هذ - يهذ ، هذا وهذذا وهذاذا 1 - هذ الشيء : قطعه قطعا سريعا . 2 - هذ الحديث : سرده . 3 - هذ القرآن الكريم : أسرع في قراءته .
المعجم: الرائد
هذذ
" الهَذّ والهَذَذُ : سرعة القطع وسرعة القراءة ؛ هَذَّ القرآن يَهُذُّه هَذًّا . يقال : هو يَهُذُّ القرآنَ هَذًّا ، ويهذُّ الحديث هذًّا أَي يَسْرُده ؛
وأَنشد : كَهَذِّ الأَشاءَةِ بالمِخْلَبِ وإِزْمِيلٌ هَذٌّ وهَذُوذٌ أَي حادّ . وفي حديث ابن عباس : وقال له رجل : قرأْت المُفَصَّل الليلة ، فقال : أَهَذًّا كَهذِّ الشعر ؟ أَراد أَتَهُذُّ القرآن هَذًّا فتسرع فيه كما تسرع في قراءة الشعر ، ونصبه على المصدر . وشَفْرَة هَذُوذٌ : قاطعة . وسكين هذوذ : قَطَّاع . وضرباً هَذَاذَيْك أَي هَذًّا بعد هذّ ، يعني قطعاً بعد قطع ؛ قال الشاعر : ضَرْباً هَذَاذَيْك وطَعْناً وخْضَ ؟
قال سيبويه : وإِن شاء حمله على أَن الفعل وقع في هذه الحال ؛ وقول الشاعر : فَبَاكَرَ مَخْتُوماً عليه سيَاعُه هذاذيْك حتى أَنْفَدَ الدَّنَّ أَجْمَعَا فسره أَبو حنيفة فقال : هَذَاذَيْك هذًّا بعد هذّ أَي شرباً بعد شرب . يقول : باكر الدن مملوءاً وراح وقد فرّغه . وتقول للناس إِذا أَردت أَن يكفُّوا عن الشيء : هذاذيكَ وهَجاجَيْك ، على تقدير الاثنين ؛ قال عبد بني الحسحاس : إِذا شُقَّ بُرْدٌ شُقَّ بالبرد مثلُه ، هذاذيك حتى ليس للبُرْدِ لابِسُ تزعم النساء أَنه إِذا شَقَّ عند البِضاع شيئاً من ثوب صاحبه دام الود بينهما وإِلا تهاجرا . واهتذذت الشيء : اقتطعته بسرعة ؛ قال ذو الرمة : وعَبْدُ يَغُوثٍ تَحْجِلُ الطيرُ حولَه ، قد اهْتَذَّ عَرْشَيْه الحُسامُ المُذَكَّرُ
ويروى : قد احتز . يريد بعبد يغوثَ هذا عَبْدَ يَغُوثَ بن وقَّاص الحارثي ولم يقتل في المعركة ، وإِنما قتل بعد الأَسر ؛ أَلا تراه يقول : وتَضْحَكُ مني شَيخة عَبْشَمِيَّة ، كأَنْ لم تَرَ قَبْلي أَسيراً يمانِيَا الأَزهري : يقال حَجَازَيْك وهَذَاذيك ؛ قال : وهي حروف خِلْقتها التثنية لا تغير . وحجازيك : أَمره أَن يحجُز بينهم . قال : ويحتمل أَن يكون معناه كف نفسك . قال : وهذاذيك يأْمره أَن يقطع أَمر القوم . وهذَّه بالسيف هذًّا : قطعه كهَذَأَهُ . وسيف هَذْهاذٌ وهُذَاهِذٌ : قطَّاع . وقَرَبٌ هَذْهاذٌ : بَعيدٌ صَعْب . "
المعجم: لسان العرب
,
الهَذُّ
ـ الهَذُّ : سُرْعَةُ القَطْعِ والقِراءَةِ ، كالهَذَذِ والهُذَاذِ والاهْتِذاذِ ، أو قَطْعُ كُلِّ شيءٍ . ـ هَذُوذُ : القَطَّاعُ ، كالهَذَّاذِ ، والهَذْهاذِ والهُذاهِذِ والهذِّ . ـ هَذاذَيْكَ : قَطْعاً بعدَ قَطْعٍ . ـ قَرَبٌ هَذْهاذٌ : بعيدٌ صَعْبٌ ، أو سريعٌ . ـ جَمَلٌ هَذَّاذٌ : سابقٌ مُتَقَدِّمٌ . ـ هَذاهِذُ : الذين يقولون لكُلِّ مَنْ رأوْهُ : هذا منهم ومن خَدَمِهِم .
المعجم: القاموس المحيط
هَذّ
هذ - يهذ ، هذا وهذذا وهذاذا 1 - هذ الشيء : قطعه قطعا سريعا . 2 - هذ الحديث : سرده . 3 - هذ القرآن الكريم : أسرع في قراءته .
المعجم: الرائد
الهَذَّاذُ
الهَذَّاذُ : القطَّاعُ . ويقال : جملٌ هذَّاذ : إِذا كان سابقًا متقدِّمًا .
المعجم: المعجم الوسيط
الهُذَاذُ
الهُذَاذُ الهُذَاذُ يقال : نابٌ هُذَاذٌ : قَطَّاع .
المعجم: المعجم الوسيط
الهذاذ
صوت لكف الإنسان عن فعل شيء
المعجم: معجم الاصوات
اهْتَذَّ
اهْتَذَّ الشيءَ : اقتطعه بسرعة .
المعجم: المعجم الوسيط
هَذّاذ
هذاذ 1 - هذاذ : قطاع . 2 - هذاذ : « جمل هذاذ » : سابق متقدم .
المعجم: الرائد
هَذَّ
هَذَّ الشيءَ هَذَّ ُ هَذًّا ، وهَذَذًا : قَطَعَه سريعًا . و هَذَّ القرآنَ : أَسرعَ في قراءَته . [ وهو غير محمود ]. و هَذَّ الحديث : سَرَدَه .
المعجم: المعجم الوسيط
هَذّ
هذ 1 - حاد قطاع
المعجم: الرائد
هَذّ
هذ 1 - مصدر هذ . 2 - « إزميل هذ » : حاد .
المعجم: الرائد
الهَذُّ
الهَذُّ : الحادُّ القَطَّاعُ . يقال : إِزميلٌ هَذٌّ .
المعجم: المعجم الوسيط
الهِذُّ
الهِذُّ : الهَذُّ .
المعجم: المعجم الوسيط
هذذ
" الهَذّ والهَذَذُ : سرعة القطع وسرعة القراءة ؛ هَذَّ القرآن يَهُذُّه هَذًّا . يقال : هو يَهُذُّ القرآنَ هَذًّا ، ويهذُّ الحديث هذًّا أَي يَسْرُده ؛
وأَنشد : كَهَذِّ الأَشاءَةِ بالمِخْلَبِ وإِزْمِيلٌ هَذٌّ وهَذُوذٌ أَي حادّ . وفي حديث ابن عباس : وقال له رجل : قرأْت المُفَصَّل الليلة ، فقال : أَهَذًّا كَهذِّ الشعر ؟ أَراد أَتَهُذُّ القرآن هَذًّا فتسرع فيه كما تسرع في قراءة الشعر ، ونصبه على المصدر . وشَفْرَة هَذُوذٌ : قاطعة . وسكين هذوذ : قَطَّاع . وضرباً هَذَاذَيْك أَي هَذًّا بعد هذّ ، يعني قطعاً بعد قطع ؛ قال الشاعر : ضَرْباً هَذَاذَيْك وطَعْناً وخْضَ ؟
قال سيبويه : وإِن شاء حمله على أَن الفعل وقع في هذه الحال ؛ وقول الشاعر : فَبَاكَرَ مَخْتُوماً عليه سيَاعُه هذاذيْك حتى أَنْفَدَ الدَّنَّ أَجْمَعَا فسره أَبو حنيفة فقال : هَذَاذَيْك هذًّا بعد هذّ أَي شرباً بعد شرب . يقول : باكر الدن مملوءاً وراح وقد فرّغه . وتقول للناس إِذا أَردت أَن يكفُّوا عن الشيء : هذاذيكَ وهَجاجَيْك ، على تقدير الاثنين ؛ قال عبد بني الحسحاس : إِذا شُقَّ بُرْدٌ شُقَّ بالبرد مثلُه ، هذاذيك حتى ليس للبُرْدِ لابِسُ تزعم النساء أَنه إِذا شَقَّ عند البِضاع شيئاً من ثوب صاحبه دام الود بينهما وإِلا تهاجرا . واهتذذت الشيء : اقتطعته بسرعة ؛ قال ذو الرمة : وعَبْدُ يَغُوثٍ تَحْجِلُ الطيرُ حولَه ، قد اهْتَذَّ عَرْشَيْه الحُسامُ المُذَكَّرُ
ويروى : قد احتز . يريد بعبد يغوثَ هذا عَبْدَ يَغُوثَ بن وقَّاص الحارثي ولم يقتل في المعركة ، وإِنما قتل بعد الأَسر ؛ أَلا تراه يقول : وتَضْحَكُ مني شَيخة عَبْشَمِيَّة ، كأَنْ لم تَرَ قَبْلي أَسيراً يمانِيَا الأَزهري : يقال حَجَازَيْك وهَذَاذيك ؛ قال : وهي حروف خِلْقتها التثنية لا تغير . وحجازيك : أَمره أَن يحجُز بينهم . قال : ويحتمل أَن يكون معناه كف نفسك . قال : وهذاذيك يأْمره أَن يقطع أَمر القوم . وهذَّه بالسيف هذًّا : قطعه كهَذَأَهُ . وسيف هَذْهاذٌ وهُذَاهِذٌ : قطَّاع . وقَرَبٌ هَذْهاذٌ : بَعيدٌ صَعْب . "