وصف و معنى و تعريف كلمة يهرساهن:


يهرساهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و هاء (ه) و راء (ر) و سين (س) و ألف (ا) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح يهرساهن في معاجم اللغة العربية:



يهرساهن

جذر [هرس]

  1. هَرَسَ: (فعل)
    • هرَسَ يهرُس ، هَرْسًا ، فهو هارس ، والمفعول مَهْروس
    • هرَس الشَّيءَ : دقَّه وبينه وبين الأرض وقاية
    • هرَس الشَّيءَ :دقَّه بشيء عريض
    • هرَس الشَّيءَ:: دَقَّهُ دَقّاً دَقِيقاً، سَحَقَهُ، سَحَنَهُ
    • هرَس الطَّعامَ: أكله بعنف
    • هرَس إصبعَه: أصابه بجروج كثيرة نتيجة ضغط قويّ أو صدمة عنيفة
    • هرَست عربةُ القطار رأسَ فلان: سحقته ودهسته
  2. هَرِسَ: (فعل)
    • هَرِسَ يَهرَس ، هَرَسًا ، فهو هَرِس
    • هَرِسَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ أَكْلُهُ
    • هَرِسَ الْبَخِيلُ : أَكَلَ سِرّاً
  3. هَرِس: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هَرِسَ
    • الهَرِسُ :الثَّوْبُ الخَلَق
  4. هَرِس: (اسم)
    • هَرِس : فاعل من هَرِسَ


  5. هَرْس: (اسم)
    • هَرْس : مصدر هَرَسَ
  6. هَرس: (اسم)
    • الهَرْسُ : السِّنَّوْرُ
    • مصدر هرَسَ
  7. هَرَس: (اسم)
    • مصدر هَرِسَ
  8. هِرس: (اسم)
    • الهِرْسُ : الثوبُ الخَلَق
  9. اِنهرسَ: (فعل)
    • انهرسَ ينهرس ، انهراسًا ، فهو مُنهرِس
    • انهرست تفَّاحةٌ: تشوَّهت عند سقوطها
    • انهرست أصابعُه: مُطاوع هرَسَ: جُرحت جروحًا كثيرة نتيجة صدمة، أو الضَّغط عليها
  10. فَهرَسَ: (فعل)


    • فهرسَ يفهرس ، فهرسةً ، فهو مُفَهْرِس ، والمفعول مُفَهْرَس
    • فَهْرَسَ الْكِتَابَ : جَعَلَ لَهُ فَهْرَساً، أَيْ رَتَّبَ عَنَاوِينَهُ وَفُصُولَهُ وَأَبْوَابَهُ
  11. مِهراس: (اسم)
    • الجمع : مهاريسُ
    • المِهْرَاسُ : البعيرُ الشديدُ الأَكل
    • المِهْرَاسُ: الجسيمُ الثقيل من الإِبل
    • المِهْرَاسُ: الرجل الذي لا يخاف ليلاً ولا سُرًى
    • المِهْرَاسُ: الهاوُنُ ونحوُهُ من آلات الهَرْس
    • المِهْرَاسُ: حجرٌ منقورٌ مستطيلٌ يُتَوَضَّأُ منه
    • المِهْرَاسُ :الخشبةُ التي يُدَقُّ بها الحَبُّ
  12. هَرّاس: (اسم)
    • صيغة مبالغة من هرَسَ
    • الهَرَّاسُ : صانعُ الهَرِيسة و بائِعُها
    • الهَرَّاسُ: الشَّديدُ الأَكل
  13. هَريس: (اسم)
    • الهَرِيسُ : الحَبُّ المدقوقُ بالمهراس من قبل أَن يطبخ
  14. هَريسة: (اسم)
    • الهَرِيسَةُ : الهريسُ مطبوخًا
    • الهَرِيسَةُ: : طَعَامٌ يُطْبَخُ مِنَ الْقَمْحِ الْمَدْقُوقِ وَاللَّحْمِ
    • الهَرِيسَةُ: : سَائِلٌ مِنْ خَلِيطِ الْفُلْفُلِ الأَحْمَرِ وبَعْضِ أَنْوَاعِ التَّوَابِلِ، لَهُ مَذَاقٌ حَارٌّ، يُوضَعُ مَعَ الْمَأْكُولاَتِ لِيُعْطِيهَا مَذَاقاً خَاصّاً
    • الهَرِيسَةُ: نوعٌ من الحَلْوَى يُصنَعُ من الدقيق والسمن والسُّكَّر
    • وأَرضٌ هريسة: يَنبُتُ فيها الهَراسُ
  15. هَراس: (اسم)
    • الهَرَاسُ : شجرٌ كبيرٌ من الفصيلة القَرْنية، يَنبُتُ في مصر والنوبة والحبشة والسِّنغال، قشرُهُ أَبيضُ أَو رماديٌّ ناصل، وأَغصانه مُلسٌ غير مزغّبة أَو عليها زَعَبٌ قصير، وله أذيناتٌ متحولةٌ إِلى أَشواك لا تزيد في طولها على سنتيمترين، والنورةٌ مسنبلةٌ إِبطيةٌ في شبه رأس، والأَزهارُ بِيضٌ أَو مشوبةٌ بصفرة خفيفة، عِطرية، والثمرةُ قرظة متقوّسةٌ ملساءُ برتقاليةُ اللون، تعرف في السودان بالخُزَامَى
  16. مَهْروس: (اسم)


    • مَهْروس : اسم المفعول من هَرَسَ
  17. مهاريسُ: (اسم)
    • مهاريسُ : جمع مِهراس
  18. هارس: (اسم)
    • هارس : فاعل من هَرَسَ
  19. تَهريس: (اسم)
    • مصدر هَرَّسَ
    • تَهْرِيسُ الذُّرَةِ : دَقُّهَا دَقّاً شَدِيداً
  20. مُنهرِس: (اسم)
    • مُنهرِس : فاعل من إِنهرسَ
  21. اِنهراس: (اسم)
    • اِنهراس : مصدر إِنهرسَ
  22. فِهرِس: (اسم)


    • الجمع : فَهارِسُ
    • الفِهْرِسُ : الكتابُ تُجمَعُ فيه أَسماءُ الكتب مرتبة بنظام معيَّن
    • الفِهْرِسُ: ثَبَتٌ بمحتويات الكتاب، أو موضوعاته التفصيليّة وأسماء الأعلام ونحو ذلك ممّا ورد في الكتاب يرتَّب ألفبائيًّا أو بنظام آخر معَيَّن، يُشار فيه إلى أرقام الصفحات التي وردت فيها تلك الموضوعات والأسماء، ويقع في أوّل الكتاب أو آخره يُرشد الفِهْرسُ القارئ في مطالعة الكتاب،
    • قائمة بالملفات الموجودة في أداة تخزين مثل القرص المغنطيسيّ
    • فَهَارِسُ الْمَكْتَبَةِ : أَسْمَاءُ الْكُتُبِ الْمَوْجُودَةِ فِيهَا، وَتَكُونُ مُثْبَتَةً إِمَّا فِي جُذَاذَاتٍ أَوْ دَفَاتِرَ، وإِمَّا فِي كُتُبٍ مُرَتَّبَةٍ حَسَبَ الْحُرُوفِ الأَبَجَدِيَّةِ أَوِ الْمَوَاضِيعِ، أَوْ تَكُونُ مُفَهْرَسَةً فِي الْحَاسُوبِ
  23. هَرّاسة: (اسم)
    • وعاء لهَرْس أو دَقّ الخضار أو الفواكه
  24. هُراسة: (اسم)
    • لبني فلان هُراسَةٌ: عِزٌّ وقَهْرٌ يهرُسون به أَعداءهم
    • ما تخلَّف من الشَّيء عند هرسه ودقِّه
  25. الهرس: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون من هرس ، الدق ، وتحطيم الشيء. (فقهية)
,
  1. هرس (المعجم لسان العرب)
    • "الهَرْسُ: الدَّق، ومنه الهَرِيسَة.
      وهَرَسَ الشيء يَهْرُسُه هَرْساً: دقَّه وكسره، وقيل: الهَرْس دقك الشيء وبينه وبين الأَرض وقاية،وقيل: هو دقُّك إِياه بالشيء العريض كما تُهْرَسُ الهَرِيسَةُ بالمِهْراس.
      والمِهْراس: الآلة المَهْرُوس بها.
      والهَرِيسُ: ما هُرِسَ، وقيل: الهَرِيس الحب المهْروس قبل أَن يُطْبَخ، فإِذا طبخ فهو الهَريسة، وسميت الهَريسَةُ هَرِيسَةً لأَن البُرَّ الذي هي منه يدق ثم يطبخ، ويسمى صانعُه هَرَّاساً.
      وأَسد هَرَّاسٌ: يَهْرُس كل شيء.
      والهِرْماسُ: من أَسماء الأَسد، وقيل: هو الشديد من السباع، فِعْمالٌ من الهَرْس على مذهب الخليل، وغيرُه يجعله فِعْلالاً.
      وهَرِسَ يَهْرَسُ هَرَساً: أَخفى أَكلَه، وقيل: بالغ فيه فكأَنه ضد.
      ابن الأَعرابي: هَرِسَ الرجُل إِذا كثر أَكله؛ قال العجاج: وكَلْكَلاً ذا حامِياتٍ أَهْرَسَا

      ويروى: ‏مِهْرَسا، أَراد بالأَهْرَس الشديدَ الثقيل.
      يقال: هو هَرِسٌ للذي يدق كل شيء، والفحل يَهْرُس القِرْن بكَلْكَلِه.
      وإِبل مَهارِيس: شديدة الأَكل؛ قال أَبو عبيد: المَهَارِيس من الإِبل التي تَقْضَمُ العِيجان إِذا قلَّ الكلأ وأَجدبت البلاد فتَتَبَلَّغ بها كأَنها تَهْرُسُها بأَفواهِها هَرْساً أَي تدقُّها؛ قال الحطيئة يصف إِبِلَه: مَهَارِيسُ يُرْوِي رِسْلُها ضَيْفَ أَهْلِها،إِذا النَّارُ أَبْدَتْ أَوجُهَ الخَفِراتِ وقيل: المَهَارِيس من الإِبل الشِّداد، وقيل: الجسام الثِّقالُ، قال: ومن شدة وطئها سميت مَهارِيسَ.
      والهَرِسُ والأَهْرَسُ: الشديد المَرَّاس من الأُسْدِ.
      وأَسد هَرِسٌ أَي شديد وهو من الدق؛ قال الشاعر: شَدِيدَ السَّاعِدَيْنِ أَخا وِثابٍ،شَدِيداً أَسْرُه هَرِساً هَمُوسَا والهَرِسُ: الثوب الخَلَق؛ قال ساعدة بن جؤية: صِفْرِ المَبَاءَةٍ ذي هِرْسَيْنِ مُنْعَجِفِ،إِذا نَظَرْتَ إِليه قلْتَ: قد فَرَجَا والهَراسُ، بالفتح: شجر كبير الشوك؛ قال النابغة: فَبتُّ كأَنَّ العائِذاتِ فَرَشْنَنِي هَرَاساً، به يُعْلى فِراشِي ويُقْشَبُ وقيل: الهَراس شوك كأَنه حَسَك، الواحدة هَراسَة؛

      وأَنشد الجوهري للنابغة الجعدي: وخَيْل يُطابِقْنَ بالدَّارِعِين،طِباقَ الكِلابِ، يَطَأْنَ الهَراسا

      ويروى: ‏وشُعْث، والمطابقة: أَن تَضَع أَرجُلَها مواضع أَيديها وتقدِّم أَيديها حتى تُبْصِر مواقعَها، يريد أَنها لا تريد الهرب، فهي تَتَثَبَّت في مشيها كما تمشي الكلاب في الهَراسِ متقية له؛ ومثله قول قعين: إِنَّا إِذا الخَيْل عَدَتْ أَكْداسا،مِثْل الكِلابِ تَتَّقي الهَراسا وقال أَبو حنيفة: الهَراس من أَحْرار البقول، واحدته هَراسَة، وبه سمي الرجل.
      وأَرض هَرِيسَة: ينبت فيها الهَراس.
      وفي حديث عمرو بن العاص: كأَنّ في جَوْفي شوكة الهَراس؛ قال: هو شجر أَو بَقْل ذو شوك من أَحرار البقول.
      والمِهْراس: حَجَر مستطيل منقور يُتَوضأُ منه ويدق فيه.
      وفي الحديث: أَن أَبا هريرة روى عن النبي، صلى اللَّه عليه سلم، أَنه، قال: إِذا أَراد أَحدكم الوضوءَ فليُفْرِغْ على يديه من إِنائهِ ثلاثاً، فقال له قَيْنٌ الأَشجعي: فإِذا جِئنا إِلى مِهْراسِكم هذا كيف نَصْنَع؟ أَراد بالمِهْراس هذا الحَجَر المَنْقور الضخم الذي لا يُقِلُّه الرجال ولا يحرِّكونه لثقله يسع ماء كثيراً ويتطهر الناس منه.
      وجاء في حديث آخر أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، مَرَّ بِمِهْراس وجماعة من الرجال يَتَحاذَوْنَه أَي يحملونه ويرفعونه، وهو حجر منقور، سمي مِهْرَاساً لأَنه يُهْرَسُ به الحبُّ وغيره.
      وفي حديث أَنس: فقمت إِلى مِهْراس لنا فضربتها بأَسفله حتى تكسرت (* روي في النهاية: فضربتُه بأَسفله.).
      وفي الحديث: أَنه عَطِشَ يوم أُحُدٍ فجاءه عليّ، كرَم اللَّه وجهه، بِماءٍ من المِهْراس فَعَافَهُ وغسل به الدمَ عن وجهه؛ قال: المِهْراس صخرة منقورة تسع كثيراً من الماء وقد يُعْمل منه حياض للماء، وقيل: المِهْراس في هذا الحديث اسم ماء بأُحُد؛

      قال: وقَتِيلاً بِجانِبِ المِهْراسِ والمِهْراسُ: موضع.
      ويقال مِهْراس أَيضاً؛ قال الأَعْشى: فَرُكْنُ مِهْراسٍ إِلى مارِدٍ،فقاعُ مَنْفُوحَةَ ذي الحائِرِ"
  2. هَرْسُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ هَرْسُ: الأكلُ الشديدُ، والدَّقُّ العَنِيفُ، ومنه: الهَرِيسُ والهَرِيسَةُ.
      ـ هَرَّاسُ: مُتَّخِذُه.
      ـ مِهْراسُ: الهاوُونُ، وحَجَرٌ مَنْقُورٌ يُتَوضَّأُ منه، وماءٌ بأُحُدٍ، وموضع باليمامة نَزَلَه الأعْشَى، والشديدُ الأكلِ من الإِبِلِ، والجَسيمُ الثقيلُ منها، والرجلُ لا يَتَهَيَّبُه ليلٌ ولا سُرًى.
      ـ هُرَاسُ وهَرَّاسٌ وهَرِسُ: الأسَدُ الشديدُ.
      ـ هَرَاسُ: شَجَرٌ شائِكٌ ثَمَرُهُ كالنَّبِقِ، الواحِدَةُ: الهَرَاسَةُ.
      ـ أرضٌ هَرِسَةٌ: أنْبَتَتْها، وبه سَمَّوا، ومنه إبراهيمُ بنُ هَرَاسَةَ، وهو مَتْروكُ الحديث.
      ـ هَرِسٌ: الثوبُ الخَلَقُ،
      ـ هَرْسُ وهَرِسُ: السِّنَّوْرُ.
      ـ هَرِسَ الرَّجُلُ: اشْتَدَّ أكْلُهُ.
  3. هرَسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هرَسَ يهرُس ، هَرْسًا ، فهو هارس ، والمفعول مَهْروس :-
      هرَس الشَّيءَ
      1 - دقَّه وبينه وبين الأرض وقاية.
      2 - دقَّه بشيء عريض.
      3 - دقَّه دقًّا شديدًا :-هرَس القمح.
      هرَس الطَّعامَ: أكله بعنف :-هرَس تفّاحة.
      هرَس إصبعَه: أصابه بجروج كثيرة نتيجة ضغط قويّ أو صدمة عنيفة.
      هرَست عربةُ القطار رأسَ فلان: سحقته ودهسته.
  4. انهرسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انهرسَ ينهرس ، انهراسًا ، فهو مُنهرِس :-
      انهرست تفَّاحةٌ تشوَّهت عند سقوطها.
      انهرست أصابعُه: مُطاوع هرَسَ: جُرحت جروحًا كثيرة نتيجة صدمة، أو الضَّغط عليها.
  5. المِهْرَاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِهْرَاسُ : البعيرُ الشديدُ الأَكل.
      و المِهْرَاسُ الجسيمُ الثقيل من الإِبل.
      و المِهْرَاسُ الرجل الذي لا يخاف ليلاً ولا سُرًى.
      و المِهْرَاسُ الهاوُنُ ونحوُهُ من آلات الهَرْس.
      و المِهْرَاسُ حجرٌ منقورٌ مستطيلٌ يُتَوَضَّأُ منه.
      و المِهْرَاسُ الخشبةُ التي يُدَقُّ بها الحَبُّ . والجمع : مهاريسُ.
  6. مِهراس (المعجم الرائد)
    • مهراس - ج، مهاريس
      1- مهراسه اون. 2- مهراس : حجر منقور مستطيل ثقيل يدق فيه. 3- مهراس : خشبة يدق بها الحب. 4- مهراس من الجمال الجسيم الثقيل. 5- مهراس من الجمال : شديد الأكل. 6- مهراس : رجل لا يخيفه ليل أو سير في الليل.


  7. أهرس (المعجم الرائد)
    • أهرس - ج، هرس ، -مؤ، هرساء
      1- أهرس : أسد شديد الكسر والأكل. 2- أهرس : شديد ثقيل.
  8. هَراس (المعجم الرائد)
    • هراس
      1- هراس : فعال للمبالغة. 2- هراس : أسد شديد الكسر والأكل. 3- هراس : صانع «الهريسة»، وهي طعام يطبخ من الحب المدقوق واللحم. 4- هراس بائع الهريسة.
  9. الهَرِسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَرِسُ : الهُرَاسُ.
      و الهَرِسُ الهَرْسُ.
      و الهَرِسُ الثَّوْبُ الخَلَق.
  10. الهَرِيسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَرِيسَةُ : الهريسُ مطبوخًا.
      و الهَرِيسَةُ نوعٌ من الحَلْوَى يُصنَعُ من الدقيق والسمن والسُّكَّر .
      وأَرضٌ هريسة: يَنبُتُ فيها الهَراسُ.
  11. هَرَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَرَسَ الشيءَ هَرَسَ ُ هَرْسًا: دَقَّهُ وبَيْنه وبين الأَرض وقاية.
      و هَرَسَ دَقَّه بشيء عريض.
      و هَرَسَ دَقَّه دَقًا شديدًا.
      و هَرَسَ الطعامَ: أَكله بعنف.
  12. هَرَسَ (المعجم الغني)
    • [هـ ر س]. (فعل: ثلاثي متعد). هَرَسْتُ، أَهْرُسُ، اُهْرُسْ، مصدر هَرْسٌ.
      1. :-هَرَسَ الذُّرَةَ :- : دَقَّهَا دَقّاً شَدِيداً.
      2. :-هَرَسَ الطَّعَامَ :- : أَكَلَهُ أَكْلاً عَنِيفاً.
  13. هَرِسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هَرِسَ يَهرَس ، هَرَسًا ، فهو هَرِس :-
      هَرِسَ الرَّجلُ اشتدّ أكلُه.
  14. هَرس (المعجم الرائد)
    • هرس - يهرس ، هرسا
      1- هرس الشيء : دقه دقا عنيفا. 2- هرس الطعام : أكله أكلا شديدا، أكله بنهم.
  15. هرس (المعجم الرائد)
    • هرس - يهرس ، هرسا
      1- هرس : أكل سرا. 2- هرس : إشتد أكله، أكل بنهم.
  16. الهَرَّاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَرَّاسُ : صانعُ الهَرِيسة.
      و الهَرَّاسُ بائِعُها.
      و الهَرَّاسُ الشَّديدُ الأَكل.
  17. الهُرَاسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهُرَاسَةُ الهُرَاسَةُ يقال: لبني فلان هُراسَةٌ: عِزٌّ وقَهْرٌ يهرُسون به أَعداءهم.
  18. هَرِسَ (المعجم الغني)
    • [هـ ر س]. (فعل: ثلاثي لازم). هَرِسَ، يَهْرَسُ، مصدر هَرَسٌ.
      1. :-هَرِسَ الرَّجُلُ :- : اِشْتَدَّ أَكْلُهُ.
      2. :-هَرِسَ الْبَخِيلُ :- : أَكَلَ سِرّاً.
  19. هَرَّسَ (المعجم الغني)
    • [هـ ر س]. (فعل: رباعي متعد). هَرَّسْتُ، أُهَرِّسُ، هَرِّسْ، مصدر تَهْرِيسٌ. ن. هَرَسَ.
  20. هَرِسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَرِسَ الرّجُلُ هَرِسَ هَرَسًا: اشتدَّ أَكلُه.
      و هَرِسَ أَكَلَ خِفْيَةً.
  21. هَريس (المعجم الرائد)
    • هريس
      1- هريس : مدقوق بعنف. 2- هريس : حب مدقوق. 3- هريس : طعام يطبخ من الحب المدقوق واللحم.
  22. تَبهْرَس (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَبهْرَس، مَرَّ يَتَبهْرَسُ ويَتَهَبْرَسُ: يَتَبَخْتَرُ.
  23. هرس (المعجم مختار الصحاح)
    • ه ر س: الهَرْسُ الدق ومنه الهَرِيسَةُ وبابه ضرب و المِهْرَاسُ بالكسر حجر منقور يدق فيه ويُتَوَضأ منه
  24. الهَرِيسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَرِيسُ : الحَبُّ المدقوقُ بالمهراس من قبل أَن يطبخ.
  25. فَهْرَسَ (المعجم الغني)
    • [ف هـ ر س]. (فعل: رباعي متعد). فَهْرَسْتُ، أُفَهْرِسُ، فَهْرِسْ، مصدر فَهْرَسَةٌ.
      1. :-فَهْرَسَ الْكِتَابَ :- : جَعَلَ لَهُ فَهْرَساً، أَيْ رَتَّبَ عَنَاوِينَهُ وَفُصُولَهُ وَأَبْوَابَهُ.
      2. :-فَهْرَسَ كُتُبَ الْخِزَانَةِ :- : أَيْ رَتَّبَهَا ضِمْنَ فَهَارِسَ حَسَبَ مَوَاضِيعِهَا.


معنى يهرساهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَرْسٌ** \- [هـ ر س]. (مص. هَرَسَ). "هَرَسَ الْقَمْحَ هَرْساً دَقِيقاً" : دَقَّهُ دَقّاً دَقِيقاً، سَحَقَهُ، سَحَنَهُ.
معجم الغني
**هَرَّسَ** -[هـ ر س]. (ف: ربا. متعد).** هَرَّسْتُ**،** أُهَرِّسُ**، **هَرِّسْ**، مص. تَهْرِيسٌ. [ن. هَرَسَ].
معجم الغني
**هَرَسَ** \- [هـ ر س]. (ف: ثلا. متعد).** هَرَسْتُ**،** أَهْرُسُ**،** اُهْرُسْ**، مص. هَرْسٌ. 1. "هَرَسَ الذُّرَةَ " : دَقَّهَا دَقّاً شَدِيداً. 2. "هَرَسَ الطَّعَامَ" : أَكَلَهُ أَكْلاً عَنِيفاً.
معجم الغني
**هَرِسَ** \- [هـ ر س]. (ف: ثلا. لازم).** هَرِسَ**،** يَهْرَسُ**، مص. هَرَسٌ. 1. "هَرِسَ الرَّجُلُ" : اِشْتَدَّ أَكْلُهُ. 2. "هَرِسَ الْبَخِيلُ" : أَكَلَ سِرّاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انهرسَ ينهرس، انهراسًا، فهو مُنهرِس • انهرست تفَّاحةٌ: تشوَّهت عند سقوطها. • انهرست أصابعُه: مُطاوع هرَسَ: جُرحت جروحًا كثيرة نتيجة صدمة، أو الضَّغط عليها.
المعجم الوسيط
جنس من الدِّيدان المفلطَحة يتميز عن بقية الأَجناس الأخرى بانفصال الزوجين الذكر والأنثى، وهي تصيب الإِنْسَان والحيوان. وتسبِّب البَوْل الدَّمويّ والدوسنتاريا ومضاعفات كثيرة في المسالك البَوْلية، وفي الكبد والطِّحال، وهي تعيش في الأَوعية الدّمويّة في المثانة والأَمعاء وغيرها. واكتشفها الطبيب الأَلماني "تيودور بلهارس" في مدرسة الطبّ بالقاهرة عام 1851م فنسبت إليه. (مج).
المعجم الوسيط
كتابَه: جعل له فِهرِساً.( الفِهْرِس ): الكتاب تجمع فيه أسماء الكتب مرتَّبة بنظام معيَّن. وـ لَحَق يوضع في أوّل الكتاب أو في آخره يذكر فيه ما اشتمل عليه الكتاب من الموضوعات والأعلام، أو الفصول والأبواب، مرتّبة بنظام معين. ( معرب فهرست الفارسية ).( الفِهْرِست ): الفِهرس. ( د ).
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ هَرْساً: دَقَّه وبَيْنه وبين الأرض وقاية. وـ دَقَّه بشيء عريض. وـ دَقَّه دَقًّا شديداً. وـ الطّعامَ: أكله بعنف.( هَرِسَ ) الرَّجُلُ ـَ هَرَساً: اشتدّ أكله. وـ أكل خِفْيَة.( المِهْرَاس ): البعير الشديد الأكل. وـ الجسيم الثقيل من الإبل. وـ الرجل الذي لا يخاف ليلاً ولا سُرًى. وـ الهاون ونحوه من آلات الهَرْس. وـ حجر منقور مستطيل يتوضأ منه. وـ الخشبة التي يدقّ بها الحَبّ. ( ج ) مهاريس. ( الهَرَّاس ): شجر كبير من الفصيلة القَرْنية، ينبت في مصر والنوبة والحبشة والسِّنغال، قشره أبيض أو رماديّ ناصل، وأغصانه مُلْس غير مزغَّبة أو عليها زغب قصير، وله أذينات متحولة إلى أشواك لا تزيد في طولها على سنتمترين، والنورة مسنبلة إبطية في شبه رأس، والأزهار بيض أو مشوبة بصفرة خفيفة، عِطرية، والثمرة قرظة متقوّسة ملساء برتقالية اللون، تعرف في السودان بالخُزَامَى. ( مج ).( الهُرَاسَة ): يقال: لبني فلان هُراسَة: عِزٌّ وقهر يهرسون به أعداءهم.( الهَرَّاس ): صانع الهَرِيسة. وـ بائعها. وـ الشَّديد الأكل.( الهَرْس ): السِّنَّوْر.( الهَرِس ): الهُرَاس. وـ الهَرْس. وـ الثَّوْب الخَلَق.( الهِرْس ): الثوب الخَلَق.( الهَرِيس ): الحَبّ المدقوق بالمهراس من قبل أن يطبخ.( الهَرِيسَة ): الهريس مطبوخاً. وـ نوع من الحَلْوَى يصنع من الدقيق والسمن والسُّكَّر. ( مو ). وأرض هريسة: ينبت فيها الهَراس.
مختار الصحاح
ه ر س : الهَرْسُ الدق ومنه الهَرِيسَةُ وبابه ضرب و المِهْرَاسُ بالكسر حجر منقور يدق فيه ويُتَوَضأ منه
الصحاح في اللغة
الهَرْسُ: الدَقُّ. ومنه الهَريسَةُ. والمِهْراسُ: حجرٌ منقورٌ يُدَقُّ فيه ويُتَوَضَّأُ منه. والمَهاريسُ من الإبل: الشِدادُ. قال الحطيئة يمدح إبله: مَهاريسُ يُروي رِسْلُها ضيفَ أهلِها   إذا النارُ أبدتْ أوجه الخَـفِـراتِ والهَراسُ بالفتح: شجرٌ ذو شوكٍ. وأرض هَرسَةٌ، أي كثيرةُ الهَراسِ. وأسدٌ هَرِسٌ، أي شديدٌ، وهو من الدَقِّ. قال الشاعر: شديدَ الساعدَيْنِ أخا وِثـابٍ   شديداً أسرُهُ هَرِساً هَموسا
تاج العروس

مَرَّ يتبَهْرَسُ بتقديم المُوَحَّدةِ على الهاءِ ويَتَهَبْرَسُ بتقديم الهاءِ على المُوَحَّدةِ أَي يتبَخْتَرُ في مَشْيِه عن ابن عبَّادِ كما في العُباب وهو مثل يتبَيْهَسُ ويتبَرْنَسُ ويتفَيْجَس ويتبَهْنَس

تاج العروس

الفِهْرِس بالكَسر أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال اللَّيْثُ : هو الكِتَاب الَّذِي تُجْمَعُ فيه الكُتُب قال : وليسَ بعَرَبيٍّ مَحْضٍ ولكنَّه مُعَرَّبٌ وقالَ غيره : هو معَرَّبُ فِهْرِسْت . وقَد اشْتَقُّوا منه الفِعْلَ فقالوا : فَهْرَسَ كِتَابَهُ فَهْرَسَةٌ وجَمْعُ الفَهْرَسَةِ فَهَارِس

تاج العروس

يَغْشَى الجَلامِيدَ بأَمْثَالِهَا ... مَرَكَّبَاتٍ فِي وَظِيفٍ نَهِيسْ والنَّهَّاسُ : الذِّئْبُ . وأَرْضٌ كَثِيرَةُ المَنَاهِسِ والمَعَالِقِ أَي المَآكِلِ والمَرَاتعِ تَعْلَقُ بالجثّة نقلَه الزَّمَخْشَرِيُّ . وناهِسُ بنُ خَلَفٍ : بَطْنٌ مِن خَثْعِمٍ . والنَّهَّاسُ : لَقَبُ عَبْدَلٍ العِجْلِيّ كان شَرِيفاً في قَوْمِهِ ذَكَرَه المُصَنِّفُ في ع ب د ل . ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : ن ه ر س

نَهَارِسُ كمَسَاجِدَ : جَمْعُ نِهْرِسٍ بالكسر : عَلَمٌ أُضِيفَتْ إِليها شَبْرَا : قريةٌ بمِصْرَ والله أَعْلَم

تاج العروس

الهَرْسُ : الأَكْلُ الشَّدِيدُ عن ابنِ دُرَيْدٍ . والهَرْسُ أَيْضاً : الدَّقُّ العَنِيفُ والكَسْرُ يُقَال : هَرَسَه يَهْرُسُه هَرْساً إذا دَقَّه وكَسَرَه . وقِيلَ : هو دَقُّكَ الشيءَ وبَيْنَه وبَيْنَ الأَرض وِقَايَةٌ . وقيل : هو دَقَّك إيّاه بالشَّيْءِ العَرِيضِ ومنه الهَرِيسُ والهَرِيسَةُ . وقِيلَ : الهَرِيسُ : هو الحَبُّ المَهْرُوسُ قَبْلَ أَنْ يُطْبَخ فإذا طُبِخَ فهو الهَريسَةُ وسُمِّيَت الهَرِيسَةُ هَرِيسَةً لأَنّ البُرَّ الَّذي هي منه يُدَقُّ ثمّ يُطْبَخ . والهَرّاسُ ككَتّانٍ : مُتَّخِذُه وصانِعُه . والْمِهْرَاسُ : آلَةُ الهَرْسِ وهو الهَاوُونُ يُهْرَسُ به وفيه الحَبّ . ومن المَجَاز : المِهْرَاسُ : حَجَرٌ مُسْتَطِيلٌ مَنْقُورٌ يُتَوَضَّأُ مِنْه وهو حَجَرٌ ضَخْمٌ لا يُقِلُّه الرِّجَالُ ولا يُحَرِّكُونَه لِثِقَلِه يَسَعُ ماءً كثِيراً شُبِّه بمِهْراسِ الحَبِّ ومنه الحَدِيثُ عن أَبي هُرَيْرَة رضي الله تَعَالَى عنه رَفَعَه إِذا أَرادَ أَحَدُكُم الوُضُوءَ فَلْيُفْرِغْ على يَدَيْهِ من إنائِه ثَلاثاً . فقال له قَيْنٌ الأَشْجَعِيّ : فإِذا جِئْنَا إلى مِهْرَاسِكُم كيفَ نَصْنَع ؟ وفي حديث أَنَس : فَقُمْتُ إلى مِهْراسٍ لنا فضَرَبْتُهَا بأَسْفَلِه حتّى تَكَسَّرَتْ عَنَي به الصَخْرَةَ المَنْقُورَةَ والمِهْرَاسُ : ماءٌ بأُحُدٍ وبه فُسِّرَ الحَديثُ : أَنَّهُ عَطِشَ يومَ أُحُدٍ فجَاءَه عَلِيٌّ رضي الله تعالَى عنه في دَرَقَةٍ بماءٍ من المِهْرَاس فَعافَه وغَسَلَ به الدَّمَ عن وَجْهِه وقال سُدَيْفُ بنُ إِسْمَاعِيلَ بن مَيْمُونٍ :

اذْكُرُوا مَصْرَعَ الحُسَيْنِ وزَيْدٍ ... وقَتِيلاً بِجَانِبِ المِهْراسِ هكذا أَنْشَدَه الصّاغَانِيّ والرّواية واذْكُرَنْ مَصْرَعَ الحُسيْن وأَوَّلَه :

لا تُقِيْلَنَّ عَبْدَ شمْسٍ عِثَاراً ... واقْطَعَنْ كُلَّ رَقْلَةٍ وغِرَاس

أَقِصِهمِ أَيُّهَا الخَلِيفَةُ واحْسِمْ ... عَنْكَ في الدَّهْرِ شَأْفَةَ الأَرْجَاسِ واذْكُرَنْ إلى آخِره . وقد عَنَى به حَمْزَةَ بنَ عَبْد المُطَّلِب رضِيَ الله تَعالَى عنه . ومِهْرَاسٌ : ع باليَمَامَةِ نَزَلَه الأَعْشَى وقال فيه :

فرُكْنُ مِهْرَاسٍ إِلى مَارِدٍ ... فقَاعُ مَنْفُوحَةَ ذِي الحائِرِ وأَوَّله :

شَاقَكَ مِنْ قَتْلَةَ أَطْلالُهَا ... بالشّطِّ فالوُتْرِِ إلى حاجِرِ ومن المَجَاز : المِهْراسُ : الشَّدِيدُ الأَكْلِ من الإِبلِ تَهْرُس ما تَأْكُلُه بشِدَّة والجَمْع المَهَارِيسُ وقال أَبو عُبَيْدٍ : المَهَارِيسُ من الإِبل : الَّتي تَقْضَمُ العِيدانَ إذا قَلَّ الكَلأُ وأَجْدَبَت البِلادُ فتَتَبَلّغُ بها كأَنَّهَا تَهْرُسُها بأَفْوَاهِها هَرْساً أَيْ تَدُقُّها قال الحُطَيْئَة يصفُ إِبلَه :

" مَهَاريسُ يُرْوِى رِسْلُهَا ضَيْفَ أَهْلِهَاإذا النّارُ أَبْدَتْْ أَوْجُهََ الخَفِرَاتِِ وقِيلَ : المِهْرَاسُ : الجَسِيمُ الشّدِيدُ الثّقِيلُ منهَا وهو مَجَازٌ أَيْضاً ؛ سُمِّيَت لأَنَّهَا تَهْرُسُ الأَرْضَ بشِدَّةِ وَطْئِهَا . ومِنَ المَجَاز : المِهْرَاسُ : الرَّجُلُ لا يَتَهَيَّبُهُ لَيْلٌ ولا سُرىً نقَلَه الزَّمَخْشَرِيُّ عن ابن عَبّادٍ . والهراسُ كغُرَابٍ وكَتَّانٍ وكَتِفٍ : الأَسَدُ الشَّدِيدُ الكَثِيرُ الأَكْلِ . وفي بعض النُّسَخ الشّدِيدُ الكَسْرِ والأَكْلِ . ويُقَال : أَسَدٌ هَرَاسٌ : يَهْرُس كلَّ شَيْءٍ وأَسَدٌ هَرِيسٌ أَيْ شَديدٌ وهو من الدَّقِّ قال الشاعر :

شَدِيدَ السّاعِدَيْنِ أَخَا وِثَابٍ ... شَديداً أَسْرُهُ هَرِساً هَمُوساً والهَرَاسُ كسَحَابٍ : شَجَرٌ شَائِكٌ شَوْكُة كأَنَّهُ حَسَكٌ ثَمَرُه كالنَّبق الواحِدَةُ بهاءٍ قال النابِغَةُ :

فبِتُّ كأَنَّ العائِدَاتِ فَرَشْنَنِي ... هَرَاساً بهِ يُعْلَى فِرَاشِي ويُقْشَبُُ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ للنّابِغَةِ :

وخَيْل يُطَابِقَنَ بالدّارِعِينَ ... طِبَاقَ الكِلاَبِِ يَطَأْنَ الهَرَاسَا ومثلُه قولُ قُعَيْن :

إنّا إِذا الخَيْلُ غَدَتْ أَكْدَاسَا ... مِثْلُ الكِلاَبِ تَتَّقِي الهَرَاسَاوأَرْضٌ هَرِسَةٌ : أَنْبَتَتْهَا وقال أَبو حَنيفَةَ رَحِمَه اللهُ الهَرَاسُ : من أَحْرَارِ البُقُولِ وَاحِدَتُه هَرَاسَةٌ وبه سَمَّوْا رجُلاً وفي حَديث عَمْرِو بن العَاصِ : كأَنّ في جَوْفِي شَوْكَةَ الهَرَاسِ . قال ابنُ الأَثِير : وهو شَجَرٌ أَو بَقْلٌ أَو شَوْكٌ من أَحْرَارِ البُقُولِ . ومنه إِبراهِيمُ بنُ هَرَاسَةَ الشَّيْبَانِيّ الكُوفيّ رَوَى عن الثَّوْرِيّ وهو مَتْرُوكُ الحَديثِ تَرَكَه الجَمَاعَةُ قال الذَّهَبِيّ في الدِّيوَانِ : تَكَلَّمَ فيه أَبو عُبَيْدةَ وغيرُه . والهَرِسُ ككَتِفٍ : الثَّوْبُ الخَلَقُ وضَبَطَه بعضُهُم بالفَتْحِ قال ساعدةُ بنُ جُؤَيَّةَ :

صِفْرِ المَبَاءَةِ ذِي هَرْسَيْنِ مُنْعَجِفٍ ... إِذا نَظَرْتَ إليهِ قُلْتَ قَدْ فَرَجَا ورَوَى الصّاغَانيُّ عن الجُمَحِيّ : الثَّوْبُ الخَلَقُ هو الهِرْسُ بالكَسْر كالدِّرْسِ فهو مُسْتَدْرَكٌ على المُصَنِّف . والهَرِسُ ككَتِفٍ : السِّنَّوْرُ نَقَلَهُ الصّاغانِيُّ عن ابن عَبّادٍ ومنه المَثَلُ : أَزْنَى من الهَرِسٍ وأَغْلَمُ منها ورُوِيَ عن ابنِ عَبّادٍ : الهَرْس بالفَتح والمَثَلُ المَذْكُور كأَنّه مُصحَّف من : أَزْنَى مِن الهِجْرِس وقد تَقَدَّم . وهَرِسَ الرّجُلُ كفَرِحَ : اشْتَدَّ أَكْلُه عن ابن الأَعْرَابيّ . وقيل : هَرِسَ يَهْرَسُ هَرَساً : أَخْفَى أَكْلَه وقيل : بَالَغَ فيه فكأَنّه ضِدُّ وهو مُسْتَدْرَكٌ على المصنِّف . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : رَجُلٌ مِهْرَسٌ كمِنْبَرٍ : الشَّدِيدُ الأَكْلِ . والأَهْرَسُ : الشَّديدُ الثَّقِيلُ يُقَال : هو هَرِسٌ أَهْرَسُ للّذي يَدُقُّ كلَّ شيْءٍ . والفَحْلُ يَهْرُس القِرْنَ بكَلْكَلِه وهو مَجَاز . والأَهْرَسُ : الأَسَدُ الشَّدِيدُ المِرَاسِ . ولِبَنِي فُلانٍ هَرَاسَةٌ ؛ أَي عِزٌّ وقَهْرٌ يَهْرُسون به أَعداءَهم وهو مَجَاز نَقَلَه الزمخشريّ . والكِيَا الهَرّاسِيّ : من أئمّة الشّافعيّة . وأَبو الحَسَن بن القاسِمِ الوَاسِطيّ المعروف بغُلامِ الهَرّاسِ : مُقْرِئٌ . والزَّيْنُ عبدُ الرَّحْمنِ بنُ محمّدِ بنِ أَبي بَكْرِ بن عِيسَى القَاهِريّ عُرِفَ بالهَرَسانِيّ مُحَرَّكَة : من شُيوخ الحافِظِ ابنِ حَجَر ووَلَدُه الشّمْسُ محمّدٌ سَمِعَ على جَدِّه والحَافِظَيْن : العِرَاقِيّ والهَيْتَمِيّ . والهَرّاسُ ككَتّانٍ : لَقَبُ خالِدِ بن سَعِيدِ بن مالِك بن مجدلٍ الّذِي كان عَلَى شُرْطَة هِشَام . والهَرَاسُ كسَحَابٍ : الخَشِن من الأَمَاكِنِ قالَه ابنُ عَبّاد قال : وهَرَاسَةُ القومِ : عِزُّهُم

لسان العرب
الهَرْسُ الدَّق ومنه الهَرِيسَة وهَرَسَ الشيء يَهْرُسُه هَرْساً دقَّه وكسره وقيل الهَرْس دقك الشيء وبينه وبين الأَرض وقاية وقيل هو دقُّك إِياه بالشيء العريض كما تُهْرَسُ الهَرِيسَةُ بالمِهْراس والمِهْراس الآلة المَهْرُوس بها والهَرِيسُ ما هُرِسَ وقيل الهَرِيس الحب المهْروس قبل أَن يُطْبَخ فإِذا طبخ فهو الهَريسة وسميت الهَريسَةُ هَرِيسَةً لأَن البُرَّ الذي هي منه يدق ثم يطبخ ويسمى صانعُه هَرَّاساً وأَسد هَرَّاسٌ يَهْرُس كل شيء والهِرْماسُ من أَسماء الأَسد وقيل هو الشديد من السباع فِعْمالٌ من الهَرْس على مذهب الخليل وغيرُه يجعله فِعْلالاً وهَرِسَ يَهْرَسُ هَرَساً أَخفى أَكلَه وقيل بالغ فيه فكأَنه ضد ابن الأَعرابي هَرِسَ الرجُل إِذا كثر أَكله قال العجاج وكَلْكَلاً ذا حامِياتٍ أَهْرَسَا ويروى مِهْرَسا أَراد بالأَهْرَس الشديدَ الثقيل يقال هو هَرِسٌ للذي يدق كل شيء والفحل يَهْرُس القِرْن بكَلْكَلِه وإِبل مَهارِيس شديدة الأَكل قال أَبو عبيد المَهَارِيس من الإِبل التي تَقْضَمُ العِيجان إِذا قلَّ الكلأ وأَجدبت البلاد فتَتَبَلَّغ بها كأَنها تَهْرُسُها بأَفواهِها هَرْساً أَي تدقُّها قال الحطيئة يصف إِبِلَه مَهَارِيسُ يُرْوِي رِسْلُها ضَيْفَ أَهْلِها إِذا النَّارُ أَبْدَتْ أَوجُهَ الخَفِراتِ وقيل المَهَارِيس من الإِبل الشِّداد وقيل الجسام الثِّقالُ قال ومن شدة وطئها سميت مَهارِيسَ والهَرِسُ والأَهْرَسُ الشديد المَرَّاس من الأُسْدِ وأَسد هَرِسٌ أَي شديد وهو من الدق قال الشاعر شَدِيدَ السَّاعِدَيْنِ أَخا وِثابٍ شَدِيداً أَسْرُه هَرِساً هَمُوسَا والهَرِسُ الثوب الخَلَق قال ساعدة بن جؤية صِفْرِ المَبَاءَةٍ ذي هِرْسَيْنِ مُنْعَجِفِ إِذا نَظَرْتَ إِليه قلْتَ قد فَرَجَا والهَراسُ بالفتح شجر كبير الشوك قال النابغة فَبتُّ كأَنَّ العائِذاتِ فَرَشْنَنِي هَرَاساً به يُعْلى فِراشِي ويُقْشَبُ وقيل الهَراس شوك كأَنه حَسَك الواحدة هَراسَة وأَنشد الجوهري للنابغة الجعدي وخَيْل يُطابِقْنَ بالدَّارِعِين طِباقَ الكِلابِ يَطَأْنَ الهَراسا ويروى وشُعْث والمطابقة أَن تَضَع أَرجُلَها مواضع أَيديها وتقدِّم أَيديها حتى تُبْصِر مواقعَها يريد أَنها لا تريد الهرب فهي تَتَثَبَّت في مشيها كما تمشي الكلاب في الهَراسِ متقية له ومثله قول قعين إِنَّا إِذا الخَيْل عَدَتْ أَكْداسا مِثْل الكِلابِ تَتَّقي الهَراسا وقال أَبو حنيفة الهَراس من أَحْرار البقول واحدته هَراسَة وبه سمي الرجل وأَرض هَرِيسَة ينبت فيها الهَراس وفي حديث عمرو بن العاص كأَنّ في جَوْفي شوكة الهَراس قال هو شجر أَو بَقْل ذو شوك من أَحرار البقول والمِهْراس حَجَر مستطيل منقور يُتَوضأُ منه ويدق فيه وفي الحديث أَن أَبا هريرة روى عن النبي صلى اللَّه عليه سلم أَنه قال إِذا أَراد أَحدكم الوضوءَ فليُفْرِغْ على يديه من إِنائهِ ثلاثاً فقال له قَيْنٌ الأَشجعي فإِذا جِئنا إِلى مِهْراسِكم هذا كيف نَصْنَع ؟ أَراد بالمِهْراس هذا الحَجَر المَنْقور الضخم الذي لا يُقِلُّه الرجال ولا يحرِّكونه لثقله يسع ماء كثيراً ويتطهر الناس منه وجاء في حديث آخر أَن النبي صلى اللَّه عليه وسلم مَرَّ بِمِهْراس وجماعة من الرجال يَتَحاذَوْنَه أَي يحملونه ويرفعونه وهو حجر منقور سمي مِهْرَاساً لأَنه يُهْرَسُ به الحبُّ وغيره وفي حديث أَنس فقمت إِلى مِهْراس لنا فضربتها بأَسفله حتى تكسرت ( * روي في النهاية فضربتُه بأَسفله ) وفي الحديث أَنه عَطِشَ يوم أُحُدٍ فجاءه عليّ كرَم اللَّه وجهه بِماءٍ من المِهْراس فَعَافَهُ وغسل به الدمَ عن وجهه قال المِهْراس صخرة منقورة تسع كثيراً من الماء وقد يُعْمل منه حياض للماء وقيل المِهْراس في هذا الحديث اسم ماء بأُحُد قال وقَتِيلاً بِجانِبِ المِهْراسِ والمِهْراسُ موضع ويقال مِهْراس أَيضاً قال الأَعْشى فَرُكْنُ مِهْراسٍ إِلى مارِدٍ فقاعُ مَنْفُوحَةَ ذي الحائِرِ
الرائد
* هرس يهرس: هرسا. 1-الشيء: دقه دقا عنيفا. 2-الطعام: أكله أكلا شديدا، أكله بنهم.
الرائد
* هرس يهرس: هرسا. 1-أكل سرا. 2-إشتد أكله، أكل بنهم.
الرائد
* هرس. 1-أسد شديد الكسر والأكل. 2-هر، سنور. 3-ثوب بال. 4-«مكان هرس»: ينبت «الهراس»، وهو شجر ذو شوك.
الرائد
* هرس. 1-مص. هرس. 2-هر، سنور.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: