وصف و معنى و تعريف كلمة يهرول:


يهرول: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ياء (ي) و هاء (ه) و راء (ر) و واو (و) و لام (ل) .




معنى و شرح يهرول في معاجم اللغة العربية:



يهرول

جذر [هرل]

  1. مُهروِل: (اسم)
    • مُهروِل : فاعل من هَروَلَ
  2. مُهَروِل: (اسم)
    • فاعل من هَرْوَلَ
    • مُهَرْوِل : مَنْ يَمْشِي مُسْرِعاً، بَيْنَ الْعَدْوِ وَالْمَشْيِ
  3. الهرولة: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون من هرول ، ضرب من العدو بين المشي والعدو. (فقهية)
  4. اِرْتَدَتْ لِحَافَهَا وَخَرَجَتْ تُهَرْوِلُ:
    • كُلُّ ثَوْبٍ يُلْتَحَفُ بِهِ.


  5. هَرْوَلَتِ الباكِياتُ إلَى دارِ الْمَيِّتِ:
    • نِساءٌ يَبْكِينَ عَلَى الْمَيِّتِ لَمْ أكُنْ أسْمَعُ إلاَ أصْواتَ الباكِياتِ.
  6. هَروَلَ : (فعل)
    • هرولَ يهرول ، هرولةً ، فهو مُهروِل
    • هرول الشَّخصُ: أسرع في مشيه، جرى بين المشي والعَدْو
  7. هرولة : (اسم)
    • هرولة : مصدر هَروَلَ
,
  1. مُهَرْوِلٌ
    • جمع: ـون، ـات. [هـ ر و ل]. (فاعل من هَرْوَلَ. :-يَمْشِي مُهَرْوِلاً :- : مَنْ يَمْشِي مُسْرِعاً، بَيْنَ الْعَدْوِ وَالْمَشْيِ.

    المعجم: الغني

  2. هرول
    • "الهَرْولة: بين العَدْوِ والمشي، وقيل: الهَرْولة بعد العَنَق،وقيل: الهَرْولة الإِسراع.
      الجوهري: الهرولة ضرْب من العَدْو وهو بين المشي والعَدْو.
      وفي الحديث: مَن أَتاني يمشي أَتَيْته هَرْوَلة، وهو كناية عن سرعة إِجابة الله عز وجل وقبول توبة العبد ولُطْفه ورحمته.
      هَرْوَل الرجل هَرْولة: بين المشي والعَدْو، وقيل: الهَرْولة فوق المشي ودون الخبب، والخَبَبُ دون العَدْو.
      "


    المعجم: لسان العرب

  3. هرولَ
    • هرولَ يهرول ، هرولةً ، فهو مُهروِل :-
      • هرول الشَّخصُ أسرع في مشيه، جرى بين المشي والعَدْو :-هرول بين الصَّفا والمروة، - خشي الوصول متأخّرًا فهرول.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

,
  1. هَراقَ
    • ـ هَراقَ الماءَ يُهَرِيقُه ، هِراقَةً ،
      ـ أهْرَقَهُ يُهْرِيقُه إهْراقاً ، وأهْراقَهُ يُهْرِيقُه إهْرِياقاً ، فهو مُهَرِيقٌ ، وذاك مُهَراقٌ ومُهْراقٌ : صَبَّهُ ، وأصْلُه : أراقَهُ يُريقُه إراقَةً ، وأصْلُ أراقَ : أرْيَقَ ، وأصْلُ يُريقُ : يُرْيِقُ ، وأصْلُ يُرْيِقُ : يُؤَرْيِقُ ، وقالوا : أُهَرِيقُه ، ولم يقولوا : أُأَرِيقُه ، لاسْتِثْقالِ الهمزتين ، وزِنَةُ يُهَرِيقُ : يُهَفْعِلُ ، ومُهَراقٌ : مُهَفْعَلٌ ، وأمَّا يُهْرِيقُ ومُهْراقٌ ، فلا يُمْكِنُ أن يُنْطَقَ بهما ، لأَنّ الهاءَ والفاءَ جميعاً ساكِنان .
      ـ مُهْرَقُ : الصَّحيفةُ ، مُعَرَّبٌ ، ج : مَهارِقُ ، والصَّحْراءُ المَلْساءُ .
      ـ مَطَرٌ مُهْرَوْرِقٌ : صَيِّبٌ .
      ـ يقالُ : هَرِّقْ على خَمْرِكَ ، أي : تَثَبَّتْ .
      ـ مُهْرُقانُ ، ومَهْرَقانُ ومُهْرَقانُ : البَحْرُ أو المَوْضِعُ الذي فاضَ فيه الماءُ ،
      ـ مُهْرُقانُ : بلد بساحِلِ بَحْرِ البَصْرَةِ ، مُعَرَّبُ : ما هي رويانْ .
      ـ هَريقوا عليكم أوّلَ الليلِ : انْزِلوا .
      ـ هَوْرَقانُ : قرية بمَرْوَ .
      ـ هِرْقُ : الثَّوبُ الخَلَقُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هَرَّهُ
    • ـ هَرَّهُ يَهُرُّهُ ويَهِرُّهُ هَرًّا وهَريراً : كَرِهَهُ ، وهَرَّ الكَلْبُ إليه يَهِرُّ هَرِيراً ، وهو صَوْتُهُ دونَ نُباحِهِ من قِلَّةِ صبرِهِ على البَرْدِ .
      ـ هَرَّهُ البَرْدُ : صَوَّتَهُ ، كأهَرَّهُ ،
      ـ هَرَّ القَوْسُ : صَوَّتَتْ ،
      ـ هَرَّ الشَّوْكُ هَرًّا : يَبِسَ ، وتَنَفَّشَ ، وأكلَ هَرُورَ العِنَبِ ،
      ـ هَرَّ بِسَلْحِهِ : رَمَى .
      ـ هَرَّ يَهَرُّ : ساءَ خُلُقُه .
      ـ هِرُّ : السِّنَّوْرُ ، ج : هِرَرَةٌ ، وهي هِرَّةٌ ، ج : هِرَرٌ ، وسَوْقُ الغَنَمِ ، أو دُعاؤُها إلى الماءِ .
      ـ هِرُّ : امرأةٌ .
      ـ هُرارُ : داءٌ كالوَرَمِ بينَ جِلْدِ الإِبِلِ ولَحْمِها ، والبعيرُ مَهْرورٌ ، أو سَلْحُ الإِبِلِ من أيِّ داءٍ كان ، وقد هَرَّتْ هَرًّا وهُراراً .
      ـ هَرَّ سَلْحُهُ : اسْتَطْلَقَ حتى ماتَ .
      ـ هَرَّهُ هو : أطْلَقَهُ من بَطْنِهِ .
      ـ الهَرَّارانِ : النَّسْرُ الواقِعُ ، وقَلْبُ العَقْرَبِ ، والكانونانِ .
      ـ هَرَّارُ : فرسُ معاويةَ بنِ عُبادَةَ .
      ـ هَرُّ : ضَرْبٌ من زَجْرِ الإِبِلِ ،
      ـ هِرُّ : بلد ،
      ـ هُرُّ : قُفٌّ باليمامة ،
      ـ هُرُّ : والكثيرُ من الماءِ واللَّبَنِ ، كالهُرْهُورِ والهَرْهارِ والهُراهِرِ .
      ـ هَرهارُ : الضَّحَّاكُ في الباطِل ، واللحْمُ الغَثُّ ، والأسَدُ ، كالهُرِّ والهُراهِرِ .
      ـ هِرْهِرُ : الناقةُ تَلْفِظُ رَحمُها الماءَ كِبَراً .
      ـ هُرْهُورُ : ضَرْبٌ من السُّفُنِ ، وما تَناثَرَ من حَبِّ عُنْقودِ العِنَبِ ، كالهَرُورِ ، والهَرِمَةُ من الشاءِ ، كالهِرْهِرِ ، والماءُ الكثيرُ إذا جَرَى سَمِعْتَ له ، هَرْهَرْ ، وهو حكايَةُ جَرْيِه .
      ـ هَرْهَرَ : دَعاها إلى الماءِ ، أو أورَدَها ، كأَهَرَّ ،
      ـ هَرْهَرَ الشيءَ : حَرَّكَهُ ،
      ـ هَرْهَرَ الرجُلُ : تَعَدَّى .
      ـ هَرْهَرَةُ : حكايةُ صَوْتِ الهِنْدِ في الحَرْبِ ، وصَوْتُ الضَّأْنِ ، وزَئِيرُ الأسَدِ ، والضَّحِكُ في الباطل .
      ـ هِرْهِيرُ : سَمَكٌ ، وجِنْسٌ من أخْبَثِ الحَيَّاتِ ، مُرَكَّبٌ بينَ السُّلَحْفاةِ وبين أسْوَدَ سالخ ، يَنامُ ستَّةَ أشْهُرٍ ، ثم لا يَسْلَمُ لَدِيغُهُ .
      ـ هَرُورُ : حِصْنٌ من أعْمالِ المَوْصلِ ، وموضع ، وعبدُ الرحمنِ بنُ صَخْر ، رأى النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، في كُمِّهِ هِرَّةً ، فقال : يا أبا هُريرةَ ، فاشْتَهَرَ به ، واخْتُلِفَ في اسْمِه على نَيِّفٍ وثلاثين قَوْلاً .
      ـ ‘‘ لا يَعْرفُ هِرًّا من بِرٍّ ’‘: في ب ر ر .
      ـ رأسُ هِرٍّ : موضع بأرضِ فارِسَ .
      ـ هُرَيرَةُ : من أعْلامِهِنَّ ، وموضع آخِرَ الدَّهْناءِ .
      ـ هِرَّانُ : حِصْنٌ بِذَمارِ من اليمنِ .
      ـ يومُ الهَرِيرِ : يومٌ بين بَكْرِ بنِ وائلٍ وتَميمٍ ، قُتِلَ فيه الحَارِثُ بنُ بَيْبَةَ سَيِّدُ تميمٍ .
      ـ هارَّهُ : هَرَّ في وجهه .
      ـ ‘‘ شَرٌّ أهَرَّ ذا نابٍ ’‘: يُضْرَبُ في ظُهورِ أماراتِ الشَّرِّ ومَخايِلِه . لَمَّا سَمِع قائلُهُ هَريراً ، أشْفَقَ من طارِقِ شَرٍّ ، فقال ذلك تعظيماً للحالِ عندَ نَفْسِه ومُسْتَمِعِه ، أي : ما أهَرَّ ذا نابٍ إلاَّ شَرٌّ ، ولهذا حَسُن الابتداءُ بالنَّكِرَةِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. هرهر
    • هرهر / هرهر بـ يهرهر ، هَرهَرَةً ، فهو مُهرهِر ، والمفعول مُهرهَر به :-
      • هرهرت الرِّيحُ أحدثت صوتًا :- هرهرَ اللبنُ : صوّت عند حلبه .
      هرهر الشَّخصُ : ضحك عابثًا أو مستهزِئًا بالحقّ .
      هرهر التُّرابُ : تساقط .
      هرهر الأسدُ : زأر :- جاع الأسد فأخذ يهرهِر .
      هرهر بالغنم : دعاها ليُورِدَها الماءَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. هَرَى
    • هرى - يهري ، هريا
      1 - هرىه : ضربه بالهراوة

    المعجم: الرائد

  5. هرا
    • هرا - يهرو ، هروا
      1 - هراه : ضربه بالهراوة

    المعجم: الرائد

  6. هرا
    • هرا يَهرُو ، اهْرُ ، هَرْوًا ، فهو هارٍ ، والمفعول مَهْرُوّ :-
      هرا الشُّرطيُّ اللِّصَّ ضربه بالهِراوة ، وهي عصا غليظة :- هرا الرَّجلُ حمارَه المتباطئ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. هرَى
    • هرَى يهرِي ، اهْرِ ، هَرْيًا ، فهو هارٍ ، والمفعول مَهْرِيّ :-
      هرَى اللِّصَّ ضربه بعصًا ضخمة :- هَرى المدرِّسُ تلميذه الكسول .
      هرَى ثيابَه : أبلاها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. هَراق
    • هراق - يهريق ، هراقة
      1 - هراق الماء أو نحوه : صبها صلها راق . وقد يقال : « أهراق »

    المعجم: الرائد



  9. هرق
    • " الأَزهري : هَراقتِ السماء ماءها وهي تُهَرِيقُ والماء مُهَراق ، الهاء في ذلك كله متحركة لأَنها ليست بأَصلية إنما هي بدل من همزة أَراق ، قال : وهَرَقْت مثل أَرَقْتُ ، قال : ومن ، قال أَهْرَقْت فهو خطأٌ في القياس ، ومثل العرب يخاطب به الغضبان : هَرِّقْ على جمرك (* قوله « هرق على جمرك » أي أصبب ماء على نار غضبك ) أَو تَبَيَّنْ أَي تَثَبت ، ومثل هَرَقْتُ والأَصل أَرَقْتُ قولُهم : هَرَحْت الدابة وأَرَحْتُها وهَنَرْتُ النار وأَنَرْتُها ، قال : وأما لغة من ، قال أَهْرَقْتُ الماء فهي بعيدة ؛ قال أَبو زيد : الهاء منها زائدة كما ، قالوا أَنهأْت اللحم ، والأصل أَنأْته بوزن أَنَعْتهُ ‏ .
      ‏ ويقال هَرِّقْ عنا من الظهيرة وأَهْرِئْ عنا بمعناه ، من ، قال أَهْرِقْ عنا من الظهيرة جعل القاف مبدلة من الهمزة في أَهْرِئْ ، قال : وقال بعض النحويين إنما هو هَراق يُهَرْيقُ لأن الأصل من أَراقَ يُرِيقُ يُأَرْيق ، لأن أَفْعَل يُفْعِلُ كان في الأَصل يُأَفْعِلُ فقلبوا الهمزة التي في يُأَرْيِقُ هاء فقيل يُهَرْيِق ، ولذلك تحركت الهاء ‏ .
      ‏ الجوهري : هَراق الماء يُهَرِيقه ، بفتح الهاء ، هِراقة أَي صبَّه ؛

      وأَنشد ابن بري : رُبَّ كَأْسٍ هَرَقْتَها ، ابنَ لُؤَيّ ، حَذَرَ الموت ، لم تكُنْ مُهْراقَهْ وأَنشد لأَوس بن حجر : نُبِّئْتُ أَنّ دَماً حراماً نِلْتَهُ ، فهُرِيق في ثوبٍ عليك مُحَبَّر وأَنشد للنابغة : وما هُرِيقَ على الأَنْصابِ من جَسَد ؟

      ‏ قال : وأَصل هَراق أَراقَ يُرِيقُ إراقَةً ، وأصل أَراقَ أَرْيَقَ ، وأَصل يُرِيِقُ يُرْيِقُ ، وأَصل يُرْيِق يُأَرْيِقُ ، وإنما ، قالوا أَنا أُهَرِيقُه وهم لا يقولون أُأَرِيقُهُ لاستثقالهم الهمزتين ، وقد زال ذلك بعد الإبدال ، وفيه لغة أُخرى : أَهْرَقَ الماء يُهْرِقُه إهْراقاً على أَفْعَلَ يُفْعِلُ ؛ قال سيبويه : أَبدلوا من الهمزة الهاء ثم أُلزمت فصارت كأنها من نفس الحرف ، ثم أُدخلت الأَلف بعدُ على الهاء وتركت الهاء عوضاً من حذفهم حركة العين ، لأن أَصل أَهْرَق أَرْيقَ ‏ .
      ‏ قال ابن بري : هذه اللغة الثانية التي حكاها عن سيبوبه هي الثالثة التي يحكيها فيما بعدُ إلاّ أَنه غلط في التمثيل فقال أَهْرَق يُهْرِق ، وهي لغة ثالثة شاذة نادرة ليست بواحدة من اللغتين المشهورتين ؛ يقولون : هَرَقْت الماءَ هَرْقاً وأَهْرَقْتُه إهْراقاً ، فيجعلون الهاء فاء والراء عيناً ولا يجعلونه معتلاً ، وأما الثانية التي حكاها سيبويه فهي أَهْرَاق يُهْرِيق إهْراقةً ، فَيَّرها الجوهري وجعلها ثالثة وجعل مصدرها إهْرِياقاً ، أَلا ترى أَنه حكي عن سيبويه في اللغة الثانية أَن الهاء عوض من حركة العين لأن الأَصل أَرْيَق ؟ فهذا يدل أَنه من أَهْرَاق إهْراقةً بالألف ، وكذا حكاه سيبويه في اللغة الثانية الصحيحة ، قال الجوهري : وفيه لغة ثالثة أَهْرَاقُ يُهْرِيق إهْرِياقاً ، فهو مُهْريق ، والشيء مُهْراق ومُهَراق أَيضاً ، بالتحريك ، وهذا شاذ ، ونظيره أَسْطَاع يُسْطيع اسْطِياعاً ، بفتح الألف في الماضي وضم الياء في المستقبل ، لغة في أَطاع يُطِيع ، فجعلوا السين عوضاً من ذهاب حركة عين الفعل على ما تقدم ذكره عن الأَخفش في باب العين ، قال : وكذلك حكم الهاء عندي ‏ .
      ‏ قال ابن بري : قد ذكرنا أَن هذه اللغة هي الثانية فيما تقدم إلاّ أَنه غَيَّرَ مصدرها فقال إهْرِياقاً ، وصوابه إِهْراقةً ، وتاءُ التأْنيث عوض من العين المحذوفة ، وكذلك ، قال ابن السراج أَهْرَاق يُهْرِيقُ إِهْراقةً ، وأسْطاع يُسْطيع إسْطاعةً ، قال : وأَما الذي ذكره الجوهري من أَن مصدر أَهْراقَ وأَسْطَاع إهْرياقاً واسطِياعاً فغلط منه ، لأنه غير معروف ، والقياس إهْراقةً وإسْطَاعةً على ما تقدم ، وإنما غلَّطه في اسْطِيَاع أَنه أَتى به على وزن الاسْتِطاعِ مصدر اسْتَطاع ، قال : وهذا سهو منه لأن أَسْطاع همزته قطع ، والاسْتِطاع والاسْطِيَاع همزتهما وصل ، وقوله : والشيءُ مُهْراق ومُهَراق أَيضاً ، بالتحريك ، غير صحيح لأن مفعول أَهْرَاق مُهْراق لا غير ؛ قال : وأَما مُهَراق ، بالفتح ، فمفعول هَرَاق وقد تقدم شاهده ؛ وشاهد المُهْراق ما أُنشد في باب الهجاء من الحماسة لعُمارة بن عقيل : دعَتْهُ ، وفي أَثوابِهِ من دِمَائِهَا خَليطَا دمٍ مُهْراقةٍ غير ذَاهِبِ وقال جرير العِجْلي ، ويروى للأخطل وهي في شعره : إذا ما قُلْتُ : قد صالَحْتُ قَوْمِي ، أَبى الأَضْغَانُ والنسبُ البَعيدُ ومُهْراقُ الدماءِ بوارِدَاتٍ ، تَبِيدُ المُخْزِياتُ ولا تَبِيد ؟

      ‏ قال : والفاعل من أَهْراقَ مُهْرِيقٌ ؛ وشاهده قول كثيِّر : فأَصْبَحْتُ كالمُهْرِيقِ فَضْلَةَ مائِهِ لضَاحِي سَرَابٍ ، بالمَلا يَتَرَقْرَقُ وقال العُدَيْلُ بن الفَرْخ : فكنْت كمُهْرِيقِ الذي في سِقائِهِ لِرَقْرَاقِ آلٍ ، فوق رابيةٍ جَلْدِ وقال آخر : فظَلَلْتُ كالمُهْرِيقِ فَضْلَ سِقائِهِ في جَوِّ هاجِرَةٍ ، لِلَمْعِ سَرابِ وشاهد الإهْرَاقةِ في المصدر قول ذي الرمة : فلما دَنَتْ إهْرَاقَةُ الماءِ أَنْصَتَتْ لأَعْزِلَةٍ عنها ، وفي النفس أَن أُثْن ؟

      ‏ قال ابن بري عند قول الجوهري : وأَصل أَرَاقَ أَرْيَقَ ، قال أَراق أَصله أَرْوَقَ بالواو لأنه يقال رَاقَ الماءُ رَوَقاناً انصبَّ ، وأَراقهُ غيره إذا صَبَّه ، قال : وحكى الكسائي رَاقَ الماءُ يَرِيقُ انصبَّ ، قال : فعلى هذا يجوز أن يكون أَصل أَرَاقَ من الياء ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أُهْرِيقَ دَمُهُ ؛ وتقدير يُهَرِيقُ ، بفتح الهاء ، يُهَفْعِلُ ، وتقدير مُهَرَاق ، بالتحريك ، مُهَفْعَل ؛ وأما تقدير يُهْرِيق ، بالتسكين ، فلا يمكن النطق به لأن الهاء والفاء ساكنان ، وكذلك تقدير مُهْرَاق ، وحكى بعضهم مطر مُهْرَوْرِقٌ ‏ .
      ‏ وفي حديث أُم سلمة : أَن امرأَة كانت تُهَراقُ الدمَ ؛ هكذا جاءَ على ما لم يسمَّ فاعله ، والدم منصوب أي تُهَرَاقُ هي الدمَ ، وهو منصوب على التمييز ، وإن كان معرفة ، وله نظائر ، أو يكون قد أُجري تُهَراقُ مجرى نُفِسَت المرأَةُ غلاماً ، ونُتِجَ الفرسُ مُهْراً ، ويجوز رفع الدم على تقدير تُهَرَاقُ دماؤها ، وتكون الأَلف واللام بدلاً من الإضافة كقوله تعالى : أو يَعْفُوَ الذي بيده عُقْدَةُ النكاح ؛ أي عُقْدَةُ نكاحِهِ أو نكاحها ، والهاء في هَرَاقَ بدل من همزة أَرَاقَ الماء يُرِيقهُ وهَرَاقه يُهَرِيقُه ، بفتح الهاء ، هَراقةً ‏ .
      ‏ ويقال فيه : أَهْرَقْتُ الماءَ أُهْرِقُهُ إهْرَاقاً فيجمع بين البدل والمبدل ‏ .
      ‏ ابن سيده : اهْرَوْرَقَ الدمعُ والمطر جَرَيا ، قال : وليس من لفظ هَرَاق لأن هاء هَرَاق مبدلة والكلمة معتلة ، وأما اهْرَوْرَقَ فإنه وإن لم يتكلم به إلاَّ مَزيداً متوهم من أصل ثلاثي صحيح لا زيادة فيه ، ولا يكون من لفظ أَهْرَاقَ لأن هاء أَهْرَاقَ زائدة عوض من حركة العين على ما ذهب إليه سيبويه في أَسْطَاعَ ‏ .
      ‏ ويوم التهَارُقِ : يوم المَهْرَجان ، وقد تَهَارقُوا فيه أي أَهْرَقَ الماء بعضُهم على بعضٍ ، يعني بالمَهْرَجانِ الذي نسميه النَّوْرُوز ‏ .
      ‏ والمُهْرُقَانُ : البحر لأنه يُهَرِيق ماءَه على الساحل إلاَّ أنه ليس من ذلك اللفظ ؛ أَبو عمرو : هو اليَمُّ والقَلَمَّشُ والنَّوْفَلُ والمُهْرُقانُ البحر ، بضم الميم والراء ؛ قال ابن مقبل : تَمَشَّى به نَفْرُ الظِّباءِ كأَنَّها جَنَى مُهْرُقانٍ ، فاضَ بالليل سَاحِلهْ ومُهْرُقان : معرب أَصله ما هي رُويانْ ؛ وقال بعضهم : مُهْرُقان مُفْعُلان من هَرَقْت لأن البحر ماؤُه يفيض على الساحل إذا مَدَّ ، فإذا جزر بقي الوَدَع ‏ .
      ‏ أَبو عمرو : يقال للبحر المُهْرَقان والدَّ أْماءُ ، خفيف ؛ وقيل المُهْرُقان ساحل البحر حيث فاض فيه الماءُ ثم نَضَب عنه فبقي الوَدَع ، وأَورد بيت ابن مقبل وقال : وجَناهُ ما يبقى من الوَدَعِ ‏ .
      ‏ والمُهْرَقُ : الصحيفة البيضاء يكتب فيها ، فارسي معرب ، والجمع المَهارق ؛ قال حسان : كَمْ للمَنازل من شَهْرٍ وأَحوالِ ، لآل أَسْماءَ ، مِثْل المُهْرَقِ البالِ ؟

      ‏ قال ابن بري : والذي في شعره : كما تَقادَمَ عَهْدُ المُهْرَقِ البال ؟

      ‏ قال : وقال الحرث بن حلِّزة : آياتها كَمَهارِقِ الحَبَشِ والمَهارق في قول ذي الرمة : بيَعْمَلة بين الدُّجَى والمَهَارِق الفَلَواتُ ، وقيل الطرق ، وقيل : المُهْرَق ثوب حرير أَبيض يُسْقَى الصمغَ ويُصْقَلُ ثم يكتب فيه ، وهو بالفارسية مُهر كَرْد ، وقيل : مَهْره لأن الخَرَزة التي يُصقل بها يقال لها بالفارسية كذلك ‏ .
      ‏ والمُهْرَقُ : الصحراء الملساء ‏ .
      ‏ والمَهارق : الصَّحاري ، واحدها مُهْرَق ، وهو معرب ؛ قال الأزهري : وإنما قيل للصحراء مُهْرق تشبيها بالصحيفة ؛ قال الأعشى : رَبّي كريم لا يكدِّرُ نِعْمَةً ، فإذا تُنُوشِد في المَهارِق أَنْشَدا أراد بالمَهارق الصحائف ‏ .
      ‏ وقال اللحياني : بلد مَهَارِق وأَرضٌ مَهَارِق كأَنهم جعلوا كل جزءٍ منه مُهْرَقاً ؛

      قال : وخَرْق مَهَارِق ذي لُهْلُهٍ ، أجَدَّ الأُوَامَ به مَظْمَؤُ ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : إنما أَراد مثل المَهارق ، وأَجَدَّ : جَدَّد ، واللُّهْلُه : الاتساع ‏ .
      ‏ قال ابن سيده : وأما ما رواه اللحياني من قولهم هَرِقْتُ حتى نصف الليل فإنما هو أَرِقْتُ ، فأَبدل الهاء من الهمزة ‏ .
      ‏ وقال أَبو زيد : يقال هَرِيقُوا عنكم أوَّل الليل وفَحْمَةَ الليل أي انزلوا ، وهي ساعة يَشُقُّ فيها السير على الدواب حتى يمضي ذلك الوقت ، وهما بين العشاءَين .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. هرمز
    • " الهُرْمُزُ والهُرْمُزانُ والهارَمُوزُ : الكبير من ملوك العجم .
      وفي التهذيب : هُرْمُزْ من أَسماء العجم .
      ورَامَهُرْمُز : موضع ، ومن العرب من يبنيه على الفتح في جميع الوجوه ، ومنهم من يعربه ولا يصرفه ، ومنهم من يضيف الأَول إِلى الثاني ولا يصرف الثاني ويُجْرِي الأَول بوجوه الإِعراب .
      والشَّيْخُ يُهَرْمِزُ ، وهَرْمَزَتُهُ : لَوْكَتُهُ لُقْمَتَه في فيه لا يُسِيغه وهو يديره في فيه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. هرمل
    • " هَرْمَلَت العجوزُ : بَلِيَتْ من الكِبَر .
      والهُرْمُولةُ مثل الرُّعْبُولة تَنْشَقُّ من أَسفل القميص ودَنادِنِ القميص .
      والهُرْمُولُ : قطعة من الشَّعَر تبقى في نواحي الرأْس ، وكذلك من الرِّيش والوَبَر ؛ قال الشماخ : هَيْق هِزَفّ وزَفَّانِيَّة مَرَطَى ، زَعْراء ريش ذُناباها هَراميلُ وشَعر هَراميل إِذا سقط .
      وهَرْمَل الشعرَ وغيرَه : قطعه ونتَفه ؛ قال ذو الرمة : رَدُّوا لأَحْداجِهِمْ بُزْلاً مُخَيَّسةً ، قد هَرْمَل الصيفُ عن أَعْناقها الوَبَرا وهَرْمَل عمله : أَفسده .
      وهَرْمَلَهُ أَي نتف شَعرَه .
      وهَرْمَل شعره إِذا زَبَقَه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. هرمس
    • " الهِرْماس : من أَسماء الأَسد ، وقيل : هو الشديد من السباع واشتقه بعضهم من الهَرْس الذي هو الدَّقُّ وهو على ذلك ثلاثي ، وقد تقدم .
      الكسائي : أَسد عِرْماسٌ وهُرامِس وهو الجريء الشديد ؛ وقيل : الهِرْماس الأَسد العادي على الناس .
      ابن الأَعرابي : الهِرْماس ولد النَّمِر ؛

      وأَنشد الليث في الأَسد : يَعْدُو بأَشْبالٍ أَبوها الهِرْماس والهِرْمِيسُ : الكَرْكَدَّنُ ، قال : وهو أَكبر من الفيل له قَرْن وهو يكون في البحر أَو على شاطئه ؛ قال : والفيلُ لا يَبْقى ولا الهِرْمِيسُ وهِرْماس : موضع أَو نهر .
      وهِرْمِس : اسم علم سُرْياني .
      والهِرْمَوْس : الصُّلْب الرأْي المُجَرَّب .
      "


    المعجم: لسان العرب

  13. هرا
    • " الهِراوةُ : العَصا ، وقيل : العصا الضَّخمةُ ، والجمع هَراوى ، بفتح الواو على القياس مثل المَطايا ، كما تقدم في الإِداوةِ ، وهُرِيٌّ على غير قياس ، وكأَن هُرِيّاً وهِرِيّاً إِنما هو على طَرْح الزائد ، وهي الأَلف في هِراوة ، حتى كأَنه ، قال هَرْوة ثم جَمَعه على فُعول كقولهم مَأْنةٌ ومُؤُونٌ وصَخْرة وصُخور ؛ قال كثير : يُنَوَّخُ ثم يُضرَبُ بالهَراوى ، فلا عُرْفٌ لَدَيْه ولا نَكِيرُ وأَنشد أَبو علي الفارسي : رأَيتك لا تُغْنِينَ عَنِّي نَقْرةً ، إِذا اخْتَلَفَتْ فيَّ الهَراوى الدَّمامِك ؟

      ‏ قال : ويروى الهِرِيُّ ، بكسر الهاء .
      وهَراه بالهِراوةِ يَهْرُوه هَرْواً وتَهَرَّاه : ضرَبه بالهِراوةِ ؛ قال عمرو بن مِلْقَط الطائي : يَكْسى ولا يَغْرَثُ مَمْلُوكُها ، إِذا تَهَرَّتْ عَبْدَها الهارِيَهْ وهَرَيْتُه بالعَصا : لغة في هَرَوْتُه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ قال الشاعر : وإِنْ تَهَرَّاهُ بها العَبْدُ الهارْ (* قوله « وفي الحديث انه ، قال لحنيفة إلخ » نص التكملة : وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : أن حنيفة النعم أتاه فأشهده ليتيم في حجره باربعين من الإبل التي كانت تسمى المطيبة في الجاهلية فقال النبي ، صلى الله عليه وسلم : فأين يتيمك يا أبا حذيم ؟ وكان قد حمله معه ، قال : هو ذاك النائم ، وكان يشبه المحتلم .
      فقال ، صلى الله عليه وسلم : لعظمت هذه هراوة يتيم ، يريد شخص اليتيم وشطاطه شبه بالهراوة .) النَّعَمِ ، وقد جاء معه بيَتيمٍ يَعْرِضُه عليه ، وكان قد قارَبَ الاحتِلامَ ورآه نائماً فقال : لعَظُمَت هذه هِراوةُ يَتيمٍ أَي شَخْصُه وجُثَّتُه ، شبَّهه بالهِراوة ، وهي العَصا ، كأَنه حِينَ رآه عظيم الجُثّة اسْتَبْعَدَ أَن يقال له يتيم لأَنّ اليُتْم في الصِّغَر .
      والهُرْيُ : بيت كبير ضَخْم يُجْمَع فيه طَعام السُّلْطانِ ، والجمع أَهْراء ؛ قال الأَزهريّ : ولا أَدرِي أَعربي هو أَم دخيل .
      وهَراةُ : مَوضِعٌ ، النسب إِليه هَرَوِيٌّ ، قلبت الياء واواً كراهية توالي الياءَات ؛ قال ابن سيده : وإِنما قضينا على أَنّ لام هراة ياء لأَن ال لام ياء أَكثر منها واواً ، وإِذا وقفت عليها وقفت بالهاء ، وإِنما قيل مُعاذ الهَرّاء لأَنه كان يَبِيع الثيابَ الهَرَوِيّة فَعُرِفَ بها ولُقِّب بها ؛ قال شاعر من أَهل هَراةَ لما افتتحها عبد الله بن خازم سنة ؟؟: عاوِدْ هَراةَ ، وإِنْ مَعْمُورُها خَرِبا ، وأَسْعِدِ اليومَ مَشْغُوفاً إِذا طَرِبا وارْجِعْ بِطَرْفِكَ نَحْوَ الخَنْدَقَيْنَ تَرَى رُزءاً جَليلاً ، وأَمْراً مُفْظِعاً عَجَبا : هاماً تَزَقَّى وأَوْصالاً مُفَرَّقةً ، ومَنْزِلاً مُقْفِراً مِنْ أَهْلِه خَرِبا لا تَأْمَنَنْ حَدَثاً قَيْسٌ وقد ظَلَمَتْ ، إِنْ أَحْدَثَ الدَّهْرُ في تَصْرِيفه عُقَبا مُقَتَّلُون وقَتّالونَ ، قد عَلِمُوا أَنَّا كذلِك نَلْقَى الحَرْبَ والحَرَبا وهَرَّى فلان عِمامته تَهْرِيةً إذا صَفَّرها ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : رَأَيْتُكَ هَرَّيْتَ العِمامَةَ بَعْدَما أَراك زماناً فاصِعاً لا تَعَصَّبُ وفي التهذيب : حاسِراً لا تَعَصَّبُ ؛ معناه جعلتها هَرَوِية ، وقيل : صَبَغْتَها وصفَّرتها ، ولم يسمع بذلك إِلا في هذا الشعر ، وكانت ساداتُ العرب تَلْبَسُ العمَائم الصُّفر ، وكانت تُحمَل من هَراةَ مَصْبوغةً فقيل لمن لَبِسَ عمامة صفراء : قد هَرَّى عِمامته ، يريد أَن السيد هو الذي يتَعمَّم بالعِمامة الصفراء دون غيره .
      وقال ابن قتيبة : هَرَّيت العِمامة لبستها صَفْراء .
      ابن الأَعرابي : ثوب مُهَرًّى إِذا صبغ بالصَّبِيب ، وهو ماء ورق السمسم ، ومُهَرًّى أَيضاً إِذا كان مصبوغاً كلون المِشْمِش والسِّمسم .
      ابن الأَعرابي : هاراه إِذا طانَزَه ، وراهاه إِذا حامَقَه .
      والهِراوةُ : فَرس الرَّيان بن حُوَيْصٍ .
      قال ابن بري :، قال أَبو سعيد السيرافي عند قول سيبويه عَزَبٌ وأَعْزابٌ في باب تكسير صفة الثلاثي : كان لعبد القيس فرس يقال لها هِراوةُ الأَعْزاب ، يركبها العَزَبُ ويَغْزُو عليها ، فإِذا تأَهَّل أَعْطَوْها عَزَباً آخر ؛ ولهذا يقول لبيد : يَهْدِي أَوائِلَهُنّ كُلُّ طِمِرَّةٍ جَرْداء مِثْلِ هِراوةِ الأَعْزاب ؟

      ‏ قال ابن بري : انقضى كلام أَبي سعيد ، قال : والبيت لعامر بن الطفيل لا للبيد .
      وذكر ابن الأثير في هذه الترجمة ، قال : وفي حديث أَبي سلمة أَنه ، عليه السلام ، قال ذاك الهُراء شيطان وُكِّل بالنُّفوس ، قيل : لم يسمع الهُراء أَنه شيطان إِلا في هذا الحديث ، قال : والهُراء في اللغة السَّمْحُ الجَوادُ والهَذَيانُ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. هرر
    • " هَرَّ الشيءَ يَهُرُّه ويَهِرُّه هَرّاً وهَريراً : كَرِهَهُ ؛ قال المفضل بن المهلب بن أَبي صُفْرَةَ : ومَنْ هَرَّ أَطْرافَ القَنَا خَشْيَةَ الرَّدَى ، فليسَ لمَجْدٍ صالحٍ بِكَسُوبِ وهَرَرْتُه أَي كَرِهْتُه أَهُرُّه وأَهِرُّه ، بالضم والكسر .
      وقال ابن الأَعرابي : أَجِد في وَجْهِهِ هِرَّةً وهَرِيرَةً أَي كراهية .
      الجوهري : والهِرُّ الاسم من وقولك هَرَرْتُه هَرّاً أَي كرهته .
      وهَرَّ فلان الكأْسَ والحرْبَ هَرِيراً أَي كرهها ؛ قال عنترة : حَلَفْنا لهم ، والخَيْلُ تَرْدي بنا معاً : نُزايِلُكُمْ حتى تَهِرُّوا العَوالِيا الرَّدَيانُ : ضَرْبٌ من السَّيْرِ ، وهو أَن يَرْجُمَ الفَرَسُ الأَرضَ رَجْماً بحوافره من شدَّة العَدْوِ .
      وقوله نزايلكم هو جواب القسم أَي لا نزايلكم ، فحذف لا على حدِّ قولهم تالله أَبْرَحُ قاعداً أَي لا أَبرح ، ونزايلكم : نُبارِحُكُمْ ، يقال : ما زايلته أَي ما بارحته .
      والعوالي : جمع عاليةِ الرمح ، وهي ما دون السِّنان بقدر ذراع .
      وفلان هَرَّهُ الناسُ إِذا كرهوا ناحِيته ؛ قال الأَعشى : أَرَى الناسَ هَرُّونِي وشُهِّرَ مَدْخَلِي ، ففي كلِّ مَمْشًى أَرْصُدُ الناسَ عَقْربَا وهَرَّ الكلبُ إِليه يَهِرُّ هَرِيراً وهِرَّةً ، وهَرِيرُ الكلبِ : صوته وهو دون النُّبَاحِ من قلة صبره على البرد ؛ قال القَطَامِيُّ يصف شدَّة البرد : أَرى الحَقَّ لا يعْيا عَلَيَّ سبيلُه ، إِذا ضافَنِي ليلاً مع القُرِّ ضائِفُ إِذا كَبَّدَ النجمُ السَماءَ بشَتْوَةٍ ، على حينَ هَرَّ الكلبُ ، والثَّلْجُ خاشِفُ ضائف : من الضيف .
      وكَبَّدَ النجمُ السماءَ : يريد بالنجم الثريا ، وكَبَّدَ : صار في وسط السماء عند شدَّة البرد .
      وخاشف : تسمع له خَشْفَة عند المشي وذلك من شدة البرد .
      ابن سيده : وبالهَرِيرِ شُبِّهَ نَظَرُ بعض الكُماةِ إِلى بعض في الحرب .
      وفي الحديث : أَنه ذكر قارئ القرآن وصاحب الصدقة فقال : ‏ رجل : يا رسول الله أَرأَيْتَكَ النَّجْدَةَ التي تكون في الرجل ؟ فقال : ليستْ لها بِعِدْلٍ ، إِن الكلب يَهِرُّ من وراءِ أَهله ؛ معناه أَن الشجاعة غَرِِيزة في الإِنسان فهو يَلقَى الحروبَ ويقاتل طبعاً وحَمِيَّةً لا حِسبَةً ، فضرب الكلب مثلاً إِذ كان من طبعه أَن يَهِرَّ دون أَهله ويَذُبَّ عنهم ، يريد أَنَّ الجهاد والشجاعة ليسا بمثل القراءَة والصدقة .
      يقال : هَرَّ الكلبُ يَهِرُّ هَرِيراً ، فهو هارٌّ وهَرَّارٌ إِذا نَبَحَ وكَشَرَ عن أَنيابه ، وقيل : هو صوته دون نُباحه .
      وفي حديث شُرَيْحٍ : لا أَعْقِلُ الكلبَ الهَرَّارَ أَي إِذا قتل الرجلُ كلبَ آخر لا أُوجب عليه شيئاً إِذا كان نَبَّاحاً لأَنه يؤْذي بِنُباحِه .
      وفي حديث أَبي الأَسود : المرأَة التي تُهارُّ زوجَها أَي تَهِرُّ في وجهه كما يَهِرُّ الكلب .
      وفي حديث خزيمة : وعاد لها المَطِيُّ هارّاً أَي يَهِرُّ بعضها في وجه بعض من الجهد .
      وقد يطلق الهرير على صوت غير الكلب ، ومنه الحديث : إِني سمعت هَرِيراً كَهَرِيرِ الرَّحَى أَي صوت دورانها .
      ابن سيده : وكلب هَرَّارٌ كثير الهَرِير ، وكذلك الذئب إِذا كَشَرَ أَنيابه وقد أَهَرَّه ما أَحَسَّ به .
      قال سيبويه : وفي المثل : شَرٌّ أَهَرَّ ذا نابٍ ، وحَسُنَ الابتداءُ بالنكرة لأَنه في معنى ما أَهَرَّ ذا ناب إِلاَّ شَرٌّ ، أَعني أَنَّ الكلام عائد إِلى معنى النفي وإِنما كان المعنى هذا لأَن الخبرية عليه أَقوى ، أَلا ترى أَنك لو قلت : أَهَرَّ ذا نابٍ شَرٌّ ، لكنت على طرف من الإِخبار غير مؤَكدف فإِذا قلت : ما أَهَرَّ ذا نابٍ إِلاَّ شَرٌّ ، كان أَوْكَدَ ، أَلا ترى أَن قولك ما قام إِلاَّ زيد أَوْ كَدُ من قولك قام زيد ؟، قال : وإِنما احتيج في هذا الموضع إِلى التوكيد من حيث كان أَمراً مُهِماً ، وذلك أَن قائل هذا القول سمع هَرِيرَ كلب فأَضاف منه وأشفق لاستماعه أَن يكون لطارِقِ شَرٍّ ، فقال : شَرٌّ أَهَرَّ ذا نابٍ أَي ما أَهَرَّ ذا ناب إِلاَّ شَرٌّ تعظيماً للحال عند نفسه وعند مُستَمِعِه ، وليس هذا في نفسه كأَن يطرقه ضيف أَو مسترشد ، فلما عناه وأَهمه أَكد الإِخبار عنه وأَخرجه مخرج الإِغاظ به .
      وهارَّه أَي هَرَّ في وجهه .
      وهَرْهَرْتُ الشيءَ : لغة في مَرْمَرْتُه إِذا حَرَّكْتَه ؛ قال الجوهري : هذا الحرف نقلته من كتاب الاعْتِقابِ لأَبي تُرابٍ من غير سماع .
      وهرَّت القوسُ هَرِيراً : صَوَّتَتْ ؛ عن أَبي حنيفة ؛

      وأَنشد : مُطِلٌّ بِمُنْحاةٍ لها في شِمالِه هَرِيرٌ ، إِذا ما حَرَّكَتْه أَنامِلُهْ والهِرُّ : السِّنَّوْرُ ، والجمع هِرَرَةٌ مثل قِرْدٍ وقِرَدَةٍ ، والأُنثى هِرَّةٌ بالهاء ، وجمعها هِرَرٌ مثل قِرْبةٍ وقِرَبِ .
      وفي الحديث : أَنه نهى عن أَكل الهرِّ وثَمَنِه ؛ قال ابن الأَثير : وإِنما نهى عنه لأَنه كالوحشيِّ الذي لا يصح تسليمه وأَنه يَنْتابُ الدُّورَ ولا يقيم في مكان واحد ، فإِن حبس أَو ربط لم ينتفع به ولئلا يتنازع الناس فيه إِذا انتقل عنهم ، وقيل : إِنما نهى عن الوحشي منه دون الإِنسي .
      وهِرّ : اسم امرأَة ، من ذلك ؛ قال الشاعر : أَصَحَوْتَ اليومَ أَمْ شاقَتْكَ هِرُّ ؟ وهَرَّ الشِّبْرِقُ والبُهْمَى والشَّوْكُ هَرّاً : اشتدَّ يُبْسُه وتَنَفَّشَ فصار كأَظفار الهِرِّ وأَنيابه ؛

      قال : رَعَيْنَ الشِّبْرِقَ الرَّيَّانَ حتى إِذا ما هَرَّ ، وامْتَنَعَ المَذاقُ وقولهم في المثل : ما يعرف هِرّاً من بِرٍّ ؛ قيل : معناه ما يعرف من يَهُرُّه أَي يكرهه ممن يَبَرُّه وهو أَحسن ما قيل فيه .
      وقال الفَزاريُّ : البِرُّ اللُّطف ، والهِرُّ العُقُوق ، وهو من الهَرِيرِ ؛ ابن الأَعرابي : البِرُّ الإِكرام والهِرُّ الخُصُومَةُ ، وقيل : الهِرُّ ههنَا السِّنَّوْرُ والبِرُّ الفأْر .
      وقال ابن الأَعرابي : لا يعرف هاراً من باراً لو كُتِبَتْ له ، وقيل : أَرادوا هِرْهِرْ ، وهو سَوْقُ الغنم ، وبِرْبِرْ وهو دعاؤُها ؛ وقيل : الهِرُّ دهاؤُها والبِرُّ سَوْقُها .
      وقال أَبو عبيد : ما يعرف الهَرْهَرَةَ من البَرْبَرَةِ ؛ الهَرْهَرَةُ : صوت الضأْن ، والبَرْبَرَةُ : صوتُ المِعْزَى .
      وقال يونس : الهِرُّ سَوْقُ الغنم ، والبِرُّ دعاءُ الغنم .
      وقال ابن الأَعرابي : الهِرُّ دعاءُ الغنم إِلى العَلَفِ ، والبِرُّ دعاؤُها إِلى الماء .
      وهَرْهَرْتُ بالغنم إِذا دعوتها .
      والهُرارُ : داءٌ يأْخُذُ الإِبلَ مثلُ الوَرَمِ بين الجلد واللحم ؛ قال غَيْلانُ بن حُرَيْث : فإِلاَّ يكن فيها هُرارٌ ، فإِنَّني بِسِلٍّ يُمانِيها إِلى الحَوْلِ خائِفُ أَي خائِفٌ سِلاَّ ، والباء زائدة ؛ تقول منه : هُرَّتِ الإِبِلُ تُهَرُّ هَرّاً .
      وبعير مَهْرُورٌ أَصابه الهُرارُ ، وناقة مَهْرُورَةٌ ؛ قال الكميت يمدح خالد بن عبد الله القَسْرِيَّ : ولا يُصادفْنَ إِلاَّ آجِناً كَدِراً ، ولا يُهَرُّ به منهنَّ مُبْتَقِلُ قوله به أَي بالماء يعني أَنه مَريءٌ ليس بالوَبِيءِ ، وذكر الإِبِلَ وهو يريد أَصحابها .
      قال ابن سيده : وإِنما هذا مثل يَضْرِبُه يخبر أَن الممدوح هنيءُ العطية ، وقيل : هو داء يأْخذها فَتَسْلَحُ عنه ، وقيل : الهُرارُ سَلْحُ الإِبل من أَيِّ داءٍ كان .
      الكسائيُّ والأُمَوِيُّ : من أَدواءِ الإِبل الهُرَارُ ، وهو استطلاق بطونها ، وقد هَرَّتْ هَرّاً وهُراراً ، وهَرَّ سَلْحُه وأَرَّ : اسْتَطْلَقَ حتى مات .
      وهَرَّهُ هو وأَرَّهُ : أَطلقه من بطنه ، الهمزة في كل ذلك بدل من الهاء .
      ابن الأَعرابي : هَرَّ بِسَلْحِهِ وهَكَّ به إِذا رمى به .
      وبه هُرارٌ إِذا اسْتَطْلَقَ بطنُه حتى يموت .
      والهَرَّارَانِ : نَجْمانِ ؛ قال ابن سيده : الهَرَّارانِ النَّسْرُ الواقِعُ وقلبُ العقرب ؛ قال شُبَيْلُ بن عَزْرَةَ الضُّبَعِيُّ : وساق الفَجْرُ هَرَّارَيْهِ ، حتى بدا ضَوْآهُما غَيْرَ احتِمالِ وقد يفرد في الشعر ؛ قال أَبو النجم يصف امرأَة : وَسْنَى سَخُونٌ مَطْلَعَ الهَرَّارِ والهَرُّ : ضَرْبٌ من زجر الإِبل .
      وهِرٌّ : بلد وموضع ؛

      قال : فَوَالله لا أَنْسَى بلاءً لقيتُه بصَحْراءِ هِرٍّ ، ما عَدَدْتُ اللَّيالِيا ورأْس هِرّ : موضع في ساحل فارسَ يرابَطُ فيه .
      والهُرُّ والهُرّهُورُ والهَرْهارُ والهُراهِرُ : الكثير من الماءِ واللَّبَنِ وهو الذي إِذا جَرى سمعت له هَرْهَرْ ، وهو حكاية جَرْيِهِ .
      الأَزهري : والهُرْهُورُ الكثير من الماءِ واللبن إِذا حلبته سمعت له هَرْهَرَةً ؛

      وقال : سَلْمٌ تَرَى الدَّالِيَّ منه أَزْوَرا ، إِذا يَعُبُّ في السَّرِيِّ هَرْهَرَا وسمعت له هَرْهَرَةً أَي صوتاً عند الحَلْب .
      والهَرُورُ والهُرْهُورُ : ما تناثر من حب العُنْقُود ، زاد الأزهري : في أَصل الكَرْم .
      قال أَعرابي : مررت على جَفنةٍ وقد تحركت سُرُوغُها بقُطُوفها فَسَقَطَتْ أَهْرارُها فأَكلتُ هُرْهُورَةً فما وقعت ولا طارت ؛ قال الأَصمعي : الجفنة الكَرْمَة ، والسُّروغُ قضبان الكرم ، واحدها سَرْغٌ ، رواه بالغين ، والقطوف العناقيد ، قال : ويقال لما لا ينفع ما وَقَعَ ولا طارَ .
      وهرّ يَهُرُّ إِذا أَكل الهَرُور ، وهو ما يتساقط من الكرم ، وهَرْهَرَ إِذا تَعَدَّى .
      ابن السكيت : يقال للناقة الهَرِمَة هِرْهِرٌ ، وقال النضر : الهِرْهِرُ الناقة التي تَلْفِظُ رَحِمُها الماءَ من الكِبَر فلا تَلْقَحُ ؛ والجمع الهَراهِرُ ؛ وقال ‏ ‏ .
      غيره : ‏ هي الهِرْشَفَّةُ والهِرْدِشَةُ أَيضاً .
      ومن أَسماءِ الحيات : القَزَازُ والهِرْهِيرُ .
      ابن الأَعرابي : هَرَّ يَهَرُّ إِذا ساءَ خُلُقُه .
      والهُرْهُور : ضرب من السُّفُن .
      ويقال للكانُونَيْنِ : هما الهَرَّارانِ وهما شَيْبان ومِلْحانُ .
      وهَرْهَرَ بالغنم : دعاها إِلى الماءِ فقال لها : هَرْهَرْ .
      وقال يعقوب : هَرْهَرَ بالضأْن خصها دون المعز .
      والهَرْهَرَةُ : حكاية أَصوات الهند في الحرب . غيره : والهَرْهَرَةُ والغَرْغَرَةُ يحكى به بعض أَصوات الهند والسِّنْدِ عند الحرب .
      وهَرْهرَ : دعا الإِبل إِلى الماءِ .
      وهَرْهَرةُ الأَسد : تَرْديدُ زئِيرِه ، وهي الي تسمى الغرغرة .
      والهَرْهَرَةُ : الضحك في الباطل .
      ورجل هَرْهارٌ : ضَحَّاك في الباطل .
      الأَزهري في ترجمة عقر : التَّهَرْهُرُ صوت الريح ، تَهَرْهَرَتْ وهَرْهَرَتْ واحدٌ ؛ قال وأَنشد المؤَرِّجُ : وصِرْتَ مملوكاً بِقاعٍ قَرْقَرِ ، يَجْري عليك المُورُ بالتَّهَرْهُرِ يا لك من قُنْبُرَةٍ وقُنْبُرِ كنتِ على الأَيَّام في تَعَقُّرِ أَي في صر وجلادة ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يهرول في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
أسرع بين العَدْو والمَشْي. ويقال: هَرْوَل السَّراب.( الهَرَل ): الرَّبِيب، أي ولد الزوجة.
المعجم الوسيط
( انظر: هرل ).
الصحاح في اللغة
الهَرْوَلَةُ: ضربٌ من العَدْوِ، وهو بين المشْي والعَدْو.
الرائد
* هرل. ولد المرأة من زوجها الأول.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: