وصف و معنى و تعريف كلمة يهود:


يهود: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ياء (ي) و هاء (ه) و واو (و) و دال (د) .




معنى و شرح يهود في معاجم اللغة العربية:



يهود

جذر [يهد]

  1. يَهود: (اسم)
    • اليهود : بنو إسرائيل ، وهم قوم موسى عليه السَّلام ويُطلق عليهم العبرانيّون ، من نسل إبراهيم عليه السَّلام ، عاشوا في مصر فترة من الزَّمن فاضطهدهم فرعون ، فأنقذهم موسى ؛ أتباع الديانة اليهوديَّة
    • جَمَل اليهود : الحرباء
  2. يَهود: (اسم)
    • يَهود : جمع يَهوديّ
  3. يَهوديّ: (اسم)
    • الجمع : يَهود
    • اسم منسوب إلى يَهُود
    • واحِد اليهود
  4. هَوْد: (اسم)

    • هَوْد : مصدر هادَ
  5. هَوْد: (اسم)
    • هَوْد : جمع هَودة
  6. هَوَّدَ: (فعل)
    • هوَّدَ يهوِّد ، تهويدًا ، فهو مُهوِّد ، والمفعول مُهوَّد - للمتعدِّي
    • هَوَّدَ الرَّجُلُ فِي السَّيْرِ : مَشَى رُوَيْداً بَطِيئاً
    • هَوَّدَ : غَنَّى
    • هَوَّدَ السَّاهِرِينَ : أَطْرَبَهُمْ وَأَلْهَاهُمْ
    • هَوَّدَ فلانٌ : صَات صوتًا ضعيفًا
    • هَوَّد بالصَّوت : رجَّع به في لين
    • هَوَّدَ الْوَلَدَ : حَثَّهُ عَلَى مِلَّةِ الْيَهُودِ ، حَوَّله إِلى مِلَّة اليهود ، كُلُّ امْرِئٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُمَجِّسَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُهَوِّدَانِه ( حديث )
    • هَوَّدَ : سَكَنَ
    • هَوَّدَ : نام
    • هَوَّدَ : أَكل الهَوْدَةَ
    • هَوَّدَ الشَّرَابُ فلانًا : أَسكره أَو فَتَّره فأَنامَهُ
  7. هَود: (اسم)
    • مصدر هادَ / هادَ في
  8. هُود: (اسم)
    • هُود : جمع هائِد


  9. هادَ: (فعل)
    • هَادَ تَهْوَاداً فهو هَائِدٌ والجمع : هُودٌ
    • هاد الشّخصُ في كلامِه : أدّاه بسكون ورفق
  10. هادَ: (فعل)
    • هَادَ هَيْدًا ، وهادًا فهو هَائِدٌ والجمع : هُودٌ
    • هَادَ الْوَلَدَ : حَرَّكَهُ ، أَخَافَهُ ، أَفْزَعَهُ ، أَزْعَجَهُ
    • هَادَ السَّائِلَ : صَرَفَهُ ، صَاحَ بِهِ ، زَجَرَهُ
    • هَادَهُ : أَصلحه
    • هَادَهُ : صرَفه
  11. هادَ: (فعل)
    • هادَ / هادَ في يَهُود ، هُدْ ، هَوْدًا ، فهو هَائِدٌ والجمع : هُودٌ ، والمفعول مَهُود فيه
    • هَادَ الضَّالُّ : تَابَ ، رَجَعَ ، عَادَ إِلَى الْحَقِّ
  12. هوَّدَ: (فعل)
    • هوَّد الشَّخصُ : مشى رويدًا
    • هوَّد الشَّخصُ : نامَ
    • غنَّى ، رجَّع الصَّوتَ في لين
    • هوَّد فلانًا : حوَّله إلى دين اليهود كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ [ حديث ]
    • هوَّد فلانًا : طرَّبه وألهاه
    • هوَّده الشَّرابُ : أسكرهُ فأنامه
  13. هود: (اسم)
    • اسم نبيّ أُرسل إلى قومه عاد ، وكانوا عبدة أوثانٍ فلم يستجيبوا له ، فأرسل الله عليهم ريحًا عاصفًا فأهلكتهم


  14. يَهوديّة: (اسم)
    • اليهوديَّة : ديانة سماويّة انتشرت قديمًا بين العبرانيّين على يد موسى عليه السَّلام يدين باليهوديّة
  15. ‏اليهود الأرثوذكس‏: (مصطلحات)
    • ‏ اليهود الأرثوذكس يتمسكون بتطبيق القواعد والتقاليد . ‏ . ( فقهية )
  16. ‏اليهود المحافظون‏: (مصطلحات)
    • ‏ اليهود المحافظون يعترفون بالقانون والتقاليد إلا أنهم يعتقدون أن الوحي يمكن تفسيره من وجوه شتى . ‏ . ( فقهية )
  17. ‏اليهود المصلحون‏: (مصطلحات)
    • ‏ اليهود المصلحون يعتقدون أن التقاليد ليست أمرا مقدسا لا يمكن المساس به فكل جيل له أن يأخذ ما يتناسب معه من هذه التقاليد ويرفض ما يراه غير مناسب . ‏ . ( فقهية )
  18. اليهود: (مصطلحات)
    • بفتح الياء وضم الهاء ، أتباع الديانة اليهودية . ( فقهية )


,
  1. هَوْدُ
    • ـ هَوْدُ : التَّوْبَةُ ، والرُّجوعُ إلى الحَقِّ ،
      ـ هَوَدُ : الأَسْنِمَةُ ، جمعُ هَوْدَةٍ ،
      ـ هُوْدُ : اليَهودُ ، واسمُ نَبِيٍّ .
      ـ يَهودُ : يُجْمَعُ على يُهْدانٍ .
      ـ هَوَّدَهُ : حَوَّلَهُ إلى مِلَّةِ يهودَ .
      ـ هَوادَةُ : اللِّينُ ، وما يُرْجَى به الصَّلاحُ ، والرُّخْصَةُ .
      ـ تَهْويدُ : تجاوُبُ الجِنِّ ، والتَّرْجيعُ بالصَّوْتِ في لينٍ ، والتَّطْريبُ ، والإِلْهاءُ ، والمَشْيُ الرُّوَيْدُ ، وإسْكارُ الشِّرابِ ، والصَّوْتُ الضَّعيفُ اللَّيِّنُ ، كالتَّهْوادِ ، والإِبْطاء في السَّيْرِ ، والسُّكونُ في المَنْطِقِ ، كالتَّهَوُّدِ والتَّهْوادِ .
      ـ مهاوَدَةُ : المُواعَدَةُ ، والمُصالَحَةُ ، والمُمايَلَةُ ، والمُعاوَدَةُ .
      ـ أهْوَدُ : يومُ الاثنينِ ، وقبيلةٌ .
      ـ تَهَوَّدَ : صارَ يهودِيًّا ، وتَوَصَّلَ بِرَحِمٍ أو حُرْمَةٍ .
      ـ هَوَّدَ تَهْويداً : أكَلَ السَّنامَ .
      ـ يَهودَا : أخُو يوسُفَ الصِّدِّيق ، عليهما السلام .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. يَهُودٌ
    • [ هـ و د ]. :- طَائِفَةُ الْيَهُودِ :- : مَنْ يَدِينُونَ بِالشَّرِيعَةِ الْيَهُودِيَّةِ ، دِينِ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلاَمُ .

    المعجم: الغني

  3. يَهُود
    • يَهُود :-
      مفرد يهوديّ
      • اليهود : بنو إسرائيل ، وهم قوم موسى عليه السَّلام ويُطلق عليهم العبرانيّون ، من نسل إبراهيم عليه السَّلام ، عاشوا في مصر فترة من الزَّمن فاضطهدهم فرعون ، فأنقذهم موسى ؛ أتباع الديانة اليهوديَّة :- { وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَى شَيْءٍ } :-
      • جَمَل اليهود : الحرباء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. يَهُود
    • يَهُود :-
      مفرد يهوديّ
      • اليَهود : بنو إسرائيل ، وهم قوم موسى عليه السَّلام ويطلق عليهم العبرانيّون ، من نسل إبراهيم عليه السَّلام ، عاشوا في مصر فترة من الزَّمن فاضطهدهم فرعون ، فأنقذهم موسى ؛ أتباع الديانة اليهوديَّة :- { وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَى شَيْءٍ } :-
      • جَمَل اليهود : الحرباء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. يَهود
    • يهود
      1 - أتباع الديانة اليهودية

    المعجم: الرائد

  6. اليهود
    • بنو إسرائيل ، وهم قوم موسى عليه السَّلام ويطلق عليهم العبرانيّون ، من نسل إبراهيم عليه السَّلام ، عاشوا في مصر فترة من الزَّمن فاضطهدهم فرعون ، فأنقذهم موسى ؛ أتباع الديانة اليهوديَّة :- { وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَى شَيْءٍ } :- ° جَمَل اليهود

    المعجم: عربي عامة

  7. اليهود
    • بنو إسرائيل ، وهم قوم موسى عليه السَّلام ويُطلق عليهم العبرانيّون ، من نسل إبراهيم عليه السَّلام ، عاشوا في مصر فترة من الزَّمن فاضطهدهم فرعون ، فأنقذهم موسى ؛ أتباع الديانة اليهوديَّة :- { وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَى شَيْءٍ } :- ° جَمَل اليهود


    المعجم: عربي عامة

  8. الْيَهُودُ
    • الْيَهُودُ : قوم من أَصل ساميّ .
      قيل إِنَّهم سُمُّوا كذلك باسم يهوذا أَحد أَبناء يعقوبَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. هوَّدَ
    • هوَّدَ يهوِّد ، تهويدًا ، فهو مُهوِّد ، والمفعول مُهوَّد ( للمتعدِّي ) :-
      هوَّد الشَّخصُ
      1 - مشى رويدًا :- فأسرعوا المشي ولا تهوِّدوا .
      2 - نامَ :- هوّد الراعي في ظلّ شجرة .
      3 - غنَّى ، رجَّع الصَّوتَ في لين .
      هوَّد فلانًا :
      1 - حوَّله إلى دين اليهود :- كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ [ حديث ] .
      2 - طرَّبه وألهاه :- هوَّدت الأمُّ طفلَها .
      • هوَّده الشَّرابُ : أسكرهُ فأنامه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. ‏ اليهود الأرثوذكس ‏
    • ‏ اليهود الأرثوذكس يتمسكون بتطبيق القواعد والتقاليد . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. ‏ اليهود المحافظون ‏
    • ‏ اليهود المحافظون يعترفون بالقانون والتقاليد إلا أنهم يعتقدون أن الوحي يمكن تفسيره من وجوه شتى . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. ‏ اليهود المصلحون ‏
    • ‏ اليهود المصلحون يعتقدون أن التقاليد ليست أمرا مقدسا لا يمكن المساس به فكل جيل له أن يأخذ ما يتناسب معه من هذه التقاليد ويرفض ما يراه غير مناسب . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. هادَ
    • هادَ / هادَ في يَهُود ، هُدْ ، هَوْدًا ، فهو هائد ، والمفعول مَهُود فيه :-
      هاد الشَّخصُ
      1 - تاب ورجع إلى الحقّ :- هاد المذنبُ إلى الله ، - { إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ } .
      2 - دان باليهوديَّة :- { وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ } .
      هاد الشّخصُ في كلامِه : أدّاه بسكون ورفق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. هود
    • " الهَوْدُ : التَّوْبَةُ ، هادَ يَهُودُ هوْداً وتَهَوَّد : تابَ ورجع إِلى الحق ، فهو هائدٌ .
      وقومٌ هُودٌ : مِثْلُ حائِكٍ وحُوكٍ وبازِلٍ وبُزْلٍ ؛ قال أَعرابي : إِنِّي امرُؤٌ مِنْ مَدْحِهِ هائِد وفي التنزيل العزيز : إِنَّا هُدْنا إِليك ؛ أَي تُبْنا إِليك ، وهو قول مجاهد وسعيد بن جبير وإِبراهيم .
      قال ابن سيده : عدّاه بإِلى لأَن فيه معنى رجعنا ، وقيل : معناه تبنا إِليك ورجعنا وقَرُبْنا من المغفرة ؛ وكذلك قوله تعالى : فتُوبوا إِلى بارِئِكم ؛ وقال تعالى : إِن الذين آمنوا والذين هادوا ؛ وقال زهير : سِوَى رُبَعٍ لم يَأْتِ فيها مَخافةً ، ولا رَهَقاً مِنْ عابِدٍ مُتَهَوِّ ؟

      ‏ قال : المُتَهَوِّد المُتَقَرِّبُ .
      شمر : المُتَهَوِّدُ المُتَوَصِّلُ بِهَوادةٍ إِليه ؛ قال :، قاله ابن الأَعرابي .
      والتَّهَوُّدُ : التوبةُ والعمل الصالح .
      والهَوادَةُ : الحُرْمَةُ والسبب .
      ابن الأَعرابي : هادَ إِذا رجَع من خير إِلى شرّ أَو من شرّ إِلى خير ، وهادَ إِذا عقل .
      ويَهُودُ : اسم للقبيلة ؛

      قال : أُولئِكَ أَوْلى مِنْ يَهُودَ بِمِدْحةٍ ، إِذا أَنتَ يَوْماً قُلْتَها لم تُؤنَّب وقيل : إِنما اسم هذه القبيلة يَهُوذ فعرب بقلب الذال دالاً ؛ قال ابن سيده : وليس هذا بقويّ .
      وقالوا اليهود فأَدخلوا الأَلف واللام فيها على إِرادة النسب يريدون اليهوديين .
      وقوله تعالى : وعلى الذين هادُوا حَرَّمْنا كلَّ ذي ظُفُر ؛ معناه دخلوا في اليهودية .
      وقال الفراء في قوله تعالى : وقالوا لَنْ يَدْخُلَ الجنةَ إِلا من كان هُوداً أَو نصارى ؛ قال : يريد يَهُوداً فحذف الياء الزائدة ورجع إِلى الفعل من اليهودية ، وفي قراءة أُبيّ : إِلا من كان يهوديّاً أَو نصرانيّاً ؛ قال : وقد يجوز أَن يجعل هُوداً جمعاً واحده هائِدٌ مثل حائل وعائط من النُّوق ، والجمع حُول وعُوط ، وجمع اليهوديّ يَهُود ، كما يقال في المجوسيّ مَجُوس وفي العجمي والعربيّ عجم وعرب .
      والهُودُ : اليَهُود ، هادُوا يَهُودُون هَوْداً .
      وسميت اليهود اشتقاقاً من هادُوا أَي تابوا ، وأَرادوا باليَهُودِ اليَهُودِيِّينَ ولكنهم حذفوا ياء الإِضافة كما ، قالوا زِنْجِيٌّ وزنْج ، وإِنما عُرِّف على هذا الحد فجُمِع على قياس شعيرة وشعير ، ثم عُرّف الجمع بالأَلِف واللام ، ولولا ذلك لم يجز دخول الأَلِف واللام عليه لأَنه معرفة مؤنث فجرى في كلامهم مجرى القبيلة ولم يجعل كالحيّ ؛

      وأَنشد علي بن سليمان النحوي : فَرَّتْ يَهُودُ وأَسْلَمَتْ جِيرانَها ، صَمِّي ، لِما فَعَلَتْ يَهُودُ ، صَمام ؟

      ‏ قال ابن برِّيّ : البيت للأَسود بن يعفر .
      قال يعقوب : معنى صَمِّي اخْرسي يا داهيةُ ، وصَمامِ اسم الداهيةِ علم مثل قَطامِ وحَذامِ أَي صَمِّي يا صَمامِ ؛ ومنهم من يقول : الضمير في صمي يعود على الأُذن أَي صَمِّي يا أُذُن لما فعلتْ يَهُود .
      وصَمامِ اسم للفعل مثل نَزالِ وليس بنداء .
      وهَوَّدَ الرجلَ : حَوّلَه إِلى ملة يَهُودَ .
      قال سيبويه : وفي الحديث : كلُّ مَوْلُود يُولَدُ على الفِطْرَةِ حتى يكون أَبواه يُهَوِّدانِه أَو يُنَصِّرانِه ، معناه أَنهما يعلمانه دين اليهودية والنصارى ويُدْخِلانه فيه .
      والتَّهْوِيدُ : أَن يُصَيَّرَ الإِنسانُ يَهُوديًّا .
      وهادَ وتَهَوَّد إِذا صار يهوديّاً .
      والهَوادةُ : اللِّينُ وما يُرْجَى به الصلاحُ بين القوم .
      وفي الحديث : لا تأْخُذُه في الله هَوادةٌ أَي لا يَسْكُنُ عند حد الله ولا يُحابي فيه أَحداً .
      والهَوادةُ : السُّكونُ والرُّخْصة والمحاباة .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، أُتِيَ بِشاربٍ فقال : لأَبْعَثَنَّكَ إِلى رجل لا تأْخُذُه فيك هَوادةٌ .
      والتَّهْوِيدُ والتَّهْوادُ والتَّهَوُّدُ : الإِبْطاءُ في السَّيْر واللِّينُ والتَّرَفُّقُ .
      والتَّهْوِيدُ : المشيُ الرُّوَيْدُ مثل الدَّبيب ونحوه ، وأَصله من الهَوادةِ .
      والتَّهْوِيدُ : السَّيْرُ الرَّفِيقُ .
      وفي حديث عِمْران بن حُصين أَنه أَوْصَى عند موتِه : إِذا مُتُّ فَخَرَجْتُمْ بي ، فأَسْرِعُوا المَشْيَ ولا تُهَوِّدُوا كما تُهَوِّدُ اليهودُ والنصارى .
      وفي حديث ابن مسعود : إِذا كنتَ في الجَدْبِ فأَسْرِعِ السَّيْرَ ولا تُهَوِّد أَي لا تَفْتُرْ .
      قال : وكذلك التَّهْوِيدُ في المَنْطِقِ وهو الساكِنُ ؛ يقال : غِناءٌ مُهَوِّد ؛ وقال الراعي يصف ناقة : وخُود منَ اللاَّئي تَسَمَّعْنَ ، بالضُّحى ، قَرِيضَ الرُّدافَى بالغِناءِ المُهَوِّد ؟

      ‏ قال : وخُود الواو أَصلية ليست بواو العطف ، وهو من وَخَدَ يخد إِذا أَسرعَ .
      أَبو مالك : وهَوّدَ الرجلُ إِذا سكَن .
      وهَوَّدَ إِذا غَنَّى .
      وهَوَّدَ إِذا اعتَمد على السير ؛

      وأَنشد : سَيْراً يُراخِي مُنَّةَ الجَلِيدِ ذا قُحَمٍ ، وليس بالتَّهْوِيدِ أَي ليس بالسَّيْر اللَّيِّن .
      والتهوِيدُ أَيضاً : النومُ .
      وتَهْوِيدُ الشراب : إِسكارُه .
      وهَوَّدَه الشرابُ إِذا فَتَّرَه فأَنامَه ؛ وقال الأَخطل : ودافَعَ عَني يومَ جِلَّقَ غَمْزُه ، وصَمَّاءُ تُنْسِيني الشرابَ المُهَوِّدا والهَوادَةُ : الصُّلْحُ والمَيْلُ .
      والتهوِيدُ والتَّهْوادُ : الصوتُ الضعيفُ اللَّيِّنُ الفاتِرُ .
      والتهوِيدُ : هَدْهَدةُ الريحِ في الرمل ولِينُ صوتها فيه .
      والتَّهْوِيدُ : تَجاوُبُ الجنِّ لِلِينِ أَصواتِها وضَعْفِها ؛ قال الراعي : يُجاوِبُ البومَ تَهْوِيدُ العَزِيفِ به ، كما يَحِنُّ لِغَيْثٍ جِلَّةٌ خُورُ وقال ابن جَبَلَةَ : التهوِيدُ الترجيعُ بالصوت في لِين .
      والهَوادةُ : الرُّخْصة ، وهو من ذلك لأَن الأَخذ بها أَلْيَنُ من الأَخذ بالشدّة .
      والمُهاوَدةُ : المُوادَعَةُ .
      والمُهاوَدةُ : المُصالَحَةُ والمُمايَلةُ .
      والمُهَوِّدُ : المُطْرِبُ المُلْهِي ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والهَوَدَةُ ، بالتحريك : أَصل السنامِ .
      شمر : الهَوَدةُ مجتَمَعُ السَّنامِ وقَحَدَتُه ، والجمع هَوَدٌ ؛

      وقال : كُومٌ عليها هَوَدٌ أَنضادُ وتسكن الواو فيقال هَوْدةٌ .
      وهُودٌ : اسم النبي ، صلى الله على نبينا محمد وعليه وسلم ، ينصرف ، تقول : هذه هُودٌ إِذا أَردْتَ سورة هُودٍ ، وإِن جعلت هُوداً اسم السورة لم تصرفه ، وكذلك نُوحٌ ونُونٌ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يهود في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
يهود [ جمع ] : مف يهودي• اليهود : بنو إسرائيل ، وهم قوم موسى عليه السلام ويطلق عليهم العبرانيون ، من نسل إبراهيم عليه السلام ، عاشوا في مصر فترة من الزمن فاضطهدهم فرعون ، فأنقذهم موسى ؛ أتباع الديانة اليهودية { وقالت اليهود ليست النصارى على شيء } ° جمل اليهود : الحرباء .


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: