وصف و معنى و تعريف كلمة ينمى:


ينمى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ياء (ي) و نون (ن) و ميم (م) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح ينمى في معاجم اللغة العربية:



ينمى

جذر [نمى]

  1. نَمَى: (فعل)
    • نمَى يَنمِي ، انْمِ ، نَمَاءً ، ونُمِيًّا ، فهو نامٍ ، والمفعول منمِيّ - للمتعدِّي
    • نمَى المالُ : زاد وكثُر
    • نَمَى الْمَالَ : زَادَهُ ، كَثَّرَهُ
    • نَمَى الْحَيوانُ : سَمِنَ
    • نمَى السِّعرُ : ارتفع وغلا
    • نمَى الحديثُ : شاع وذاع بين النَّاس
    • نَمَى الْحَدِيثُ إِلَيْهِ : نَهَى ، اِرْتَفَعَ
    • نَمَى الْحَدِيثَ إِلَيْهِ : رَفَعَهُ إِلَيْهِ وَعَزَاهُ ، أَسْنَدَهُ إِلَيْهِ
    • نماه حسبُه : رفعه وأعلى شأنَه
    • نَمَى الوَلَدَ إِلَى أَبِيهِ : نَسَبَهُ إِلَيْهِ
    • نَمَى الماءُ : طَمَا
    • نَمَى الدَّوَابُّ : تباعدت تطلب الكلأ
    • نَمَى الصَّيْدُ : غاب عن الصائد والسَّهْمُ في جسمه
  2. نُمِيّ: (اسم)
    • نُمِيّ : مصدر نَمَى
  3. نُمّيّ: (اسم)
    • الجمع : نَمَامِيٌّ
    • النُّمِّيُّ : الخيانةُ
    • النُّمِّيُّ : العيبُ
    • النُّمِّيُّ : العداوةُ
    • النُّمِّيُّ : الطَّبيعةُ وجوهرُ الإنسان
    • ما بالدَّار نُمِّيٌّ : أَحَدٌ
    • النُّمِّيُّ : الفلوسُ من الرَّصَاص أو النُّحَاس
  4. نمَّى: (فعل)

    • نمَّى ينمِّي ، نَمِّ ، تنميةً ، فهو مُنمٍّ ، والمفعول مُنمًّى
    • نمَّى إنتاجَه : زادَه وكثَّره ، رفع معدَّله
    • نمَّى الأمرَ : طوّره
    • نَمَّى إِلَيْهِ الْحَدِيثَ : رَفَعَهُ إِلَيْهِ وَعَزَاهُ ، أَسْنَدَهُ إِلَيْهِ
    • نَمَّى النَّارَ : رَفَعَهَا وَأَشْبَعَ وَقُودَهَا
    • نَمَّى الحَديثَ : بَلَّغَهُ على جِهَةِ النَّميمَةِ والإِفْسادِ
    • نمَّى ذاكرتَه : أنعَشها وقَوّاها
,
  1. نمي
    • " النَّماءُ : الزيادة .
      نَمَى يَنْمِي نَمْياً ونُمِيّاً ونَماءَ : زاد وكثر ، وربما ، قالوا يَنْمُو نُمُوًّا .
      المحكم :، قال أَبو عبيد ، قال الكسائي ولم أَسمع يَنْمُو ، بالواو ، إِلا من أَخَوين من بني سليم ، قال : ثم سأَلت عنه جماعة بني سليم فلم يعرفوه بالواو ؛ قال ابن سيده : هذا قول أَبي عبيد ، وأَما يعقوب فقال يَنْمى ويَنْمُو فسوَّى بينهما ، وهي النَّمْوة ، وأَنْماه الله إِنْماءً .
      قال ابن بري : ويقال نَماه اللهُ ، فيعدّى بغير همزة ، ونَمَّاه ، فيعدِّيه بالتضعيف ؛ قال الأَعور الشَّنِّي ، وقيل : ابن خَذَّاق : لقَدْ عَلِمَتْ عَمِيرةُ أَنَّ جارِي ، إِذا ضَنَّ المُنَمِّي ، من عِيالي وأَنْمَيْتُ الشيءَ ونَمَّيْته : جعلته نامياً .
      وفي الحديث : أَن رجلاً أَراد الخروج إِلى تَبُوكَ فقالت له أُمه أَو امرأَته كيف بالوَدِيِّ ؟ فقال : الغَزْوُ أَنْمَى للوَدِيِّ أَي يُنَمِّيه الله للغازي ويُحْسن خِلافته عليه .
      والأَشياءُ كلُّها على وجه الأَرض نامٍ وصامِتٌ : فالنَّامي مثل النبات والشجر ونحوِه ، والصامتُ كالحجَر والجبل ونحوه .
      ونَمَى الحديثُ يَنْمِي : ارتفع .
      ونَمَيتُه : رَفَعْته .
      وأَنْمَيْتُه : أَذَعْته على وجه النميمة ، وقيل : نَمَّيته ، مشدَّداً ، أَسندته ورفعته ، ونَمَّيته ، مشدداً أَيضاً : بَلَّغته على جهة النميمة والإِشاعة ، والصحيح أَن نَمَيْته رفعته على وجه الإِصلاح ، ونَمَّيته ، بالتشديد : رفعْته على وجه الإِشاعة أَو النميمة .
      وفي الحديث أَنَّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : ليس بالكاذب مَن أَصلح بين الناس فقال خيراً ونَمَى خيراً ؛ قال الأَصمعي : يقال نَمَيْتُ حديث فلان ، مخففاً ، إِلى فلان أَنْمِيه نَمْياً إِذا بَلَّغْته على وجه الإِصلاح وطلب الخير ، قال : وأَصله الرفع ، ومعنى قوله ونَمَى خيراً أَي بلغ خيراً ورفع خيراً .
      قال ابن الأَثير :، قال الحربي نَمَّى مشددة وأَكثر المحدثين يقولونها مخففة ، قال : وهذا لا يجوز ، وسيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، لم يكن يَلْحَن ، ومن خفف لزمه أَن يقول خير بالرفع ، قال : وهذا ليس بشيء فإنه ينتصب بنَمَى كما انتصب بقال ، وكلاهما على زعمه لازمان ، وإنما نَمَى متعدّ ، يقال : نَمَيْت الحديث أَي رفعته وأَبلغته .
      ونَمَيْتُ الشيءَ على الشيء : رفعته عليه .
      وكل شيء رفعته فقد نَمَيْته ؛ ومنه قول النابغة : فعَدَّ عمَّا تَرَى ، إذْ لا ارْتِجاعَ له ، وانْمِ القُتُودَ على عَيرانةٍ أُجُدِ ولهذا قيل : نَمَى الخِضابُ في اليد والشعر إنما هو ارتفع وعلا وزاد فهو يَنْمِي ، وزعم بعض الناس أَن يَنْمُو لغة .
      ابن سيده : ونَما الخِضاب ازداد حمرة وسواداً ؛ قال اللحياني : وزعم الكسائي أَن أَبا زياد أَنشده : يا حُبَّ لَيْلى ، لا تَغَيَّرْ وازْدَدِ وانْمُ كما يَنْمُو الخِضلبُ في اليَد ؟

      ‏ قال ابن سيده : والرواية المشهورة وانْمِ كما يَنْمِي .
      قال الأَصمعي : التَّنْمِيةُ من قولك نَمّيت الحديث أُنَمِّيه تَنْمِية بأَن تُبَلِّغ هذا عن هذا على وجه الإفساد والنميمة ، وهذه مذمومة والأُولى محمودة ، قال : والعرب تَفْرُق بين نَمَيْت مخففاً وبين نَمّيت مشدداً بما وصفت ، قال : ولا اختلاف بين أَهل اللغة فيه .
      قال الجوهري : وتقول نَمَيْتُ الحديثَ إلى غيري نَمْياً إِذا أَسندته ورفعته ؛ وقول ساعدة بن جؤية : فَبَيْنا هُمُ يَتّابَعُونَ ليَنْتَمُوا بِقُذْفِ نِيافٍ مُسْتَقِلٍّ صُخُورُها أَراد : ليَصْعدُوا إلى ذلك القُذْفِ .
      ونَمَيْتُه إلى أَبيه نَمْياً ونُمِيًّا وأَنْمَيْتُه : عَزَوته ونسبته .
      وانْتَمَى هو إليه : انتسب .
      وفلان يَنْمِي إلى حسَبٍ ويَنْتمِي : يرتفع إليه .
      وفي الحديث : مَن ادَّعَى إلى غير أَبيه أَو انتَمَى إلى غير مواليه أَي انتسب إليهم ومال وصار معروفاً بهم .
      ونَمَوْت إليه الحديثَ فأَنا أَنْمُوه وأَنْمِيه ، وكذلك هو يَنْمو إلى الحسب ويَنْمِي ، ويقال : انْتَمَى فلان إلى فلان إذا ارتفع إليه في النسب .
      ونَماه جَدُّه إذا رَفع إليه نسبه ؛ ومنه قوله : نَماني إلى العَلْياء كلُّ سَمَيْدَعٍ وكلُّ ارتفاعٍ انتماءٌ .
      يقال : انْتَمَى فلان فوق الوِسادة ؛ ومنه قول الجعدِي : إذا انْتَمَيا فوقَ الفِراشِ ، عَلاهُما تَضَوُّعُ رَيّا رِيحِ مِسْكٍ وعَنْبرِ ونَمَيتُ فلاناً في النسب أَي رفعته فانْتَمَي في نسبه .
      وتَنَمّى الشيءُ تَنَمِّياً : ارتفع ؛ قال القطامي : فأَصْبَحَ سَيْلُ ذلك قد تنَمَّى إلى مَنْ كان مَنْزِلُه يَفاعا ونَمَّيت النار تَنْمِيةً إذا أَلقيت عليها حَطَباً وذكَّيتها به .
      ونَمَّيت النارَ : رفَعتها وأَشبعت وَقودَها .
      والنَّماءُ : الرَّيْعُ .
      ونَمى الإِنسان : سمن .
      والنامِيةُ من الإِبل : السَّمِينةُ .
      يقال : نَمَتِ الناقةُ إذا سَمِنَتْ .
      وفي حديث معاوية : لَبِعْتُ الفانِيةَ واشتريت النامِية أَي لبِعْتُ الهَرمة من الإِبل واشتريت الفَتِيَّة منها .
      وناقة نامِيةٌ : سمينةٌ ، وقد أَنْماها الكَلأُ .
      ونَمى الماءُ : طَما .
      وانتْمَى البازي والصَّقْرُ وغيرُهما وتنَمَّى : ارتفع من مكان إلى آخر ؛ قال أَبو ذؤيب : تنَمَّى بها اليَعْسُوبُ ، حتى أَقَرَّها إِلى مَأْلَفٍ رَحْبِ المَباءَةِ عاسِلِ أَي ذي عَسَل .
      والنَّامِيةُ : القَضِيبُ الذي عليه العَناقيد ، وقيل : هي عين الكَرْم الذي يتشقق عن ورقه وحَبِّه ، وقد أَنْمى الكَرْمُ .
      المفضل : يقال للكَرْمة إِنها لكثيرة النَّوامي وهي الأغصان ، واحدتها نامِيةٌ ، وإِذا كانت الكَرْمة كثيرة النَّوامي فهي عاطِبةٌ ، والنَّامِيةُ خَلْقُ الله تعالى .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : لا تُمَثِّلوا بنامِيةِ الله أَي بخَلْق الله لأَنه يَنْمي ، من نَمى الشيءُ إِذا زاد وارتفع .
      وفي الحديث : يَنْمي صُعُداً أَي يرتفع ويزيد صعوداً .
      وأَنْمَيْتُ الصيدَ فنَمى ينْمي : وذلك أَن ترميه فتصيبه ويذهب عنك فيموت بعدما يَغيب ، ونَمى هو ؛ قال امرؤ القيس : فهْو لا تَنْمِي رَمِيَّته ، ما له ؟ لا عُدَّ مِنْ نَفَرِه ورَمَيْتُ الصيدَ فأَنْمَيْتُه إِذا غاب عنك ثم مات .
      وفي حديث ابن عباس : أَن رجلاً أَتاه فقال إني إرْمي الصيدَ فأُصْمِي وأُنْمي ، فقال : كلُّ ما أَصْمَيْتَ ودَعْ ما أَنْمَيْتَ ؛ الإِنْماءُ : ترمي الصيد فيغيب عنك فيموت ولا تراه وتجده ميتاً ، وإنما نهى عنها (* قوله « وإنما نهى عنها » أي عن الرمية كما في عبارة النهاية .) لأَنك لا تدري هل ماتت برميك أَو بشيء غيره ، والإِصْماء : أَن ترميه فتقتله على المكان بعينه قبل أَن يغيب عنه ، ولا يجوز أَكله لأَنه لا يؤمَن أَن يكون قتله غير سهمه الذي رماه به .
      ويقال : أَنْمَيْتُ الرَّمِيَّةَ ، فإِن أَردت أَن تجعل الفعل للرمِيَّةِ نَفْسها قلت قد نَمَتْ تَنْمي أَي غابت وارتفعت إلى حيث لا يراها الرامي فماتت ، وتُعَدِّيه بالهمزة لا غير فتقول أَنْمَيْتُها ، منقول من نَمَت ؛ وقول الشاعر أَنْشده شمر : وما الدَّهْرُ إلا صَرْفُ يَوْمٍ ولَيْلَةٍ : فَمُخْطِفَةٌ تُنْمي ، ومُوتِغَةٌ تُصْمي (* قوله « وموتغة » أورده في مادة خطف : ومقعصة .) المُخْطِفَةُ : الرَّمْية من رَمَيات الدهر ، والمُوتِغَةُ : المُعْنِتَةُ .
      ويقال : أَنْمَيْت لفلان وأَمْدَيْتُ له وأَمْضَيْتُ له ، وتفسير هذا تتركه في قليل الخَطإِ حتى يبلغ أَقصاه فتُعاقِب في موضع لا يكون لصاحب الخطإ فيه عذر .
      والنَّامي : الناجي ؛ قال التَّغْلَبيّ : وقافِيةٍ كأَنَّ السُّمَّ فيها ، وليسَ سَلِيمُها أَبداً بنامي صَرَفْتُ بها لِسانَ القَوْمِ عَنْكُم ، فخَرَّتْ للسَّنابك والحَوامي وقول الأَعشى : لا يَتَنَمَّى لها في القَيْظِ يَهْبِطُها إلاَّ الذين لهُمْ ، فيما أَتَوْا ، مَهَل ؟

      ‏ قال أَبو سعيد : لا يَعْتَمِدُ عليها .
      ابن الأَثير : وفي حديث ابن عبد العزيز أَنه طلَب من امرأَته نُمِّيَّةً أَو نَمامِيَّ ليشتري بها عنباً فلم يجِدْها ؛ النُّمِّيَّةُ : الفَلْسُ ، وجمعها نَمامِيُّ كذُرِّيَّةٍ وذَرارِيّ .
      قال ابن الأَثير :، قال الجوهري النُّمِّيُّ الفَلْس بالرومية ، وقيل : الدرهم الذي فيه رَصاص أَو نُحاس ، والواحدة نُمِّيَّةٌ .
      وقال : النَّمْءُ والنِّمْوُ القَمْلُ الصِّغار .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. أَنمَى
    • أنمى - إنماء
      1 - أنمى الشيء : جعله ناميا « أنمى النبات ». 2 - أنمى الشيء : زاده . 3 - أنمى الحديث : أذاعه على وجه النميمة والفساد . 4 - أنمى الصيد : رماه فأصابه ثم ذهب الصيد بعيدا فمات . 5 - أنماه الى فلان : نسبه إليه . 6 - أنمى الراعي ماشيته : باعد ما بينها في المرعى . 7 - أنمى العشب الماشية : سمنها . 8 - أنمى الكرم : ظهرت فيه « النوامي »، وهي قضبان عليها عناقيد .

    المعجم: الرائد

  2. أنمى
    • أنمى يُنمي ، أَنْمِ ، إنماءً ، فهو مُنمٍ ، والمفعول مُنمًى ( للمتعدِّي ) :-
      ( انظر ن م ي - أنمى ).



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أنمى
    • أنمى يُنمي ، أَنْمِ ، إنماءً ، فهو مُنمٍ ، والمفعول مُنمًى ( للمتعدِّي ) :-
      أنمى العنبُ ظهرت قضبانُه التي تحملُ العناقيدَ .
      أنمى إنتاجَه : نمّاه وزاده :- أنمى ثروتَه ، - إنماء رأس المال : استثمارُه ، - أنمى مالَه بالدأب والحرص .
      أنمى حديثًا : أذاعه على وجه النَّميمة :- استاء منه حين رآه يُنمي حديثَ جاره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. انتمائيَّة
    • انتمائيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى انتِماء : :- تربطه بالتنظيم المنحلّ علاقة انتمائيّة جذريّة .
      2 - مصدر صناعيّ من انتِماء : نزعة تجعل الفرد يتمسَّك بمجتمعه بكلّ ما يحمله من قيم وعادات وأفكار :- عبَّر في شِعْره عن انتمائيّة واضحة لموطنه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. الأُنْمِيُّ
    • الأُنْمِيُّ : حَشِيَّةٌ فيها تِبْن .



    المعجم: المعجم الوسيط

  6. انتمى إلى كذا
    • انتسب واعتزى :- انتمى إلى حزب

    المعجم: عربي عامة

  7. انتمى الشّخص إلى الجبل
    • صعِده :- يهوى انتماء المرتفعات .

    المعجم: عربي عامة

  8. انتمَى
    • انتمَى الطَّائِرُ ونحوُه : ارتفع من موضعه إلى موضع آخر .
      و انتمَى إلى الجبل : صَعِد .
      و انتمَى إِلى كذا : انتسبَ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. اِنْتَمَى
    • [ ن م ي ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْتَمَيْتُ ، أَنْتَمِي ، اِنْتَمِ ، مصدر اِنْتِماءٌ .
      1 . :- اِنْتَمَى إلى أَبيهِ :- : اِنْتَسَبَ . :- لَمْ تَكُنْ تَعْرِفُ أَنَّها تَنْتَمي إلى أُسْرَةٍ شَريفَةٍ :- :- يَنْتَمي البَطَلُ إلى جَمْعِيَّةٍ رِياضِيَّةٍ .
      2 . :- اِنْتَمَى الطَّائِرُ :- : اِرْتَفَعَ مِن مَوْضِعِهِ إلى مَوْضِعٍ آخَرَ .
      3 . :- اِنْتَمَى إلى الجَبَلِ :- : صَعِدَ .

    المعجم: الغني

  10. أنمى إنتاجه
    • نمّاه وزاده :- أنمى ثروتَه - إنماء رأس المال

    المعجم: عربي عامة

  11. أنمى العنب
    • ظهرت قضبانُه التي تحملُ العناقيدَ .

    المعجم: عربي عامة

  12. أنمى حديثا


    • أذاعه على وجه النَّميمة :- استاء منه حين رآه يُنمي حديثَ جاره .

    المعجم: عربي عامة

  13. أنْمَى
    • أنْمَى الكَرْمُ إِنماءً : ظهرت نواميه .
      و أنْمَى الشيءَ : جعله ناميًا .
      و أنْمَى الحديثَ : أذاعه على وجه النَّميمة .
      و أنْمَى الرَّاعي دَوابَّه : باعَدَ بينها في طلب الكلإِ .
      و أنْمَى الصَّيْدَ : رماه فأصَابه ثم ذهب بعيدًا ومات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أنْمَى
    • [ ن م ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أنْمَيْتُ ، أُنْمِي ، أَنْمِ ، مصدر إنْمَاءٌ .
      1 . :- أنْمَى الكَرْمُ :- : ظَهَرَ فِيهِ النَّوامِي ، أي القُضْبَانُ الحَامِلَةُ للعَنَاقِيدِ .
      2 . :- أنْمَى تِجَارَتَهُ :- : زَادَ فِيهَا .
      3 . :- أَنْمَى النَّبَاتَ :- : رَعَاهُ بِالسَّقْيِ وَاهْتَمَّ بِهِ إلَى أنْ كَبُرَ وَنَمَا .
      4 . :- أنْمَى الحَدِيثَ :- : أذَاعَهُ عَلَى وَجْهِ النَّمِيمَةِ .
      5 . :- أنْمَى الصَّيْدَ :- : رَمَاهُ فَأصَابَهُ ثُمَّ ذَهَبَ بَعِيداً وَمَاتَ .
      6 . :- أنْمَى الوَلَدَ إلَيْهِ :- : نَسَبَهُ إلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  15. إِنْمَاءٌ
    • [ ن م ي ]. ( مصدر أنْمَى ). :- إنْمَاءُ اقْتِصَادِ البِلاَدِ :-: إِنْعَاشُهُ وَتَطْوِيرُهُ . :- تَاجِرٌ يُحْسِنُ إنْمَاءَ ثَرْوَتِهِ .



    المعجم: الغني

  16. إنماء
    • إنماء :-
      مصدر أنمى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. إنماء
    • إنماء :-
      مصدر أنمى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. صندوق إنماء الأسواق الناشئة
    • صندوق منبثق عن مؤسّسة التمويل الدولية بمجموعة البنك الدولي ، وتعني بالانجليزية : emerging markets growth fund

    المعجم: مالية

  19. صندوق إنماء مجمع
    • صندوق موجّه يستثمر في أسهم شركات صغيرة ومتوسّطة ، وتعني بالانجليزية : pooled development fund

    المعجم: مالية

  20. انتمى
    • انتمى / انتمى إلى ينتمي ، انْتَمِ ، انتِماءً ، فهو مُنتمٍ ، والمفعول مُنتمًى إليه :-
      انتمى الشَّخصُ إلى الجبل صعِده :- يهوى انتماء المرتفعات .
      انتمى إلى كذا : انتسب واعتزى :- انتمى إلى حزب : انتسب وانضمّ إليه ، - روح الانتماء إلى الوطن ، - لا تنتمِ إلى غير قومك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. انتمى
    • انتمى / انتمى إلى ينتمي ، انْتَمِ ، انتِماءً ، فهو مُنتمٍ ، والمفعول مُنتمًى إليه :-
      ( انظر ن م ي - انتمى / انتمى إلى ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. نمي
    • " النَّماءُ : الزيادة .
      نَمَى يَنْمِي نَمْياً ونُمِيّاً ونَماءَ : زاد وكثر ، وربما ، قالوا يَنْمُو نُمُوًّا .
      المحكم :، قال أَبو عبيد ، قال الكسائي ولم أَسمع يَنْمُو ، بالواو ، إِلا من أَخَوين من بني سليم ، قال : ثم سأَلت عنه جماعة بني سليم فلم يعرفوه بالواو ؛ قال ابن سيده : هذا قول أَبي عبيد ، وأَما يعقوب فقال يَنْمى ويَنْمُو فسوَّى بينهما ، وهي النَّمْوة ، وأَنْماه الله إِنْماءً .
      قال ابن بري : ويقال نَماه اللهُ ، فيعدّى بغير همزة ، ونَمَّاه ، فيعدِّيه بالتضعيف ؛ قال الأَعور الشَّنِّي ، وقيل : ابن خَذَّاق : لقَدْ عَلِمَتْ عَمِيرةُ أَنَّ جارِي ، إِذا ضَنَّ المُنَمِّي ، من عِيالي وأَنْمَيْتُ الشيءَ ونَمَّيْته : جعلته نامياً .
      وفي الحديث : أَن رجلاً أَراد الخروج إِلى تَبُوكَ فقالت له أُمه أَو امرأَته كيف بالوَدِيِّ ؟ فقال : الغَزْوُ أَنْمَى للوَدِيِّ أَي يُنَمِّيه الله للغازي ويُحْسن خِلافته عليه .
      والأَشياءُ كلُّها على وجه الأَرض نامٍ وصامِتٌ : فالنَّامي مثل النبات والشجر ونحوِه ، والصامتُ كالحجَر والجبل ونحوه .
      ونَمَى الحديثُ يَنْمِي : ارتفع .
      ونَمَيتُه : رَفَعْته .
      وأَنْمَيْتُه : أَذَعْته على وجه النميمة ، وقيل : نَمَّيته ، مشدَّداً ، أَسندته ورفعته ، ونَمَّيته ، مشدداً أَيضاً : بَلَّغته على جهة النميمة والإِشاعة ، والصحيح أَن نَمَيْته رفعته على وجه الإِصلاح ، ونَمَّيته ، بالتشديد : رفعْته على وجه الإِشاعة أَو النميمة .
      وفي الحديث أَنَّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : ليس بالكاذب مَن أَصلح بين الناس فقال خيراً ونَمَى خيراً ؛ قال الأَصمعي : يقال نَمَيْتُ حديث فلان ، مخففاً ، إِلى فلان أَنْمِيه نَمْياً إِذا بَلَّغْته على وجه الإِصلاح وطلب الخير ، قال : وأَصله الرفع ، ومعنى قوله ونَمَى خيراً أَي بلغ خيراً ورفع خيراً .
      قال ابن الأَثير :، قال الحربي نَمَّى مشددة وأَكثر المحدثين يقولونها مخففة ، قال : وهذا لا يجوز ، وسيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، لم يكن يَلْحَن ، ومن خفف لزمه أَن يقول خير بالرفع ، قال : وهذا ليس بشيء فإنه ينتصب بنَمَى كما انتصب بقال ، وكلاهما على زعمه لازمان ، وإنما نَمَى متعدّ ، يقال : نَمَيْت الحديث أَي رفعته وأَبلغته .
      ونَمَيْتُ الشيءَ على الشيء : رفعته عليه .
      وكل شيء رفعته فقد نَمَيْته ؛ ومنه قول النابغة : فعَدَّ عمَّا تَرَى ، إذْ لا ارْتِجاعَ له ، وانْمِ القُتُودَ على عَيرانةٍ أُجُدِ ولهذا قيل : نَمَى الخِضابُ في اليد والشعر إنما هو ارتفع وعلا وزاد فهو يَنْمِي ، وزعم بعض الناس أَن يَنْمُو لغة .
      ابن سيده : ونَما الخِضاب ازداد حمرة وسواداً ؛ قال اللحياني : وزعم الكسائي أَن أَبا زياد أَنشده : يا حُبَّ لَيْلى ، لا تَغَيَّرْ وازْدَدِ وانْمُ كما يَنْمُو الخِضلبُ في اليَد ؟

      ‏ قال ابن سيده : والرواية المشهورة وانْمِ كما يَنْمِي .
      قال الأَصمعي : التَّنْمِيةُ من قولك نَمّيت الحديث أُنَمِّيه تَنْمِية بأَن تُبَلِّغ هذا عن هذا على وجه الإفساد والنميمة ، وهذه مذمومة والأُولى محمودة ، قال : والعرب تَفْرُق بين نَمَيْت مخففاً وبين نَمّيت مشدداً بما وصفت ، قال : ولا اختلاف بين أَهل اللغة فيه .
      قال الجوهري : وتقول نَمَيْتُ الحديثَ إلى غيري نَمْياً إِذا أَسندته ورفعته ؛ وقول ساعدة بن جؤية : فَبَيْنا هُمُ يَتّابَعُونَ ليَنْتَمُوا بِقُذْفِ نِيافٍ مُسْتَقِلٍّ صُخُورُها أَراد : ليَصْعدُوا إلى ذلك القُذْفِ .
      ونَمَيْتُه إلى أَبيه نَمْياً ونُمِيًّا وأَنْمَيْتُه : عَزَوته ونسبته .
      وانْتَمَى هو إليه : انتسب .
      وفلان يَنْمِي إلى حسَبٍ ويَنْتمِي : يرتفع إليه .
      وفي الحديث : مَن ادَّعَى إلى غير أَبيه أَو انتَمَى إلى غير مواليه أَي انتسب إليهم ومال وصار معروفاً بهم .
      ونَمَوْت إليه الحديثَ فأَنا أَنْمُوه وأَنْمِيه ، وكذلك هو يَنْمو إلى الحسب ويَنْمِي ، ويقال : انْتَمَى فلان إلى فلان إذا ارتفع إليه في النسب .
      ونَماه جَدُّه إذا رَفع إليه نسبه ؛ ومنه قوله : نَماني إلى العَلْياء كلُّ سَمَيْدَعٍ وكلُّ ارتفاعٍ انتماءٌ .
      يقال : انْتَمَى فلان فوق الوِسادة ؛ ومنه قول الجعدِي : إذا انْتَمَيا فوقَ الفِراشِ ، عَلاهُما تَضَوُّعُ رَيّا رِيحِ مِسْكٍ وعَنْبرِ ونَمَيتُ فلاناً في النسب أَي رفعته فانْتَمَي في نسبه .
      وتَنَمّى الشيءُ تَنَمِّياً : ارتفع ؛ قال القطامي : فأَصْبَحَ سَيْلُ ذلك قد تنَمَّى إلى مَنْ كان مَنْزِلُه يَفاعا ونَمَّيت النار تَنْمِيةً إذا أَلقيت عليها حَطَباً وذكَّيتها به .
      ونَمَّيت النارَ : رفَعتها وأَشبعت وَقودَها .
      والنَّماءُ : الرَّيْعُ .
      ونَمى الإِنسان : سمن .
      والنامِيةُ من الإِبل : السَّمِينةُ .
      يقال : نَمَتِ الناقةُ إذا سَمِنَتْ .
      وفي حديث معاوية : لَبِعْتُ الفانِيةَ واشتريت النامِية أَي لبِعْتُ الهَرمة من الإِبل واشتريت الفَتِيَّة منها .
      وناقة نامِيةٌ : سمينةٌ ، وقد أَنْماها الكَلأُ .
      ونَمى الماءُ : طَما .
      وانتْمَى البازي والصَّقْرُ وغيرُهما وتنَمَّى : ارتفع من مكان إلى آخر ؛ قال أَبو ذؤيب : تنَمَّى بها اليَعْسُوبُ ، حتى أَقَرَّها إِلى مَأْلَفٍ رَحْبِ المَباءَةِ عاسِلِ أَي ذي عَسَل .
      والنَّامِيةُ : القَضِيبُ الذي عليه العَناقيد ، وقيل : هي عين الكَرْم الذي يتشقق عن ورقه وحَبِّه ، وقد أَنْمى الكَرْمُ .
      المفضل : يقال للكَرْمة إِنها لكثيرة النَّوامي وهي الأغصان ، واحدتها نامِيةٌ ، وإِذا كانت الكَرْمة كثيرة النَّوامي فهي عاطِبةٌ ، والنَّامِيةُ خَلْقُ الله تعالى .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : لا تُمَثِّلوا بنامِيةِ الله أَي بخَلْق الله لأَنه يَنْمي ، من نَمى الشيءُ إِذا زاد وارتفع .
      وفي الحديث : يَنْمي صُعُداً أَي يرتفع ويزيد صعوداً .
      وأَنْمَيْتُ الصيدَ فنَمى ينْمي : وذلك أَن ترميه فتصيبه ويذهب عنك فيموت بعدما يَغيب ، ونَمى هو ؛ قال امرؤ القيس : فهْو لا تَنْمِي رَمِيَّته ، ما له ؟ لا عُدَّ مِنْ نَفَرِه ورَمَيْتُ الصيدَ فأَنْمَيْتُه إِذا غاب عنك ثم مات .
      وفي حديث ابن عباس : أَن رجلاً أَتاه فقال إني إرْمي الصيدَ فأُصْمِي وأُنْمي ، فقال : كلُّ ما أَصْمَيْتَ ودَعْ ما أَنْمَيْتَ ؛ الإِنْماءُ : ترمي الصيد فيغيب عنك فيموت ولا تراه وتجده ميتاً ، وإنما نهى عنها (* قوله « وإنما نهى عنها » أي عن الرمية كما في عبارة النهاية .) لأَنك لا تدري هل ماتت برميك أَو بشيء غيره ، والإِصْماء : أَن ترميه فتقتله على المكان بعينه قبل أَن يغيب عنه ، ولا يجوز أَكله لأَنه لا يؤمَن أَن يكون قتله غير سهمه الذي رماه به .
      ويقال : أَنْمَيْتُ الرَّمِيَّةَ ، فإِن أَردت أَن تجعل الفعل للرمِيَّةِ نَفْسها قلت قد نَمَتْ تَنْمي أَي غابت وارتفعت إلى حيث لا يراها الرامي فماتت ، وتُعَدِّيه بالهمزة لا غير فتقول أَنْمَيْتُها ، منقول من نَمَت ؛ وقول الشاعر أَنْشده شمر : وما الدَّهْرُ إلا صَرْفُ يَوْمٍ ولَيْلَةٍ : فَمُخْطِفَةٌ تُنْمي ، ومُوتِغَةٌ تُصْمي (* قوله « وموتغة » أورده في مادة خطف : ومقعصة .) المُخْطِفَةُ : الرَّمْية من رَمَيات الدهر ، والمُوتِغَةُ : المُعْنِتَةُ .
      ويقال : أَنْمَيْت لفلان وأَمْدَيْتُ له وأَمْضَيْتُ له ، وتفسير هذا تتركه في قليل الخَطإِ حتى يبلغ أَقصاه فتُعاقِب في موضع لا يكون لصاحب الخطإ فيه عذر .
      والنَّامي : الناجي ؛ قال التَّغْلَبيّ : وقافِيةٍ كأَنَّ السُّمَّ فيها ، وليسَ سَلِيمُها أَبداً بنامي صَرَفْتُ بها لِسانَ القَوْمِ عَنْكُم ، فخَرَّتْ للسَّنابك والحَوامي وقول الأَعشى : لا يَتَنَمَّى لها في القَيْظِ يَهْبِطُها إلاَّ الذين لهُمْ ، فيما أَتَوْا ، مَهَل ؟

      ‏ قال أَبو سعيد : لا يَعْتَمِدُ عليها .
      ابن الأَثير : وفي حديث ابن عبد العزيز أَنه طلَب من امرأَته نُمِّيَّةً أَو نَمامِيَّ ليشتري بها عنباً فلم يجِدْها ؛ النُّمِّيَّةُ : الفَلْسُ ، وجمعها نَمامِيُّ كذُرِّيَّةٍ وذَرارِيّ .
      قال ابن الأَثير :، قال الجوهري النُّمِّيُّ الفَلْس بالرومية ، وقيل : الدرهم الذي فيه رَصاص أَو نُحاس ، والواحدة نُمِّيَّةٌ .
      وقال : النَّمْءُ والنِّمْوُ القَمْلُ الصِّغار .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ينمى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَمَّى** - [ن م ي]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** نَمَّيْتُ**،** أُنَمِّي**،** نَمِّ**، مص. تَنْمِيَةٌ. 1. "نَمَّى تِجَارَتَهُ" : جَعَلَهَا نَامِيَةً. "نَمَّى ثَرْوَتَهُ". 2. "نَمَّي عَلاَقَاتِهِ مَعَ جِيرَانِهِ" : طَوَّرَهَا. 3. "نَمَّى إِلَيْهِ الْحَدِيثَ" : رَفَعَهُ إِلَيْهِ وَعَزَاهُ، أَسْنَدَهُ إِلَيْهِ. 4. "نَمَّى النَّارَ" : رَفَعَهَا وَأَشْبَعَ وَقُودَهَا. 5. "نَمَّى الحَديثَ" : بَلَّغَهُ على جِهَةِ النَّميمَةِ والإِفْسادِ.
معجم الغني
**نَمَى** - [ن م ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَمَيْتُ**،** أَنْمِي**،** اِنْمِ**، مص. نَمْيٌ، نَمَاءٌ، نُمِيٌّ. 1. "نَمَى الْمَالُ" : زَادَ، كَثُرَ. "نَمَتْ تِجَارَتُهُ". 2. "نَمَى الْحَيوانُ" : سَمِنَ. 3. "نَمَى الْمَالَ" : زَادَهُ، كَثَّرَهُ. 4. "نَمَى الْحَدِيثُ إِلَيْهِ" : نَهَى، اِرْتَفَعَ. "مَاذَا يَكُونُ لَوْ نَمَى الْخَبَرُ إِلَى أَبِي ". 5. "نَمَى الْحَدِيثَ إِلَيْهِ" : رَفَعَهُ إِلَيْهِ وَعَزَاهُ، أَسْنَدَهُ إِلَيْهِ. 6. "نَمَى الوَلَدَ إِلَى أَبِيهِ" : نَسَبَهُ إِلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أنمى يُنمي، أَنْمِ، إنماءً، فهو مُنمٍ، والمفعول مُنمًى (للمتعدِّي) (انظر: ن م ي - أنمى). II أنمى يُنمي، أَنْمِ، إنماءً، فهو مُنمٍ، والمفعول مُنمًى (للمتعدِّي) • أنمى العنبُ: ظهرت قضبانُه التي تحملُ العناقيدَ. • أنمى إنتاجَه: نمّاه وزاده "أنمى ثروتَه- إنماء رأس المال: استثمارُه- أنمى مالَه بالدأب والحرص". • أنمى حديثًا: أذاعه على وجه النَّميمة "استاء منه حين رآه يُنمي حديثَ جاره".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I انتمى/ انتمى إلى ينتمي، انْتَمِ، انتِماءً، فهو مُنتمٍ، والمفعول مُنتمًى إليه (انظر: ن م ي - انتمى/ انتمى إلى). II انتمى/ انتمى إلى ينتمي، انْتَمِ، انتِماءً، فهو مُنتمٍ، والمفعول مُنتمًى إليه • انتمى الشَّخصُ إلى الجبل: صعِده "يهوى انتماء المرتفعات". • انتمى إلى كذا: انتسب واعتزى "انتمى إلى حزب: انتسب وانضمّ إليه- روح الانتماء إلى الوطن- لا تنتمِ إلى غير قومك".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تنامى إلى يتنامى، تَنامَ، تناميًا، فهو مُتنامٍ، والمفعول مُتنامًى إليه (انظر: ن م ي - تنامى إلى). II تنامى إلى يتنامى، تَنامَ، تناميًا، فهو مُتنامٍ، والمفعول مُتنامًى إليه • تنامى الزَّرعُ: نمى شيئًا فشيئًا "عدم مواجهة الإرهاب يساعد على إيجاد أرضٍ خصبة لتناميه". • تنامى الخبرُ إليه: بلغه، تناهى إليه.
مختار الصحاح
ن م ى : نَمَى المال وغيره يَنْمِي بالكسر نَمَاءً بالفتح والمد وربما جاء من باب سما وفي الحديث { لا تُمَثِّلوا بنامِية الله } يعني الخَلْق لأنه يَنْمِي و نَمَى الحديث إلى فلان أَسنده له ورفعه ونَمَى الرجل إلى أبيه نسبه وبابهما رمى و انْتَمَى هو انتسب قال الأَصمعي نَمَيْتُ الحديث مُخففا أي بَلَّغته على وجه الإصلاح والخير و نَمَّيْتُهُ تَنْمِيَةً أي بلَّغْته على وجه النميمة والإفساد ورمى الصَّيد فأَنْمَاهُ إذا غاب عنه ثم مات وفي الحديث { كُلْ ما أَصْمَيْتَ ودَعْ ما أَنميْتَ }
الرائد
* نمى ينمي: نميا ونميا ونماء ونمية. (نمي) 1-الشيء: زاد وكثر «نمى المال». 2-الحديث إليه: ارتفع إليه بلغ، وصل. 3-الحديث إليه: رفعه إليه ونسبه. 4-ه إلى جده: رفعه إليه، نسبه. 5-ه جده أو نحوه: رفع إليه نسبه «نماه فرع كريم». 6-الشيء على الشيء: رفعه عليه. 7-السعر: ارتفع، غلا. 8-الحبر في الكتاب: اشتد سواده. 9-الخضاب في الشعر أو اليد: ازداد حمرة أو سوادا. 10-النار: رفعها وأشبع وقودها. 11-سمن. 12-الماء: ارتفع وملأ المكان. 13-ت الجمال: تباعدت تطلب العشب في الحر. 14-الصيد: هرب وغاب بعد إصابته والسهم في جسمه.
الرائد
* نمى تنمية. (نمي) 1-الشيء: جعله ناميا. 2-النار: رفعها وأشبع وقودها. 3-إليه الحديث: رفعه إليه وأسنده. 4-الحديث: بلغه على جهة النميمة والإفساد.س


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: