ فنَكَشُوه أَيْ أَتَوْا عَلَيْه فأَفْنَوْهُ . ونَكَشَ مِنْهُ : فَزِعَ هكَذا في النُّسَخ : فَزِعَ بكَسْرِ الزّاي والعَيْن مُهْمَلَة وهو غَلَطٌ وصَوابُه : فَرَغَ بالراءِ والغَيْنِ قالَ ابْنُ سِيدَه : النَّكْشُ : شِبْهُ الأَتْىِ عَلَى الشَّيْءَ والفَرَاغِ منه ونَكَشَ الشَّيْءَ يَنْكُشُه نَكْشاً : أَتَى عَلَيْه وفَرَغَ منه . والمِنْكَشُ كمِنْبَرٍ : النَّقَّابُ عَنِ الأُمُورِ نَقَلَه ابنُ دُرَيْدٍ . وبَحْرٌ لا يُنْكَشُ : لا يُنْزَفُ ولا يَغِيضُ وهُوَ من نَكَشْتُ البِئْرَ إِذا نَزَفْتَها زادَ الجَوْهَرِيُّ : وعِنْدَهُ شَجَاعَةٌ لا تُنْكَشُ . قلتُ : هثوَ قَوْلُ رَجُلٍ من قُرَيْشٍ في سَيِّدِنَا عَلِّي بنِ أَبِي طالِبٍ كَرّمَ اللهُ تَعالَى وَجْهَه ورَضِيَ عَنْه فاسْتَعَارَه في الشَّجَاعَةِ أَيْ ما تُسْتَخْرَجُ ولا تُنْزَفُ لأَنها بَعِيدَةُ الغَايَةِ . ولُمْعَةٌ ما تُنْكَشُ أَيْ ما تُسْتَأْصَلُ هُوَ من النَّكْشِ بمَعْنَى الإِفْنَاءِ . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : النَّكْشُ : البَحْثُ في الأُمُورِ والنَّقْبُ عَنْهَا ورَجُلٌ نَكّاشٌ . والنَّكَشانُ مُحَرَّكَةً : شِبْهُ النَّكْشِ . وسَفَطٌ مَنْكُوشٌ : أُخْرِجَ ما فِيهِ . والمِنْكَاشُ : المِنْقَاشُ لُغَيَّةٌ . وهُوَ مَنْكُوشٌ من المَنَاكِشِ شُبِّه بهم

لسان العرب
النَّكْشُ شِبْهُ الأَتْيِ على الشيء والفراغ منه ونَكَشَ الشيءَ يَنْكِشُه ويَنْكُشُه نَكْشاً أَتى عليه وفرغ منه يقول انتَهَوْا إِلى عُشْبٍ فنَكَشُوه يقول أَتَوْا عليه وأَفْنَوْه وبَحُر لا يُنْكَشُ لا يُنْزَف وكذلك البئر ونَكَشْتُ البئر أَنْكِشُها بالكسر أَي نَزفْتها ومنه قولهم فلان بحر لا يُنْكَشُ وعنده شجاعة ما تُنْكَشُ وقال رجل من قريش في علي بن أَبي طالب رضي اللَّه عنه عنده شجاعة ما تُنْكَشُ فاستعاره في الشجاعة أَي ما تُسْتخرج ولا تُنْزف لأَنها بعيدةُ الغايةِ يقال هذه بئر ما تُنْكَش أَي ما تُنْزح وتقول حَفَرُوا بِئْراً فما نَكَشُوا منها بعيداً أَي ما فرَغُوا منها قال أَبو منصور لم يُجَوِّد الليثُ في تفسير النَّكش والنَّكْشُ أَن تَسْتَقِيَ من البئر حتى تُنْزَحَ ورجل مِنْكَشٌ نَقّابٌ عن الأُمور
الرائد
* نكش ينكش وينكش: نكشا. 1-البئر: أخرج ما فيها من الطين. 2-الشيء: أفناه، أذهبه. 3-الشيء أو منه: فرغ منه وأتى عليه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: