وصف و معنى و تعريف كلمة يهيئه:


يهيئه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ياء (ي) و هاء (ه) و ياء (ي) و ياء همزة (ئ) و هاء (ه) .




معنى و شرح يهيئه في معاجم اللغة العربية:



يهيئه

جذر [يهئ]

  1. هاءَ : (فعل)
    • هَاءَ هَوْء
    • هَاءَ بِوَلَدِهِ : فَرِحَ بِهِ
    • هَاءَ بِنَفْسِهِ إِلَى الْمَعَالِي : رَفَعَهَا، سَمَا بِهَا
    • هَاءَ بِهِ خَيْراً أَوْ شَرّاً، أَوْ هَاءهُ خَيْراً أَوْ شَرّاً : اِتَّهَمَهُ بِهِ، ظَنَّهُ
    • هاءَ بفلان عن كذا: رفَعَه أَو نزَّهه عنه
  2. هاءَ : (فعل)
    • هاءَ / هاءَ لـ يَهاء ، هِئْ ، هَيْئَةً ، فهو هاءٍ ، والمفعول مَهِيءٌ له
    • هَاءَ الرَّجُلُ : صَارَ حَسَنَ الْهَيَْئِة
    • هَاءَ إِلَيْهِ : اِشْتَاقَ
    • هاء الطَّالبُ للامتحان: استعدَّ له وتأهَّب : تَهَيَّأتُ لك
  3. إِتاهة : (اسم)
    • مصدر أتاهَ
  4. إِتاهة : (اسم)
    • إتاهة : مصدر أَتاهَ


  5. إِيهاء : (اسم)
    • إيهاء : مصدر أَوهَى
  6. أَتَاوِهَة : (اسم)
    • أَتَاوِهَة : جمع تِّيْهُ
  7. أَتَاوِيْهُ : (اسم)
    • أَتَاوِيْهُ : جمع تُّوْهُ
  8. أَتَاييهُ : (اسم)
    • أَتَاييهُ : جمع تِّيْهُ
  9. أَتْيَاه : (اسم)
    • أَتْيَاه : جمع تِّيْهُ
  10. أتاويْهُ : (اسم)


    • أتاويْهُ : جمع تِّيْهُ
  11. تَيَّهَ : (فعل)
    • تيَّهَ يُتيِّه ، تَتْييهًا ، فهو مُتَيِّه ، والمفعول مُتَيَّه
    • تَيَّهَهُ عَنْ عَمْدٍ : أَضَلَّهُ، ضَيَّعَهُ
    • تَيَّهَ نَفْسَهُ : حَيَّرَها، أوْ أَهْلَكَها
  12. مَتيَهة : (اسم)
    • المَتْيَهَةُ : التِّيهُ
  13. مُتَيَّه : (اسم)
    • مُتَيَّه : اسم المفعول من تَيَّهَ
  14. مُتَيِّه : (اسم)
    • مُتَيِّه : فاعل من تَيَّهَ
  15. مُتيه : (اسم)
    • مُتيه : فاعل من أَتاهَ
  16. مِتيَه : (اسم)


    • المِتْيَهُ من الأَرض: التِّيهُ
    • المِتْيَهُ من الرجال: الكثير الضلال، أَو الكثير الكِبْر
  17. هَوِئَ : (فعل)
    • هَوِئَ هَوَأً فهو هَوِئٌ
    • هَوِئَ إِليه : هَمَّ
  18. هَيّا : (اسم)
    • اِسْمُ فِعْلِ أَمْرٍ، وَمَعْنَاهُ أَسْرِعْ: هَيَّا إِلَى الْعَمَلِ
    • هَيَّا، هَيَّا : كلمةُ حَثٍّ ، يقولون إِذا حَدَوْا بالمَطِيِّ: هيَّا هيَّا: أسرعي
  19. هَيا : (اسم)
    • هَيَا: من حروف النداءِ، وأَصلُها: أَيا
    • هَيا هَيا: كلمةُ زجْرٍ للإبل
  20. هِيَّا : (اسم)
    • هِيَّا : كلمةُ نَهي تلحقها كافُ الخطاب، يقولون هِيَّاكَ وزيدًا: إِيَّاك
  21. وهَى : (فعل)
    • وهَى يَهِي ، هِ / هِهْ ، وَهْيًا ووُهِيًّا ، فهو واهٍ
    • وَهَى الرَّجُلُ : حَمُقَ، ضَعُفَتْ ذَاكِرَتُهُ
    • وهَى الشَّخصُ: ضعُف
    • وَهَتْ عَزِيمَتُهُ : خَارَتْ، تَضَعْضَعَتْ
    • وهَى الثَّوبُ: تخرَّقَ وانشقّ : ضعفت جدًّا فصارت كالثَّوب البالي
    • وهَى الحائطُ: تشقَّق وهَمَّ بالسُّقوط
    • وهَى السَّحابُ: انفجر شديدًا بالمطر
    • وهَى رِباطُ الشَّيء: استرخى
  22. اليَهْياه : (اسم)


    • صوت الراعي
  23. اليَهْياهُ : (اسم)
    • صوت المُجِيب
  24. اليهياه : (اسم)
    • صوت لدعاء الإبل-ياه-
  25. إِيهاء : (اسم)
    • مصدر أوهى
,
  1. هيا1
    • "هَيُّ بن بَيّ، وهَيَّانُ بن بَيّانَ: لا يُعرف هو ولا يُعرف أَبوه.
      يقال: ما أَدري أَيُّ هَيِّ بن بَيٍّ هو، معناه أَي أَيُّ الخَلْقِ هو.
      قال ابن بري: ويقال في النسب عَمرو بن الحرثِ بن مُضاض بن هَيِّ‎ ‎بن‎ بَيِّ ابن جُرْهُم، وقيل: هَيَّانُ بن بَيَّانَ، كما تقول طامِرُ ابن طامِر لمن لا يُعْرَف ولا يُعرف أَبوه، وقيل: هيّ بن بيٍّ كان من ولد آدم فانقرض نسله، وكذلك هَيَّانُ بن بَيَّانَ.
      قال ابن الأَعرابي: هو هَيُّ‎ ‎بن‎ بَيٍّ، وهَيَّانُ بن بَيَّانَ، وبَيُّ بن بَيٍّ، يقال ذلك للرجل إِذا كان خَسِيساً؛

      وأَنشد ابن بري: فأَقْعَصَتْهُمْ وحَطَّتْ بَرْكَها بِهِمُ،وأَعْطَتِ النَّهْبَ هَيَّانَ بنَ بَيَّانِ وقال ابن أَبي عيينة: بعِرْضٍ من بَني هَيِّ بن بَيٍّ؛ وأَنْذالِ المَوالي والعَبيدِ الكسائي: يقال يا هَيَّ ما لي؛ معناه التَّلَهُّف والأَسى؛ ومعناه: يا عَجَبا ما لي،وهي كلمة معناها التعجب، وقيل: معناها التأَسف على الشيء يفوت، وقد ذكر في الهمز؛

      وأَنشد ثعلب: يا هَيَّ ما لي: قَلِقَتْ مَحاوِرِي،وصار أَشْباهُ الفَغا ضَرائرِ؟

      ‏قال اللحياني:، قال الكسائي يا هَيَّ ما لي ويا هَيَّ ما أَصحابك، لا يهمزان، قال: وما في موضع رفع كأَنه، قال يا عَجَبي؛ قال ابن بري: ومنه قول حميد الأَرقط: أَلا هَيَّما.
      مِمَّا لَقِيتُ وهَيَّما،ووَيْحاً لمَنْ لم يَدْرِ ما هُنَّ وَيْحَما الكسائي: ومن العرب مَن يتعجب بهَيَّ وفَيَّ وشَيَّ، ومنهم من يزيد ما فيقول يا هَيَّما ويا شَيَّما ويا فَيَّما أَي ما أَحسن هذا، وقيل: هو تَلَهُّفٌ؛

      وأَنشد أَبو عبيد: يا هَيَّ ما لي، مَنْ يُعَمَّرْ يُفْنِه مَرُّ الزَّمانِ عليه والتَّقْلِيبُ الفراء: يقال ما هَيَّانُ هذا أَي ما أَمْرُه؟ ابن دريد: العرب تقول هَيِّكَ أَي أَسْرِعْ فيما أَنت فيه.
      وهَيا هَيا: كلمة زَجْر للإِبل؛ قال الشاعر: وجُلُّ عِتابِهِنَّ هَيا وهَيْد؟

      ‏قال: وهِي وها من زجر الإِبل، هَيْهَيْت بها هَيْهاة وهَيْهاء؛

      وأَنشد: مِنْ وَجْسِ هَيْهاءٍ ومِنْ يَهْيائِه وقال العجاج: هَيْهاتَ مِنْ مُنْخَرِقٍ هَيْهاؤ؟

      ‏قال: وهَيْهاؤه معناه البُعْدُ والشيء الذي لا يُرْجَى.
      أَبو الهيثم: ويقولون عند الإِغراء بالشيء هِي هِي، بكسر الهاء، فإِذا بَنوا منه فعلا؟

      ‏قالوا هَيْهَيْتُ به أَي أَغْرَيْتُه.
      ويقولون: هَيَّا هَيَّا أَي أَسْرِعْ إِذا حدوا بالمَطِيّ؛

      وأَنشد سيبويه: لَتَقْرُبِنَّ قَرَباً جُلْذِيّا ما دامَ فِيهِنَّ فَصِيلٌ حَيَّا،وقد دَجا الليلُ فَهَيَّا هَيَّا وحكى اللحياني: هاه هاه.
      ويحكى صوت الهادِي: هَيْ هَيْ ويَهْ يَهْ؛ وأَنشد الفراء: يَدْعُو بِهَيْها مِن مُواصلةِ الكَرَى ولو، قال: بِهَيْ هَيْ، لجاز.
      وهَيا: من حروف النداء، وأَصلها أَيا مثل هَراق وأَراق؛ قال الشاعر: فأَصاخَ يَرْجُو أَنْ يكُونَ حَيّاً،ويقُولُ مِنْ طَرَبٍ: هَيا رَبَّا (* قوله « فأصاخ يرجو إلخ» قبله كما في حاشية الامير على المغني: وحديثها كالقطر يسمعه * راعي سنين تتابعت جدبا) الفراء: العرب لا تقول هِيَّاكَ ضَرَبْت ويقولون هِيَّاك وزَيْداً؛

      وأَنشد: ‏يا خالِ هَلاَّ قُلْتَ، إِذْ أَعْطَيْتها: هِيَّاكَ هِيَّاكَ وحَنْواءَ العُنُقْ أَعْطَيْتَنِيها فانِياً أَضْراسُها،لو تُعْلَفُ البَيْضَ به لم يَنْفَلِقْ وإِنما يقولون هِيَّاك وزَيْداً إِذا نَهَوْكَ، والأَخفش يجيز هِيَّاكَ ضَرَبْت؛

      وأَنشد: فَهِيَّاكَ والأَمْرَ الذي إِن تَوَسَّعَتْ مَوارِدُه، ضاقَتْ عَلَيْكَ المَصادِرُ وقال بعضهم: أَيَّاك، بفتح الهمزة ثم تبدل الهاء منها مفتوحة أَيضاً فتقول هَيَّاكَ.
      الأَزهري: ومعى هِيَّاك إِياك، قلبت الهمزة هاء.
      ابن سيده: ومن خفيف هذا الباب هِي، كناية عن الواحد المؤنث.
      وقال الكسائي: هي أَصلها أَن تكون على ثلاثة أَحرف مثل أَنت، فيقال: هِيَّ فَعَلَت ذلك، وقال: هِيَّ لغة هَمْدانَ ومَن في تلك الناحية، قال: وغيرهم من العرب يخففها،وهو المجتمع عليه، فيقول: هِيَ فَعَلت ذلك.
      قال اللحياني: وحكى عن بعض بني أَسد وقيس هِيْ فعلت ذلك، بإسكان الياء.
      وقال الكسائي: بعضهم يلقي الياء من هي إِذا كان قبلها أَلف ساكنة فيقول حَتَّاه فَعَلَتْ ذلك، وإنَّماهِ فعلت ذلك؛ وقال اللحياني:، قال الكسائي لم أَسمعهم يلقون الياءَ عند غير الأَلف، إِلا أَنه أَنشدني هو ونُعيم: دِيارُ سُعْدَى إِذْهِ مِنْ هَواكا بحذف الياء عند غير الأَلف، وسنذكر من ذلك فصلاً مستوفى في ترجمة ها من الأَلف اللينة، قال: وأَما سيبويه فجعل حذف الياء الذي هنا ضرورة؛ وقوله: فقُمْتُ للطَّيْفِ مُرْتاعاً وأَرْقَني فقُلْتُ: أَهْيَ سَرَتْ أَمْ عادَني حُلُمُ؟ إِنما أَراد هِي سَرَتْ، فلما كانت أَهِيَ كقولك بَهِيَ خفف، على قولهم في بَهِيَ بَهْيَ، وفي عَلِمَ عَلْمَ، وتثنية هي هُما، وجمعها هُنَّ، قال: وقد يكون جمع هَا من قولك رأَيتها، وجمع ها من قولك مررت بها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. هيا

    • "هَيا: من حروفِ النَّداء، وأَصلها أَيا مثل هَراقَ وأَراقَ؛ قال الشاعر: فأَصاخَ يَرْجُو أَن يكون حَيّاً،ويقولُ من طَرَبٍ: هَيا رَبَّا"

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: