وصف و معنى و تعريف كلمة يهجو:


يهجو: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على ياء (ي) و هاء (ه) و جيم (ج) و واو (و) .




معنى و شرح يهجو في معاجم اللغة العربية:



يهجو

جذر [هجو]

  1. هجا : (فعل)
    • هجا يهجُو ، اهْجُ ، هِجاءً وهَجْوًا ، فهو هاجٍ ، والمفعول مَهجُوّ
    • هجا الشَّاعرُ فلانًا :ذمَّه وعدَّد معايبَه
    • الهاجيان: قائل الهجاء وراويه
    • هجا الحروفَ: عدَّدها بأسمائها
    • هجا الكتابَ: قرَأَه، تعلّمه
  2. هَجَأَ : (فعل)
    • هَجَأَ هَجْئًا، وهُجُوءا
    • هَجَأَ الشَّيْءُ : اِنْقَطَعَ
    • هَجَأَ جُوعُهُ : سَكَنَ، ذَهَبَ
    • هَجَأَ الطَّعَامَ هَجْئاً : أَكَلَهُ جَمِيعَهُ
    • هَجَأَ الطَّعَامُ بَطْنَهُ : مَلأَهُ
  3. هَجَأ : (اسم)
    • هَجَأ : مصدر هَجِئَ
  4. هَجَأُ : (اسم)
    • مصدر هَجِئَ
    • الهَجَأُ : كلُّ ما كان فيه الإِنسانُ وغيرُه وانقطع عنه


  5. هُجاة : (اسم)
    • رَجُلٌ هُجَأَةٌ : أَحْمَق
  6. هَجَّجَ : (فعل)
    • هجَّجَ يهجِّج ، تهجيجًا ، فهو مُهجِّج ، والمفعول مُهجَّج
    • هَجَّجَ النَّارَ : أَجَّجَهَا، أَوْقَدَهَا حَتَّى سُمِعَ صَوْتُ اتِّقَادِهَا
    • هَجَّجَتْ عَيْنُهُ : غَارَتْ
    • هَجَّجَ : غارت عينُه في رأْسه من جوع أَو عطش أَو إِعْياء
    • هجَّج الشَّخْصَ: أجبره على الفِرار من مكانه ظُلْمًا وقهرًا
  7. هُجُج : (اسم)
    • هُجُج : جمع هَجِيْجُ
  8. هاجَى: (فعل)
    • هاجى يهاجي ، هاجِ ، مُهاجاةً وهِجاءً ، فهو مُهاجٍ ، والمفعول مُهاجًى
    • هَاجَى صَاحِبَهُ : هَجَا كَلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا الآخَرَ
    • هاجى خصمَه :هجَاه، ذمَّه
  9. تَهاجَى: (فعل)
    • تهاجى يتهاجى ، تهاجَ ، تَهاجيًا ، فهو مُتهاجٍ
    • تَهَاجَى الشَّاعِرَانِ : هَجَا أحَدُهُمَا الآخَرَ
  10. هَجُوَ: (اسم)


    • هَجُوَ : فاعل من هَجوَ
  11. هِجاء: (اسم)
    • مصدر هاجى وهجا
    • هِجَاءُ النَّاسِ : كَلاَمٌ فِيهِ سَبٌّ وَتَعْديدٌ لِلْمَعَايِبِ، وَيَكُونُ فِي الشِّعْرِ غَالِباً، وَهُوَ فَنٌّ مِنْ فُنُونِ الشِّعْرِ الْعَرَبِيِّ
    • هِجَاءُ الْكَلِمَةِ : تَقْطِيعُهَا وَتَعْدِيدُ حُرُوفِهَا مَعَ حَرَكَاتِهَا
    • حُرُوفُ الْهِجَاءِ : هِيَ الْحُرُوفُ الأَلِفْبَائِيَّةُ : أ، ب، ت، ث، ج، ح، خ، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ع، غ، ف، ق، ك، ل، م، ن، هـ، و، ي وَتُسَمَّى أَيْضاً حُرُوفُ التَّهَجِّي وَالتَّهْجِيَةِ
    • هذا على هِجاءِ كذا: على شَكله
    • وفلانٌ على هِجاء فلان: على مِقداره في الطُّول والشكل
  12. هَجْو: (اسم)
    • هَجْو : مصدر هجا
  13. هَجوَ: (فعل)
    • هجُوَ هَجاوةً هَجُوَ
    • هَجُوَ النَّهَارُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ
    • هَجُوَ اليومُ: اشتدَّ حرُّه
  14. هَجّاء: (اسم)
    • الهَجَّاءُ : صيغة مبالغة من هجا: من يُكثر من ذَمِّ غيره وتعديد معايبه
  15. هَجو: (اسم)
    • هَجْوُ الرَّجُلِ : تَعْدَادُ مَعَايِبِهِ، شَتْمُهُ لاَ يَخْلُو كَلاَمُهُ مِنْ هَجْوٍ وَ لَغْوٍ وَلَمْزٍ وَ هَمْزٍ
    • مصدر هجا
  16. الهجو: (اسم)


    • صوت قراءة الكلام المسموع
  17. تَهَجَّى: (فعل)
    • تهجَّى يتهجَّى ، تهجّيًا ، فهو مُتهجٍّ ، والمفعول مُتهجًّى
    • بَدأ يَتَهجَّى الحُرُوفَ الهِجَائِيَّةَ: يَنْطِقُهَا حَرْفاً حَرْفاً وَيُعدِّدُها بِأسْمَائِهَا
    • تَهَجَّى القُرْآنَ : تَلاَهُ مُتَوَقِّفاً عِنْدَ حُرُوفِهِ لِيَتَعَرَّفَهَا
  18. تَهْجِيَة: (اسم)
    • تَهْجِيَة : مصدر هَجَّى
  19. تَهاج: (اسم)
    • مصدر تَهَاجَى
    • تَهَاجِي الشَّاعِرَيْنِ : هَجْوُ أحَدِهِمَا الآخَرَ
  20. تَهجية: (اسم)
    • مصدر هَجَّى
    • مَازَالَ فِي مَرْحَلَةِ تَهْجِيَةِ الحُرُوفِ : قِرَاءَةُ الكَلِمَةِ حَرْفاً حَرْفاً
    • حُرُوفُ التَّهْجِيَةِ : حُرُوفُ الهِجَاءِ
  21. مَهجُوّ: (اسم)
    • مَهجُوّ : اسم المفعول من هجا
  22. مُتهاجٍ: (اسم)


    • مُتهاجٍ : فاعل من تَهاجَى
  23. مَهجوّ: (اسم)
    • مفعول من هَجَا
    • مَهْجُوٌّ مِنْ شَاعِرِ القَبِيلَةِ : أَيْ وَقَعَ عَلَيْهِ هِجَاءُ شَاعِرِ القَبِيلَةِ
  24. مُتهاجي: (اسم)
    • مُتهاجي : فاعل من تَهاجَى
  25. مُهاجاة: (اسم)
    • مُهاجاة : مصدر هاجَى
,
  1. هَجو
    • هجو - يهجو ، هجاوة
      1-هجو اليوم : اشتد حره

    المعجم: الرائد

  2. هجا

    • "هَجاه يَهْجُوه هَجْواً وهِجاء وتَهْجاء، مدود: شتمه بالشِّعر، وهو خلاف المَدْح.
      قال الليث: هو الوَقِيعةُ في الأَشْعار.
      وروي عن النبي،صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: اللهم إِنَّ فلاناً هَجاني فاهْجُه اللهم مكانَ ما هَجاني؛ معنى قوله اهْجُه أَي جازِه على هِجائه إِيايَ جَزاءَ هِجائه، وهذا كقوله عز وجل: وجَزاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُها، وهو كقوله تعالى: فمَنِ اعْتَدى عليكم فاعْتَدُوا عليه؛ فالثاني مُجازاةٌ وإِن وافَق اللفظُ اللفظَ.
      قال ابن الأَثير: وفي الحديث اللهم إِنَّ عمرو بنَ العاصِ هَجاني، وهو يعلم أَني لست بشاعر، فاهْجُه اللهم والْعَنْه عدَدَ ما هَجاني أَو مكان ما هَجاني، قال: وهذا كقوله مَن يُرائي يُرائي اللهُ به أَي يُجازِيه على مُراءَاته.
      والمُهاجاةُ بين الشاعِرَيْنِ: يَتهاجَيانِ.
      ابن سيده: وهاجَيْتُه هَجَوْتُه وهَجاني.
      وهم يَتهاجَوْنَ: يَهْجُو بعضُهم بعضاً، وبينهم أُهْجُوَّةٌ وأُهْجِيّةٌ ومُهاجاةٌ يتَهاجَوْن بها؛ وقال الجعدي يَهْجُو ليلى الأَخْيَلِيَّة: دَعي عَنْكِ تَهْجاءَ الرِّجالِ، وأَقْبلي على أَذْلَغِيٍّ يَمْلأُ اسْتَكِ فَيْشَلا الأَذَلَغِيُّ: منسوب إِلى رجل من بني عُبادة بن عُقَيْلٍ رَهْطِ لَيْلى الأَخْيَلِيَّة، وكان نَكَّاحاً، ويقال: ذكر أَذْلَغِيٌّ إِذا مَذى؛ وأَنشد أَبو عمرو الشيباني: فدَحَّها بأَذْلَغِيٍّ بَكْبَكِ،فصَرَخَتْ: قد جُزْتَ أَقْصى المَسْلَكِ وهو مَهْجُوٌّ.
      ولا تقل هَجَيْتُه.
      والمرأَة تَهْجُو زَوْجَها أَي تَذُمُّ صُحبته؛ وفي التهذيب: تَهْجُو صُحبة زوجها أَي تَذُمُّه وتَشْكُو صُحْبتَه.
      أَبو زيد: الهِجاءُ القِراءَة، قال: وقلت لرجل من بني قيس أَتَقْرَأُ من القرآن شيئاً؟ فقال: واللهِ ما أَهْجُو منه حَرفاً؛ يريد ما أَقْرَأُ منه حَرْفاً.
      قال: ورَوَيْتُ قَصِيدةً فما أَهْجُو اليومَ منها بيتين أَي ما أَرْوي.
      ابن سيده: والهِجاء تَقْطِيعُ اللفظة بحُروفِها.
      وهَجَوْتُ الحروف وتَهَجَّيْتُها هَجْواً وهِجاء وهَجَّيْتها تَهْجِيةً وتَهَجَّيتُ كله بمعنى؛

      وأَنشد ثعلب لأَبي وَجْزةَ السَّعْدي: يا دارَ أَسْماءَ، قد أَقْوَتْ بأَنْشاجِ كالوَحْيِ، أَو كإِمامِ الكاتِبِ الهاجِ؟

      ‏قال ابن سيده: وهذه الكلمة يائية وواوية، قال: وهذا على هِجاء هذا أَي على شَكْلِه وقَدْرِهِ ومِثاله وهو منه.
      وهَجُوَ يَوْمُنا: اشتَدَّ حَرُّه.
      والهَجاةُ: الضِّفْدَعُ، والمعروف الهاجةُ.
      وهَجِيَ البيتُ هَجْياً: انْكَشَفَ.
      وهَجِيَتْ عَيْنُ البعير: غارَتْ.
      ابن الأَعرابي: الهِجى الشِّبعُ من الطَّعام.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. هجا
    • هجا يهجُو ، اهْجُ ، هِجاءً وهَجْوًا ، فهو هاجٍ ، والمفعول مَهجُوّ :-
      • هجا الشَّاعرُ فلانًا ذمَّه وعدَّد معايبَه :-اشتُهر الحُطيئةُ بالهجاء، - وكم علَّمتُه نَظْمَ القوافي ... فلمَّا قال قافية هجاني:-
      • الهاجيان: قائل الهجاء وراويه.
      • هجا الحروفَ: عدَّدها بأسمائها.
      • هجا الكتابَ: قرَأَه، تعلّمه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. هجا
    • هجا - يهجو ، هجوا وهجاء وتهجاء
      1-هجاه : عابه وشتمه

    المعجم: الرائد

  5. هجا
    • هجا - يهجو ، هجوا وهجاء
      1- هجا الحروف : عددها بأسمائها، قرأها. 2- هجا الكتاب : تعلمه.


    المعجم: الرائد

  6. هجج
    • "الليث: هجَّجَ البعيرُ يُهَجِّجُ إِذا غارَتْ عَيْنُه في رأْسِه من جُوعٍ أَو عَطشٍ أَو إِعْياءٍ غير خِلْقةٍ؛

      قال: إِذا حِجَاجا مُقْلَتَيْها هَجَّجا الأَصمعي: هَجَّجَتْ عَينُه: غارَتْ؛ وقال الكميت: كأَنَّ عُيُونَهُنَّ مُهَجِّجات،إِذا راحَتْ من الأُصُلِ الحَرُور وعَينٌ هاجَّةٌ أَي غائرةٌ.
      قال ابن سيده: وأَما قولُ ابْنةِ الخُسِّ حين قيلَ لها: بِمَ تَعْرِفِينَ لِقاحَ ناقتِك؟ فقالت: أَرى العينَ هاجّ، والسنامَ راجّ، وتَمْشي فَتَفاجَّ؛ فإِما أَن يكونَ على هَجَّتْ وإِن لم يُستعمَلْ، وإِما أَنها، قالت هاجّاً، اتباعاً لقولهم راجّاً، قال: وهم ممن يَجْعلون للإِتْباع حُكْماً لم يكن قبل ذلك، وقالت: هاجّاً، فذكَّرتْ على إِرادة العُضْوِ أَو الطَّرْفِ، وإِلاَّ فقد كان حُكْمُها أَن تقول هاجَةً؛ ومِثلُه قولُ الآخرِ:والعَينُ بالإِثْمِدِ الحارِيِّ مَكْحُولُ على أَن سيبويه إِنما يَحْملُ هذا على الضرورة؛ قال ابن سيده: ولَعَمْري إِنَّ في الإِتْباع أَيضاً لَضرورةً تُشْبهُ ضرورةَ الشِّعر.
      ورَجلٌ هَجاجَةٌ: أَحْمَقُ؛ قال الشاعر: هَجَاجةٌ مُنْتَخَبُ الفُؤَادِ،كأَنَّه نَعامةٌ في وادِي شمر: هَجَاجَةٌ أَي أَحَمَقُ، وهو الذي يَسْتَهِجُّ على الرأْي، ثم يَرْكَبُه، غَوِيَ أَم رَِشِدَ، واستهاجُه: أَن لا يُؤَامِرَ أَحداً ويَرْكَبَ رأْيه؛

      وأَنشد: ما كان يَرْوِي في الأُمورِ صنيعةً،أَزمانَ يَرْكَبُ فيكَ أُمَّ هَجَاجِ والهَجاجةُ: الهَبْوَةُ التي تَدْفِنُ كلَّ شيءٍ بالترابِ، والعَجاجةُ: مِثلُها.
      وركِبَ فلانٌ هَجاجَ، غيرَ مُجْرًى، وهَجاجِ، مَبنيّاً على الكسر مثل قَطامِ: ركِبَ رأْسَه؛ قال المُتَمَرِّس بنُ عبد الرحمن الصُّحاريُّ: وأَشْوَس ظالم أَوْجَيْتُ عنِّي،فأَبْصَرَ قَصْدَه بعد اعْوِجاجِ تَرَكْتُ به نُدُوباً باقِياتٍ،وبايَعَني على سِلْمٍ دُماجِ فلا يَدَعُ اللِّئامُ سبيلَ غَيٍّ،وقد رَكِبُوا، على لَوْمي، هَجاجِ قوله: أَوْجَيْت أَي مَنَعْت وكَفَفْت.
      والنُّدُوب: الآثارُ، واحدُها نَدْبٌ.
      والدُّماجُ، بضم الدال: الصُّلْحُ الذي يُرادُ به قطْعُ الشَّرِّ.
      وهَجَاجَيْك ههنا وههنا أَي كُفّ.
      اللحياني: يقال للأَسدِ والذِّئب وغيرهما، في التسكين: هَجَاجَيْكَ وهَذَاذَيْكَ، على تقدير الاثنين؛ الأَصمعي: تقول للناس إِذا أَرَدْتَ أَن يَكُفُّوا عن الشيء: هَجَاجَيْكَ وهَذَاذَيْكَ.
      شمر: الناس هَجاجَيْكَ ودَوَالَيْكَ أَي حَوَالَيْكَ؛ قال أَبو الهيثم: قولُ شمر الناس هُجَاجيك في معنى دَوَالَيْكَ باطلٌ، وقوله معنى دَوَالَيْكَ أَي حواليك كذلك باطلٌ؛ بل دواليك في معنى التَّداوُل،وحَوَالَيْكَ تثنيةُ حَوْلك.
      تقول: الناس حولك وحوليك وحواليك؛ قال: فأَما رَكِبُوا في أَمرهم هَجاجَهم أَي رأْيهم الذي لم يُرَوُّوا فيه.
      وهَجاجَيْهم تثنية.
      قال الأَزهري: أُرى أَن أَبا الهيثم نظر في خط بعض من كتب عن شَمِرٍ ما لم يَضبِطْه، والذي يشبه أَن شمراً، قال: هَجاجَيْك مثل دَوَالَيْك وحَوالَيْك، أَراد أَنه مثله في التثنية لا في المعنى.
      وهَجِيجُ النار: أَجِيجُها، مثل هَراقَ وأَراقَ.
      وهَجَّتِ النارُ تَهُجُّ هَجّاً وهَجِيجاً إِذا اتَّقَدَتْ وسمعتَ صوتَ استعارها.
      وهَجَّجَها هو، وهَجَّ البيتَ يَهُجُّه هَجّاً: هَدَمه؛

      قال: أَلا مَنْ لِقَبْرٍ لا تَزَالُ تَهُجُّه شَمالٌ، ومِسْيافُ العَشِيِّ جَنُوبُ؟ ابن الأَعرابي: الهُجُجُ الغُدْران.
      والهَجِيجُ: الخَطُّ في الأَرض؛ قال كُراع: هو الخط الذي يخط في الأَرض للكهانة، وجمعه هُجَّانٌ؛ قال بعضهم: أَصابنا مطر سالت منه الهُجَّان؛ وقيل: الهَجِيجُ الشَّقُّ الصغير في الجبل، والجمع كالجمع.
      ووادٍ هَجِيجٌ وإِهْجِيجٌ: عميق، يمانية، فهو على هذا صفة.
      وقال ابن دريد: الهَجِيجُ والإِهْجِيجُ وادٍ عميق، فكأَنه على هذا اسم.
      وهَجْهَجَ الرجلَ: رَدَّه عن كل شيء.
      والبعير يُهاجُّ في هديره.
      يردّده.
      وفحل هَجْهاجٌ، في حكاية شدَّة هديره، وهَجْهَجَ الفحلُ في هديره.
      وهَجْهَجَ السبُعَ، وهَجْهَجَ به: صاح به وزجره ليَكُفَّ؛ قال لبيد: أَو ذُو زَوائِدَ لا يُطافُ بأَرضِه،يَغْشَى المُهَجْهِجَ كالذَّنُوبِ المُرْسَلِ يعني الأَسد يغشى مُهَجْهِجاً به فَيَنْصَبُّ عليه مُسرعاً فيفترسه.
      الليث: الهَجْهَجةُ حكاية صوت الرجل إِذا صاح بالأَسد.
      الأَصمعي: هَجْهَجْتُ بالسبع وهَرَّجْتُ به، كلاهما إِذا صحت به؛ ويقال لزاجر الأَسد: مُهَجْهِجٌ ومُهَجْهِجةٌ.
      وهَجْهَجَ بالناقة والجمل: زجرهما، فقال لهما: هِيجْ، قال ذو الرمة: أَمْرَقْتُ من جَوْزِه أَعْناقَ ناجِيَةٍ تَنْجُو، إِذا، قال حادِيها لها: هِيج؟

      ‏قال: إِذا حَكَوْا ضاعَفوا هَجْهجَ كما يضاعفونَ الوَلْوَلَةَ من الوَيل، فيقولون وَلْوَلَتِ المرأَةُ إِذا أَكثرت من قول الوَيْل.غيره:هَجْ في زجر الناقة؛ قال جَنْدل: فَرَّجَ عنها حَلَقَ الرَّتائِجِ تَكَفُّحُ السَّمائِم الأَواجِجِ،وقِيلُ: عاجٍ؛ وأَيا أَياهِجِ فكسر القافية.
      وإِذا حكيت قلت: هَجْهَجْتُ بالناقة.
      الجوهري: هَجْهَجَ زجرٌ للغنم، مبني على الفتح (* قوله «مبني على الفتح إلخ»، قال المجد مبني على السكون، وغلط الجوهري في بنائه على الفتح، وإِنما حركه الشاعر للضرورة اهـ.)؛ قال الراعي واسمه عُبيد بن الحُصَين يهجو عاصم بن قيس النُّمَيريّ ولَقَبُه الحَلالُ: وعَيَّرَني، تِلكَ، الحَلالُ، ولم يكن ليَجعَلَها لابن الخَبيثةِ خالِقُهْ ولكنما أَجْدَى وأَمتَعَ جَدُّه بِفِرْقٍ يُخَشِّيهِ، بِهَجْهَجَ، ناعِقُه وكان الحَلالُ قد مَرَّ بإِبل للراعي فعَيَّره بها، فقال فيه هذا الشعر.
      والفِرْق: القطيع من الغنم.
      ويخشِّيه: ُيفزِعه.
      والناعق: الراعي؛ يريد أَن الحَلالَ صاحب غنم لا صاحب إِبل، ومنها أَثْرَى، وأَمتَع جَدُّه بالغنم وليس له سواها، يقول له: فلِمَ تُعَيِّرُني إِبلي، وأَنت لم تملك إِلاَّ قطيعاً من غنم؟ اللحياني: ماء هُجَهِجٌ لا عَذْب ولا ملح.
      ويقال: ماءُ زمزم هُجَهِجٌ.
      والهَجْهَجَةُ: صوتُ الكُرْدِ عند القتال.
      وظَلِيمٌ هَجْهاجٌ وهُجاهِجٌ: كثير الصوت، والهَجْهاجُ: النَّفور، وهو أَيضاً الجافي الأَحمق.
      والهَجْهاجُ أَيضاً: المُسِنُّ.
      والهَجْهاجُ والهَجْهاجَةُ: الكثير الشر الخفيف العقل.
      أَبو زيد: رجل هَجْهاجةٌ، وهو الذي لا عقل له ولا رأْي.
      ورجل هَجْهاج: طويل، وكذلك البعير:، قال حُمَيد‎ ‎بن‎ ثور: بَعِيدُ العَجْبِ، حينَ تَرى قَراهُ من العِرْنِينِ، هَجْهاجٌ جُلالُ ويوم هَجْهاج: كثير الريح شديد الصوت؛ يعني الصوت الذي يكون فيه عن الريح.
      والهَجْهَجُ: الأَرض الجَدْبَةُ التي لا نباتَ بها، والجمع هَجاهج؛

      قال: فجِئتُ كالعَوْدِ النَّزِيعِ الهادِجِ،قُيِّدَ في أَرامِل العَرافِجِ،في أَرضِ سَوْءٍ جَدْبَةٍ هَجاهِجِ جمع على إِرادة المواضع.
      وهَجْ هَجْ، وهَجٍ هَجٍ، وهَجَا هَجَا: زَجْرٌ للكلبِ، وأَورده الأَزهري هذه الكلمات، قال: يقال للأَسد والذئب وغيرهما في التسكين.
      قال ابن سيده: وقد يقال هَجَا هَجَا للإِبل؛ قال هِمْيان: تَسْمَعُ للأَعْبُدِ زجْراً نافِجَا،من قِيلِهم: أَيا هَجا أَيا هَج؟

      ‏قال الأَزهري: وإِن شئت قلتهما مرة واحدة؛ وقال الشاعر: سَفَرَتْ فقلتُ لها: هَجٍ فتَبَرْقَعَتْ،فذَكَرْتُ، حين تَبَرْقَعَتْ ضَبَّارا (* قوله «ضبارا»، قال شارح القاموس كذا وجدته بخط أَبي زكريا.
      ومثله بخط الأَزهري.
      وأَورده أَيضاً ابن دريد في الجمهرة، وكذلك هو في كتاب المعاني، غير أن في نسخة الصحاح هبارا بالهاء اهـ.
      وقد استشهد الجوهري بالبيت في هـ ب ر على أن الهبار القرد الكثير الشعر، لا على انه اسم كلب، وتبعه صاحب اللسان هناك.
      قال الشارح، قال الصاغاني: والرواية ضبارا، بالضاد المعجمة، وهو اسم كلب، والبيت للحارث بن الخزرج الخفاجي وبعده: وتزينت لتروعني بجمالها * فكأنما كسي الحمار خمارا فخرجت أعثر في قوادم جبتي * لولا الحياء أطرتها احضارا) وضَبَّار: اسم كلب، ورواه اللحياني: هَجِي.
      الأَزهري: ويقال في معنى هَجْ هَجْ: جَهْ جَهْ، على القلب.
      ويقال: سير هَجَاجٌ: شديد؛ قال مُزاحمٌ العُقَيْلِيُّ: وتَحْتي من بَناتِ العِيدِ نِضْوٌ،أَضَرَّ بنِيِّه سَيْرٌ هَجاجُ الجوهري: هَجْ، مخفف، زجر للكلب يسكَّن وينوّن كما يقال: بَخْ وبَخٍ،ووجدت في حواشي بعض نسخ الصحاح: المُسْتَهِجُّ الذي ينطق في كل حق وباطل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. هجأ
    • "هَجِئَ الرَّجُل هَجَأً: التَهبَ جُوعُه، وهَجَأَ جُوعُه هَجْأً وهٌجُوءاً: سكن وذهَب.
      وهَجَأَ غَرَثِي يَهْجَأُ هَجْأً: سَكَنَ وذهَب وانْقَطَع.
      وهَجَأَه الطعامُ يَهْجَؤُهْ هَجْأً: مَلأَه، وهَجَأَ الطعامَ: أَكله.
      وأَهْجَأَ الطعامُ غَرَثِي: سكَّنه وقَطَعَه، إِهْجاءً.
      قال: فأَخْزاهُمُ رَبِّي، ودَلَّ عَلَيْهِمُ، * وأَطْعَمَهُم من مَطْعَمٍ غَيْرِ مُهْجِئِ وهَجَأً الإِبلَ والغنمَ وأَهْجَأَها: كَفَّها لِتَرْعى.
      والهِجاءُ،مـمدود: تَهْجِئَةُ الحرف.
      وتَهَجَّأْت الحرف وتهجيته، بهمز وتبديل.
      أَبو العباس: الهَجَأُ يُقصر ويهمز، وهو كلُّ ما كنت فيه، فانْقَطَع عنك.
      ومنه قول بشار، وقَصَره ولم يهمز، والأَصل الهمز: وقَضَيْتُ مِنْ وَرَقِ الشَّبابِ هَجاً، * مِنْ كُلِّ أَحْوَزَ راجِحٍ قَصَبُهْ وأَهْجَأْتُه حَقَّه وأَهْجَيْتُه حَقَّه إِذا أَدّيته إِليه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. تهاجى
    • تهاجى يتهاجى ، تهاجَ ، تَهاجيًا ، فهو مُتهاجٍ :-
      تهاجى الشَّاعران هجا كلٌّ منهما الآخر، عدَّدَ كلٌّ منهما معايبَ الآخر :-تهاجَى جريرٌ والفرزدق كثيرًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. هاجى
    • هاجى يهاجي ، هاجِ ، مُهاجاةً وهِجاءً ، فهو مُهاجٍ ، والمفعول مُهاجًى :-
      هاجى خصمَه هجَاه، ذمَّه :-هاجى الفرزدقُ جريرًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. هاجَى
    • هاجى - مهاجاة وهجاء
      1-هاجىه : هجا كل منه ما الآخر

    المعجم: الرائد

  11. هَاجَى
    • [هـ ج و]. (ف : رباعي متعد). هَاجَى، يُهَاجِي، مصدر مُهَاجَاةٌ، هِجَاءٌ. :-هَاجَى صَاحِبَهُ :- : هَجَا كَلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا الآخَرَ.

    المعجم: الغني

  12. هَجُوَ
    • [هـ ج و]. (فعل: ثلاثي لازم).هَجُوَ ، يَهْجُو، مصدر هَجَاوَةٌ. :-هَجُوَ النَّهَارُ :- : اِشْتَدَّ حَرُّهُ.

    المعجم: الغني

  13. تَهَاجَى
    • [هـ ج و]. (فعل: خماسي لازم). تَهَاجَيْتُ، أتَهَاجَى، مصدر تَهَاجٍ. :-تَهَاجَى الشَّاعِرَانِ :- : هَجَا أحَدُهُمَا الآخَرَ.

    المعجم: الغني

  14. هِجَاءٌ
    • [هـ ج و]. (مصدر هَجَا).
      1. :-هِجَاءُ النَّاسِ :- : كَلاَمٌ فِيهِ سَبٌّ وَتَعْديدٌ لِلْمَعَايِبِ، وَيَكُونُ فِي الشِّعْرِ غَالِباً، وَهُوَ فَنٌّ مِنْ فُنُونِ الشِّعْرِ الْعَرَبِيِّ. :-إِيَّاكَ وَهِجَاءَ النَّاسِ.
      2. :-هِجَاءُ الْكَلِمَةِ :- : تَقْطِيعُهَا وَتَعْدِيدُ حُرُوفِهَا مَعَ حَرَكَاتِهَا.
      3. :-حُرُوفُ الْهِجَاءِ :- : هِيَ الْحُرُوفُ الأَلِفْبَائِيَّةُ : أ، ب، ت، ث، ج، ح، خ، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ع، غ، ف، ق، ك، ل، م، ن، هـ، و، ي. وَتُسَمَّى أَيْضاً حُرُوفُ التَّهَجِّي وَالتَّهْجِيَةِ.

    المعجم: الغني

  15. تهجَّى
    • تهجَّى يتهجَّى ، تهجّيًا ، فهو مُتهجٍّ ، والمفعول مُتهجًّى :-
      تهجَّى اللَّفظةَ عدَّد حروفها.
      تهجَّى الحُرُوفَ: نطق بالأصوات التي تمثّلها.
      تهجَّى القرآنَ: تعلَّم تلاوته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. إِهتَجَى
    • إهتجى - اهتجاء
      1- إهتجاهه جاه، عابه وشتمه. 2- إهتجى القوم : هجا بعضهم بعضهم الآخر.

    المعجم: الرائد

  17. الأُهْجُوَّةُ
    • الأُهْجُوَّةُ : ما يُتَهَاجَى به، كالقصيدة أَو القطعة الشعرية. والجمع : أَهاجيُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الأُهْجِيَّةُ
    • الأُهْجِيَّةُ : الأُهْجوَّةُ. والجمع : أَهاجيُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. التَّهَجِّي
    • التَّهَجِّي التَّهَجِّي حروفُ التهجِّي: ما تتركَّب منها الأَلفاظ، وهي في اللغة العربية الأَلفُ والياءُ وما بينهما.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. هَجُوَ
    • هَجُوَ اليومُ هَجُوَ ُ هَجاوةً: اشتدَّ حرُّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَهاجٍ
    • [هـ ج و]. (مصدر تَهَاجَى). :-تَهَاجِي الشَّاعِرَيْنِ :- : هَجْوُ أحَدِهِمَا الآخَرَ.

    المعجم: الغني

  22. تَهَجَّى
    • [هـ ج و]. (فعل: خماسي متعد). تَهَجَّيْتُ، أتَهجَّى، تَهَجَّ، مصدر تَهَجٍّ.
      1. :-بَدأ يَتَهجَّى الحُرُوفَ الهِجَائِيَّةَ :-: يَنْطِقُهَا حَرْفاً حَرْفاً وَيُعدِّدُها بِأسْمَائِهَا.
      2. :-تَهَجَّى القُرْآنَ :- : تَلاَهُ مُتَوَقِّفاً عِنْدَ حُرُوفِهِ لِيَتَعَرَّفَهَا.

    المعجم: الغني

  23. هَجَّاءٌ
    • جمع: ون، ات. [هـ ج و]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ). :-شَاعِرٌ هَجَّاءٌ :- : كَثِيرُ الْهَجْوِ.

    المعجم: الغني

  24. مَهْجُوٌّ
    • جمع: ون، ات. [هـ ج و]. (مفعول من هَجَا). :-مَهْجُوٌّ مِنْ شَاعِرِ القَبِيلَةِ :- : أَيْ وَقَعَ عَلَيْهِ هِجَاءُ شَاعِرِ القَبِيلَةِ.

    المعجم: الغني

  25. أُهْجُوَّة
    • أُهْجُوَّة :-
      جمع أَهَاجِيُّ: أُهْجيّة، ما يُتهاجَى به كالقطعة أو القصيدة ونحوهما :-اشتهر جريرٌ بأهاجيِّه: بقصائد الذَّمِّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى يهجو في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَجْوٌ** - [هـ ج و]. (مص. هجا). "هَجْوُ الرَّجُلِ" : تَعْدَادُ مَعَايِبِهِ، شَتْمُهُ. "لاَ يَخْلُو كَلاَمُهُ مِنْ هَجْوٍ وَ لَغْوٍ وَلَمْزٍ وَ هَمْزٍ".
معجم الغني
**هَجُوَ** - [هـ ج و]. (ف: ثلا. لازم).**هَجُوَ** ،** يَهْجُو**، مص. هَجَاوَةٌ. "هَجُوَ النَّهَارُ" : اِشْتَدَّ حَرُّهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أُهْجُوَّة [مفرد]: ج أَهَاجِيُّ: أُهْجيّة، ما يُتهاجَى به كالقطعة أو القصيدة ونحوهما "اشتهر جريرٌ بأهاجيِّه: بقصائد الذَّمِّ".
الرائد
* هجو يهجو: هجاوة. اليوم: اشتد حره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: