ـ نَظافَةُ : النَّقاوَةُ ، نَظُفَ ، فهو نَظيفٌ ، ونَظَّفَهُ تَنْظيفاً فَتَنَظَّفَ . ـ نَظيفُ : الأشْنانُ . ـ هو نَظيفُ السَّراويلِ : عَفيفُ الفَرْجِ . ـ اسْتَنْظَفَ الوالي ما عليه من الخَراجِ : اسْتَوْفَى ، ـ اسْتَنْظَفَ الشيءَ : أخَذَه كلَّه . ـ تَنَظَّفَ : تَكَلَّفَ النَّظافَةَ .
إستنظف - استنظافا 1 - إستنظف الشيء : أخذه نظيفا . 2 - إستنظف : طلب النظيف من الأشياء . 3 - إستنظف الحاكم الضريبة : استوفاها ، أخذها . 4 - إستنظف : ولد الناقة أو البقرة ما في ضرع أمه : شرب جميع ما فيه .
تنظَّفَ يتنظّف ، تنظُّفًا ، فهو مُتنظِّف :- • تنظَّف البيتُ ونحوُه مُطاوع نظَّفَ : صار نظيفًا ، نقيًّا خالصًا من الأوساخ والأتربة ونحوهما :- تنظَّف الثّوبُ ، - تنظفت واجهةُ البناء . • تنظَّف الشَّخصُ : تنزّه عن المساوئ والخصال البذيئة :- تنظّف من الرِّشْوة ، - تنظّف عن الخداع .
نظف(المعجم لسان العرب)
" النَّظافة : النَّقاوة . والنَّظافة : مصدر التنظيف والفعل اللازم منه نظُف الشيءُ ، بالضم ، نَظافة ، فهو نَظِيف : حَسُن وبَهُوَ . ونظَّفه ينظِّفه تنظيفاً أَي نقّاه . وفي الحديث : أَن اللّه تبارك وتعالى نَظِيف يُيحب النَّظافة . قال ابن الأَثير : نَظافةُ اللّه كناية عن تنزهه من سِمات الحدث وتَعاليه في ذاته عن كل نقص ، وحُبُّه النظافة من غيره كناية عن خلوص العقيدة ونفي الشرك ومجانبةِ الأَهواء ، ثم نظافة القلب عن الغِلِّ والحِقد والحسد وأَمثالها ، ثم نظافة المَطعم والمَلبس عن الحرام والشُّبَه ، ثم نظافة الظاهر بملابسة العبادات . ومنه الحديث : نظِّفوا أَفواهكم فإنها طُرق القرآن أَي صُونوها عن اللَّغو والفُحْش والغِيبة والنميمة والكذب وأَمثالها ، وعن أَكل الحرام والقاذورات والحث على تطهيرها من النجاسات والسؤال . والتنظُّف : تكلُّف النظافة . واستنظفت الشيء أَي أَخذته نظيفاً كله . وفي الحديث : تكون فتنة تستنظف العرب أَي تَسْتَوْعِبهم هلاكاً ، من استنظَفْت الشيء إذا أَخذته كله ؛ ومنه قولهم : استنظفت ما عنده واستغنيت عنه . والمِنْظفة : سُمَّهة تُتخذ من الخوص . واستنظف الوالي ما عليه من الخراج : استوفاه ، ولا يستعمل التَّنْظيف في هذا المعنى ؛ قال الجوهري : يقال استَنْظفت الخراج ولا يقال نَظَّفْته . ونظَف الفصِيلُ ما في ضَرْع أُمه وانْتَظفَه : شرب جميع ما فيه ، وانتظفْته أَنا كذلك . قال أَبو منصور : والتَّنَظُّف عند العرب التَّنَطُّس والتَّقَزُّز وطلَبُ النَّظافةِ من رائحة غَمَرٍ أَو نَفْي زُهومة وما أَشبهها ، وكذلك غَسْل الوسَخ والدَّرَن والدَّنَس . ويقال للأُشْنان وما أَشبهه : نظِيف ، لتنظيفه اليد والثوب من غَمَر المَرق واللحم ووضَر الودَك وما أَشبهه . وقال أَبو بكر في قولهم نظِيف السراويل : معناه أَنه عفيف الفَرْج ، يكنى بالسراويل عن الفرج كما يقال هو عفيف المِئزر والإزار ؛ قال متمم بن نُوَيْرَة يرثي أَخاه : حُلْو شَمائلُه عَفيف المِئزَر أَي عفيف الفرج . قال : وفلان نَجِس السراويل إذا كان غير عفيف الفرج . قال : وهم يَكنون بالثياب عن النفْس والقلب ، وبالإزار عن العفاف ؛ وقال غيره : فَشَكَكْتُ بالرُّمْحِ الأَصَمِّ ثِيابَه وقال في قوله : فسُلِّي ثِيابي من ثِيابكِ تَنْسُلِ في الثياب ثلاثة أَقوال :، قال قوم الثياب ههنا كناية عن الأَمر ؛ المعنى اقطعي أَمري من أَمرِك ، وقيل : الثياب كناية عن القلب ؛ المعنى سُلِّي قلبي من قلبك ، وقال قوم : هذا الكلام كناية عن الصريمة ، يقول الرجل لامرأَته ثيابي من ثيابك حرام ، ومعنى البيت إني في خُلُق لا تَرْضَيْنه فاصْرِميني ، وقوله تنسُل تَبِين وتُقْطَع ، ونسَلتِ السنُّ إذا بانت ، ونسَل رِيش الطائر إذا سقط . "