وصف و معنى و تعريف كلمة يهادنوا:


يهادنوا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و هاء (ه) و ألف (ا) و دال (د) و نون (ن) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح يهادنوا في معاجم اللغة العربية:



يهادنوا

جذر [هدن]

  1. هَدَنَ: (فعل)
    • هدَنَ يهدِن ، هُدونًا وهَدْنًا ، فهو هادن ، والمفعول مهدونٌ - للمتعدِّي
    • هَدَنَ الرَّجُلُ : سَكَنَ
    • هَدَنَ العَاشِقُ : حَمُقَ
    • هَدَنَ الرَّجُلَ : قَتَلَهُ
    • هَدَنَ عَدُوَّهُ : تَوَقَّفَ عَنْ قِتَالِهِ وَلَوْ إِلَى حِينٍ
    • هَدَنَ الْوَلَدَ : هَدَّأَهُ، أَرْضَاهُ
    • هَدَنَ شَرِيكَهُ : خَدَعَهُ بِعَهْدٍ لاَ يَنْوِي الْوَفَاءَ بِهِ فَسَكَّنَهُ
    • هَدَنَ الشَّيْءَ : دَفَنَهُ
    • هَدَنَ الخبرُ فلانًا: حَوَّله عن قصده
    • هَدَنَ الرَّجُلُ : جَبُنَ
  2. هَدِن: (اسم)
    • الهَدِنُ : المسترخِي
  3. هَدْن: (اسم)
    • هَدْن : مصدر هَدَنَ
  4. هَدَّنَ: (فعل)
    • هَدَّنْتُ، أُهَدِّنُ، هَدِّنْ، مصدر تَهْدِينٌ
    • هَدَّنَ جَارَهُ : سَكَّنَهُ
    • هَدَّنَ صَاحِبَهُ : ثَبَّطَهُ
    • هَدَّنَ الصَّبِيَّ : هَدَّأَهُ، أَرْضَاهُ، هَدَنَهُ هَدَّنَتِ الأُمُّ طِفْلَهَا


  5. هُدَن: (اسم)
    • هُدَن : جمع هُدنة
  6. هُدِنَ: (فعل)
    • هُدِنَ فلانٌ عنك: أَرضاه منكَ الشيءُ اليسير
  7. هادَنَ: (فعل)
    • هادنَ يهادن ، مُهادنةً ، فهو مُهادِن ، والمفعول مُهادَن
    • هَادَنَ عَدُوَّهُ : صَالَحَهُ لِفَتْرَةٍ
    • هَادَنَ فلانًا: وادعهُ وانصرف عن قتاله إِلى حين
  8. مُهادَن: (اسم)
    • مُهادَن : اسم المفعول من هادَنَ
  9. مُهادِن: (اسم)
    • مُهادِن : فاعل من هادَنَ
  10. تَهادَنَ: (فعل)
    • تهادنَ يتهادن ، تهادنًا ، فهو مُتهادن
    • تَهَادَنَ الْمُتَحَارِبُونَ بَعْدَ حَرْبٍ طَوِيلَةٍ : تَصَالَحُوا، أوْقَفُوا خُصُومَتَهُمْ، أوْ حَرْبَهُمْ
    • تَهَادَنَتِ الأُمُورُ وَأخَذَ كُلٌّ طَرِيقَهُ : اِسْتَقَامَتْ


  11. مُهادِن: (اسم)
    • فاعل من هَادَنَ
    • رَجُلٌ مُهادِنٌ : مُصَالِحٌ، غَيْرُ مُناوِئٍ، مُسالِمٌ
  12. هُدنة: (اسم)
    • الجمع : هُدُنات و هُدْنات و هُدَن
    • الهُدْنَةُ : المصالحةُ بعد الحرب، أو فترةٌ تعقُبُ الحربَ يتهيأُ فيها العدوَّان للصُّلح، ولها شروط خاصة والجمع : هُدَن
    • الهُدْنَةُ :الدَّعةُ والسكون
    • الهُدْنَةُ :انتقاضُ عَزْمِ الرَّجل بخبر يأْتيه
    • هُدْنةٌ على دَخَن: للتَّعبير عن فساد القلوب وعدم سلامة النِّيات دعة، وسُكون وهُدوء
    • (السياسة) مصالحة بعد الحرب، فترة تعقُبُ الحرب يتهيَّأ فيها العَدُوَّان للصُّلح، ولها شروط خاصّة بينهم هُدْنة،
  13. هادن: (اسم)
    • هادن : فاعل من هَدَنَ
  14. اِنهَدَنَ: (فعل)
    • انْهَدَنَ فلانٌ عن عزمه: فَتَر
  15. تَهَدَّنَ: (فعل)
    • تَهَدَّنَ الرجلُ: صار هِدَانًا
  16. مُهادَنة: (اسم)
    • مصدر هَادَنَ
    • الْمُهَادَنَة : الْمُصَالَحَةُ، الْمُسالَمَةُ، وَقْفُ القِتَالِ


  17. مُهادنة: (اسم)
    • مُهادنة : مصدر هادَنَ
  18. هَدُّونَ: (اسم)
    • هَدُّونَ : جمع هَدُّ
  19. هُدون: (اسم)
    • مصدر هدَنَ
  20. أَهدَنَ: (فعل)
    • أَهْدَنَ الفرسُ: كَتَمَ جَريًا فلم ينطلقْ
    • أَهْدَنَ الخيلَ: أَضمرها
  21. تَهادُن: (اسم)
    • مصدر تَهَادَنَ
    • تَهَادُنُ الْمُتَحَاربينَ : تَصَالُحُهُمْ، إيقَافُهُمْ لِلْخُصُومَةِ أوِ الحَرْبِ
    • تَهَادُنُ الأمورِ : اسْتِقَامَتُها
  22. تهادن: (اسم)
    • تهادن : مصدر تَهادَنَ


  23. مُتهادن: (اسم)
    • مُتهادن : فاعل من تَهادَنَ
  24. تَهْدِين: (اسم)
    • تَهْدِين : مصدر هَدَّنَ
  25. مهادنة: (مصطلحات)
    • هادن يهادن مهادنة، وهي الصلح والاتفاق، ومثله الهدنة. (فقهية)
,
  1. هدن
    • "الأَزهري عن الهَوَازنيّ: الهُدْنَة انتقاضُ عَزْم الرجل بخبر يأْتيه فيَهْدِنُه عما كان عليه فيقال انْهَدَنَ عن ذلك، وهَدَنَه خَبَرٌ أَتاه هَدْناً شديداً‏.
      ‏ابن سيده: الهُدْنة والهِدَانَةُ المصالحة بعد الحرب؛ قال أُسامة الهذلي: فسامونا الهِدانَةَ من قريبٍ، وهُنَّ معاً قيامٌ كالشُّجُوبِ والمَهْدُون: الذي يُْطْمَعُ منه في الصلح؛ قال الراجز: ولم يَعَوَّدْ نَوْمَةَ المَهْدُونِ وهَدَنَ يَهْدِنُ هُدُوناً: سَكَنَ‏.
      وهِدَنَِ أَي سكَّنه، يتعدَّى ولا يتعدَّى‏.
      وهادَنه مُهادنَةً: صالحه، والاسم منهما الهُدْنَة‏.
      ‏وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، ذكر الفتَنَ فقال: يكون بعدها هُدْنَةٌ على دَخَنٍ وجماعةٌ على أَقْذاءٍ؛ وتفسيره في الحديث؛ لا ترجع قلوبُ قوم على ما كانت عليه، وأَصل الهُدْنةِ السكونُ بعد الهَيْج‏.
      ‏ويقال للصلح بعد القتال والمُوادعة بين المسلمين والكفار وبين كل متحاربين: هُدْنَةٌ، وربما جعلت للهُدْنة مُدّة معلومة، فإذا انقضت المدة عادوا إلى القتال، والدَّخَنُ قد مضى تفسيره؛ وقوله هُدْنَة على دَخَنٍ أَي سكونٌ على غِلّ‏.
      ‏وفي حديث علي، عليه السلام: عُمْياناً في غَيْبِ الهُدْنة أَي لا يعرفون ما في الفتنة من الشر ولا ما في السكون من الخير‏.
      ‏وفي حديث سلمان: مَلْغاةُ أَوّل الليل مَهْدَنَةٌ لآخره؛ معناه إذا سَهِر أَوّلَ الليل ولَغا في الحديث لم يستيقظ في آخره للتهجد والصلاة أَي نومه في آخر الليل بسبب سهره في أَوّله‏.
      ‏والمَلْغاة والمَهْدَنة: مَفْعَلة من اللَّغْو، والهُدُونُ: السكون أَي مَظِنّة لهما (* قوله «لهما» هكذا في الأصل والنهاية)‏.
      والهُدْنَة والهُدُون والمَهْدَنة: الدَّعة والسكون‏.
      هَدَنَ يَهْدِنُ هُدُوناً: سَكَنَ‏.
      ‏الليث: المَهْدَنة من الهُدْنة وهو السكون، يقال منه: هَدَنْتُ أَهْدِنُ هُدُوناً إذا سَكَنْتَ فلم تتحرّك‏.
      ‏شَمِرٌ: هَدَّنْتُ الرجلَ سَكَّنته وخَدَعْتُه كما يُهْدَن الصبي؛ قال رؤبة: ثُقِّفْتَ تَثْقِيفَ امْرِئٍ لم يُهْدَنِ أَي لم يُخْدَعْ ولم يُسَكَّنْ فيطمع فيه‏.
      وهادَنَ القومَ: وادَعهم ‏.
      وهَدَنَهم يَهْدِنُهم هَدْناً رَبَّثَهم بكلام وأَعطاهم عهداً لا ينوي أَن يَفِيَ به؛

      قال: يَظَلُّ نَهارُ الوالِهين صَبابةً، وتَهْدِنُهم في النائمين المَضاجعُ وهو من التسكين‏.
      وهَدَنَ الصبيَّ وغيره يَهْدِنه وهَدَّنه: سكَّنه وأَرضاه‏.
      وهُدِنَ عنك فلانٌ: أَرضاه منك الشيءُ اليسير‏.
      ‏ويقال: هَدَّنتِ المرأَةُ صبيَّها إذا أَهْدَأَته لينام، فهو مُهَدَّنٌ‏.
      ‏وقال ابن الأَعرابي: هَدَنَ عَدُوَّه إذا كافَّه، وهَدَنَ إذا حَمُقَ‏.
      ‏وتَهْدِينُ المرأَة ولدها: تسكينها له بكلام إذا أَرادت إنامته‏.
      والتَّهْدِينُ البُطْءُ ‏.
      وتَهادَنت الأُمورُ: استقامت ‏.
      ‏والهَوْدَناتُ: النُّوقُ ‏.
      ‏ورجل هِدانٌ، وفي التهذيب مَهْدُونٌ: بليد يرضيه الكلام، والاسم الهَدْنُ والهُدْنةُ‏.
      ‏ويقال: قد هَدَنوه بالقول دون الفعل‏.
      ‏والهِدانُ: الأَحمقُ الجافي الوَخِمُ الثقيل في الحرب، والجمع الهُدونُ؛ قال رؤبة: قد يَجْمَعُ المالَ الهِدانُ الجافي، من غير ما عَقْلٍ ولا اصْطِرافِ وفي حديث عثمان: جَباناً هِداناً، الهِدانُ: الأَحمقُ الثقيل، وقيل: الهِدان والمَهْدُون النَّوَّام الذي لا يُصَلِّي ولا يُبَكِّر في حاجة؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: هِدَانٌ كشحم الأُرْنةِ المُتَرَجْرِج وقد تَهَدَّنَ، ويقال: هو مَهْدُونٌ؛

      وقال: ولم يُعَوَّدْ نومةَ المَهْدُونِ والاسم من كل ذلك الهَدْنُ؛

      وأَنشد الأَزهري في المَهْدُون: إنَّ العَواويرَ مأْكولٌ حظُوظَتُها، وذو الكَهامةِ بالأَقْوالِ مَهْدُونُ والهَدِنُ المُسْتَرْخِي‏.
      ‏وإنَّه عنك لَهَيْدانٌ إذا كانَ يهابه‏.
      ‏أَبو عبيد في النوادر: الهَيْدانُ والهِدَانُ واحد، قال: والأَصل الهِدانُ، فزادوا الياء؛ قال الأَزهري: وهو فَيْعالٌ مثل عَيْدانِ النخل، النون أَصلية والياء زائدة ‏.
      والهَدْنَةُ: القليل الضعيف من المطر؛ عن ابن الأَعرابي، وقال: هو الرَّكُّ والمعروف الدَّهْنَةُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. هَدَنَ
    • ـ هَدَنَ يَهْدِنُ هُدوناً: سَكَنَ، وأسْكَنَ،
      ـ هَدَنَ الصَّبِيَّ: أرْضاهُ، كهَدَّنَهُ، ودَفَنَ، وقَتَلَ.
      ـ هَدْنَةُ: المَطَرُ الضَّعيفُ القَليلُ،
      ـ هُدْنَةُ: المُصالَحَةُ، كالمُهادَنَةِ، والدَّعَةُ، والسُّكونُ، كالمَهْدَنَةِ والهُدونِ.
      ـ تَهادَنَ: اسْتَقامَ.
      ـ هَيْدانُ: الجَبانُ، والبَخيلُ الأَحْمَقُ.
      ـ هِدانُ: الأَحْمَقُ الثَّقيلُ.
      ـ هِدْن: الخِصْبُ، وموضع بالبَحْرَيْنِ.
      ـ انْهَدَنَ عن عزْمِهِ: فَتَرَ،
      ـ أهْدَنَ الخَيْلَ: أضْمَرَها.
      ـ فَرَسٌ مُهْدِنٌ: كَتَمَ جَرْياً لم يُظْهِرْهُ.
      ـ هَدَّنَهُ تَهْديناً: ثَبَّطَهُ، وسَكَّنَهُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. هَدَنَ
    • [ هـ د ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). هَدَنْتُ، أَهْدِنُ، اِهْدِنْ، مصدر هُدُونٌ.
      1. :-هَدَنَ الرَّجُلُ :- : سَكَنَ.
      2. :-هَدَنَ العَاشِقُ :- : حَمُقَ.
      3. :-هَدَنَ الرَّجُلَ :- : قَتَلَهُ.
      4. :-هَدَنَ عَدُوَّهُ :- : تَوَقَّفَ عَنْ قِتَالِهِ وَلَوْ إِلَى حِينٍ.
      5. :-هَدَنَ الْوَلَدَ :- : هَدَّأَهُ، أَرْضَاهُ.
      6. :-هَدَنَ شَرِيكَهُ :- : خَدَعَهُ بِعَهْدٍ لاَ يَنْوِي الْوَفَاءَ بِهِ فَسَكَّنَهُ.
      7. :-هَدَنَ الشَّيْءَ :- : دَفَنَهُ.

    المعجم: الغني

  4. هَدَنَ
    • هَدَنَ فلانٌ هَدَنَ ِ هُدُونًا: سكَنَ.
      و هَدَنَ حَمُقَ.
      فهو هادنٌ.
      و هَدَنَ فلانًا: قَتلَه.
      و هَدَنَ خدَعَه بعهدٍ لا يَنوي الوفاءَ به فسكَّنه.
      و هَدَنَ الصبيَّ: هدَّأه وأَرضاه.
      و هَدَنَ عدوَّه: انصرف عن مناوأَته ولو إِلى حين.
      و هَدَنَ الشيءَ: دفَنَه.
      ويقال: هَدَنَ الخبرُ فلانًا: حَوَّله عن قصده.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. هادنَ
    • هادنَ يهادن ، مُهادنةً ، فهو مُهادِن ، والمفعول مُهادَن :-
      هادن الجيشُ العَدْوَّ صالحه، وادعه وأوقف قتالَه إلى حين، مال إلى السَّلام :-هادن الجيشُ المتمرِّدين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. هدَنَ
    • هدَنَ يهدِن ، هُدونًا وهَدْنًا ، فهو هادن ، والمفعول مهدونٌ (للمتعدِّي) :-
      هدَنَ فلانٌ
      1 - سكَن، استرخى :-هدَن غضبُه، - خرجنا بعد هُدون العاصفة.
      2 - جَبُنَ.
      هدَنَ فلانًا:
      1 - سكَّنَهُ، أهدأهُ، أرضاه بكلام أو عهدٍ لا ينوي وفاءَه :-هَدَن الصَّبيَّ.
      2 - انصرف عن مناوأته ولو إلى حين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. هَدَّنَ
    • [هـ د ن]. (فعل: رباعي متعد). هَدَّنْتُ، أُهَدِّنُ، هَدِّنْ، مصدر تَهْدِينٌ.
      1. :-هَدَّنَ جَارَهُ :- : سَكَّنَهُ.
      2. :-هَدَّنَ صَاحِبَهُ :- : ثَبَّطَهُ.
      3. :-هَدَّنَ الصَّبِيَّ :- : هَدَّأَهُ، أَرْضَاهُ، هَدَنَهُ. :-هَدَّنَتِ الأُمُّ طِفْلَهَا.

    المعجم: الغني

  8. تهادنَ
    • تهادنَ يتهادن ، تهادنًا ، فهو مُتهادن :-
      تهادن الجيشان تصالحا أو تركا الحربَ أو الخصومة إلى حينٍ :-تهادن الطّرفان المتحاربان.
      تهادن الأمرُ: استقام :-تهادنت أمورُ البلاد بعد الفوضَى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. هُدْنة
    • هُدْنة :-
      جمع هُدُنات وهُدْنات وهُدَن:
      1 - وقف القتال بين المتحاربين مع استمرار حالة الحرب بينهم، وقد يتمّ الصُّلحُ بعدها :-استمرت الهدنة ثلاث سنوات:-
      هُدْنةٌ على دَخَن: للتَّعبير عن فساد القلوب وعدم سلامة النِّيات. 2 - دعة، وسُكون وهُدوء.
      3 - (السياسة) مصالحة بعد الحرب، فترة تعقُبُ الحرب يتهيَّأ فيها العَدُوَّان للصُّلح، ولها شروط خاصّة :-بينهم هُدْنة، - وإن طال أعمارُ الرِّماح بهُدْنة ... فإن الذي يعمُرن عندك عامُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. الهُدْنَةُ
    • الهُدْنَةُ : المصالحةُ بعد الحرب، أو فترةٌ تعقُبُ الحربَ يتهيأُ فيها العدوَّان للصُّلح، ولها شروط خاصة. والجمع : هُدَن.
      و الهُدْنَةُ الدَّعةُ والسكون.
      و الهُدْنَةُ انتقاضُ عَزْمِ الرَّجل بخبر يأْتيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. هَدَّنَ
    • هَدَّنَ فلانًا: سكَّنه.
      و هَدَّنَ ثبَّطه.
      و هَدَّنَ الصبيَّ: هَدَنَه.
      ويقال: هدَّنت المرأَةُ طفلَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَهَادَنَ
    • [هـ د ن]. (فعل: خماسي لازم) .تَهَادَنْتُ، أتَهَادَنُ، مصدر تَهَادُنٌ.
      1. :-تَهَادَنَ الْمُتَحَارِبُونَ بَعْدَ حَرْبٍ طَوِيلَةٍ :- : تَصَالَحُوا، أوْقَفُوا خُصُومَتَهُمْ، أوْ حَرْبَهُمْ.
      2. :-تَهَادَنَتِ الأُمُورُ وَأخَذَ كُلٌّ طَرِيقَهُ :- : اِسْتَقَامَتْ.

    المعجم: الغني

  13. هَادَنَ
    • [هـ د ن]. (فعل: رباعي متعد). هَادَنْتُ، أُهَادِنُ، مصدر مُهَادَنَةٌ.
      1. :-هَادَنَ عَدُوَّهُ :- : صَالَحَهُ لِفَتْرَةٍ.
      2. :-هَادَنَ جَارَهُ :- : وَادَعَهُ.

    المعجم: الغني

  14. تهادن
    • تهادن - تهادنا
      1- تهادن القوم : تصالحوا. 2- تهادن المتحاربون : أوقفوا القتال بينهم موقتا مع بقاء حالة الحرب. 3- تهادنت الأمور : استقامت.

    المعجم: الرائد

  15. هَدَن
    • هدن - يهدن ، هدونا
      1- هدن : سكن واسترخى. 2- هدن : جبن. 3- هدن : حمق.

    المعجم: الرائد

  16. هُدنة
    • هدنة - ج، هدن
      1- هدنة : وقف القتال بين المتحاربين مع استمرار حالة الحرب بينهم. 2- هدنة : دعة وسكون.

    المعجم: الرائد

  17. هادن
    • هادن - مهادنة
      1-هادنه : صالحه، وادعه، سالمه «هادن خصمه»

    المعجم: الرائد

  18. هدن
    • هدن - يهدن ، هدنا
      1- هدنه : سكنه بإعطائه عهدا لا ينوي وفاءه. 2- هدن الولد : أرضاه بشيء ليسكن. 3- هدن الشيء : دفنه. 4- هدنه : قتله.

    المعجم: الرائد

  19. هُدْنَةٌ
    • جمع: هُدَنٌ. [هـ د ن].
      1. :-اِتَّفَقَ الْمُتَحَارِبُونَ عَلَى هُدْنَةٍ :- : وَقْفُ الْحَرْبِ إِلَى حِينٍ بِهَدَفِ الاِتِّفَاقِ عَلَى صُلْحٍ. :-اِتَّفَقُوا عَلَى هُدْنَةٍ وَ الأَمَلُ كَبِيرٌ أَنْ يَتْبَعَهَا سِلْمٌ دَائِمٌ.
      2. :-سَادَتِ الْهُدْنَةُ الأَرْجَاءَ :- : السُّكُونُ.

    المعجم: الغني

  20. مهادنة
    • هادن يهادن مهادنة، وهي الصلح والاتفاق، ومثله الهدنة.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. أَهدَن
    • أهدن - إهدانا
      1-أهدن الخيل : أضمرها، أضعفها

    المعجم: الرائد

  22. هدن
    • ه د ن: هَادَنَهُ صالحه والاسم الهُدْنَةُ ومنه قولهم هُدْنَةٌ على دخنٍ أي سكون على غل

    المعجم: مختار الصحاح

  23. الهِدَانُ
    • الهِدَانُ : الأَحمقُ الجافي الوَخْمُ (بتسكين الخاء أو كسرها) الثَّقيلُ في الحرب.
      و الهِدَانُ النَّوّامُ الذي لا يصلِّي ولا يبكِّر في مباشرة أَعماله. والجمع : هُدُون.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَهَادُنٌ
    • [هـ د ن]. (مصدر تَهَادَنَ).
      1. :-تَهَادُنُ الْمُتَحَاربينَ :- : تَصَالُحُهُمْ، إيقَافُهُمْ لِلْخُصُومَةِ أوِ الحَرْبِ.
      2. :-تَهَادُنُ الأمورِ :- :
      اسْتِقَامَتُها.

    المعجم: الغني

  25. مُهَادِنٌ
    • جمع: ـون، ـات. [هـ د ن]. (فاعل من هَادَنَ). :-رَجُلٌ مُهادِنٌ :- : مُصَالِحٌ، غَيْرُ مُناوِئٍ، مُسالِمٌ.

    المعجم: الغني



معنى يهادنوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَدَنَ** \- [ هـ د ن]. (ف: ثلا. لازمتع).** هَدَنْتُ**،** أَهْدِنُ**، **اِهْدِنْ**، مص. هُدُونٌ. 1. "هَدَنَ الرَّجُلُ" : سَكَنَ. 2. "هَدَنَ العَاشِقُ" : حَمُقَ. 3. "هَدَنَ الرَّجُلَ" : قَتَلَهُ. 4. "هَدَنَ عَدُوَّهُ" : تَوَقَّفَ عَنْ قِتَالِهِ وَلَوْ إِلَى حِينٍ. 5. "هَدَنَ الْوَلَدَ" : هَدَّأَهُ، أَرْضَاهُ. 6. "هَدَنَ شَرِيكَهُ" : خَدَعَهُ بِعَهْدٍ لاَ يَنْوِي الْوَفَاءَ بِهِ فَسَكَّنَهُ. 7. "هَدَنَ الشَّيْءَ" : دَفَنَهُ.
معجم الغني
**هَدَّنَ** \- [هـ د ن]. (ف: ربا. متعد).** هَدَّنْتُ**،** أُهَدِّنُ**،** هَدِّنْ**، مص. تَهْدِينٌ. 1. "هَدَّنَ جَارَهُ" : سَكَّنَهُ. 2. "هَدَّنَ صَاحِبَهُ" : ثَبَّطَهُ. 3. "هَدَّنَ الصَّبِيَّ" : هَدَّأَهُ، أَرْضَاهُ، هَدَنَهُ. "هَدَّنَتِ الأُمُّ طِفْلَهَا".
معجم الغني
**هُدِنَ** \- [هـ د ن]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "هُدِنَ عَنْكَ صَاحِبُكَ" : أَرْضَاهُ مِنْكَ الشَّيْءُ الْقَلِيلُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهادنَ يتهادن، تهادنًا، فهو مُتهادن • تهادن الجيشان: تصالحا أو تركا الحربَ أو الخصومة إلى حينٍ "تهادن الطّرفان المتحاربان". • تهادن الأمرُ: استقام "تهادنت أمورُ البلاد بعد الفوضَى".
المعجم الوسيط
فلانٌ ـِ هُدُوناً: سكن. وـ حمق. فهو هادن. وـ فلاناً: قتله. وـ خدعه بعهد لا ينوي الوفاء به فسكّنه. وـ الصبيَّ: هدّأه وأرضاه. وـ عدوَّه: انصرف عن مناوأته ولو إلى حين. وـ الشيءَ: دفنه. ويقال: هَدَنَ الخبرُ فلاناً: حوّله عن قصده.( هُدِنَ ) فلان عنك: أرضاه منك الشّيء اليسير.( أهْدَنَ ) الفرسُ: كَتَمَ جَرْياً فلم ينطلق. فهو مُهْدِن. وـ الخيْلَ: أضمرها.( هَدَّنَ ) فلاناً: سكّنه. وـ ثبّطه. وـ الصبيَّ: هَدَنَه. ويقال: هدّنت المرأة طفلها.( هَادَنَ ) فلاناً: وادعه وانصرف عن قتاله إلى حين.( انْهَدَن ) فلان عن عَزْمه: فتر.( تَهَادَنَ ) القومُ: تصالحوا، أو تركوا الحرب أو الخصومة إلى حين. وـ الأمورُ: استقامت.( تَهَدَّنَ ) الرجلُ: صار هِدَاناً.( المَهْدُون ): الهِدَان. وـ الذي يُطمع منه في الصُّلْح.( الهِدَان ): الأحمق الجافي الوَخِْم الثَّقيل في الحرب. وـ النّوّام الذي لا يصلِّي ولا يبكِّر في مباشرة أعماله. ( ج ) هُدُون.( الهَدِن ): المسترخي.( الهُدْنَة ): المصالحة بعد الحرب، أو فترة تعقب الحرب يتهيأ فيها العدوّان للصّلح، ولها شروط خاصة. ( ج ) هُدَن. وـ الدَّعة والسكون. وـ انتقاض عَزْم الرَّجل بخبر يأتيه.( الهَيْدَان ): الأحمق البخيل. وـ الجبان.
مختار الصحاح
ه د ن : هَادَنَهُ صالحه والاسم الهُدْنَةُ ومنه قولهم هُدْنَةٌ على دخنٍ أي سكون على غل
الصحاح في اللغة
هَدَنَ يَهْدِنُ هُدوناً: سكَن. وهَدَنَهُ، أي سكَّنَهُ، يتعدَّى ولا يتعدَّى. وهادَنَهُ: صالحه، والاسم منهما الهُدْنَةُ. ومنه قولهم: هُدْنَةٌ على دَخَنٍ، أي سكونٌ على غِلٍّ. وتَهادَنَتِ الأمور: استقامت. والهِدانُ: الأحمقُ الثقيل، والجمع الهُدونُ. وتَهْدينُ المرأة ولدَها: تسكيتُها له بكلام إذا أرادت إنامته. والتَهْدينُ: البُطْءُ.
لسان العرب
الأَزهري عن الهَوَازنيّ الهُدْنَة انتقاضُ عَزْم الرجل بخبر يأْتيه فيَهْدِنُه عما كان عليه فيقال انْهَدَنَ عن ذلك وهَدَنَه خَبَرٌ أَتاه هَدْناً شديداً ابن سيده الهُدْنة والهِدَانَةُ المصالحة بعد الحرب قال أُسامة الهذلي فسامونا الهِدانَةَ من قريبٍ وهُنَّ معاً قيامٌ كالشُّجُوبِ والمَهْدُون الذي يُْطْمَعُ منه في الصلح قال الراجز ولم يَعَوَّدْ نَوْمَةَ المَهْدُونِ وهَدَنَ يَهْدِنُ هُدُوناً سَكَنَ وهِدَنَِ أَي سكَّنه يتعدَّى ولا يتعدَّى وهادَنه مُهادنَةً صالحه والاسم منهما الهُدْنَة وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر الفتَنَ فقال يكون بعدها هُدْنَةٌ على دَخَنٍ وجماعةٌ على أَقْذاءٍ وتفسيره في الحديث لا ترجع قلوبُ قوم على ما كانت عليه وأَصل الهُدْنةِ السكونُ بعد الهَيْج ويقال للصلح بعد القتال والمُوادعة بين المسلمين والكفار وبين كل متحاربين هُدْنَةٌ وربما جعلت للهُدْنة مُدّة معلومة فإذا انقضت المدة عادوا إلى القتال والدَّخَنُ قد مضى تفسيره وقوله هُدْنَة على دَخَنٍ أَي سكونٌ على غِلّ وفي حديث علي عليه السلام عُمْياناً في غَيْبِ الهُدْنة أَي لا يعرفون ما في الفتنة من الشر ولا ما في السكون من الخير وفي حديث سلمان مَلْغاةُ أَوّل الليل مَهْدَنَةٌ لآخره معناه إذا سَهِر أَوّلَ الليل ولَغا في الحديث لم يستيقظ في آخره للتهجد والصلاة أَي نومه في آخر الليل بسبب سهره في أَوّله والمَلْغاة والمَهْدَنة مَفْعَلة من اللَّغْو والهُدُونُ السكون أَي مَظِنّة لهما ( * قوله « لهما » هكذا في الأصل والنهاية ) والهُدْنَة والهُدُون والمَهْدَنة الدَّعة والسكون هَدَنَ يَهْدِنُ هُدُوناً سَكَنَ الليث المَهْدَنة من الهُدْنة وهو السكون يقال منه هَدَنْتُ أَهْدِنُ هُدُوناً إذا سَكَنْتَ فلم تتحرّك شَمِرٌ هَدَّنْتُ الرجلَ سَكَّنته وخَدَعْتُه كما يُهْدَن الصبي قال رؤبة ثُقِّفْتَ تَثْقِيفَ امْرِئٍ لم يُهْدَنِ أَي لم يُخْدَعْ ولم يُسَكَّنْ فيطمع فيه وهادَنَ القومَ وادَعهم وهَدَنَهم يَهْدِنُهم هَدْناً رَبَّثَهم بكلام وأَعطاهم عهداً لا ينوي أَن يَفِيَ به قال يَظَلُّ نَهارُ الوالِهين صَبابةً وتَهْدِنُهم في النائمين المَضاجعُ وهو من التسكين وهَدَنَ الصبيَّ وغيره يَهْدِنه وهَدَّنه سكَّنه وأَرضاه وهُدِنَ عنك فلانٌ أَرضاه منك الشيءُ اليسير ويقال هَدَّنتِ المرأَةُ صبيَّها إذا أَهْدَأَته لينام فهو مُهَدَّنٌ وقال ابن الأَعرابي هَدَنَ عَدُوَّه إذا كافَّه وهَدَنَ إذا حَمُقَ وتَهْدِينُ المرأَة ولدها تسكينها له بكلام إذا أَرادت إنامته والتَّهْدِينُ البُطْءُ وتَهادَنت الأُمورُ استقامت والهَوْدَناتُ النُّوقُ ورجل هِدانٌ وفي التهذيب مَهْدُونٌ بليد يرضيه الكلام والاسم الهَدْنُ والهُدْنةُ ويقال قد هَدَنوه بالقول دون الفعل والهِدانُ الأَحمقُ الجافي الوَخِمُ الثقيل في الحرب والجمع الهُدونُ قال رؤبة قد يَجْمَعُ المالَ الهِدانُ الجافي من غير ما عَقْلٍ ولا اصْطِرافِ وفي حديث عثمان جَباناً هِداناً الهِدانُ الأَحمقُ الثقيل وقيل الهِدان والمَهْدُون النَّوَّام الذي لا يُصَلِّي ولا يُبَكِّر في حاجة عن ابن الأَعرابي وأَنشد هِدَانٌ كشحم الأُرْنةِ المُتَرَجْرِج وقد تَهَدَّنَ ويقال هو مَهْدُونٌ وقال ولم يُعَوَّدْ نومةَ المَهْدُونِ والاسم من كل ذلك الهَدْنُ وأَنشد الأَزهري في المَهْدُون إنَّ العَواويرَ مأْكولٌ حظُوظَتُها وذو الكَهامةِ بالأَقْوالِ مَهْدُونُ والهَدِنُ المُسْتَرْخِي وإنَّه عنك لَهَيْدانٌ إذا كانَ يهابه أَبو عبيد في النوادر الهَيْدانُ والهِدَانُ واحد قال والأَصل الهِدانُ فزادوا الياء قال الأَزهري وهو فَيْعالٌ مثل عَيْدانِ النخل النون أَصلية والياء زائدة والهَدْنَةُ القليل الضعيف من المطر عن ابن الأَعرابي وقال هو الرَّكُّ والمعروف الدَّهْنَةُ
الرائد
* هدن يهدن: هدونا. 1-سكن واسترخى. 2-جبن. 3-حمق.
الرائد
* هدن يهدن: هدنا. 1-ه: سكنه بإعطائه عهدا لا ينوي وفاءه. 2-الولد: أرضاه بشيء ليسكن. 3-الشيء: دفنه. 4-ه: قتله.
الرائد
* هدن تهدينا. 1-ه: سكنه. 2-ه: عوقه عن الأمر وشغله. 3-الولد: أرضاه بشيء ليسكن «هدنت الأم ولدها بالكلام».
الرائد
* هدن. عنك فلان: أرضاه منك الشيء القليل.
الرائد
* هدن. مسترخ، هادىء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: