وصف و معنى و تعريف كلمة يهتا:


يهتا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و هاء (ه) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح يهتا في معاجم اللغة العربية:



يهتا

جذر [هتا]

  1. هَتأَ: (فعل)
    • هَتَأَهُ هَتْئًا
    • هَتَأَهُ : ضَرَبَهُ
  2. هَتا: (فعل)
    • هَتَا هَتْوًا
    • هَتَا الشيءَ : كَسَرَه، أَو كَسَرَه وَطْئًا بالرِّجل
  3. هَتَّ : (فعل)
    • هَتَّ هَتًّا، وهتيتًا فهو هَاتٌ، وهَتَّاتٌ، ومِهَتٌ والمفعول مَهتوتٌ، وهَتِيتٌ
    • هَتَّ الْمَاءُ : سُمِعَ لَهُ صَوْتٌ عِنْدَ صَبِّهِ
    • هَتَّ الْمَاءَ : صَبَّهُ مُتَتَابِعاً
    • هَتَّ فِي كَلاَمِهِ : أَسْرَعَ
    • هَتَّ الْكَلاَمَ : سَرَدَهُ وَأَجَادَ سِيَاقَ عِبَارَاتِهِ
    • هَتَّ الثَّوْبَ : مَزَّقَهُ
    • هَتَّ عِرْضَهُ : شَهَّرَ بِهِ
    • هَتَّ وَرَقَ الشَّجَرِ : أَسْقَطَهُ
    • هَتَّ الشيءَ هَتًّا: عصَرَهُ ليُصَوِّتَ
    • هَتَّ الهمزةَ: نطق بها واضحةً
    • هَتَّ الشيءَ: كَسَرَهُ وفتَّتَه
    • هَتَّ فلانًا: حَطَّ مرتبتَه في الإِكرام
    • هَتَّ الشيءَ: تابعه وداركه
  4. وَهَتَ : (فعل)
    • وَهَتَ (يَهِتُ) وَهْتًا
    • وَهَتَ الشيءَ : ضَغَطه
    • وَهَتَ الشيءَ :داسه دَوسًا شديدًا


  5. هَتِئَ: (فعل)
    • هَتِئَ هَتَأً فهو أَهْتَأُ، وهي هَتْآءُ والجمع : هُتْءٌ
    • هَتِئَ : انحنى من هَرَمٍ أَو عِلَّة أَو نحوهما
  6. هَتْئ: (اسم)
    • هَتْئ : مصدر هَتأَ
  7. هَتَأ: (اسم)
    • هَتَأ : مصدر هَتِئَ
  8. أَهْتَأُ: (اسم)
    • أَهْتَأُ : فاعل من هَتِئَ
  9. هَتَأُ: (اسم)
    • الهَتَأُ : الشَّقُّ والخَرْقُ
  10. هَتْآءُ: (اسم)


    • هَتْآءُ : فاعل من هَتِئَ
  11. هَتأة: (اسم)
    • الهَتْأَةُ : الهَدْأَة
    • مضى من الليل هَتْأَةٌ: وقتٌ
  12. تَرَكَهُمْ هَتّاً هَتّاً:
    • طَرَحَهُمْ أَرْضاً فِي حَالَةٍ يُرْثَى لَهَا.
  13. هَتَّ الشيءَ هَتًّا:
    • عصَرَهُ ليُصَوِّتَ.
  14. تَهَتَّأَ : (فعل)
    • تَهَتَّأَ الثوبُ ونحوُه: تقطَّع وبَلِيَ
  15. هُتْء : (اسم)
    • هُتْء : جمع أَهْتَأُ
  16. هُتْء : (اسم)


    • هُتْء : جمع هَتْآءُ
  17. اِنهَتَكَ : (فعل)
    • انهتكَ ينهتك ، انهتاكًا ، فهو مُنهتِك
    • انهتك السِّترُ ونحوُه مُطاوع هتَكَ: انشقّ
    • انهتك عَرْش الملك: ذهب عِزُّه،
    • انهتك عِرضُ فلانة: اغتصِبتْ
  18. اِنهتاك : (اسم)
    • اِنهتاك : مصدر إِنهَتَكَ
  19. هَتّ : (اسم)
    • تَرَكَهُمْ هَتّاً هَتّاً : طَرَحَهُمْ أَرْضاً فِي حَالَةٍ يُرْثَى لَهَا
    • الهَتُّ :الصَّوتُ
    • سمعتُ هَتَّ قدميه: صوتَ وقعهما على الأَرض
  20. هاتَى : (فعل)
    • هَاتَى فلانٌ: أَخَذَ
    • هَاتَى فلانٌ الشيءَ: قَرَّبَه
    • هَاتَى فلانًا الشيءَ: أَعطاهُ إِياه
    • ما أُهاتيك: ما أُعْطِيك
  21. اِهتَوَى : (فعل)
    • اهْتَوَى إِلى فلانٍ بشيء: أَومأَ به إِليه
    • اهْتَوَى فلانًا: ضربه باليد وتناوله
  22. الهت : (اسم)


    • صوت أقدام البعير على الأرض ؛ صوت تناقل القدمين على الأرض ؛ صوت عصر الشيء ؛ صوت قوائم الدواب عند السير
  23. أَهتاء : (اسم)
    • أَهتاء : جمع هِتي
  24. مِنهَت : (اسم)
    • المِنْهَتُ، والمُنْهِتُ : الأسَدُ
  25. هَتْو : (اسم)
    • هَتْو : مصدر هَتا
,
  1. هَتأ
    • هتأ - يهتأ ، هتأ
      1- هتأه بالعصا : ضربه بها. 2- هتأ الطعام : أكله.

    المعجم: الرائد

  2. هتىء

    • هتىء - يهتأ ، هتى
      1-إنحنى من مرض أو غيره

    المعجم: الرائد

  3. هتأ
    • "هَتَأَه بالعَصا هَتْأً: ضرَبَه.
      وتَهَتَّأَ الثوبُ: تَقَطَّعَ وبَلِيَ، بالتاء باثنتين.
      وكذلك تَهَمَّأَ، بالميم، وتَفَسَّأَ.
      وكلٌّ مذكور في موضعه.
      ومَضَى من الليل هَتْءٌ وهِتْءٌ وهِيتَأٌ وهِيتَاءٌ وهَزيعٌ أَي وقت.
      أَبو الهيثم: جاء بعد هَدْأَةٍ من الليل وهَتْأَةٍ.
      اللحياني: جاء بعد هَتِيءٍ، على فَعِيلٍ، وهَتْءٍ، على فَعْلٍ، وهَتْيٍ، بلا همز، وهِتاءٍ وهِيتاءٍ، مـمدودان.
      ابن السكيت: ذهَب هِتْءٌ من الليل، وما بقيَ إِلا هِتْءٌ، وما بَقيَ من غنمهم إِلا هِتْءٌ، وهو أَقلُّ من الذَّاهبة.
      وفيها هَتَأٌ شديد، غير مـمدود، وهُتُوءٌ، يريدُ شَقٌّ وخَرْقٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. هَتِئَ
    • هَتِئَ هَتِئَ َ هَتَأً: انحنى من هَرَمٍ أَو عِلَّة أَو نحوهما.
      فهو أَهْتَأُ، وهي هَتْآءُ. والجمع : هُتْءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الهَتْأَةُ
    • الهَتْأَةُ : الهَدْأَة.
      يقال: جاءَ بعد هَتْأَةٍ من الليل.
      ومضى من الليل هَتْأَةٌ: وقتٌ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَهْتَأ
    • أهتأ
      1-أهتأ أحدب، جمع : هتء، مؤنث هتآء

    المعجم: الرائد

  7. الهَتَأُ
    • الهَتَأُ : الشَّقُّ والخَرْقُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. هَتَا
    • هَتَا الشيءَ هَتَا ُ هَتْوًا: كَسَرَه، أَو كَسَرَه وَطْئًا بالرِّجل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. هَتا
    • هتا - يهتو ، هتوا
      1-هتا الشيء : كسره وطأ برجله

    المعجم: الرائد

  10. هتا
    • "هاتى: أَعطى، وتصريفه كتصريف عاطى؛ قال: والله ما يُعْطي وما يُهاتي أَي وما يأْخذ.
      وقال بعضهم: الهاء في هاتى بدل من الهمزة في آتى.
      والمُهاتاةُ: مُفاعَلَةٌ من قولك هاتِ.
      يقال: هاتى يُهاتي مُهاتاةً، الهاء فيها أَصلية، ويقال: بل الهاء مبدلة من الأَلف المقطوعة في آتى يُؤاتي، لكن العرب قد أَماتت كل شيء من فعلها غير الأَمر بهاتِ.
      وما أُهاتِيك أَي ما أَنا بمُعْطِيك، قال: ولا يقال منه هاتَيْتُ ولا يُنهى بها؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي نخيلة: قل لِفُراتٍ وأَبي الفُراتِ،ولِسَعِيدٍ صاحِبِ السَّوْآتِ: هاتُوا كما كُنّا لكم نُهاتي أَي نُهاتِيكم، فلما قدَّم المفعول وصله بلام الجرّ.
      وتقول: هاتِ لا هاتَيْتَ، وهاتِ إِن كانت بك مُهاتاةٌ.
      وإِذا أَمرت الرجل بأَن يُعطِيك شيئاً قلت له: هاتِ يا رجل، وللاثنين هاتِيا، وللجمع هاتُوا، وللمرأَة هاتي،فزدت ياء فرقاً بين الذكر والأُنثى، وللمرأَتين هاتِيا، ولجماعة النساء هاتِينَ مثل عاطِينَ.
      وتقول: أَنت أَخذته فهاتِه، وللاثنين أَنتما أَخذتماه فهاتِياه، وللجماعة أَنتم أَخذتموه فهاتوه، وللمرأَة أَنت أَخذتِه فهاتيه، وللجماعة أَنتن أَخَذْتُنَّه فهاتِينَه.
      وهاتاه إِذا ناوَلَه شيئاً.
      المفضل: هاتِ وهاتِيا وهاتوا أَي قَرِّبُوا؛ ومنه قوله تعالى: قل هاتُوا بُرْهانَكم؛ أَي قَرِّبُوا، قال: ومن العرب من يقول هاتِ أَي أَعْطِ.
      وهَتا الشيءَ هَتْواً: كسره وَطْأً برجليه.
      والهِتْيُ والأَهْتاء: ساعات الليل.
      والأَتْهاءُ: الصَّحاري البَعيدةُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. هَتَأ
    • هتأ
      1- مصدر هتىء. 2- شق، خرق.

    المعجم: الرائد

  12. هَتأة
    • هتأة
      1-وقت

    المعجم: الرائد

  13. هتا
    • ه ت ا: هَاتِ يا رجل أي أعطِ وللمرأة هَاتِي قلت كلُّ ما ذكره في ه ت ا قد ذكره مرةً في ه ي ت ولم يُعِد في ه ت ا كل المذكور في ه ي ت بل بعضه

    المعجم: مختار الصحاح

  14. هَتَأَهُ
    • ـ هَتَأَهُ: ضَرَبَه.
      ـ تَهَتَّأَ: تَقَطَّعَ وبَلِيَ.
      ـ مَضَى من اللَّيْلِ هَتْءٌ وهِتْءٌ وهَتِيءٌ وهِتاءٌ وهِيتَأٌ وهِيتَاءٌ وهَتْأَةٌ: وَقْتٌ.
      ـ هَتَأُ وهُتوءُ: الشَّقُّ والخَرْقُ.
      ـ هَتِئَ: انْحَنَى.
      ـ أَهْتَأُ: الأحْدَبُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. وهت
    • "وَهَتَ الشيءَ وَهْتاً: داسَه دَوساً شديداً.
      والوَهْتةُ: الهَبْطَةُ من الأَرض، وجمعها وَهْتٌ.
      وقد وَهَتَه يَهِتُه وَهْتاً إِذا ضَغَطَه،فهو مَوْهُوت.
      وأَوْهَتَ اللحمُ يُوهِتُ، لغة في أَيْهَتَ: أَنْتَنَ؛ وإِنما صارت الياء في يُوهِتُ واواً لضم ما قبلها.
      الأُمَوِيُّ: المُوهِتُ اللحم المُنْتنُ، وقد أَيْهَتَ إِيهاتاً، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. هَتَأَهُ
    • هَتَأَهُ هَتَأَهُ َ هَتْئًا: ضَرَبَهُ.
      يقال: هتأَه بالعصا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الهَتَّاتُ
    • الهَتَّاتُ : المِهذارُ الكثير الكلام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَهَتَّأ
    • تهتأ - تهتؤا
      1-تهتأ الثوب : تقطع وبلي

    المعجم: الرائد

  19. الهَتُّ
    • ـ الهَتُّ: سَرْدُ الكلامِ، وتَمْزيقُ الثِّيابِ والأَعْراضِ، والصَّبُّ، وحَطُّ المَرْتَبَةِ في الإِكْرامِ، ومُتابَعةُ المرأةِ في الغَزْلِ، وحَتُّ ورَقِ الشَجَرِ، والكسرُ، كالهَتْهَتةِ.
      ـ رجُلٌ مِهَتٌّ وهَتَّاتٌ (وهَتْهاتٌ): خفيفٌ، كثيرُ الكلامِ.
      ـ هَتْهَتَ في كلامِه: أسْرَعَ،
      ـ هَتْهَتَ بعيرَه: زَجَرَه عند الشُّرْبِ بِهَتْ هَتْ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى يهتا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ هَتْواً: كَسَره، أو كَسَرَه وَطْئاً بالرجل.
مختار الصحاح
ه ت ا : هَاتِ يا رجل أي أعطِ وللمرأة هَاتِي قلت كلُّ ما ذكره في ه ت ا قد ذكره مرةً في ه ي ت ولم يُعِد في ه ت ا كل المذكور في ه ي ت بل بعضه
الصحاح في اللغة
هاتِ يا رجل، أي أعطِ. وللمرأة هاتي. والمُهاتاةُ: مُفاعَلَةٌ منه. وما أُهاتيكَ، أي ما أنا بمعطيك.
لسان العرب
هاتى أَعطى وتصريفه كتصريف عاطى قال والله ما يُعْطي وما يُهاتي أَي وما يأْخذ وقال بعضهم الهاء في هاتى بدل من الهمزة في آتى والمُهاتاةُ مُفاعَلَةٌ من قولك هاتِ يقال هاتى يُهاتي مُهاتاةً الهاء فيها أَصلية ويقال بل الهاء مبدلة من الأَلف المقطوعة في آتى يُؤاتي لكن العرب قد أَماتت كل شيء من فعلها غير الأَمر بهاتِ وما أُهاتِيك أَي ما أَنا بمُعْطِيك قال ولا يقال منه هاتَيْتُ ولا يُنهى بها وأَنشد ابن بري لأَبي نخيلة قل لِفُراتٍ وأَبي الفُراتِ ولِسَعِيدٍ صاحِبِ السَّوْآتِ هاتُوا كما كُنّا لكم نُهاتي أَي نُهاتِيكم فلما قدَّم المفعول وصله بلام الجرّ وتقول هاتِ لا هاتَيْتَ وهاتِ إِن كانت بك مُهاتاةٌ وإِذا أَمرت الرجل بأَن يُعطِيك شيئاً قلت له هاتِ يا رجل وللاثنين هاتِيا وللجمع هاتُوا وللمرأَة هاتي فزدت ياء فرقاً بين الذكر والأُنثى وللمرأَتين هاتِيا ولجماعة النساء هاتِينَ مثل عاطِينَ وتقول أَنت أَخذته فهاتِه وللاثنين أَنتما أَخذتماه فهاتِياه وللجماعة أَنتم أَخذتموه فهاتوه وللمرأَة أَنت أَخذتِه فهاتيه وللجماعة أَنتن أَخَذْتُنَّه فهاتِينَه وهاتاه إِذا ناوَلَه شيئاً المفضل هاتِ وهاتِيا وهاتوا أَي قَرِّبُوا ومنه قوله تعالى قل هاتُوا بُرْهانَكم أَي قَرِّبُوا قال ومن العرب من يقول هاتِ أَي أَعْطِ وهَتا الشيءَ هَتْواً كسره وَطْأً برجليه والهِتْيُ والأَهْتاء ساعات الليل والأَتْهاءُ الصَّحاري البَعيدةُ( هثي ) الهَثَيانُ الحَثْوُ عن كراع الأَزهري هَثى إِذا احْمَرَّ وجْهُه وثَها إِذا حَمُقَ وهاثاه إِذا مازَحَه ومايَله وثاهاه إِذا قاوَلَه وفي ترجمة قعبث هِثْتُ له هَيْثاً إِذا حَثَوْتَ له
الرائد
* هتا يهتو: هتوا. (هتو) الشيء: كسره وطأ برجله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: