وصف و معنى و تعريف كلمة يهمنى:


يهمنى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ياء (ي) و هاء (ه) و ميم (م) و نون (ن) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح يهمنى في معاجم اللغة العربية:



يهمنى

جذر [همنى]

  1. يَهَم: (اسم)
    • يَهَم : مصدر يَهِمَ
  2. يَهِمَ: (فعل)
    • يَهِمَ ( يَيْهَمُ ) يَهَمًا فهو أَيْهمُ وهي يهماءُ والجمع : يُهْمٌ
    • يَهِمَ : جُنَّ
  3. يُهْم: (اسم)
    • يُهْم : جمع يَهماء
  4. يُهْمُ: (اسم)

    • يُهْمُ : جمع أَيهَم
,
  1. اليَهَمُ
    • ـ اليَهَمُ : الجُنونُ .
      ـ الأيْهَمُ : من لا عَقْلَ له ولا فَهْمَ ، والحَجَرُ الأمْلَسُ ، والجَبَلُ الصَّعْبُ ، والأصَمُّ ، والبَرِّيَّةُ ، والشُّجاعُ .
      ـ الأيْهمانِ عِنْدَ أهْلِ البادِيَةِ : السَّيْلُ والجَمَلُ الهائِجُ الصَّؤُولُ ، وعِنْدَ الحاضِرَة : السَّيْلُ والحَريقُ .
      ـ اليَهْماءُ : الفَلاةُ لا يُهْتَدَى فيها ، والسَّنَةُ الشَّديدَةُ لا فَرَجَ فيها .
      ـ جَبَلَةُ بنُ الأيْهَمِ : آخِرُ مُلوكِ غَسَّانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَيُّ
    • ـ أَيُّ : حَرْفُ اسْتِفْهَامٍ عَمَّا يَعْقِلُ وما لا يَعْقِلُ ، مَبْنِيَّةٌ ، وقد تُخَفَّفُ ، كقَوْلِهِ : تَنَظَّرْتُ نَسْراً والسِّماكَيْنِ أيْهُما . وقد تَدْخُلُه الكافُ ، فَيُنْقَلُ إلى تكثِيرِ العددِ ، بمعنى كَمِ الخَبَرِيَّةِ ، ويُكْتَبُ تَنْوِينُه نوناً ، وفيها لُغاتٌ : كأَيِّنْ وكَيْيِنْ وكائِنْ وكَأَى وكاء ، تقولُ : كأَيِّنْ رجُلاً ، ومن رجلٍ .
      ـ أيٌّ أَيْضاً : اسمٌ صِيغَ ليُتَوَصَّلَ بها إلى نداء ما دَخَلَتْه ألْ ، كَيَا أيُّها الرَّجُلُ ، وأُجيزَ نَصْبُ صِفةِ أَيٍّ ، فتقُولُ : يا أَيُّها الرجلَ أَقْبِلْ .
      ـ أَيْ : حَرْفٌ لِنِداء القريبِ ، وبمعنى العِبارَةِ .
      ـ إِيْ : بمعنى نَعَمْ ، وتُوصَلُ باليمِينِ ، ويقالُ : هِيْ .
      ـ ابنُ أيَّا : مُحَدِّثٌ .
      ـ أيَا : حَرْفُ نِداء ، كَهَيَا .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الهَمُّ
    • ـ الهَمُّ : الحَزَنُ , ج : هُمومٌ ، وما هَمَّ به في نفسه .
      ـ هَمَّه الأَمْرُ هَمّاً ومَهَمَّةً : حَزَنَه ، كأَهَمَّه فاهْتَمَّ ،
      ـ هَمَّ السُّقْمُ جِسْمَه : أذابَهُ ، وأذْهَبَ لَحْمَه ،
      ـ هَمَّ الشَّحْمَ : أذابه فانْهَمَّ ،
      ـ هَمَّ اللَّبَنَ : حَلَبَه ،
      ـ هَمَّ الغُزْرُ الناقَةَ : جَهَدَها ،
      ـ هَمَّتْ خَشاشُ الأرضِ تَهِمُّ : دَبَّتْ ،
      ـ منه الهامَّةُ : للدابَّةِ , ج : هَوامُّ .
      ـ تَهَمَّمَ الشيءَ : طَلَبَه .
      ـ لا هَمامِ ، أي : لا أَهُمُّ .
      ـ الهامومُ : ما أُذيبَ من السَّنامِ .
      ـ الهُمامُ : ما ذابَ منه ،
      ـ الهُمامُ من الثَّلْجِ : ما سالَ من مائِهِ ، والمَلِكُ العظيمُ الهِمَّةِ ، والسَّيِّد الشُّجاعُ السَّخِيُّ ، خاصٌّ بالرجالِ ، كالهَمْهامِ , ج : هِمامٌ ، والأَسَدُ ، وفَرَسٌ لبَني زَبَّانَ بنِ كَعْبٍ .
      ـ الهِمَّةُ ، والهَمَّةُ : ما هُمَّ به من أمْرٍ ليُفْعَلَ ، والهَوَى .
      ـ هذا رجلٌ هَمُّكَ من رجُلٍ وهِمَّتُكَ من رجُلٍ : حَسْبُكَ .
      ـ الهِمُّ والهِمَّةُ : الشَّيْخُ الفاني ، وقد أهَمَّ , ج : أهمامٌ ، وهي هِمَّةٌ , ج : هِمَّاتٌ وهَمائِمُ ، والمصْدَرُ : الهُمومَةُ والهَمامة ، وقد انْهَمَّ وأهَمَّ .
      ـ الهَميمُ : المَطَرُ الضَّعيفُ ، كالتَّهْميمِ ، واللَّبَنُ حُقِنَ في السِقاءِ ثم شُرِبَ ولم يُمْخَضْ .
      ـ سَحابَةٌ هَمومٌ : صَبوب للمَطَرِ .
      ـ تَهَمَّمَه : طَلَبَه ، وتَحَسَّسَه ،
      ـ تَهَمَّمَ رأسَه : فَلاهُ .
      ـ الهَمومُ : الناقَةُ الحَسَنَةُ المَشْيِ ، والبِئْرُ الكثيرةُ الماءِ ، والقَصَبُ إذا هَزَّتْه الريحُ .
      ـ الهَمْهَمَةُ : الكلامُ الخَفِيُّ ، وتَنْويمُ المرأةِ الطِفْلَ بصَوْتِها ، وتَرَدُّدُ الزَّئيرِ في الصَّدرِ من الهَمِّ ، ونحوُ أصْواتِ البَقَرِ والفِيَلَةِ وشِبْهِها ، وكُلُّ صَوْتٍ معه بَحَحٌ ، واسمُ رجلٍ .
      ـ الهِمْهيمُ : الأَسَدُ ، كالهَمْهامِ والهُمْهومِ ، والحِمارُ المُرَدِّدُ نَهيقَهُ في صَدْرِهِ .
      ـ الهَماهِمُ : الهُمومُ .
      ـ الهَمَّامُ : النَّمامُ ، وابنُ الحَارِثِ ، وابنُ زَيْدٍ ، وابنُ مالِكٍ : صَحابيُّونَ ، واليومُ الثالثُ من البَردِ .
      ـ الهَمَّامِيَّةُ : بلد بواسطَ لهَمَّامِ الدَّوْلَة منصورِ بنِ دُبَيْسٍ .
      ـ الهَمْهامَةُ والهُمْهُومَةُ : العَكَرَةُ العظيمَةُ .
      ـ جاءَ زَيْدٌ هَمامِ ، أي : يُهَمْهِمُ .
      ـ اسْتَهَمَّ : عُنِيَ بأمْر قَوْمِهِ .
      ـ إذا قيلَ : أبَقيَ شيءٌ ، قُلْتَ : هَمْهامِ ، أي : لم يَبْقَ شيءٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَيهَم
    • أيهم - ج ، يهم ، - مؤ ، يهماء
      1 - أيهم من لا عقل له ولا فهم . 2 - أيهم من الجبال : عالي . 3 - أيهم : جبل صعب . 4 - أيهم : حجر أملس . 5 - أيهم : جريء لا يستطاع دفعه . 6 - أيهم : ليل لا نجوم فيه . 7 - أيهم بر لا يهتدى فيه .

    المعجم: الرائد

  5. يَهماء
    • يهماء - ج ، يهم
      1 - يهماء : مؤنث أيهم . 2 - يهماء : أرض واسعة لا يهتدى فيها إلى الطرق وغيرها . 3 - يهماء : سنة شديدة لا فرج فيها . 4 - يهماء : ناقة شديدة . 5 - يهماء : « أرض يهماء » : لا أثر فيها ، ولا مرعى ، ولا علم أو إشارة . 6 - يهماء : « سنون يهم » : لا عشب فيها ، ولا ماء ، ولا شجر .

    المعجم: الرائد

  6. الأَيْهَمَانِ
    • الأَيْهَمَانِ : مُثنَّى الأَيهم .
      و الأَيْهَمَانِ عند البدو : السَّيْلُ ، والجَمَلُ الهائج .
      و الأَيْهَمَانِ عند أَهل الحَضَر : السَّيْلُ ، والحريق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَيْهَمُ
    • جمع : يُهْمُ . مؤنث : يَهْمَاءُ . [ ي هـ م ].
      1 . :- وَلَدٌ أَيْهَمُ :- : لاَ عَقْلَ لَهُ وَلاَ فَهْمَ .
      2 . :- جَبَلٌ أَيْهَمُ :- : عَالٍ ، شَامِخٌ ، صَعْبٌ اِرْتِقَاؤُهُ .
      3 . :- صَخْرٌ أَيْهَمُ :- : أَمْلَسُ .
      4 . :- شَابٌّ أَيْهَمُ :- : جَرِّيءٌ ، لاَ يُسْتَطَاعُ دَفْعُهُ .
      5 . :- لَيْلٌ أَيْهَمُ :- : لاَ نُجُومَ فِيهِ .
      6 . :- بَرٌّ أَيْهَمُ :- : لاَ يُهْتَدَى فِيهِ لِطَرِيقٍ .

    المعجم: الغني

  8. الأَيْهَمُ
    • الأَيْهَمُ : الأَصَمُّ من النَّاس .
      و الأَيْهَمُ الجرىءُ الذي لا يُستطاع دفعُه .
      و الأَيْهَمُ الحجرُ الأَملس .
      و الأَيْهَمُ الشَّامخُ من الجبال .
      و الأَيْهَمُ الجبلُ الصَّعب الطَّويل الذي لا يُرتَقَى .
      و الأَيْهَمُ اللَّيلُ لا نجوم فيه .
      والبَرُّ الأَيهم : الذي لا يُهتدى فيه لطريقٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. يَهْمَاءُ
    • جمع : يُهْمٌ . [ ي هـ م ]. :- تَاهَ فِي الْيَهْمَاءِ :- : فِي الصَّحْرَاءِ الْقَاحِلَةِ .

    المعجم: الغني



  10. اليَهْمَاءُ
    • اليَهْمَاءُ : الفلاةُ لا يُهتدى فيها .
      و اليَهْمَاءُ السَّنَةُ العسيرة الشديدة التي لا فَرَجَ فيها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. يَهِمَ
    • يَهِمَ يَهِمَ َ ( يَيْهَمُ ) يَهَمًا : جُنَّ .
      فهو أَيْهمُ .
      وهي يهماءُ . والجمع : يُهْمٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. يَهِمَ
    • [ ي هـ م ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). يَهِمَ ، يَيْهَمُ ، مصدر يَهَمٌ . :- يَهِمَ الْوَلَدُ :- : جُنَّ .

    المعجم: الغني

  13. يهم
    • يهم
      1 - مصدر يهم . 2 - جنون .


    المعجم: الرائد

  14. يَهَم
    • يهم - ييهم ، يهما
      1 - جن

    المعجم: الرائد

  15. وهم
    • وهم - يهم ، وهما
      1 - وهم في الشيء : ذهب وهمه إليه وهو يريد غيره . 2 - وهم الشيء : تصوره ، دار الشيء في خاطره .

    المعجم: الرائد

  16. هم
    • هم - يهم ، هما وهميما
      1 - همت حشرات الأرض ونحوها : دبت

    المعجم: الرائد

  17. همّ
    • هم - يهم ، همومة وهمامة
      1 - صار هما ، شيخا

    المعجم: الرائد

  18. أهمَّ
    • أهمَّ يُهِمّ ، أهْمِمْ / أهِمَّ ، إهمامًا ، فهو مُهِمّ ، والمفعول مُهَمّ :-
      • أهمَّنا حالُ الفلسطينيين أحزننا ، أقلقنا ، أتعسنا :- همُّك ما أهمَّك .
      أهمَّ فلانًا مستوى أولاده في الدِّراسة : أثار اهتمامَه واستحقّ اعتبارَه :- { وَطَائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. همَّ
    • همَّ / همَّ بـ / همَّ على / همَّ لـ هَمَمْتُ ، يهُمّ ، اهْمُمْ / هُمّ ، هَمًّا ، فهو هامّ ، والمفعول مَهْموم :-
      • همَّه عدمُ نجاحه حزَنه ، أقلقه :- همّني قيام الحرب .
      • همّني مستقبلُه : شغل بالي وتعلّقت به .
      همَّ بالسَّفر ليلاً / همَّ على السَّفر ليلاً :
      1 - عزم على القيام به ولم يفعله :- { وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا } :-
      همَّ واقفًا : نهضَ .
      2 - عزم على القيام به :- { إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَنْ يَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ } .
      همَّ الرَّجلُ لنفسِه : طلَبَ واحتالَ :- وَمَنْ هَمَّ بِسَيِّئَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا كَتَبَهَا اللهُ لَهُ عِنْدَهُ حَسَنَةً كَامِلَةً [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. وهَمَ
    • وهَمَ / وهَمَ إلى / وهَمَ في يهِم ، هِمْ ، وَهْمًا ، فهو واهِم ، والمفعول مَوْهوم :-
      وهَم ثَروةً تخيَّلها وتصوَّرها :- وهَم سعادةً .
      وهَم إلى الأمرِ / وهَم في الأمرِ : ذهب إليه وَهَمُه وهو يُريد غيره :- رَجُلٌ موهوم ، - وهَم أنَّه مريضٌ ، - لم تكن الأمور التي أحزنته حقائق بل كانت موهومة .
      وهَم في الصَّلاة : غلط فيها وسها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. يهم
    • " اليَهْماءُ : مفازةٌ لا ماء فيها ولا يُسْمع فيها صوتٌ .
      وقال عُمارة : الفَلاة التي لا ماء فيها ولا عَلَمَ فيها ولا يُهتدَى لطُرُقِها ؛ وفي حديث قُسٍّ : كلُّ يَهماء يَقْصُرُ الطَّرْفُ عنها ، أَرْقَلَتْها قِلاصُنا إِرْقالا

      ويقال لها هَيْماء .
      وليلٌ أَيْهَمُ : لا نجُومَ فيه .
      واليَهْماء : فلاةٌ مَلْساء ليس بها نبتٌ .
      والأَيْهَمُ : البلدُ الذي لا عَلَم به .
      واليَهْماءُ : العَمْياء ، سميت به لِعَمَى مَن يَسْلُكها كما قيل للسَّيْلِ والبعير الهائج الأَيْهَمانِ ، لأَنهما يَتَجَرْثَمانِ كلَّ شيء كتَجَرْثُم الأَعْمى ، ويقال لهما الأَعْمَيان .
      واليَهْماءُ : التي لا مَرْتَع بها ، أَرضٌ يَهْماء .
      واليَهْماءُ : الأَرضُ التي لا أَثر فيها ولا طَرِيقَ ولا عَلَمَ ، وقيل هي الأَرض التي لا يُهتَدى فيها لطريقٍ ، وهي أَكثر استعمالاً من الهَيْماء ، وليس لها مذَكَّر من نوعها .
      وقد حكى ابن جني : بَرٌّ أَيْهَمُ ، فإِذا كان ذلك فلها مُذكَّر .
      والأَيْهَمُ من الرجال : الجريء الذي لا يُستطاعُ دَفْعُه .
      وفي التهذيب : الشجاعُ الذي لا يَنْحاشُ لشيء ، وقيل : الأَيْهَمُ الذي لا يَعي شيئاً ولا يحفظُه ، وقيل : هو الثَّبْتُ العِناد جهلاً لا يَزِيغُ إِلى حجّةٍ ولا يَتَّهِمُ رأْيَه إِعجاباً .
      والأَيْهَمُ : الأَصَمُّ ، وقيل : الأَعْمى .
      الأَزهري : والأَيْهَمُ من الناس الأَصمُّ الذي لا يَسمع ، بيِّنُ اليَهَمِ ؛

      وأَنشد : كأَني أُنادي أَو أُكَلِّمُ أَيْهَما وسَنَةٌ يَهْماء : ذات جُدوبةٍ .
      وسِنون يُهْمٌ : لا كلأَ فيها ولا ماءَ ولا شجر .
      أَبو زيد : سَنةٌ يَهْماءُ شديدةٌ عَسِرَةٌ لا فَرَحَ فيها .
      والأَيْهَمُ : المُصابُ في عقله .
      والأَيَهمُ : الرجلُ الذي لا عقلَ له ولا فَهْمَ ؛ قال العجاج : إِلاَّ تَضالِيلُ الفُؤادِ الأَيِْهَمِ أَراد الأَهْيم فقلبه ؛ وقال رؤبة : كأَنما تَغْريدُه بعد العَتَمْ مُرْتَجِسٌ جَلْجَلَ ، أَوحادٍ نَهَمْ أَو راجزٌ فيه لَجاجٌ ويَهَمْ أَي لا يَعْقِل .
      والأَيْهَمانِ عند أَهل الحَضَر : السيلُ والحريقُ ، وعند الأَعراب : الحريقُ والجملُ الهائجُ ، لأَنه إِذا هاجَ لم يُستَطَعْ دَفْعُه بمنزلة الأَيهَمِ من الرجال وإِنما أَيْهَمَ لأَنه ليسَ مما يُسْتطاعُ دَفْعُه ، ولا يَنْطِق فيُكلَّم أَو يُسْتَعْتَب ، ولهذا قيل للفلاة التي لا يُهْتَدَى بها للطريق : يَهْماء ، والبَرُّ أَيْهم ؛ قال الأَعشى : ويَهْماء بالليل عَطْشَى الفَلا ةِ ، يُؤْنِسُني صَوْتُ فَيّادِه ؟

      ‏ قال ابن جني : ليس أَيْهَم ويَهْماء كأَدْهَم ودَهْماء لأَمْرَين : أَحدهما أَن الأَيهَمَ الجملُ الخائجُ أَو السيلُ واليَهْماءُ الفلاة ، والآخر : أَن أَيْهم لو كان مذكر يَهْماء لوجب أَن يأْتي فيهما يُهْمٌ مثل دُهْمٍ ولم يسمع ذلك ، فعُلم لذلك أَن هذا تَلاقٍ بين اللفظ ، وأَن أَيْهَم لا مؤنَّث له ، وأَن يَهْماء لا مذكَّر له .
      والأَيْهَمانِ عند أَهل الأَمْصارِ : السيلُ والحَريقُ لأَنه لا يُهْتَدى فيهما كيف العملُ كما لا يُهْتَدى في اليَهْماءِ ، والسَّيلُ والجملُ الهائجُ الصَّؤُولُ يُتعوَّذُ منهما ، وهُما الأَعْمَيانِ ، يقال : نَعُوذ بالله من الأَيْهَمَيْنِ ، وهما البعيرُ المُغْتَلِم الهائجُ والسيلُ .
      وفي الحديث : كان النبي ، صلى الله عليه وسلم ، يَتعوَّذُ من الأَيْهَمَيْنِ ، قال : وهما السيلُ والحريق .
      أَبو زيد : أَنت أَشدُّ وأَشجعُ من الأَيْهَمَيْنِ ، وهما الجملُ والسَّيْلُ ، ولا يقال لأَحدِهما أَيْهَم .
      والأَيْهَمُ : الشامخُ من الجبالِ .
      والأَيْهمُ من الجبال : الصَّعْبُ الطويلُ الذي لا يُرْتَقَى ، وقيل : هو الذي نبات فيه .
      وأَيْهم : اسمٌ .
      وجبلةُ بن الأَيْهم : آخرُ ملوك غسّان .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: