وصف و معنى و تعريف كلمة يهدج:


يهدج: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على ياء (ي) و هاء (ه) و دال (د) و جيم (ج) .




معنى و شرح يهدج في معاجم اللغة العربية:



يهدج

جذر [هدج]

  1. الهدج: (اسم)
    • صوت الريح المتقطعة ؛ صوتغليان القدر المتقطع
  2. هَدَجَ: (فعل)
    • هدَجَ يهدِج ، هَدَجانًا وهَدْجًا ، فهو هَدوج
    • هَدَجَ الرَّجُلُ : مَشَى مُتَثَاقِلاً فِي ضَعْفٍ
    • هَدَجَ الظَّلِيمُ : مَشَى فِي ارْتِعَاشٍ
    • هَدَجَتِ الدَّابَّةُ : حَنَّتْ عَلَى وَلَدِهَا
    • هَدَجَتِ الْقِدْرُ : غَلَتْ بِشِدَّةٍ
    • هَدَجَتِ الرِّيحُ : صَوَّتَتْ
  3. هَدَجان: (اسم)
    • مصدر هدَجَ
  4. هَدْج: (اسم)

    • هَدْج : فاعل من هَدَجَ
  5. هَدَّجَ: (فعل)
    • هَدَّجَ ، يُهَدِّجُ ، مصدر تَهْدِيجٌ
    • هَدَّجَ الْبَعِيرُ : اِرْتَفَعَ سَنَامُهُ وَضَخُمَ فَصَارَ عَلَيْهِ مِنْهُ شِبْهَ هَوْدَجٍ
,
  1. هَدَجانُ
    • ـ هَدَجانُ وهُدَاجٌ : مِشْيَةُ الشَّيْخِ ، وقد هَدَجَ يَهْدِجُ ، وهو هَدَّاجٌ وهَدَجْدَجٌ .
      ـ هَدَجَةُ : حَنينُ الناقةِ ، وهي مِهْداجٌ .
      ـ هَوْدَجُ : مَرْكَبٌ لِلنِّساءِ .
      ـ تَهَدَّجَ الصَّوْتُ : تَقَطَّعَ في ارْتِعاشٍ ،
      ـ تَهَدَّجَتِ الناقةُ : تَعَطَّفَتْ على الوَلَد .
      ـ قِدْرٌ هَدوجٌ : سريعةُ الغَلَيانِ .
      ـ هَدَّاجٌ : فَرَسُ الرَّيْبِ بنِ شَريقٍ ، وأبو قَبيلةٍ .
      ـ مُسْتَهْدِجُ : العَجْلانُ ،
      ـ المُسْتَهْدَجُ : الاسْتِعْجالُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هَدَج
    • هدج - يهدج ، هدجا وهدجة
      1 - هدجت الناقة : حنت على ولدها . 2 - هدجت القدر : غلت بشدة . 3 - هدجت الريح : صوتت .

    المعجم: الرائد



  3. هدَجَ
    • هدَجَ يهدِج ، هَدَجانًا وهَدْجًا ، فهو هَدوج :-
      هدَج الشَّيخُ مَشَى متثاقلاً في ضعف وارتعاش ، مشى بطيئًا :- هدَج الظَّليمُ .
      • هدَجتِ الرِّيحُ : صوَّتت .
      • هَدَجت القِدرُ : غلَتْ بشدَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. هدج
    • هدج - يهدج ، هدجا وهدجانا وهداجا
      1 - هدج : مشى مرتعشا . 2 - هدج : « الظليم » ( وهو ذكر النعام » : مشى في ارتعاش .

    المعجم: الرائد

  5. هدج
    • " الهَدْجُ والهَدَجانُ : مَشيٌ رُوَيْدٌ في ضَعْفٍ .
      والهَدَجانُ : مِشيَةُ الشيخ ونحو ذلك .
      وهَدَجَ الشيخُ في مِشْيته يَهْدِجُ هَدْجاً وهَدَجاناً وهِداجاً : قارَبَ الخَطْوَ وأَسرع من غير إِرادة ؛ قال الحُطَيْئة : ويأْخُذُه الهُداجُ ، إِذا هَداه ولِيدُ الحَيِّ ، في يَدِه الرِّداءُ وقال الأَصمعي : الهَدَجانُ مُداركة الخَطْو ، وأَنشد : هَدَجاناً لم يكن من مِشْيَتي ، هَدَجانَ الرَّأْلِ خَلْفَ الهَيْقَتِ أَراد الهيقة فصيَّر هاءَ التأْنيث تاء في المرور عليها : مُزَوْزِياً لمَّا رآها زَوْزَتِ (* قوله « مزوزياً إلخ » هكذا هو في الأصل ، وان صحت روايته هكذا ففيه خرم .) وقال ابن الأَعرابي : هَدَجَ إِذا اضطرب مَشْيُه من الكِبَر ، وهو الهُداجُ .
      وفي حديث عليٍّ : إِلى أن ابْتَهَج بها الصغير وهَدَج إِليها الكبير .
      الهَدَجان ، بالتحريك : مِشْية الشيخ ؛ ومنه الحديث : فإِذا هو شيخ يَهْدِجُ .
      وقِدْرٌ هَدُوجٌ : سريعة الغَلَيان .
      وهَدَج الظَّلِيمُ يَهْدِجُ هَدَجاناً واسْتَهْدَجَ ، وهو مَشْيٌ وسَعْيٌ وَعَدْوٌ ، كل ذلك إِذا كان في ارتعاش ، فهو هَدَّاجٌ وهَدَجْدَجٌ ؛

      وأَنشد : والمُعْصِفاتِ لا يَزَلْنَ هُدَّجا وقال العجاج يصف الظليم : أَصَكَّ نَغْضاً لا يَني مُسْتَهْدَجا (* قوله « أَصك إلخ » ويروى أسك بالسين المهملة وصدره : واستبدلت رسومه سنفجا كما أنشده المؤلف في نغض .) ‏

      ويروى : ‏ مُسْتَهدِجا ، أَي عَجْلانَ .
      وقال ابن الأَعرابي : مُسْتَهْدِجا أَي مستعجلاً أَي أُفْزِعَ فمرّ .
      والهَدَجْدَجُ : الظليم ، سمي بذلك لَهدَجانِه في مشيه ؛ قال ابن أَحمر : لِهَدَجْدَجٍ جَرِبٍ مَساعِرُه ، قد عادَها شهراً إِلى شَهْرِ وإِنما ، قال جَرِب ، لأَن ذلك الموضع من النعام لا ريش عليه .
      وهَدَجتِ الناقةُ وتَهَدَّجت : حَنَّتْ على ولدها ، وهي ناقة مِهْداجٌ ، والاسم الهَدَجةُ ، وكذلك الريح التي لها حنين .
      وهَدَجَتِ الريحُ هَدْجاً أَي حَنَّت وصوّتت ؛ وريح مِهْداج .
      ويقال للريح الحَنُونِ : لها هَدَجةٌ مِهْداجٌ ؛ قال أَبو وَجْزَة السَّعْدي يصف حُمُرَ الوحش : ما زِلْنَ يَنْسُبْنَ وَهْناً كلَّ صادِقةٍ ، باتتْ تُباشِرُ عُرْماً غيرَ أَزواجِ حتى سَلَكْنَ الشَّوى منهنَّ في مَسَكٍ ، من نَسْلِ جَوَّابَةِ الآفاقِ مِهْداجِ لأن الريح تَسْتَدِرُّ السحابَ وتُلْقِحُه فيُمْطِر ، فالماء من نسلها .
      وقال يعقوب : المِهْداجُ هنا من الهَدَجةِ ، وهو حنين الناقة على ولدها .
      والمَسَكُ : الأَسْوِرَةُ من الذَّبْلِ ، شَبَّه بها الشَّعَر الذي في قوائم الحُمُر .
      وقوله : من نسل جَوَّابة الآفاق ؛ يريد الريح .
      يعني أَن الماء من نسل الريح لأَنها الجالبة له حين يَعْصُر السحابَ الريحُ ، وهذا وصف الحمر لما أَتت في طلابِ الماء ليلاً ، وأَنها أَثارت القَطا فصاحَتْ : قَطَا قَطَا ، فجعلها صادقة لكونها خَبَّرَتْ باسمها كما يقال : أَصدقُ من القَطا .
      وقوله : تباشر عُرْماً ؛ عنى به بيضَها .
      والأَعْرَمُ : الذي فيه نُقَطُ بياض ونقط سواد ، وكذلك بَيْضُ القَطا .
      وقوله : غير أَزواج ؛ يريد أَن بيض القطا أَفراد ولا يكون أَزواجاً .
      والهَدَجةُ : رَزَمةُ الناقة وحَنِينُها على ولدها .
      وناقة هَدُوجٌ ومِهْداجٌ .
      وتَهَدُّجُ الصوت : تَقَطُّعه في ارتعاش .
      والتَّهَدُّج : تَقَطُّعُ الصوت .
      وتَهَدَّجوا عليه وتَثانَوا عليه : أَظهروا أَلطافه .
      وهَدَّاجٌ : اسم قائد الأَعشى .
      والهَوْدَجُ : مِن مَراكب النساء مُقَبَّبٌ وغير مُقَبَّب ، وفي المحكم : يُصْنَعُ من العِصِيِّ ثم يجعل فوقه الخشب فيُقَبَّبُ .
      وهَدَّجتِ الناقةُ : ارتفع سَنامُها وضَخُمَ فصار عليها منه شبه الهَوْدَج .
      وبنو هَدَّاجٍ : حَيٌّ .
      وهَدَّاجٌ : اسم ربيعة بن صَيْدَح .
      وهَدَّاج : اسم فرس ربيعة بن صَيْدَحٍ .
      وهَدَّاج : اسم فرس كان لباهلة ؛

      وأَنشد الأَصمعي للحارثية ترثي من قُتل من قومها في يوم كان لباهلة على بني الحرث ومُرادٍ وخَثْعَم : شَقِيقٌ وحَرْمِيٌّ أَراقا دِماءَنا ، وفارِسُ هَدَّاجٍ أَشابَ النَّواصِيا أَرادت بشقيق وحَرْمِيٍّ شقيقَ بنَ جَزْءِ بن رِياحٍ الباهِليِّ وحَرْمِيَّ بن ضَمْرة النَّهْشَليَّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. هَدَجانُ
    • ـ هَدَجانُ وهُدَاجٌ : مِشْيَةُ الشَّيْخِ ، وقد هَدَجَ يَهْدِجُ ، وهو هَدَّاجٌ وهَدَجْدَجٌ .
      ـ هَدَجَةُ : حَنينُ الناقةِ ، وهي مِهْداجٌ .
      ـ هَوْدَجُ : مَرْكَبٌ لِلنِّساءِ .
      ـ تَهَدَّجَ الصَّوْتُ : تَقَطَّعَ في ارْتِعاشٍ ،
      ـ تَهَدَّجَتِ الناقةُ : تَعَطَّفَتْ على الوَلَد .
      ـ قِدْرٌ هَدوجٌ : سريعةُ الغَلَيانِ .
      ـ هَدَّاجٌ : فَرَسُ الرَّيْبِ بنِ شَريقٍ ، وأبو قَبيلةٍ .
      ـ مُسْتَهْدِجُ : العَجْلانُ ،
      ـ المُسْتَهْدَجُ : الاسْتِعْجالُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اسْتَهْدَجَ
    • اسْتَهْدَجَ : استعجل .
      و اسْتَهْدَجَ مشَى في ارتعاش .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الهَدَجَةُ
    • الهَدَجَةُ : حنينُ الدابَّة على ولدها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الهدج


    • صوت الريح المتقطعة

    المعجم: معجم الاصوات

  5. الهديج
    • صوت الريح المتقطعة

    المعجم: معجم الاصوات

  6. الهديج
    • صوت الناقة العطوف لولدها

    المعجم: معجم الاصوات

  7. الهدجة
    • صوت حنين الحيوان لولدها



    المعجم: معجم الاصوات

  8. الهدج
    • صوتغليان القدر المتقطع

    المعجم: معجم الاصوات

  9. تَهَدَّجَ
    • تَهَدَّجَ الصَّوتُ : تقطَّعَ في ارتعاش .
      و تَهَدَّجَ القومُ على فلان : أَظهروا محاسنَه وأَلطافَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَهَدَّجَ
    • [ هـ د ج ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَهَدَّجْتُ ، أتَهدَّجُ ، مصدر تَهَدُّجٌ .
      1 . :- تَهدَّجَ صَوْتُهُ :- : تَقَطَّعَ فِي ارْتِعَاشٍ ، عَلاَ ، هَبَطَ . :- وَقَفْتُ فِي الْمَجْلِسِ وَيَدِي تَرْتَعِشُ وَصَوْتِي يَتَهَدَّجُ . ( أ . أمين ).
      2 . :- تَهَدَّجَ النَّاسُ عَلَيْهِ :- : أظْهَرُوا مَحَاسِنَهُ .

    المعجم: الغني



  11. تَهَدُّجٌ
    • [ هـ د ج ]. ( مصدر تَهَدَّجَ ). :- تَهَدُّجُ الصَّوْتِ :- : تَقَطُّعُهُ فِي ارْتِعَاشٍ وَعُلُوٍّ وَهُبُوطٍ .

    المعجم: الغني

  12. تهدَّج
    • تهدج - تهدجا
      1 - تهدج الصوت : تقطع مرتعشا . 2 - تهدج القوم عليه : أظهروا محاسنه .

    المعجم: الرائد

  13. تهدَّجَ
    • تهدَّجَ يتهدَّج ، تهدُّجًا ، فهو مُتهدِّج :-
      تهدَّجَ الصَّوتُ تردّد وتقطَّع في ارتعاش .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. هدج
    • " الهَدْجُ والهَدَجانُ : مَشيٌ رُوَيْدٌ في ضَعْفٍ .
      والهَدَجانُ : مِشيَةُ الشيخ ونحو ذلك .
      وهَدَجَ الشيخُ في مِشْيته يَهْدِجُ هَدْجاً وهَدَجاناً وهِداجاً : قارَبَ الخَطْوَ وأَسرع من غير إِرادة ؛ قال الحُطَيْئة : ويأْخُذُه الهُداجُ ، إِذا هَداه ولِيدُ الحَيِّ ، في يَدِه الرِّداءُ وقال الأَصمعي : الهَدَجانُ مُداركة الخَطْو ، وأَنشد : هَدَجاناً لم يكن من مِشْيَتي ، هَدَجانَ الرَّأْلِ خَلْفَ الهَيْقَتِ أَراد الهيقة فصيَّر هاءَ التأْنيث تاء في المرور عليها : مُزَوْزِياً لمَّا رآها زَوْزَتِ (* قوله « مزوزياً إلخ » هكذا هو في الأصل ، وان صحت روايته هكذا ففيه خرم .) وقال ابن الأَعرابي : هَدَجَ إِذا اضطرب مَشْيُه من الكِبَر ، وهو الهُداجُ .
      وفي حديث عليٍّ : إِلى أن ابْتَهَج بها الصغير وهَدَج إِليها الكبير .
      الهَدَجان ، بالتحريك : مِشْية الشيخ ؛ ومنه الحديث : فإِذا هو شيخ يَهْدِجُ .
      وقِدْرٌ هَدُوجٌ : سريعة الغَلَيان .
      وهَدَج الظَّلِيمُ يَهْدِجُ هَدَجاناً واسْتَهْدَجَ ، وهو مَشْيٌ وسَعْيٌ وَعَدْوٌ ، كل ذلك إِذا كان في ارتعاش ، فهو هَدَّاجٌ وهَدَجْدَجٌ ؛

      وأَنشد : والمُعْصِفاتِ لا يَزَلْنَ هُدَّجا وقال العجاج يصف الظليم : أَصَكَّ نَغْضاً لا يَني مُسْتَهْدَجا (* قوله « أَصك إلخ » ويروى أسك بالسين المهملة وصدره : واستبدلت رسومه سنفجا كما أنشده المؤلف في نغض .) ‏

      ويروى : ‏ مُسْتَهدِجا ، أَي عَجْلانَ .
      وقال ابن الأَعرابي : مُسْتَهْدِجا أَي مستعجلاً أَي أُفْزِعَ فمرّ .
      والهَدَجْدَجُ : الظليم ، سمي بذلك لَهدَجانِه في مشيه ؛ قال ابن أَحمر : لِهَدَجْدَجٍ جَرِبٍ مَساعِرُه ، قد عادَها شهراً إِلى شَهْرِ وإِنما ، قال جَرِب ، لأَن ذلك الموضع من النعام لا ريش عليه .
      وهَدَجتِ الناقةُ وتَهَدَّجت : حَنَّتْ على ولدها ، وهي ناقة مِهْداجٌ ، والاسم الهَدَجةُ ، وكذلك الريح التي لها حنين .
      وهَدَجَتِ الريحُ هَدْجاً أَي حَنَّت وصوّتت ؛ وريح مِهْداج .
      ويقال للريح الحَنُونِ : لها هَدَجةٌ مِهْداجٌ ؛ قال أَبو وَجْزَة السَّعْدي يصف حُمُرَ الوحش : ما زِلْنَ يَنْسُبْنَ وَهْناً كلَّ صادِقةٍ ، باتتْ تُباشِرُ عُرْماً غيرَ أَزواجِ حتى سَلَكْنَ الشَّوى منهنَّ في مَسَكٍ ، من نَسْلِ جَوَّابَةِ الآفاقِ مِهْداجِ لأن الريح تَسْتَدِرُّ السحابَ وتُلْقِحُه فيُمْطِر ، فالماء من نسلها .
      وقال يعقوب : المِهْداجُ هنا من الهَدَجةِ ، وهو حنين الناقة على ولدها .
      والمَسَكُ : الأَسْوِرَةُ من الذَّبْلِ ، شَبَّه بها الشَّعَر الذي في قوائم الحُمُر .
      وقوله : من نسل جَوَّابة الآفاق ؛ يريد الريح .
      يعني أَن الماء من نسل الريح لأَنها الجالبة له حين يَعْصُر السحابَ الريحُ ، وهذا وصف الحمر لما أَتت في طلابِ الماء ليلاً ، وأَنها أَثارت القَطا فصاحَتْ : قَطَا قَطَا ، فجعلها صادقة لكونها خَبَّرَتْ باسمها كما يقال : أَصدقُ من القَطا .
      وقوله : تباشر عُرْماً ؛ عنى به بيضَها .
      والأَعْرَمُ : الذي فيه نُقَطُ بياض ونقط سواد ، وكذلك بَيْضُ القَطا .
      وقوله : غير أَزواج ؛ يريد أَن بيض القطا أَفراد ولا يكون أَزواجاً .
      والهَدَجةُ : رَزَمةُ الناقة وحَنِينُها على ولدها .
      وناقة هَدُوجٌ ومِهْداجٌ .
      وتَهَدُّجُ الصوت : تَقَطُّعه في ارتعاش .
      والتَّهَدُّج : تَقَطُّعُ الصوت .
      وتَهَدَّجوا عليه وتَثانَوا عليه : أَظهروا أَلطافه .
      وهَدَّاجٌ : اسم قائد الأَعشى .
      والهَوْدَجُ : مِن مَراكب النساء مُقَبَّبٌ وغير مُقَبَّب ، وفي المحكم : يُصْنَعُ من العِصِيِّ ثم يجعل فوقه الخشب فيُقَبَّبُ .
      وهَدَّجتِ الناقةُ : ارتفع سَنامُها وضَخُمَ فصار عليها منه شبه الهَوْدَج .
      وبنو هَدَّاجٍ : حَيٌّ .
      وهَدَّاجٌ : اسم ربيعة بن صَيْدَح .
      وهَدَّاج : اسم فرس ربيعة بن صَيْدَحٍ .
      وهَدَّاج : اسم فرس كان لباهلة ؛

      وأَنشد الأَصمعي للحارثية ترثي من قُتل من قومها في يوم كان لباهلة على بني الحرث ومُرادٍ وخَثْعَم : شَقِيقٌ وحَرْمِيٌّ أَراقا دِماءَنا ، وفارِسُ هَدَّاجٍ أَشابَ النَّواصِيا أَرادت بشقيق وحَرْمِيٍّ شقيقَ بنَ جَزْءِ بن رِياحٍ الباهِليِّ وحَرْمِيَّ بن ضَمْرة النَّهْشَليَّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يهدج في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَدَجَ** - [هـ د ج]. (ف: ثلا. لازم).** هَدَجَ**،** يَهْدِجُ**، مص. هَدْجٌ. 1. "هَدَجَتِ الدَّابَّةُ" : حَنَّتْ عَلَى وَلَدِهَا. 2. "هَدَجَتِ الْقِدْرُ" : غَلَتْ بِشِدَّةٍ. 3. "هَدَجَتِ الرِّيحُ" : صَوَّتَتْ.
معجم الغني
**هَدَجَ** - [هـ د ج]. (ف: ثلا. لازم).** هَدَجَ**،** يَهْدِجُ**، مص. هَدَجَانٌ. 1. "هَدَجَ الرَّجُلُ" : مَشَى مُتَثَاقِلاً فِي ضَعْفٍ. 2. "هَدَجَ الظَّلِيمُ" : مَشَى فِي ارْتِعَاشٍ.
معجم الغني
**هَدَّجَ** - [هـ د ج]. (ف: ربا. لازم).** هَدَّجَ**،** يُهَدِّجُ**، مص. تَهْدِيجٌ. "هَدَّجَ الْبَعِيرُ" : اِرْتَفَعَ سَنَامُهُ وَضَخُمَ فَصَارَ عَلَيْهِ مِنْهُ شِبْهَ هَوْدَجٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهدَّجَ يتهدَّج، تهدُّجًا، فهو مُتهدِّج • تهدَّجَ الصَّوتُ: تردّد وتقطَّع في ارتعاش.
المعجم الوسيط
الظليمُ ـِ هَدَجاناً: مشَى في ارتعاش. وـ فلانٌ: مشَى متثاقلاً في ضعف. وـ الدَّابَّةُ هَدْجاً: حنَتْ على ولدها. وـ الرِّيحُ: صوَّتت. وـ القِدْرُ: غلت بشدّة.( هَدَّج ) البعيرُ: ارتفع سنامه وضخم فصار عليه منه شِبْه هودج.( تَهَدَّجَ ) الصَّوتُ: تقطَّعَ في ارتعاش. وـ القوم على فلان: أظهروا محاسنه وألطافه.( اسْتَهْدَجَ ): اسْتَعْجَلَ. وـ مَشَى في ارتعاش.( المُسْتَهْدَج ): الاستعجال.( المِهْدَاج ): يقال: ناقة مِهداج: عطوف، حَنُون على ولدها. وريح مهداج: شديدة الصوت.( الهَدَجَة ): حنين الدابَّة على ولدها.( الهَدّاج ): صفة للمبالغة. ويقال: ظليم هَدَّاج: يمشي في ارتعاش.( الهَدُوج ): يقال: ناقة هَدُوج: عَطُوف على ولدها. وقِدْر هَدُوج: سريعة الغليان، أو شديدته.( الهَوْدَج ): أداة ذات قُبَّة توضع على ظهر الجمل لتركب فيها النساء. ( ج ) هوادج.
الصحاح في اللغة
الهَدَجانُ: مِشية الشيخ. وقد هَدَجَ يَهْدِجُ. وهَدَجَ الظَليمُ، إذا مشى في ارتعاشٍ، فهو هَدَّاجٌ وهَدَجْدَجٌ. والهَدَجَةُ: حَنين الناقة على ولَدها. وقد هَدَجَتْ، فهي مِهْداجٌ. وكذلك الريحُ التي لها حَنين. قال أبو وَجْزَةَ السعديّ يصف حُمُر الوحش: حتَّى سَلَكْنَ الشَوى منهنَّ في مَسَكٍ   من نسْلِ جَوَّابَةِ الآفاقِ مِـهْـداجِ لأنَّ الريح تستدرُّ السحاب وتُلقِحه فيمطر، فالماء من نسلها. والهَوْدَجُ: مركبٌ من مراكب النساء مُضَبَّبٌ وغير مُضَبَّبٍ. وتَهَدَّجَتِ الناقةُ: تَعَطَّفَتْ على ولدها. وتَهَدَّجَ الصوت: تَقَطّعُهُ في ارتعاش.
تاج العروس

" الهَدَجَانُ محرّكةً " والهَدْجُ الهُدَاجُ " كغُرَابٍ " : مَشْيٌ رُوَيدٌ في ضَعْفٍ . والهَدَجَانُ : " مِشْيةُ الشَّيخِ " ونحو ذلك وهو مَجاز . " وقد هَدَجَ " الشَّيْخُ في مِشْيَته " يَهْدِجُ " بالكسر هَدْجاً وهَدَجَاناً وهُدَاجاً : قارَبَ الخَطْوَ أَو أَسرَعَ من غير إِرادةٍ . قال الحُطَيئة :

ويَأْخذُه الهَداجُ إِذا هَدَاهُ ... وَليدُ الحَيِّ في يَدِه الرِّداءُ وقال الأَصمعيّ : الهَدَجانُ : مُدارَكةُ الخَطْوِ . وأَنشد :

" هُدَجَاناً لم يكنْ مِن مِشْيَتِي

" هَدَجَانَ الرَّأْلِ خَلْفَ الهَيْقَتِ وقال ابن الأَعرابيّ : هَدجَ : إِذا اضطربَ مَشْيُه من الكِبَرِ وهو الهُّدَاجُ . هَدَجَ و " هو هَدّاجٌ وهَدَجْدَجٌ " . " والهَدَجَة محرَّكَةً : حَنينُ النَّاقةِ " على وَلَدِها وقد هَدَجَتْ وتَهَدَّجَت " وهي " ناقةٌ " مِهْداجٌ " وهَدُوجٌ . " والهَوْدَجُ : مَرْكَبٌ للنساءِ " مُقَبَّبٌ وغيرُ مُقَبَّبٍ . وفي المحكم : يُصنَع من العِصِيّ ثم يجعل فوقَه الخَشبُ فيُقبَّبُ . وفي التوشيح : الهَوْدَجُ : مِحْمَلٌ له قُبَّةٌ تُسْتَر بالثياب يَرْكَب فيه النِّسَاءُ . " وتَهَدَّجَ الصَّوتُ " : إِذا " تَقَطَّعَ في ارْتعاشٍ . و " تَهَدَّجَت " النَّاقَةُ : تَعَطَّفتْ على الوَلدِ " . ولو قال عند ذِكْرِ الهَدَجَةِ : هَدَجَت وتَهدَّجَت وهي مِهْدَاجٌ كان أَحسنَ لطَريقته . من المَجَاز : هَدَجَت القِدْرُ : إِذا غَلَتْ بشِدَّةٍ . و " قِدْرٌ هَدُوجٌ " : أَي " سَرِيعةُ الغَلَيانِ " أَو شديدتُه . هَدّاجٌ " ككَتّان : فَرَسُ الرَّيْبِ ابن شَرِيقٍ " وفي هامش الصّحاح : فارسُ هَدَّاجٍ : هو ربيعةُ بنُ مُدْلِجٍ الباهِليّ . وأَنشد الأَصمعيّ للحارِثِيّة تَرْثِي مَن قُتِل من قَوْمِها في يومٍ كان لباهِلَةَ على بني الحَارثِ ومُرادٍ وخَثْعَم :

شَقيقٌ وحَرْميٌّ أَرَاقَا دِماءَنا ... وفارِسُ هَدّاجٍ أَشابَ النَّواصِيَا أَرادَ بشقيق وحَرْميّ شقيقَ بنَ جَزْءٍ بن رِياحٍ الباهليّ وحَرْميَّ بنَ ضَمْرَةَ النَّهْشَليّ . هَدّاجٌ : " أَبو قَبيلةٍ " . " والمُسْتَهْدِجُ " رُوي بكسر الدّال في قول العَجّاج يَصف الظَّليمَ :

" أَصَكَّ نَغْضاً لا يَنِي مُسْتَهْدجَا أَي " العَجْلاَن و " قال ابن الأَعرابيّ : هو " بفتح الدّال " ومعناه " الاسْتِعْجَال " . ومما يستدرك عليه : هَدَجَ الظَّلِيمُ يَهْدِجُ هَدَجَاناً واسْتَهْدَجَ : وهو مَشْيٌ وسَعْيٌ وعَدْوٌ كلّ ذلك إِذا كان في ارْتِعَاشٍ . وظلِيمٌ هَدّاجٌ . وَنَعَامٌ هُدَّجٌ وهَوادِجُ وتقول : نَظرْتُ إِلى الهَوادِجِ على الهَوادِج . والهَدَجْدَجُ : الظَّلِيم سُمِّيَ بذلك لهَدَجَانِه في مَشْيِه . قال ابنُ أَحمَرَ :

لِهَدَجْدَجٍ جَرِبٍ مَسَاعِرُهُ ... قد عادَهَا شَهْراً إِلى شَهْرِ

وهَدَجَةُ الرِّيحِ محرَّكَةً : الّتي لها حَنِينٌ وقد هَدَجَت هَدْجاً : أَي حَنَّت وصَوَّتَت ورِيحٌ مِهْدَاجٌ . قال أَبو وَجْزَةَ السَّعْديُّ يَصف حُمُرَ الوَحْشِ :

حتى سَلَكْنَ الشَّوَى مِنْهنَّ في مَسَكٍ ... مِن نَسْلِ جَوَّابةِ الآفاقِ مِهْدَاجِ لأَنّ الرّيح تَستدِرُّ السَّحَابَ وتُلقِحُه فيُمْطِر فالماءُ من نَسْلِها . وتَهدَّجُوا عليه : أَظْهروا إِلْطافَه . وهَدّاجٌ : اسمُ قائدِ الأَعشى . وهَدّاجٌ : اسم فرسِ رَبيعةَ بن صَيْدَحٍ . وهَدَّجَت النّاقَةُ : ارتَفَعَ سَنَامُهَا وضَخُمَ فصارَ عليها منه شِبْهُ الهَوْدَجِ وهو مَجازٌ . وعبدُ الله بنُ هَدّاجٍ الحَنَفيُّ : صَحابيُّ روى عنه هاشِمُ بنُ عَطَّافٍ والصواب عن أَبيه عنه في الخِضاب ؛ كذا في معجم ابن فهد

لسان العرب
الهَدْجُ والهَدَجانُ مَشيٌ رُوَيْدٌ في ضَعْفٍ والهَدَجانُ مِشيَةُ الشيخ ونحو ذلك وهَدَجَ الشيخُ في مِشْيته يَهْدِجُ هَدْجاً وهَدَجاناً وهِداجاً قارَبَ الخَطْوَ وأَسرع من غير إِرادة قال الحُطَيْئة ويأْخُذُه الهُداجُ إِذا هَداه ولِيدُ الحَيِّ في يَدِه الرِّداءُ وقال الأَصمعي الهَدَجانُ مُداركة الخَطْو وأَنشد هَدَجاناً لم يكن من مِشْيَتي هَدَجانَ الرَّأْلِ خَلْفَ الهَيْقَتِ أَراد الهيقة فصيَّر هاءَ التأْنيث تاء في المرور عليها مُزَوْزِياً لمَّا رآها زَوْزَتِ ( * قوله « مزوزياً إلخ » هكذا هو في الأصل وان صحت روايته هكذا ففيه خرم ) وقال ابن الأَعرابي هَدَجَ إِذا اضطرب مَشْيُه من الكِبَر وهو الهُداجُ وفي حديث عليٍّ إِلى أن ابْتَهَج بها الصغير وهَدَج إِليها الكبير الهَدَجان بالتحريك مِشْية الشيخ ومنه الحديث فإِذا هو شيخ يَهْدِجُ وقِدْرٌ هَدُوجٌ سريعة الغَلَيان وهَدَج الظَّلِيمُ يَهْدِجُ هَدَجاناً واسْتَهْدَجَ وهو مَشْيٌ وسَعْيٌ وَعَدْوٌ كل ذلك إِذا كان في ارتعاش فهو هَدَّاجٌ وهَدَجْدَجٌ وأَنشد والمُعْصِفاتِ لا يَزَلْنَ هُدَّجا وقال العجاج يصف الظليم أَصَكَّ نَغْضاً لا يَني مُسْتَهْدَجا ( * قوله « أَصك إلخ » ويروى أسك بالسين المهملة وصدره واستبدلت رسومه سنفجا كما أنشده المؤلف في نغض ) ويروى مُسْتَهدِجا أَي عَجْلانَ وقال ابن الأَعرابي مُسْتَهْدِجا أَي مستعجلاً أَي أُفْزِعَ فمرّ والهَدَجْدَجُ الظليم سمي بذلك لَهدَجانِه في مشيه قال ابن أَحمر لِهَدَجْدَجٍ جَرِبٍ مَساعِرُه قد عادَها شهراً إِلى شَهْرِ وإِنما قال جَرِب لأَن ذلك الموضع من النعام لا ريش عليه وهَدَجتِ الناقةُ وتَهَدَّجت حَنَّتْ على ولدها وهي ناقة مِهْداجٌ والاسم الهَدَجةُ وكذلك الريح التي لها حنين وهَدَجَتِ الريحُ هَدْجاً أَي حَنَّت وصوّتت وريح مِهْداج ويقال للريح الحَنُونِ لها هَدَجةٌ مِهْداجٌ قال أَبو وَجْزَة السَّعْدي يصف حُمُرَ الوحش ما زِلْنَ يَنْسُبْنَ وَهْناً كلَّ صادِقةٍ باتتْ تُباشِرُ عُرْماً غيرَ أَزواجِ حتى سَلَكْنَ الشَّوى منهنَّ في مَسَكٍ من نَسْلِ جَوَّابَةِ الآفاقِ مِهْداجِ لأن الريح تَسْتَدِرُّ السحابَ وتُلْقِحُه فيُمْطِر فالماء من نسلها وقال يعقوب المِهْداجُ هنا من الهَدَجةِ وهو حنين الناقة على ولدها والمَسَكُ الأَسْوِرَةُ من الذَّبْلِ شَبَّه بها الشَّعَر الذي في قوائم الحُمُر وقوله من نسل جَوَّابة الآفاق يريد الريح يعني أَن الماء من نسل الريح لأَنها الجالبة له حين يَعْصُر السحابَ الريحُ وهذا وصف الحمر لما أَتت في طلابِ الماء ليلاً وأَنها أَثارت القَطا فصاحَتْ قَطَا قَطَا فجعلها صادقة لكونها خَبَّرَتْ باسمها كما يقال أَصدقُ من القَطا وقوله تباشر عُرْماً عنى به بيضَها والأَعْرَمُ الذي فيه نُقَطُ بياض ونقط سواد وكذلك بَيْضُ القَطا وقوله غير أَزواج يريد أَن بيض القطا أَفراد ولا يكون أَزواجاً والهَدَجةُ رَزَمةُ الناقة وحَنِينُها على ولدها وناقة هَدُوجٌ ومِهْداجٌ وتَهَدُّجُ الصوت تَقَطُّعه في ارتعاش والتَّهَدُّج تَقَطُّعُ الصوت وتَهَدَّجوا عليه وتَثانَوا عليه أَظهروا أَلطافه وهَدَّاجٌ اسم قائد الأَعشى والهَوْدَجُ مِن مَراكب النساء مُقَبَّبٌ وغير مُقَبَّب وفي المحكم يُصْنَعُ من العِصِيِّ ثم يجعل فوقه الخشب فيُقَبَّبُ وهَدَّجتِ الناقةُ ارتفع سَنامُها وضَخُمَ فصار عليها منه شبه الهَوْدَج وبنو هَدَّاجٍ حَيٌّ وهَدَّاجٌ اسم ربيعة بن صَيْدَح وهَدَّاج اسم فرس ربيعة بن صَيْدَحٍ وهَدَّاج اسم فرس كان لباهلة وأَنشد الأَصمعي للحارثية ترثي من قُتل من قومها في يوم كان لباهلة على بني الحرث ومُرادٍ وخَثْعَم شَقِيقٌ وحَرْمِيٌّ أَراقا دِماءَنا وفارِسُ هَدَّاجٍ أَشابَ النَّواصِيا أَرادت بشقيق وحَرْمِيٍّ شقيقَ بنَ جَزْءِ بن رِياحٍ الباهِليِّ وحَرْمِيَّ بن ضَمْرة النَّهْشَليَّ
الرائد
* هدج يهدج: هدجا وهدجانا وهداجا. 1-مشى مرتعشا. 2-«الظليم» (وهو ذكر النعام»: مشى في ارتعاش.
الرائد
* هدج يهدج: هدجا وهدجة. 1-ت الناقة: حنت على ولدها. 2-ت القدر: غلت بشدة. 3-ت الريح: صوتت.
الرائد
* هدج تهديجا. الجمل: ارتفع «سنامه»، وهو حدبة ظهره، وضخم، فصار شبه الهودج.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: