-
هُدْبُ
- ـ هُدْبُ وهُدُبُ : شَعَرُ أشفارِ العَينَينِ ، وخَمْلُ الثَّوبِ ، واحدتُهُما الهُدْبَةُ والهُدُبَةُ .
ـ رجلٌ أهْدَبُ : كثيرُهُ .
ـ هَدِبَتِ العَينُ : طالَ هُدْبُها ، فهو أهْدَبُ .
ـ هَيدَبُ : السَّحابُ المُتَدَلِّي ، أو ذَيْلُهُ ، وخَمُلَ الثَّوْبُ ، ورَكَبُ المرأةِ المُتَدَلِّي ، والمُتَسلسِلُ المُنْصَبُّ من الدُّموعِ ، وفرسُ عبد عمرو بن راشدٍ ، والغبِيُّ الثَّقيلُ ، كالهُدُبِّ والهُدَّابِ .
ـ هَدَبَهُ يَهْدِبُه : قَطَعَهُ ،
ـ هَدَبَ الناقةَ : احتَلَبَها ،
ـ هَدَبَ الثَّمَرَةَ : اجْتَناها .
ـ هَدَبُ : أغْصانُ الأرْطى ونحوه ، وما دامَ من ورَقِ الشَّجَرِ كالسَّروِ ،
ـ هَدَبُ من النَباتِ : ما لَيْسَ بورَقٍ ، إلاَّ أنه يقومُ مَقامَ الوَرَقِ ، أوكُلُّ ورَقٍ ليس له عَرْضٌ ، كالهُدَّابِ ، الواحِدةُ : هَدَبَةٌ وهُدَّابَةٌ ، الجمع : أهْدابٌ وهُدَّابٌ .
ـ هَدِبَ الشَّجَرُ : طالَ أغصانُها ، وتَدَلَّتْ ، كأَهْدَبَتْ ، فهي هَدْباءُ .
ـ هَدِبُ : الأَسَدُ .
ـ هَيْدَبى : جِنْسٌ من مَشْي الخَيْلِ ، فيه جِدٌّ .
ـ رجُلٌ هَيْدَبِيُّ الكَلاَمِ : كثيرُه .
ـ هُدَبِيَّةُ : ماءَةٌ قُرْبَ السَّوارِقِيَّةِ .
ـ هُدَبَةٌ : طائرٌ .
ـ ابنُ الهَيْدَبى : شاعِرٌ .
ـ هُدْبَةُ بنُ خالدٍ ، ويُعْرَفُ بهَدَّابٍ : مُحَدِّثٌ .
ـ هُدْبَةُ بنُ الخَشْرَمِ : شاعِرٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
هَوْدُ
- ـ هَوْدُ : التَّوْبَةُ ، والرُّجوعُ إلى الحَقِّ ،
ـ هَوَدُ : الأَسْنِمَةُ ، جمعُ هَوْدَةٍ ،
ـ هُوْدُ : اليَهودُ ، واسمُ نَبِيٍّ .
ـ يَهودُ : يُجْمَعُ على يُهْدانٍ .
ـ هَوَّدَهُ : حَوَّلَهُ إلى مِلَّةِ يهودَ .
ـ هَوادَةُ : اللِّينُ ، وما يُرْجَى به الصَّلاحُ ، والرُّخْصَةُ .
ـ تَهْويدُ : تجاوُبُ الجِنِّ ، والتَّرْجيعُ بالصَّوْتِ في لينٍ ، والتَّطْريبُ ، والإِلْهاءُ ، والمَشْيُ الرُّوَيْدُ ، وإسْكارُ الشِّرابِ ، والصَّوْتُ الضَّعيفُ اللَّيِّنُ ، كالتَّهْوادِ ، والإِبْطاء في السَّيْرِ ، والسُّكونُ في المَنْطِقِ ، كالتَّهَوُّدِ والتَّهْوادِ .
ـ مهاوَدَةُ : المُواعَدَةُ ، والمُصالَحَةُ ، والمُمايَلَةُ ، والمُعاوَدَةُ .
ـ أهْوَدُ : يومُ الاثنينِ ، وقبيلةٌ .
ـ تَهَوَّدَ : صارَ يهودِيًّا ، وتَوَصَّلَ بِرَحِمٍ أو حُرْمَةٍ .
ـ هَوَّدَ تَهْويداً : أكَلَ السَّنامَ .
ـ يَهودَا : أخُو يوسُفَ الصِّدِّيق ، عليهما السلام .
المعجم: القاموس المحيط
-
هَدَجانُ
- ـ هَدَجانُ وهُدَاجٌ : مِشْيَةُ الشَّيْخِ ، وقد هَدَجَ يَهْدِجُ ، وهو هَدَّاجٌ وهَدَجْدَجٌ .
ـ هَدَجَةُ : حَنينُ الناقةِ ، وهي مِهْداجٌ .
ـ هَوْدَجُ : مَرْكَبٌ لِلنِّساءِ .
ـ تَهَدَّجَ الصَّوْتُ : تَقَطَّعَ في ارْتِعاشٍ ،
ـ تَهَدَّجَتِ الناقةُ : تَعَطَّفَتْ على الوَلَد .
ـ قِدْرٌ هَدوجٌ : سريعةُ الغَلَيانِ .
ـ هَدَّاجٌ : فَرَسُ الرَّيْبِ بنِ شَريقٍ ، وأبو قَبيلةٍ .
ـ مُسْتَهْدِجُ : العَجْلانُ ،
ـ المُسْتَهْدَجُ : الاسْتِعْجالُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
هَدَرُ
- ـ هَدَرُ : ما يَبْطُلُ من دَمٍ وغيرِهِ ، هَدَرَ يَهْدِرُ ويَهْدُرُ هَدْراً وهَدَراً وهَدرتُهُ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ، وأهْدَرْتُه . فَعَلَ وأفْعَلَ بِمعنًى .
ـ دِماؤُهُم هَدَرٌ : مُهْدَرَةٌ .
ـ تَهادَرُوا : أهْدَرُوا دِماءَهُم .
ـ هادِرُ : اللَّبَنُ خَثُرَ أعلاه ، وأسفلُه رقيقٌ . وذلك بعدَ الحُزُورِ .
ـ هَدْرُ وهادِرُ : الساقِطُ .
ـ هُم هَدَرَةٌ وهِدَرَةٌ وهُدَرَةٌ : ساقِطونَ لَيْسوا بشيءٍ ، وكذا الواحِدُ والأُنْثَى .
ـ هَدَرَ البعيرُ يَهْدِرُ هَدْراً وهَدِيراً وهَدَّرَ : صَوَّتَ في غيرِ شِقْشِقَةٍ .
ـ في المَثَلِ ‘‘ كالمُهَدِّرِ في العُنَّةِ ’‘: مَثَلٌ يُضْرَبُ لِمَنْ يَصيحُ ويُجَلِّبُ ، ولا يُنَفِّذ قولَهُ ولا فِعْلَهُ ، كالبَعيرِ يُحْبَسُ في العُنَّةِ ، أي الحَظيرة ، مَمْنوعاُ من الضِرابِ ، وهو يُهَدِّرُ .
ـ هَدَرَ الحَمامُ يَهْدِرُ هَدْراً وتَهْدَاراً : صَوّتَ ،
ـ هَدَرَ الشَّرابُ : غَلاَ ،
ـ هَدَرَ النَّخْلُ : انْشَقَّ كافُورُهُ ،
ـ هَدَرَ العُشْبُ هُدُوراً وهَديراً : طالَ جِدًّا ، وكثُرَ ، وتَمَّ .
ـ أرضٌ هادِرَةٌ : كثيرةُ العُشْبِ ، مُتناهِيَةٌ .
ـ هَدَارُ : موضع ، أو وادٍ باليمامةِ ، وُلِدَ به مُسَيْلِمَةُ الكذَّابُ .
ـ أبو الهَدَّارِ : شاعِرٌ .
ـ نُعَيمُ بنُ هَدَّارٍ أو هَبَّارٍ أو هَمَّارٍ ، والمُنْكَدِرُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ الهُدَيرِ : صَحابيانِ .
ـ هَدراءُ : ماءَةٌ بِنَجْدٍ لبني عُقَيْلٍ وبَني الوَحيد .
ـ رجلٌ هِدْرٌ : ثقيلٌ .
ـ أهْدَرُ : مُنْتَفِخٌ .
ـ ضَرَبَهُ فَهَدَرَتْ رِئَتُه ، تَهْدِرُ هُدُوراً : سَقَطَتْ .
ـ مَهْدَرَةُ : ما صَغُرَ من الثَّنايا .
ـ اهْدَوْدَرَ المَطَرُ : انصَبَّ وانْهَمَرَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
هدرجَ
- هدرجَ يهدرج ، هَدْرَجةً ، فهو مُهدرِج ، والمفعول مُهدرَج :-
• هدرج الشَّيءَ ( الكيمياء والصيدلة ) وحَّده أو مزجه ، أو عالجه بالهيدْروجين :- يمكن هدرجة فول الصُّويا لفترة طويلة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
هدَّدَ
- هدَّدَ يهدِّد ، تهديدًا ، فهو مُهدِّد ، والمفعول مُهدَّد :-
• هدَّد فلانًا تهدّده ؛ خوَّفه وتوعَّده بالعقوبة :- هدَّد سلامتَه ، - هدَّده بالاستقالة ، - يشكل تهديدًا خطيرًا للسلام ، - اعترف تحت التَّهديد :-
• الابتزاز التَّهديديّ : انتزاع المال من شخص عن طريق التّهديد بكشف عمل إجراميّ أو معلومة ضارّة بالسُّمعة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
هَدَج
- هدج - يهدج ، هدجا وهدجة
1 - هدجت الناقة : حنت على ولدها . 2 - هدجت القدر : غلت بشدة . 3 - هدجت الريح : صوتت .
المعجم: الرائد
-
هدَجَ
- هدَجَ يهدِج ، هَدَجانًا وهَدْجًا ، فهو هَدوج :-
• هدَج الشَّيخُ مَشَى متثاقلاً في ضعف وارتعاش ، مشى بطيئًا :- هدَج الظَّليمُ .
• هدَجتِ الرِّيحُ : صوَّتت .
• هَدَجت القِدرُ : غلَتْ بشدَّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
هدج
- هدج - يهدج ، هدجا وهدجانا وهداجا
1 - هدج : مشى مرتعشا . 2 - هدج : « الظليم » ( وهو ذكر النعام » : مشى في ارتعاش .
المعجم: الرائد
-
هدَر
- هدر - يهدر ويهدر ، هدرا وهدرا
1 - هدر الدم أو غيره : بطل ، صار مباحا . 2 - هدر الدم أو غيره : أبطله .
المعجم: الرائد
-
هدِب
- هدب - يهدب ، هدبا
1 - هدبت العين : طال « هدبها »، وهو شعر أشفار العينين . 2 - هدبت الشجرة : طالت أغصانها وتدلت .
المعجم: الرائد
-
هدب
- هدب - يهدب ، هدبا
1 - هدب الشيء : قطعه . 2 - هدب الناقة : حلبها بأطراف الأصابع . 3 - هدب الثمر : جناه ، قطفه .
المعجم: الرائد
-
هدِبَ
- هدِبَ يهدَب ، هَدَبًا ، فهو أهدب وهَدِب :-
• هدِب الشَّخصُ طالت أطرافُ جفون عينيه .
• هدِبت الشَّجرةُ : طالت أغصانُها وتدلَّت من حواليها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أهدبَ
- أهدبَ يُهدب ، إهْدابًا ، فهو مُهدِب :-
• أهدبتِ الشَّجرةُ هدِبَتْ ، طالت أغصانُها وتدلَّت من حواليها :- أهدبت أشجارُ الحديقة وامتدَّت ظلالها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
هدَّبَ
- هدَّبَ يهدِّب ، تهديبًا ، فهو مُهدِّب ، والمفعول مُهدَّب :-
• هدَّب الثًَّمرةَ جناها :- هدَّب الفلاّحُ القطنَ .
• هدَّب الثَّوبَ : جعل له هُدبًا ، وهي خيوط تبقى في طرفيه من عرضيه دون حاشيته
• حاشية مهدَّبة : زخرف من قماش مهدَّب ، يُستعمل لتزيين أعلى الباب أو النّافذة أو يتدلَّى من طرف رفّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أهدرَ
- أهدرَ يُهدر ، إهدارًا ، فهو مُهدِر ، والمفعول مُهدَر :-
• أهدرَ حقَّه هدَرَه ، أبطله ، أضاعه :- أهدر فرصةً / أموالاً / وقته .
• أهدرَ كرامةَ فلانٍ : أسقطها ، أذلَّه :- أبى المجاهدون أن تُهدرَ كرامة الأمَّة .
• أهدر دمَه : أباح قتلَه وأسقط فيه القِصاصَ والدِّية :- أهدر القاضي دمَ القاتل .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
هدَرَ 1
- هدَرَ 1 يهدُر ويهدِر ، هَدْرًا وهَدَرًا ، فهو هادر ، والمفعول مهدور ( للمتعدِّي ) :-
• هدَر الدَّمُ وغيرُه بطَل :- هدر العقدُ لاختلال شروطه ، - مَنِ اطَّلَعَ فِي دَارِ قَوْمٍ بِغَيْرِ إِذْنِهِمْ فَفُقِئَتْ عَيْنُهُ هُدِرَتْ [ حديث ] :-
• ذهَب دَمُه هَدْرًا / ذهَب دَمُه هَدَرًا : بَطُلَ ، بدون أن يُقْتَصّ من قاتله .
• هدَر فلانٌ الدَّمَ : أبطله .
• هدَر الأموالَ : أضاعَهَا ، فقَدها :- هدَر طاقَتَهُ / الجُهْدَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
هدَرَ 2
- هدَرَ 2 يَهدِر ، هَدِيرًا وهَدْرًا ، فهو هادر :-
• هدَر الحَمَامُ ردَّد صوتَه في حنجرته وسجع :- هدير الأمواج .
• هدَرت القدرُ : غلى الماءُ فيها :- هدَر الشَّرابُ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
هدر
- هدر - يهدر ، هدورا وهديرا
1 - هدر العشب : طال جدا وعظم
المعجم: الرائد
-
هدس
- هَدَسَه يَهْدسُه هَدْساً : طرده وزجره ؛ يمانية مُمَاتة .
والهَدَسُ : شجر وهو عند أَهل اليمن الآسُ .
المعجم: لسان العرب
-
هدب
- " الـهُدْبة والـهُدُبةُ : الشَّعَرةُ النَّابِتةُ على شُفْر العَيْن ، والجمع هُدْبٌ وهُدُبٌ ؛ قال سيبويه : ولا يُكسَّرُ لقلة فُعُلة في كلامهم ، وجمع الـهُدْبِ والـهُدُبِ : أَهْدابٌ .
والـهَدَبُ : كالـهُدْب ، واحدته هَدَبَةٌ .
الليث : ورجل أَهْدَبُ طويلُ أَشْفارِ العين ، النابت كثيرُها .
قال الأَزهري : كأَنه أَراد بأَشفار العين الشعرَ النابتَ على حروف الأَجْفانِ ، وهو غَلَط ؛ إِنما شُفْرُ العين مَنْبِتُ الـهُدْبِ من حَرْفَي الجَفْنِ ، وجمعه أَشْفارٌ .
الصحاح : الأَهْدَبُ الكثير أَشْفار العين .
وفي صفته ، صلى اللّه عليه وسلم : كان أَهْدَبَ الأَشْفار ؛ وفي رواية : هَدِبَ الأَشفار أَي طَويلَ شَعَر الأَجْفان .
وفي حديث زياد : طَويلُ العُنُق أَهْدَبُ .
وهَدِبَتِ العَيْنُ هَدَباً ، وهي هَدْباءُ : طالَ هُدْبُها ؛ وكذلك أُذُنٌ هَدْباءُ ، ولِـحْيةٌ هَدْباءُ .
ونَسْرٌ أَهْدَبُ : سابِـغُ الرِّيشِ .
وفي الحديث : ما من مُؤْمن يَمْرَضُ ، إِلا حَطَّ اللّهُ هُدْبةً من خَطاياه أَي قِطْعةً وطائفةً ؛ ومنه هُدْبةُ الثوبِ .
وهُدْبُ الثوب : خَمْلُه ، والواحدُ كالواحدِ في اللغتين .
وهَيْدَبُه كذلك ، واحدتُه هَيْدَبةٌ .
وفي الحديث : كأَني أَنْظُرُ إِلى هُدَّابِها ؛ هُدْبُ الثوب ، وهُدْبَتُه ، وهُدَّابُه : طَرَفُ الثوبِ ، مما يَلي طُرَّتَه .
وفي حديث امرأَةِ رِفاعةَ : أَنَّ ما معه مثلُ هُدْبةِ الثوب ؛ أَرادت مَتاعَه ، وأَنه رِخْوٌ مثل طَرَفِ الثَّوبِ ، لا يُغْني عنها شيئاً .
الجوهري : والـهُدْبة الخَمْلَة ، وضم الدال لغة .
والهَيْدَبُ : السحاب الذي يَتَدَلَّى ويدنو مِثلَ هُدْب القَطِـيفةِ .
وقيل : هَيْدَبُ السحابِ ذَيْلُه ؛ وقيل : هو أَن تَراه يَتَسَلْسَلُ في وَجْهه للوَدْقِ ، يَنْصَبُّ كأَنه خُيُوطٌ مُتَّصِلة ؛ الجوهري : هَيْدَبُ السَّحابِ ما تَهَدَّبَ منه إِذا أَرادَ الوَدْقَ كأَنه خُيُوطٌ ؛ وقال عَبيدُ بنُ الأَبْرَص : دَانٍ مُسِفٌّ ، فُوَيْقَ الأَرْضِ هَيْدَبُه ، * يَكادُ يَدْفَعُه ، مَن قام ، بالرَّاح ؟
قال ابن بري : البيتُ يُروى لعَبيد بن الأَبْرص ، ويُروى لأَوْسِ بن حَجَر يَصِفُ سَحاباً كَثيرَ الـمَطَر .
والـمُسِفُّ : الذي قد أَسَفَّ على الأَرْضِ أَي دَنا منها .
والـهَيْدَبُ : سَحابٌ يَقْرُبُ من الأَرض ، كأَنه مُتَدَلٍّ ، يكادُ يُمْسِكُه ، من قام ، براحته .
الليث : وكذلك هَيْدَبُ الدَّمْعِ ؛
وأَنشد : بِدَمْعٍ ذي حَزازاتٍ ، * على الخَدَّيْنِ ، ذي هَيْدَبْ وقوله : أَرَيْتَ إِنْ أُعْطِـيتَ نَهْداً كَعْثَبا ، * أَذاكَ ، أَمْ أُعْطِـيتَ هَيْداً هَيدَبا ؟
قال ابن سيده : لم يُفَسِّرْ ثعلب هَيْدَباً ، إِنما فَسَّرَ هَيداً ، فقال : هو الكثِـيرُ .
ولِبْدٌ أَهْدَبُ : طالَ زِئْبِرُهُ ؛ الليث : يقال للِّبْد ونحوه إِذا طال زِئْبرُه : أَهْدَبُ ؛
وأَنشد : عن ذِي دَرانِـيكَ ولِبْدٍ أَهْدَبا الدُّرْنُوكُ : الـمِنْديلُ .
وفرس هَدِبٌ : طَويلُ شَعَر النَّاصِـيَةِ .
وهَدَبُ الشَّجَرةِ : طُولُ أَغْصانِها ، وتَدَلِّيها ، وقد هَدِبَتْ هَدَباً ، فهي هَدْباءُ .
والهُدَّابُ والـهَدَبُ : أَغْصانُ الأَرْطَى ونحوه مما لا وَرَقَ له ، واحدَتُه هَدَبَةٌ ، والجمع أَهْدابٌ .
والهَدَبُ من وَرَقِ الشجَر : ما لم يكنْ له عَيْرٌ ، نحوُ الأَثْلِ ، والطَّرْفاءِ ، والسَّرْو ، والسَّمُر .
قال الأَزهري : يقال هُدْبٌ وهَدَبٌ لوَرَقِ السَّرْو والأَرْطَى وما لا عَيرَ له .
الجوهري : الـهَدَبُ ، بالتحريك ، كلُّ وَرَق ليس له عَرْضٌ ، كَوَرَق الأَثْلِ ، والسَّرْوِ ، والأَرْطَى ، والطَّرْفاءِ ، وكذلك الـهُدَّابُ ؛ قال عُبَيْدُ بن زَيْدٍ العَبَّادي يصف ظَبْياً في كناسه : في كِناسٍ ظاهِرٍ يَسْتُرُه * من عَلُ ، الشَّفَّانَ ، هُدَّابُ الفَنَنْ الشَّفَّان : البَرَدُ ، وهو منصوب بإِسقاط حرف الجرِّ أَي يَسْتُرُه هُدَّابُ الفَنَن من الشَّفَّان .
وفي حديث وَفْدِ مَذْحِـج : إِن لنا هُدَّابَها .
الـهُدَّابُ : وَرَقُ الأَرْطَى ، وكلُّ ما لم يَنْبَسِطْ وَرَقُه .
وهُدَّابُ النَّخْل : سَعَفُه .
ابن سيده : الـهُدَّابُ اسم يَجْمَعُ هُدْبَ الثَّوْبِ .
وهَدَبَ الأَرْطَى ؛ قال العجاج يصف ثوراً وَحْشِـيّاً : وشَجَرَ الـهُدَّابَ عَنه ، فَجَفا * بسَلْهَبَيْنِ ، فوقَ أَنْفٍ أَذْلَفا والواحدةُ : هُدَّابةٌ وهُدْبةٌ ؛ قال الشاعر : مَناكِـبُه أَمثالُ هُدْبِ الدَّرانِكِ
ويقال : هُدْبةُ الثوبِ والأَرْطَى ، وهُدْبُه ؛ قال ذو الرمة : أَعْلى ثَوْبِه هُدَبُ وقال أَبو حنيفة : الـهَدَبُ من النبات ما ليس بورق ، إِلا أَنه يقوم مقام الوَرَق .
وأَهْدَبَتْ أَغْصانُ الشَّجرة ، وهَدِبَتْ ، فهي هَدْباءُ : تَهَدَّلَتْ من نَعْمَتِها ، واسْتَرْسَلَتْ ؛ قال أَبو حنيفة : وليس هذا من هَدَبِ الأَرْطَى ونحوه ؛ والـهَدَبُ : مصدر الأَهْدَب والـهَدْباءِ ؛ وقد هَدِبَتْ هَدَباً إِذا تَدَلَّتْ أَغْصانُها من حَوالَيْها .
وفي حديث الـمُغِـيرة : له أُذُنٌ هَدْباءُ أَي مُتَدَلِّية مُسْتَرْخِـيَة .
وهَدَبَ الشيءَ إِذا قَطَعَه .
وهَدَّبَ الثمرةَ تَهْديباً ، واهْتَدَبَها : جَناها .
وفي حديث خَبَّابٍ : ومنَّا مَن أَيْنَعَتْ له ثَمَرتُه ، فهو يَهْدِبُها ؛ معنى يَهْدِبُها أَي يَجْنِـيها ويَقْطِفُها ، كما يَهْدِبُ الرجلُ هَدَبَ الغَضا والأَرْطى .
قال الأَزهري : والعَبَلُ مثلُ الـهَدَب سواءً .
وهَدَبَ الناقةَ يَهْدِبُها هَدْباً : احْتَلَبَها ، والـهَدْبُ ، جَزْمٌ : ضَرْبٌ من الـحَلَبِ ؛ يقال : هَدَبَ الحالبُ الناقةَ يَهْدِبُها هَدْباً إِذا حَلَبَها ؛ روى الأَزهري ذلك عن ابن السكيت ؛ وقول أَبي ذؤَيب : يَسْتَنُّ في عُرُضِ الصَّحْراءِ فائِرُه ، * كأَنـَّه سَبِـطُ الأَهْدابِ ، مَمْلُوح ؟
قال ابن سيده ، قيل فيه : الأَهْدابُ الأَكْتافُ ، قال : ولا أَعْرِفُه .
الأَزهري : أَهْدَبَ الشجرُ إِذا خَرَجَ هُدْبُهُ ، وقد هَدَبَ الـهَدَبَ يَهْدِبُه إِذا أَخَذَه من شَجره ؛ قال ذو الرمة : على جَوانِـبه الأَسْباطُ والـهَدَبُ والهَيْدَبُ : ثَدْيُ المرأَة ورَكَبُها إِذا كان مُسْتَرْخِـياً ، لا انْتِصابَ له ، شُبِّهَ بهَيْدَبِ السَّحابِ ، وهو ما تَدَلى من أَسافله إِلى الأَرض .
قال : ولم أَسمع الـهَيْدَبَ في صفة الودْق الـمُتَّصِل ، ولا في نَعْتِ الدَّمْعِ ، والبيتُ ، الذي احْتَجَّ به الليث ، مَصْنُوع لا حُجَّة به .
وبيتُ عَبيدٍ يَدُلُّ على أَنَّ الـهَيْدَبَ من نَعْتِ السَّحابِ ؛ وهو قوله : دانٍ مُسِفٌّ فُوَيْقَ الأَرضِ هَيْدَبُه والهَيْدَبُ والـهُدُبُّ من الرجال : العَيِـيُّ الثَّقيلُ ، وقيل : الأَحْمَقُ ؛ وقيل : الـهَيْدَبُ الضعيف .
الأَزهري : الـهَيْدَبُ العَبامُ من الأَقْوام ، الفَدْمُ الثَّقِـيلُ ؛
وأَنشد لأَوْسِ بنِ حَجَر شاهداً على العَبامِ العَيِـيِّ الثَّقيل : وشُبِّهَ الـهَيْدَبُ العَبامُ من * الأَقْوامِ ، سَقْباً مُجَلِّلاً فَرَع ؟
قال : الـهَيْدَبُ من الرجال الجافي الثقيلُ ، الكثير الشَّعَر ؛ وقيل : الـهَيْدَبُ الذي عليه أَهْدابٌ تَذَبْذَبُ من بِجادٍ أَو غيره ، كأَنها هَيْدَبٌ من سَحاب .
والهَيْدَبى : ضَرْبٌ من مَشْي الخَيْل .
والهُدْبةُ والـهُدَبةُ ، الأَخيرَةُ عن كراع : طُوَيئِرٌ أَغْبَرٌ يُشْبِه الهامَة ، إِلا أَنه أَصْغَرُ منها .
وهُدْبَةُ : اسم رَجُل .
وابنُ الـهَيْدَبى : من شُعَراء العرب .
وهَيْدَبٌ : فرسُ عَبْدِ عَمْرو بنِ راشِدٍ .
وهِنْدَبٌ ، وهِنْدَبا ، وهِنْدَباة : بَقْلَةٌ ؛ وقال أَبو زيد : الـهِنْدِبا ، بكسر الدال ، يمدّ ويقصر .
"
المعجم: لسان العرب
-
هدج
- " الهَدْجُ والهَدَجانُ : مَشيٌ رُوَيْدٌ في ضَعْفٍ .
والهَدَجانُ : مِشيَةُ الشيخ ونحو ذلك .
وهَدَجَ الشيخُ في مِشْيته يَهْدِجُ هَدْجاً وهَدَجاناً وهِداجاً : قارَبَ الخَطْوَ وأَسرع من غير إِرادة ؛ قال الحُطَيْئة : ويأْخُذُه الهُداجُ ، إِذا هَداه ولِيدُ الحَيِّ ، في يَدِه الرِّداءُ وقال الأَصمعي : الهَدَجانُ مُداركة الخَطْو ، وأَنشد : هَدَجاناً لم يكن من مِشْيَتي ، هَدَجانَ الرَّأْلِ خَلْفَ الهَيْقَتِ أَراد الهيقة فصيَّر هاءَ التأْنيث تاء في المرور عليها : مُزَوْزِياً لمَّا رآها زَوْزَتِ (* قوله « مزوزياً إلخ » هكذا هو في الأصل ، وان صحت روايته هكذا ففيه خرم .) وقال ابن الأَعرابي : هَدَجَ إِذا اضطرب مَشْيُه من الكِبَر ، وهو الهُداجُ .
وفي حديث عليٍّ : إِلى أن ابْتَهَج بها الصغير وهَدَج إِليها الكبير .
الهَدَجان ، بالتحريك : مِشْية الشيخ ؛ ومنه الحديث : فإِذا هو شيخ يَهْدِجُ .
وقِدْرٌ هَدُوجٌ : سريعة الغَلَيان .
وهَدَج الظَّلِيمُ يَهْدِجُ هَدَجاناً واسْتَهْدَجَ ، وهو مَشْيٌ وسَعْيٌ وَعَدْوٌ ، كل ذلك إِذا كان في ارتعاش ، فهو هَدَّاجٌ وهَدَجْدَجٌ ؛
وأَنشد : والمُعْصِفاتِ لا يَزَلْنَ هُدَّجا وقال العجاج يصف الظليم : أَصَكَّ نَغْضاً لا يَني مُسْتَهْدَجا (* قوله « أَصك إلخ » ويروى أسك بالسين المهملة وصدره : واستبدلت رسومه سنفجا كما أنشده المؤلف في نغض .)
ويروى : مُسْتَهدِجا ، أَي عَجْلانَ .
وقال ابن الأَعرابي : مُسْتَهْدِجا أَي مستعجلاً أَي أُفْزِعَ فمرّ .
والهَدَجْدَجُ : الظليم ، سمي بذلك لَهدَجانِه في مشيه ؛ قال ابن أَحمر : لِهَدَجْدَجٍ جَرِبٍ مَساعِرُه ، قد عادَها شهراً إِلى شَهْرِ وإِنما ، قال جَرِب ، لأَن ذلك الموضع من النعام لا ريش عليه .
وهَدَجتِ الناقةُ وتَهَدَّجت : حَنَّتْ على ولدها ، وهي ناقة مِهْداجٌ ، والاسم الهَدَجةُ ، وكذلك الريح التي لها حنين .
وهَدَجَتِ الريحُ هَدْجاً أَي حَنَّت وصوّتت ؛ وريح مِهْداج .
ويقال للريح الحَنُونِ : لها هَدَجةٌ مِهْداجٌ ؛ قال أَبو وَجْزَة السَّعْدي يصف حُمُرَ الوحش : ما زِلْنَ يَنْسُبْنَ وَهْناً كلَّ صادِقةٍ ، باتتْ تُباشِرُ عُرْماً غيرَ أَزواجِ حتى سَلَكْنَ الشَّوى منهنَّ في مَسَكٍ ، من نَسْلِ جَوَّابَةِ الآفاقِ مِهْداجِ لأن الريح تَسْتَدِرُّ السحابَ وتُلْقِحُه فيُمْطِر ، فالماء من نسلها .
وقال يعقوب : المِهْداجُ هنا من الهَدَجةِ ، وهو حنين الناقة على ولدها .
والمَسَكُ : الأَسْوِرَةُ من الذَّبْلِ ، شَبَّه بها الشَّعَر الذي في قوائم الحُمُر .
وقوله : من نسل جَوَّابة الآفاق ؛ يريد الريح .
يعني أَن الماء من نسل الريح لأَنها الجالبة له حين يَعْصُر السحابَ الريحُ ، وهذا وصف الحمر لما أَتت في طلابِ الماء ليلاً ، وأَنها أَثارت القَطا فصاحَتْ : قَطَا قَطَا ، فجعلها صادقة لكونها خَبَّرَتْ باسمها كما يقال : أَصدقُ من القَطا .
وقوله : تباشر عُرْماً ؛ عنى به بيضَها .
والأَعْرَمُ : الذي فيه نُقَطُ بياض ونقط سواد ، وكذلك بَيْضُ القَطا .
وقوله : غير أَزواج ؛ يريد أَن بيض القطا أَفراد ولا يكون أَزواجاً .
والهَدَجةُ : رَزَمةُ الناقة وحَنِينُها على ولدها .
وناقة هَدُوجٌ ومِهْداجٌ .
وتَهَدُّجُ الصوت : تَقَطُّعه في ارتعاش .
والتَّهَدُّج : تَقَطُّعُ الصوت .
وتَهَدَّجوا عليه وتَثانَوا عليه : أَظهروا أَلطافه .
وهَدَّاجٌ : اسم قائد الأَعشى .
والهَوْدَجُ : مِن مَراكب النساء مُقَبَّبٌ وغير مُقَبَّب ، وفي المحكم : يُصْنَعُ من العِصِيِّ ثم يجعل فوقه الخشب فيُقَبَّبُ .
وهَدَّجتِ الناقةُ : ارتفع سَنامُها وضَخُمَ فصار عليها منه شبه الهَوْدَج .
وبنو هَدَّاجٍ : حَيٌّ .
وهَدَّاجٌ : اسم ربيعة بن صَيْدَح .
وهَدَّاج : اسم فرس ربيعة بن صَيْدَحٍ .
وهَدَّاج : اسم فرس كان لباهلة ؛
وأَنشد الأَصمعي للحارثية ترثي من قُتل من قومها في يوم كان لباهلة على بني الحرث ومُرادٍ وخَثْعَم : شَقِيقٌ وحَرْمِيٌّ أَراقا دِماءَنا ، وفارِسُ هَدَّاجٍ أَشابَ النَّواصِيا أَرادت بشقيق وحَرْمِيٍّ شقيقَ بنَ جَزْءِ بن رِياحٍ الباهِليِّ وحَرْمِيَّ بن ضَمْرة النَّهْشَليَّ .
"
المعجم: لسان العرب
-
هدر
- " الهَدَرُ : ما يَبْطُلُ من دَمٍ وغيره .
هَدَرَ يَهْدِرُ ، بالكسر ، ويَهْدُر ، بالضم ، هَدْراً وهَدَراً ، بفتح الدال ، أَي بطل .
وهَدَرْتُه وأَهْدَرْتُه أَنا إِهْداراً وأَهْدَرَه السُّلْطانُ : أَبطله وأَباحه .
ودماؤهم هَدَرٌ بينهم أَي مُهْتَدَرَةٌ * قوله « أي مهتدرة » عبارة القاموس مهدرة مبنياً للمفعول محذوف المثناة الفوقية .
وتَهادَرَ القوم : أَهْدَرُوا دماءهم .
وذَهَبَ دَمُ فلان هَدْراً وهَدَراً ، بالتحريك ، أَي باطلاً ليس فيه قَوَدٌ ولا عَقْلٌ ولم يُدْرَكْ بثأْره .
وفي الحديث : أَن رجلاً عَضَّ يَدَ آخرَ فنَدَرَ سِنُّه فأَهْدَرَه أَي أَبطله .
وفي الحديث : من اطَّلَع في دار بغير إِذن فقد هَدَرَتْ عينُه أَي إِنْ فَقَؤُوها ذهبت باطلةً لا قصاص فيها ولا دية .
وضَرَبَهُ فهَدَر سَحْرَه أَي أَسْقَطَه ، وفي الصحاح : ضَرَبَهُ فهَدَرَتْ رِئَتُه تَهْدِر هُدُوراً أَي سقطت .
والهَدْرُ والهادِرُ : الساقط ؛ الأُولى عن كراع .
وبنو فلان هَدَرَةٌ وهِدَرَةٌ وهُدَرَةٌ : ساقطون ليسوا بشيء ؛ قال ابن سيده : والفتح أَقيس لأَنه جمع هادِرٍ فهو مثل كافر وكَفَرَةٍ ، وأَما هِدَرَةٌ فلا يُكَسَّرُ عليه فاعل من الصحيح ولا المعتل ، إِلا أَنه قد يكون من أَبنية الجموع ، وأَما هُدَرَةٌ فلا يوافق ما ، قاله النحويون لأَن هذا بناء من الجمع لا يكون إِلا للمعتل دون الصحيح نحو غُزاة وقُضاة ، اللهمّ إِلا أَن يكون اسماً للجمع ، والذي روى هُدَرَةً ، بالضم ، إِنما هو ابن الأَعرابي وقد أُنْكِرَ ذلك عليه .
ورجل هُدَرَةٌ ، مثال هُمَزة ، أَي ساقط ؛ قال الحُصَين بن بكير الرَّبَعِيُّ : إِني إِذا حارَ الجَبانُ الهُدَرَه ، رَكِبْتُ من قَصْدِ السَّبِيلِ مَنْجَرَه والمَنْجَر : الطريق المستقيم .
قال : وهو بالدال هنا أَجود منه بالذال المعجمة ، وهي رواية أَبي سعيد .
قال ابن سيده : وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث ؛ قال الأَزهري : هذا الحرف رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي بفتح الهاء وهُدَرَة بضم الهاء وبُدَرَة ، قال : وقال بعضهم واحد الهِدَرَةِ هِدْرٌ مثل قِرْدٍ وقِرَدَةٍ ، وأَنشد بيت الحصين بن بكير ؛ وقال أَبو صخر الهذلي : إِذا اسْتَوْسَنَتْ واسْتُثْقِلَ الهَدَفُ الهِدْرُ وقال الباهلي في وقول العجاج : وهَدَرَ الجَدُّ من الناسِ الهَدَرْ فَهَدَرَ ههنا معناه أَهْدَر ، أَي الجَدُّ أَسقط من لا خير فيه من الناس .
والهَدَرُ : الذين لا خير فيهم .
وهَدَرَ البعيرُ يَهْدِرُ هَدْراً وهَدِيراً وهُدُوراً : صَوَّتَ في غير شِقْشِقَةٍ ، وكذلك الحمام يَهْدِرُ ، والجَرَّةُ تَهْدِرُ هَدِيراً وتَهْداراً ؛ قال الأَخطل يصف خمراً : كُمَّتْ ثلاثَةَ أَحوال بِطِينَتِها ، حتى إِذا صَرَّحَتْ من بعدِ تَهْدارِ وجَرَّةٌ هَدُورٌ ، بغير هاء ؛
قال : دَلَفْتُ لهم بباطِيَةٍ هَدُور الجوهري : هَدَرَ البعيرُ هدِيراً أَي رَدَّدَ صوته في حَنْجَرَتِه .
وفي الحديث : هَدَرْتَ فأَطْنَبْتَ ؛ الهَدِيرُ : تَرَدُّدُ صوت البعير في حنجرته ، وإِبل هَوادِرُ ، وكذلك هَدَّرَ تَهْدِيراً .
وفي المثل : كالمُهَدِّرِ في العُنَّةِ ؛ يُضْرَبُ مَثَلاً للرجل يصيح ويُجَلِّبُ وليس وراء ذلك شيء كالبعير الذي يحبس في الحظيرة ويمنع من الضِّرابِ ، وهو يُهَدِّرُ ؛ قال الوليد بن عقبة يخاطب معاوية : قَطَعْتَ الدَّهْرَ كالسَّدِمِ المُعَنَّى ، تُهَدِّرُ في دِمَشْقَ فما تَرِيمُ وجَرَّة النبيذ تَهْدِرُ ، وهَدَرَ الطائر وهَدَلَ يَهْدِرُ ويَهْدِلُ هَدِيراً وهَدِيلاً .
الأَصمعي : هَدَرَ الغلام وهدَلَ إِذا صوّت .
قال أَبو السَّمَيْدَعِ : هَدَرَ الغلام إِذا أَراغَ الكلامَ وهو صغير .
وجَوْفٌ أَهْدَرُ أَي منتفخ .
وهَدَرَ العَرْفَجُ أَي عَظُمَ نباتُه .
والهادِرُ : اللبنُ الذي خَثُرَ أَعلاه ورَقَّ أَسفله ، وذلك بعد الحُزُور .
وهَدَرَ العُشْبُ هَدِيراً : كَثُرَ وتَمَّ .
وقال أَبو حنيفة : الهادِرُ من العشب الكثيرُ ، وقيل : هو الذي لا شيء أَطول منه ، وقد هَدَرَ يَهْدِرُ هُدُوراً .
وأَرض هادِرَة : كثيرة العشب متناهية .
ابن شميل : يقال للبَقْلِ قد هَدَر إِذا بلغ إِناه في الطُّول والعِظَمِ ، وكذلك قد هَدَرَت الأَرضُ هَدِيراً إِذا انتهى بقلها طولاً .
والهَدَّارُ : موضع أَو واد ، وفي حديث مُسَيْلِمة ذكر الهَدَّار ، هو بفتح الهاء وتشديد الدال ، ناحية باليمامة كان بها مولد مسيلمة .
وقوله في الحديث : لا تتزوّجنَّ هَيْدَرَةً أَي عجوزاً أَدبرت شهوتها وحَرارَتُها ، وقيل : هو بالذال المعجمة من الهَذْر ، وهو الكلام الكثير ، والياء زائدة .
وأَبو الهَدَّار : اسم شاعر ؛ عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : يَمْتَحِقُ الشيخُ أَبو الهَدَّارِ ، مثلَ امْتِحاقِ قَمَرِ السِّرارِ الجوهري : هَدَرَ الشرابُ يَهْدِرُ هَدْراً وتَهْداراً أَي غلى .
"
المعجم: لسان العرب
-
هدد
- " الهَدُّ : الهَدْمُ الشديد والكسر كحائِط يُهَدُّ بمرَّة فَيَنْهَدِم ؛ هَدَّه يَهُدُّه هَدًّا وهُدُودا ؛ قال كثير عزة : فَلَوْ كان ما بي بالجِبال لَهَدَّها ، وإِن كان في الدُّنيا شَدِيداً هدُوُدُها الأَصمعي : هَدَّ البِناءَ يَهُدُّه هَدًّا إِذا كسره وضَعْضَعَه .
قال : وسمعت هادًّا أَي سمعت صوت هَدِّهِ .
وانهدَّ الحبَلُ أَي انكسر .
وهَدَّني الأَمرُ وهدَّ رُكْني إِذا بلغ منه وكسَره ؛ وقول أَبي ذؤيب : يَقولوا قَدْ رأَيْنا خَيْرَ طِرْفٍ بِزَقْيَةَ لا يُهَدُّ ولا يَخِيب ؟
قال ابن سيده : هو من هذا .
وروي عن بعضهم أَنه ، قال : ما هَدَّني موتُ أَحد ما هدَّني موتُ الأَقْران .
وقولهم : ما هدَّه كذا أَي ما كَسَره كذا .
وهدَّته المصيبةُ أَي أَوهَنَت رُكْنه .
والهَدّة : صوت شديد تسمعه من سقوط ركن أَو حائط أَو ناحية جبل ، تقول منه : هَدَّ يَهِدُّ ، بالكسر ، هديداً ؛ وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه كان يقول : اللهم إني أَعوذ بك من الهَدِّ والهِدَّة ؛ قال أَحمد بن غياث المروزي : الهَدُّ الهَدْمُ والهَدءة الخُسوف .
وفي حديث الاستسقاء : ثم هَدّتْ ودَرَّتْ ؛ الهَدَّةُ صوت ما يقع من السماء ، ويروى : هَدَأَتْ أَي سكنت .
وهَدُّ البعير : هَدِيرُه ؛ عن اللحياني .
والهَدُّ والهَدَدُ : الصوت الغليظ ، والهادُّ : صوت يسمعه أَهل السواحل يأْتيهم من قِبَلِ البحر له دَوِيٌّ في الأَرض وربما كانت منه الزَّلْزَلةُ ، وهَدِيدُه دَوِيُّه ؛ وفي التهذيب : ودَوِيُّه هَدِيدُه ؛
وأَنشد : داعٍ شَدِيدُ الصَّوْتُ ذُو هَدِيدِ وقد هَدَّ يَهِدُّ .
وما سمعنا العامَ هادّةً أَي رَعْداً .
والهَدُّ من الرجال : الضعيف البدن ، والجمع هَدُّونَ ولا يُكْسَرُ ؛ قال العباس بن عبد المطلب : ليسوا بِهَدِّينَ في الحُروبِ ، إِذا تُعْقَدُ فَوْقَ الْحراقِفِ النُّطُقُ وقد هدَّ يَهَدُّ ويَهِدُّ هَدًّا .
والأَهَدُّ : الجبان .
ويقول الرجل للرجل إِذا أَوعده : إِني لغيرُ هَدٍّ أَي غيرُ ضعيف .
وقال ابن الأَعرابي : الهَدُّ من الرجال الجَوادُ الكريم ، وأَما الجبان الضعيف ، فهو الهِدّ ، بالكسر .
ابن الأَعرابي : الهَدّ ، بفتح الهاء ، الرجل القَويّ ، قال : وإِذا أَردت الذم يالضعف قلت : الهِدُّب بالكسر .
وقال الأَصمعي : الهَدُّ من الرجال الضعيف ؛ وأَباها ابن الأَعرابي بالفتح .
شمر : يقال رجل هدٌّ وهَدادةٌ وقوم هَدادٌ أَي جُبناء ؛
وأَنشد قول أُمية : فأَدْخَلَهُم على رَبِذٍ يداهُ بِفعْلِ الخَيْرِ لَيْسَ من الهَدادِ والهَدِيدُ والفَدِيدُ : الصوتُ .
واسْتَهْدَدْتُ فلاناً أَي اسْتَضْعَفْتُه ؛ وقال عدي بن زيد : لم أَطْلُبِ الخُطَّةَ النَّبِيلَة بالْقُوَّةِ ، إن يُسْتَهَدَّ طالِبُها وقال الأَصمعي : يقال للوعيدِ : من ورَاءُ ورَاءُ الفَدِيدُ والهَدِيدُ .
وأَكَمَةٌ هَدُودٌ : صَعْبَةُ المُنْحَدَر .
والهَدُودُ : العَقَبةُ الشاقَّةُ .
والهَدِيدُ : الرجل الطويلُ .
ومررت برجل هَدَّكَ من رجل أَي حَسْبُك ، وهو مدح ؛ وقيل : معناه أَثْقَلَكَ وصْف محاسنِه ، وفيه لغتان : منهم مَنْ يُجْرِيه مُجْرى المصدر فلا يؤنثه ولا يثنيه ولا يجمعه ، ومنهم من يجعله فِعْلاً فيثنى ويجمع ، فيقال : مررت برجل هَدّكَ من رجل ، وبامرأَة هَدَّتْكَ من امرأَة ، كقولك كفَاكَ وكفَتْك ؛ وبرجلين هدّاك وبرجال هَدُّوك ، وبامرأَتين هَدَّتاك وبِنسوةٍ هَدَّتَاك ؛
وأَنشد ابن الأَعرابي : ولي صاحبٌ في الغارِ هَدَّكَ صاحِبا ؟
قال : هَدّك صاحباً أَي ما أَجَلَّه ما أَنْبَلَهُ ما أَعلمه ، يَصِفُ ذِئْباً .
وفي الحديث : أَن أَبا لهب ، قال : لَهَدَّ ما يَحَرَكم صاحِبُكُم ؛ قال : لَهَدَّ كلمة يتعجب بها ؛ يقال : لَهَدَّ الرجلُ أَي ما أَجْلَدَه .
غيره : وفلان يُهَدُّ ، على ما لم يُسمّ فاعله ، إِذا أُثْنِيَ عَلَيْه بالجَلَد والقُوّة .
ويقال : إِنه لهَدّ الرَّجلُ أَي لَنِعْمَ الرجلُ وذلك إِذا أُثني عليه بِجَلَدٍ وشدّة ، واللام للتأْكيد .
ابن سيده : هَدَّ الرجلُ كما تقول : نِعمَ الرجل .
ومَهْلاً هَدادَيْك أَي تَمَهَّلْ يَكْفِكَ .
والتَّهَدُّدُ والتهْديدُ والتَّهْدادُ : من الوعيد والتخوف .
وهُدَدُ : اسم لملك من ملوكِ حِمْيَر وهو هُدَدُ بن هَمَّال (* قوله « هدد بن همال » الذي اقتصر عليه البخاري في التفسير من صحيحه وصاحب القاموس هدد بن بدد .
راجع القسطلاني تقف على الخلاف في ضبط هدد وبدد ).
ويروى أَن سليمان بن داود ، عليهما السلام ، زَوَّجَه بَلْقَه وهي بلقيس بنت بَلْبَشْرَح (* قوله « بنت بلبشرح » كذا في الأصل مضبوطاً والذي في البيضاوي والخطيب بنت شراحيل ولعل في اسمه خلافاً أو أحدهما لقب .)؛ وقول العجاج : سَيْباً ونُعْمى من إِلهٍ في دِرَرْ ، لا عَصْفَ جارٍ هَدَّ جارُ المُعْتَصَرْ قوله : لا عَصْف جارٍ أَي ليسَ من كسْب جارٍ إنما الله تعالى ، ثم ، قال : هَدَّ جارُ المعتَصرْ كقولك هَدَّ الرجلُ جَلُدَ الرجل جارُ المُعْتَصَرِ أَي نِعْم جارُ الملتَجَإِ .
وفي النوادر : يُهَدْهَدُ إِليَّ كذا ويُهَدَّى إِليَّ كذا ويُسَوَّلُ إِليَّ كذا ويُهَدى لي كذا ويُهَوَّلُ إِليَّ كذا ولي ويُوَسْوَسُ إِليَّ كذا ويُخَيَّلُ إِليَّ ولي ويُخالُ لي كذا : تفسيره إِذا شَبَّه الإِنسان في نفسه بالظن ما لم يُثْبِتْه ولم يَعْقِد عليه إِلا التشبيه .
وهَدْهَدَ الطائرُ : قَرْقَر .
وكلُّ ما قَرْقَرَ من الطير : هُدْهُدٌ وهُداهِدٌ ؛ قالل الأَزهري : والهُداهِدُ طائر يشبه الخَمان ؛ قال الراعي : كَهُداهِدٍ كَسَرَ الرُّماةُ جَناحَه ، يَدْعُو بقارِعةِ الطَّريقِ هَدِيلا والجمع هَداهِدُ ، بالفتح ، وهَداهِيدُ ؛ الأَخيرة عن كراع ؛ قال ابن سيده : ولا أَعرف لها وجهاً إِلا أَن يكون الواحد هَدْهاداً .
وقال الأَصمعي : الهُداهِد يعْني به الفاخِتَةُ أَو الدُّبْسِيُّ أَو الوَرَشانُ أَو الهُدْهُدُ أَو الدُّخَّلُ أَو الأَيْكُ ؛ وقال اللحياني :، قال الكسائي : إِنما أَراد الراعي في شعره بِهُداهِدٍ تصغير هُدْهُد فأَنكر الأَصمعي ذلك ، قال : ولا أَعرفه تصغيراً ، قال : وإِنما يقال ذلك في كل ما هَدَلَ وهَدَرَ ؛ قال ابن سيده : وهو الصحيح لأَنه ليس فيه ياء تصغير إِلا أَنَّ من العرب من يقول دُوابَّة وشُوابَّة في دُوَيْبّة وشُوَيْبّة ، قال : فعلى هذا إِنما هو هُدَيْهِدٌ ثم أَبدل الأَلف مكان الياء على ذلك الحدّ ، غير أَن الذين يقولون دُوابَّة لا يجاوزون بناء المدغم .
وقال أَبو حنيفة : الهُدهُدُ والهُداهِد الكثيرُ الهَديرِ من الحمام .
وفَحْلٌ هُداهدٌ : كثير الهَدْهَدَةِ يَهْدِرُ في الإِبل ولا يَقْرَعُها ؛
قال : فَحَسْبُكَ مِنْ هُداهِدَةٍ وزَغْدِ جعله اسماً للمصدر وقد يكون على الحذف أَي من هَدِيد هُداهِد أَوْ هَدْهَدَةِ هُداهِدٍ .
الجوهري : وهَدْهَدَةُ الحَمامِ إِذا سمعت دَوِيَّ هَدِيرِه ، والفحل يُهَدْهِدُ في هَدِيرِه هَدْهَدة ، وجمع الهَدْهَدَةِ هَداهِدُ ؛ قال الشاعر : يَتْبَعْنَ ذا هَداهِدٍ عَجَنَّسا مُواصِلا قُفّاً ، ورَمْلا أَدْهَسَا والهُدْهُدُ : طائر معروف ، وهو مما يُقَرْقِرُ ، وهَدْهَدَتُه : صوته ، والهُداهِدُ مثله ؛
وأَنشد بيت الراعي أَيضاً : كَهُداهِدٍ كَسَرَ الرُّماةُ جنَاحَه ، يَدْعُو بقارعةِ الطَّرِيقِ هَدِيل ؟
قال ابن بري : الهَدِيل صوته ، وانتصابه على المصدر على تقدير يَهْدِلِ هَديلاً لأَنَّ يَدْعو يدل عليه ، والمُشَيَّهُ بالهدهد الذي كُسِرَ جَناحُه ، هو رجل أَخذ المُصَدِّقُ إِبله بدليل قوله في البيت قبله : أَخَذوا حَمُولَته فأَصبَحَ قاعِداً ، لا يَسْتَطِيعُ عن الدِّيارِ حَوِيلا يَدْعُو أَميرَ المؤمِنِينَ ، ودونَه خَرْقٌ تَجُرُّ به الرِّياحُ ذُيُول ؟
قال ابن سيده : وبيت ابن أَحمر : ثم اقْتَحَمْتُ مُناجِداً ولَزِمْتُه ، وفؤَادُه زَجِل كعَزْفِ الهُدْهُدِ يروى : كعَزْفِ الهُدْهُد ، وكعَزْف الهَدْهَد ، فالهُدهُدُ : ما تقدم ، والهَدْهَدُ قيل في تفسيره : أَصواتُ الجنِّ ولا واحد له .
وهَدْهَدَ الشيءَ مِنْ عُلْوٍ إِلى سُفْلٍ : حَدَرَه .
وهَدْهَدَهُ : حرَّكه كما يُهِدْهَدُ الصبيُّ في المَهْدِ .
وهَدْهَدَت المرأَةُ ابنها أَي حرَّكَتْه لِينام ، وهي الهَدْهَدَةُ .
وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : جاء شيطان فَحَمَلَ بلالاً فجعل يُهَدْهِدُه كما يُهَدْهَدُ الصبيُّ ؛ وذلك حين نام عن إَِيقاظه القَوْمَ للصلاة .
والهَدْهَدَةُ : تحريك الأُم ولدها لينام .
وهُداهِد : حي من اليمن .
وهَدْهادٌ : اسم .
وهَداد : حَيٌّ من اليمن .
"
المعجم: لسان العرب