وصف و معنى و تعريف كلمة يهصن:


يهصن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و هاء (ه) و صاد (ص) و نون (ن) .




معنى و شرح يهصن في معاجم اللغة العربية:



يهصن

جذر [هصن]

  1. وَهَصَ : (فعل)
    • وَهَصَ (يَهِصُهُ) وَهْصًا فهو مَوْهوصٌ، ووَهِيصٌ
    • وَهَصَ الشيءَ : رماه رميًا عنيفًا
    • وَهَصَ الشيءَ : وطِئَه وَطْئًا شديدًا
    • وَهَصَ الشيءَ : ضربَ به الأَرْضَ
    • وَهَصَ الشيءَ الرِّخوَ: كسَره
    • وَهَصَ الإِنسانَ والحيوانَ: جَبَّهُ وخَصَاه
    • وَهَصَ رأْسَه: شدخه
  2. هاصَ : (فعل)
    • هَاصَ هَيْصًا
    • هَاصَ عُنُقَهُ : دَقَّهَا
    • هَاصَ بِهِ : مَارَسَ عَلَيْهِ الْعُنْفَ، عَنُفَ بِهِ
    • هَاصَ الطَّائِرُ : هَاضَ، رَمَى بِهَيْصِهِ، هَيْضِهِ
    • هَاصَ الطَّيرُ : رمَى بسَلْحه
    • هَاصَ فلانٌ بالشيء: عنُف به
    • هَاصَ عُنقَه: دقَّها
  3. هَصَّ : (فعل)
    • هَصَّ هَصِيصًا و هَصًّا والمفعول مَهْصُوص وهَصِيص
    • هَصَّتِ النارُ ونحوها هَصِيصًا : بَرَقت ولمعت وتلأْلأَت
    • هَصَّتِ فلان الشيءَهَصًّا: وطئه فشَدخه فهو مَهْصُوص وهَصِيص
  4. هَصا : (فعل)
    • هَصَا هَصْوًا
    • هَصَا : أَسَنَّ وكَبِر


  5. موَهَّص : (اسم)
    • المُوَهَّصُ : المَوْهوص
  6. هَصَمَ : (فعل)
    • هَصَمَ هَصْمًا
    • هَصَمَ الشيءَ: كسره
    • هَصَمَ قِرْنَه: هَزَمه
  7. هَصَّصَ : (فعل)
    • هَصَّصَ الرجلُ: برّق عينه
  8. وَهْص : (اسم)
    • وَهْص : مصدر وَهَصَ
,
  1. هصص
    • "الهَصُّ: الصُّلْب من كل شيء، والهَصّ شدّة القَبْضِ والغَمْزِ،وقيل: شدّة الوطء للشيء حتى تَشْدخه، وقيل: هو الكَسْر، هَصَّه يَهُصُّه هَصّاً، فهو مَهْصُوص وهَصِيصٌ.
      وهَصَصْت الشيءَ: غَمَزْته.
      ابن الأَعرابي: زَخِيخُ النار بَرِيقُها، وهَصِيصُها تَلأْلُؤُها.
      وحكي عن أَبي ثَرْوان أَنه، قال: ضِفْنا فلاناً فلما طَعِمْنا أَتَوْنا بالمَقاطِر فيها الجحيم يَهِصّ زَخيخُها فأُلْقيَ عليها المَنْدَليُّ؛ قال: المقاطر المجامر، والجَحيم الجَمر، وزَخِيخُه بَريقُه، وهَصِيصُه تَلأْلُؤُه.
      وهصَّصَ الرجلُ إِذا بَرَّقَ عينيه.
      وهُصَيْصٌ، مُصَغّر: اسم رجل، وقيل: أَبو بطن من قريش، وهو هُصَيصُ‎ ‎بن‎ كعب بن لؤي بن غالب.
      وهَصَّان: اسم.
      وبنو الهِصَّان، بكسر الهاء: حيّ، قال ابن سيده: ولا يكون من «هـ ص ن» لأَن ذلك في الكلام غير معروف، قال الجوهري: بنو هِصّان قبيلة من بني أَبي بكر بن كلاب.
      والهُصاهِصُ والقُصاقِصُ: الشديد من الأُسْد.
      "



    المعجم: لسان العرب

  2. هَصّ
    • هص - يهص ، هصا
      1- هص الشيء : وطئه فكسره. 2- هص الشيء : دقه وكسره. 3- هص الشيء : قبضه بأصابعه شديدا.ü

    المعجم: الرائد

  3. وَهَص
    • وهص - يهص ، وهصا
      1- وهص الشيء الرخو : كسره. 2- وهص الشيء : وطئه وطأ شديدا. 3- وهص الشيء : رماه رميا عنيفا. 4- وهص الشيء : ضرب به الأرض، رماهارضا. 5- وهص : رأسه : شدخه، كسره. 6- وهص الحيوان : خصاه.

    المعجم: الرائد

  4. وهص
    • "الوَهْصُ: كسْرُ الشيء الرِّخْوِ؛ وقد وَهَصَه وَهْصاً فهو مَوْهوصٌ ووَهِيص: دقَّه وكَسره، وقال ثعلب: فدَغَه، وهو كسْرُ الرطب، وقد اتَّهَصَ هو؛ عنه أَيضاً.
      ووَهَصَه الدَّيْنُ: دَقُّ عنقه.
      ووَهَصَه: ضرب به الأَرض.
      وفي الحديث: أَنَّ آدم، صلواتُ اللّه على نبينا وعليه، حيث أُهْبِط من الجنة وَهَصَه اللّه إِلى الأَرض، معناه كأَنما رَمى به رمياً عنيفاً شديداً وغمزه إِلى الأَرض.
      وفي حديث عُمَر: أَنَّ العبد إِذا تكبَّر وعَدَا طَوْرَه وَهَصَه اللّه إِلى الأَرض، وقال ثعلب: وَهَصَه جَذبَه إِلى الأَرض.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: مَنْ تواضَعَ رَفَع اللّهُ حَكَمَتَه ومَنْ تَكَبَّرَ وعَدَا طَوْرَه وهَصَه اللّهُ إِلى الأَرض؛ قال أَُّو عبيد: وهَصَه يعني كسَرَه ودَقّه.
      يقال: وهَصْت الشيءَ وَهْصاً ووَقَصْته وَقْصاً بمعنى واحد.
      والوَهْصُ: شدَّة غمزِ وَطْءِ القدم على الأَرض؛ وأَنشد لأَبي العزيب النصري: لقد رأَيت الظُّعُنَ الشَّواخِصَا، على جِمَالٍ تَهِيصُ المَواهِصا،في وَهَجانٍ يَلِجُ الوَصاوِصَا المَواهِصُ: مواضع الوَهْصة.
      وكذلك إِذا وضع قدمه على شيء فشَدخه تقول وَهَصَه.
      ابن شميل: الوَهْصُ والوَهْسُ والوهْزُ واحدٌ، وهو شدة الغَمْز،وقيل: الوَهْصُ الغَمْزُ؛

      وأَنشد ابن بري لمالك بن نويرة: فَحيْنُكَ دلاَّك، ابنَ واهِصَةِ الخُصَى،لِشَتْمِيَ، لولا أَنَّ عِرْضَك حائِنُ ورجل مَوْهوصُ الخَلْق: كأَنه تداخلت عظامُه، ومُوَهَّصُ الخلق، وقيل: لازَمَ عظامه بعضه بعضاً؛

      وأَنشد: مُوَهَّصٌ ما يتَشَكَّى الفائق؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده مُوَهَّصاً لأَن قبله: تَعَلَّمِي أَنَّ عَلَيكِ سَائقا،لا مُبْطِئاً، ولا عَنِيفاً زاعِقَا ووَهَصَ الرجلُ الكَبْشَ، فهو مَوْهُوص ووَهِيص: شَدَّ خُصْيَيْه ثم شدَخَهما بين حجرين، ويُعَيَّر الرجلُ فيقال: يا ابنَ واهِصة الخُصَى إِذا كانت أُمه راعية؛ وبذلك هجا جريرٌ غسانَ: ونُبِّئْتُ غَسَّانَ بنَ واهِصة الخُصَى،يُلَجْلج مِنِّي مُضْغةً لا يُحِيرُها ورجل مَوْهُوص ومُوَهَّصٌ: شديد العظام؛ قال شمر سأَلت الكلابيِّين عن قوله: كأَن تحت خُفِّها الوَهَّاصِ مِيظَبَ أُكْمٍ نِيطَ بالمِلاصِ فقالوا: الوَهَّاصُ الشديد.
      والمِيظَبُ: الظُّرر.
      والمِلاصُ: الصَّفا.
      ابن بُزُرج: بنو مَوْهَصَى هم العَبِيد؛

      وأَنشد: لَحَا اللّهُ قوماً يُنْكِحُونَ بناتِهم بَني مَوْهَصَى حُمْر الخُصَى والحَناجِر"

    المعجم: لسان العرب



,
  1. وَهْصُ
    • ـ وَهْصُ : كسْرُ الشيءِ الرِّخْوِ ، وشِدَّةُ الوَطْءِ ، والرَّمْيُ العنيفُ ، ومنه أن آدَمَ ، عليه السلامُ ، حينَ أُهْبِط من الجَنَّةِ وهَصَه اللّهُ تعالى ، والشَّدْخُ ، والجَبُّ ، والخِصاءُ ،
      ـ وَهْصَةُ : ما اطْمَأنَّ من الأرضِ ، واسْتدارَ .
      ـ وَهَّاصُ : المِعْطاءُ .
      ـ رجلٌ مَوْهوصُ الخَلْقِ ومُوَهَّصُهُ : تَداخَلَتْ عِظامُهُ .
      ـ بنُو مَوْهَصَى : العَبيدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَوهوص
    • موهوص
      1 -« رجل موهوص الخلق » : تداخلت عظامه ، تجمع خلقه ولازم بعضه بعضه الآخر

    المعجم: الرائد

  3. وَهّاص
    • وهاص
      1 - كثير العطاء

    المعجم: الرائد

  4. المَوْهُوصُ

    • المَوْهُوصُ المَوْهُوصُ يقال : رجلٌ مَوْهُوصٌ : تداخلت عظامُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الوَهَّاصُ
    • الوَهَّاصُ : مبالغةُ ، وَهَصَ .
      و الوَهَّاصُ المِعْطاءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. وهص
    • و ه ص : الوَهْصُ شدة الوطء وبابه وعد وفي الحديث { أن آدم حين أهبط من الجنة وَهَصَبهُ الله } كأنه رمى به وغمزه إلى الأرض

    المعجم: مختار الصحاح

  7. وَهَصَ
    • وَهَصَ الشيءَ وَهَصَ ِ ( يَهِصُهُ ) وَهْصًا : رماه رميًا عنيفًا .
      و وَهَصَ وطِئَه وَطْئًا شديدًا .
      و وَهَصَ ضربَ به الأَرْضَ .
      و وَهَصَ الشيءَ الرِّخوَ : كسَره .
      فهو مَوْهوصٌ ، ووَهِيصٌ .
      و وَهَصَ الإِنسانَ والحيوانَ : جَبَّهُ وخَصَاه .
      و وَهَصَ رأْسَه : شدخه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. موهص
    • موهص
      1 -« رجل موهص الخلق » : تداخلت عظامه ، تجمع خلقه ولازم بعضه بعضه الآخر

    المعجم: الرائد

  9. موهص
    • موهص
      1 - موضع « الوهصة »، وهي ما انخفض واستدار من الأرض ، جمع : مواهص

    المعجم: الرائد

  10. المُوَهَّصُ
    • المُوَهَّصُ : المَوْهوص .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. وَهَص
    • وهص - يهص ، وهصا
      1 - وهص الشيء الرخو : كسره . 2 - وهص الشيء : وطئه وطأ شديدا . 3 - وهص الشيء : رماه رميا عنيفا . 4 - وهص الشيء : ضرب به الأرض ، رماهارضا . 5 - وهص : رأسه : شدخه ، كسره . 6 - وهص الحيوان : خصاه .

    المعجم: الرائد

  12. وهص
    • " الوَهْصُ : كسْرُ الشيء الرِّخْوِ ؛ وقد وَهَصَه وَهْصاً فهو مَوْهوصٌ ووَهِيص : دقَّه وكَسره ، وقال ثعلب : فدَغَه ، وهو كسْرُ الرطب ، وقد اتَّهَصَ هو ؛ عنه أَيضاً .
      ووَهَصَه الدَّيْنُ : دَقُّ عنقه .
      ووَهَصَه : ضرب به الأَرض .
      وفي الحديث : أَنَّ آدم ، صلواتُ اللّه على نبينا وعليه ، حيث أُهْبِط من الجنة وَهَصَه اللّه إِلى الأَرض ، معناه كأَنما رَمى به رمياً عنيفاً شديداً وغمزه إِلى الأَرض .
      وفي حديث عُمَر : أَنَّ العبد إِذا تكبَّر وعَدَا طَوْرَه وَهَصَه اللّه إِلى الأَرض ، وقال ثعلب : وَهَصَه جَذبَه إِلى الأَرض .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : مَنْ تواضَعَ رَفَع اللّهُ حَكَمَتَه ومَنْ تَكَبَّرَ وعَدَا طَوْرَه وهَصَه اللّهُ إِلى الأَرض ؛ قال أَُّو عبيد : وهَصَه يعني كسَرَه ودَقّه .
      يقال : وهَصْت الشيءَ وَهْصاً ووَقَصْته وَقْصاً بمعنى واحد .
      والوَهْصُ : شدَّة غمزِ وَطْءِ القدم على الأَرض ؛ وأَنشد لأَبي العزيب النصري : لقد رأَيت الظُّعُنَ الشَّواخِصَا ، على جِمَالٍ تَهِيصُ المَواهِصا ، في وَهَجانٍ يَلِجُ الوَصاوِصَا المَواهِصُ : مواضع الوَهْصة .
      وكذلك إِذا وضع قدمه على شيء فشَدخه تقول وَهَصَه .
      ابن شميل : الوَهْصُ والوَهْسُ والوهْزُ واحدٌ ، وهو شدة الغَمْز ، وقيل : الوَهْصُ الغَمْزُ ؛

      وأَنشد ابن بري لمالك بن نويرة : فَحيْنُكَ دلاَّك ، ابنَ واهِصَةِ الخُصَى ، لِشَتْمِيَ ، لولا أَنَّ عِرْضَك حائِنُ ورجل مَوْهوصُ الخَلْق : كأَنه تداخلت عظامُه ، ومُوَهَّصُ الخلق ، وقيل : لازَمَ عظامه بعضه بعضاً ؛

      وأَنشد : مُوَهَّصٌ ما يتَشَكَّى الفائق ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنشاده مُوَهَّصاً لأَن قبله : تَعَلَّمِي أَنَّ عَلَيكِ سَائقا ، لا مُبْطِئاً ، ولا عَنِيفاً زاعِقَا ووَهَصَ الرجلُ الكَبْشَ ، فهو مَوْهُوص ووَهِيص : شَدَّ خُصْيَيْه ثم شدَخَهما بين حجرين ، ويُعَيَّر الرجلُ فيقال : يا ابنَ واهِصة الخُصَى إِذا كانت أُمه راعية ؛ وبذلك هجا جريرٌ غسانَ : ونُبِّئْتُ غَسَّانَ بنَ واهِصة الخُصَى ، يُلَجْلج مِنِّي مُضْغةً لا يُحِيرُها ورجل مَوْهُوص ومُوَهَّصٌ : شديد العظام ؛ قال شمر سأَلت الكلابيِّين عن قوله : كأَن تحت خُفِّها الوَهَّاصِ مِيظَبَ أُكْمٍ نِيطَ بالمِلاصِ فقالوا : الوَهَّاصُ الشديد .
      والمِيظَبُ : الظُّرر .
      والمِلاصُ : الصَّفا .
      ابن بُزُرج : بنو مَوْهَصَى هم العَبِيد ؛

      وأَنشد : لَحَا اللّهُ قوماً يُنْكِحُونَ بناتِهم بَني مَوْهَصَى حُمْر الخُصَى والحَناجِر "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: