وصف و معنى و تعريف كلمة يهجل:


يهجل: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ياء (ي) و هاء (ه) و جيم (ج) و لام (ل) .




معنى و شرح يهجل في معاجم اللغة العربية:



يهجل

جذر [هجل]

  1. أَهجَلَ: (فعل)
    • أَهْجَلَ : سار في الهَجْل
    • أَهْجَلَ الشيءَ : سَّعه
    • أَهْجَلَ المالَ : ضيَّعه
    • أَهجل الإِبلَ وغيرَها : أَهمَلها
  2. مَهجِل: (اسم)
    • المَهْجِلُ : المَهْبِلُ
  3. هَجَلَ: (فعل)
    • هَجَلَ هَجْلاً
    • هَجَلَ بالشيء : رمى به
    • هَجَلَ المرأَةُ بعينها : أَدَارَتْهَا تَغمِز بها الرجل
  4. هَجْل: (اسم)

    • هَجْل : مصدر هَجَلَ
  5. هَجَّلَ: (فعل)
    • هَجَّلَ فلانًا ، به : سبَّه
    • هَجَّلَ عِرضَه : وَقَعَ فيه
  6. هَجل: (اسم)
    • الجمع : أَهجالٌ ، و هِجَالٌ ، و هُجولٌ
    • الهَجْلُ : المطمئنُّ الأَرض
    • الهَجْلُ : المفازةُ الواسعة
  7. هُجُل: (اسم)
    • الهُجُلُ من الطُّرق : غير المسلوك
,
  1. هَجل
    • هجل - يهجل ، هجلا
      1 - هجلت المرأة بعينها : أدارتها وغمزت بها الرجل . 2 - هجل بالشيء : رمى به .

    المعجم: الرائد

  2. هجل
    • " الهَجْل : المطمئن من الأَرض نحو الغائط .
      الأَزهري : الهَجْل الغائط يكون منفرجاً بين الجبال مطمئنّاً مَوْطِئه صُلْب ، والجمع أَهْجال وهِجال وهُجول ؛ قال أَبو زُبيد : تحنُّ للظِّمْءِ مما قد أَلَمَّ بها بالهَجْل منها كأَصْوات الزَّنابي ؟

      ‏ قال ابن بري : والذي في شعره الزَّنانِير ، بالنون ، وهي الحصى الصِّغار ؛ فأَما قوله : لها هَجَلاتٌ سَهْلة ، ونِجادُها دَكادِكُ لا تُؤْبي بهنّ المَراتِعُ فزعم أَبو حنيفة أَنه جمع هَجْل ؛ قال ابن سيده : وردّ عليه ذلك بعض اللغويين وقال : إِنما هو جمع هَجْلة ، قال : يقال هَجْل وهَجْلة كما يقال سَلّ وسَلَّة وكَوٌّ وكَوَّة ، وأَنا لا أَثِق بهَجْلة ولا أَتَيَقَّنها ، وإِنما هَجْل وهَجَلات عندي من باب سُرادِق وسُرادِقات وحَمَّام وحمَّامات ، وغير ذلك من المذكر المجموع بالتاء .
      والهَجِيل من الأَرض : كالهَجْل ؛ قال ابن الأَعرابي : الهَجْل ما اتسع من الأَرض وغَمَضَ ؛ قال أَبو النجم : والخيلُ يَرْدِين بهَجْل هاجِلِ فَوارِطاً ، قُدَّام زَحْفٍ رافِلِ والهَجْل والهَبْرُ : مطمئن يُنْبِت وما حَوْله أَشدّ ارتفاعاً ، وجمعه هُجول وهُبور .
      وأَهْجَل القومُ فهُم مُهْجِلون .
      والهَجِيلُ : الحوْض الذي لم يحكم عمَله .
      والهَجُول : البَغِيُّ من النساء .
      والهَجُول من النساء : الواسعة ، وقيل : الفاجِرة ؛ وقوله أَنشده ثعلب : عُيون زَهاها الكُحْل ، أَما ضَمِيرُها فعَفٌّ ، وأَما طَرْفُها فهَجُو ؟

      ‏ قال ابن سيده : عندي أَنه الفاجِر ؛ وقال ثعلب هنا : إِنه المطمئن من الأَرض ، وهو منه خطأ .
      والهَوْجَل من النساء (* قوله « والهوجل من النساء إلخ ؟

      ‏ قال في شرح القاموس : وشدده الشاعر للضرورة ): كالهَجُول : قلت تعلَّق فَيْلَقاً هَوْجَلاَّ والهَوْجَل : المفازة الذاهبة في سيرها .
      والهَوْجَل : المفازة البعيدة التي ليست بها أَعلام .
      والهَوْجَل : الأَرض التي لا مَعالم بها ، وقال يحيى بن نُجيم : الهَوْجل الطريق الذي لا علم به ، وأَنشد : إِليك ، أَميرَ المؤمنين ، رَمَتْ بنا هُمومُ المُنَى ، والهَوْجَل المُتَعَسِّف

      ويقال : فَلاةٌ هَوْجَل إِذا لم يهتدوا بها ؛ وقال في ترجمة قسا : وهَجْلٍ من قَساً ذَفِرِ الخُزامى ، تهادى الجِرْبِياءُ به الحَنِينا (* قوله « وهجل من قساً إلخ » تقدم في مادة ذفر بلفظ : بهجل من قساً ذفر الخزامى ، * تداعى الجربياء به حنينا ).
      وقال : الهَجْل المطمئن من الأَرض ، والهَوْجَل الأَرض التي لا نبت فيها ؛ وقال ابن مقبل : وجَرْداءَ خَرْقاءِ المَسارِح هَوْجَلٍ ، بها لاسْتِداء الشَّعْشَعانات مَسْبَحُ والهَوْجَل : الأَرض تأْخذ مرَّة هكذا ومرّة هكذا ، وفي المحكم : أَرض هَوْجَل تأْخذ مرّة كذا ومرّة كذا .
      والهَوْجَل : الناقة السريعة الذاهبة في سيرها ، وقيل : هي الناقة التي كأْنَّ بها هَوَجاً من سرعتها ؛ قال الكميت : وبعد إِشارتهم بالسِّيا طِ هَوْجاء ليلتَها هَوْجَل (* قوله « وبعد اشارتهم » في التكملة : وقبل اشارتهم ).
      أَي في ليلتها .
      وناقة هَوْجَل : للسريعة الوَسْاع ، وأَرض هَوْجَل مشتق منه ؛ قال جندل : والآلُ في كلِّ مُرادٍ هَوْجَلِ ، كأَنَّه بالصَّحْصَحان الأَنْجَلِ قُطْنٌ سُخام بأَيادِي غُزَّلِ والهَوْجَل : الدليل الحاذِق .
      والهَوْجَل : البطيء المُتَواني الثقيلُ الوَخِم ، وقيل : هو الأَحمق .
      والهَوْجَل : الرجل الذاهِب في حُمْقِه .
      ومشيٌ هَوْجَل : مُسْترخ ؛ قال العجاج : في صَلَبٍ لَدْنٍ ومَشْيٍ هَوْجَلِ وهَجَّلْت بالرجل : أَسمعته القبيحَ وشتَمْته .
      أَبو زيد : هَجَّلْت الرجلَ وبالرجل تَهْجِيلاً وسَمَّعْت به تسميعاً إِذا أَسمعته القبيح وشتمته .
      ابن بُزُرْج : لا تَهَجَّلنّ في أَعراض الناس أَي لا تَقَعَنّ فيهم .
      والهَوْجَل : الرجل الأَهْوَج ؛ وقال أَبو كبير : فأَتَتْ به حُوشَ الفُؤادِ مُبَطَّناً سُهُداً ، إِذا ما نام لَيلُ الهَوجلِ والمُهْجَل : المُهْمَل .
      ومالٌ مُهْجَل ومُسْجَل إِذا كان مُضَيَّعاً مُخَلّى .
      وهَجَلَتِ المرأَة بعينها ورَمَشَت وغَيَّقَت ورَأْرَأَتْ إِذا أَدارتها بغَمْزِ الرجل .
      والهَوْجَل : أَنْجَر السفينة .
      والهَوْجَل : بَقايا النُّعاس .
      ابن الأَعرابي : هَوْجَلَ الرجلُ إِذا نام نومة خفيفة ؛

      وأَنشد : إِلاَّ بقايا هَوْجَل النعاسِ والهاجِلُ : النائم .
      والهاجِلُ : الكثير السفَر .
      وهَجَل بالقَصَبَة وغيرها إِذا رمى بها ، وأَما الذي في الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، دخل المسجد وإِذا فِتْية من الأَنصار يَذْرَعون المسجد بقصَبة فأَخذ القَصَبَة فهَجَل بها أَي رمى بها ؛ قال أَبو منصور : لا أَعرف هَجَل بمعنى رمى ، ولكن يقال نَجَل وزَجَل بالشيء رمى به .
      وهَجْنْجَل : اسم ، وقد كنوا بأَبي الهَجَنْجَل ؛

      قال : ظلَّت وظَلَّ يومُها حَوْبَ حَلِ ، وظَلَّ يومٌ لأَبي الهَجَنْجَلِ أَي وظلَّ يومُها مقولاً فيه حَوْبَ حَلِ ؛ قال ابن جني : دخول لام التعريف في الهَجَنْجَل مع العلمية يدل أَنه في الأَصل صفة كالحرث والعباس (* ومما يستدرك عليه ما في التهذيب ونصه : وامرأَة مهجلة وهي التي افضى قبلها ودبرها ؛ وقال الشاعر : ما كان اهلاً اين يكذب منطقي * سعد بن مهجلة العجان فليق ).
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. هَجْلُ
    • ـ هَجْلُ : المُطْمَئِنُّ من الأرضِ ، كالهَجيلِ ، ج : أهجالٌ وهِجالٌ وهُجولٌ وهَجَلاتٌ .
      ـ هَوْجَلُ : المَفازةُ البعيدةُ لا عَلَمَ بها ، والناقةُ بها هَوَجٌ من سُرْعَتِها ، والدليلُ ، والبطيءُ الثقيلُ ، والأحمقُ ، والمرأةُ الواسِعةُ ، كالهَجُولِ ، والفاجِرةُ ، ومِشْيَةٌ في اسْترخاءٍ ، والليلُ الطويلُ ، وبقايا النُّعاسِ ، وأنْجَرُ السَّفينةِ ، والرجُلُ الأهْوَجُ .
      ـ هاجِلُ : النائِمُ ، والكثيرُ السَّفَرِ .
      ـ هَوْجَلَ : نامَ ، وسارَ في الهَجْلِ ، كهاجَلَ .
      ـ أهْجَلَ الإِبِلَ : أهْمَلَها ،
      ـ أهْجَلَ الشيءَ : وسَّعَه ،
      ـ أهْجَلَ المالَ : ضَيَّعَهُ .
      ـ مُهاجَلَةُ : المُساجَلَةُ .
      ـ أَبو الهَجَنْجَل : رجُلٌ .
      ـ اهْتِجالُ : الابْتِداعُ .
      ـ طريقٌ هُجُلٌ : غيرُ مَلْحوبٍ .
      ـ مَهْجِلُ : المَهْبِلُ .
      ـ هُنْجُلُ : الثقيلُ .
      ـ هَجَلَتْ بعَيْنِها : أدارَتْها تَغْمِزُ الرجُلَ .
      ـ امرأةٌ مُهْجَلَةٌ : مُفْضاةٌ .
      ـ هَجَّلَ عِرْضَه تَهْجيلاً : وقَعَ فيه .
      ـ دُموعٌ هُجولٌ : سائلةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اهْتَجَلَ
    • اهْتَجَلَ الشيءَ : ابتدعه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  3. المَهْجِلُ
    • المَهْجِلُ : المَهْبِلُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. هَجيل
    • هجيل - ج ، أهجال وهجال
      1 - هجيل من الأرض المطمئن المنخفض السهل . 2 - هجيل : حوض لم يحكم عمله .

    المعجم: الرائد

  5. أَهْجَلَ
    • أَهْجَلَ : سار في الهَجْل .
      و أَهْجَلَ الشيءَ : و سَّعه .
      و أَهْجَلَ المالَ : ضيَّعه .
      ويقال : أَهجل الإِبلَ وغيرَها : أَهمَلها .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. أَهجَل
    • أهجل - إهجالا
      1 - أهجل : سار في « الهجل »، وهو المطئن السهل المنخفض من الأرض . 2 - أهجل الشيء : وسعه . 3 - أهجل المال : ضيعه . 4 - أهجل الجمال : أهملها ، تركها تشرد .

    المعجم: الرائد

  7. هَجَلَ
    • هَجَلَ بالشيء هَجَلَ ُ هَجْلاً : رمى به .
      يقال : أَخذ الكرةَ فهَجَلَ بها .
      و هَجَلَ المرأَةُ بعينها : أَدَارَتْهَا تَغمِز بها الرجل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. هَجَّلَ
    • هَجَّلَ فلانًا ، و به : سبَّه .
      ويقال : هَجَّلَ عِرضَه : وَقَعَ فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. هجل


    • هجل
      1 - مصدر هجل . 2 - من الأرض : المطمئن المنخفض السهل ، جمع : أهجال وهجال وهجول .

    المعجم: الرائد

  10. الهَجْلُ
    • الهَجْلُ : المطمئنُّ الأَرض .
      و الهَجْلُ المفازةُ الواسعة . والجمع : أَهجالٌ ، وهِجَالٌ ، وهُجولٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الهُجُلُ
    • الهُجُلُ من الطُّرق : غير المسلوك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. هَجل
    • هجل - يهجل ، هجلا
      1 - هجلت المرأة بعينها : أدارتها وغمزت بها الرجل . 2 - هجل بالشيء : رمى به .



    المعجم: الرائد

  13. هجل
    • هجل - تهجيلا
      1 - هجل : عرضه : وقع فيه ، شتمه . 2 - هجله أو به : أسمعه القبيح ، سبه .

    المعجم: الرائد

  14. هجل
    • " الهَجْل : المطمئن من الأَرض نحو الغائط .
      الأَزهري : الهَجْل الغائط يكون منفرجاً بين الجبال مطمئنّاً مَوْطِئه صُلْب ، والجمع أَهْجال وهِجال وهُجول ؛ قال أَبو زُبيد : تحنُّ للظِّمْءِ مما قد أَلَمَّ بها بالهَجْل منها كأَصْوات الزَّنابي ؟

      ‏ قال ابن بري : والذي في شعره الزَّنانِير ، بالنون ، وهي الحصى الصِّغار ؛ فأَما قوله : لها هَجَلاتٌ سَهْلة ، ونِجادُها دَكادِكُ لا تُؤْبي بهنّ المَراتِعُ فزعم أَبو حنيفة أَنه جمع هَجْل ؛ قال ابن سيده : وردّ عليه ذلك بعض اللغويين وقال : إِنما هو جمع هَجْلة ، قال : يقال هَجْل وهَجْلة كما يقال سَلّ وسَلَّة وكَوٌّ وكَوَّة ، وأَنا لا أَثِق بهَجْلة ولا أَتَيَقَّنها ، وإِنما هَجْل وهَجَلات عندي من باب سُرادِق وسُرادِقات وحَمَّام وحمَّامات ، وغير ذلك من المذكر المجموع بالتاء .
      والهَجِيل من الأَرض : كالهَجْل ؛ قال ابن الأَعرابي : الهَجْل ما اتسع من الأَرض وغَمَضَ ؛ قال أَبو النجم : والخيلُ يَرْدِين بهَجْل هاجِلِ فَوارِطاً ، قُدَّام زَحْفٍ رافِلِ والهَجْل والهَبْرُ : مطمئن يُنْبِت وما حَوْله أَشدّ ارتفاعاً ، وجمعه هُجول وهُبور .
      وأَهْجَل القومُ فهُم مُهْجِلون .
      والهَجِيلُ : الحوْض الذي لم يحكم عمَله .
      والهَجُول : البَغِيُّ من النساء .
      والهَجُول من النساء : الواسعة ، وقيل : الفاجِرة ؛ وقوله أَنشده ثعلب : عُيون زَهاها الكُحْل ، أَما ضَمِيرُها فعَفٌّ ، وأَما طَرْفُها فهَجُو ؟

      ‏ قال ابن سيده : عندي أَنه الفاجِر ؛ وقال ثعلب هنا : إِنه المطمئن من الأَرض ، وهو منه خطأ .
      والهَوْجَل من النساء (* قوله « والهوجل من النساء إلخ ؟

      ‏ قال في شرح القاموس : وشدده الشاعر للضرورة ): كالهَجُول : قلت تعلَّق فَيْلَقاً هَوْجَلاَّ والهَوْجَل : المفازة الذاهبة في سيرها .
      والهَوْجَل : المفازة البعيدة التي ليست بها أَعلام .
      والهَوْجَل : الأَرض التي لا مَعالم بها ، وقال يحيى بن نُجيم : الهَوْجل الطريق الذي لا علم به ، وأَنشد : إِليك ، أَميرَ المؤمنين ، رَمَتْ بنا هُمومُ المُنَى ، والهَوْجَل المُتَعَسِّف

      ويقال : فَلاةٌ هَوْجَل إِذا لم يهتدوا بها ؛ وقال في ترجمة قسا : وهَجْلٍ من قَساً ذَفِرِ الخُزامى ، تهادى الجِرْبِياءُ به الحَنِينا (* قوله « وهجل من قساً إلخ » تقدم في مادة ذفر بلفظ : بهجل من قساً ذفر الخزامى ، * تداعى الجربياء به حنينا ).
      وقال : الهَجْل المطمئن من الأَرض ، والهَوْجَل الأَرض التي لا نبت فيها ؛ وقال ابن مقبل : وجَرْداءَ خَرْقاءِ المَسارِح هَوْجَلٍ ، بها لاسْتِداء الشَّعْشَعانات مَسْبَحُ والهَوْجَل : الأَرض تأْخذ مرَّة هكذا ومرّة هكذا ، وفي المحكم : أَرض هَوْجَل تأْخذ مرّة كذا ومرّة كذا .
      والهَوْجَل : الناقة السريعة الذاهبة في سيرها ، وقيل : هي الناقة التي كأْنَّ بها هَوَجاً من سرعتها ؛ قال الكميت : وبعد إِشارتهم بالسِّيا طِ هَوْجاء ليلتَها هَوْجَل (* قوله « وبعد اشارتهم » في التكملة : وقبل اشارتهم ).
      أَي في ليلتها .
      وناقة هَوْجَل : للسريعة الوَسْاع ، وأَرض هَوْجَل مشتق منه ؛ قال جندل : والآلُ في كلِّ مُرادٍ هَوْجَلِ ، كأَنَّه بالصَّحْصَحان الأَنْجَلِ قُطْنٌ سُخام بأَيادِي غُزَّلِ والهَوْجَل : الدليل الحاذِق .
      والهَوْجَل : البطيء المُتَواني الثقيلُ الوَخِم ، وقيل : هو الأَحمق .
      والهَوْجَل : الرجل الذاهِب في حُمْقِه .
      ومشيٌ هَوْجَل : مُسْترخ ؛ قال العجاج : في صَلَبٍ لَدْنٍ ومَشْيٍ هَوْجَلِ وهَجَّلْت بالرجل : أَسمعته القبيحَ وشتَمْته .
      أَبو زيد : هَجَّلْت الرجلَ وبالرجل تَهْجِيلاً وسَمَّعْت به تسميعاً إِذا أَسمعته القبيح وشتمته .
      ابن بُزُرْج : لا تَهَجَّلنّ في أَعراض الناس أَي لا تَقَعَنّ فيهم .
      والهَوْجَل : الرجل الأَهْوَج ؛ وقال أَبو كبير : فأَتَتْ به حُوشَ الفُؤادِ مُبَطَّناً سُهُداً ، إِذا ما نام لَيلُ الهَوجلِ والمُهْجَل : المُهْمَل .
      ومالٌ مُهْجَل ومُسْجَل إِذا كان مُضَيَّعاً مُخَلّى .
      وهَجَلَتِ المرأَة بعينها ورَمَشَت وغَيَّقَت ورَأْرَأَتْ إِذا أَدارتها بغَمْزِ الرجل .
      والهَوْجَل : أَنْجَر السفينة .
      والهَوْجَل : بَقايا النُّعاس .
      ابن الأَعرابي : هَوْجَلَ الرجلُ إِذا نام نومة خفيفة ؛

      وأَنشد : إِلاَّ بقايا هَوْجَل النعاسِ والهاجِلُ : النائم .
      والهاجِلُ : الكثير السفَر .
      وهَجَل بالقَصَبَة وغيرها إِذا رمى بها ، وأَما الذي في الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، دخل المسجد وإِذا فِتْية من الأَنصار يَذْرَعون المسجد بقصَبة فأَخذ القَصَبَة فهَجَل بها أَي رمى بها ؛ قال أَبو منصور : لا أَعرف هَجَل بمعنى رمى ، ولكن يقال نَجَل وزَجَل بالشيء رمى به .
      وهَجْنْجَل : اسم ، وقد كنوا بأَبي الهَجَنْجَل ؛

      قال : ظلَّت وظَلَّ يومُها حَوْبَ حَلِ ، وظَلَّ يومٌ لأَبي الهَجَنْجَلِ أَي وظلَّ يومُها مقولاً فيه حَوْبَ حَلِ ؛ قال ابن جني : دخول لام التعريف في الهَجَنْجَل مع العلمية يدل أَنه في الأَصل صفة كالحرث والعباس (* ومما يستدرك عليه ما في التهذيب ونصه : وامرأَة مهجلة وهي التي افضى قبلها ودبرها ؛ وقال الشاعر : ما كان اهلاً اين يكذب منطقي * سعد بن مهجلة العجان فليق ).
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يهجل في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
بالشيء ـُ هَجْلاً: رمى به. يقال: أخذ الكرة فهجل بها. وـ المرأةُ بعينها: أدارتها تَغمِز بها الرجل.( أهْجَلَ ): سار في الهَجْل. وـ الشيء: وسَّعه. وـ المال: ضيَّعه. ويقال: أهجل الإبل وغيرها: أهملها. ( هَاجَلَ ): سار في الهَجْل. وـ فلاناً: ساجله.( هَجَّلَ ) فلاناً، وبه: سبَّه. ويقال: هَجّل عرضَه: وقع فيه.( اهْتَجَلَ ) الشيءَ: ابتدعه.( المَهْجِل ): المَهْبِل.( الهَاجِل ): النائم. وـ الكثير السَّفر. ( ج ) هُجُول. ويقال: دمع هاجل: سائل.( الهَجْل ): المطمئنُّ من الأرض. وـ المفازة الواسعة. ( ج ) أهجال، وهِجَال، وهُجول.( الهُجُلُ ) مِن الطُّرق: غير المسلوك.( الهَجُول ): المرأة البغيّ.( الهَجِيل ): الحوض لم يُحْكَم عمله. ( ج ) أهجال، وهجال.
الصحاح في اللغة
الهَجْلُ: غائطٌ بين الجبالِ مطمئنٌّ. وهَجَّلَ به تَهْجيلاً: أسمعه القبيح وشتمه. وهَجَلَ بالقصبة وغيرها، إذا رمى بها. والهَوْجَلُ من الإبل: السريعةُ، مثل الهوجاءِ. والهَوْجَلُ: الرجلُ الأهْوج. وقال: سُهُداً إذا ما نامَ ليلُ الهَوْجَلِ والهوجلُ: الفلاةُ لا أعلامَ بها. الأصمعيّ: الهوجل: الأرض تأخذ مرَّةً هكذا ومرَّةً هكذا. قال جندلٌ: والآلُ في كلِّ مَرادٍ هَوْجَلِ كأنَّه بالصَحْصُحانِ الأنْجَلِ قُطْنٌ سُخامٌ بأيادي غُزَّلِ
لسان العرب
الهَجْل المطمئن من الأَرض نحو الغائط الأَزهري الهَجْل الغائط يكون منفرجاً بين الجبال مطمئنّاً مَوْطِئه صُلْب والجمع أَهْجال وهِجال وهُجول قال أَبو زُبيد تحنُّ للظِّمْءِ مما قد أَلَمَّ بها بالهَجْل منها كأَصْوات الزَّنابير قال ابن بري والذي في شعره الزَّنانِير بالنون وهي الحصى الصِّغار فأَما قوله لها هَجَلاتٌ سَهْلة ونِجادُها دَكادِكُ لا تُؤْبي بهنّ المَراتِعُ فزعم أَبو حنيفة أَنه جمع هَجْل قال ابن سيده وردّ عليه ذلك بعض اللغويين وقال إِنما هو جمع هَجْلة قال يقال هَجْل وهَجْلة كما يقال سَلّ وسَلَّة وكَوٌّ وكَوَّة وأَنا لا أَثِق بهَجْلة ولا أَتَيَقَّنها وإِنما هَجْل وهَجَلات عندي من باب سُرادِق وسُرادِقات وحَمَّام وحمَّامات وغير ذلك من المذكر المجموع بالتاء والهَجِيل من الأَرض كالهَجْل قال ابن الأَعرابي الهَجْل ما اتسع من الأَرض وغَمَضَ قال أَبو النجم والخيلُ يَرْدِين بهَجْل هاجِلِ فَوارِطاً قُدَّام زَحْفٍ رافِلِ والهَجْل والهَبْرُ مطمئن يُنْبِت وما حَوْله أَشدّ ارتفاعاً وجمعه هُجول وهُبور وأَهْجَل القومُ فهُم مُهْجِلون والهَجِيلُ الحوْض الذي لم يحكم عمَله والهَجُول البَغِيُّ من النساء والهَجُول من النساء الواسعة وقيل الفاجِرة وقوله أَنشده ثعلب عُيون زَهاها الكُحْل أَما ضَمِيرُها فعَفٌّ وأَما طَرْفُها فهَجُول قال ابن سيده عندي أَنه الفاجِر وقال ثعلب هنا إِنه المطمئن من الأَرض وهو منه خطأ والهَوْجَل من النساء ( * قوله « والهوجل من النساء إلخ » قال في شرح القاموس وشدده الشاعر للضرورة ) كالهَجُول قلت تعلَّق فَيْلَقاً هَوْجَلاَّ والهَوْجَل المفازة الذاهبة في سيرها والهَوْجَل المفازة البعيدة التي ليست بها أَعلام والهَوْجَل الأَرض التي لا مَعالم بها وقال يحيى بن نُجيم الهَوْجل الطريق الذي لا علم به وأَنشد إِليك أَميرَ المؤمنين رَمَتْ بنا هُمومُ المُنَى والهَوْجَل المُتَعَسِّف ويقال فَلاةٌ هَوْجَل إِذا لم يهتدوا بها وقال في ترجمة قسا وهَجْلٍ من قَساً ذَفِرِ الخُزامى تهادى الجِرْبِياءُ به الحَنِينا ( * قوله « وهجل من قساً إلخ » تقدم في مادة ذفر بلفظ بهجل من قساً ذفر الخزامى ... تداعى الجربياء به حنينا ) وقال الهَجْل المطمئن من الأَرض والهَوْجَل الأَرض التي لا نبت فيها وقال ابن مقبل وجَرْداءَ خَرْقاءِ المَسارِح هَوْجَلٍ بها لاسْتِداء الشَّعْشَعانات مَسْبَحُ والهَوْجَل الأَرض تأْخذ مرَّة هكذا ومرّة هكذا وفي المحكم أَرض هَوْجَل تأْخذ مرّة كذا ومرّة كذا والهَوْجَل الناقة السريعة الذاهبة في سيرها وقيل هي الناقة التي كأْنَّ بها هَوَجاً من سرعتها قال الكميت وبعد إِشارتهم بالسِّيا طِ هَوْجاء ليلتَها هَوْجَل ( * قوله « وبعد اشارتهم » في التكملة وقبل اشارتهم ) أَي في ليلتها وناقة هَوْجَل للسريعة الوَسْاع وأَرض هَوْجَل مشتق منه قال جندل والآلُ في كلِّ مُرادٍ هَوْجَلِ كأَنَّه بالصَّحْصَحان الأَنْجَلِ قُطْنٌ سُخام بأَيادِي غُزَّلِ والهَوْجَل الدليل الحاذِق والهَوْجَل البطيء المُتَواني الثقيلُ الوَخِم وقيل هو الأَحمق والهَوْجَل الرجل الذاهِب في حُمْقِه ومشيٌ هَوْجَل مُسْترخ قال العجاج في صَلَبٍ لَدْنٍ ومَشْيٍ هَوْجَلِ وهَجَّلْت بالرجل أَسمعته القبيحَ وشتَمْته أَبو زيد هَجَّلْت الرجلَ وبالرجل تَهْجِيلاً وسَمَّعْت به تسميعاً إِذا أَسمعته القبيح وشتمته ابن بُزُرْج لا تَهَجَّلنّ في أَعراض الناس أَي لا تَقَعَنّ فيهم والهَوْجَل الرجل الأَهْوَج وقال أَبو كبير فأَتَتْ به حُوشَ الفُؤادِ مُبَطَّناً سُهُداً إِذا ما نام لَيلُ الهَوجلِ والمُهْجَل المُهْمَل ومالٌ مُهْجَل ومُسْجَل إِذا كان مُضَيَّعاً مُخَلّى وهَجَلَتِ المرأَة بعينها ورَمَشَت وغَيَّقَت ورَأْرَأَتْ إِذا أَدارتها بغَمْزِ الرجل والهَوْجَل أَنْجَر السفينة والهَوْجَل بَقايا النُّعاس ابن الأَعرابي هَوْجَلَ الرجلُ إِذا نام نومة خفيفة وأَنشد إِلاَّ بقايا هَوْجَل النعاسِ والهاجِلُ النائم والهاجِلُ الكثير السفَر وهَجَل بالقَصَبَة وغيرها إِذا رمى بها وأَما الذي في الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم دخل المسجد وإِذا فِتْية من الأَنصار يَذْرَعون المسجد بقصَبة فأَخذ القَصَبَة فهَجَل بها أَي رمى بها قال أَبو منصور لا أَعرف هَجَل بمعنى رمى ولكن يقال نَجَل وزَجَل بالشيء رمى به وهَجْنْجَل اسم وقد كنوا بأَبي الهَجَنْجَل قال ظلَّت وظَلَّ يومُها حَوْبَ حَلِ وظَلَّ يومٌ لأَبي الهَجَنْجَلِ أَي وظلَّ يومُها مقولاً فيه حَوْبَ حَلِ قال ابن جني دخول لام التعريف في الهَجَنْجَل مع العلمية يدل أَنه في الأَصل صفة كالحرث والعباس ( * ومما يستدرك عليه ما في التهذيب ونصه وامرأَة مهجلة وهي التي افضى قبلها ودبرها وقال الشاعر ما كان اهلاً اين يكذب منطقي ... سعد بن مهجلة العجان فليق )
الرائد
* هجل يهجل: هجلا. 1-ت المرأة بعينها: أدارتها وغمزت بها الرجل. 2-بالشيء: رمى به.
الرائد
* هجل تهجيلا. 1-عرضه: وقع فيه، شتمه. 2-ه أو به: أسمعه القبيح، سبه.
الرائد
* هجل. 1-مص. هجل. 2-من الأرض: المطمئن المنخفض السهل، ج أهجال وهجال وهجول.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: