وصف و معنى و تعريف كلمة يهيشوا:


يهيشوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و هاء (ه) و ياء (ي) و شين (ش) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح يهيشوا في معاجم اللغة العربية:



يهيشوا

جذر [يهش]

  1. تَهَيَّشَ : (فعل)
    • تَهَيَّشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض: هاشوا
  2. هاشَ : (فعل)
    • هاشَ يَهوش ، هُشْ ، هَوْشًا و هَيْشًا، فهو هائشٌ، وهي هائشَةٌ
    • هَاشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض: وثبوا للقتال
    • هَاشَ النَّاسُ : هَاجَمُوا، اِخْتَلَطُوا، اِضْطَرَبُوا نَتِيجَةَ فِتْنَةٍ
    • هَاشَ الْمَالَ : نَالَهُ حَرَاماً
    • هاشتِ الإبلُ ونحوُها: نَفَرت وتبدَّدت
    • هَاشَ النَّاسُ :وقعوا في فساد
    • هَاشَ إِلى فلان: خَفَفتُ إِليه ونهضتُ
    • هَاشَ فلانٌ: أكثر من الكلام القبيح
    • هَاشَ فلانٌ في القوم: عاث وأفسد
    • هَاشَ فلانٌ:هَشَّ وطرِبَ
    • هَاشَ الشيءَ: أَفسده
    • هَاشَ الشيءَ:حواه وجَمَعه
  3. هَيْش : (اسم)
    • هَيْش : مصدر هاشَ
,
  1. هَيْشُ
    • ـ هَيْشُ : الإِفْسَادُ ، والتَّحَرُّكُ ، والهَيْجُ ، والحَلْبُ الرُّوَيْدُ ، والجَمْعُ ، والإِكْثَارُ من الكلامِ .
      ـ هَيْشةُ : الهَوْشةُ ، والجَمَاعَةُ المُخْتَلِطَةُ ، والفِتْنَةُ ، وأُمُّ حُبَيْنٍ .
      ـ ‘‘ ليس في الهَيْشاتِ قَوَدٌ ’‘: في القَتيل في الفِتْنَةِ ، لا يُدْرَى قاتِلُهُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَهَيَّشَ
    • تَهَيَّشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض : هاشوا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. هَيشة
    • هيشة
      1 - هيشة : جماعة مختلطة . 2 - هيشة : فتنة . 3 - هيشة : إضطراب .

    المعجم: الرائد

  4. الْهَيْشَةُ
    • الْهَيْشَةُ : الجماعةُ المختلطة .
      و الْهَيْشَةُ الفتنةُ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. هائش
    • هائش :-
      اسم فاعل من هاشَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. هائشة
    • هائشة :-
      صيغة المؤنَّث لفاعل هاشَ .
      • الهائشة : دابّة خُرافيَّة من دوابِّ البحر تنقُل العابرَ من ضفَّة إلى أخرى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. هائش
    • هائش
      1 - « الهوش الهائش » : العدد الكثير .

    المعجم: الرائد



  8. الهائشة
    • دابّة خُرافيَّة من دوابِّ البحر تنقُل العابرَ من ضفَّة إلى أخرى .

    المعجم: عربي عامة

  9. الْهَائِشَةُ
    • الْهَائِشَةُ : الفَزْعَةُ تقع بالليل أَو النَّهار .
      و الْهَائِشَةُ دابَّةٌ خرافية من دوابِّ البحر تَنقُلُ العابرَ من ضِفَّةٍ ( بكسر الضاد أو فتحها ) إِلى أُخرى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. هاشَ
    • هاشَ يَهوش ، هُشْ ، هَوْشًا ، فهو هائش :-
      هاش القومُ اختلطوا واضطربوا ووقعت بينهم الفتنة ، عاثوا وأفسدوا .
      • هاشتِ الإبلُ ونحوُها : نَفَرت وتبدَّدت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. هيش


    • " الهَيْشةُ : الجماعةُ ؛ قال الطرِمّاح : كأَن الخِيمَ هاشَ إِليه منه نِعاجُ صَرائمٍ جُمّ القُرُونِ وفي حديث ابن مسعود : إِياكم وهَيْشاتِ الليلِ وهَيْشاتِ الأَسواقِ ؛ والهَيْشاتُ : نحوٌ من الهَوْشات ، وهو كقولهم : رجل ذو دَغَواتٍ ودَغَياتٍ ، وفي حديث آخر : ليس في الهَيْشاتِ قَوَدٌ ؛ عَنى به القَتِيلَ يُقْتَل في الفِتْنة لا يُدْرى مَنْ قتَله ، ويقال بالواو أَيضاً .
      وهاشَ القومُ بعضهم إِلى بعض وتَهَيَّشُوا : وهو من أَدْنى القِتالِ ؛ وتَهَيَّشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض تَهَيُّشاً .
      أَبو زيد : هذا قتِيلُ هَيْشٍ إِذا قُتِل ، وقد هاشَ بعضُهم إِلى بعض ، والهَيْشُ : الاختلاطُ .
      وهاشَ في القوم هَيْشاً : عاثَ وأَفْسَدَ .
      الجوهري : الهَيْشةُ مثل الهَوْشةٍ .
      وهاشَ القومُ يَهِيشُون هَيْشاً إِذا تحرّكوا وهاجُوا ؛ قال الشاعر : هِشْتُم علينا ، وكنتم تَكْتَفُون بما نُعْطِيكمُ الحَقَّ منا غيرَ مَنْقُوصِ وهاشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض للقتال ، والمَصْدَرُ الهَيْشُ ؛ أَبو زيد : هاشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض هَيْشاً إِذا وَثَبَ بعضُهم إِلى بعض للقتال .
      والهَيْشُ : الحَلْبُ الرُّوَيْدُ ، جاء به في باب حَلْب الغَنَم ، قال ثعلب : وهو بالكفّ كلّها .
      والهَيْشَةُ : أُمُّ حُبَيْنٍ ؛ قال بِشْر بن المعتمر : وهَيْشَة تأْكلها سُرْفةٌ ، وسِمْعُ ذِئبٍ هَمُّه الحُضْرُ وقال : أَشْكُو إِليك زَماناً قد تَعَرّقَنا ، كما تَعرَّقَ رأْسَ الهَيْشةِ الذِّيبُ يعني أُمَّ حُبَين ، واللَّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. هوش
    • " هاشَت الإِبلُ هَوْشاً : نفَرَت في الغارة فتبدَّدَتْ وتفرَّقت .
      وإِبل هَوّاشةٌ : أَخَذَت من هنا وهنا .
      والهَوْشَةُ : الفِتْنةُ والهَيْجُ والاضطرابُ والهَرْجُ والاختلاطُ .
      يقال : قد هَوَّشَ القوم إِذا اختلطوا ؛ وكذلك كل شيء خَلَطْتَه فقد هَوَّشْته ؛ قال ذو الرمة يصِفُ المنازل وأَن الرياح قد خلَطت بعضَ آثارها ببعض : تَعَفَّتْ لِتَهْتانِ الشِّتاءِ ، وهَوَّشَتْ بها نائِجاتُ الصَّيْفِ شَرْقِيَّةً كُدْرا وفي حديث الإِسراء : فإِذا بَشَرٌ كثيرٌ يَتَهاوَشُون ؛ التَّهاوُشُ : الاختلاطُ ، أَي يَدْخُل بعضُهم في بعض .
      وفي حديث قيس بن عاصم : كنت أُهاوِشُهم في الجاهلية أَي أُخالِطُهم على وَجْهِ الإِفْساد .
      والهَوْشةُ : الفسادُ .
      وهاشَ القومُ وهَوِشُوا هَوَشاً وتَهَوّشوا : وقعُوا في فساد .
      وتهَوَّشوا عليه : اجْتَمَعُوا .
      وهَوَّشَ بينهم : أَفسَد ؛ وقول الراجز : قد هَوَّشَتْ بُطونُها واحْقَوْقَفَتْ أَي اضطربت من الهُزال ، وكذلك هاشَ القومُ يَهُوشون هَوْشاً .
      ويقال للعدد الكثير : هَوْشٌ .
      والهُواشاتُ ، بالضم : الجماعاتُ من الناس ومن الإِبل إِذا جمعوها فاختلط بعضها ببعض .
      قال عرام : يقال رأَيت هُوَاشةً من الناس وهَوِيشةً أَي جماعة مختلطة .
      قال أَبو عدنان : سمعت التميميات يقلْن الهَوْشُ والبَوْشُ كثرةُ الناس والدواب ؛ ودخلنا السوق فما كِدْنا نَخْرُج من هَوْشِها وبَوْشِها .
      وقال : إتقوا هَوَشاتِ السُّوق أَي اتقوا الضلال فيها وأَن يُحْتالَ عليكم فتُسْرَقُوا .
      وهَوَشاتُ الليل : حوادثُه ومكروهُه .
      قال ابن سيده : وهَوَشاتُ السوق ، قال حكاه ثعلب بفتح الواو ولم يفسره ، قال : وأَراه اخْتِلاطَها وما يُوكَسُ فيه الإِنسانُ عندها ويُغْبَن .
      وفي حديث ابن مسعود : إيّاكم وهَوَشاتِ الليلِ وهَوَشاتِ الأَسواق ، ورواه بعضهم : وهَيَشاتِ ، بالياء ، أَي فِتَنها وهَيْجَها .
      والهُوَاشُ ، بالضم : ما جُمِع من مالٍ حرام وحلالٍ كأَنه جمعُ مَهْوَشٍ من الهَوْش الجمع والخلْط .
      والمَهاوِشُ : مكاسبُ السُّوء ؛ ومنه الحديث : مَن اكتسبَ مالاً من مَهاوِشَ أَذْهَبَهُ اللَّه في نَهابِرَ ؛ المَهاوِشُ : كلُّ مالٍ يُصاب من غير حِلَّة ولا يُدْرَى ما وجهُه كالغَصْب والسَّرِقة ونحو ذلك وهو شبيه بما ذكر من الهَوَشاتِ ؛ وقال ابن الأَعرابي : ويروى : مِنْ نَهاوِشَ ، وقد تقدم في موضعه ، وهو أَن يَنْهشَ من كلّ مكان ، ورواه بعضهم : من تَهاوِشَ .
      ابن الأَنباري ؛ وقول العامّة شَوَّشَ الناسُ إِنما صوابه هَوَّشَ وشَوَّشَ خطأٌ .
      الليث : إِذا أُغِيرَ على مالِ الحيِّ فنَفَرت الإِبلُ واخْتَلَط بعضُها ببعض قيل : هاشَت تَهُوش ، فهي هَوائِشُ .
      وجاء بالهَوْشِ والبَوْشِ أَي بالجَمْع الكثير من الناس .
      والهَوْشُ : المجتمعون في الحرْب ، والهَوْش : خلاءُ البطن .
      وأَبو المهْوَشِ : من كُناهم .
      وذو هاشٍ : موضعٌ ذكره زهير في شعره .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: