وصف و معنى و تعريف كلمة يوبخ:


يوبخ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على ياء (ي) و واو (و) و باء (ب) و خاء (خ) .




معنى و شرح يوبخ في معاجم اللغة العربية:



يوبخ

جذر [وبخ]

  1. وَبَّخَ: (فعل)
    • وبَّخَ يوبِّخ ، توبيخًا ، فهو مُوَبِّخ ، والمفعول مُوَبَّخ
    • وبَّخ الشّخصَ : لامَه على خطأ أو تصرُّف بُغْية رَدْعه وإصلاحه
    • وبَّخ الشّخصَ : أنّبه وعيَّره ، عنَّفه ، بكَّته
,
  1. وبَّخَ
    • وبَّخَ يوبِّخ ، توبيخًا ، فهو مُوَبِّخ ، والمفعول مُوَبَّخ :-
      وبَّخ الشّخصَ
      1 - لامَه على خطأ أو تصرُّف بُغْية رَدْعه وإصلاحه :- وبَّخ العُمَّالَ المهملين ، - وبَّخ ابنَه الكسولَ ، - وبَّخ المعلِّمُ التِّلميذَ الخاملَ .
      2 - أنّبه وعيَّره ، عنَّفه ، بكَّته :- وبَّخ الزَّميلَ بعد فعلته السَّيِّئة ، - توبيخ لاذع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. وبخ
    • " وبَّخَه : لامَه وعذله ، وأَبَّخَهُ لغة فيه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      قال ابن سيده : أُرى همزته بدلاً من الواو ، وهو مذكور في الهمزة .
      والتوبيخ : التهديد والتأَنيب واللوم ؛ يقال : وبَّخت فلاناً بسوءٍ فعله توبيخاً .
      ابن الأَعرابي : الوَمْخَة العَذْلة المحرقة ؛ قال أَبو منصور : الأَصل في الوَبْخَة الومْخَة ؛ فقلبت الباء (* قوله « فقلبت الباء إلخ » كذا بالأصل ومقتضى كلامه العكس ) ميماً لقرب مخرجيهما .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. وَبَأُ
    • ـ وَبَأُ : الطَّاعُونُ ، أو كُلُّ مَرَضٍ عامٍّ ، الجمع : أَوْبَاءٌ ، كالوَبَاءُ ، الجمع : أوْبِيَةٌ .
      ـ وَبِئَتِ الأرضُ تَيْبَأُ وَتَوْبَأُ وَبَأً ، ووَبُؤَتْ ، وباءً ووباءَةً وأباءً وأباءَةً ، ووُبِئَ وَبْئاً ، وأوْبَأَتْ ، وهي وَبِئَةٌ ووَبِيئَةٌ ومُوبِئَةٌ : كِثيرَتُه ، والاسْمُ : البِئَةُ .
      ـ اسْتَوْبَأَهَا : اسْتَوْخَمَهَا .
      ـ وبَأَهُ يَوْبَؤُهُ : عَبَأَهُ ، كوَبَّأَهُ ،
      ـ وبَأَ إليه : أشارَ ، كَأَوْبَأَ ، أو الإِيبَاءُ : الإِشارَةُ بالأصابعِ من أمامِكَ ليُقْبِلَ ، والإِيماءُ من خَلْفِكَ لِيَتَأَخَّرَ .
      ـ أُوبِئَ الفَصِيلُ : سَنِقَ لامْتلائِهِ .
      ـ مُوْبِئُ : القليلُ من الماءِ ، والمُنْقَطِعُ منه ، ووَبَأَتْ ناقَتي إليه ،
      ـ تَبَأُ : حَنَّتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. يُوبَبُ
    • ـ يُوبَبُ ويَوبَبُ : والِدُ شُعيبٍ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ يُوبٌ : جَدٌّ لمحمدِ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ عِياضٍ المُحَدِّثِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَبَطَ
    • ـ وَبَطَ ووَبُطَ ووَبِطَ ، يَبِطُ ويَوْبَطُ وَبْطاً ووباطَةً ووبَطاً ووُبُوطاً : ضَعُفَ .
      ـ وابِطُ : الخَسِيسُ ، والجَبَانُ الضعيف .
      ـ وَبَطَهُ : وَضَعَ من قَدْرِهِ ،
      ـ وَبَطَ حَظَّهُ : أَخَسَّهُ ،
      ـ وَبَطَ الجُرْحَ : فَتَحَهُ ،
      ـ وَبَطَ عن حاجَتِهِ : حَبَسَهُ .
      ـ أوبَطَهُ : أثْخَنَه .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. وَبَرُ
    • ـ وَبَرُ : صُوفُ الإِبِل والأَرانِبِ ونحوِها ، ج : أوْبارٌ . وهو وَبِرٌ وأوْبَرُ ، وهي وَبِرَةٌ ووَبْراءُ .
      ـ بَناتُ أوْبَرَ : ضَرْبٌ من الكَمْأةِ صِغارٌ مُزَغَّبَةٌ بلَوْنِ التُّرابِ .
      ـ لَقِيتُ منه بَناتِ أوْبَرَ : الداهِيَةَ .
      ـ وَبَّرَ رَأْلُ النَّعامِ تَوْبيراً : ازْلَغَبَّ ،
      ـ وَبَّرَ الرجُلُ : تَشَرَّدَ ، وتَوَحَّشَ ، أو أقامَ في مَنْزِلِهِ حِيناً لا يَبْرَحُ ،
      ـ وَبَّرَ الأَيِّلُ أو الثَّعْلَبُ : مَشَى في الحُزُونَةِ لِيَخْفَى أثَرُهُ ، قيلَ : وإنما يُوَبِّرُ من الدَّوابِّ الأرنبُ وعَناقُ الأرضِ ، أو الوَبْرَةُ .
      ـ وَبْرُ : من أيَّامِ العَجوزِ ، ودُوَيبَّةٌ كالسِنَّوْرِ ، وهي : وَبْرَةٌ . ج : وُبُورٌ وَوِبارٌ وَوِبارَةٌ .
      ـ أُمُّ الوَبْرِ : امرأةٌ .
      ـ وَبْرَاءُ : نباتٌ .
      ـ وَبَارُ : أرضٌ بَيْنَ اليَمَنِ ورِمالِ يَبْرِينَ ، سُمِّيَتْ بوَبارِ بنِ إِرَمَ ، لَمَّا أهلك الله تعالى أهَلَها عاداً وَرَّثَ مَحَلَّتَهُم الجِنَّ ، فلا يَنْزِلُها أحدٌ مِنَّا ، وهي الأرضُ المذكورةُ في قوله تعالى : { أمَدَّكُمْ بأنْعامٍ وبَنينَ وجَنَّاتٍ وعُيُونٍ }.
      ـ ما به وابِرٌ : أحَدٌ .
      ـ وِبارُ : شَجَرَةٌ حامِضَةٌ شَاكَةٌ ، تكونُ بِتَبَالَةَ .
      ـ وَبَرَ يَبِرُ : أقامَ كَوَبَّرَ .
      ـ وَبَرَةُ : قرية باليَمامةِ ، وابنُ مُشَهَّرٍ ، وابنُ مِحْصَنٍ ، أو يُحَنِّسَ : صَحابيان .
      ـ وَبَرُ ووَبْرُ بنُ أبي دُلَيْلَةَ : شيخٌ للبخارِي .
      ـ وُبِّرَتِ النَّخْلَةُ : لُقِّحَتْ .
      ـ وُبَيْرُ : وادٍ باليمامَة .
      ـ زُمَيْلُ بنُ وُبَيْرٍ وزُمَيْلُ بنُ وُبَيْرٍ أُبَيْرٍ : قاتِلُ سالمِ بنِ دَارَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. وَبَد
    • وبد - يوبد ، وبدا
      1 - وبد : ساءت حاله واشتد عيشه وعسر . 2 - وبد الثوب : بلي . 3 - وبد اليوم : اشتد حره . 4 - وبد عليه : غضب . 5 - وبد : لحق به عيب .

    المعجم: الرائد

  6. وَبش
    • وبش - يوبش ، وبشا
      1 - وبش الظفر صار فيه « وبش »، أي بياض . 2 - وبش : جلد الجمل : صار فيه « وبش ، أي نقط من الجرب .

    المعجم: الرائد



  7. وبِص
    • وبص - يوبص ، وبصا
      1 - نشط

    المعجم: الرائد

  8. أيبسَ
    • أيبسَ يُوبس ، إيباسًا ، فهو مُوبِس ، والمفعول مُوبَس ( للمتعدِّي ) :-
      أيبسَ المَكانُ يبِسَ ، جفّ نباتُه .
      أيبس القَومُ : ساروا في الأرض اليابسة :- أيبسَ البحَّارُ بعد مسيرةِ شهرٍ في البحر .
      أيبسَ الأرضَ : يبَّسها ، جفَّف بقلَها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. أوبأَ
    • أوبأَ يُوبئ ، إيباءً ، فهو مُوبِئ :-
      أوبأ مكانُ المعركة صار وبيئًا ، أي كثُرت فيه الأمراض العامَّة الفاشية كالطَّاعون وغيره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  10. وَبَط
    • وبط - يوبط ، وبطا
      1 - وبط : ضعف . 2 - وبط : جبن

    المعجم: الرائد

  11. وبط
    • وبط - يوبط ، وباطة
      1 - وبط : ضعف . 2 - وبط : ثقل

    المعجم: الرائد

  12. وَبُؤ
    • وبؤ - يوبؤ ، وباء ووباءة
      1 - وبؤ المكان : كثر فيه « الوباء » : وهو المرض العام

    المعجم: الرائد

  13. وبُؤَ


    • وبُؤَ يَوبُؤ ، وَباءً ووَباءةً ، فهو وبيء :-
      • وبُؤت الأرضُ كثُر فيها الوباءُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. وبَر
    • وبر - يوبر ، وبرا
      1 - وبر الجمل أو غيره : كان كثير الوبر

    المعجم: الرائد

  15. وبَرَ
    • وبَرَ يَوبَر ، وَبَرًا ، فهو وَبِر وأَوْبَرُ :-
      وبَر البعيرُ كان كثيرَ الوَبَرِ :- وبر الأرنبُ / وبَر القماشُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. وبِرَ
    • وبِرَ يوبَر ، وَبَرًا ، فهو وَبِر وأَوْبَرُ :-
      وبِر البعيرُ وبَرَ ؛ كان كثير الوَبَر :- وبِر الأرنبُ / وبِر القماشُ .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. وبَّرَ
    • وبَّرَ يوبِّر ، توبيرًا ، فهو مُوَبِّر ، والمفعول مُوَبَّر ( للمتعدِّي ) :-
      وبَّر الأرنبُ علاه صغير الوَبَر وأوّله :- وبَّر البعيرُ / القماشُ ، - قماشٌ مُوَبِّر : فيه وبر منفصل عن النسيج نتيجة البلى .
      وبَّر النَّخلةَ : أبَّرها ؛ لقَّحها أو أصلحها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. وبأ
    • " الوَبَأُ : الطاعون بالقصر والمد والهمز .
      وقيل هو كلُّ مَرَضٍ عامٍّ ، وفي الحديث : إِن هذا الوَبَاءَ رِجْزٌ .
      وجمعُ الـممدود أَوْبِيةٌ وجمع المقصور أَوْباءٌ ، وقد وَبِئَتِ الأَرضُ تَوْبَأُ وَبَأً .
      ووَبُوأَتْ وِبَاءً وَوِباءة .
      (* قوله « وباء ووباءة إلخ » كذا ضبط في نسخة عتيقة من المحكم يوثق بضبطها وضبط في القاموس بفتح ذلك .) وإِباءة على البدل ، وأَوْبَأَتْ إِيبَاءً ووُبِئَتْ تِيبَأُ وَبَاءً ، وأَرضٌ وَبِيئةٌ على فَعيلةٍ ووَبِئةٌ على فَعِلةٍ ومَوْبُوءة ومُوبِئةٌ : كثيرة الوَباء .
      والاسم البِئةُ إِذا كَثُر مرَضُها .
      واسْتَوْبَأْتُ البلدَ والماءَ . وَتَوَبَّأْتُه : اسْتَوخَمْتُه ، وهو ماءٌ وَبِيءٌ على فَعِيلٍ .
      وفي حديث عبدالرحمن بن عوف : وإِنَّ جُرْعَةَ شَرُوبٍ أَنْفَعُ مِن عَذْبٍ مُوبٍ أَي مُورِثٍ للوَباءِ .
      قال ابن الأَثير : هكذا روي بغير همز ، وإِنما تُرِكَ الهمزُ ليوازَنَ به الحَرفُ الذي قبله ، وهو الشَّرُوبُ ، وهذا مَثلَ ضربه لرجلين : أَحدُهما أَرْفَعُ وأَضَرُّ ، والآخر أَدْوَنُ وأَنْفَعُ .
      وفي حديث عليّ ، كرَّم اللّه وجهه : أَمَرَّ منها جانِبٌ فأَوْبَأَ أَي صار وَبِيئاً .
      واسْتَوْبَأَ الأَرضَ : اسْتَوْخَمَها ووجَدها وَبِئةً .
      والباطِل وَبيءٌ لا تُحْمَدُ عاقِبَتُه .
      ابن الأَعرابي : الوَبيءُ العَلِيلُ .
      ووَبَّأَ إِليه وأَوْبَأَ ، لغة في وَمَأْتُ وأَوْمَأْتُ إِذا أَشرتَ إِليه .
      وقيل : الإِيماءُ أَن يكونَ أَمامَك فتُشِيرَ إليه بيدكَ ، وتُقْبِلَ بأَصابِعك نحو راحَتِكَ تَأْمُرُه بالإِقْبالِ إِلَيْكَ ، وهو أَوْمَأْتُ إليه .
      والإِيبَاءُ : أَن يكون خَلْفَك فَتَفْتَح أَصابِعَك إِلى ظهر يدك تأْمره بالتأَخُّر عنك ، وهو أَوْبَأْتُ .
      قال الفرزدق ، رحمه اللّه تعالى : تَرَى الناسَ إِنْ سِرْنا يَسِيرُونَ خَلْفَنا ، * وإِنْ نَحْنُ وَبَّأْنا إِلى النَّاسِ وقَّفُوا ‏

      ويروى : ‏ أَوْبَأَنا .
      قال : وأَرى ثعلباً حكى وبَأْتُ بالتخفيف .
      قال : ولست منه على ثقة .
      ابن بُزُرْجَ : أَوْمَأْتُ بالحاجبين والعينين ووَبَأْتُ باليَدَيْنِ والثَّوْبِ والرأْس .
      قال : ووَبَأْتُ الـمَتاعَ وعَبَأْتُه بمعنى واحد .
      وقال الكسائي : وَبَأْتُ إليه مِثل أَوْمَأْتُ .
      وماءٌ لا يُوبئُ مثل لا يُؤْبي .
      (* قوله « مثل لا يؤبي » كذا ضبط في نسخة عتيقة من المحكم بالبناء للفاعل وقال في المحكم في مادة أبى ولا تقل لا يؤبى أي مهموز الفاء والبناء للمفعول فما وقع في مادة أبي تحريف .).
      وكذلك الـمَرْعَى .
      ورَكِيَّةٌ لا تُوبئُ أَي لا تَنْقَطِعُ ؛ واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. وبش
    • " الوَبْشُ والوَبَشُ : البياضُ الذي يكون على الأَظفار ، وفي المحكم : على أَظفار الأَحْداثِ ، وفي التهذيب : النَّمْنِمُ الأَبيض يكون على الظُّفُرِ .
      ابن الأَعرابي : هو الوَبْشُ والكَدِبُ والكَدَبُ والنِّمْنِمُ ، ‏

      يقال : ‏ بظُفْرِه وبْشٌ وهو ما نُقِّط من البياض في الأَظفار ؛ ووَبِشَت أَظفارُه ووَبَّشَت : صار فيها ذلك الوَبْش .
      والأَوْباشُ من الناس : الأَخْلاطُ مثل الأَوْشابِ ، ويقال : هو جمع مقلوب من البَوْش .
      ابن سيده : أَوْباشُ الناسِ الضُّروبُ المُتفرِّقون ، واحدُهم وَبْشٌ ووَبَشٌ .
      وبها أَوْباشٌ من الشجر والنبات ، وهي الضُّروب المتفرّقة .
      ويقال : ما بهذه الأَرض إِلاَّ أَوْباشٌ من شجر أَو نبات إِذا كان قليلاً متفرقاً .
      الأَصمعي : يقال بها أَوْباشٌ من الناس وأَوْشابٌ من الناس وهم الضُّروب المتفرقون .
      وفي الحَديث : إِن قُريْشاً وَبَّشَت لِحَرْب النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، أَوْباشاً لها ؛ أَي جمعت له جموعاً من قبائلَ شتّى .
      ابن شميل : الوَبَش الرَّقَطُ من الجَرب يَتَفَشَّى في جِلْد البَعير ؛ يقال : جمَلٌ وَبِشٌ وبه وَبَشٌ وقد وَبِشَ جلْدُه وبَشاً .
      ووَبْشُ الكلامِ : رَديئُه .
      وفي حديث كعب أَنه ، قال : أَجِدُ في التوراة أَن رجُلاً من قُرَيشٍ أَوْبَشَ الثَّنايا يَحْجِلُ في الفتنة ؛ قال شمر :، قال بعضهم أَوْبَشَ الثنايا يعني ظاهرَ الثنايا ، قال : وسمعت ابن الحريش يحكي عن ابن شميل عن الخليل أَنه ، قال : الواوُ عندهم أَثْقلُ من الياء والأَلف إِذ ، قال أَوْيَش .
      وبَنُو وابِشٍ وبنو وابِشِيّ : بَطْنانِ ؛ قال الراعي : بَني وابِشِيٍّ قد هَوِينا جِمَاعَكم ، وما جَمَعَتْنا نِيّةٌ قبلها مَعَا "

    المعجم: لسان العرب

  20. وبط
    • " الوابِطُ : الضعيف .
      وبَطَ في جِسمه ورَأْيِه يَبِط وَبْطاً ووبُوطاً ووَباطةً ووَبِطَ وبَطاً ووَبْطاً ووَبُطَ : ضَعُف وثَقُل .
      ووَبَط رأْيُه في هذا الأَمر وُبوطاً إِذا ضعُف ولم يَسْتَحْكِم ؛

      وأَنشد ابن بري لحميد الأَرقط : إِذْ باشَرَ النَّكْثَ بِرَأْيٍ وابِطِ وكذلك وَبِط ، بالكسر ، يَوْبَط وَبْطاً .
      والوابِطُ : الخَسِيس والضعيف الجَبان .
      ويقال : أَردت حاجة فوَبَطَني عنها فلان أَي حبَسني .
      والوَباطُ : الضَّعْف ؛ قال الراجز : ذُو قُوَّة ليسَ بذِي وَباطِ والوابِطُ : الخَسِيس .
      ووبَطَ حَظَّه وَبْطاً : أَخَسَّه ووضَع من قدره .
      ووَبَطْت الرجلَ : وضعت من قدره .
      وفي حديث النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم : اللهم لا تَبِطْني بعد إِذ رَفَعْتني أَي لا تُهِنِّي وتَضَعْني .
      أَبو عمرو : وَبَطه اللّه وأَبَطَه وهَبَطَه بمعنى واحد ؛

      وأَنشد : أَذاكَ خَيْرٌ أَيُّها العَضارِطُ ، أَم مُسْبَلاتٌ شَيْبُهنَّ وابِطُ ؟ أَي واضِِع الشَّرَفِ .
      ووَبَط الجرْحَ وَبْطاً : فتحه كبَطَّه بَطّاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. وبد
    • " الوَبْدُ : الحاجةُ إِلى الناسِ .
      والوَبَدُ ، بالتحريك : شِدَّةُ العَيْشِ ، وهو مصدر يوصف به فيقال رجل وَبَدٌ أَي سَيِّءُ الحال ، يستوي فيه الواحد والجمع كقولك رجل عدل ثم يجمع فيقال أَوبادٌ كما يقال عُدول ، على توهم النعت الصحيح .
      والوَبَدُ : الفقرُ والبُؤْسُ .
      والوبَدُ : سُوء الحال من كثرة العيال وقلة المال .
      ورجل وبَدٌ أَي فقير ؛ وقوم أَوْبادٌ وقد وَبِدَتْ حالُه تَوْبَدُ وَبَداً ؛ قال الشاعر : ولَوْ عالَجْنَ مِنْ وَبَدٍ كِبالا وأَما ما أَنشده أَبو زيد من قول عمرو بن العداء الكلبي : سَعَى عِقالاً فلَمْ يَتْرُكْ لَنا سَبَداً ، فكيف لو قَد سَعَى عَمْرٌو عِقالَيْن ؟ لأَصْبَحَ الحَيُّ أَوباداً ولم يَجِدُوا ، عندَ التَّفرُّقِ في الهَيْجا ، جِمالَيْن فعلى حذف المضاف أَي ذَوِي أَوباد وجَمَع المصدر على التنوّع .
      والعِقالُ هنا : صدقةُ عام ، وقوله جِمالين يريد قَطِيعَين من الجِمال ، وأَراد جمالاً ههنا وجِمالاً ههنا ، وذلك أَن أَصحاب الإِبل يعزلون الإِناث عن الذكور ؛ وأَنشد الأَصمعي : عَهِدْتُ بها سَراةَ بَنِي كلابٍ ، وَرِثْتُهُمُ الحياةَ فأَوْبَدُوني (* قوله « ورثتهم » كذا بالأصل ولعله ورشتهم ) والمُسْتَوْبِدُ : مثل الوَبَدِ .
      ووَبِدَ الثَّوبُ وَبَداً : أَخْلَقَ .
      والوَبَدُ : العَيْب .
      ووَبِدَ عليه وبَداً : غَضِبَ مثل وَمِدَ .
      والوَبَدُ : الحرُّ مع سكون الريح كالوَمَدِ .
      والوَبِدُ : الشديدُ العَيْنِ .
      وإِنه لَوَبَدٌ أَي شديدُ الإِصابةِ بالعين ؛ عنه أَيضاً .
      وإِنه لَيَتَوَبَّدُ أَموالَ الناس أَي يصيبها بعينه فيسقطها .
      والوَبْد ، بسكون الباء : النُّقْرة في الصَّفاة يستنقع فيها الماء ، وهي أَظهر من الوَقْر ، والوَقْرُ أَظهر من الوَقْبِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. وبص
    • " الوبِيصُ : البَرِيقُ ؛ وبَصَ الشيءُ يَبِصُ وَبْصاً ووَبِيصاً وبِصَةً : بَرَقَ ولمَع ، ووبَصَ البرقُ وغيره ؛

      وأَنشد ابن بري لامرئ القيس : إِذا شَبّ للْمَرْوِ الصِّغارِ وَبِيصُ وفي حديث أَخْذِ العهد على الذُّريّة : وأَعْجَبَ آدمَ وَبِيصُ ما بين عَيْنَيْ داود ، عليهما السلام ؛ الوبِيصُ : البَريقُ ، ورجل وَبّاصٌ : برّاق اللون ؛ ومنه الحديث : رأَيت وَبِيصَ الطيِّبِ في مَفارِقِ رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، وهو مُحْرِمٌ أَي بَرِيقَه ؛ ومنه حديث الحسن : لا تَلْقَى المؤمن إِلا شاحِباً ولا تَلْقَى المُنافِقَ إِلا وَبّاصاً أَي برّاقاً .
      ويقال : أَبْيَضُ وابِصٌ ووَبّاصٌ ؛ قال أَبو النجم : عن هامةٍ كالحَجَرِ الوَبّاصِ وقال أَبو العزيب النصري : أَما تَرَيْنِي اليومَ نِضْواً خالصا ، أَسْوَدَ حُلْبوباً ، وكنتُ وَابِصَا ؟ أَبو حنيفة : وبَصَتِ النارُ وَبِيصاً أَضاءتْ .
      والوابِصةُ : البَرْقةُ .
      وعارض وَبّاصٌ : شديدُ وَبِيصِ البَرْق .
      وكل بَرّاقٍ وَبَّاصٌ ووابصٌ .
      وما في النار وَبْصةٌ ووابِصةٌ أَي جمرة .
      وأَوْبَصَت نارِي : أَضاءت ، زاد ‏ ‏ .
      غيره : ‏ وذلك أَول ما يظهر لَهَبُها .
      وأَوْبَصَت النارُ عند القَدْح إِذا ظهرت .
      ابن الأَعرابي : الوَبِيصةُ والوابِصةُ النار .
      وأَوْبَصت الأَرضُ : أَول ما يظهرمن نباتها .
      ووَبَّصَ الجِرْوُ تَوْبِيصاً إِذا فتح عينيه .
      ورجل وابِصةُ السَّمْع : يعتمد على ما يقال له ، وهو الذي يُسَمَّى الأُذُنَ ، وأَنَّث على معنى الأُذُن ، وقد تكون الهاء للمبالغة .
      ويقال : إِن فلاناً لوَابِصةُ سَمْعٍ إِذا كان يَثِق بكل ما يسمعه ، وقيل : هو إِذا كان يسمع كلاماً فيعتمد عليه ويظنُّه ولمَّا يَكُنْ على ثِقَة ، يقال : وابِصةُ سَمع بفلان ووابِصةُ سَمع بهذا الأَمر ؛ ابن الأَعرابي : هو القَمَرُ (* قوله « وبصان شهر ربيع الآخر » هو بفتح الواو وضمها مع سكون الباء فيهما .)؛

      قال : وسِيّانِ وَبْصانٌ ، إِذا ما عَدَدْته ، وبُرْكٌ لَعَمْري في الحِسَاب سَواءُ

      وجمعه وَبْصاناتٌ .
      ووابِصٌ ووابِصةُ : اسمان .
      والوَابِصةُ : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. وبر
    • " الوَبَرُ : صوف الإِبل والأَرانب ونحوها ، والجمع أَوْبارٌ .
      قال أَبو منصور : وكذلك وَبَرُ السَّمُّور والثعالب والفَنَكِ ، الواحدة وَبَرَةٌ .
      وقد وَبِرَ البعير ، بالكسر ؛ وحاجى به ثعلبةُ بن عبيد فاستعمله للنحل فقال : شَتَتْ كَثَّةَ الأَوْبارِ لا القُرَّ تَتَّقي ، ولا الذِّئْبَ تَخْشى ، وهي بالبَلَدِ المُفْضي ‏

      يقال : ‏ جمل وَبِرٌ وأَوْبَرُ إِذا كان كثير الوَبَرِ ، وناقة وَبِرَةٌ ووَبْراءُ .
      وفي الحديث : أَحَبُّ إِليّ من أَهل الوَبَرِ والمَدَرِ أَي أَهل البوادي والمُدْنِ والقُرى ، وهو من وَبَرِ الإِبل لأَن بيوتهم يتخذونها منه ، والمَدَرُ جمع مَدَرَة ، وهي البِنْيَةُ .
      وبناتُ أَوْبَرَ : ضَرْبٌ من الكمأَة مُزْغِبٌ ؛ قال أَبو حنيفة : بناتُ أَوبَرَ كَمْأَةٌ كأَمثال الحصى صِغارٌ ، يَكنَّ في النقص من واحدة إِلى عشر ، وهي رديئة الطعم ، وهي أَول الكمأَة ؛ وقال مرة : هي مثل الكمأَة وليست بكمأَة وهي صغار .
      الأَصمعي : يقال للمُزْغِبَةِ من الكمأَة بناتُ أَوْبَرَ ، واحدها ابن أَوبر ، وهي الصغار .
      قال أَبو زيد : بناتُ الأَوْبَرِ كمأَةٌ صغار مُزْغِبَةٌ على لون التراب ؛

      وأَنشد الأَحمر : ولقد جَنَيْتُكَ أَكْمُؤاً وعَساقِلاً ، ولقد نَهَيْتُكَ عن بَناتِ الأَوْبَرِ أَي جنيت لك ، كما ، قال تعالى : وإِذا كالوهم أَو وَزَنُوهم ؛ قال الأَصمعي : وأَما قول الشاعر : ولقد نهيتك عن بنات الأَوبر فإِنه زاد الأَلف واللام للضرورة كقول الراحز : باعَدَ أُمَّ العَمْرِ من أَسِيرِها وقول الآخر : يا ليتَ أُمَّ العَمْرِ كانتْ صاحبي يريد أَنه عمرو فيمن رواه هذا ، وإِلا فالأَعرف : يا ليت أُم الغَمْرِ ، قال : وقد يجوز أَن يكون أَوْبَرُ نكرةً فعرّفه باللام كما حكى سيبويه أَن عُرْساً من ابن عُرْسٍ قد نكره بعضهم ، فقال : هذا ابن عُرْسٍ مقبلٌ .
      وقال أَبو حنيفة : يقال إِن بني فلان مثل بَناتِ أَوْبَر يظن أَن فيهم خيراً .
      ووَبَّرَتِ الأَرنبُ والثعلب تَوْبِيراً إِذا مشى في الخُزُونَةِ ليخفى أَثره فلا يتبين .
      وفي حديث الشُّورى رواه الرِّياشِيُّ : أَن الستة لما اجتمعوا تكلموا فقال قائل منهم في خطبته : لا تُوَبِّرُوا آثارَكم فَتُولِتُوا ديْنَكُمْ .
      وفي حديث عبد الرحمن يوم الشُّورى : لا تَغْمِدوا السيوف عن أَعدائكم فَتُوَبِّرُوا آثارَكم ؛ التَّوْبِيرُ التَّعْفِيَةُ ومَحْوُ الأَثر ؛ قال الزمخشري : هو من تَوْبِير الأَرنب مَشْيِها على وَبَرِ قوائمها لئلا يُقْتَصَّ أَثَرُها ، كأَنه نهاهم عن الأَخذ في الأَمر بالهُوَيْنا ، قال : ويروى بالتاء وهو مذكور في موضعه ، رواه شمر : لا تُوَتِّرُوا آثاركم ، ذهب به إِلى الوَتْرِ والثَّأْرِ ، والصواب ما رواه الرياشي ، أَلا ترى أَنه يقال وَتَرْتُ فلاناً أَتِرُه من الوَتْرِ ولا يقال أَوْتَرْتُ ؟ التهذيب : إِنما يُوَبِّرُ من الدواب التُّفَهُ وعَناقُ الأَرض والأَرنبُ .
      ويقال : وَبَّرَتِ الأَرنب في عَدْوها إِذا جمعت بَراثِنَها لِتُعَفِّيَ أَثَرَها .
      قال أَبو منصور : والتَّوْبِيرُ أَن تَتْبَعَ المكانَ الذي لا يَسْتَبِين فيه أَثَرُها ، وذلك أَنها إِذا طُلِبَتْ نظرت إِلى صَلابة من الأَرض وحَزْنٍ فَوَثَبَتْ عليه لئلا يستبين أَثرها لصلابته .
      قال أَبو زيد : إِنما يُوَبِّرُ من الدواب الأَرنبُ وشيءٌ آخرُ لم نحفظه .
      وَوَبَّرَ الرجلُ في منزله إِذا أَقام حيناً فلم يبرح .
      التهذيب في ترجمة أَبر : أَبَّرْتُ النخلَ أَصلحته ، وروي عن أَبي عمرو بن العلاء ، قال : يقال نخل قد أُبِّرَتْ ووُبِرتْ وأُبِرَتْ ، ثلاث لغات ، فمن ، قال أُبِّرَتْ فهي مؤَبَّرَةٌ ، وم ؟

      ‏ قال وُبِرَتْ فهي مَوْبُورَةٌ ، ومن ، قال أُبِرَتْ فهي مأُبُورَةٌ أَي مُلَقَّحَةٌ .
      والوَبْرُ ، بالتسكين : دُوَيْبَّة على قدر السِّنَّوْرِ غبراء أَو بيضاء من دواب الصحراء حسنة العينين شديدة الحياء تكون بالغَوْرِ ، والأُنثى وَبْرَةٌ ، بالتسكين ، والجمع وَبْرٌ ووُبُورٌ ووِبارٌ ووِبارَةٌ وإِبارةٌ ؛ قال الجوهري : هي طَحْلاء اللون لا ذَنَبَ لها تَدْجُنُ في البيوت ، وبه سمي الرجل وَبْرَةَ .
      وفي حديث أَبي هريرة : وَبْرٌ تَحَدَّرَ من قُدُومِ ضأْنٍ (* قوله « من قدوم ضأن » كذا ضبط بالأصل بضم القاف ، وضبط في النهاية بفتحها ، ونبه ياقوت في المعجم على أنهما روايتان )؛ الوَبْرُ ، بسكون الباء : دويبة كما حليناها حجازية وإِنما شبهه بالوَبْرِ تحقيراً له ، ورواه بعضهم بفتح الباء من وَبَرِ الإِبلِ تحقيراً له أَيضاً ، قال : والصحيح الأَول .
      وفي حديث مجاهد : في الوَبْرِ شاةٌ ، يعني إِذا قتلها المحرم لأَن لها كَرِشاً وهي تَجْتَرُّ .
      ابن الأَعرابي : فلان أَسْمَجُ من مُخَّةِ الوَبْرِ .
      قال والعرب تقول :، قالت الأَرنبُ للوَبْرِ : وَبْر وَبْر ، عَجُزٌ وصَدْر ، وسائرك حَقْرٌ نَقْر فقال لها الوَبْرُ : أَرانِ أَرانْ ، عَجُزٌ وكَتِفانْ ، وسائركِ أُكْلَتانْ ووَبَّرَ الرجلُ : تَشَرَّدَ فصار مع الوَبْرِ في التَّوَحُّشِ ؛ قال جرير : فما فارقْتُ كِنْدَةَ عن تَراضٍ ، وما وَبَّرْتُ في شعبي ارْتِعابا أَبو زيد : يقال وَبَّرَ فلانٌ على فلانٍ الأَمرَ أَي عَمَّاه عليه ؛ وأَنشد أَبو مالك بيت جرير أَيضاً : وما وَبَّرْتُ في شُعَبَى ارتعابا * ويُروى : ارتغاباً كما في ديوان جرير .
      قال : يقول ما أَخفيت أَمرك ارتعاباً أَي اضطراباً .
      وأُمُّ الوَبْرِ : اسم امرأَة ؛ قال الراعي : بأَعلامِ مَرْكُوزٍ فَعَنْزٍ فَغُرَّبٍ ، مَغاني أُمِّ الوَبْرِ إِذ هي ما هيا وما بالدار وابِرٌ أَي ما بها أَحد ؛ قال ابن سيده : لا يستعمل إِلا في النفي ؛

      وأَنشد غيره : فَأُبْتُ إِلى الحيّ الذين وراءَهمْ جَرِيضاً ، ولم يُفْلِتْ من الجيشِ وابِرُ والوَبْراءُ : نبات .
      ووَبارِ مثل قَطام : أَرض كانت لعاد غلبت عليها الجن ، فمن العرب من يجريها مجرى نَزالِ ، ومنهم من يجريها مجرى سُعادَ ، وقد أُعرب في الشعر ؛

      وأَنشد سيبويه للأَعشى : ومَرَّ دَهرٌ على وَبارِ ، فَهَلَكَتْ جَهْرَةً وبار ؟

      ‏ قال : والقوافي موفوعة .
      قال الليث : وَبارِ أَرضٌ كانت من مَحالِّ عادٍ بين اليمن ورمال يَبْرِينَ ، فلما هلكت عاد أَورث الله ديارهم الجنَّ فلا يتقاربها أَحد من الناس ؛

      وأَنشد : مِثْل ما كان بَدْءُ أَهلِ وَبارِ وقال محمد بن إِسحق بن يسار : وبَارِ بلدة يسكنها النَّسْنَاسُ .
      والوَبْرُ : يوم من أَيام العجوز السبعة التي تكون في آخر الشتاء ، وقيل : إِنما هو وَبْر بغير أَلف ولام .
      تقول العرب : صِنٌّ وصِنَّبْر وأُخَيُّهما وَبْر ، وقد يجوز أَن يكونوا ، قالوا ذلك للسجع لأَنهم قد يتركون للسجع أَشياء يوجبها القياس .
      وفي حديث أُهبانَ الأَسْلَمِيّ : بينا هو يَرْعَى بِحرَّةِ الوَبْرَةِ ، هي بفتح الواو وسكون الباء ، ناحية من أَعراض المدينة ، وقيل : هي قرية ذات نخيل .
      ووَبَرٌ ووَبَرَةُ : اسمان ، ووَبْرَةٌ : لصٌّ معروف ؛ عن ابن الأَعرابي .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. يبس
    • " اليُبْس ، بالضم : نقيض الرطوبة ، وهو مصدر قولك يَبِسَ الشيءُ يَيْبِسُ ويَيْبَس ، الأَول بالكسر نادر ، يَبْساً ويُبْساً وهو يابِسٌ ، والجمع يُبَّس ؛

      قال : أَوْرَدَها سَعْدٌ عَلَيَّ مُخْمِسا ، بِئْراً عَضُوضاً وشِناناً يُبَّسا واليَبْسُ ، بالفتح : اليابِسُ .
      يقال : حطب يَبْس ؛ قال ثعلب : كأَنه خِلْفة ؛ قال علقمة : تُخَشْخِشُ أَبْدانُ الحَديدِ عَلَيهمُ ، كما خَشْخَشَتْ يَبْسَ الحَصادِ جَنُوبُ وقال ابن السكيت : هو جمع يابِس مثل راكِب ورَكْب ؛ قال ابن سيده : واليَبْس واليَبَس اسمان للجميع .
      وتَيْبيسُ الشيء : تجفيفه ، وقد يَبَّسْتُه فاتَّبَس ، وهو افْتَعَل فأُدغم ، وهو مُتَّبِس ؛ عن ابن السراج .
      وشيء يَبُوسٌ : كَيابسٍ ؛ قال عبيد بن الأَبرص : أَمَّا إِذا اسْتَقْبَلْتَها ، فكأَنَّها ذَبُلَتْ منَ الهِنْديِّ غَيْر يَبُوسِ أَراد عَصاً ذَبُلَتْ أَو قَناة ذَبُلَتْ فحذف الموصوف .
      واتَّبَس يَتَّبِس ، أَبدلوا التاء من الياء ، ويَأْتَبِس كله كيَبِس ، وأَيْبَسْتُه .
      ومكان يَبْسٌ ويَبيس : يابِسٌ كذلك .
      وأَرض يَبْس ويَبَسٌ ، وقيل : أَرض يَبْسٌ قد يَبِس ماؤُها وكلؤها ، ويَبَسَ : صُلبة شديدة .
      واليَبَس ، بالتحريك : المكان يكون رطباً ثم يَيْبَس ؛ ومنه قوله تعالى : فاضرب لهم طريقاً في البحر يَبَساً .
      ويقال أَيضاً : امرأَة يَبَسٌ لا تُنيلُ خَيراً ؛ قال الراجز : إِلى عَجُوزٍ شَنَّةِ الوجه يَبَس

      ويقال لكل شيء كانت النُّدُوَّة والرُّطُوبة فيه خِلْقة : فهو يَيْبَس فيه يُبْساً (* قوله « فهو ييبس فيه يبساً » كذا بالأصل مضبوطاً .)، وما كان فيه عَرَضاً قلت : جَّفّ .
      وطريق يَبَسٌ : لا نُدُوَّة فيه ولا بلل .
      واليَبَسُ من الكَلإِ : الكثير اليَابِسُ ، وقد أَيْبَسَت الخُضْر وأَرض مُوبِسَة .
      الأَصمعي : يقال لما يَبِسَ من أَحرار البقول وذكورها اليَبِيسُ والجَفِيفُ والقَفِيفُ ، وأَما يَبِيسُ البُهْمَى ، فهو العرقوب (* قوله « العرقوب » كذا بالأصل .) والصُّفارُ .
      قال أَبو منصور : ولا يقال لما يَبِس من الحَلِيِّ والصِّلِّيَان والحَلَمَة يَبيسٌ ، وإِنما اليَبِيسُ ما يَبِس من العُشْب والبُقول التي تتناثر إِذا يَبِسَت ، وهو اليُبْس واليَبيسُ أَيضاً (* قوله « واليبيس أَيضاً » كذا بالأصل ولعله واليبس بفتح الياء وسكون الباء .)؛ ومنه قول ذي الرمة : ولمْ يَبْقَ بالخَلْصاءِ ممَّا عَنَتْ به مِنَ الرُّطْبِ ، إِلا يُبْسُها وهَجِيرُها ويروى يَبْسها ، بالفتح ، وهما لغتان .
      واليَبِيس من النبات : ما يَبِس منه .
      يقال : يَبِس ، فهو يَبِيس ، مثل سَلِمَ ، فهو سَلِيمٌ .
      وأَيْبَسَت الأَرض : يَبِس بقلها ، وأَيْبَسَ القومُ أَيضاً كما يقال أَجْرَزُوا من الأَرض الجُرْزِ .
      ويقال للحطب : يَبْسٌ ، وللأَرض إِذا يَبِسَت : يَبْسٌ .
      ابن الأَعرابي : يَبَاسِ ، هي السَّوْأَة والفُندُورة .
      والشَّعَرُ اليابِس : أَرْدَؤُه ولا يرى فيه سَحْجٌ ولا دُهْن ووجه يابِسٌ : قليل الخير .
      وشاة يَبَسٌ ويَبْس : انقطع لبنها فيَبِسَ ضَرْعها ولم يكن فيها لبن .
      وأَتان يَبْسة ويَبَسَة ، يابسة ضامرة ؛ السكون عن ابن الأَعرابي ، والفتح عن ثعلب ، وكلأ يابس ، وقد استعمل في الحيوان .
      حكى اللحياني أَن نساء العرب يَقُلْن في الأُخَذ : أَخَّذْتُه بالدَّرْدَبيس تَدِر العِرق اليَبِيس .
      قال : تعني الذَّكر .
      ويَبِسَت الأَرض : ذهب ماؤُها ونَدَاها .
      وأَيْبَسَت : كثر يَبيسُها .
      والأَيْبَسانِ : عَظْمَا الوَظِيفَيْن من اليد والرجل ، وقيل : ما ظهر منهما وذلك لِيُبْسِهما .
      والأَيابِسُ : ما كان مثل عُرْقوب وساقٍ .
      والأَيْبَسان : ما لا لحم عليه من الساقَيْن .
      قال أَبو عبيدة : في ساق الفرس أَيْبَسان وهما ما يَبِس علنيه اللحم من السَّاقَين ؛ وقال الراعي : فقلت له : أَلْصِقْ بأَيْبَس سَاقِها ، فإِن تَجَْبُر العُرْقُوبَ لا تَجْبُر النَّسَ ؟

      ‏ قال أَبو الهيثم : الأَيْبَس هو العظم الذي يقال له الظُّنْبُوب الذي إِذا غَمَزْته في وسط ساقك آلمَك ، وإِذا كُسِر فقد ذهبت الساق ، قال : وهو اسم ليس بنعت ، والجمع الأَيابِس .
      ويَبِيسُ الماء : العَرَق ، وقيل : العَرَق إِذا جَفَّ ؛ قال بشر بن أَبي خازم يصف خيلاً : تَراها من يَبِيسِ الماء شُهْباً ، مُخالِطُ دِرَّةٍ منها غِرارُ الغِرار : انقطاع الدِّرَّة ؛ يقول : تُعْطِي أَحياناً وتمنع أَحياناً ، وإِنما ، قال شَهْباً لأَن العَرَق يجف عليها فتَبْيَضُّ .
      ويقال للرجل : إِيبَسْ يا رجل أَي اسكتْ .
      وسَكْرانُ يابِس : لا يتكلم من شدَّة السكر كأَن الخمر أَسكتته بحرارتها .
      وحكى أَبو حنيفة : رجل يابِس من السُّكْر ، قال ابن سيده : وعندي أَنه سَكِر جدّاً حتى كأَنه مات فَجفّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يوبخ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَبَّخَ** - [و ب خ]. (ف: ربا. متعد).** وَبَّخَ**،** يُوَبِّخُ**، مص تَوْبِيخٌ. "وَبَّخَ الوَلَدَ لِسُوءِ تَصَرُّفِهِ" : لاَمَهُ، عَيَّرَهُ، أَنَّبَهُ. "مَنِ الَّذِي يُوَبِّخُنِي وَيُعْطِينِي دَرْساً فِي الْأَخْلاَقِ". (ع. العروي).
معجم اللغة العربية المعاصرة
توبيخ [مفرد]: 1- مصدر وبَّخَ. 2- (قن) عقوبة تصدر عن مجلس تأديبيّ "كان التَّوبيخ عقوبة الموظَّف المقصِّر في عمله".
المعجم الوسيط
لامَه وعذَله. وـ أنّبَه. وـ هدَّده.
مختار الصحاح
و ب خ : التَّوْبِيخُ التهديد والتأنيب
الصحاح في اللغة
التَوْبيخُ: التهديد والتأنيب.
تاج العروس

وَبَّخَه بسُوءٍ تَوبِيخاً إِذا لاَمَهُ وعَذَلَهُ وأَبَّخَه لُغةٌ فيه عن ابن الأَعرابيّ قال ابن سيده : أُرَى همزتَه بَدلاً من الواو وهو مذكورٌ في الهمزة . ووَبَّخه : أَنّبَهُ وهَدَّدَه . والوَبْخَة . العَذْلَة المُحْرِقة قال أَبو منصور . الأَصلُ في الوَبْخَةِ الوَمْخَةُ فقُلبِت الباءُ ميماً لقُرْب مَخرجيهما

لسان العرب
وبَّخَه لامَه وعذله وأَبَّخَهُ لغة فيه عن ابن الأَعرابي قال ابن سيده أُرى همزته بدلاً من الواو وهو مذكور في الهمزة والتوبيخ التهديد والتأَنيب واللوم يقال وبَّخت فلاناً بسوءٍ فعله توبيخاً ابن الأَعرابي الوَمْخَة العَذْلة المحرقة قال أَبو منصور الأَصل في الوَبْخَة الومْخَة فقلبت الباء ( * قوله « فقلبت الباء إلخ » كذا بالأصل ومقتضى كلامه العكس ) ميماً لقرب مخرجيهما
الرائد
* وبخ توبيخا. ه: لامه وأنبه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: