وصف و معنى و تعريف كلمة يهسسن:


يهسسن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و هاء (ه) و سين (س) و سين (س) و نون (ن) .




معنى و شرح يهسسن في معاجم اللغة العربية:



يهسسن

جذر [هسس]

  1. هَسَّ: (فعل)
    • هَسَّ هَسَسْتُ ، يهِسّ ، اهْسِسْ / هِسَّ ، هسيسًا ، فهو هاسّ ، والمفعول مَهْسوس
    • هَسَّ الْمَجْنُونُ : حَدَّثَ نَفْسَهُ
    • هَسَّ الشيءَ : دَقَّه وكَسَرَه
    • هَسَّ الكَلامَ هسيسًا : أَخفاه
    • هَسَّ الطفلَ : زَجَرَهُ ليسكُت
  2. هُس: (اسم)
    • هُسْ : صوت لزجر الغَنَم
    • هُسْ : أَمرٌ بالسكوت ، قال له : هُسْ ؛ فسكت
,
  1. هَسَّهُ
    • ـ هَسَّهُ : دَقَّهُ ، وكسَرَهُ ،
      ـ هَسَّ الرجُلُ يَهِسُّ : حَدَّثَ نفسَه .
      ـ هُسْ : زَجْرٌ للغَنَم ، ولا يكسَرُ .
      ـ هَسيسُ : الفَتيتُ ، والكلامُ الخَفِيُّ .
      ـ هَسْهاسُ : الراعِي يَرْعَى الغَنَمَ لَيْلَهُ كُلَّهُ ، أو الذي لا يَنامُ لَيْلَهُ عَمَلاً ، والقَصَّابُ .
      ـ قَرَبٌ هَسْهاسٌ : سريعٌ .
      ـ هَسْهَسَةُ : تَسَلْسُلُ الماءِ ، وصَوْتُ حَرَكَةِ الدِّرْعِ والحَلْيِ ، وحَرَكَةُ الرجُلِ بالليل ونَحْوِه ، وكُلُّ ما لَهُ صَوْتٌ خَفيٌّ ، كالتَّهَسْهُسِ .
      ـ هَساهِسُ الجِنِّ : عَزِيفُها ،
      ـ هَساهِسُ من الناسِ : الكلامُ الخَفِيُّ المُجَمْجَمُ ، والمَشْيُ بالليل .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. هَسَّ 2
    • هَسَّ 2 هَسَسْتُ ، يهِسّ ، اهْسِسْ / هِسَّ ، هسيسًا ، فهو هاسّ ، والمفعول مَهْسوس :-
      هسَّ الكلامَ أخفاه .
      هسَّ الطِّفْلَ وغيرَه : زجره ليسكت :- { قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُسُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. الهَسِيسُ
    • الهَسِيسُ : المدقوقُ من كلِّ شيء .
      و الهَسِيسُ الهَمْسُ .
      و الهَسِيسُ الكلامُ الخَفِيُّ لا يُفهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الهسيس
    • صوت الإنسان الخفي الذي لايفهم

    المعجم: معجم الاصوات



  5. الهس
    • صوت خف الجمال عند المشي

    المعجم: معجم الاصوات

  6. الهس
    • صوت لإسكات الآخر

    المعجم: معجم الاصوات

  7. الهَسُّ
    • صوت لزجْر الغنم - هس -

    المعجم: معجم الاصوات

  8. الهُسْ
    • صوت لزجر الشاة


    المعجم: معجم الاصوات

  9. الهِسْ
    • صوت لزجر الشاة

    المعجم: معجم الاصوات

  10. هَسّ
    • هس - يهس ، هسا وهسيسا
      1 - هس الكلام : أخفاه

    المعجم: الرائد

  11. هَسِيسٌ
    • [ هـ س س ]. ( مصدر هَسَّ ).
      1 . :- هَسِيسُ الْفُلْفُلِ :- : الْمَدْقُوقُ مِنْهُ ، الْمَدْقُوقُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ .
      2 . :- سَمِعَ هَسِيساً :- : هَمْساً .
      3 . :- هَسِيسُ الْجِنِّ :- : كَلاَمُهُ الْخَفِيُّ الَّذِي لاَ يُفْهَمُ .


    المعجم: الغني

  12. هَسيس
    • هَسيس :-
      1 - مصدر هَسَّ 2 .
      2 - صفة ثابتة للمفعول من هَسَّ 2 : فتيت مدقوق من كلّ شيء .
      3 - هَمْس ، كلام خفيّ لا يُفهم .
      4 - عزيف الجنّ في القفر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. هسيس
    • هسيس
      1 - هسيس : كلام خفي . 2 - هسيس من كل شيء الفتيت المدقوق . 3 - هسيس : « هسيس الجن » : صوتها في الأرض الواسعة الخالية .

    المعجم: الرائد

  14. هسّ الطّفْل وغيره
    • زجره ليسكت :- { قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُسُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي } [ ق ].

    المعجم: عربي عامة

  15. هسّ الكلام
    • أخفاه .

    المعجم: عربي عامة

  16. هسّ المرء
    • حدَّث نفسَه :- شاركْنا الحديثَ ولا تَهِسّ .

    المعجم: عربي عامة

  17. هَسَّ
    • هَسَّ فلانٌ هَسَّ ِ هَسًّا : حَدَّثَ نفسَه .
      و هَسَّ الشيءَ : دَقَّه وكَسَرَه .
      و هَسَّ الكَلامَ هسيسًا : أَخفاه .
      و هَسَّ الطفلَ : زَجَرَهُ ليسكُت .

    المعجم: المعجم الوسيط



  18. هُسْ
    • هُسْ : زجرٌ للغَنَم .
      و هُسْ أَمرٌ بالسكوت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. هَسَّ
    • [ هـ س س ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). هَسَسْتُ ، أَهِسُّ ، هِسَّ ، مصدر هَسَّ .
      1 . :- هَسَّ الْمَجْنُونُ :- : حَدَّثَ نَفْسَهُ .
      2 . هَسَّ الْجَوْزَ :- : دَقَّهُ ، كَسَّرَهُ .

    المعجم: الغني

  20. هَسَّ
    • [ هـ س س ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). هَسَّ ، يَهِسُّ ، مصدر هَسٌّ ، هَسِيسٌ . :- هَسَّ الْكَلاَمَ :- : أَخْفَاهُ .

    المعجم: الغني

  21. هُسْ
    • هُسْ :-
      1 - صوت لزجر الغَنَم .
      2 - أمر بالسُّكوت :- قال له : هُسْ ؛ فسكت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. هَسّ
    • هَسّ :-
      مصدر هَسَّ 1 .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. هَسّ
    • هس - يهس ، هسا
      1 - هس الشيء : دقه وكسره . 2 - هس : حدث نفسه .

    المعجم: الرائد

  24. هَسَّ 1
    • هَسَّ 1 هَسَسْتُ ، يَهِسّ ، اهْسِسْ / هِسَّ ، هسًّا ، فهو هاسّ :-
      هسَّ المرءُ حدَّث نفسَه :- شاركْنا الحديثَ ولا تَهِسّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. هسس
    • " هَسَّ يَهِسُّ هَسّاً : حدَّث نَفْسَه .
      وهَسَّ الكلامَ : أَخفاه .
      وهَسُّوا الحديثَ هَسِيساً وهَسْهَسُوه : أَخْفَوْه .
      والهَسِيسُ والهَسْهاس : الكلام الذي لا يُفْهم .
      وسمعت من القوم هَساهِسَ من نَجِيٍّ لم أَفهمها وكذلك وَساوِسَ من قول .
      والهَساهِسُ : الوَساوِسُ .
      والهَساهِسُ : حديث النَّفْس ووَسْوَسَتُها ؛ قال الأَخطل : وطَوَيْتَ ثَوْبَ بَشاشَةٍ أُلْبِسْتَهُ ، فَلَهُنَّ مِنْكَ هَساهِسٌ وهُمُومُ والهَساهِسُ : الكلام الخفي المُجَمْجَمُ .
      وسمعت هَسِيساً ، وهو الهَمْسُ ، وقيل : الهَسْهَسَةُ عامٌّ في كل شيء له صوت خفي كهَساهِسِ الإِبل في سيرها ، وصوتُ الحَلْي ؛ قال الراجز : لَبِسْنَ من حُرِّ الثِّيابِ مَلْبَسا ، ومُذْهَبِ الحَلْي إِذا تَهَسْهَسا

      ويقال في هَساهِس أَخفاف الإِبل : إِذا عَلَوْنَ الظَّهْرَ ذا الضَّماضِمِ هَساهِساً ، كالْهَدِّ بالْجَماجِم الجوهري : الهَسْهَسَة صوت حركة الدِّرع والحَلْي وحركة الرجل بالليل ونحوه ؛ قال الشاعر : وللَّهِ فرْسانٌ وخَيْلٌ مُغِيرَةٌ ، لَهُنَّ بِشُبّاكِ الحَديدِ هَساهِسُ والتَّهَسْهُسُ مثله .
      وهَسِيسُ الجِنِّ وهَساسُها : عَزيفُها في القَفْرِ .
      والهَسِيسُ والهَسْهَسَة : ضرب من المشي ؛

      قال : إِنْ هَسنْهَسَتْ لَيْلَ التَّمامِ هَسْهَسا وهَسْهَسَ ليلتَه كلَّها وقَسْقَسَ إِذا أَدأَبَ السير .
      وفي النوادر : الهَساهِس المشي ، بِتْنا نُهَسْهِسُ حتى أَصبحنا .
      وراعٍ هَسْهاس إِذا رعى الغنم ليله كله .
      والهَسُّ : زجْر الغنم .
      وهُسْ وهِسْ : زجر للشاة .
      والهَسِيسُ : المدقوق من كل شيء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يهسسن في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

هَسَّه هَسًّا : دَقَّه وكَسَرَه ومنه الهَسِيسُ للمَدْقُوقِ . قال ابنُ الأَعْرَابِيّ : الهَسُّ : زَجْرُ الغَنَمِ . وقال ابنُ دُرَيْد : هُسْ بالضَّمِّ : زَجْرٌ لِلْغَنَم قال : ولا يُكْسَرُ وجَوَّزَه غيرُه ؛ ففي التَّهْذيبِ : وهُسْ وهِسْ : زَجْرٌ للشّاةِ . وقال ابنُ عبّاد : إذا زَجَرْتَ الشاةَ قلتَ : هِسْ هِسْ . والهَسِيسُ كأَمِير : الفَتِيتُ المَدْقُوق من كلِّ شيْءٍ عن ابن الأَعْرَابِيّ . والهَسِيسُ : الكَلامُ الخَفِيُّ الَّذِي لا يُفْهَم وهو الهَمْسُ . وَقدْ هَسَّ الكَلاَمَ هَسِيساً : أَخْفَاه . والهَسْهَاسُ بالفَتْح : الرّاعِي يَرْعَى الغَنَمَ لَيْلَه كُلَّه نقله الجَوْهَرِيّ يُقَال : رَاعٍ هَسْهَاسٌ وهو من الهَسْهَسَةِ وهو دُؤُوبُ السَّيْرِ . أَو الهَسْهَاسُ : الَّذِي لا يَنَامُ لَيْلهُ كلَّه عَمَلاً واجْتِهَاداً . وعن ابن الأَعْرَابِيّ : الهَسْهَاسُ : القَصّابُ من الهَسِّ وهو الدَّقُّ والكَسْر . وقَرَبٌ هَسْهَاسٌ : سَريعٌ كحَثْحاثٍ . والهَسْهَسَةُ : تَسَلْسُلُ الماءِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . والهَسْهَسَةُ : صَوْتُ حَرَكَةِ الدِّرْعِ والحَلْيِ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . وقال أَبو عَمْرو : هو التَّهَسْهُس . والهَسْهَسَةُ : صَوْتُ حَرَكَةِ الرّجلِ بكسر الراءِ وسُكُونِ الجِيم وبفتحِ الرّاءِ وضمّ الجيمِ معاً هكذا وَقَعَ مَضْبوطاً في نُسَخِ الصّحاح والأَخِيرُ بخَطّ الجَوْهَرِيِّ كما زَعَمَه بعضُ المُحَشِّينَ باللَّيْلِ ونَحْوِه أَيْ كهَسْهَسَةِ الإِبِلِ في سَيْرِها وأَنشد الجَوْهَرِيُّ :

وِللّهِ فُرْسَانٌ وخَيْلٌ مُغِيرَةٌ ... لَهُنَّ بشُبّاكِ الحَدِيدِ هَسَاهِسُ وقِيلَ : الهَسْهَسَة عامٌ في كُلِّ ما لَهُ صَوْتٌ خَفِيٌّ كالتَّهَسْهُسِ وأَنشد أَبو عَمْرٍو :

لَبِسْنََ مِنْ حُرِّ الثّيَابِ مَلْبَسَا ... ومُذْهَبِ الحَلْيِ إذَا تَهَسْهَسَا وهَسَاهِسُ الجِنِّ : عَزِيفُهَا في القَفْرِ ونَصُّ الجَوْهَرِيِّ : عَزِيفُهُم . والهَسَاهِسُ من النّاسِ : الكَلامُ الخَفِيُّ المُجَمْجَمُ تقول سَمِعْتُ من القَوْمِ هَسَاهِسَ من نَجِيَّ لم أَفْهَمْها وكذلِكَ : وَسَاوِسَ من قَوْلٍ . وفي النّوادِرِ : الهَسَاهِسُ : المَشْيُ باللَّيْلِ يُقَال : بِتْنَا نُهَسْهِسُ حَتَّى أَصْبَحْنَا . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : هَسْهَسَ الحَدِيثَ : أَخْفَاه . والهَسْهَاسُ : الكَلامُ لا يُفْهَم . والهَسْاَهسُ : الوَسَاوِس قال الأَخْطَل :

وطَوَيْتَ ثَوْبَ بَشَاشَةٍ أُلْبِسْتَه ... فلَهُنّ مِنْكََ هَسَاهِسٌ وهُمُومُ والهَسَاهِسُ : صَوْتُ أَخْفَافِ الإِبل قال :

إذا عَلَوْنََ الظَّهْرَ ذَا الضَّمَاضِمِ ... هَسَاهِساً كالهَدِّ بالجَمَاجِمِ وهَسِيسُ الجِنِّ : عَزِيفُهَا . والهَسِيسُ : ضَرْبٌ من المَشْيِ كالهَسْهَسَةِ قال : إنْ هَسْهَسَتْ لَيْلَ التَّمَامِ هَسْهَسَاء وهَسْهَسَ ليْلَتَه كُلَّهَا وقَسْقَسَ ؛ إِذا أَدْأَبَ السَّيْرَ . والهُسَاهِسُ بالضَّمِّ : حَدِيثُ النَّفْسِ . والمُهَسْهِسَةُ : الحاذِقَةُ بسَوْقِ الغَنَمِ وهذانِ عن الصّاغَانِيّ

لسان العرب
هَسَّ يَهِسُّ هَسّاً حدَّث نَفْسَه وهَسَّ الكلامَ أَخفاه وهَسُّوا الحديثَ هَسِيساً وهَسْهَسُوه أَخْفَوْه والهَسِيسُ والهَسْهاس الكلام الذي لا يُفْهم وسمعت من القوم هَساهِسَ من نَجِيٍّ لم أَفهمها وكذلك وَساوِسَ من قول والهَساهِسُ الوَساوِسُ والهَساهِسُ حديث النَّفْس ووَسْوَسَتُها قال الأَخطل وطَوَيْتَ ثَوْبَ بَشاشَةٍ أُلْبِسْتَهُ فَلَهُنَّ مِنْكَ هَساهِسٌ وهُمُومُ والهَساهِسُ الكلام الخفي المُجَمْجَمُ وسمعت هَسِيساً وهو الهَمْسُ وقيل الهَسْهَسَةُ عامٌّ في كل شيء له صوت خفي كهَساهِسِ الإِبل في سيرها وصوتُ الحَلْي قال الراجز لَبِسْنَ من حُرِّ الثِّيابِ مَلْبَسا ومُذْهَبِ الحَلْي إِذا تَهَسْهَسا ويقال في هَساهِس أَخفاف الإِبل إِذا عَلَوْنَ الظَّهْرَ ذا الضَّماضِمِ هَساهِساً كالْهَدِّ بالْجَماجِم الجوهري الهَسْهَسَة صوت حركة الدِّرع والحَلْي وحركة الرجل بالليل ونحوه قال الشاعر وللَّهِ فرْسانٌ وخَيْلٌ مُغِيرَةٌ لَهُنَّ بِشُبّاكِ الحَديدِ هَساهِسُ والتَّهَسْهُسُ مثله وهَسِيسُ الجِنِّ وهَساسُها عَزيفُها في القَفْرِ والهَسِيسُ والهَسْهَسَة ضرب من المشي قال إِنْ هَسنْهَسَتْ لَيْلَ التَّمامِ هَسْهَسا وهَسْهَسَ ليلتَه كلَّها وقَسْقَسَ إِذا أَدأَبَ السير وفي النوادر الهَساهِس المشي بِتْنا نُهَسْهِسُ حتى أَصبحنا وراعٍ هَسْهاس إِذا رعى الغنم ليله كله والهَسُّ زجْر الغنم وهُسْ وهِسْ زجر للشاة والهَسِيسُ المدقوق من كل شيء


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: