وصف و معنى و تعريف كلمة يهدئ:


يهدئ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ياء همزة (ئ) و تحتوي على ياء (ي) و هاء (ه) و دال (د) و ياء همزة (ئ) .




معنى و شرح يهدئ في معاجم اللغة العربية:



يهدئ

جذر [هدئ]

  1. إِهداء: (اسم)
    • مصدر أهْدَى
    • إهْدَاءُ الهَدِيَّةِ : تَقْدِيمُهَا
    • إِهْدَاءُ الكِتَابِ : كَلِمَةٌ مِنَ الْمُؤَلِّفِ مُوَجَّهَةٌ لِشَخْصٍ مَّا فِيهَا حُبٌّ وَتَقْدِيرٌ
    • الإهداء غير الرَّسميّ : إهداء الكتاب أو الأثر الفنيّ إلى شخص ما تقديرًا له أو اعترافًا بفضله
  2. إِهداء: (اسم)
    • إهداء : مصدر أَهدأَ
  3. إِهداء: (اسم)
    • إهداء : مصدر أَهدَى
  4. أَهدأَ: (فعل)

    • أهدأَ يُهدِئ ، إهداءً ، فهو مُهدِئ ، والمفعول مُهدَأ
    • أهْدَأَ الغَاضِبَ : سَكَّنَهُ ، جَعَلَهُ يَهْدَأُ
    • لا أَهْدَأَهُ اللَّهُ : لاَ أسْكَنَ عَنَاءهُ وَتَعَبَهُ
    • أهْدَأَ الرَّضِيعَ : جَعَلَ يُرَبِّتُ بِيَدِهِ عَلَى جَنْبِهِ لِيَنَامَ
    • أهْدَأَ الكِبَرُ الرَّجُلَ : حنَاهُ
    • أهْدَأَ الثَّوْبَ : أَبْلاهُ
    • أَهْدَأَ كثرةُ الحَمْلِ السنامَ : صغَّرته
  5. مُهَدِّئ: (اسم)
    • الجمع : مهدِّئات
    • فاعل هدّأ ، غير مثير
    • مُهَدِّئ : مُسَكِّن مُخَفِّف
    • الْمُهَدِّئُ فِي الفِيزِيَاءِ : مَادَّةٌ تُسْتَعْمَلُ فِي نَوْعٍ مِنَ الْمُفَاعِلاَتِ النَّوَوِيَّةِ
    • مُهَدِّئ : ( طب ) عقار يؤدِّي إلى خمول أو ركود في الجهاز العصبيّ ، ويستخدمه الأطباء في علاج المصابين بالاضطرابات العقليّة والنفسيّة دواء مهدِّئ للأعصاب
  6. مُهدِئ: (اسم)
    • مُهدِئ : فاعل من أَهدأَ
  7. مُهدِّئ: (اسم)
    • مُهدِّئ : فاعل من هَدّأَ
  8. مهدِّئات: (اسم)
    • مهدِّئات : جمع مُهَدِّئ


  9. هَدَأ: (اسم)
    • هَدَأ : مصدر هَدِئَ
  10. هَدّأَ: (فعل)
    • هدَّأَ يهدِّئ ، تَهدِئةً ، فهو مُهدِّئ ، والمفعول مُهدَّأ
    • هدَّأت الأمُّ ولدَها : أزالت ما به من غضب وانفعال وجعلته يهدأ ويسكن
    • هدَّأ من رَوْعه : سكّنَ فَزَعَه ، ، اطمئن
    • هدَّأ صوتَه : خَفَضَه وخفَّفهُ ،
    • هدِّئ أعصابك : استرخِ ،
  11. هدَأَ: (فعل)
    • هدَأَ / هدَأَ بـ / هدَأَ في يهدَأ ، هُدُوءًا وهَدْءًا ، فهو هادئ ، والمفعول مهدوء به
    • هدَأتِ العاصفةُ : سكَنت
    • هدأ الشَّعبُ : تخلّى عن الهياج ،
    • هَدَأَ الرَّجُلُ : مَاتَ
    • هَدأ الألمُ : خفَّت حدَّته ،
    • جاءَ حين هدأَت العينُ والرِّجلُ : حين نام الناسُ
    • هدَأ رَوْعُه : سكَنَ وخلا باله
    • هدَأ فلانٌ : تماسك عند الغضب وعقل
    • هَدَأ بالمكان / هدَأ في المكان : اطمأنَّ إليه وأقام فيه
,
  1. أهدأَ
    • أهدأَ يُهدِئ ، إهداءً ، فهو مُهدِئ ، والمفعول مُهدَأ :-
      أهدأ المعلِّمُ ضجيحَ التَّلاميذ جعلهم يهدأون ويسكنون :- أهدأ شعلة الغاز :-
      • لا أهدأه اللهُ : لا أسكن تعبَه وعناده .
      • أهدأت الأمُّ رضيعَها : حرّكت يدها بتتابع ورفق على ظهره أو جنبه لينام ? أهدأ من روعه : طمأنه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  2. هدَّأَ
    • هدَّأَ يهدِّئ ، تَهدِئةً ، فهو مُهدِّئ ، والمفعول مُهدَّأ :-
      • هدَّأت الأمُّ ولدَها أزالت ما به من غضب وانفعال وجعلته يهدأ ويسكن :- هدّأ الدَّواءُ ألمَ المريض ، - هدَّأ من رَوْعه : سكّنَ فَزَعَه ، - هدَّأ السُّرعةَ / غضبه / حماسَ المتظاهرين ، - هدَّأ صوتَه : خَفَضَه وخفَّفهُ ، - هدّأت الموسيقى نفسَه :-
      • هدِّئ أعصابك : استرخِ ، - هدِّئْ من رَوْعِك : لا تخفْ ، اطمئن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. هدأ
    • " هَدَأَ يَهْدَأُ هَدْءاً وهُدُوءاً : سَكَن ، يكون في سكون الحركة والصَّوْت وغيرهما .
      قال ابن هَرْمةَ : لَيْتَ السِّباعَ لنَا كانت مُجاوِرةً ، * وأَنَّنا لا نَرَى ، مِمَّنْ نَرَى ، أَحَدا إِنَّ السِّباعَ لَتَهْدا عن فَرائِسها ، * والناسُ ليس بهادٍ شَرُّهم أَبَدا أَراد لَتَهْدَأُ وبهادِئٍ ، فأَبدل الهمزة إِبدالاً صحيحاً ، وذلك أَنـَّه جعلها ياءً ، فأَلحق هادِياً برامٍ وسامٍ ، وهذا عند سيبوبه إِنما يؤخذ سماعاً لا قياساً .
      ولو خففها تخفيفاً قياسياً لجعلها بين بين ، فكان ذلك يكسر البيت والكسر لا يجوز ، وإِنما يجوز الزِّحافُ .
      والاسم : الهَدْأَةُ ، عن اللحياني .
      وأَهْدَأَه : سَكَّنه .
      وهَدَأَ عنه : سَكَنَ .
      أَبو الهيثم يقال : نَظَرْتُ إِلى هَدْئِه ، بالهمز ، وهَدْيِه .
      قال : وإِنما أَسقطوا الهمزة فجعلوا مكانها الياء ، وأَصلها الهمز ، من هَدَأَ يَهْدَأُ إِذا سكن .
      وأَتانا وقد هَدَأَتِ الرِّجْلُ أَي بعدَما سكَنَ الناسُ بالليل .
      وأَتانا بعدَما هَدَأَتِ الرِّجْلُ والعَيْنُ أَي سَكَنَتْ وسَكَنَ الناسُ بالليل .
      وهَدَأَ بالمكان : أَقام فسَكَن .
      ولا أَهْدَأَه اللّه : لا أَسْكَنَ عَناءَهُ ونَصَبَه .
      وأَتانا وقد هَدَأَتِ العيونُ ، وأَتانا هُدُوءاً إِذا جاءَ بعد نَوْمةٍ .
      وأَتانا بعدَ هُدْءٍ من الليل وهَدْءٍ وهَدْأَةٍ وهَدِيءٍ ، فَعِيلٍ ، وهُدُوءٍ ، فُعولٍ ، أَي بعد هَزِيعٍ من الليل ، ويكون هذا الأَخير مصدراً وجمعاً ، أَي حين سكَن الناسُ .
      وقد هَدَأَ الليلُ ، عن سيبويه ، وبعدما هَدَأَ الناسُ أَي ناموا .
      وقيل : الهَدْءُ من أَوَّله إِلى ثلثه ، وذلك ابْتِداءُ سكُونه .
      وفي الحديث : إِيَّاكُم والسَّمَرَ بعد هَدْأَةِ الرِّجْل .
      الهَدْأَةُ والهُدُوءُ : السكون عن الحركات ، أَي بعدما يَسْكُنُ الناسُ عن الـمَشْي والاختِلافِ في الطُّرُقِ .
      وفي حديث سَوادِ بن قارِبٍ : جاءَني بعد هَدْءٍ من الليل أَي بعد طائفةٍ ذهَبَتْ منه . والهَدْأَةُ : موضع بين مكة والطائِف ، سُئل أَهلها لِمَ سُمِّيَتْ هَدْأَةً ، فقالوا : لأَن المطر يُصِيبها بعد هَدْأَةٍ من الليل .
      والنَّسَبُ إِليه هَدَوِيٌّ ، شاذٌّ من وجهين : أَحدهما تحريك الدال ، والآخَر قلب الهمزة واواً .
      وما له هِدْأَةُ ليلةٍ ، عن اللحياني ، ولم يفسره .
      قال ابن سيده : وعندي أَن معناه ما يقُوتُه ، فَيُسَكِّنُ جُوعَه أو سَهَرَه أَو هَمَّه .
      وهَدَأَ الرَّجُلُ يَهْدَأُ هُدُوءاً : مات .
      وفي حديث أُم سليم ، قالت لأَبي طلحة عن ابنها : هو أَهْدَأُ مـما كان أَي أَسْكَنُ ؛ كَنَتْ بذلك عن الموت تَطْيِيباً لِقَلْبِ أَبيِه .
      وهَدِئَ هَدَأً ، فهو أَهْدَأُ : جَنِئَ .
      وأَهْدَأَه الضَرْبُ أَو الكِبَرُ .
      والهَدَأُ : صِغَرُ السَّنامِ يعتري الإِبل من الحَمْلِ وهو دون الجَبَبِ .
      والهَدْآءُ من الإِبل : التي هَدِئَ سَنامُها من الحَمْل ولَطَأَ عليه وبَرُه ولم يُجْرَحْ .
      والأَهْدَأُ من الـمَناكِب : الذي دَرِمَ أَعْلاه واسْتَرْخَى حَبْلُه .
      وقد أَهْدَأَه اللّه .
      ومَرَرْتُ برجل هَدْئِك من رجل ، عن الزجاجي ، والمعروف هَدِّكَ من رجل .
      وأَهْدَأْتُ الصبيَّ إِذا جعلت تَضْرِبُ عليه بكَفِّك وتُسَكِّنُه لِيَنامَ .
      قال عديّ بن زيد : شَئِزٌ جَنْبِي كأَنِّي مُهْدَأ ، * جَعَلَ القَيْنُ على الدَّفِّ الإِبَرْ وأَهْدَأْتُه إِهْدَاءً .
      الأَزهري : أَهْدَأَتِ المرأَةُ صَبيَّها إِذا قارَبَتْه وسَكَّنَتْه لِيَنام ، فهو مُهْدَأ .
      وابن الأَعرابي يروي هذا البيت مُهْدَأ ، وهو الصبي الـمُعَلَّلُ لِيَنامَ .
      ورواه غيره مَهْدَأً أَي بعد هَدْءٍ من الليل .
      ويقال : تركت فلاناً على مُهَيْدِئَتِه أَي على حالَتِه التي كان عليها ، تصغير الـمَهْدَأَةِ .
      ورجل أَهْدَأُ أَي أَحْدَبُ بَيِّنُ الهَدَإِ .
      قال الراجز في صفة الرَّاعي : أَهْدَأُ ، يَمْشِي مِشْيةَ الظَّلِيمِ الأَزهري عن الليث وغيره : الهَدَأُ مصدر الأَهْدَإِ .
      رجل أَهْدَأُ وامرأَة هَدْآءُ ، وذلك أَن يكون مَنْكِبه منخفضاً مستوياً ، أَو يكون مائلاً نحو الصدر غير مُنْتَصِبٍ .
      يقال مَنْكِبٌ أَهْدَأُ .
      وقال الأَصمعي : رجل أَهْدَأُ إِذا كان فيه انْحِناءٌ ، وهَدِئَ وجَنِئَ إِذا انحنى .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. استهدى
    • استهدى يستهدي ، اسْتَهْدِ ، استهداءً ، فهو مُستهدٍ ، والمفعول مُستهدًى ( للمتعدِّي ) :-
      استهدى الشَّخصُ طلب الهُدى ، أي الرَّشاد :- اسْتَهْدَى أباه طريقةَ العمل ، - استهدى الضّالُّ الطريقَ .
      استهدى الشَّيءَ : طلب أن يُهدَى إليه :- استهداه التُّحفةَ فأبَى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. اهتدى


    • اهتدى / اهتدى إلى / اهتدى بـ يهتدي ويَهِدِّي ( على غير قياس ) ، اهْتَدِ ، اهتداءً ، فهو مُهتدٍ ، والمفعول مُهتدًي ( للمتعدِّي ) :-
      اهتدى الشَّخصُ عرَف طريق الهداية ، عرف واستبان طريق الحقّ ، استجاب للإرشاد والحقّ وأقام على الطّاعة :- اهتدى إلى الصَّواب ، - { مَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ } - { أَفَمَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ أَمَّنْ لاَ يَهِدِّي إلاَّ أَنْ يُهْدَى } - { فَمِنْهُمْ مُهْتَدٍ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ } .• اهتدى العاصي : طلب الهداية أو أقام عليها :- { نَنْظُرْ أَتَهْتَدِي أَمْ تَكُونُ مِنَ الَّذِينَ لاَ يَهْتَدُونَ } .
      اهتدى الرَّجلُ امرأتَه : أمالها إليه .
      اهتدى الفرسُ الخيلَ : صار في أوائلها .
      اهتدى العروسَ إلى بعلها : زفَّها إليه .
      اهتدى إلى الطَّريق : عرَفها :- اهتدى إلى المسجد .
      اهتدى بتعاليم الإسلام : استرشد بها :- اهتدى بآراء أستاذه ، - يهتدي في حكمه بالمظاهر ، - { وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. استهداء
    • استهداء :-
      مصدر استهدى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِستَهدَى
    • إستهدى - استهداء
      1 - إستهدى : طلب النصح . 2 - إستهدى الشيء : طلب أن يقدصم إليه هدية . 3 - إستهدى : طلب أن يدل على الطريق .

    المعجم: الرائد

  5. استهدى الشّخص
    • طلب الهُدى ، أي الرَّشاد :- اسْتَهْدَى أباه طريقةَ العمل - استهدى الضّالُّ الطريقَ .



    المعجم: عربي عامة

  6. استهدى الشّيء
    • طلب أن يُهدَى إليه :- استهداه التُّحفةَ فأبَى .

    المعجم: عربي عامة

  7. اسْتَهْدَى
    • اسْتَهْدَى فلانٌ : طلَبَ الهُدَى .
      و اسْتَهْدَى فلانًا : طلَبَ منه الهدية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اِهْتِدَاءٌ
    • [ هـ د ي ]. ( مصدر اِهْتَدَى ).
      1 . :- الاهْتِدَاءُ إلَى طَرِيقِ الخَيْرِ :- : السَّيْرُ إلَى طَرِيقِ الخَيْرِ بِتَبَصُّرٍ وَمَعْرِفَةٍ .
      2 . :- الاهْتِدَاءُ بِآرَاءِ العَارِفِينَ :- : الاسْتِرْشَادُ ... وَالسَّيْرُ عَلَى مِنْوَالِهِمْ .

    المعجم: الغني



  9. اهتداء
    • اهتداء :-
      مصدر اهتدى / اهتدى إلى / اهتدى بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. إِهتَدَى
    • إهتدى - اهتداء
      1 - إهتدى : إسترشد ، طلب الهداية والإرشاد . 2 - إهتدى الى الطريق ، أو الطريق إلى مكان كذا : عرف الطريق إلى المكان . 3 - إهتدى : أدرك الهداية والصواب : « اهتدى الشرير ». 4 - إهتدى الفرس الخيل : صار في أوائلها . 5 - إهتدى : إمرأته : أمالها إليه .

    المعجم: الرائد

  11. إهْدَاءٌ
    • [ هـ د ي ]. ( مصدر أهْدَى ).
      1 . :- إهْدَاءُ الهَدِيَّةِ :-: تَقْدِيمُهَا .
      2 . :- إِهْدَاءُ الكِتَابِ :- : كَلِمَةٌ مِنَ الْمُؤَلِّفِ مُوَجَّهَةٌ لِشَخْصٍ مَّا فِيهَا حُبٌّ وَتَقْدِيرٌ .

    المعجم: الغني

  12. إهداء
    • إهداء :-
      مصدر أهدأَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. إهداء
    • إهداء :-
      1 - مصدر أهدى .
      2 - عبارة تُكتب في صفحة مستقلة في أول الكتاب يسجّل فيها المؤلف الاعتراف بجميل وليّ نعمته أو التعبير عن الحُبّ والوفاء لفرد أو جماعة أو مكان أو فكرة
      • الإهداء غير الرَّسميّ : إهداء الكتاب أو الأثر الفنيّ إلى شخص ما تقديرًا له أو اعترافًا بفضله .
      3 - ملاحظة تسبق عملاً أدبيًّا أو فنيًّا آخر تهديه إلى شخص ما .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. اهتدى إلى الطّريق
    • عرَفها :- اهتدى إلى المسجد .

    المعجم: عربي عامة

  15. اهتدى الرّجل امرأته
    • أمالها إليه .

    المعجم: عربي عامة

  16. اهتدى الشّخص
    • عرَف طريق الهداية ، عرف واستبان طريق الحقّ ، استجاب للإرشاد والحقّ وأقام على الطّاعة :- اهتدى إلى الصَّواب - { مَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ } - { أَفَمَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ أَمَّنْ لاَ يَهِدِّي إلاَّ أَنْ يُهْدَى } - { فَمِنْهُمْ مُهْتَدٍ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ }.

    المعجم: عربي عامة

  17. اهتدى العروس إلى بعلها
    • زفَّها إليه .

    المعجم: عربي عامة

  18. اهتدى الفرس الخيل
    • صار في أوائلها .

    المعجم: عربي عامة

  19. اهتدى بتعاليم الإسلام
    • استرشد بها :- اهتدى بآراء أستاذه - يهتدي في حكمه بالمظاهر - { وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ }.

    المعجم: عربي عامة

  20. اهْتَدَى
    • اهْتَدَى يَهْتَدِي ، ويَهِدِّي ، ويَهَدِّي : استرشد .
      وفي التنزيل العزيز : يونس آية 35 أَفَمَنْ يَهْدِي إِلَى الحَقِّ أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ أَمْ مَنْ لاَ يَهِدِّي إِلاَّ أَنْ يُهْدَى ) ) .
      وقرئ : يونس آية 35 مَنْ لاَ يَهَدِّي ) ) .
      و اهْتَدَى طلَبَ الهدايةَ ، أَو أَقام عليها .
      و اهْتَدَى فلانٌ امرأَتَه : أَمالها إِليه .
      و اهْتَدَى الفرسُ الخيلَ : صار في أَوائلها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. اِهْتَدَى
    • [ هـ د ي ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِهْتَدَيْتُ ، أهْتَدِي ، اِهْتَدِ ، مصدر اِهْتِدَاءٌ .
      1 . :- اِهْتَدَى إلَى الطِّرِيقِ الصَّحِيحِ :- : وَجَدَهُ ، عَرَفَهُ عَنْ تَبَصُّرٍ .
      2 . :- اِهْتَدَى الرَّجُلُ لمِاَ فِيهِ الخَيْرُ :- : سَعَى إلَى مَا فِيهِ الخَيْرُ ، اِسْتَرْشَدَ .
      3 . :- لاَ يَهْتَدِي إلاَّ بِهَدْيِهِ :- : لاَ يَسِيرُ إلاَّ عَلَى مِنْوَالِهِ .
      4 . :- اِهْتَدَى الشِّرِّيرُ :- : أدْرَكَ الهِدَايَةَ وَثَبَتَ عَليْهَا .
      5 . :- اِهْتَدَى امْرَأتَهُ :- : أمَالهَا إلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  22. أَهدَى
    • أهدى - إهداء
      1 - أهدى الشيء إليه أو له : بعث به إليه إكراما له ، أعطاه إياه هدية . 2 - أهدى العروس إلى زوجها : زفها إليه ، نقلها إلى بيته . 3 - أهدى الى الحرم « الهدي »، وهو ما يهدى إلى الحرم من الجمال أو نحوها : ساقه . 4 - أهدى الشيء : فرقه .

    المعجم: الرائد

  23. أَهدأ
    • أهدأ - إهداء
      1 - أهدأه : سكنه ، جعله يهدأ . 2 - أهدأ الولد : أخذ يضرب بيده على جنبه برفق لينام . 3 - أهدأه الكبر أو نحوه : جعله ينحني . 4 - أهدأ الثوب : أبلاه . 5 - أهدأ الله منكبه : جعلهاهدأ منخفضا .

    المعجم: الرائد

  24. أهدأَ
    • أهدأَ يُهدِئ ، إهداءً ، فهو مُهدِئ ، والمفعول مُهدَأ :-
      أهدأ المعلِّمُ ضجيحَ التَّلاميذ جعلهم يهدأون ويسكنون :- أهدأ شعلة الغاز :-
      • لا أهدأه اللهُ : لا أسكن تعبَه وعناده .
      • أهدأت الأمُّ رضيعَها : حرّكت يدها بتتابع ورفق على ظهره أو جنبه لينام ? أهدأ من روعه : طمأنه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. أهدى
    • أهدى يُهدي ، أهْدِ ، إهداءً ، فهو مُهْدٍ ، والمفعول مُهدًى :-
      أهدى معلِّمَه هديَّةً / أهدى إلى مُعلِّمه هديَّةً / أهدى لمعلِّمه هديَّةً قدَّمها ، أعطاها له إكرامًا وحُبًّا :- أهدى إلى عروس / لعروسه ساعة ذهبيّة ، - وإذا امرؤٌ أهدى إليك صنيعة ... من جَاهه فكأنها من ماله .
      أهدى العروسَ إلى زوجها : زفَّها إليه .
      أهدى الهَدْيَ إلى الحرم : سَاقَهُ .
      أهدى الشَّيءَ : فَرَّقَهُ :- أهدى ملابسَه القديمة / التَّمرَ .
      أهدى تحيَّاتِه : أرسلَها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى يهدئ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَدِئَ** - [هـ د أ]. (ف: ثلا. لازم).** هَدِئَ**،** يَهْدَأُ**،  مص. هَدَأٌ. 1. "هَدِئَ الْوَلَدُ" : أَكَبَّ، اِنْحَنَى، أَوْ مَالَ مَنْكِبَاهُ إِلَى صَدْرِهِ. 2. "هَدِئَ الْجَمَلُ" : صَغُرَ سَنَامُهُ. "هَدِئَ سَنَامُ الْجَمَلِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهدئة [مفرد]: مصدر هدَّأَ. • تهدئة الأداء: (رض) خفض الجهد البدنيّ في نهاية أداء تمرين ما، للإسراع بمعدَّل العودة إلى الحالة الطبيعيّة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: