وصف و معنى و تعريف كلمة ينوع:


ينوع: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ياء (ي) و نون (ن) و واو (و) و عين (ع) .




معنى و شرح ينوع في معاجم اللغة العربية:



ينوع

جذر [ينع]

  1. يُنوع: (اسم)
    • يُنوع : فاعل من ينَعَ
  2. نَوَّعَ: (فعل)
    • نوَّعَ ينوِّع ، تنويعًا ، فهو مُنوِّع ، والمفعول مُنوَّع
    • نَوَّعَ الشيءَ: حرَّكه
    • نَوَّعَ فلانٌ الشيءَ: دَلاه فتركه يتذبذَبُ
    • نَوَّعَ الأَشياءَ: صنَّفها وجعَلَها أَنواعاً
  3. ينوّع الاستثمارات:
    • يشتري مجموعة متنوّعة من الأصول.
  4. أَنْوَاع: (اسم)
    • أَنْوَاع : جمع نَوع


  5. نَوْع: (اسم)
    • نَوْع : مصدر ناعَ
  6. نَوع: (اسم)
    • الجمع : أَنْوَاعٌ
    • النَّوْعُ : الصِّنف من كل شيءٍ
    • ما أَدري على أَيّ نوعٍ هو: وَجْه
    • النَّوْعُ (في اصطلاح المناطقة) : كُلِّيٌّ مقولٌ على واحدٍ أَو على كثيرين متَّفقين في الحقائق في جواب ما هو
    • النَّوْعُ (في علم الأَحياء) : وحْدةٌ تصنيفيّة أَقل من الجنس يتمثل في أفرادها نموذجٌ مشتركٌ محدودٌ ثابتٌ وراثيّ والجمع : أَنْوَاعٌ
    • النَّوْعُ البَشَرِيُّ : الجِنْسُ، مَا يَدْخُلُ فِي وَحْدَةٍ لأَفْرَادِهَا صِفَاتٌ مُشْتَرَكَةٌ ثَابِتَةٌ وَمُتَمَيِّزَةٌ قَائِمَةٌ بِذَاتِهَا وَمُسْتَقِلَّةٌ عَنْ غَيْرِهَا الأَنْوَاعُ الْحَيَوَانِيَّةُ الأَنْوَاعُ النَّبَاتِيَّةُ
    • هُوَ الأَوَّلُ مِنْ نَوْعِهِ : مِنْ طِرَازِهِ
    • تَعَدُّدُ الأَنْوَاعِ : تَعَدُّدُ الأَشْكَالِ
    • نَوْعاً وَكَمّاً : كَيْفاً وَكَمّاً
    • نَوْعاً مَّا : إِلَى حَدٍّ مَّا
    • بنوع خاصّ: على الخصوص،
    • مِنْ نوع: مِنْ جنس،
    • جنس الذكر أو الأنثى
    • النَّوْعان: الجِنْسان: الرِّجال والنِّساء
  7. نُّوع: (اسم)
    • اِشْتَدَّ بِهِ النُّوعُ : العَطَشُ ، رَمَاهُ اللهُ بِالْجُوعِ وَالنُّوعِ
  8. ناعَ : (فعل)
    • نَاعَ نَوْعاً، ونَوَعَاناً نيْعاً فهو نائِعٌ والجمع : نَوائعُ
    • نَاعَ الْغُصْنُ : تَمَايَلَ
    • نَاعَتِ الْعُقَابُ : مَالَتْ لِلاِنْقِضَاضِ
    • نَاعَ الفَقيرُ : جَاعَ، عَطِشَ
    • نَاعَ الْعَمَلَ : طَلَبَهُ بِجِدٍّ، أَيْ جَدَّ فِي طَلَبِهِ
    • نَاعَ السَّائِرُ : تَقَدَّمَ فِي السَّيْرِ
  9. ينَعَ : (فعل)
    • ينَعَ يينَع ، يَنْعًا ويُنوعًا ، فهو يانِع
    • ينَع الثَّمرُ: نضج، طاب وحان قِطافه
    • ينَع الوَردُ: اشتدّت حُمْرتُه
  10. يَنَعَ : (فعل)


    • يَنَعَ، يَيْنَعُ، مصدر يَنْعٌ، يُنْعٌ
    • يَنَعَ الزَّرْعُ : نَضَجَ وَحَانَ قِطَافُهُ
    • يَنَعَ خَدُّهَا : اِشْتَدَّتْ حُمْرَتُهُ يَنَعَتِ الزَّهْرَةُ l يَنَعَتِ الطَّمَاطِمُ
    • يَنَعَ الثمرُ يَنَعَ (يَيْنَعُ) يَنْعاً، ويُنْعاً ويُنوعاً
    • أدْرك وطاب وحانَ قِطافُه
    • فهو يانِعٌ، وينيعٌ، أيضاً
    • يَنَعَ الشيءُ: قَنأَ لونه
    • فهو يانعٌ
  11. يَنَع : (اسم)
    • اليَنَعُ : ضربٌ من العقيق يختلف لونُه من أَحمرَ مُدمَّى إِلى أَحمرَ ضارب إِلى صُفرة
    • اليَنَعُ :الخَرزُ الأَحمر الواحدةُ: يَنَعةٌ
  12. يَنْع : (اسم)
    • يَنْع : مصدر ينَعَ
  13. يَنع : (اسم)
    • مصدر ينَعَ
  14. يُنْع : (اسم)
    • يُنْع : جمع يانِع
  15. تَنَوَّعَ: (فعل)
    • تنوَّعَ يتنوَّع ، تَنَوُّعًا ، فهو مُتنوِّع
    • تَنَوَّعَتِ الْمَأْكُولاَتُ عَلَى مَائِدَةِ الغَدَاءِ : اِخْتَلَفَتْ أنْوَاعُهَا
    • تَنَوَّعَتِ البَضَائِعُ : تَصَنَّفَتْ وَصَارَتْ أنْوَاعاً
    • تَنَوَّعَ الغُصْنُ : تَحَرَّكَ، تَمَايَلَ
    • تَنَوَّعَ فِي السَّيْرِ : تَقَدَّمَ
  16. مُنوَّعات: (اسم)


    • مجموعة أشياء أو أجزاء أو مكوِّنات مُختلِفة وغالبًا ما تكون أعمالاً أدبيّة أو فنيَّة
    • برامج المنوَّعات: (الثقافة والفنون) بثّ إذاعيّ أو عرض تلفزيونيّ لموضوعات فنيّة متعدّدة
  17. تَنَوُّع: (اسم)
    • مصدر تَنَوَّعَ
    • تَنَوُّعُ الصُّوَرِ : اِخْتِلاَفُ ألْوَانِهَا وَأحْجَامِهَا وَأشْكَالِهَا
    • تَنَوُّعُ الْمَلابِسِ : تَصَنُّفُهَا تَنَوُّعُ الْمَنَاظِرِ تَنَوُّعُ الأشْكَالِ
    • تَنَوُّعُ النَّاعِسِ عَلَى الرَّحْلِ : تَحَرُّكُهُ، تَمَايُلُهُ
    • مصدر تنوَّعَ
    • (الأحياء) حدوث الفروق بين الأشخاص والجماعات والعروق بتأثير عوامل مختلفة
  18. نَوعيّة: (اسم)
    • نَوعيَّة / نُوعيَّة
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى نَوْع/ نُوع: كليِّة التَّربية النَّوعيَّة
    • الحرارة النَّوعيَّة: (الطبيعة والفيزياء) كميّة الحرارة المقدّرة بالسُّعرات التي إذا امتصَّها جرام واحد من مادّة ما رفعت درجة حرارته درجة واحدة مئويّة
    • المقاومة النَّوعيَّة: (الطبيعة والفيزياء) المقاومة الكهربائيّة
    • الكثافة النَّوعيَّة: (الطبيعة والفيزياء) النِّسبة بين وزن حجم ما من جسم ووزن الحجم نفسه من الماء (أو من الهواء للأجسام الغازيَّة)
  19. تَنويع: (اسم)
    • مصدر نَوَّعَ
    • عَمِلَ عَلَى تَنْوِيعِ الأسْئِلَةِ : جَعْلِهَا مُتَنوِّعَةً مِنْ كُلِّ فَنٍّ وَعِلْمٍ
  20. تنويعة: (اسم)
    • اسم مرَّة من نوَّعَ
    • نوع أو تشكيلة تنويعات أدبيَّة،
  21. مُتَنَوِّع: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَنَوَّعَ
    • مُتَنَوِّعُ الأَشْكَالِ: مُخْتَلِفُهَا أَصْنَافٌ مُتَنَوِّعَةٌ
    • حَفْلَةُ مُتَنَوِّعَاتٍ : حَفْلَةٌ تُقَدَّمُ فِيهَا أَلْوَانٌ غِنَائِيَّةٌ مُخْتَلِفَةٌ
  22. مُتنوِّع: (اسم)


    • مُتنوِّع : فاعل من تَنَوَّعَ
  23. مُنَوَّع: (اسم)
    • مفعول من نَوَّعَ
    • طَعَامٌ مُنَوَّعٌ : أَنْوَاعُهُ مُخْتَلِفَةٌ
    • مُنَوَّعَاتٌ أَدَبِيَّةٌ : مُنْتَخَبَاتٌ
    • سَهْرَةُ الْمُنَوَّعَاتِ : سَهْرَةٌ مُتَنَوِّعَةٌ فِيهَا غِنَاءٌ ومَسْرَحٌ ورَقْصٌ
  24. مُنَوِّع: (اسم)
    • فاعل من نَوَّعَ
    • مُنَوِّعٌ فِي صَنَائِعِهِ : مَنْ يُنَوِّعُ فِيهَا ويَأْتِي بِأَصْنَافٍ وأَنْوَاعٍ
  25. مُنوَّع: (اسم)
    • مُنوَّع : اسم المفعول من نَوَّعَ
,
  1. نوع
    • "النَّوْعُ أَخَصُّ من الجِنس، وهو أَيضاً الضرْبُ من الشيء، قال ابن سيده: وله تَحْديدٌ مَنْطِقيّ لا يليق بهذا المكان، والجمع أَنواعٌ،قلّ أَو كثُر.
      قال الليث: النوْعُ والأَنواعُ جماعة، وهو كل ضرب من الشيء وكل صِنْفٍ من الثياب والثمار وغير ذلك حتى الكلام؛ وقد تَنَوَّعَ الشيء أَنواعاً.
      وناعَ الغُصْنُ يَنوعُ: تمايَلَ.
      وناعَ الشيءُ نَوْعاً: تَرَجَّحَ.
      والتنَوُّعُ: التذَبْذُبُ.
      والنُّوعُ، بالضم: الجُوعُ، وصرَّف سيبويه منه فِعْلاً فقال: ناعَ يَنوعُ نَوْعاً، فهو نائِعٌ.
      يقال: رَماه الله بالجوعِ والنُّوعِ، وقيل: النُّوعُ إِتْباعٌ للجُوعِ، والنائِعُ إِتباعٌ للجائعِ، يقال: رجل جائعٌ نائِعٌ، وقيل: النُّوعُ العطَشُ وهو أَشبه لقولهم في الدّعاء على الإِنسان: جُوعاً ونوعاً، والفعل كالفعل، ولو كان الجُوع نُوعاً لم يحسن تكريره،وقيل: إِذا اختلف اللفظان جاز التكرير، قال أَبو زيد: يقال جُوعاً له ونُوعاً، وجُوساً له وجُوداً، لم يَزِدْ على هذا، وقيل: جائِعٌ نائِعٌ أَي جائعٌ، وقيل عطشانُ، وقيل إِتباع كقولك حَسَنٌ بَسَنٌ، قال ابن بري: وعلى هذا يكون من باب بُعْداً له وسُحقاً مما تَكَرَرَ فيه اللفظانِ المختلفانِ بمعنى، قال: وذلك أَيضاً تقوية لمن يزعم أَنه إِتباع لأَن الإِتباع أَن يكون الثاني بمعنى الأَوَّل، ولو كان بمعنى العطش لم يكن إِتباعاً لأَنه‏ ليس ‏من معناه،قال: والصحيح أَنَّ هذا ليس إِتباعاً لأَن الإِتباع لا يكون بحرف العطف، والآخرُ أَنَّ له معنى في نفسه يُنْطَقُ به مفرداً غير تابع، والجمع نِياعٌ.
      يقال: قوم جِياعٌ نِياعٌ؛ قال القطامي: لَعَمْرُ بَني شِهابٍ ما أَقامُوا صدورَ الخيلِ والأَسَلَ النِّياعا يعني الرِّماح العِطاش إِلى الدِّماء، قال: والأَسَلُ أَطرافُ الأَسِنَّةِ، قال ابن بري: البيت لدريد بن الصِّمّةِ؛ وقول الأَجْدع بن مالك أَنشد يعقوب في المقلوب: خَيْلانِ من قَوْمي ومن أَعْدائِهِمْ،خَفَضُوا أَسِنَّتَهُمْ وكلُّ ناع؟

      ‏قال: أَراد نائِعٌ أَي عطشانُ إِلى دَمِ صاحِبه فقَلب؛ قال الأَصمعي: هو على وجهه إِنما هو فاعِلٌ من نَعَيْتُ وذلك أَنهم يقولون يا لثاراتِ فلانٍ: ولقد نَعَيْتُكَ، يومَ حِرْمِ صَواِئقٍ،بمعابِلٍ زُرْقٍ وأَبْيَضَ مِخْذَمِ أَي طَلَبْتُ دَمَك فلم أَزلْ أَضْرِبُ القومَ وأَطعنُهُم وأَنْعاكَ وأَبكيكَ حتى شفيت نفسي وأَخذْتُ بثأْري؛

      وأَنشد ابن بري لآخر: إِذا اشْتَدَّ نُوعِي بالفَلاةِ ذَكَرْتُها،فقامَ مَقامَ الرّيِّ عِنْدِي ادِّكارُها والنَّوْعةُ: الفاكِهةُ الرَّطْبةُ الطرِيَّةُ.
      قال أَبو عدنان:، قال لي أَعرابي في شيء سأَلته عنه: ما أَدري على أَيِّ مِنْواعٍ هو.
      وسُئِلَت هِنْدُ ابنة الخُسِّ: ما أَشدُّ الأَشياء (* قوله« ما اشد الاشياء إلخ» كذا بالأصل هنا، وتقدم في مادة ضيع: ما أحدّ شيء؟، قالت: ناب جائع يلقي في معى ضائع) ؟ فقالت: ضِرْسٌ جاِئعٌ يَقْذِفُ في مِعًى نائِعٍ ويقال للغصن إِذا حرَّكته الرياح فتحرك: قد ناعَ يَنُوعُ نَوَعاناً، وتَنَوَّعَ تَنَوُّعاً، واستَناع اسْتِناعةً، وقد نَوَّعَتْه الرياحُ تَنْويعاً إِذا ضَرَبَتْه وحرَّكَتْه؛ وقال ابن دريد: ناعَ يَنوعُ ويَنِيعُ إِذا تمايَلَ، قال الأَزهري: والخائِعُ اسم جبل يقابله جبل آخر يقال له نائِعٌ؛

      وأَنشد لأَبي وَجْزة السَّعْدي في ذكرهما: والخائِعُ الجَوْنُ آتٍ عن شَمائِلِهمْ،ونائِعُ النَّعْفِ عن أَيمانِهِمْ يَفَع؟

      ‏قال: ونُوَيعةُ اسم وادٍ بعَيْنِه؛ قال الراعي: بَنُوَيْعَتَيْنِ فشاطئ التَّسْريرِ واسْتَناعَ الشيءُ: تمادى؛ قال الطِّرمّاحُ: قُلْ لِباكي الأَمواتِ: لا تَبْكِ للنا سِ، ولا يَسْتَنِعْ به فَنَدُهْ والاسْتِناعةُ: التَّقَدُّم في السير؛ قال القُطامِيّ يصف ناقَتَه: وكانت ضَرْبةً من شَدْقَمِيٍّ،إِذا ما احْتُثَّتِ الإِبلُ اسْتَناعا"

    المعجم: لسان العرب

  2. يُنوع

    • يُنوع :-
      مصدر ينَعَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. نوَّعَ
    • نوَّعَ ينوِّع ، تنويعًا ، فهو مُنوِّع ، والمفعول مُنوَّع :-
      نوَّعتِ الرِّيحُ الأغصانَ حرَّكتها.
      نوَّع الأطعمةَ للضُّيوف: صنَّفها وجعلها أنواعًا مختلفة :-نوّع أساليبَ العمل، - عمل الأستاذ على تنويع الأسئلة في الامتحان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. ينوّع الاستثمارات
    • يشتري مجموعة متنوّعة من الأصول ، وتعني بالانجليزية: diversify

    المعجم: مالية

  5. ناع
    • ناع - ينوع ، نوعا ونوعانا
      1- ناع الغصن : تمايل. 2- ناع الشيء : ترجح. 3- ناعت العقاب : مالت للانقضاض. 4- ناع : جاع. 5- ناع : عطش. 6- ناع الشيء : طلبه بجد.


    المعجم: الرائد

  6. ينع
    • "يَنَعَ الثَّمَرُ يَيْنَعُ ويَيْنِعُ يَنَعاً ويُنْعاً ويُنُوعاً،فهو يانِعٌ من ثَمَرٍ يَنْعٍ وأَيْنَعَ يُونِعُ إِيناعاً، كلاهما: أَدْرَكَ ونَضِجَ، قال الجوهري: ولم تسقط الياء في المتقبل لتقويها بأُختها.
      وفي حديث خَيّابٍ: ومِنّا مَنْ أَيْنَعَتْ له ثمرته فهو يَهْدِبُها.
      أَيْنَعَ يُونِعُ ويَنَعَ يَيْنِعُ: أَدْرَكَ ونَضِجَ، وأَيْنَعَ أَكثر استعمالاً، وقرئ ويَنْعِه ويُنْعِه ويانِعِه؛ قال الشاعر: في قِبابٍ حَوْلَ دَسْكَرَةٍ،حَوْلَها الزَّيْتُونُ قد يَنَع؟

      ‏قال ابن بري: هو للأَحْوَصِ أَو يزيدَ معاوية أَو عبد الرحمن بن حسان؛ وقال آخر: لقد أَمَرَتْني أُمُّ أَوْفَى سَفاهةً لأَهْجُرَ هَجْراً، حِينَ أَرطَبَ يانِعُهْ أَراد هَجَراً فسَكَّنَ ضَرورةً.
      واليَنْعُ: النضجُ.
      وفي التنزيل: انْظُرُوا إِلى ثَمَرِه إِذا أَثْمَرَ ويَنْعِه.
      وثَمَرٌ يَنِيعٌ وأَيْنَعُ ويانِعٌ، واليَنِيعُ واليانِعُ مثل النَّضِيجِ والناضِجِ؛ قال عمرو‎ ‎بن‎ معديكرب: كأَنَّ على عَوارِضِهِنَّ راحاً،يُفَضُّ عليه رُمّانٌ يَنِيعٌ وقال أَبو حَيّةَ النُّمَيْري: له أَرَجٌ مِنْ طِيبِ ما يُلْتَقَى به،لأَيْنَعَ يَنْدَى مِن أَراكٍ ومِن سِدْرِ وجمع اليانِعِ يَنْعٌ مثل صاحِبٍ وصَحْبٍ؛ عن ابن كيسان: ويقال: أَيْنَعَ الثَّمَرُ، فهو يانِعٌ ومُونِعٌ كما يقال أَيْفَعَ الغلامُ فهو يافِعٌ،وقد يكنى بالإِيناعِ عن إِدْراكِ المَشْوِيِّ والمَطْبُوخِ؛ ومنه قول أَبي سَمّالٍ للنجاشي: هل لكَ في رُؤُوسِ جُذْعانٍ في كَرِشٍ من أَوّلِ الليلِ إِلى آخره قد أيْنَعَتْ وتَهَرَّأَتْ؟ وكان ذلك في رمضان، قال له النجاشي: أَفي رمضان؟، قال له أَبو السمّال: ما شَوّالٌ ورمضانُ إِلا واحداً، أَ؟

      ‏قال نَعَمْ، قال: فما تَسْقيني عليها؟، قال: شراباً كالوَرْس، يُطيِّبُ النفْس، يُكَثِّر الطِّرْق، ويُدِرُّ في العِرْق، يَشُدُّ العِظام،ويُسَهِّلُ للفَدْمِ الكلام، قال: فثنى رجله فلما أَكَلا وشَرِبا أَخذ فيهما الشراب فارتفعت أَصواتهما فَنَذِرَ بهما بعضُ الجيران فأَتَى عليَّ بن أَبي طالب، كرم الله وجهه، فقال: هل لك في النَّجاشِيِّ وأَبي سمّال سَكْرانَيْنِ من الخمر؟ فبعث إِليهما عليّ، رحمه الله، فأَما أَبو سمّال فسَقط إِلى جِيرانٍ له، وأَما النجاشيُّ فأُخِذَ فأُتِيَ به عليُّ بن أَبي طالب، رضي الله عنه، فقال: أَفي رمضانَ وصِبْيانُنا صِيامٌ؟ فأَمر به فجلد ثمانين وزاده عشرين، فقال: أَبا حسن ما هذه العِلاوةُ؟ فقال: لِجُرْأَتِكَ على الله تعالى، فجعل أَهل الكوفة يقولون: ضَرطَ النجاشِيُّ، فقال: كلا إِنها يَمانِيةٌ ووِكاؤُها شَهْر؛ كل ذلك حكاه ابن الأَعرابي.
      وأَما قول الحجاج: إِنِّي لأَرَى رُؤُوساً قد أَيْنَعَتْ وحانَ قِطافُها، فإِنما أَراد: قد قَرُبَ حِمامُها وحانَ انْصِرامُها، شبه رؤُوسهم لاستحقاقهم القتل بثمار قد أَدركت وحان أَن تُقْطَفَ.
      واليانِعُ: الأَحمر من كمل شيء.
      وثَمَرٌ يانِعٌ إِذا لَوَّنَ، وامرأَة يانِعةُ الوَجْنَتَيْنِ؛ وقال رَكَّاضٌ الدُّبَيْريّ: ونَحْراً عليه الدُّرُّ تَزْهُو كُرومُه،تَرائبَ، لا شُقْراً ينَعْنَ ولا كُهْب؟

      ‏قال ابن بري: واليُنُوعُ الحُمْرةُ من الدَّمِ؛ قال المرّار: وإِنْ رَعَفَتْ مَناسِمُها بِنَقْبٍ،تَرَكْنَ جَنادِلاً منه يُنُوع؟

      ‏قال ابن الأَثير: ودمٌ يانِعٌ مُحْمارٌّ.
      واليَنَعةُ: خَرَزَةٌ حَمْراء.
      وفي حديث الملاعنة: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال في ابن الملاعنة: إِنْ جاءتْ به أُمّه أُحَيْمِرَ مِثْلَ اليَنَعةِ فهو لأَبيه الذي انْتَفَى منه؛ قيل: اليَنَعةُ خَرَزة حَمْراء،وجمعه يَنَعٌ.
      واليَنَعةُ أَيضاً: ضَرْبٌ من العَقِيق معروف، وفي التهذيب: اليَنَعُ، بغير هاء، ضرب من العقيق معروف، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. يَنَعَ
    • ـ يَنَعَ الثَّمَرُ، يَنْعاً ويُنْعاً ويُنوعاً: حانَ قِطَافُهُ، كأَيْنَعَ.
      ـ يانِع: الأحمرُ من كلِّ شيءٍ، والثَمرُ الناضِجُ، كاليَنيعِ، ج: يَنْعٌ.
      ـ يُنْعُ: من جُلِّ الشجرِ،
      ـ يَنَعُ: ضَرْبٌ من العَقيقِ،
      ـ يَنَعَةُ: خَرَزَةٌ حَمْراءُ،
      ـ سعيدُ ابننُ وهْبٍ اليَناعِيُّ: تابعيٌّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. ينَعَ
    • ينَعَ يينَع ، يَنْعًا ويُنوعًا ، فهو يانِع :-
      • ينَع الثَّمرُ نضج، طاب وحان قِطافه :-ينَع البلحُ/ البرتقالُ/ العنبُ، - {انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ} .
      • ينَع الوَردُ: اشتدّت حُمْرتُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. ينَع
    • ينع - يينع ويينع ، ينعا وينعا وينوعا
      1- ينع الثمر : أدرك وطاب وحان قطافه. 2- ينع الشيء : اشتدت حمرته.

    المعجم: الرائد

  10. نَوْعُ
    • ـ نَوْعُ: كلُّ ضَرْبٍ من الشيءِ، وكلُّ صِنْفٍ من كلِّ شيءٍ، وهو أخَصُّ من الجِنْسِ، والطَّلَبُ، وجُنوحُ العُقابِ للانْقِضاضِ، والتَّمايُلُ.
      ـ جائعٌ نائعٌ: إتْباعٌ.
      ـ نائعٌ: مُتَمايِلٌ جُوعاً،
      ـ نُوْعُ: العَطَشُ، ومنه الدُّعاءُ عليه جُوعاً ونُوعاً.
      ـ نِياعُ: موضع.
      ـ نَوْعةُ: الفاكِهةُ الرَّطْبَةُ.
      ـ نُوَيْعَةُ: وادٍ.
      ـ مِنْواعُ: المنْوالُ.
      ـ نَوَّعَتْه الرِياحُ تَنْويعاً: ضَرَبَتْه وحَرَّكَتْهُ.
      ـ تَنَوَّعَ: صارَ أنْواعاً،
      ـ تَنَوَّعَ الغُصْنُ: تَحَرَّكَ، كاسْتَناعَ،
      ـ تَنَوَّعَ في السَّيْرِ: تَقَدَّمَ، كاسْتَناعَ.
      ـ مكانٌ مُتَنَوِّعٌ: بعيدٌ.
      ـ نائعانِ: جَبَلانِ صغيرانِ بِبلادِ بني جعفرِ بنِ كِلابٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. نَوْع
    • نَوْع / نُوع :-
      جمع أنواع:
      1 - صِنفٌ من كلّ شيءٍ، ميزة، صفة :-نوعُ السَّيارة، - الأوّل من نوعه، - أنواع الأقمشة:-
      الأنواع الأدبيّة: الفنون الأدبيّة.
      2 - (الأحياء) وحدة تصنيفيّة أقلّ من الجنس يتمثَّل في أفرادها نموذج وراثيّ مشترَك ثابت ومحدود :-النَّوع الإنسانيّ، - الأنواع الحيوانيّة:-
      بنوع خاصّ: على الخصوص، - متوسط النوع، - مِنْ نوع: مِنْ جنس، - نَوْعًا ما: إلى حدٍّ ما، - نوعًا وكميَّةً: كَيْفًا وكَمًّا.
      3 - جنس الذكر أو الأنثى.
      النَّوْعان: الجِنْسان: الرِّجال والنِّساء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. نَوْعٌ
    • جمع: أَنْوَاعٌ. [ن و ع].
      1. :-النَّوْعُ البَشَرِيُّ :- : الجِنْسُ...، مَا يَدْخُلُ فِي وَحْدَةٍ لأَفْرَادِهَا صِفَاتٌ مُشْتَرَكَةٌ ثَابِتَةٌ وَمُتَمَيِّزَةٌ قَائِمَةٌ بِذَاتِهَا وَمُسْتَقِلَّةٌ عَنْ غَيْرِهَا. :-الأَنْوَاعُ الْحَيَوَانِيَّةُ :- :-الأَنْوَاعُ النَّبَاتِيَّةُ.
      2. :-نَوْعُ العَمَلِ :- : صِنْفُهُ. :-أَنْوَاعُ الْمَأْكُولاَتِ :- :-أَنْوَاعُ السَّيَّارَاتِ.
      3. :-هُوَ الأَوَّلُ مِنْ نَوْعِهِ :- : مِنْ طِرَازِهِ.
      4. :-تَعَدُّدُ الأَنْوَاعِ :- : تَعَدُّدُ الأَشْكَالِ.
      5. :-نَوْعاً وَكَمّاً :- : كَيْفاً وَكَمّاً.
      6. :-نَوْعاً مَّا :- : إِلَى حَدٍّ مَّا.

    المعجم: الغني

  13. نَوعيَّة
    • نَوعيَّة / نُوعيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى نَوْع/ نُوع: :-كليِّة التَّربية النَّوعيَّة.
      2 - مصدر صناعيّ من نَوْع/ نُوع: صفات النوع وخاصيَّته الَّتي تُعَيِّن طبيعةَ جودته ومقدارها :-تحسّنت نوعيَّة الإنتاج الزِّراعي.
      • الحرارة النَّوعيَّة: (الطبيعة والفيزياء) كميّة الحرارة المقدّرة بالسُّعرات التي إذا امتصَّها جرام واحد من مادّة ما رفعت درجة حرارته درجة واحدة مئويّة.
      • المقاومة النَّوعيَّة: (الطبيعة والفيزياء) المقاومة الكهربائيّة.
      • الكثافة النَّوعيَّة: (الطبيعة والفيزياء) النِّسبة بين وزن حجم ما من جسم ووزن الحجم نفسه من الماء (أو من الهواء للأجسام الغازيَّة).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. تنوَّعَ
    • تنوَّعَ يتنوَّع ، تَنَوُّعًا ، فهو مُتنوِّع :-
      • تنوَّعتِ الأغصانُ مُطاوع نوَّعَ: تحرّكت وتمايلت :-تنوّعت أوراقُ الشّجر.
      • تنوَّعتِ الأشياءُ: تصنَّفت وصارت أنواعًا :-تنوّعت الحُلُولُ بتنوُّع المشاكل، - تنوّعت الأخبارُ، - ميزة هذا البستان تنوُّع الفاكهة فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. تَنَوَّعَ
    • [ن و ع]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَنَوَّعْتُ، أتَنَوَّعُ، تَنَوَّعْ، مصدر تَنَوُّعٌ.
      1. :-تَنَوَّعَتِ الْمَأْكُولاَتُ عَلَى مَائِدَةِ الغَدَاءِ :- : اِخْتَلَفَتْ أنْوَاعُهَا.
      2. :-تَنَوَّعَتِ البَضَائِعُ :- : تَصَنَّفَتْ وَصَارَتْ أنْوَاعاً.
      3. تَنَوَّعَ الغُصْنُ :- : تَحَرَّكَ، تَمَايَلَ. :-تَنَوَّعَ الصِّبْيَانُ عَلَى الأُرْجُوحَةِ.
      4. :-تَنَوَّعَ فِي السَّيْرِ :- : تَقَدَّمَ.

    المعجم: الغني

  16. نَوع
    • نوع - تنويعا
      1- نوع الشيء : جعله أنواعا «نوع المأكولات». 2- نوعت الريح الشيء : ضربته وحركته. 3- نوع الشيء : دلاه وتركه يتحرك ويتذبذب.

    المعجم: الرائد

  17. تَنَوَّعَ
    • تَنَوَّعَ الشيءُ: تحرَّك وتمايل.
      يقال: تنوَّع الغصنُ، وتنوّع النَّاعِسُ على الرَّحْل، وتَنَوَّعَ الصَّبُّي في الأُرجوحَة.
      و تَنَوَّعَ الأَشياءُ: تصَنَّفتْ وصَارت أَنواعًا.
      و تَنَوَّعَ في السَّيْر: تقدَّم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. نَوَّعَ
    • [ن و ع]. (فعل: رباعي متعد). نَوَّعْتُ، أُنَوِّعُ، نَوِّعْ، مصدر تَنْوِيعٌ. :-نَوَّعَ الأَطْعِمَةَ :- : جَعَلَهَا أَنْوَاعاً. :-نَوَّعَتِ الْمَأْكُولاَتِ :- :-نَوَّعَ التَّمَارِينَ.

    المعجم: الغني

  19. مُنَوَّعٌ
    • جمع: ـات. [ن و ع]. (مفعول من نَوَّعَ).
      1. :-طَعَامٌ مُنَوَّعٌ :- : أَنْوَاعُهُ مُخْتَلِفَةٌ. :-أَكْلاَتٌ مُنَوَّعَةٌ.
      2. :-مُنَوَّعَاتٌ أَدَبِيَّةٌ :- : مُنْتَخَبَاتٌ.
      3. :-سَهْرَةُ الْمُنَوَّعَاتِ :- : سَهْرَةٌ مُتَنَوِّعَةٌ فِيهَا غِنَاءٌ ومَسْرَحٌ ورَقْصٌ.

    المعجم: الغني

  20. النَّوْعُ
    • النَّوْعُ : الصِّنف من كل شيءٍ.
      ويقال: ما أَدري على أَيّ نوعٍ هو: وَجْه.
      و النَّوْعُ (في اصطلاح المناطقة) : كُلِّيٌّ مقولٌ على واحدٍ أَو على كثيرين متَّفقين في الحقائق في جواب ما هو.
      و النَّوْعُ (في علم الأَحياء) : وحْدةٌ تصنيفيّة أَقل من الجنس يتمثل في أفرادها نموذجٌ مشتركٌ محدودٌ ثابتٌ وراثيّ . والجمع : أَنْوَاعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَنَوُّعٌ
    • [ن و ع]. (مصدر تَنَوَّعَ).
      1. :-تَنَوُّعُ الصُّوَرِ :- : اِخْتِلاَفُ ألْوَانِهَا وَأحْجَامِهَا وَأشْكَالِهَا.
      2. :-تَنَوُّعُ الْمَلابِسِ :- : تَصَنُّفُهَا. :-تَنَوُّعُ الْمَنَاظِرِ :- :-تَنَوُّعُ الأشْكَالِ.
      3. :-تَنَوُّعُ النَّاعِسِ عَلَى الرَّحْلِ :- : تَحَرُّكُهُ، تَمَايُلُهُ.

    المعجم: الغني

  22. نَوْعيّ
    • نَوْعيّ / نُوعيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى نَوْع/ نُوع: :-تغيير نوعيّ.
      2 - متعلّق بصنف من الأصناف :-الوَزْن النَّوعيُّ للمعدِن النُّحاسيّ.
      3 - كيفيّ.
      4 - ذو تأثير شافٍ لمرض معيَّن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. إِستَناع
    • إستناع - استناعة
      1- إستناع الغصن أو غيره : تحرك وتمايل. 2- إستناع في السير : تقدم. 3- إستناع الشيء : تمادى.

    المعجم: الرائد

  24. النَّائِعُ
    • النَّائِعُ : العَطْشَانُ.
      و النَّائِعُ المتمايلُ جُوعاً.
      و النَّائِعُ اِتباعٌ لجائع.
      يقال: جائعٌ نائِعٌ. والجمع : نِياعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. نَوَّعَ
    • نَوَّعَ الشيءَ: حرَّكه.
      يقال: نوَّعت الرِّيحُ الغُصْنَ.
      و نَوَّعَ فلانٌ الشيءَ: دَلاه فتركه يتذبذَبُ.
      و نَوَّعَ الأَشياءَ: صنَّفها وجعَلَها أَنواعاً.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى ينوع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**يَنَعَ** - [ي ن ع]. (ف: ثلا. لازم).** يَنَعَ**،** يَيْنَعُ**، مص. يَنْعٌ، يُنْعٌ. 1. "يَنَعَ الزَّرْعُ" : نَضَجَ وَحَانَ قِطَافُهُ. 2. "يَنَعَ خَدُّهَا" : اِشْتَدَّتْ حُمْرَتُهُ. "يَنَعَتِ الزَّهْرَةُ" l "يَنَعَتِ الطَّمَاطِمُ".
معجم الغني
**يَنَعٌ** - [ي ن ع]. 1. : نَوْعٌ مِنَ الْعَقِيقِ يَخْتَلِفُ لَوْنُهُ مِنْ أَحْمَرَ مُدَمّـىً إِلَى أَحْمَرَ ضَارِبٍ إِلَى صُفْرَةٍ. 2. : خَرَزٌ أَحْمَرُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ينع يينع ، ينعا وينوعا ، فهو يانع• ينع الثمر : نضج ، طاب وحان قطافه ينع البلح / البرتقال / العنب - { انظروا إلى ثمره إذا أثمر وينعه } . • ينع الورد : اشتدت حمرته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أينعَ يُونِع، إيناعًا، فهو مُونِع، والمفعول مُونَع (للمتعدِّي) • أينع الثَّمرُ: ينَع؛ طاب، نضج وحان قطافه "أينع العنبُ/ البرتقالُ/ التفّاحُ". • أينعتِ الشَّمسُ الثِّمارَ: أنضجتها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أينع يونع ، إيناعا ، فهو مونع ، والمفعول مونع ( للمتعدي ) • أينع الثمر : ينع ؛ طاب ، نضج وحان قطافه أينع العنب / البرتقال / التفاح . • أينعت الشمس الثمار : أنضجتها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ينع [ مفرد ] : مصدر ينع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ينع [ مفرد ] : ( كم ) نوع من العقيق يختلف لونه من أحمر مدمى إلى أحمر ضارب إلى الصفرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ينوع [ مفرد ] : مصدر ينع .
المعجم الوسيط
الثمرُ ـَ ( يَيْنَعُ ) يَنْعاً، ويُنْعاً، ويُنوعاً: أدْرك وطاب وحانَ قِطافُه. فهو يانِعٌ، وينيع أيضاً. و ـ الشيءُ: قَنأَ لونُه. فهو يانع.( أيْنَعَ ) الثَّمَرُ: يَنَعَ. فهو يانعٌ، ومُونِعٌ، كما يقال: أيفع فهو يافع.( اليَانِعُ ): الثَّمَرُ الناضج. و ـ الأحمرُ من كلِّ شيء. ويقال: دمٌ يانع: شديد الحمرة. وثَمَرٌ يانع: إذا لَوَّن. ( ج ) يَنْعٌ.( اليَنَعُ ): ضربٌ من العقيق يختلف لونُه من أحمر مُدمّيً إلى أحمرَ ضارب إلى صُفرة. و ـ الخَرزُ الأحمر. الواحدةُ: يَنَعةٌ.( اليَنِيعُ ): الذي بَلَغَ غاية الكمال من اللَّطافة.
مختار الصحاح
ي ن ع : يَنَعَ الثمر أي نضج وبابه ضرب وجلس وقطع وخضع و يُنْعاً أيضا بضم الياء و أَينَعَ مثله وقُرئ { و ُيَنْعِهِ } بفتح الياء وضمها وهو مثل النَّضْج والنُّضْج و اليَنِيعُ و اليَانِعُ كالنَّضيج والنَّاضج وجمع اليانع يَنْعٌ كصاحب وصحبيهه يقول الراعي من بعيد لصاحبه ياهْ ياهْ أي أَقْبِل
الصحاح في اللغة
يَنَعَ الثمرُ يَيْنِعُ ويَيْنَعُ يَنْعاً ويُنْعاً ويُنوعاً، أي نضجَ. وأيْنَعَ مثله. واليَنيعُ واليانِعُ، مثل النَضيجِ والناضِجِ. قال عمرو بن معدي كرب: كأنَّ على عَوارِضِهِنَّ راحاً   يُفَضُّ عليه رُمَّـانٌ يَنـيعُ وجمع اليانِع يَنْعٌ.
تاج العروس

يَنَعَ الثَّمَرُ كمَنَعَ وضَرَبَ يَنْعاً بالفَتْحِ ويُنْعاً ويُنُوعاً بضَمِّهِمَا أي : نَضِجَ وحانَ قِطَافُه ولم تَسْقُط الياءُ في المُسْتَقْبَلِ لتَقَوِّيها بأُخْتِهَا وقوْلُه تعالى : إذا أثْمَرَ ويَنْعِهِ هكذا قُرِئِ بالفَتْحِ وقَرَأَ قتادَةُ ومُجَاهِدٌ وابنُ مُحَيْصِنٍ وابنُ أبي إسحاقَ وأبو السَّمّالِ : ويُنْعِه بالضَّمِّ وهُما مثلُ النَّضْجِ والنُّضْجِ قالَ :

في قِبَابٍ حَوْلَ دَسْكَرَةٍ ... حَوْلَهَا الزَّيتُونُ قدْ يَنَعَا كأيْنَعَ إيناعاً أي : أدْرَكَ ونَضِجَ وهُوَ أكْثَرُ اسْتِعْمالاً منْ يَنَعَ

واليانِعُ : الأحْمَرُ منْ كُل شيءٍ وتَمْرٌ يانِعٌ : إذا لَوَّنَ وقَرَأ أبو رَجاءٍ وابنُ مُحَيْصِنٍ واليَمَانِيُّ وابنُ أبي عَبْلَةَ وَيَانِعِهِ

واليانِعُ : الثَّمَرُ النّاضِجُ وقد يَنَعَ وأيْنَعَ وأنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ :

لقدْ أمَرَتْنِي أُمُّ أوْفَى سَفاهَةً ... لأهْجُرَ هَجْراً حينَ أرْطَبَ يانِعُهْ أرادَ هَجراً فسَكَّنَ للضَّرُورَةِ كاليَنِيعِ كأمِيرٍ قالَ الجَوْهَرِيُّ : هُوَ مِثْلُ النّاضِجِ والنَّضِيجِ وأنْشَدَ لعمرو بنِ مَعْدِ يَكرِبَ رضي الله عنه :

كأنَّ على عَوَارِضِهِنَّ راحاً ... يُفَضُّ عليْهِ رُمّانٌ يَنِيعُ

ج اليانِعُ : يَنْعٌ بالفَتْحِ كصاحِبٍ وصَحْبٍ عن ابنِ كَيْسَانَ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ

واليُنْعُ بالضَّمِّ : منْ جِلِّ الشَّجَرِ نَقَلَه ابنُ عَبّادٍ

قالَ : وبالتَّحْرِيكِ : ضَرْبٌ منَ العَقِيقِ مَعْروفٌ نَقَلَه الأزْهَرِيُّ أيْضاً

واليَنَعَةُ بهاءٍ : خَرَزَةٌ حَمْرَاءث ومنهُ حديثُ المُلاعَنَةِ : إنْ جاءَتْ بهِ أُحَيْمِرَ مثلَ اليَنَعَةِ فهُوَ لأبيهِ الّذِي انْتَفَى منْه

وسَعِيدُ بنُ وَهْبٍ اليَنَاعِيُّ كصَحَابِيٍّ : تابِعِيٌّ هَمْدانِيٌّ روى عن عَلِيٍّ وسَلْمَانَ رضي الله عنهما خَرَّجَ لهُ مُسْلِمٌ وابْنُه عَبدُ الرَّحمن روى عن أبيهِ

وممّا يستدْرَكُ عليهِ : ثَمَرٌ مُونِعٌ كيانِعٍ و كذلكَ ثَمَرٌ أيْنَعُ

وقدْ يُكْنَى بالإيناعِ عنْ إدْرَاكِ المَشْوِيِّ والمَطْبُوخِ ومنهُ قَوْلُ أبي السَّمّالِ للنَّجَاشِيِّ : هَلْ لك في رُؤُوسِ جُذْعانٍ في كَرِشٍ قَدْ أيْنَعَتْ وتَهَرَّأتْ حَكَاهُ ابنُ الأعْرَابِيّ وقَوْل الحَجّاجِ : إني لأرَى رُؤُوساً قد أينَعَتْ وحانَ قِطافُها شَبَّهَ رُؤُوسَهُم لاسْتِحْقَاقِهِمْ القَتْلَ بثِمَارٍ أدْرَكَتْ وحانَ أن تُقْطَفَ

وامْرَأَةٌ يانِعَةُ الوَجْنَتَيْنِ قالَ رَكّاضٌ الدُّبَيْرِيُّ :

ونَحْراً عليهِ الدُّرُّ تَزْهُو كُرُومُه ... تَرائِبَ لا شُقْراً يَنَعْنَ ولا كُهْبَا قالَ ابنُ بَرِّيٍّ : واليُنُوعُ بالضَّمِّ : الحُمْرَةُ منَ الدَّمِ قالَ المَرّارُ :

وإنْ رَعَفَتْ مَنَاسِمُها بنَقْبٍ ... تَرَكْنَ جَنادِلاً منه يُنوعَا قالَ ابنُ الأثِيرِ : ودَمٌ يانِعٌ : مُحْمَارٌّ وفي الأسَاسِ : شَديدُ الحُمْرَةِ وهو مجازٌ وأنْشَدَ الصّاغَانِيُّ لسُوَيْدِ بنِ كُرَاعٍ :

وأبْلَخَ مُخْتالٍ صَبَغْنَا ثِيابَهُ ... بأحْمَرَ مِثْلِ الأُرْجُوانِيِّ يانِعِ هذا آخر حرف العين والحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ومولانا محمدٍ النبي الأمي وعلى آله الطاهرين وعترته المنتخبين وصحبه الكرام أجمعين . آمين

لسان العرب
يَنَعَ الثَّمَرُ يَيْنَعُ ويَيْنِعُ يَنَعاً ويُنْعاً ويُنُوعاً فهو يانِعٌ من ثَمَرٍ يَنْعٍ وأَيْنَعَ يُونِعُ إِيناعاً كلاهما أَدْرَكَ ونَضِجَ قال الجوهري ولم تسقط الياء في المتقبل لتقويها بأُختها وفي حديث خَيّابٍ ومِنّا مَنْ أَيْنَعَتْ له ثمرته فهو يَهْدِبُها أَيْنَعَ يُونِعُ ويَنَعَ يَيْنِعُ أَدْرَكَ ونَضِجَ وأَيْنَعَ أَكثر استعمالاً وقرئ ويَنْعِه ويُنْعِه ويانِعِه قال الشاعر في قِبابٍ حَوْلَ دَسْكَرَةٍ حَوْلَها الزَّيْتُونُ قد يَنَعا قال ابن بري هو للأَحْوَصِ أَو يزيدَ معاوية أَو عبد الرحمن بن حسان وقال آخر لقد أَمَرَتْني أُمُّ أَوْفَى سَفاهةً لأَهْجُرَ هَجْراً حِينَ أَرطَبَ يانِعُهْ أَراد هَجَراً فسَكَّنَ ضَرورةً واليَنْعُ النضجُ وفي التنزيل انْظُرُوا إِلى ثَمَرِه إِذا أَثْمَرَ ويَنْعِه وثَمَرٌ يَنِيعٌ وأَيْنَعُ ويانِعٌ واليَنِيعُ واليانِعُ مثل النَّضِيجِ والناضِجِ قال عمرو بن معديكرب كأَنَّ على عَوارِضِهِنَّ راحاً يُفَضُّ عليه رُمّانٌ يَنِيعٌ وقال أَبو حَيّةَ النُّمَيْري له أَرَجٌ مِنْ طِيبِ ما يُلْتَقَى به لأَيْنَعَ يَنْدَى مِن أَراكٍ ومِن سِدْرِ وجمع اليانِعِ يَنْعٌ مثل صاحِبٍ وصَحْبٍ عن ابن كيسان ويقال أَيْنَعَ الثَّمَرُ فهو يانِعٌ ومُونِعٌ كما يقال أَيْفَعَ الغلامُ فهو يافِعٌ وقد يكنى بالإِيناعِ عن إِدْراكِ المَشْوِيِّ والمَطْبُوخِ ومنه قول أَبي سَمّالٍ للنجاشي هل لكَ في رُؤُوسِ جُذْعانٍ في كَرِشٍ من أَوّلِ الليلِ إِلى آخره قد أيْنَعَتْ وتَهَرَّأَتْ ؟ وكان ذلك في رمضان قال له النجاشي أَفي رمضان ؟ قال له أَبو السمّال ما شَوّالٌ ورمضانُ إِلا واحداً أَو قال نَعَمْ قال فما تَسْقيني عليها ؟ قال شراباً كالوَرْس يُطيِّبُ النفْس يُكَثِّر الطِّرْق ويُدِرُّ في العِرْق يَشُدُّ العِظام ويُسَهِّلُ للفَدْمِ الكلام قال فثنى رجله فلما أَكَلا وشَرِبا أَخذ فيهما الشراب فارتفعت أَصواتهما فَنَذِرَ بهما بعضُ الجيران فأَتَى عليَّ بن أَبي طالب كرم الله وجهه فقال هل لك في النَّجاشِيِّ وأَبي سمّال سَكْرانَيْنِ من الخمر ؟ فبعث إِليهما عليّ رحمه الله فأَما أَبو سمّال فسَقط إِلى جِيرانٍ له وأَما النجاشيُّ فأُخِذَ فأُتِيَ به عليُّ بن أَبي طالب رضي الله عنه فقال أَفي رمضانَ وصِبْيانُنا صِيامٌ ؟ فأَمر به فجلد ثمانين وزاده عشرين فقال أَبا حسن ما هذه العِلاوةُ ؟ فقال لِجُرْأَتِكَ على الله تعالى فجعل أَهل الكوفة يقولون ضَرطَ النجاشِيُّ فقال كلا إِنها يَمانِيةٌ ووِكاؤُها شَهْر كل ذلك حكاه ابن الأَعرابي وأَما قول الحجاج إِنِّي لأَرَى رُؤُوساً قد أَيْنَعَتْ وحانَ قِطافُها فإِنما أَراد قد قَرُبَ حِمامُها وحانَ انْصِرامُها شبه رؤُوسهم لاستحقاقهم القتل بثمار قد أَدركت وحان أَن تُقْطَفَ واليانِعُ الأَحمر من كمل شيء وثَمَرٌ يانِعٌ إِذا لَوَّنَ وامرأَة يانِعةُ الوَجْنَتَيْنِ وقال رَكَّاضٌ الدُّبَيْريّ ونَحْراً عليه الدُّرُّ تَزْهُو كُرومُه تَرائبَ لا شُقْراً ينَعْنَ ولا كُهْبا قال ابن بري واليُنُوعُ الحُمْرةُ من الدَّمِ قال المرّار وإِنْ رَعَفَتْ مَناسِمُها بِنَقْبٍ تَرَكْنَ جَنادِلاً منه يُنُوعا قال ابن الأَثير ودمٌ يانِعٌ مُحْمارٌّ واليَنَعةُ خَرَزَةٌ حَمْراء وفي حديث الملاعنة أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال في ابن الملاعنة إِنْ جاءتْ به أُمّه أُحَيْمِرَ مِثْلَ اليَنَعةِ فهو لأَبيه الذي انْتَفَى منه قيل اليَنَعةُ خَرَزة حَمْراء وجمعه يَنَعٌ واليَنَعةُ أَيضاً ضَرْبٌ من العَقِيق معروف وفي التهذيب اليَنَعُ بغير هاء ضرب من العقيق معروف والله أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: