وصف و معنى و تعريف كلمة يهكر:


يهكر: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ياء (ي) و هاء (ه) و كاف (ك) و راء (ر) .




معنى و شرح يهكر في معاجم اللغة العربية:



يهكر

جذر [هكر]

  1. هَكَر: (اسم)
    • هَكَر : مصدر هَكِرَ
  2. هَكُر: (اسم)
    • هَكُر : فاعل من هَكِرَ
  3. هَكِرَ: (فعل)
    • هَكِرَ هَكْرًا ، وهَكَرًا فهو هَكِرٌ ، وهَكُرٌ
    • هَكِرَ : اشتدَّ عَجَبُه
    • هَكِرَ : اعتراه نعاسٌ فاسترخت عِظامُهُ ومفاصلُه
    • هَكِر الرجلُ : اشتدَّ نومُهُ وسَكِر منه
,


  1. هَكَر
    • هكر - يهكر ، هكرا وهكرا وهكرا
      1 - الهكر من الأمر : اشتد عجبه منه

    المعجم: الرائد

  2. هكر
    • هكر - يهكر ، هكرا وهكرا
      1 - هكر : إشتد عليه النعاس . 2 - هكر : إشتد نومه .

    المعجم: الرائد

  3. هكر
    • " الهَكْرُ : العَجَبُ ، وقيل : الهَكْرُ أَشدُّ العجبِ .
      هَكِرَ يَهْكَرُ هَكَراً وهِكْراً ، فهو هَكِرٌ : اشتدَّ عَجَبُه ، مثال عَشِقَ يَعشَقُ عِشْقاً وعَشَقاً ؛ قال أَبو كَبِير الهذلي : أَزُهَيْرُ ، وَيْحَكِ لِلشَّبابِ المُدْبِرِ والشَّيْبُ يَغْشَى الرأْسَ غَيْرَ المُقْصِرِ فَقَدَ الشَّبابَ أَبوكِ إِلا ذِكْرَه ، فاعْجَبْ لذلك ، رَيْبَ دَهْرٍ ، واهْكَرِ بدأَ بخطاب ابنته زهيرة ثم رجع فخاطب نفسه فقال : اعجب لذلك واهْكَر أَي تعجب أشدّ العجب .
      والهَكِرُ : المُتَعَجِّبُ .
      وفي حديث عمر والعجوز : أَقبلت من هَكْرانَ وكَوكَبٍ ؛ هما جبلان معروفان ببلاد العرب .
      وفيه مَهْكَرَة أَي عُجْبٌ .
      والهَكُرُ والهَكِرُ : الناعِسُ .
      وقد هَكِرْتُ أَي نَعِسْتُ .
      وهَكِرَ الرجلُ هَكَراً : سَكِرَ من النوم ، وقيل : اشتد نومه ، وقيل : هو أَن يعتريه نُعاس فتسترخي عظامه ومفاصله .
      وتَهَكَّرَ : تَحَيَّرَ .
      وهَكْرٌ وهَكِرٌ : موضع ؛ قال امرؤ القيس : لَدَى أَو كَبَعْضِ دُمى هَكِرْ وقد يجوز أَن يكون أَراد دُمى هَكْرِ فنقل الحركة للوقف كما حكاه سيبويه من قولهم : هذا البَكُرْ ومن البَكِرْ .
      قال الأَزهري : هَكِرٌ موضع أَو دَيْرٌ ، قال : أُراه رُومِيًّا ، وأَنشد بيت امرئ القيس .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. هَوْكُ
    • ـ هَوْكُ وهِوَكُّ : الأحمقُ وفيه بَقِيَّةٌ ، كاليَهْكُوكِ ، والاسمُ الهَوَكُ . وقد هَوِكَ .
      ـ مُتَهَوِّكُ : المُتَحَيِّرُ ، كالهَوَّاكِ ، والساقِطُ في هُوَّةِ الرَّدَى .
      ـ هُوْكَةُ : الحُفْرَةُ .
      ـ هَوَّكَ : حَفَرَ .
      ـ تَهَوُّكُ : التَّهَوُّرُ ، والوُقُوعُ في الشيءِ بغيرِ مُبالاةٍ .
      ـ هَوَّاكَةُ : السَّبِخَةُ ، وأرضٌ هَوِكَةٌ .
      ـ انْهَاكَ : تَهَوَّكَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. إِيهِ
    • ـ إِيهِ ، وإِيهُ وأَيهُ وإيهٌ : كلِمَةُ اسْتِزادةٍ واسْتِنْطاقٍ .
      ـ إِيهْ : زَجْرٌ بمعنى حَسْبُكَ . إِيهِ ، مَبْنِيَّةً على الكسر ، فإذا وُصِلَتْ ، نُوِّنَتْ .
      ـ إِيهاً ، وإِيهَ : أمْرٌ بالسُّكوتِ .
      ـ أيَّهَ تَأْيِيهاً : صاحَ به ، وناداهُ .
      ـ أيَّهَ : قال يا أَيُّها الرجلُ .
      ـ أيْهانَ ، وأَيْهانِ ، وأيْها وأيْهاتَ : لُغاتٌ في هَيْهاتَ .
      ـ أيْهَكَ : بمعنى وَيْهَكَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هَكَب
    • هكب - يهكب ويهكب ، هكبا
      1 - هكبه اومنه اوبه : استهزأ .

    المعجم: الرائد

  4. هَكَع


    • هكع - يهكع ، هكعا
      1 - جزع وذل

    المعجم: الرائد

  5. هَكّ
    • هك - يهك ، هكا
      1 - هكه بالسيف : ضربه به . 2 - هكه بالرمح : تابع طعنه به . 3 - هكه : نهكه ، أتعبه . 4 - هكه النبيذ : بلغ منه ، أسكره . 5 - هك النجار الخرق : وسعه . 6 - هك اللبن : استخرجه . 7 - هكت البئر : انهدمت . 8 - هك : فسا . 9 - هك الطائر : رمى بفضلات بطنه . 11 - هك الشيء : سحقه .

    المعجم: الرائد

  6. هَكَع
    • هكع - يهكع ، هكوعا
      1 - هكع : سكن واطمأن . 2 - هكعت البقر تحت الشجر : استظلت تحته وقت اشتداد الحر . 3 - هكع : أقام : « هكع في هذا المكان ». 4 - هكع الليل : أرخى سدوله ، حل . 5 - هكع بالقوم أو إليهم : نزل بهم بعد ما أمسى . 6 - هكع الى الأرض : أكب ، سقط على وجهه . 7 - هكع : أطرق من حزن أو غضب . 8 - هكع : عظمه : انكسر بعد ما انجبر .

    المعجم: الرائد

  7. هكك
    • " الأَزهري : أَهمل الليث هك وهو مستعمل في حروف كثيرة ، منها ما ، قال أَبو عمرو في نوادره : هَكَّ بسَلْحِه وسَكَّ به إِذا رمى به ‏ .
      ‏ قال : وَهَكَّ وسَجَّ وتَرّ إِذا حذَفَ بسَلْحِه ‏ .
      ‏ وهَكَّ الطائرُ هَكّاًّ : حذَفَ بذَرْقِه ‏ .
      ‏ وهَكَّ النَّعامُ : سَلَح ‏ .
      ‏ وهَكّ الشيءَ يَهُكُّه هَكّاًّ ، فهو مَهْكُوك وهَكِيكٌ : سَحَقَه ‏ .
      ‏ وهَكّ اللبنَ هَكّاًّ : استخرجه ونَهَكَه ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : إِذا تَرَكَتْ شُرْبَ الرَّثِيئَة هاجَرٌ وهَكَّ الخَلايا ، لم تَرِقِّ عُيُونُها هاجَرُ : قبيلة ، يقول : شُرْبُ الرَّثِيئة مَجْدُهم أَي هم رُعاة لا صَنِيعة لهم غير شرب هذا اللبن الذي يسمى الرثيئة ، وقوله : لم ترقَّ عيونها أَي لم تستح ‏ .
      ‏ وهَكَّ الرجلُ المرأَة يَهُكُّها هَكاًّ : نكحها : وأَنشد : يا ضَبُعاً أَلْفَتْ أَباها قد رَقَدْ ، فَنَفَرَتْ في رأْسِه تَبْغِي الوَلَدْ فقامَ وَسْنانَ بِعَرْدٍ ذي عُقَدْ ، فهَكَّها سُخْناً به حتى بَرَدْ والهَكُّ : الجماع الكثير ، وهَكَّها إِذا أَكثر جماعها ‏ .
      ‏ أَبو عمرو : الهَكِيكُ المُخَنَّثُ ‏ .
      ‏ ويقال : هَكَّ فلاناً النبيذُ إِذا بلغ منه مثل تَكَّهُ ، فانْهَكَّ ‏ .
      ‏ ويقال : هُكَّ إِذا أُسْقِط ‏ .
      ‏ والهَكُّ : تَهَوَّر البئر ‏ .
      ‏ والهَكُّ : المطر الشديد ‏ .
      ‏ والهَكُّ : مُداركة الطعن بالرماح ‏ .
      ‏ وهَكَّه بالسيف : ضربه ‏ .
      ‏ والهَكَوَّكُ : المكان الصُّلْبُ الغليظ ، وقيل السَّهْل ؛

      قال : إِذا بَرَكْنَ مَبْرَكاً هَكَوَّكا ، كأَنما يَطْحَنَّ فيه الدَّرْمَكا أَوْشَكْنَ أَن يَتْرُكْنَ ذاك المَبْرَكا تَرْكَ النساءِ العاجِزَ الزَّوَنَّكا ويورى : مَبْرَكاً عَكَوَّكا ، وهو السَّهْل أَيضاً ، يريد أَنهم على سفر ورحْلة ‏ .
      ‏ والزَّوَنَّكُ : المختال في مشيه الرافع نفسه فوق قدرها ‏ .
      ‏ الأَزهري : وعَكَوَّكٌ على بناء هَكَوَّك ، وهو السمين ‏ .
      ‏ وانْهَكَّ صَلا المرأَة انْهِكاكاً إِذا انفرج في الولادة ‏ .
      ‏ ابن شميل : تَهَكَّكَتِ الناقةُ وهو تَوَخِّي صَلَوَيْها ودُبُرها ، وهو أَن يُرَى كأَنه سِقاء يمتخض ‏ .
      ‏ قال الأَزهري : وتَفَكَّكَتِ الأُنثى إِذا أَقْرَبَتْ فاسْتَرْخَى صَلَوَاها وعَظُم ضَرْعها ودنا نتاجُها ، شبهت بالشيء الذي يتزايل ويتفتح بعد انعقاده وارْتِتاقِه .
      "



    المعجم: لسان العرب

  8. هكد
    • ابن الأَعرابي : يقال هَكَّدَ الرجل إِذا شَدَّدَ على غريمه .

    المعجم: لسان العرب

  9. هكب
    • " الأَزهري : روى ثعلب عن ابن الأَعرابي : الـهَكْبُ الاسْتِهْزاءُ ، أَصلُه هَكْمٌ ، بالميم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. هكل
    • " تَهاكلَ القومُ : تنازعوا في الأَمر .
      والهَيْكَلُ : الضخمُ من كل شيء .
      والهَيْكَلَةُ من النساء : العظيمة ؛ عن اللحياني .
      والهَيْكَلُ من الخيل : الكثيف العَبْلُ اللِّينُ ؛ قال امرؤ القيس : بِمُنْجَردٍ قَيْدِ الأَوابِدِ هَيْكَلِ (* قوله « بمنجرد قيد الأوابد إلخ » هكذا في الأصل ، وعبارة المحكم بعد الشطر : وقيل هو الطويل عُلُوّاً وعداء وقيل هو التام ، قال أبو النجم فاستعاره للنبات : في حبة جرف وحمض هيكل والنبت لا يوصف الى آخر ما هنا ).
      والنبت لا يوصف بالضَّخَم لكنه أَراد الكثرة فأَقام الضِّخَم مقامها .
      الليث : الهَيْكَلُ الفرس الطويل عُلُوًّا وعدْواً .
      ابن شميل : الهَيْكَلُ الضخم من كل الحيوان .
      الأَزهري : الهَيْكل البِناء المرتفع يشبه به الفرس الطويل .
      والهَيْكَلُ : الفرس الطويل الضَّخْم ؛ قال ابن بري : كانت الدَّهْناء بنت مِسحل زوجة العجاج رفعته إِلى الوالي وكانت رمته بالتَّعْنين فقال : أَظَنَّت الدَّهْنا ، وظنَّ مِسْحَلُ أَنَّ الأَمِيرَ بالقَضاء يَعْجَلُ عن كَسِلاتي ، والحصانُ يُكْسِلُ عن السِّفاد ، وهو طِرْفٌ هَيْكَلُ ؟ أَبو حنيفة : الهَيْكَل النبت الذي طال وعظُم وبلَغ وكذلك الشجر ، واحدته هَيْكَله .
      وهَيْكَل الزرع : نَما وطال .
      والهَيْكَل : بيت للنصارى فيه صنم على خلْقة مريم فيما يزعمون ؛

      وأَنشد : مَشْيَ النَّصارى حَوْلَ بَيتِ الهَيْكَلِ وفي المحكم : الهَيْكَل بيت للنصارى فيه صورة مريم وعيسى ، عليهما السلام ، قال الأَعشى : وما أَيْبُلِيٌّ على هَيْكَلٍ بَناه ، وصَلَّب فيه وصارا وربما سمي به دَيْرُهم .
      الهَيْكَلُ : البناء المُشرف .
      والهَيْكَلُ : بيت الأَصنام .
      "

    المعجم: لسان العرب



  11. هكم
    • " الهَكِمُ : المُتَقحِّهم على ما لا يَعنيه الذي يتعرَّض للناس بشرِّه ؛

      وأَنشد : تَهَكَّمَ حَرْبٌ على جارِنا ، وأَلْقى عليه له كَلْكَلا وقد تَهَكَّم على الأَمرِ وتهكَّم بنا : زَرى علينا وعَبِثَ بنا .
      وتهكَّم له وهَكَّمه : غَنَّاه .
      والتهكُّم : التكبُّرُ .
      والمُسْتَهْكِمُ : المُتكبِّرُ .
      والمُتَهَكِّمُ : المتكبُّرُ ، وهو أَيضاً الذي يتهدَّمُ عليك من الغيْظ والحُمْق .
      وتهكَّم عليه إِذا اشتد غضبُه .
      والتهكُّم : التبَخْتُر بطَراً .
      والتهكُّم : السيْلُ الذي لا يُطاق .
      والتهكُّم : تهوُّرُ البئر .
      وتهَكَّمَت البئرُ : تهدَّمَت .
      والتهكُّم : الطَّعْنُ المُدارَك .
      وتهكَّمْتُ : تَغَنَّيْتُ .
      وهَكَّمْتُ غيري تَهْكيماً : غنَّيْتُه ، وذلك إِذا انْبرَيْتَ تُغَنِّي له بصوت .
      والتَّهَكُّم : الاستهزاء .
      وفي حديث أُسامة : فخرجت في أَثرِ رجل منهم جَعَلَ يَتَهَكَّمُ بي أَبي يستهزئ ويستخفّ .
      وفي حديث عبد الله بن أَبي حَدْرَدٍ : وهو يمشي القَهْقَرى ويقول هَلُمَّ إِلى الجنة ، يَتَهكَّمُ بنا .
      وقول سُكَيْنة لهِشام : يا أَحْوَلُ لقد أَصبحتَ تَتَهَكَّمُ بنا .
      وحكى ابن بري عن أَبي عمرو : التهكُّم حديثُ الرجلِ في نفسِه ؛

      وأَنشد لزيادٍ المِلْقَطيّ : يا مَنْ لِقَلْبٍ قد عَصاني أَنْهَمُهْ أُفْهِمُه ، لو كان عَنِّي يَفْهَمُهْ مِنْ ذكر ليلى دَلَّهم تَهَكُّمُهْ ، والدَّهْرُ يَغْتالُ الفَتى ويَعْجُمُهْ وقال : التهكُّمُ الوقوعُ في القوم ؛

      وأَنشد لِنَهِيك ابن قَعْنَب : تَهَكَّمْتُما حَوْلَيْنِ ثم نَزَعْتُما ، فلا إِنْ عَلا كَعْباكُما بالتَّهَكُّمِ وإِن زائدة بعد لا التي للدعاء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. هكع
    • " هَكَعَ يَهْكَعُ هُكُوعاً : سَكَنَ واطْمأَنَّ .
      والبقرةُ تَهْكَعُ في كِناسِها إِذا اشتدّ حرّ النهار .
      والهُكُوعُ : نَوْمُ البقرة تحت السِّدْرَةِ .
      وهَكَعَتِ البقرُ تحت الشجر تَهْكَعُ ، فهنّ هُكُوعٌ : اسْتَظَلَّت تحته في شدَّة الحرّ ؛ قال الطرمّاحُ : تَرَى العِينَ فيها ، مِن لَدُنْ مَتَعَ الضُّحَى إِلى اللَّيْلِ ، في الغَيْضاتِ ، وهْيَ هُكُوعُْ ويروى : في الغَيْضا وهُنَّ هُكُوعُ أَي نِيامٌ ، وقيل : مُكِبَّاتٌ على الأرض ، وقيل : ساكِناتٌ مُطْمَئِنَّاتٌ ، والمعنى واحد .
      وهَكِعَ هَكَعاً ، وهو شبيه بالجَزَعِ والإِطْراقِ من حُزْنٍ أَو غَضَبٍ .
      وهَكَعَ هَكْعاً : نام قاعِداً .
      والهُكاعُ : النومُ بعد التعبِ .
      وقال أَعرابي : مَرَرْتُ بِإِراخٍ هُكَّعٍ في مِئْرانِها أَي نِيامٍ مَأْواها .
      والهَكَعُ : شَهْوةُ الناقةِ للضِّرابِ .
      وهَكِعَتِ الناقةُ هَكَعاً ، فهي هَكِعةٌ : اسْتَرْخَتْ من شدَّةِ الضَّبَعةِ ، وقيل : هو أَن لا تَسْتَقِرَّ في مكانٍ من شدَّة الضَّبَعة ِ .
      والهُكاعِيُّ : مأْخُوذٌ من الهُكاعِ وهو شهوةُ الجِماعِ .
      والهَكعةُ والهُكَعَةُ الأَحْمَقُ الذي إِذا جلس لم يَكَدْ يَبْرَحُ ، وقيل : الأَحمق ، ولم يُقَيَّدْ .
      والهُكاعُ : السُّعالُ .
      وهَكَعَ البيعرُ والناقةُ يَهْكَعُ هَكْعاً وهُكاعاً : سَعَلَ ؛ قال أَبو كبير : وتبَوَّأ الأَبْطالُ ، بَعْدَ حَزاحِزٍ ، هَكْعَ النَّواحِزِ في مُناخِ المَوْحِفِ الحَزاحِزُ : الحَركاتُ ، ومعناه أَنهم تَبَوَّأُوا مَراكِزَهم في الحرب بعد حَزاحِزَ كانت لهم حتى هَكَعُوا بعد ذلك ، وهُكوعُهم بُرُوكُهم للقتال كما تَهْكَعُ النواحِز من الإِبل في مبَارِكها أَي تسكن وتطمئن ، وهَكَعَ عَظْمُه إِذا انكسر بعدما انجبر .
      وهَكَعَ الرجلُ إِلى القوْمِ إِذا نَزَل بهم بعدما يُمْسِي ؛

      وأَنشد : وإِنْ هَكَعَ الأَضْيافُ تَحْتَ عشِيّةٍ مُصَدّقةِ الشَّفَّانِ كاذِبةِ القَطْرِ وهَكَعَ الليلُ هُكُوعاً إِذا أَرْخَى سُدُولَه ، ولَيْلٌ هاكِعٌ ؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم : قَطَعْتُ إِلى مَعْرُوفِها مُنْكَراتِها بِعَيْهَمةٍ تَنْسَلُّ ، والليلُ هاكِعُ والليلُ هاكِعٌ أَي بارِكٌ مُنِيخٌ .
      ورأَيتُ فلاناً هاكِعاً أَي مُكِبّاً .
      وقد هَكَعَ إِلى الأَرض إِذا أَكَبَّ .
      وذهَب فلان فما أَدري أَين سَكَعَ وهَكَعَ أَي أَين ذهَب وأَين توجَّه وأَين أَقام .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يهكر في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط


ـَ هَكْراً، وهَكَراً: اشتدَّ عَجبه. وـ اعتراه نعاس فاسترخت عِظامه ومفاصله. يقال: هَكِر الرَّجل: اشتدَّ نومه وسَكِر منه. فهو هَكِر، وهَكُر.( تَهَكَّرَ ): تعَجَّب وتحيَّر.
الصحاح في اللغة
هَكِرَ الرجلُ يَهْكَرُ هَكَراً وهِكْراً: اشتدَّ عجبه. قال أبو كبير الهذلي: فاعْجَبْ لذلك رَيْبَ دَهْرٍ واهْكَرِ قال: والهَكِرُ: المتعجِّبُ.
تاج العروس

الهَكْرُ : العَجَبُ أو أَشَدُّه ويُكسَر ويُحرَّك والفعل كضَرَبَ وفَرِحَ يقال : هَكِرَ يَهْكَرُ هَكراً مثل عَشِقَ يعْشَقُ عِشْقاً وعَشَقاً . والهَكِرُ : المُتَعَجِّبُ ويقال : اعجبْ لذلك واهْكَرْ أَي تعَجَّبْ أَشَدَّ العَجَبِ قال أَبو كبير الهُذَليّ :

أَزُهَيْرَ وَيْحَكِ للشَّبابِ المُدْبِرِ ... والشَّيْبُ يَغْشَى الرَّأْسَ غيرَ المُقْصِرِ

فقَدَ الشَّبابَ أَبوكِ إلاّ ذِكْرَهُ ... فاعْجَبْ لذلكَ رَيْبَ دَهْرٍ واهْكَرِ بدأَ بخطاب ابْنتِه زُهَيْرَةَ ثم رجع فخاطبَ نفسَه فقال : اعْجَبْ لذلك واهْكَرِ . يقال : ما فيه مَهْكَرٌ ومَهْكَرَةٌ أَي مَعْجَبٌ ومَعْجَبَة . والهَكْرُ بالفتح ويُحرَّك : اعْتِراءُ النُّعاسِ أَو اشْتداد النَّوْم . وقد هَكِرَ كفَرِحَ هَكَراً : نَعَس أَو سَكِرَ من النَّوم أَو اشْتدَّ نومُه أَو اعْتراه نُعاسٌ فاسْتَرْخَتْ عِظامُه ومَفاصِلُه . الهَكرُ ككَتِفٍ ونَدُسٍ : الناعِسُ أَو السَّكِرُ في نومِه . هَكِرَ ككَتِف : د باليَمَن لمالِك بن سُقَار من مَذْحِج قاله ابْن الأَعْرابِيّ وهو من أَعمال ذَمار أَو دَيْرٌ رُومِيٌّ قاله الأَزهريّ أو موضع آخر أَو قَصْرٌ قاله الصَّاغانِيّ وبكلِّ ما ذُكر فُسِّر بيت امرئ القيس :

كناعِمَتَيْنِ من ظِباءِ تَبَالَةٍ ... على جُؤْذُرَيْنِ أَو كبَعْضِ دُمَى هَكِرْ وفي اللسان : وقد يجوز أَن يكون أرادَ دُمَى هَكْر فنقلَ الحركَة للوقْف كما حكاه سيبويه من قولهم : هذا بَكُرْ ومرَرْت بِبَكِرْ . في حديث عُمَرَ والعجوز : أَقْبَلْتُ من هَكْرانَ وكَوْكَب : ع أَو جبَلٌ حِذاءَ مَرَّانَ قاله عَرَّام وأَنشد :

" أَعيان هَكْرَانَ الخُدارِيَّات وكذلك كَوْكَبٌ جبَلٌ آخَرُ مَعروفٌ وهُكْرانُ : قليل النَّبات في أَصلِه ماءٌ يقال له الضيعة . والهَكّارِيَّةُ مُشَدَّدةً : ناحيةٌ وقُرىً فوقَ المَوْصِلِ في جزيرة ابنِ عُمَرَ يسكنها أَكرادٌ يقال لهم الهَكّاريَّة وإليها يُنْسَب الوَليّ المَشهور أَبو المَفَاخِر عَدِيُّ بن صَخْرِ بن مُسافِر الأُمَوِيّ الهَكّاريّ . وتَهَكَّرَ الرَّجلُ إذا تَعَجَّبَ وأَيضا : ً تَحَيَّر والأَخير في اللسان والتكملة . ومما يستدرك عليه : هَكْرٌ بالفتح : مَوْضِعٌ وبه فُسِّر قولُ امرئِ القَيْس السابق . وهَكِرٌ ككَتِف : موضِعٌ على نحو أَربعين ميلاً من المدينة قاله الحازِمِيّ . وهَكُرٌ بضَمِّ الكاف : موضِعٌ آخَر جاءَ ذِكره في كتاب وقيل فيه بفتح الكاف

لسان العرب
الهَكْرُ العَجَبُ وقيل الهَكْرُ أَشدُّ العجبِ هَكِرَ يَهْكَرُ هَكَراً وهِكْراً فهو هَكِرٌ اشتدَّ عَجَبُه مثال عَشِقَ يَعشَقُ عِشْقاً وعَشَقاً قال أَبو كَبِير الهذلي أَزُهَيْرُ وَيْحَكِ لِلشَّبابِ المُدْبِرِ والشَّيْبُ يَغْشَى الرأْسَ غَيْرَ المُقْصِرِ فَقَدَ الشَّبابَ أَبوكِ إِلا ذِكْرَه فاعْجَبْ لذلك رَيْبَ دَهْرٍ واهْكَرِ بدأَ بخطاب ابنته زهيرة ثم رجع فخاطب نفسه فقال اعجب لذلك واهْكَر أَي تعجب أشدّ العجب والهَكِرُ المُتَعَجِّبُ وفي حديث عمر والعجوز أَقبلت من هَكْرانَ وكَوكَبٍ هما جبلان معروفان ببلاد العرب وفيه مَهْكَرَة أَي عُجْبٌ والهَكُرُ والهَكِرُ الناعِسُ وقد هَكِرْتُ أَي نَعِسْتُ وهَكِرَ الرجلُ هَكَراً سَكِرَ من النوم وقيل اشتد نومه وقيل هو أَن يعتريه نُعاس فتسترخي عظامه ومفاصله وتَهَكَّرَ تَحَيَّرَ وهَكْرٌ وهَكِرٌ موضع قال امرؤ القيس لَدَى أَو كَبَعْضِ دُمى هَكِرْ وقد يجوز أَن يكون أَراد دُمى هَكْرِ فنقل الحركة للوقف كما حكاه سيبويه من قولهم هذا البَكُرْ ومن البَكِرْ قال الأَزهري هَكِرٌ موضع أَو دَيْرٌ قال أُراه رُومِيًّا وأَنشد بيت امرئ القيس
الرائد
* هكر يهكر: هكرا وهكرا وهكرا. من الأمر: اشتد عجبه منه.
الرائد
* هكر يهكر: هكرا وهكرا وهكرا. من الأمر: اشتد عجبه منه.
الرائد
* هكر يهكر: هكرا وهكرا. 1-إشتد عليه النعاس. 2-إشتد نومه.
الرائد
* هكر. 1-ناعس. 2-الذي اشتد نومه.
الرائد
* هكر. 1-متعجب. 2-ناعس. 3-الذي اشتد نومه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: