وصف و معنى و تعريف كلمة يوحنا:


يوحنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و واو (و) و حاء (ح) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح يوحنا في معاجم اللغة العربية:



يوحنا

جذر [وحن]

  1. وَحَنَ: (فعل)
    • وَحَنَ ( يَحِنُ ) حِنَةٌ
    • وَحَنَ عليه : حَقَدَ وغَضِب
  2. وَحِنَ: (فعل)
    • وَحِنَ ( يَوْحَنُ ) وَحَنًا ، وحِنَةً
    • وَحِنَ عَلَيْهِ : حَقَدَ ، غَضِبَ وَحَنَ
,
  1. يَوْخٌ
    • ـ يَوْخٌ : ذكره اللَّيْثُ ، ولم يُفَسِّرْهُ ، وقال : لم يَجِئْ على بنائِها غيرُ : " يومٍ " فقط .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. يُوحٌ
    • ـ يُوحٌ ويُوحَى : من أسماء الشمسِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وحوحَ
    • وحوحَ / وحوحَ من يوحوح ، وَحْوَحةً ، فهو مُوَحْوِح ، والمفعول مُوَحْوَحٌ منه :-
      وحوح الشَّخصُ
      1 - صات بصوت فيه بَحَح .
      2 - نفخ في يده من شدَّة البرد ، وقال : أحْ أحْ .
      وحوح العاملُ من شدّة البَرْدِ : ردَّد نَفَسَه في حَلْقِه حتَّى تسمعَ له صوتًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. وَحَن
    • وحن - يوحن ، وحنا وحنة
      1 - وحن عليه : حقد عليه .،

    المعجم: الرائد



  5. وَحَم
    • وحم - يحم ويوحم ، وحما
      1 - وحمت الحبلى : اشتدت شهوتها لبعض المآكل أو غيرها . 2 - وحمت الحبلى : قلت شهوتها لبعض المآكل أو تغيرت . 3 - وحم الشيء : اشتهاه .

    المعجم: الرائد

  6. أوحى
    • أوحى / أوحى إلى / أوحى لـ يُوحي ، أَوْحِ ، إيحاءً ، فهو مُوحٍ ، والمفعول مُوحًى :-
      أوحى اللهُ إلى مَنْ يصطفيه أمرًا أرسله ، ألقاه إليه وبلَّغه إيّاه :- أوحى اللهُ القرآنَ إلى محمَّد صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، - { فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى } :-
      أوحى اللهُ إليه : بعثه نبيًّا .
      أوحى اللهُ إلى بعض خلقه شيئًا : ألهمه إيَّاه :- { وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا } .
      أوحى الشَّخْصُ إلى الشَّخْصِ رأيًا أو كلامًا / أوحى الشَّخْصُ إلى الشَّخص برأي أو كلام : ألقاه إليه بصورة غير مباشرة :- أوحى إليَّ منظره بالبساطة والفقر .
      أوحى إليه / أوحى له : وحَى ، أشار وأومأ ، أشار إليه إشارة سريعة :- { فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. وحِمَ
    • وحِمَ يوحَم ، وَحَمًا ، فهو وَحِم ، والمفعول موحوم ( للمتعدِّي ) :-
      • وحِمت الحُبْلَى اشتدّت شهوتها لبعض المآكل ، اشتهت شيئًا على حَبَلها .
      • وحِمت الحاملُ التُّفّاحَ : أفرطت شهوتُها إليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. يوح
    • يوح - و يوحى
      1 - من أسماء الشمس : « أنور من يوح »


    المعجم: الرائد

  9. وَحل
    • وحل - يوحل ، وحلا وموحلا
      1 - وقع في الوحل

    المعجم: الرائد

  10. أوحلَ
    • أوحلَ يُوحل ، إيحالاً ، فهو مُوحِل ، والمفعول مُوحَل :-
      أوحل السَّيَّارةَ أوقعها في الوَحْل ، أي خليط الطّين والماء :- أوحله عدم انتباهه وهو يسير .
      أوحل الشَّخصَ شرًّا : أثقله وورّطه فيه :- أوحلته العصابةُ وهو غافل عما يجري .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. وحِلَ
    • وحِلَ يوحَل ، وَحَلاً ، فهو وَحِل :-
      وحِل الشّخصُ أو الحيوانُ وقع في طينٍ وتخبَّط فيه :- وحِلت السيَّارة ، - وحِل بي فرسي في أرضٍ مُسْتويةٍ ، - طريق وَحِلٌ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. وحي
    • " الوَحْيُ : الإِشارة والكتابة والرِّسالة والإِلْهام والكلام الخَفِيُّ وكلُّ ما أَلقيته إِلى غيرك .
      يقال : وحَيْتُ إِليه الكلامَ وأَوْحَيْتُ .
      ووَحَى وَحْياً وأَوْحَى أَيضاً أَي كتب ؛ قال العجاج : حتى نَحَاهُمْ جَدُّنا والنَّاحِي لقَدَرٍ كانَ وحَاه الوَاحِي بِثَرْمَداء جَهْرَةَ الفِضاحِ (* قوله « الفضاح » هو بالضاد معجمة في الأصل هنا والتكملة في ثرمد ووقع تبعاً للاصل هناك بالمهملة خطأ .) والوَحْيُ : المكتوب والكِتاب أَيضاً ، وعلى ذلك جمعوا فقالوا وُحِيٌّ مثل حَلْيٍ وحُلِيٍّ ؛ قال لبيد : فمَدافِعُ الرَّيّانِ عُرِّيَ رَسْمُها خَلَقاً ، كما ضَمِنَ الوُحِيَّ سِلامُها أَراد ما يُكتب في الحجارة ويُنقش عليها .
      وفي حديث الحرث الأَعْوَر :، قال علقمة قرأْتُ القُرآن في سنتين ، فقال الحرثُ : القرآن هَيِّنٌ ، الوَحْيُ أَشدُّ منه ؛ أَراد بالقرآن القِراءة وبالوَحْي الكِتابة والخَطَّ .
      يقال : وحَيْتُ الكِتاب وَحْياً ، فأَنا واحٍ ؛ قال أَبو موسى : كذا ذكره عبد الغافر ، قال : وإِنما المفهوم من كلام الحرث عند الأَصحاب شيء تقوله الشيعة أَنه أُوحِيَ إِلى سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، شيءٌ فخَصَّ به أَهل البيت .
      وأَوْحى إِليه : بَعَثه .
      وأَوْحى إِليه : أَلْهَمَه .
      وفي التنزيل العزيز : وأَوْحى ربك إِلى النَّحْل ، وفيه : بأَنَّ ربك أَوْحى لها ؛ أَي إِليها ، فمعنى هذا أَمرها ، ووَحَى في هذا المعنى ؛ قال العجاج : وحَى لها القَرارَ فاسْتَقَرَّتِ ، وشَدَّها بالرّاسِياتِ الثُّبَّتِ وقيل : أَراد أَوْحى إِلا أَنَّ من لغة هذا الراجز إِسقاط الهمزة مع الحرف ، ويروى أَوْحى ؛ قال ابن بري : ووَحَى في البيت بمعنى كتب .
      ووَحَى إِليه وأَوْحَى : كلَّمه بكلام يُخفِيه من غيره .
      ووَحى إِليه وأَوْحى : أَوْمَأَ .
      وفي التنزيل العزيز : فأَوْحى إِليهم أَنْ سَبِّحوا بُكْرَة وعَشِيّاً ؛

      وقال : فأَوْحَتْ إِلينا والأَنامِلُ رُسْلُها وقال الفراء في قوله ، فأَوْحى إليهم : أَي أَشار إِليهم ، قال : والعرب تقول أَوْحى ووَحَى وأَوْمى ووَمى بمعنى واحد ، ووَحى يحِي ووَمى يَمِي .
      الكسائي : وَحَيْتُ إليه بالكلام أَحي به وأَوْحَيْتُه إِليه ، وهو أَن تكلمه بكلام تخفيه من غيره ؛ وقول أَبي ذؤيب : فقال لها ، وقدْ أَوْحَتْ إِليه : أَلا للهِ أُمُّك ما تَعِيفُ أَوحت إليه أَي كلمته ، وليست العَقاة متكلمة ، إنما هو على قوله : قد ، قالتِ الأَنْساعُ للبَطْن الحَقي وهو باب واسع ، وأَوْحى الله إلى أَنبيائه .
      ابن الأَعرابي : أَوْحى الرجلُ إِذا بعَث برسول ثقة إلى عبد من عبيدِه ثِقة ، وأَوْحى أَيضاً إِذا كَلَّم عبدَه بلا رسول ، وأَوْحى الإِنسانُ إِذا صارَ ملِكاً بعد فَقْر ، وأَوْحى الإنسانُ ووَحَى وأَحَى إِذا ظَلَمَ في سلطانه ، واسْتَوْحَيْتُه إذا اسْتَفْهَمْته .
      والوَحْيُ : ما يُوحِيه اللهُ إِلى أَنْبيائه .
      ابن الأَنباري في قولهم : أَنا مُؤْمِنٌ بوَحْيِ الله ، قال : سمي وَحْياً لأَنَّ الملك أَسَرَّه على الخلق وخَصَّ به النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، المبعوثَ إِليهِ ؛ قال الله عز وجل : يُوحي بعضُهم إِلى بعض زُخْرُفَ القَوْلِ غُروراً ؛ معناه يُسِرُّ بعضُهم إِلى بعض ، فهذا أَصل الحرف ثم قُصِرَ الوَحْيُ للإِلهامِ ، ويكون للأَمر ، ويكون للإِشارة ؛ قال علقمة : يُوحي إِليها بأَنْقاضٍ ونَقْنَقَةٍ وقال الزجاج في قوله تعالى : وإِذْ أَوْحَيْتُ إِلى الحَوارِيِّينَ أَنْ آمِنُوا بي وبرسُولي ؛ قال بعضهم : أَلْهَمْتُهم كما ، قال عز وجل : وأَوْحى ربك إلى النَّحل ، وقال بعضهم : أَوْحَيْتُ إِلى الحَوارِيِّين أَمرتهم ؛ ومثله : وحَى لها القَرارَ فاسْتَقَرَّتِ أَي أَمرها ، وقال بعضهم في قوله : وإِذ أَوْحَيْتُ إِلى الحَوارِيِّينَ ؛ أَتَيْتُهم في الوَحْي إليك بالبَراهِين والآيات التي استدلوا بها على الإِيمان فآمنوا بي وبك .
      قال الأَزهري : وقال الله عز وجل : وأَوْحَيْنا إِلى أُمِّ موسى أَن أَرْضِعِيه ؛ قال : الوَحْيُ ههنا إِلقاءُ اللهِ في قلبِها ، قال : وما بعد هذا يدل ، والله أَعلم ، على أَنه وَحْيٌ من الله على جهة الإِعلامِ للضَّمانِ لها : إِنَّا رادُّوه إليك وجاعلوه من المرسلين ؛ وقيل : إنَّ معنى الوَحْي ههنا الإِلهام ، قال : وجائز أَن يُلْقِيَ الله في قلبها أَنه مردود إليها وأَنه يكون مرسلاً ، ولكن الإعلام أَبين في معنى الوحي ههنا .
      قال أَبو إسحق : وأَصل الوحي في اللغة كلها إعلام في خَفاء ، ولذلك صار الإِلهام يسمى وَحْياً ؛ قال الأَزهري : وكذلك الإِشارةُ والإِيماءُ يسمى وَحْياً والكتابة تسمى وحياً .
      وقال الله عز وجل : وما كان لِبَشر أَن يُكَلِّمَه الله إِلا وَحْياً أَو من وراء حِجاب ؛ معناه إلا أَن يُوحيَ إِليه وَحْياً فيُعْلِمَه بما يَعْلمُ البَشَرُ أَنه أَعْلَمَه ، إِما إلهاماً أَو رؤْيا ، وإما أَن يُنزل عليه كتاباً كما أُنزِل على موسى ، أَو قرآناً يُتْلى عليه كما أَنْزَله على سيدنا محمد رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وكل هذا إعْلامٌ وإن اختلَفت أَسبابُ الإعلامِ فيها .
      وروى الأَزهري عن أَبي زيد في قوله عز وجل : قل أُوحِيَ إِليَّ ، من أَوْحَيْتُ ، قال : وناسٌ من العرب يقولون وحَيْتُ إليه ووَحَيْتُ له وأَوْحَيْتُ إِليه وله ، قال : وقرأَ جُؤَيَّة الأَسدي قل أُحِيَ إليَّ من وحَيْتُ ، همز الواو .
      ووَحَيْتُ لك بخبر كذا أَي أَشَرْتُ وصَوَّتُّ به رُوَيْداً .
      قال أَبو الهيثم : يقال وَحَيْتُ إلى فلان أَحي إليه وَحْياً ، وأَوْحَيْتُ إِليه أُوحِي إيحاءً إذا أَشرت إِليه وأَوْمأْتَ ، قال : وأَما اللغة الفاشية في القرآن فبالأَلف ، وأَما في غير القرآن العظيم فوَحَيْتُ إلى فلان مشهورة ؛

      وأَنشد العجاج : وحى لها القَرارَ فاسْتَقَرَّتِ أَي وحَى اللهُ تعالى للأَرض بأَن تَقِرَّ قراراً ولا تميدَ بأَهلها أَي أَشار إليها بذلك ، قال : ويكون وَحى لها القَرارَ أَي كَتب لها القَرارَ .
      يقال : وحَيْتُ الكتابَ أَحِيهِ وَحْياً أَي كتبته فهو مَوحِيٌّ .
      قال رؤبة : إِنْجيلُ تَوْراةٌ وَحى مُنَمْنِمُهْ أَي كتَبه كاتِبُه .
      والوَحى : النارُ ، ويقال للمَلِكِ وَحًى من هذا .
      قال ثعلب : قلت لابن الأَعرابي ما الوَحى ؟ فقال : المَلِكُ ، فقلت : ولم سمي الملِكُ وَحىً ؟ فقال : الوَحى النار فكأَنه مِثلُ النار يَنْفَع ويَضُرُّ .
      والوَحى : السِّيدُ من الرجال ؛

      قال : وعَلِمْتُ أَني إِن عَلِقْتُ بحَبْلِه ، نشِبَتْ يَدايَ إِلى وَحًى لم يَصْقَعِ يريد : لم يذهب عن طريق المكارم ، مشتق من الصَّقْع .
      والوَحْيُ والوَحى مثل الوَغى : الصوت يكون في الناس وغيرهم ؛ قال أَبو زبيد : مُرْتَجِز الجَوفِ بوَحْيٍ أَعْجَم وسمعت وَحاهُ ووَغاه ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : يَذُودُ بسَحْماوَيْن لم يَتَفَلَّلا وَحى الذئبِ عن طَفْلٍ مَناسِمهُ مُخْلي وهذا البيت مذكور في سحم ؛

      وأَنشد الجوهري على الوَحى الصوت لشاعر : مَنَعْناكُمْ كَراء وجانِيَيْه ، كما مَنَعَ العَرِينُ وَحى اللُّهامِ وكذلك الوَحاة بالهاء ؛ قال الراجز : يَحدُو بها كلُّ فَتًى هَيَّاتِ ، تَلْقاهْ بَعْدَ الوَهْنِ ذا وحاةِ ، وهُنَّ نحوَ البيْتِ عامِداتِ ونصب عامدات على الحال .
      النضر : سمعت وَحاةَ الرَّعْد وهو صوته الممدود الخفيّ ، قال : والرَّعْدُ يَحي وَحاةً ، وخص ابن الأَعرابي مرة بالوحاة صوتَ الطائر .
      والوَحى : العَجَلةُ ، يقولون : الوَحى الوَحى والوَحاء الوَحاء يعني البِدارَ البِدارَ ، والوَحاء الوَحاء يعني الإِسراع ، فيمدُّونهما ويَقْصُرونهما إِذا جمعوا بينهما ، فإِذا أَفردوه مدّوه ولم يَقْصروه ؛ قال أَبو النجم : يَفِيضُ عَنْهُ الرَّبْوُ من وَحائه التهذيب : الوَحاء ممدود ، السُّرْعة ، وفي الصحاح : يمدّ ويقصر ، وربما أَدخلوا الكاف مع الأَلف واللام فقالوا الوَحاك الوَحاك ، قال : والعرب تقول النَّجاء النَّجاء والنَّجى النَّجى والنَّجاك النَّجاك والنَّجاءك النَّجاءك .
      وتَوحَّ يا هذا في شأْنك أَي أَسْرِع .
      ووحَّاه تَوْحِيةً أَي عَجَّله .
      وفي الحديث : إِذا أَرَدْتَ أَمراً فتَدَبَّر عاقِبتَه ، فإِن كانت شَرّاً فانْتَهِ ، وإِن كانت خيراً فَتَوَحَّهْ أَي أَسْرِعْ إِليه ، والهاء للسكت .
      ووَحَّى فلان ذبيحته إِذا ذَبَحها ذَبْحاً سَرِيعاً وَحِيّاً ؛ وقال الجعدي : أَسِيرانِ مَكْبُولانِ عندَ ابنِ جعْفَرٍ ، وآخرُ قد وحَّيْتُمُوه مُشاغِبُ والوَحِيُّ ، على فعيل : السَّريعُ .
      يقال : مَوْتٌ وَحِيٌّ .
      وفي حديث أَبي بكر : الوَحا الوَحا أَي السُّرْعةَ السُّرعةَ ، يمدّ ويقصر .
      يقال : تَوَحَّيْتُ تَوَحِّياً إِذا أَسرعت ، وهو منصوب على الإِغْراء بفعل مضمر .
      واسْتَوْحَيْناهم أَي اسْتَصْرَخْناهم .
      واسْتَوْحِ لنا بني فلان ما خَبَرُهم أَي اسْتَخْبِرهم ، وقد وَحى .
      وتَوَحَّى بالشيء : أَسْرَعَ .
      وشيء وَحِيٌّ : عَجِلٌ مُسْرِعٌ .
      واسْتَوْحى الشيءَ : حرَّكه ودَعاه ليُرْسِله .
      واسْتَوْحَيْتُ الكلبَ واسْتَوْشَيْتُه وآسَدْتُه إِذا دعوته لترسله .
      بعضهم : الإِيحاء البُكاء .
      يقال : فلان يُوحي أَباه أَي يَبْكِيه .
      والنائحةُ تُوحي الميت : تَنُوحُ عليه ؛

      وقال : تُوحي بِحالِ أَبيها ، وهو مُتَّكِئٌ على سِنانٍ كأَنْفِ النِّسْرِ مَفْتُوقِ أَي مَحَدِّد .
      ابن كثوة : من أَمثالهم : إِن من لا يَعرِف الوَحى أَحْمَقُ ؛ يقال للذي يُتَواحى دُونه بالشيء أَو يقال عند تعيير الذي لا يعرف الوَحْى .
      أَبو زيد من أَمثالهم : وَحْيٌ في حجَر ؛ يضرب مثلاً لمن يَكْتُم سِرَّه ، يقول : الحجر لا يُخْبِر أَحداً بشيء فأَنا مثله لا أُخبر أَحداً بشيء أَكْتُمُه ؛ قال الأَزهري : وقد يضرب مثلاً للشيء الظاهر البين .
      يقال : هو كالوَحْي في الحجر إِذا نُقِرَ فيه ؛ ومنه قول زهير : كالوَحْي في حَجَرِ المَسيل المُخْلِدِ "

    المعجم: لسان العرب

  13. وخز
    • " الوَخْزُ : الشيءُ القليل من الخُضْرَة في العِذْقِ والشيب في الرأْس ، وقد وَخَزَهُ وَخْزاً .
      وقيل : كلُّ قليل وَخْزٌ ؛ قال أَبو كاهل اليَشْكُرِيُّ يُشَبِّه ناقته بالعُقابِ : لها أَشارِيرُ من لَحْمٍ تُتَمِّرُه من الثَّعالي ، ووَخْزٌ من أَرانيها الوَخْزُ : شيءٌ منه ليس بالكثير .
      قال اللحياني : الوَخْزُ الخطيئةُ بعد الخطيئةِ ، قال أَبو منصور : ومعنى الخطيئة القليلُ بين ظَهْرانَيِ الكثير ؛ وقال ثعلب : هو الشيء بعد الشيء ، قال : وقالوا هذه أَرض بني تميم وفيها وَخْزٌ من بني عامر أَي قليل ؛

      وأَنشد : سِوَى أَنَّ وَخْزاً من كلابِ بن مُرَّةٍ تَنَزَّوْا إلينا من نَقِيعَةِ جابِرِ ووَخَزَه بالرُّمْح والخَنْجَرِ يَخِزُه وَخْزاً : طعنه طعناً غير نافذ ، وقيل : هو الطعن النافذ في جنب المطعون .
      وفي الحديث : فإِنه وَخْزُ إِخوانكم من الجن ؛ الوَخْزُ طَعْنٌ ليس بنافِذٍ .
      وفي حديث عمرو بن العاص ، وذكر الطاعونَ فقال : إِنما هو وَخْزٌ من الشيطان ، وفي رواية : رِجْزٌ .
      أَبو عدنان : الطعن الوَخْزُ التَّبْزِيغُ ؛ قال : التبزيغ والتغزيب واحد غَزَبَ وبَزَغَ .
      يقال : بَزَغَ البَيْطارُ الحافِرَ إِذا عَمَدَ إِلى أَشاعره بِمِبْضَع فَوَخَزَه به وَخْزاً خفيفاً لا يبلغ العَصَبَ فيكونُ دَواءً له ؛ ومنه قول الطِّرِمَّاح : كَبَزْغِ البِيَطْرِ الثَّقْفِ رَهْصَ الكَوادِنِ وأَما فَصْدُ عِرْقِ الدابة وإِخراج الدم منه فيقال له التَّوْدِيجُ ؛ ‏

      يقال : ‏ وَدِّجْ فَرَسَكَ ووَدِّجْ حمارك .
      قال خالد بن جَنْبَةَ : وَخَزَ في سَنامِها بِمِبْضَعِه ، قال : والوَخْزُ كالنَّخْس يكون من الطعن الخفيف الضعيف ؛ وقول الشاعر : قد أَعْجَلَ القومَ عن حاجاتِهم سَفَرٌ من وَخْزِ جِنٍّ ، بأَرض الرُّومِ ، مذكورِ يعني بالوَخْزِ الطاعونَ ههنا .
      ويقال : إِني لأَجد في يدي وَخْزاً أَي وجعاً ؛ عن ابن الأَعرابي .
      ووَخَزَه الشَّيْبُ أَي خالطه .
      ويقال : وَخَزَه القَتِيرُ وَخْزاً ولَهَزَه لَهْزاً بمعنى واحد إِذا شَمَط مواضعَ من لحيته ، فهو مَوْخُوزٌ .
      قال : وإِذا دُعِيَ القومُ إِلى طعام فجاؤُوا أَربعة أَربعة ، قالوا : جاؤُوا وَخْزاً وَخْزاً ، وإِذا جاؤوا عُصْبة قيل : جاؤُوا أَفائج أَي فَوْجاً فَوْجاً ؛ قال سليمان بن المغيرة : قلت للحسن : أَرأَيت التمر والبُسْرَ انْجَمَعَ بينما ؟، قال : لا ، قلت : البسر الذي يكون فيه الوَخْزُ ، قال : اقطع ذلك ، الوَخْزُ : القليل من الإِرْطابِ ، فشبه ما أَرْطَبَ من البُسْر في قلته بالوَخْزِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. وحن
    • " الحِنَةُ : الحِقْدُ .
      وَحَنَ عليه حِنَةً : مثل وَعَدَ عِدَةً ، وقال اللحياني : وَحِنَ عليهم ، بالكسر ، حِنةً كذلك .
      التهذيب : ابن الأَعرابي التَّوَحُّنُ عِظَم البطن ، والتَّحَوُّنُ الذُّل والهلاك ، والوَحْنةُ الطين المُزْلقُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. وخد
    • " الوَخْدُ : ضرب من سير الإِبل ، وهو سعة الخَطْو في المشي ، ومثله الخَدْيُ لغتان .
      يقال : وخَدَتِ الناقةُ تَخِدُ وخْداً ؛ قال النابغة : فَما وَخَدَتْ بِمِثْلِكِ ذاتُ غَرْبٍ ، حَطُوطٌ في الزِّمامِ ، ولا لَحُونُ وأَنشد أَبو عبيدة في الناقة : وَخُود من اللاَّئي تَسَمَّعْنَ ، بالضُّحَى ، قَرِيضَ الرُّدافَى بالغِناءِ المُهَوِّدِ ووخَدَ البعير يَخِدُ وَخْداً وَوَخَداناً : أَسْرَعَ ووَسَّع الخَطْو ؛ وقيل : رمى بقوائمه كمشي النعام ؛ وبعير واخِدٌ ووخّاد وظليم وَخّاد .
      ووَخْدُ الفرسِ : ضرْبٌ من سيره ؛ حكاه كراع ولم يَحُدَّه .
      وفي حديث وفاة أَبي ذر : رأَى قوماً تَخِدُ بهم رَواحِلُهم ؛ الوَخْدُ ضرب من سير الإِبل سريع .
      وفي حديث خيبر ذكر وخْدةَ ، هو بفتح الواو وسكون الخاء : قرية من قرى خَيْبَر الحَصِينة بها نخل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. يوح
    • " ابن سيده : يُوحُ الشمسُ ؛ عن كراع ، لا يدخله الصرف ولا الأَلف واللام ، والذي حكاه يعقوب : بُوحُ ‏ .
      ‏ قال ابن بري : لم يذكر الجوهري في فصل الياء شيئاً وقد جاءَ منه قولهم يُوحُ اسم للشمس ؛ قال : وكان ابن الأَنباري يقول : هو بُوحُ بالباءِ ، وهو تصحيف ، وذكره أَبو علي الفارسي في الحَلَبِيَّات عن المبرد ، بالياءِ المعجمة باثنتين ؛ وكذلك ذكره أَبو العَلاءِ بن سليمان في شعره فقال : وأَنت مَتى سَفَرْتَ رَدَدْتَ يُوح ؟

      ‏ قال : ولما دخل بغداد اعترض عليه في هذا البيت فقيل له : صحفته وإِنما هو بوح ، بالباءِ ، واحتجوا عليه بما ذكره ابن السكيت في أَلفاظه ، فقال لهم : هذه النسخ التي بأَيديكم غيّرها شيوخكم ولكن أَخرجوا النسخ العتيقة ، فأَخرجوا النسخ العتيقة فوجدوها كما ذكره أَبو العلاء ؛ وقال ابن خالويه : هو يُوحُ ، بالياء المعجمة باثنتين ، وصحفه ابن الأَنباري فقال : بُوح ، بالباء المعجمة بواحدة ، وجرى بين ابن الأَنباري وبين أَبي عمر الزاهد كل شيءٍ حت ؟

      ‏ قالت الشعراء فيهما ، ثم أَخرجنا كتاب الشمس والقمر لأَبي حاتم السجستاني فإِذا هو يوح ، بالياء المعجمة باثنتين ؛ وأَما البُوحُ ، بالباءِ ، فهو النَّفْس لا غير ؛ وفي حديث الحسن بن علي ، عليهما السلام : هل طلعت يُوحِ ؟ يعني الشمس ، وهو من أَسمائها كبَراحِ ، وهما مبنيان على الكسر ‏ .
      ‏ قال ابن الأَثير : وقد يقال فيه يُوحى على مثال فعلى ، وقد يقال بالباء الموحدة لظهورها من قولهم : باحَ بالأَمر يَبُوحُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. وحم
    • " وَحِمَت المرأَة تَوْحَم وَحَماً إِذا اشتَهت شيئاً على حَبَلِها ، وهي تَحِمُ ، والاسم الوِحامُ والوَحام ، وليس الوِحامُ إِلا في شَهْوة الحَبَل خاصَّة .
      وقد وَحَّمْناها تَوْحيماً : أَطْعَمناها ما تَشْتهيه .
      ويقال أَيضاً : وحَّمْنا لها أَي ذَبَحنا .
      وامرأَة وَحْمَى : بيِّنة الوِحامِ .
      وفي المثل في الشَّهْوان : وحْمَى ولا حَبَل أَي أَنه لا يُذْكر له شيءٌ إِلا اشتهاه .
      وفي حديث المَوْلِد : فجعلَتْ آمنةُ أُمُّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، تَوْحَمُ أَي تَشْتهي اشْتِِهاءَ الحامِل .
      وقال أَو عبيدة : في المثل وَحْمَى فأَمّا حَبَل فلا ؛ يقال ذلك لمن يطلب ما لا حاجة له فيه من حِرْصِه لأَن الوَحْمى التي تَوْحَمُ فتشتهي كلَّ شيء على حبَلِها ، فيقال هذا يشتهي كما تشتهي الحُبْلى وليس به حَبَلٌ ، قال : وقيل لِحُبْلى ما تشتهي ؛ فقالت : التمرةَ وواهاً بِيَهْ وأَنا وَحْمى للدِّكَة أَي للوَدَك ؛ الوَحَمُ : شدَّةُ شهوةِ الحُبْلى لشيءٍ تأْكله ، ثم يقال لكل مَن أَفْرَطَت شهوتُه في شيء : قد وَحِمَ يَوْحَمُ وَحَماً ونسوةٌ وِحامٌ ووَحامَى .
      والوِحامُ من الدوابِّ : أَن تَسْتَصعِب عند الحَمْل ، وقد وَحِمَت ، بالكسر ، قال : والوَحَمُ في الدَّوابّ إِذا حَملَت واستَعْصتْ ؛

      وأَنشد : قد رابَه عِصْيانُها ووِحامُها التهذيب : أَما قول الليث الوِحامُ في الدوابّ استعصاؤُها إِذا حمَلتْ فهو غلَطٌ وإِنما غَرَّه قولُ لبيد يصف عَيْراً وأُتُنَه : قد رابه عصيانها ووحامها يظن أَنه لما عطف قولَه ووِحامُها على عصيانُها أَنهما شيءٌ واحد ، والمعنى في قوله وِحامُها شهوةُ الأُتُنِ للعَير ، أَراد أَنها تَرْمَحُه مرَّةً وتستعصي عليه مع شهوتها لضِرابِه إِياها ، فقد رابَه ذلك منها حين أَظهرت شيئين متضادَّين .
      والوَحَمُ : اسمُ الشيء المُشتَهى ؛

      قال : أَزحمان لَيلى عامَ لَيلى وَحَمِي أَي شَهْوتي كما يكون الشيء شهوةَ الحُبْلى ، لا تُريدُ غيرَه ولا تَرْضى منه ببدَلٍ ، فجعل شهوته للِّقاء لَيلاً وَحَماً ، وأَصلُ الوَحَمِ للحُبْلى .
      ووَحَّم المرأَةَ ووَحَّمَ لها : ذبَح لها ما تَشهَّت .
      والوَحَمُ : شهوةُ النكاح ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : كتَمَ الحُبَّ فأَخْفاه ، كما تَكْتُم البِكْرُ من الناسِ الوَحَمْ وقيل : الوَحَمُ الشهوةُ في كل شيء .
      ووَحَمْتُ وَحْمَه : قصدتُ قصدَه .
      والتَّوْحِيمُ : أَن يَنْطُفَ الماءُ من عُودِ النَّوامي إِذا كُسِرَ .
      ويومٌ وَحيمٌ : حارٌّ ؛ عن كراع .
      "

    المعجم: لسان العرب



  18. وحل
    • " الوَحَل ، بالتحريك : الطينُ الرَّقيق الذي ترتَطِمُ فيه الدوابّ ، والوَحْل ، بالتسكين ، لغة رديَّة ، والجمع أَوْحالٌ ووُحُولٌ .
      والمَوْحَل بالفتح المصدر ، وبالكسر المكان .
      واسْتَوْحَل المكان : صار فيه الوَحَل .
      ووَحِل ، بالكسر ، يَوْحَل وَحَلاً ، فهو وَحِلٌ : وقع في الوَحَل ؛ قال لبيد : فَتَوَلَّوْا فاتِراً مَشْيُهُمُ ، كَرَوايا الطِّبْعِ هَمَّتْ بالوَحَلْ وأَوْحَله غيرُه إِذا أَوقعَه فيه .
      وفي حديث سُراقة : فوَحِل بي فَرَسي وإِنني لَفي جَلَدٍ من الأَرض أَي أَوقعني في الوَحَل ؛ يريد كأَنه يسِير بي في طِينٍ وأَنا في صُلْب من الأَرض .
      وفي حديث أَسْرِ عُقْبة بن أَبي مُعَيْط : فوَحِل به فرسُه في جَدَدٍ من الأَرض ، والجَدَدُ : ما استوى من الأَرض .
      وواحَلَني فوحَلته أَحِلُه : كنتُ أَخْوَضَ للوَحَل منه ، وواحَلَه فوَحَلَه .
      والمَوْحِل : الموضع الذي فيه الوَحَل ؛ قال المتنخل الهُذلي : فأَصْبَحَ العِينُ رُكوداً على الـ أَوْشاذِ أَن يَرْسَخْنَ في المَوْحَلِ يروى بالفتح والكسر من المصدر والمكان ، يقول : وقفتْ بقَرُ الوَحْش على الرَّوابي مَخافة الوَحَل لكثرة الأَمطار .
      وأَوْحَل فلانٌ فلاناً شرّاً : أَثقله به .
      ومَوْحَل : موضع (* قوله « وموحل موضع » كذا في الأصل مضبوطاً )؛

      قال : من قُلَلِ الشِّحْرِ فجَنْبَيْ مَوْحَل "

    المعجم: لسان العرب



معنى يوحنا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَحَنَ** - [و ح ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَحَنْتُ**،** أَحِنُ**، مص. حِنَةٌ. "وَحَنَ عَلَيْهِ" : حَقَدَ، غَضِبَ.
معجم الغني
**وَحِنَ** - [و ح ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَحِنْتُ**،** أَوْحَنُ**، مص. وَحَنٌ، حِنَةٌ. "وَحِنَ عَلَيْهِ" : حَقَدَ، غَضِبَ وَحَنَ.
المعجم الوسيط
عليه ـِ ( يَحِنُ ) حِنَة: حقد وغضب.( وَحِنَ ) عليه ـَ ( يَوْحَنُ ) وَحَناً، وحِنَة: وَحَن.( تَوَحَّنَ ): ذلّ. وـ هلك. وـ عظم بطنه. ويقال: توحَّن بطنه: عظُم.( الوَحْنَةُ ): الطِّين المُزْلِق.
لسان العرب
الحِنَةُ الحِقْدُ وَحَنَ عليه حِنَةً مثل وَعَدَ عِدَةً وقال اللحياني وَحِنَ عليهم بالكسر حِنةً كذلك التهذيب ابن الأَعرابي التَّوَحُّنُ عِظَم البطن والتَّحَوُّنُ الذُّل والهلاك والوَحْنةُ الطين المُزْلقُ
الرائد
* وحن يحن: حنة. عليه: حقد عليه.
الرائد
* وحن يوحن: وحنا وحنة. عليه: حقد عليه.،


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: