وصف و معنى و تعريف كلمة يهاع:


يهاع: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ياء (ي) و هاء (ه) و ألف (ا) و عين (ع) .




معنى و شرح يهاع في معاجم اللغة العربية:



يهاع

جذر [يهع]

  1. هاع
    • هاع - يهيع ويهاع ، هيعة وهاعا
      1 - هاع : إشتد حرصه مع ضعف . 2 - هاع من الشيء : : ضجر . : 3 - هاع :

    المعجم: الرائد

  2. هاع
    • هاع - يهيع ويهاع ، هيعا وهيعة وهيوعا وهيعوعة وهيعانا
      1 - جبن وفزع

    المعجم: الرائد

,
  1. يَهفوف
    • يهفوف - ج ، يهافيف
      1 - يهفوف : جبان . 2 - يهفوف : أحمق ، غبي . 3 - يهفوف : أرض خالية ، صحراء . أ


    المعجم: الرائد

  2. هازلَ
    • هازلَ يهازل ، مُهازلةً ، فهو مُهازِل ، والمفعول مُهازَل :-
      هازل الشَّخصَ مازَحهُ :- هازل ضُيوفَه ، - هازلْ أبناءَك تنشرح صدورُهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. هاف
    • هاف - يهاف ، هيفا وهيفا
      1 - ضمر بطنه ورق خصره ، كان رشيقا .

    المعجم: الرائد

  4. هاف
    • هاف - يهاف ، هيفا
      1 - هاف العبد : هرب


    المعجم: الرائد

  5. هافَ
    • هافَ يَهاف ، هَفْ ، هِيافًا ، فهو أهيفُ :-
      هاف الغلامُ دقّ خصرُه وضمُر بطنُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. وهف
    • " الوَهْفُ مثل الوَرْفِ : وهو اهتزاز النبت وشدّة خُضرته .
      وهَف النبتُ يَهِف وَهْفاً ووَهِيفاً : اخضرّ وأَورق واهتز مثل ورَف ورْفاً .
      يقال : يَهِفُ ويَرِفُ وَهِيفاً ووَرِيفاً .
      وأَوْهف لك الشيء : أَشرفَ وسُنَّته الوِهَافة (* قوله « وسنته الوهافة » كذا بالأصل ، ولعل هذه الجملة مقدمة من تأخير وحق التركيب : الواهف ، في الأصل ، قيم البيعة وسنته الوهافة أي طريقته خدمة البيعة والقيام بأمرها .).
      وفي الحديث : فلا يُزالَنّ واهِفٌ عن وِهافَتِه .
      وفي كتاب أَهل نَجْرانَ : لا يُمْنع واهف عن وَهْفِيَّتِه ، ويروى وَهافته ووِهافته .
      قال : الواهِفُ في الأَصل قيِّم البِيعةِ ، ويروى وافِهٌ عن وَفْهِيَّته ، وهو مذكور في موضعه .
      ويقال : ما يُوهِفُ له شيء إلاَّ أَخذه أَي ما يرتفع له شيء إلا أَخذه .
      وكذلك ما يُيطِفُّ له شيء وما يُشْرِف إيهافاً وإشرافاً .
      وروي عن قتادة أَنه ، قال في كلام : كلما وهَف لهم شيء من الدنيا أَخذوه ؛ معناه كلما بدا لهم وعرَض .
      وقال الأَزهري في هذا المكان : يقال وهَف الشيء يَهِفُ وهْفاً إذا طارَ ؛ قال الراجز : سائلة الأَصْداغ يَهْفو طاقُها أَي يطير كساؤها ، ومنه قيل للزَّلة هَفْوة ، وأَورد ابن بري هذا البيت في ترجمة هفا .
      المفضَّل : الواهف قيِّم البِيعة ، ومنه قول عائشة في صفة أَبيها ، رضي اللّه عنهما : قلَّده رسولُ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، وَهْف الأَمانةِ ، وفي رواية : وَهْف الدِّين ، أَي قلَّده القِيامَ بشرَف الدِّين بعده ، كأَنما عنَتْ أَمرَ النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، إيّاه أَن يصليَ بالناس في مرَضه ، وقيل : وَهْفُ الأَمانة ثِقَلُها .
      ووَهْفٌ وهَفْو : وهو المَيْل من حقّ إلى ضعْف ، قال : وكلا الأَمرين مدح لأَبي بكر : أَحدهما القيام بالأَمر ، والآخر رَدُّ الضعف إلى قوّة الحق .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. هيص
    • " التهذيب : أَبو عمرو هَيْصُ الطير سَلْحُه ، وقد هاصَ يَهيصُ هَيْصاً إِذا ‏ رمى ؛ وقال العجاج : مَهايِصُ الطَّيْرِ على الصُّفِيِّ أَي مواقع الطير ؛ قال ابن بري : وأَنشد أَبو عمرو للأَخْيل الطائي : كأَنَّ متْنَيه من النَّفِيِّ مَهايِصُ الطَّيْرِ على الصُّفِيّ ؟

      ‏ قال : ومَهايِصُ جمع مَهْيَص .
      ابن الأَعرابي : الهَيْصُ العُنْفُ بالشيء ، والهَيْصُ : دَقُّ العنق .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. هيط
    • " ما زالَ مُنذ اليوم يَهِيطُ هَيْطاً وما زال في هَيْطٍ ومَيْطٍ وهِياط ومِياطٍ أَي في ضِجاجٍ وشَرّ وجَلَبة ، وقيل : في هياطٍ ومياطٍ في دُنُوّ وتَباعُد .
      والهِياطُ والمُهايطةُ : الصِّياح والجَلَبة .
      قال أَبو طالب في قولهم ما زِلنا بالهياط والمياط :، قال الفراء الهياط أَشدُّ السَّوْقِ في الوِرْد ، والمِياطُ أَشدُّ السوق في الصَّدَر ، ومعنى ذلك بالمجيء والذهاب .
      اللحياني : الهياط الإِقبال ، والمياط الإِدْبار . غيره : الهِياطُ اجتماع الناس للصلح ، والمياطُ التفَرُّق عن ذلك ، وقد أُميت فعل الهياط .
      ويقال : بينهما مُهايَطة ومُمايطة ومُعايَطةٌ ومُسايَطة ، كلام مُخْتلف .
      والهائط : الذَّاهب ، والمائط : الجائي .
      قال ابن الأَعرابي : ويقال هايَطَه إِذا استضعفه .
      ويقال : وقع القوم في هِياط ومياط .
      وتَهايَط القومُ تَهايُطاً إِذا اجتمعوا وأَصْلحوا أَمرهم ، خِلاف التمايُط ، وتمايَطوا تمايُطاً : تباعَدُوا وفسد ما بينهم ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. هرش
    • " رجل هَرِشٌ : مائِقٌ جافٍ .
      والمُهارَشةُ في الكلاب ونحوها : كالمُحارَشةِ .
      يقال : هارَشَ بين الكلاب ؛

      وأَنشد : ‏ جِرْوا رَبيضٍ هُورِشا فهَرَّا والهِراشُ والاهْتِراشُ : تقاتُلُ الكِلاب .
      الجوهري : الهِراشُ المُهارَشةُ بالكلاب ، وهو تَحْريشُ بعضِها على بعضٍ .
      والتَّهْرِيشُ : التَّحْريشُ ، وكلبُ هِراشٍ وخِراشٍ .
      وفي الحديث : يَتهارَشُون تَهارُشَ الكِلابِ أَي يَتقَاتَلُون ويَتَواثَبُون .
      وفي حديث ابن مسعود : فإِذا هُمْ يَتَهارَشُون ؛ هكذا رواه بعضهم وفسره بالتَّقاتُلِ ، وهو في مسند أَحمد بالواو بدل الراء .
      والتهارُشُ : الاختلاطُ .
      أَبو عبيدة : فرسٌ مُهارِشُ العِنانِ ؛ وأَنشد : مُهارِشة العِنانِ كأَنّ فيها جَرادةَ هَبْوةٍ ، فيها اصْفِرارُ وقال مِرَّة : مُهارِشةُ العِنانِ هي النَشِيطةُ .
      قال الأَصمعي : مُهارِشةُ العنانِ خَفِيفةُ اللجام كأَنها تُهارِشُه .
      وقد سمت هَرّاشاً ومُهارِشاً .
      وهَرْشَى : موضعٌ ؛

      قال : خُذا جَنْبَ هَرْشَى أَو قَفاها ، فإِنه كِلا جانِبَيْ هَرْشَى لَهُنَّ طَريقُ وفي الصحاح : خُذِي أَنْف هرشَى أَو قفاها الجوهري : هَرْشَى ثَنِيَّةٌ في طريق مكة قريبة من الجُحْفة يُرَى منها البحرُ ، ولها طريقان فكلُّ مَنْ سَلَكهما كان مُصِيباً .
      وفي الحديث ذكر ثنيَّة هَرْشَى ؛ قال ابن الأَثير : هي ثنيَّة بين مكة والمدينة ، وقيل : هَرْشَى جبل قريب من الجحفة ، واللَّه عز وجل أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. هلس
    • " الهَلْس والهُلاسُ : شبه السُّلال ، وفي التهذيب : شدة السُّلال من الهُزال .
      ورجل مَهْلُوسٌ ، وهَلَسَه الداء يَهْلِسُه هَلْساً : خامَره ؛ قال الكميت : يُعالِجْنَ أَدْواءَ السُّلالِ الهَوالِسا والمَهْلُوس من الرجال : الذي يَأْكل ولا يُرى أَثرُ ذلك في جسمه .
      ورَكَبٌ مَهْلوسٌ : قليل اللحم لازق على العظم يابس ، وقد هُلِسَ هَلْساً .
      وامرأَة مَهْلوسَةٌ : ذات رَكَبٍ مَهْلوس كأَنما جفل لحمه جَفْلاً .
      الجوهري : الهُلاس السِّلُّ .
      ورجل مَهْلوس العقل أَي مسلوبه .
      ورجل مُهْتَلَسُ العقل ذاهبه .
      ويقال : السُّلاس في العقل والهُلاس في البدن .
      وفي حديث علي ، رضي اللَّه عنه ، في الصدقة : ولا يَنْهَلِس ؛ الهُلاس : السِّلُّ ، وقد هَلَسَه المرضُ .
      وفي حديثه أَيضاً : نَوازِعُ تَقْرَع العظم وتَهْلِسُ اللحم .
      والإِهْلاسُ : ضحك فيه فتور .
      وأَهْلَسَ في الضحك : أَخفاه ؛

      قال : تَضْحَكُ مِنِّي ضَحِكاً إِهْلاسا أَراد : ذا إِهْلاسٍ ، وإِن شئتَ جعلته بدلاً من ضحك ؛ وأَما قول المرار : طَرَقَ الخَيالُ فهاجَ لي ، من مَضْجَعِي ، رَجْعُ التَّحِيَّةِ في الظَّلامِ المُهْلِسِ أَراد بالمُهْلِس الضعيفَ من الظلام .
      ابن الأَعرابي : الهُلُسُ النُّقَّة من الرجال ، والهُلُسُ الضعفاء وإِن لم يكونوا نُقَّهاً .
      وأَهْلَسَ إِليه أَي أَسرَّ إِليه حديثاً .
      وهالَسَ الرجلَ : سارَّه ؛ قال حميد بن ثور : مُهالَسَة ، والسِّتْرُ بَيْني وبَيْنَه ، بِداراً كَتَكْحِيلِ القَطا جازَ بالضَّحْل "

    المعجم: لسان العرب

  11. هفف
    • " الهَفِيف : سُرْعة السير .
      هَفَّ يَهِفُّ هَفِيفاً : أَسرع في السير ؛ قال ذو الرمة : إذا ما نعَسْنا نَعْسةً قُلْتُ غَنِّنا بَخَرْقاء ، وارْفَعْ من هَفِيف الرَّواحِل وهَفَّت هافَّةٌ من الناس أَي طَرأَت عن جَدْب .
      وغيمٌ هِفٌّ : لا ماء فيه .
      والهِفُّ ، بالكسر : السحاب الرقيق لا ماء فيه ؛ قال ابن بري : ومنه قول أُميّة : وشَوَّذتْ شَمْسُهم ، إذا طَلَعَتْ بالجُلْب ، هِفّاً كأَنه كَتَمُ (* قوله « بالجلب » بالجيم هو الصواب وقد تقدم في شوذ بالخاء المعجمة في البيت وتفسيره وهو خطأ .
      راجع مادتي جلب وخلب .) شوَّذت : ارتفعت ، أَراد أَن الشمس طلعت في قُتْمة فكأَنما عَمَّمَتْها .
      وفي حديث أَبي ذر ، رضي اللّه عنه : واللّه ما في بيتك هُفَّة ولا سُفّة ؛ الهُفَّة : السحاب لا ماء فيه ، والسُّفّة : ما يُنْسَج من الخوص كالزَّبيل ، أَي لا مَشروب في بيتك ولا مأْكول .
      وشُهْدة هِفُّ : لا عسَل فيها .
      وفي التهذيب : شُهدة هِفّة .
      وعسل هفٌّ : رقيق ؛ قال ساعدة : لتَكَشَّفَتْ عن ذِي مُتُونٍ نَيِّرٍ ، كالرَّيْطِ لا هِفٍّ ، ولا هو مُخْرَبُ مُخْرَبٌ : تُرك لم يُعَسَّلْ فيه .
      وقال أَبو حنيفة : الهف ، بغير هاء ، الشهدة الرقيقة الخفيفة القليلة العسل .
      قال يعقوب : يقال شُهدة هِفٌّ ‏ ليس ‏ فيها عسل ، فوصف به .
      والهَفَّاف : البرّاق .
      وجاءنا على هَفّانِ ذاك أَي وقته وحِينه .
      وثوب هَفّاف وهَفْهاف : يَخِفُّ مع الريح ، وفي الصحاح : أَي رقيق شَفّاف .
      وريح هَفّافة وهفهافة : سريعة المَرّ .
      وهَفَّت تَهِفُّ هَفّاً وهَفِيفاً إذا سمعت صوت هُبوبها .
      وفي حديث علي ، كرم اللّه وجهه ، في تفسير السَّكِينة : هي ريح هَفّافة أَي سريعة المُرور في هُبوبها .
      والريحُ الهَفّافة : الساكنة الطَّيِّبةُ .
      الأَزهري في حديث علي ، رضي اللّه عنه ، أنه ، قال في تفسير قوله تعالى : أَن يأَتِيَكم التابوتُ فيه سَكِينة من ربكم ، قال : لها وجه كوجه الإنسان ، وهي بعدَ ريح أَحمر .
      ورجل هَفّاف القميص إذا نُعِت بالخِفّة ؛ وقال ذو الرمة في الغازنته (* قوله « الغازنته » كذا في الأصل .
      وأَبْيَضَ هَفّافِ القَمِيصِ أَخَذْتُه ، فجئْتُ به للقَوم مُغْتَصباً قَسْرا أَراد بالأَبيض قَلْباً عليه شحم أَبيض ، وقَمِيص القلب : غِشاؤه من الشحم ، وجعله هفّافاً لرقَّته ؛ وأَما قول ابن أَحمر : كبَيْضةِ أُدْحِيٍّ بوَعْثِ خَميلةٍ ، يُهَفْهِفُها هَيْقٌ بجُؤْشُوشِه صَعْلُ فمعنى يُهفْهفها أَي يُحرِّكها ويَدْفَعها لتُفْرِخ عن الرَّأْل .
      والهَفْهافان : الجَناحان لخِفَّتِهما ؛ قال ابن أَحمر يصف ظَليماً وبيضَه : يَبِيت يَحُفُّهن بقَفْقَفَيْهِ ، ويَلْحَفُهُنّ هَفْهافاً ثَخِينا أَي يُلْبِسُهن جَناحاً ، وجعله ثخيناً لتراكب الرِّيش .
      وظِلٌّ هَفْهَفٌ : بارد تَهِفّ فيه الريح ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : أَبطَحَ حَيَّاشاً وظِلاًّ هَفْهَفا وغُرْفة هَفّافة وهَفْهافة : مُظِلّة باردة .
      ويقال للجارية الهَيْفاء : مُهَفَّفةٌ ومُهَفْهَفةٌ وهي الخَمِيصةُ البطنِ الدقيقة الخَصْر ، ورجل هَفْهاف ومُهَفْهَف كذلك ؛

      وأَنشد : مُهَفْهَفَةٌ بَيْضاء غيرُ مُفاضةٍ وامرأَة مُهَفْهَفة لأَي ضامرة البطن .
      ابن الأَعرابي : هَفْهَفَ الرَّجل إذا مُشِقَ بدنه فصار كأَنه غُصْن يَميد مَلاحة .
      والهِفُّ : الزرْع الذي يؤخّر حَصاده فيَنْتَثِر حبه والهَفّاف : الخفيف ، وقد هَفَّ هَفِيفاً .
      وريش هَفّاف .
      واليَهْفُوف : الجَبان .
      ابن سيده : اليَهْفُوف الحديدُ القلب ، وزاد غيره من الرجال ، وهو أَيضاً الأَحمق .
      واليَهْفُوف : القَفْر من الأَرض .
      ابن بري : أَبو عمرو اليَهْفُوف : القلب الحديد ؛

      وأَنشد : طائره حدا بقَلْبٍ يَهْفُوف ورجل هِفٌّ : خفيفٌ .
      وفي حديث الحسن وذكَر الحَجاج : هل كان إلاَّ حماراً هِفّاً ؟ أَي طيّاشاً خفيفاً .
      وفي حديث كعب : كانت الأَرضُ هِفّاً على الماء أَي قَلِقةً لا تَستقِرُّ ، من قولهم رجل هِفٌّ أَي خفيف .
      وفي النوادر : تقول العرب : ما أَحسَنَ هِفّة الورَق ورِقَّته ، وهي إبْرِدَتُه .
      وظِلٌّ هَفْهافٌ : بارد ، والظلُّ الهَفّافُ .
      وزُقاقُ الهَفّةِ : موضع من البَطِيحة كثير القَصْباء فيه مُخْتَرَق للسُّفُن .
      والهِفُّ ، بالكسر : جنس من السمك صغار .
      ابن الأَعرابي : الهِفُّ الهازِبَى ، مقصور ، وهو السمك ، واحدته هُفَّة .
      وقال عُمارة : يقال للهفّ الحُساسُ ، قال : والهازِبى جنس من السمك معروف .
      وفي بعض الحديث : كان بعضُ العُبّادِ يُفْطِر كل ليلة على هِفّة يَشْوِيها ؛ هو بالكسر والفتح ، نوع من السمك ، وقيل : هو الدُّعْمُوص وهي دُويبة تكون في مُسْتَنْقَع الماء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. هوش
    • " هاشَت الإِبلُ هَوْشاً : نفَرَت في الغارة فتبدَّدَتْ وتفرَّقت .
      وإِبل هَوّاشةٌ : أَخَذَت من هنا وهنا .
      والهَوْشَةُ : الفِتْنةُ والهَيْجُ والاضطرابُ والهَرْجُ والاختلاطُ .
      يقال : قد هَوَّشَ القوم إِذا اختلطوا ؛ وكذلك كل شيء خَلَطْتَه فقد هَوَّشْته ؛ قال ذو الرمة يصِفُ المنازل وأَن الرياح قد خلَطت بعضَ آثارها ببعض : تَعَفَّتْ لِتَهْتانِ الشِّتاءِ ، وهَوَّشَتْ بها نائِجاتُ الصَّيْفِ شَرْقِيَّةً كُدْرا وفي حديث الإِسراء : فإِذا بَشَرٌ كثيرٌ يَتَهاوَشُون ؛ التَّهاوُشُ : الاختلاطُ ، أَي يَدْخُل بعضُهم في بعض .
      وفي حديث قيس بن عاصم : كنت أُهاوِشُهم في الجاهلية أَي أُخالِطُهم على وَجْهِ الإِفْساد .
      والهَوْشةُ : الفسادُ .
      وهاشَ القومُ وهَوِشُوا هَوَشاً وتَهَوّشوا : وقعُوا في فساد .
      وتهَوَّشوا عليه : اجْتَمَعُوا .
      وهَوَّشَ بينهم : أَفسَد ؛ وقول الراجز : قد هَوَّشَتْ بُطونُها واحْقَوْقَفَتْ أَي اضطربت من الهُزال ، وكذلك هاشَ القومُ يَهُوشون هَوْشاً .
      ويقال للعدد الكثير : هَوْشٌ .
      والهُواشاتُ ، بالضم : الجماعاتُ من الناس ومن الإِبل إِذا جمعوها فاختلط بعضها ببعض .
      قال عرام : يقال رأَيت هُوَاشةً من الناس وهَوِيشةً أَي جماعة مختلطة .
      قال أَبو عدنان : سمعت التميميات يقلْن الهَوْشُ والبَوْشُ كثرةُ الناس والدواب ؛ ودخلنا السوق فما كِدْنا نَخْرُج من هَوْشِها وبَوْشِها .
      وقال : إتقوا هَوَشاتِ السُّوق أَي اتقوا الضلال فيها وأَن يُحْتالَ عليكم فتُسْرَقُوا .
      وهَوَشاتُ الليل : حوادثُه ومكروهُه .
      قال ابن سيده : وهَوَشاتُ السوق ، قال حكاه ثعلب بفتح الواو ولم يفسره ، قال : وأَراه اخْتِلاطَها وما يُوكَسُ فيه الإِنسانُ عندها ويُغْبَن .
      وفي حديث ابن مسعود : إيّاكم وهَوَشاتِ الليلِ وهَوَشاتِ الأَسواق ، ورواه بعضهم : وهَيَشاتِ ، بالياء ، أَي فِتَنها وهَيْجَها .
      والهُوَاشُ ، بالضم : ما جُمِع من مالٍ حرام وحلالٍ كأَنه جمعُ مَهْوَشٍ من الهَوْش الجمع والخلْط .
      والمَهاوِشُ : مكاسبُ السُّوء ؛ ومنه الحديث : مَن اكتسبَ مالاً من مَهاوِشَ أَذْهَبَهُ اللَّه في نَهابِرَ ؛ المَهاوِشُ : كلُّ مالٍ يُصاب من غير حِلَّة ولا يُدْرَى ما وجهُه كالغَصْب والسَّرِقة ونحو ذلك وهو شبيه بما ذكر من الهَوَشاتِ ؛ وقال ابن الأَعرابي : ويروى : مِنْ نَهاوِشَ ، وقد تقدم في موضعه ، وهو أَن يَنْهشَ من كلّ مكان ، ورواه بعضهم : من تَهاوِشَ .
      ابن الأَنباري ؛ وقول العامّة شَوَّشَ الناسُ إِنما صوابه هَوَّشَ وشَوَّشَ خطأٌ .
      الليث : إِذا أُغِيرَ على مالِ الحيِّ فنَفَرت الإِبلُ واخْتَلَط بعضُها ببعض قيل : هاشَت تَهُوش ، فهي هَوائِشُ .
      وجاء بالهَوْشِ والبَوْشِ أَي بالجَمْع الكثير من الناس .
      والهَوْشُ : المجتمعون في الحرْب ، والهَوْش : خلاءُ البطن .
      وأَبو المهْوَشِ : من كُناهم .
      وذو هاشٍ : موضعٌ ذكره زهير في شعره .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. هور
    • " هارَه بالأَمرِ هَوْراً : أَزَنَّه .
      وهُرْتُ الرجلَ بما ليس عنده من خير إِذا أَزْنَنْتَه ، أَهُورُه هَوْراً ؛ قال أَبو سعيد : لا يقال ذلك في غير الخبر .
      وهارَه بكذا أَي ظنه به ؛ قال أَبو مالك بن نُوَيْرَة يصف فرسه : رَأَى أَنَّني لا بالكثير أَهُورُه ، ولا هُوَ عَنِّي في المُواساةِ ظاهرُ أَهُورُه أَي أَظن القليلَ يكفيه .
      يقال : هو يُهارُ بكذا أَي يُظَنُّ بكذا ؛ وقال آخر يصف إِبلاً : قد عَلِمَتْ جِلَّتُها وخُورُها أَني ، بِشِرْبِ السُّوءِ ، لا أَهُورُها أَي لا أَظن أَن القليل يكفيها ولكن لها الكثير .
      ويقل : هُرْتُ الرجلَ هَوْراً إِذا غَشَتشْتَه .
      وهُرْتُه بالشيء : اتَّهَمْتُه به ، والاسم الهُورَةُ .
      وهارَ الشيءَ : حَزَرَه .
      وقيل للفَزارِيِّ : ما القطعة من الليل ؟ فقال : حُزْمَةٌ يَهُورُها أَي قطعة يَحْزُرها .
      وهُرْتُه : حملته على الشيء وأَردته به .
      وضَرَبَه فَهارَه وهَوَّره إِذا صرعه .
      وهارَ النباءَ هَوْراً : هَدَمَه .
      وهار البناءُ والجُرْفُ يَهُورُ هَوْراً وهُؤُوراً ، فهو هائِرٌ وهارٍ ، على القلب .
      "

    المعجم: لسان العرب



  14. هزل
    • " الهَزْل : نقيض الجِدّ ، هَزَل يَهْزِلُ هَزْلاً ؛ قال الكميت : أَرانا على حُبِّ الحياةِ وطُولِها تَجِدُّ بنا في كل يوم ونَهْزِل ؟

      ‏ قال ابن بري : الذي في شعره .
      يُجَدُّ بنا ؛ قال : وهو الصحيح .
      وهَزِل في اللعب هَزَلاً ؛ الأَخيرة عن اللحياني ، وهَزَل الرجلُ في الأَمر إِذا لم يجدَّ ، وهازَلني ؛

      قال : ذو الجِدِّ ، إِنْ جدَّ الرجال به ، ومُهازِلٌ ، إِن كان في هَزْل ورجل هِزِّيلٌ : كثير الهَزْل .
      وأَهْزلهُ : وجَدَه لَعَّاباً .
      حكى ابن بري عن ابن خالويه ، قال : كلُّ الناس يقولون هَزَل يَهْزِل مثل ضرَب يضرِب ، إِلا أَن أَبا الجراح العقيلي ، قال : هَزِل يَهْزَل من الهَزْل ضدّ الجِدّ .
      وفي الحديث : كان تحت الهَيْزَلةِ ؛ قيل : هي الرَّايةُ لأَن الريحَ تَلْعَب بها كأَنها تَهْزِل معها ، والهَزْل واللَّعِب من وادٍ واحِد ، والياء زائدة .
      وفي حديث عُمر وأَهل خيبر : إِنما كانت هُزَيْلة من أَبي القاسم ؛ تصغير هَزْلة ، وهي المرَّة الواحدة من الهَزْل ضد الجِدّ .
      وقولٌ هَزْل : هُذاءٌ .
      وفي التنزيل : وما هو بالهَزْل ؛ قال ثعلب : أَي ليس بِهَذَيان ، وفي التهذيب : أَي ما هو باللَّعِب .
      وفلان يَهْزِل في كلامه إِذا لم يكن جادًّا ؛ تقول : أَجادٌّ أَنت أَم هازِل ؟ والمُشَعْوِذُ إِذا خفَّت يداه بالتَّخاييل الكاذبة ففِعْله يقال له الهُزَيْلى (* قوله « يقال له الهزيلى » هكذا ضبط في الأصل ، وفي التهذيب ضبط بتشديد الزاي كقبيطي ) لأَنها هَزْل لا جِدَّ فيها .
      والهُزَالة : الفُكاهة .
      ابن الأَعرابي : الهَزْل استرخاء الكلام وتَفْنينه .
      والهُزال : نقيض السِّمَن ، وقد هُزِل الرجل والدابَّة هزالاً ، على ما لم يُسمَّ فاعله ، وهَزَل هو هَزْلاً وهُزْلاً ؛ وقوله أَنشده أَبو إِسحق : واللهِ لولا حَنَفٌ بِرِجْلِه ، ودِقَّةٌ في ساقِه من هُزْلِه ، ما كان في فِتْيانِكم مِنْ مِثْله وهَزَلَتْه أَنا أَهْزِلُه هَزْلاً فهو مَهْزُول ، قال ابن بري : كل ضُرٍّ هُزال ؛ قال الشاعر : أَمِنْ حَذَرِ الهُزال نَكَحْتِ عبداً ؟ وعَبْدُ السَّوْءِ أَدْنى لِلهُزال ابن الأَعرابي ، قال : والهَزْل يكون لازماً ومتعدياً ، يقال : هَزَل الفرسُ وهَزَله صاحبه وأَهْزَله وهَزَّله .
      وهَزَل الرجلُ يَهْزِل هَزْلاً : مَوَّتَتْ ماشِيَتُه ، وأَهْزَل يُهْزِل إِذا هُزِلت ماشيته ، زاد ابن سيده : ولم تَمُت ؛

      قال : يا أُمَّ عبدِ الله ، لا تَسْتَعْجِلي ورَفِّعِي ذَلاذِلَ المُرَجَّلِ ، إِنِّي إِذا مُرُّ زَمانٍ مُعْضِلِ يُهْزِلْ ومَنْ يُهْزِل ومن لا يُهْزَلِ يَعِهْ ، وكلٌّ يَبْتَلِيهِ مُبْتَلي يُهْزِل موضعه رَفْعٌ ولكنه أُسكن للضرورة وهو فعل للزمان ، ويَعِهْ كان في الأَصل يَعِيه فلما سقطت الياء انجزمت الهاء ، ويَعِه : تُصِبْ ماشِيَتَه العاهةُ .
      وأَهزَل القومُ : أَصابتْ مَواشيهم سَنة فهُزِلتْ .
      وأَهزَل الرجلُ إِذا هُزلتْ دابَّته .
      وتقول : هَزَلْتها فعَجِفَت .
      وفي حديث مازِن : فأَذهَبْنا الأَموالَ وأَهزَلْنا الذَّراريّ والعِيالَ أَي أَضعفناهم ، وهي لغة في هَزَل وليست بالعالية .
      والهَزْل : موت مواشي الرجل ، وإِذا ماتت قيل : هَزَل الرجلُ يَهْزِل هَزْلاً فهو هازِل أَي افتقر ، وفي الهُزال يقال : هُزِل الرجل يُهْزَل فهو مَهْزول ؛ وقال اللحياني : يقال هَزَلْت الدابة أَهْزُلُها هَزْلاً وهُزالاً ، وهَزَلهم الزمان يَهْزِلهم .
      وقال بعضهم : هَزَل القومُ وأَهزَلوا هُزِلت أَموالهم .
      والهَزيلة : اسم مشتق من الهُزال كالشَّتِيمة من الشتْم ثم فَشَتِ الهَزيلة في الإِبل ؛

      قال : حتى إِذا نَوَّرَ الجَرْجارُ وارْتَفَعَتْ عنها هَزيلَتُها ، والفحلُ قد ضَرَبا والجمع هَزائِل وهَزْلى .
      والهَزْل : الفَقْر .
      والمَهازل : الجُدُوب .
      وأَهزَل القومُ : حبَسوا أَموالهم عن شدة وتضييق .
      واستعمل أَبو حنيفة الهَزْل في الجَراد فقال : يجيء في الشتاء أَحمر هَزْلاً لا يَدَع رطْباً ولا يابساً إِلاَّ أَكله ؛ وأَرض مَهْزولة : رقيقة ؛ عنه أَيضاً ؛ واستعمل الأَخفش المَهْزول في الشعر فقال : الرَّمَل كل شِعر مَهْزُول ليس بمؤتلف البناء كقوله : أَقْفَرَ من أَهْلِه مَلْحُوبُ فالقُطَبِيَّات فالذَّنُوبُ (* قوله « فالقطبيات » هكذا ضبط في الأصل والمحكم ويوافقه ما في القاموس في مادة قطب ، وضبطه ياقوت بتشديد الطاء والياء في عدة مواضع واستشهد بالبيت على المشدد ).
      وهذا نادر .
      الأَزهري : العرب تقول للحيَّات الهَزْلى على فَعْلى جاء في أَشعارهم ولا يعرَف لها واحد ؛

      قال : وأَرْسال شِبْثانٍ وهَزْلى تَسَرَّبُ وهَزَّال وهُزَيْل : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: