وصف و معنى و تعريف كلمة يهاون:


يهاون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و هاء (ه) و ألف (ا) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح يهاون في معاجم اللغة العربية:



يهاون

جذر [هان]

  1. هاوَنَ: (فعل)
    • هاونَ يهاون ، مهاونةً ، فهو مُهاوِن ، والمفعول مُهاوَن
    • هاون نفسَه : رفق بها هاوِنْ نفسَك ولا تَقسُ عليها
  2. هواونُ: (اسم)
    • هواونُ : جمع هاوَن
,
  1. هاونَ
    • هاونَ يهاون ، مهاونةً ، فهو مُهاوِن ، والمفعول مُهاوَن :-
      هاون نفسَه رفق بها :- هاوِنْ نفسَك ولا تَقسُ عليها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,


  1. أَهان
    • أهان - إهانة
      1 - أهانه او الأمر : استخف به ، احتقره ، أذله

    المعجم: الرائد

  2. أهانَ
    • أهانَ يُهين ، أَهِنْ ، إهانةً ، فهو مُهين ، والمفعول مُهان :-
      أهان الشَّخصَ أذلَّه واحتقره واستخفَّ به :- أهان الجنديُّ الأسيرَ ، - { وَمَنْ يُهِنِ اللهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ } - { فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. هَين
    • هين - ج ، أهوناء وهينون ، - مؤ ، هينة ج ، هينات
      1 - هين : سهل . 2 - هين : ضعيف ذليل . 3 - هين : متئد ، متمهل . 4 - هين : وقور .

    المعجم: الرائد



  4. أهْوَنُ
    • [ هـ و ن ]. ( أَفْعَلُ التَّفْضِيلِ ).
      1 . الروم آية 27 وَهُوَ أهْوَنُ عَلَيْهِ .( قرآن ) : أيْ هَيِّنٌ عَلَيْهِ .
      2 . :- اِخْتَارَ أهْوَنَ الشَّرَّيْنِ :-: أخَفَّهُمَا ، أقَلَّهُمَا ضَرَراً . :- فالخَطْبُ أهْوَنُ مِنْ أنْ يَبْلُغَ بِكَ اليَأْس . ( م . ح . هيكل ).

    المعجم: الغني

  5. أَهوَن
    • أهون
      1 - أهون : أسهل . 2 - أهونه ين ، سهل .

    المعجم: الرائد

  6. الأَهْوَنُ
    • الأَهْوَنُ : الهَيِّنُ .
      و الأَهْوَنُ واسم التفضيل من هان .
      وفي أَمثالِهم : :- أَهْوَنُ من قُعَيس على أُمِّه .
      و الأَهْوَنُ اسمُ يوم الاثنين في الجاهليَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. استهان المقاتل بخصمه


    • استخفّ به واستحقره ، قلَّل من قدره انتقاصًا من حقِّه :- استهان بالقيم الأخلاقيَّة :- ° رأي لا يُسْتَهان به

    المعجم: عربي عامة

  8. اسْتَهَانَ
    • اسْتَهَانَ بالأَمر : استخفَّ به ؛ كأَهانه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اِسْتَهانَ
    • [ هـ و ن ]. ( فعل : سداسي لازم ، متعد بحرف ). اِسْتَهاَنَ ، يَسْتَهينُ ، مصدر اِسْتِهانَةٌ .
      1 . :- اِسْتَهانَ بِقُوَّةِ خَصْمِهِ :-: اِسْتَخَفَّ بِها ، لَمْ يَنْظُرْ إِلَيْها بِعَيْنِ الاعْتِبارِ .
      2 . :- اِسْتَهانَ التَّلْمِيذُ بِمادَّةِ النَّحْوِ :- : لَمْ يَهْتَمَّ بِها عَلَى أَهَمِّيَّتِها .

    المعجم: الغني

  10. أهان الشّخص


    • أذلَّه واحتقره واستخفَّ به :- أهان الجنديُّ الأسيرَ - { وَمَنْ يُهِنِ اللهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ } - { فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ }.

    المعجم: عربي عامة

  11. أَهَانَ
    • أَهَانَ فلانٌ الأَمرَ ، أَو الشخصَ : استخفَّ به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أهَانَ
    • [ هـ و ن ]. ( فعل : رباعي متعد ). أهَانَ ، يُهِينُ ، مصدر إهَانَةٌ . :- أهَانَهُ أمَامَ النَّاسِ :- : اِسْتَخَفَّ بِهِ ، اِحْتَقَرَهُ . :- كَيْفَ تُهِينُهُ هَكَذَا .

    المعجم: الغني

  13. إهانة القضاء
    • تهمة تعطيل سير القضاء أو عصيان أوامره أو أي تصرف يسيء إلى سلطته وكرامته .
      مصطلحات سياسية



    المعجم: عربي عامة

  14. إهَانَةٌ
    • [ هـ و ن ]. ( مصدر أهَانَ ). :- وَجَّهَ إلَيْهِ إهَانَةً أمَامَ الْمَلإِ :- : شَتِيمَة فِيهَا احْتِقَارٌ وإذْلاَلٌ . :- لَمْ يَلْقَ فِي حَيَاتِهِ إهَانَةً بِهَذِهِ الصُّورَةِ .

    المعجم: الغني

  15. إهانة
    • إهانة :-
      جمع إهانات ( لغير المصدر ): مصدر أهانَ
      إهانة لا تُغتفر : كبيرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. إهانة
    • إهانة
      1 - مصدر أهان . 2 - إستخفاف بشيء أو بشخص واحتقاره وإذلاله .

    المعجم: الرائد



  17. استهانَ
    • استهانَ بـ يستهين ، اسْتهِنْ ، استهانةً ، فهو مستهين ، والمفعول مستهان به :-
      استهان المقاتلُ بخصمه استخفّ به واستحقره ، قلَّل من قدره انتقاصًا من حقِّه :- استهان بالقيم الأخلاقيَّة :-
      • رأي لا يُسْتَهان به : جديرٌ بالعناية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. هون
    • " الهُونُ : الخِزْيُ .
      وفي التنزيل العزيز : فأَخَذَتْهُمْ صاعقةُ العذاب الهُونِ ؛ أَي ذي الخزي .
      والهُونُ ، بالضم : الهَوَانُ .
      والهُونُ والهَوانُ : نقيض العِزِّ ، هانَ يَهُونُ هَواناً ، وهو هَيْنٌ وأَهْوَنُ .
      وفي التنزيل العزيز : وهو أَهْوَنُ عليه ؛ أَي كل ذلك هَيِّنٌ على الله ، وليست للمفاضلة لأَنه ليس شيءٌ أَيْسَرَ عليه من غيره ، وقيل : الهاء هنا راجعة إلى الإنسان ، ومعناه أَن البعث أَهونُ على الإنسان من إنشائه ، لأَنه يقاسي في النَّشْءِ ما لا يقاسيه في الإعادة والبعث ؛ ومثل ذلك قول الشاعر : لَعَمْرُك ما أَدْري ، وإني لأَوْجَلُ ، على أَيِّنا تَعْدُو المَنِيَّةُ أَوَّلُ وأَهانه وهَوَّنه واسْتَهانَ به وتَهاوَنَ بهِ : استخفَّ به ، والاسم الهَوَانُ والمَهانة .
      ورجل فيه مَهانة أَي ذُلٍّ وضعف .
      قال ابن بري : المَهانةُ من الهَوانِ ، مَفْعَلة منه وميمها زائدة .
      والمَهانة من الحَقارة : فَعالة مصدر مَهُنَ مَهانة إذا كان حقيراً .
      وفي الحديث : ليس بالجافي ولا المَهين ؛ يروى بفتح الميم وضمها ، فالفتح من المَهانة ، وقد تقدَّم في مَهَنَ ، والضم من الإِهانة الاستخفافِ بالشيء والاستحقار ، والاسم الهَوانُ ، وهذا موضعه .
      واسْتَهانَ به وتَهاوَنَ به : استحقره ؛ وقوله : ولا تُهِينَ الفقيرَ ، عَلَّكَ أَن تَرْكَعَ يوماً ، والدَّهْرُ قد رَفَعَهْ أَراد : لا تُهِينَنْ ، فحذف النونَ الخفيفة لما استقبلها ساكنٌ .
      والهَوْنُ : مصدر هانَ عليه الشيءُ أَي خَفَّ .
      وهَوَّنه الله عليه أَي سهَّله وخففه .
      وشيءٌ هَيِّنٌ ، على فَيْعِلٍ أَي سهل ، وهَيْنٌ ، مخفف ، والجمع أَهْوِناءُ كما ، قالوا شيءٌ وأَشيئاءُ على أَفْعِلاءَ ؛ قال ابن بري : أَشيئاء لم تنطق بها العرب وإنما نطقت بأَشياء فقال بعضهم : أَصله أَشيئاء ، فحذفت الهمزة تخفيفاً ، وقال الخليل : أَصله شَيْئاء في فَعْلاء ثم قدِّمت الهمزة التي هي لام فصارت أَشياء ، ووزنها الآن لَفْعاء ؛ وقال بعضهم : الهَوْنُ والهُونُ واحد ، وقيل : الهُونُ الهَوانُ والهَوْنُ الرِّفق ؛ وأَنشد : مررتُ على الوَدِيعةِ ، ذاتَ يومٍ ، تَهادَى في رِداء المِرْطِ هَوْنا وقال امرؤ القيس : تَمِيلُ عليه هُونَةٌ غيرُ مِعْطال ؟

      ‏ قال : هُونة ضعيفة من خِلْقتها لا تكون غليظة كأَنها رجل ، وروى غيره : هَوْنة أَي مُطاوعة ؛ وقال جَنْدَلٌ الطُّهَويّ : داوَيْتُهم من زَمَنٍ إلى زَمَنْ ، دَواءَ بُقْيا بالرُّقَى وبالهُوَنْ ، وبالهُوَيْنا دائباً فلم أُوَنْ بالهْوَن ، يريد : بالتسكين والصلح ابن الأَعرابي : هَيِّنٌ بَيِّنُ الهُونِ .
      ابن شميل : إنه ليَهُونُ عليَّ هَوْناً وهَواناً .
      الفراء في قوله تعالى : أَيُمْسِكُه على هُون ؛ قال : الهُونُ في لغة قريش الهَوان ، قال : وبعض بني تميم يجعل الهُونَ مصدراً للشيء الهَيِّنِ ، قال : وقال الكسائي سمعت العرب تقول إن كُنْت لقليل هَوْنِ المؤُونة مُذ اليوم ، قال : وقد سمعت الهَوانَ في مثل هذا المعنى ؛ قال رجل من العرب لبعير له : ما به بأْسٌ غيرُ هَوانِه ، يقول : إنه خفيف الثمن .
      وإذا ، قالت العرب : أَقْبَلَ يَمْشي على هَوْنِه ، لم يقولوه إلا بالفتح ؛ قال الله عز وجل : الذين يَمْشُون على الأَرض هَوْناً ؛ قال عكرمة ومجاهد : بالسكينة والوقار ؛ وقال الكميت : شُمٌّ مَهاوِينُ أَبْدانِ الجَزُورِ ، مَخا مِيصُ العَشيّات ، لا خُورٌ ولا قُزُم ؟

      ‏ قال ابن سيده : يجوز أَن يكون مهاوين جمع مهْوَنٍ ، ومذهب سيبويه أَنه جمع مِهْوانٍ .
      ورجل هَيِّنٌ وهَيْنٌ ، والجمع أَهْوِناءٌ ، وشيءٌ هَوْنٌ : حقير .
      قال ابن بري : الهَوْن هَوانُ الشيءِ الحقير الهَيِّنِ الذي لا كرامة له .
      وتقول : أَهَنْتُ فلاناً وتَهاوَنْتُ به واستَهْنتُ به .
      والهُونُ : الهَوانُ والشِّدَّة .
      أَصابه هُونٌ شديد أَي شدة ومضَرَّة وعَوَزٌ ؛ قالت الخنساء : تُهِينُ النفوسَ وهُون النُّفوسْ تريد : إهانة النفوس : ابن بري : الهُون ، بالضم ، الهَوان ؛ قال ذو الإصبع : اذهَبْ إليك ، فما أُمِّي براعِيةٍ ترْعَى المَخاضَ ، ولا أُغضِي على الهُونِ

      ويقال : إنه لَهَوْنٌ من الخيل ، والأُنثى هَوْنة ، إذا كان مِطْواعاً سَلِساً .
      والهَوْنُ والهُوَيْنا : التُّؤَدة والرِّفْق والسكينة والوقار .
      رجل هَيِّن وهَيْن ، والجمع هَيْنونَ ؛ ومنه : قوم هَيْنُونَ لَيْنُونَ ؛ قال ابن سيده : وتسليمه يشهد أَنه فَيْعِلٌ .
      وفلان يمشي على الأَرض هََوْناً ؛ الهَوْن : مصدر الهَيِّن في معنى السكينة والوقار .
      قال ابن بري : الهَوْنُ الرِّفق ؛ قال الشاعر : هَوْنَكُما لايَرُدُّ الدَّهْرُ ما فاتا ، لا تَهْلِكا أَسَفاً في إثْرِ من ماتا وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : يَمْشي هَوْناً ؛ الهَوْن : الرِّفْق واللِّين والتثبت ، وفي رواية : كان يمشي الهُوَيْنا ، تصغير الهُونَى تأنيث الأَهْوَن ، وهو من الأَّوَّل ، وفرَق بعضُهم بين الهَيِّن والهَيْن فقال : الهَيِّن من الهِوان ، والهَيْنُ من اللِّين .
      وامرأَة هَوْنة وهُونة ؛ الأَخيرة عن أَبي عبيدة : مُتَّئِدَة ؛

      أَنشد ثعلب : تَنُوءُ بمَتْنَيها الرَّوابي وهَوْنَةٌ ، على الأَرضِ ، جَمَّاءُ العظامِ لَعُوبُ وتَكَلَّم علي هِينَتِه أَي رِسْله .
      وفي الحديث : أَنه سار على هِينَتِه أَي على عادته في السُّكون والرِّفق .
      يقال : امش على هينتك أَي على رِسْلك .
      وجاء عن على ، عليه السلام : أَحْبِبْ حَبيبك هَوْناً مّا أَي حبّاً مُقْتَصِداً لا إفراط فيه ، وإضافة ما إليه تُفيدُ التقليل ، يعني لا تُسْرِف في الحُبّ والبُغْض ، فعسى أَن يصيرَ الحبيب بَغيضاً والبَغِيض حبيباً ، فلا تكون قد أَسرفت في الحُب فتندمَ ، ولا في البُغْض فتستَحْيي .
      وتقول : تكَلَّمْ على هِينَتك .
      ورجل هَيِّن لَيِّن وهَيْن لَيْن .
      شمر : الهَوْن الرِّفْق والدَّعَة .
      وقال في تفسير حديث علي ، عليه السلام : يقول لا تُفْرِطْ في حُبّه ولا في بغضه .
      ويقال : أَخذ أَمرَه بالهُونى ، تأنيث الأَهْون ، وأَخذ فيه بالهُوَيْنا ، وإنك لَتَعْمِد للهُوَيْنا من أَمرك لأَهْونه ، وإنه ليَأْخذ في أَمره بالهَوْن أَي بالأَهْوَن .
      ابن الأَعرابي : العرب تمدح بالهَيْن اللَّيْن ، مخفف ، وتذم بالهَيّن اللَّيّن ، مثقل .
      وقال النبي ، صلى الله عليه وسلم : المُسلِمُون هَيْنُونَ لَيْنُونَ ، جعله مدحاً لهم .
      وقال غير ابن الأَعرابي : هَيِّن وهَيْن ولَيِّن ولَيْن بمعنى واحد ، والأَصل هَيِّن ، فخفف فقيل هَيْن ، وهَيّن ، فَيْعِل من الهَوْن ، وهو السكينة والوقار والسهولة ، وعينه واو .
      وشيءٌ هَيِّن وهَيْن أَي سهل .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : النساء ثلاث فهَيْنة لَيْنة عفِيفة .
      وفي النوادر : هُنْ عندي اليومَ ، واخْفِض عندي اليومَ ، وأَرِحْ عندي ، وارْفَهْ عندي ، واستَرْفِهْ عندي ، ورَفِّهْ عندي ، وأَنْفِهْ عندي ، واسْتَنفِهْ عندي ؛ وتفسيره أَقم عندي واسترح واسْتَجِمَّ ؛ هُنْ من الهَوْن وهو الرفق والدَّعة والسكون .
      وأَهُوَنُ : اسمُ يومِ الاثنين في الجاهلية ؛ قال بعض شعراء الجاهلية : أُؤَمِّلُ أَن أَعِيشَ ، وأَنَّ يَوْمِي بأَوَّلَ أَو بأَهْونَ أَو جُبارِ أَو التالي دُبارٍ أَم فيوْمي بمُؤنِسٍ أَو عَروُبة أَو شِيار ؟

      ‏ قال ابن بري : ويقال ليوم الاثنين أَيضاً أَوْهَدُ من الوَهْدة ، وهي الانحطاط لانخفاض العدد من الأَول إلى الثاني .
      والأَهْوَنُ : اسم رجل .
      وما أَدري أَيُّ الهُون هو أَي أَيُّ الخلق .
      قال ابن سيده : والزاي أأَوالهُونُ : أَبو قبيلة ، وهو الهُونُ بن خزيمة بن مُدْرِكة ابن إلْياس بن مُضَرَ أَخو القارة .
      وقال أَبو طالب : الهَوْنُ والهُونُ جميعاً ابن خُزيمة بن مدركة بن ذات القارة أَتْيَغَ بنِ الهُون بن خزيمة (* قوله « مدركة بن ذات القارة أتيغ بن الهون إلخ » هكذا في الأصل ).
      سموا قارَة لأَن هَرير بن الحرث ، قال لغوثِ بن كعب حين أَراد أَن يُفَرِّقَ بين أَتْيغ : دَعْنا قارةً واحدةً ، فمن يومئذ سُمُّوا قارة ؛ ابن الكلبي : أَراد يَعْمَرُ الشَّدَّاخُ أَن يُفَرِّقَ بُطونَ الهُون في بُطون كنانة ، فقال رجل من الهُون : دَعُونا قارةً لا تُنْفِرُونا فنَجْفُلَ ، مثلَما جفَلَ الظَّليمُ (* قوله « فنجفل مثل ما جفل الظليم » هكذا في الأصل ، والذي أورده المصنف وصاحب الصحاح في مادة قول وكذا الميداني في مجمع الأمثال : فنجفل مثل إجفال الظليم ) المُفَضَّلُ الضَّبِّيُّ : القارة بنو الهُون .
      والهاوَن (* قوله « والهاون إلخ » عبارة التكملة ابن دريد : الهاوون أي بواوين الأولى مضمومة الذي يدق به عربي صحيح .
      ولا يقال هاون أي بفتح الواو لأنه ليس في كلام العرب إسم على فاعل بعد الألف واو .
      قال ابو زيد في الهاوون إنه سمعه من أناس ولم يجئ به غيره .
      وقال الفراء في كتابه البهي : وتقول لهذا الهاون الذي يدق به الهاوون بواوين ).
      والهاوُنُ والهاوُون ، فارسي معرب : هذا الذي يُدَقُّ فيه ؛ قيل : كان أَصله هاوُون لأَن جمعه هَوَاوينُ مثل قانون وقَوَانين ، فحذفوا منه الواو الثانية استثقالاً وفتحوا الأُولى ، لأَنه ليس في كلامهم فاعُلٌ بضم العين .
      والمُهْوَئِنُّ : الوَطِيءُ من الأَرض نحو الهَجْلِ والغائط والوادي ، وجمعه مُهْوَئِنَّاتٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يهاون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَانَ** - [هـ و ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** هَانَ**،** يَهُونُ**، مص. هَوْنٌ. "هَانَ عَلَيْهِ الأَمْرُ" : لاَنَ، سَهُلَ.
معجم الغني
**هَانَ** - [هـ و ن]. (ف: ثلا. لازم).** هَانَ**،** يَهُونُ**، مص. هُونٌ، هَوَانٌ، مَهَانَةٌ. 1. "هَانَ الْوَلَدُ" : ضَعُفَ، سَكَنَ. 2. "هَانَ الرَّجُلُ" : ذَلَّ، حَقُرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استهانة [مفرد]: مصدر استهانَ بـ.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـُ هُوناً، وهَوَاناً، ومَهَانَة: ذلّ. وفي أمثالهم: ( إذا عَزّ أخوك فَهُن ): إنْ عاسَرك فياسره. وـ الشيءُ عليه هَوْناً: سَهُل. وـ خَفّ. فهو هَيِّن، وهَيْن. ( ج ) أهْوِناء. ويقال: هُنْ عندي اليوم: أقمْ عندي واسترح واستجمّ.( أهَانَ ) فلانٌ الأمرَ، أو الشخصَ: استخفّ به.( هَاوَنَ ) فلانٌ نفْسَه: رَفَق بها.( هَوَّنَ ) الأمرَ عليه: سهَّله وخفَّفه. وـ استخفّ به.( تَهَاوَنَ ) بالأمر: استخفّ به.( اسْتَهَانَ ) بالأمر: استخفّ به؛ كأهانه.( الأهْوَن ): الهَيِّن. وـ اسم التفضيل من هان. وفي أمثالهم: ( أهون من قُعَيس على أمِّه ). وـ اسم يوم الاثنين في الجاهليّة. ( الهَاوَُن ): وعاء مُجَوَّف من الحديد أو النُّحاس يدق فيه. ( مج ).( الهَاوُون ): الهَاوَُن. ( ج ) هَواوِين.( الهَوْن ): الهَاوَُن. وـ الحقير. وـ من الخيل: المِطواع السَّلِس. وـ الوَقار والتَّواضع. وفي التنزيل العزيز: {وعباد الرَّحْمن الذين يمشون على الأرض هوناً}. وـ الرِّفق والتُّؤَدة. ويقال: على هَوْنك: على رِسْلِك.( الهُون ): الخَلْق كلُّهم. يقال: ما أدري أي الهُونِ هو. وـ الشِّدّة. وـ الخزي. وفي التنزيل العزيز: {أيُمْسِكُه على هُون}.( الهُونَة ) مِن النِّساء: المتَّئدة. وـ المطاوعة. وـ الضَّعيفة من خلقتها كأنَّها رجُل في مظهرها. وـ التَّسكين والصُّلح. ( ج ) هُوَن.( الهُونَى ): الذُّلّ. وـ الوقار والتواضع.( الهُوَيْنَى ): الاتِّئاد في المشي. يقال: هي تمشي الهُوَيْنى. وـ الخَفْض والدَّعَة.( الهِينَة ): يقال: امش على هِينَتك: على رِسْلِك.( الهَيِّن ): الحقير. وـ المتَّئد الوقور المتسامح. وـ السَّهل اليسير. وفي التنزيل العزيز: {وَتَحْسَبونه هَيِّناً وهو عند الله عَظِيم}، وفيه: {هُوَ عَلَيَّ هَيِّن}. واسم التفضيل منه: أهْوَن. وفي التنزيل العزيز: {وهو الذي يبدأ الخَلْق ثُمَّ يُعيدُه وهُوَ أهْوَن عليه}.
الرائد
* هان يهون: هونا. (هون) عليه الأمر: لان وسهل.
الرائد
* هان يهون: هونا وهوانا ومهانة. (هون) 1-ذل وحقر. 2-ضعف وسكن.p


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: