وصف و معنى و تعريف كلمة ينلك:


ينلك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ياء (ي) و نون (ن) و لام (ل) و كاف (ك) .




معنى و شرح ينلك في معاجم اللغة العربية:



ينلك

جذر [نلك]

  1. تَناوَلَ: (فعل)
    • تناولَ يتناول ، تَنَاوُلاً ، فهو مُتناوِل ، والمفعول مُتناوَل
    • تَنَاوَلَ طَعَامَ الغَدَاءِ : أكَلَهُ
    • تَنَاوَلَ حَاجِياتِهِ مِنَ التَّعَاوُنِيَّةِ : أخَذَهَا
    • تَنَاوَلَ جُرْعَةً مِنَ الدَّوَاءِ : تَجَرَّعَهَا
    • تَنَاوَلَ الْمَسِيحِيُّ : قَبِلَ القُرْبَانِ الْمُقَدَّسَ
    • تَنَاوَلَ الشيءَ: أَخَذَهُ وتعاطاهُ
    • تَنَاوَلَ الرِّكابُ بنا مكانَ كذا: بلغت بنا إِليه
    • تناوله بالنَّقد: انتقده،
    • تناوله بلسانه: شتمه، عابه، شانه،
    • تناول القضيَّةَ بالبحث: عالجها، وتدارسها
  2. نالَ: (فعل)
    • نالَ / نالَ على / نالَ لـ يَنُول ، نُلْ ، نَوْلاً ونَوَالاً و نَيْلاً ونائِلاً، فهو نائل ، والمفعول مَنُول و مَنِيل
    • نَالَ مَطْلُوبَهُ : بَلَغَهُ، أَدْرَكَهُ
    • نَالَ مِنْ عِرْضِهِ : شَتَمَهُ، سَبَّهُ
    • نَالَ رِضَاهُ : تَمَتَّعَ
    • نَالَ الرَّحِيلُ : آنَ، حَانَ، دَنَا
    • نال جائِزةً: حصل عليها ،
    • ما نال لهم أَن يَفْقَهُوا: ما حانَ
    • نَالَ فلانٌ بالحديث: سمَحَ به أَو هَمَّ
    • نَالَ فلانٌ : صار كثيرَ النَّوَال
  3. ناوَلَ: (فعل)
    • ناولَ يناول ، مُناولَةً ، فهو مُنَاوِل ، والمفعول مُنَاوَل
    • ناوله الدّواءَ: أعطاه إيَّاه بيده
  4. أَنْوَال: (اسم)
    • أَنْوَال : جمع نَول


  5. تَنَاوُل: (اسم)
    • تَنَاوُل : مصدر تَناوَلَ
  6. تَناوُل: (اسم)
    • مصدر تَنَاوَلَ
    • لَمْ يَتَمَكَّنْ مِنْ تَنَاوُلِ الطَّعَامِ فِي بَيْتِهِ : مِنْ أكْلِهِ
    • التَّنَاوُلُ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ : تَقَبُّلُ القُرْبَانِ الْمُقَدَّسِ
    • سَهْل التَّناوُل: خفيف يسير
  7. أَنْوَال: (اسم)
    • أَنْوَال : جمع نَّوَالُ
  8. أَنْوال: (اسم)
    • أَنْوال : جمع نالُ
  9. نال: (اسم)
    • الجمع : أَنْوُلٌ
    • النَّالُ : الجوادُ
    • النَّالُ: النَّصِيبُ
  10. مُتَناوَل: (اسم)


    • قريب المُتنَاوَل، أَو سَهْل المُتَناوَل: مَيْسُورٌ لا عَناءَ فيه/ مَا يُمْكِنُ الْحُصُولُ عَلَيْهِ، مُيَسَّر
  11. مُتناوَل: (اسم)
    • مُتناوَل : اسم المفعول من تَناوَلَ
  12. مُتناوِل: (اسم)
    • مُتناوِل : فاعل من تَناوَلَ
  13. مُنَاوَل: (اسم)
    • مُنَاوَل : اسم المفعول من ناوَلَ
  14. مُنَاوِل: (اسم)
    • مُنَاوِل : فاعل من ناوَلَ
  15. تَنَوَّلَ: (فعل)
    • تَنَوَّلْتُ، أتَنَوَّلُ، تَنَوَّلْ، مصدر تَنَوُّلٌ
    • تَنَوَّلَ الرَّجُلُ بِالخَيْرِ : فَعَلَهُ وَلَمْ يَكُنْ قَبْلَ ذَلِكَ خَيِّراً
    • تَنَوَّلَ الشَّيْءَ : تَناوَلَهُ، أخَذَهُ نَوَّلَنِي كَذَا فَتَنَوَّلْتُهُ
    • تَنَوَّلَ عَلَيْهِ بِالعَطَاءِ : أعْطَاهُ إيَّاهُ
  16. مِنوال: (اسم)


    • الجمع : مناويلُ
    • المِنْوَالُ : خَشَبَةُ الحائِك التي يَحُوك عليها الثَّوْب
    • المِنْوَالُ :الحائِكُ نفسُه
    • المِنْوَالُ : أسلوب، نَسَق، وجه، طريقة
    • لا أدري على أيِّ منوال هو: على أي وجه
    • افعل على هذا المِنوال: على نفس النَّسق والأسلوب،
    • منوالك ألاّ تفعل كذا: ينبغي ألاّ تفعل كذا،
    • نسَج على منواله: قلّده واقتدى به، اتّبعه،
    • هُم على منوالٍ واحد: متشابهون في السّلوك
    • (الجبر والإحصاء) تعبير إحصائيّ لقياس المعدَّل الممثِّل لأكثر القيم تكرارًا في عيِّنة من العيِّنات
  17. مناويلُ: (اسم)
    • مناويلُ : جمع مِنوال
  18. مُناولَة: (اسم)
    • مُناولَة : مصدر ناوَلَ
  19. تنويل: (اسم)
    • تنويل : مصدر نَوَّل
  20. إِنالة: (اسم)
    • إنالة : مصدر أَنالَ
  21. اِستَنالَ: (فعل)
    • اسْتَنَالَ الشيءَ: طَلَبَ أَن ينالَه
  22. إِنالة: (اسم)


    • مصدر أنالَ
  23. أَنْوُل: (اسم)
    • أَنْوُل : جمع نال
  24. تَنَوُّل: (اسم)
    • مصدر تَنَوَّلَ
    • تَنَوُّلُ الشَّيْءِ : أخْذُهُ
    • كَانَ تَنَوُّلُهُ بِالخَيْرِ مُفَاجَأَةً لِلْجَمِيعِ : أيْ لَمْ يَكُنْ فِعْلُهُ قَبْلَ ذَلِكَ خَيِّراً
  25. نَولة: (اسم)
    • الْمَرَّةُ مِنْ نَالَ
    • النَّوْلَةُ : ما يناله الإِنسان من خير
    • ما أَصَبت مِنْهُ نَوْلَةً: عَطَاءً
    • النَّوْلَةُ :القُبلةُ
,
  1. تناولَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تناولَ يتناول ، تَنَاوُلاً ، فهو مُتناوِل ، والمفعول مُتناوَل :-
      تناول الضَّيفُ الطَّعامَ/ تناول من يده الطَّعامَ أكله، أخذه بيده وتعاطاه :-تناوَل الكلمةَ في الاجتماع، - موضوع في متناوَل الجميع، - تناوله بسرعة:-
      تناوله بالنَّقد: انتقده، - تناوله بلسانه: شتمه، عابه، شانه، - سَهْل التَّناوُل: خفيف يسير.
      تناول القضيَّةَ بالبحث: عالجها، وتدارسها :-تناول الكتابُ موضوعًا هامًّا.
  2. نالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • نالَ / نالَ على / نالَ لـ يَنُول ، نُلْ ، نَوْلاً ونَوَالاً ، فهو نائل ، والمفعول مَنُول :-
      نال جائِزةً حصل عليها :-نال وِسامَ المعرفة، - نالَ أجرَه على/ عن عمله، - {لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ} .
      نالَ الشَّيءُ فلانًا: وصل إليه :- {لَنْ يَنَالَ اللهَ لُحُومُهَا وَلاَ دِمَاؤُهَا} .
      نالَ عليه بهديّة/ نالَ له بهديّة: جاد، أعطاه إيّاها.
      نال له أن يفعل كذا: حَانَ :-نال للشّعوب أن تنهض.
  3. ناولَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناولَ يناول ، مُناولَةً ، فهو مُنَاوِل ، والمفعول مُنَاوَل :-
      ناوله الدّواءَ أعطاه إيَّاه بيده :-ناوله تُفّاحةً، - نَاوَلَني كوبًا من عصير اللَّيمون.
  4. تناول الضّيف الطّعام/ تناول من يده الطّعام (المعجم عربي عامة)
    • أكله، أخذه بيده وتعاطاه :-تناوَل الكلمةَ في الاجتماع- موضوع في متناوَل الجميع- تناوله بسرعة :- ° تناوله بالنَّقد
  5. نال عليه بهديّة/ نال له بهديّة (المعجم عربي عامة)
    • جاد، أعطاه إيّاها.
  6. ناوله الدّواء (المعجم عربي عامة)
    • أعطاه إيَّاه بيده :-ناوله تُفّاحةً- نَاوَلَني كوبًا من عصير اللَّيمون.


  7. المُتَنَاوَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُتَنَاوَلُ المُتَنَاوَلُ يقال: هو قريب المُتنَاوَل، أَو سَهْل المُتَناوَل: مَيْسُورٌ لا عَناءَ فيه.
  8. المِنْوَالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنْوَالُ : خَشَبَةُ الحائِك التي يَحُوك عليها الثَّوْب.
      و المِنْوَالُ الحائِكُ نفسُه. والجمع : مناويلُ.
      ويقال: هم على مِنْوَالٍ واحد: اسْتَوَت أَخلاقُهُم.
      وافْعَل على هذا المِنْوَال: النَّسقِ والأُسلوب.
      ومِنْوَالُك أَلا تفعَلَ كذا: ينبغي أَلا تفعَلَ كذا.
  9. النَّالَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّالَةُ : ساحةُ الدَّار وحَرَمُها الذي حَوْلها.
  10. النَّالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّالُ : الجوادُ.
      يقال: رجلٌ نالٌ.
      و النَّالُ النَّصِيبُ. والجمع : أَنْوُلٌ.
  11. النَّوَالَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّوَالَةُ : اللُّقْمَة.
  12. النَّوْلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّوْلَةُ : ما يناله الإِنسان من خير.
      يقال: ما أَصَبت.
      مِنْهُ نَوْلَةً: عَطَاءً.
      النَّوْلَةُ القُبلةُ.
  13. نَاوَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَاوَلَهُ الشيءَ: أَعطاهُ إِيّاه.
  14. مُتَنَاوَلٌ (المعجم الغني)
    • [ن و ل]. (مفعول مِنْ تَنَاوَلَ). :-فِي مُتَنَاوَلِ اليَدِ :- : مَا يُمْكِنُ الْحُصُولُ عَلَيْهِ، مُيَسَّرٌ. :-دَوَاءٌ فِي مُتَنَاوَلِ الجَمِيعِ.
  15. المناولة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هي أن يعطي الشيخ الطالب أصل سماعه أفرعا مقابلا به كتابه ويقول له "هذه روايتي عن فلان فاروه عني" . ‏
  16. إِستَنال (المعجم الرائد)
    • إستنال - استنالة
      1-إستنال الشيء : طلب أن يناله
  17. مِنوال (المعجم الرائد)
    • منوال - جمع من اويل
      1- منوال : خشبة الحائك التي ينسج عليها ويلف عليها الثوب وقت النسج. 2- منوال : حائك. 3- منوال : «إفعل على هذا المنوال» : أي على هذا النسق والنمط. 4- منوال : «هم على منوال واحد» : أي استوت أخلاقهم. 5- منوال : «لا أدري على أي منوال هو» : أي على أي وجه هو. 6- منوال : «منوالك أن تفعل كذا» : أي ينبغي لك.
  18. نال (المعجم الرائد)
    • نال - ينيل وينال ، نيلا ونالا ونالة
      1- نال : مطلوبه : أصابه، أخذه. 2- نال منه : سبه. 3- نال : «نالني منه معروف» : وصل إلي منه معروف. 4- نال : «نال من عرضه» : سبه. 5- نال : «نال الرحيل» : حان، قرب.
  19. نال (المعجم الرائد)
    • نال - ينول ، نوالا ونولا
      1- ناله العطية أو بها، أو نال له العطية أو بها : أعطاه إياها. 2- نال له أو عليه بشيء : جاد. 3- نال له أن يفعل كذا : حان.
  20. ناوَل (المعجم الرائد)
    • ناول - مناولة
      1-ناوله الشيء : أعطاه إياه مادا به يده
  21. أناله طعاما (المعجم عربي عامة)
    • أعطاه إيَّاه :-أناله ما طلب.
  22. أناله فائدة (المعجم عربي عامة)
    • مكّنَه من نَيْلِهَا :-أنال السَّائلَ مطلبَه.
  23. تناول القضيّة بالبحث (المعجم عربي عامة)
    • عالجها، وتدارسها :-تناول الكتابُ موضوعًا هامًّا.
  24. نال الشّخص معروفا (المعجم عربي عامة)
    • أعطاه إيَّاه :-نَالَه أوفَرَ مَنالٍ- نال الفقيرَ مالاً.
  25. نال الشّيء فلانا (المعجم عربي عامة)
    • وصل إليه :- {لَنْ يَنَالَ اللهَ لُحُومُهَا وَلاَ دِمَاؤُهَا}.


معنى ينلك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

النلْكُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وهو بالضَّمِّ ويُكْسَر الضَّمُّ عن اللّيثِ والكَسرُ عن أَبي حَنِيفَةَ قالَ اللَّيثُ : هو شَجَرُ الدبِّ هكَذا في نُسَخِ العَين ونَقَلَه غيرُ واحد وفي بعضِ النُّسَخِ : شَجَرُ الدلْبِ وفي أُخْرَى الدُّبّاءِ وهو غَلَطٌ وحَمْلُه زُعْرُورٌ أَصْفَرُ هكذا قالَه الأَزْهَرِيُّ أَو هو الزُّعْرُورُ وهو قولُ ابنِ الأَعْرابيِّ قال الدِّينَوَرِيُّ : الواحِدَةُ نُلْكَةٌ وقد خالَفَ قاعِدَتَه هُنا وقال الصّاغانِي : الزُّعْرُوُرُ : جِنْسٌ غيرُ جِنْسيِ النُّلْكِ والفَرقُ بَينَهُما بالطَّعْمِ وبالعَجَمِ فإِنَّ للنُّلْكِ عَجَمًا واحِدًا وعَجَمُ الزُّعْرُورِ مُبَدَّدٌ والنُّلْكُ يُسَمِّيه أَهلُ الشّام القَراصِيَا وهو يكون أَحْمَرَ وأَصْفَرَ

Advertisements
لسان العرب
النُّلْك والنِّلْكُ شجر الدُّبِّ واحدتها نُلْكَة ونِلْكَة وهي شجرة حَمْلُها زُعْرُورٌ أَصْفَرُ وقال أَبو حنيفة النُّلْكُ بضم النون شجرة الزُّعْرُورِ واحدته نُلْكة ونِلكة قال ويقال لها شجرة الدُّبِّ قال ولم أَجد ذلك معروفاً
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: