وصف و معنى و تعريف كلمة يوخزوا:


يوخزوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و واو (و) و خاء (خ) و زاي (ز) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح يوخزوا في معاجم اللغة العربية:



يوخزوا

جذر [وخز]

  1. خَزْو: (اسم)
    • خَزْو : مصدر خَزا
  2. اِستخزى: (فعل)
    • استخزى / استخزى من يستخزي ، استخْزِ ، استخزاءً ، فهو مستخزٍ ، والمفعول مُستخزًى منه
    • استخزى الرَّجلُ/ استخزى الرَّجلُ من فعل قبيح :استحيا وخجل منه
  3. استخزى الرّجل:
    • استحيا وخجل منه ''استخزى حين لم يجد ما يُكرم به ضيوفه''.
  4. مَخزاة : (اسم)
    • الجمع : المخازِي ، مَخَاز ، خِزْى و خَزًى
    • مصدر ميميّ من خزِي
    • المَخْزَاةُ : ما يبعث على الخزي والعار، بليّة، كارثة، مصيبة
    • المَخْزَاةُ : الذُّلُّ والهَوان


  5. خَزا : (فعل)
    • خَزَيْتُ، أَخْزُو، اُخْزُ، مصدر خَزْوٌ
    • خَزَا الرَّجُلَ : سَاسَهُ، قَهَرَهُ ،مَنَعَهُ عَنْ هَوَاهُ
    • خَزَا نَفْسَهُ : مَلَكَهَا، سَيْطَرَ عَلَيْهَا
    • خَزَا الدَّابَّةَ : سَاسَهَا، رَاضَهَا، دَلَّلَهَا
    • خَزَا الْفَصِيلَ : جَذَبَ لسَانَهُ وَشَقَّهُ
    • خَزَا فلانًا خَزَا خَزْيًا: كان أَشدَّ خِزْيًا منه
  6. خزاة : (اسم)
    • الجمع : الخبارَى
    • الخزاة : القاعُ يُنبت المدْر والاراك
    • الخزاة: الرَّاوِيةُ العظيمةُ
  7. خَزيَ : (فعل)
    • خزِيَ / خزِيَ من يَخزَى ، اخْزَ ، خَزَايةً وخَزًى ، فهو خزيانُ / خزيانٌ فهو خَزٍ وهي خَزْيا ، وهي خَزِيَةٌ والجمع : خَزايا ، والمفعول مَخْزِيّ منه
    • خَزِيَ الرَّجُلَ وَمِنْهُ : اِسْتَحْيَا مِنْهُ
    • خَزِيَ الرَّجُلُ: وَقَعَ فِي بَلِيَّةٍ وَشَرٍّ
    • خَزِيَ مِنْ عَمَلِهِ : شَعَرَ بِالْعَارِ وَالْمَهَانَةِ وَالذُّلِّ
    • خَزِيَ: هَلَك فهو خَزٍ، وهي خَزِيَةٌ
    • وفي الحديث: حديث شريف غيرَ خَزايا ولا نَدَامَى /
    • هي خَزْيانةٌ أَيضًا
    • (في لغة قليلة)
  8. خزيَ : (فعل)
    • خزِيَ يَخزَى ، اخْزَ ، خِزْيًا وخَزًى وخِزْيةً ، فهو خَزٍ
    • خزِي الرَّجلُ/ خزِي الرَّجلُ من نفسِه: استحيا، خجِل منها
    • خزِي فلانٌ:ذلَّ، هان، قُهِر
  9. مَخَازٍ : (اسم)
    • مَخَازٍ : جمع مُخزية
  10. مَخَازٍ : (اسم)


    • مَخَازٍ : جمع مَخْزَاةُ
  11. خازَى : (فعل)
    • خازَى فلانٌ فلانًا: غالبه في مخازيه
  12. إِخزاء : (اسم)
    • إخزاء : مصدر أَخْزَى
  13. خازَ : (فعل)
    • خازَ خازَه خَوْزًا
    • خازَه : ساسه
    • خازَه: عاداه
  14. نَخَزَ : (فعل)
    • نخَزَ يَنخَز ، نَخْزًا ، فهو ناخِز ، والمفعول مَنْخوز
    • نخَزه بدبّوس ونحوِه :شكّه ووخزه به
    • نخَزه بكلمةٍ: أوجَعه بها
  15. وَخَزَ : (فعل)
    • وخَزَ يخِز ، خِزْ ، وَخْزًا ، فهو واخز ، والمفعول مَوْخوز
    • وخَزَ فلانٌ : عَملَ الوَجِيزَ
    • وخَزَ الشيءَ بالرُّمح ونحوه: طعنه طعنًا غيرَ نافذ
    • وخَزَ الحافرَ: بَزَغَه، أي عَمَدَ إِلى أَشاعره بمِبْضعٍ فوخَزه به وخْزًا خفيفًا لا يبلُغ العصَبَ، فيكون دواءً له
    • وخَزَ الشَّيبُ فلانًا: خالطه وشابت الشَّعرةُ بعدَ الشعرة وباقى الرأس أَسودُ
    • وخَزه في شَرَفه: خدَشه وطعَن فيه
  16. اِستخزاء : (اسم)


    • مصدر استخزى/ استخزى من
  17. أَخِزَّة : (اسم)
    • أَخِزَّة : جمع خُزَرُ
  18. أخِزَّة : (اسم)
    • أخِزَّة : جمع خُزَز
  19. خَزي : (اسم)
    • خَزي : فاعل من خَزيَ
  20. خَزَى : (فعل)
    • خَزَى، يَخْزِي، مصدر خَزْيٌ
    • خَزَى الرَّجُلَ: أَهَانَهُ، أَذَلَّهُ
    • خَزَى الْوَلَدَ : فَضَحَهُ، أَوْ كَانَ أَشَدَّ مِنْهُ خِزْياً
  21. خَزْي : (اسم)
    • خَزْي : مصدر خَزَى
  22. خَزّان : (اسم)


    • الخَزَّانُ : اللسان
    • الخَزَّانُ: الرُّطَبُ تَسْوَدّ أَجوافُه من آفةٍ تصيبهُ
    • الخَزَّانُ :مجمع الماء قلَّ أَو كثُر
    • خزَّان السَّيَّارة: وعاء مُعَدّ لتلقِّي البنزين
  23. خَزى : (اسم)
    • مصدر خزِيَ/ خزِيَ من
  24. خَزى : (اسم)
    • خَزى : فاعل من خزيَ
  25. خُزّان : (اسم)
    • خُزّان : جمع خازِن
,
  1. خَزَاهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَزَاهُ خَزْواً: ساسَه، وقَهَرَهُ، ومَلَكَهُ، وكَفَّهُ عن هَواهُ،
      ـ خَزَاهُ الدابَّةَ: راضَهَا،
      ـ خَزَاهُ فلاناً: عاداهُ،
      ـ خَزَاهُ الفَصِيلَ: شَقَّ لسانَهُ.
  2. استخزى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • استخزى / استخزى من يستخزي ، استخْزِ ، استخزاءً ، فهو مستخزٍ ، والمفعول مُستخزًى منه :-
      استخزى الرَّجلُ/ استخزى الرَّجلُ من فعل قبيح استحيا وخجل منه :-استخزى حين لم يجد ما يُكرم به ضيوفه.
  3. استخزى الرّجل/ استخزى الرّجل من فعل قبيح (المعجم عربي عامة)
    • استحيا وخجل منه :-استخزى حين لم يجد ما يُكرم به ضيوفه.
  4. إِستخزى (المعجم الرائد)
    • إستخزى - استخزاء
      1-إستحيا
  5. خزا (المعجم لسان العرب)
    • "خَزَا الرجلَ يَخْزُوه خَزْواً: ساسَه وقَهَره؛ قال ذو الإِصبع العَدْواني: لاهِ ابنُ عَمِّكَ لا أَفضَلْتَ في حَسَبٍ،يَوْماً، ولا أَنْتَ دَيَّاني فتَخْزُوني معناه: للهِ ابنُ عَمِّك أَي ولا أَنتَ مالك أَمْري فتَسُوسَني.
      وخَزَوتُ الفَصيل أَخْزُوه خَزْواً إِذا أَجْرَرْت لسانه فشَقَقْته.
      والخَزْوُ: كفُّ النَّفْسِ عن هِمَّتِها وصَبْرُها على مُرِّ الحق.
      يقال: اخْزُ في طاعةِ الله نفْسَكَ.
      وخَزَا نفْسَه خَزْواً: مَلَكَها وكَفَّها عن هَواها؛ قال لبيد: إِكْذِبِ النَّفْسَ إِذا حَدَّثْتَها،إِنَّ صِدْقَ النفْسِ يُزْري بالأَمَلْ غيرَ أَنْ لا تَكْذِبَنْها في التُّقَى،واخْزُها بالبِرِّ للهِ الأَجَلْ وخَزا الدابة خَزْواً: ساسَها وراضَها.
      والخِزْيُ: السُّوءُ.
      خَزِيَ الرجلُ يَخْزَى خِزْياً وخَزىً؛ الأَخيرة عن سيبويه: وقع في بَلِيَّة وشَرٍّ وشُهْرةٍ فذَلَّ بذلك وهانَ.
      وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى: ولا تُخْزِنا يومَ القيامة؛ المُخْزَى في اللغة المُذَلُّ المَحْقُورُ بأَمْرٍ قد لزمه بحُجَّة، وكذلك أَخْزَيْته أَلْزَمته حُجَّةً إِذا أَذْلَلْته بها.
      والخِزْيُ: الهَوان.
      وقد أَخْزاهُ الله أَي أَهانَه الله.
      وأَخزاه الله وأَقامَه على خَزْيةٍ ومَخْزاةٍ.
      وقال أَبو العباس في الفصيح: خَزِيَ الرجلُ خِزْياً من الهَوان، وخَزِيَ يَخْزَى خَزايةً من الاستحياء، وامرأَة خَزْيا؛ قال أُمية:، قالتْ: أَرادَ بنا سُوءاً، فقلتُ لها: خَزْيانُ حيثُ يقولُ الزُّورَ بُهْتانا وأَنشد بعضهم: رِزانٌ إِذا شَهِدُوا الأَنْدِيا تِ لم يُسْتَخَفُّوا ولم يخْزَوُوا أَراد بقوله لم يخْزَوُوا بناءَ افْعَلَّ مثل احمرَّ يَحْمرُّ من خَزي يَخْزَى، قال: واخْزَوَى يَخْزَوي مثلُ ارْعَوَى يَرْعَوي، ولم يَرْعَوُوا للجمع.
      قال شمر:، قال بعضهم أَخْزَيْته أَي فضحته؛ ومنه قوله تعالى حكاية عن لوط لقومه: فاتَّقُوا اللهَ ولا تُخْزُونِ في ضَىْفي؛ أَي لا تَفْضَحُونِ.
      وقال في قوله: ذلك لهم خِزْيٌ في الدنيا؛ الخِزْيُ الفَضِيحةُ.
      وقد خَزِيَ يَخْزَى خِزْياً إِذا افْتَضَح وتَحيَّر فضيحةً.
      ومن كلامهم للرجل إِذا أَتَى بما يُسْتَحْسَن: ما لَه، أَخزاهُ اللهُ وربم؟

      ‏قالوا: أَخْزاهُ الله، من غير أَن يقولوا ما لَه.
      وكلامٌ مُخْزٍ: يُسْتَحْسَنُ فيقال لصاحبه أَخزاهُ الله.
      وذكروا أَن الفرزدق، قال بيتاً من الشعر جيِّداً فقال: هذا بيتٌ مُخْزٍ أَي إِذا أُنْشِد، قال الناسُ: أَخْزَى اللهُ قائلَه ما أَشْعَرَه وإِنما يقولون هذا وشِبْهَهُ بدلَ المدحِ ليكون ذلك واقياً له من العين، والمراد من كل ذلك إِنما هو الدعاء له لا عليه.
      وقصيدة مُخْزية أَي نِهايةٌ في الحُسْنِ يقال لقائِلِها أَخْزاهُ الله.
      والخَزْية والخِزْية: البَلِيَّة يُوقَع فيها؛ قال جرير يخاطب الفرزدق:وكنْتَ إِذا حَلَلْتَ بدارِ قوْمٍ،رَحَلْتَ بِخَزْيَةٍ وترَكْتَ عارا ويروى لخِزْية.
      وفي الحديث: إِنَّ الحَرَم لا يُعيذُ عاصِياً ولا فارّاً بخَزْية أَي بجَريمة يُسْتَحْىا منها؛ ومنه حديث الشعبي: فأَصابَتْنا خَزْيَة لم نَكُنْ فيها بَرَرَةً أَتْقِياءَ ولا فَجَرَةً أَقْوِياءَ أَي خَصلةٌ استَحْيَيْنا منها.
      وقوله تعالى: فهم في الدنيا خِزْيٌ؛ قال أَبو إِسحق: معناه قَتْلٌ إِن كانوا حَرْباً أَو يُجَزَّوْا إِن كانوا ذِمَّةً.
      وخَزِيَ منه وخَزِيَهُ خَزَايَةً وخَزىً، مقصور: استَحْيا.
      وفي حديث يزيد بن شَجَرة: أَنه خَطَبَ الناسَ في بعض مَغازيه يَحُثُّهم على الجهاد فقال في آخر خطبته: انْهَكُوا وُجُوهَ القوم ولا تُخْزُوا الحُورَ العِينَ؛ قال أَبو عبيد: قوله لا تُخْزُوا ليس من الخِزْي لأَنه لا موضع للخِزْي ههنا، ولكنه من الخَزَاية، وهي الاستحياء؛ يقال من الهلاك: خَزِيَ الرجلُ يَخْزَى خِزْياً، ومن الحياءِ: خَزِيَ يَخْزَى خَزاية؛ يقال: خَزيت فلاناً إِذا اسْتَحييت منه؛ قال ذو الرمة: خَزايَةً أَدْرَكَتْه، بعد جَوْلَتِه،من جانبِ الحبْلِ مُخلوطاً بها الغَضَبُ وقال القُطامي يذكر ثوراً وحشيّاً: حَرِجاً وكَرَّ كُرُورَ صاحبِ نَجْدَةٍ،خَزِيَ الحَرائِرُ أَن يكونَ جَبانا أَي اسْتَحَى.
      قال: والذي أَراد ابن شجرة بقوله لا تُخْزُوا الحورَ العِين أَي لا تَجْعَلُوهُنَّ يستحيين من فِعلكم وتَقْصيرِكم في الجِهاد، ولا تَعَرَّضوُا لذلك منهن وانْْهَكُوا وجُوه القوْم ولا تُوَلُّوا عنهم.
      وقال الليث: رجل خَزْيانُ وامرأَة خَزْيا، وهو الذي عمِل أَمراً قبيحاً فاشتَدَّ لذلك حياؤُه وخَزايَتُه، والجمع الخَزايا؛ قال جرير: وإِنَّ حِمىً لم يَحْمِهِ غيرُ فَرْتَنا،وغيرُ ابنِ ذي الكِيرَيْنِ، خَزْيانُ ضائِعُ وقد يكون الخِزْيُ بمعنى الهلاك والوقوع في بَلِيَّةٍ؛ ومنه حديث شارب الخمر: أَخْزاهُ اللهُ، ويروى: خَزَاهُ اللهُ أَي قَهَره.
      يقال: خَزاه يخْزُوه.
      وخازاني فلانٌ فَخَزَيْتُه أَخْزِيهِ: كنتُ أَشَدَّ خِزْياً منه وكَرِهْتُ أَنْ أَخْزِيَهُ.
      وفي الدعاء: اللهم احْشُرْنا غَيْرَ خَزَايا ولا نادِمِينَ أَي غَيْرَ مُسْتَحْيِينَ من أَعمالنا.
      وفي حديث وَفْدِ عَبْدِ القَيْس: غيرَ خزايا ولا نَدامى؛ خَزَايا: جمع خَزْيانَ وهو المُسْتَحْيي.
      والخَزاءُ، بالمدّ: نَبْتٌ.
      "
  6. خَزا (المعجم الرائد)
    • خزا - يخزو ، خزوا
      1- خزاه : ساسه وقهره. 2- خزا الدابة : راضها وذلـلها. 3- خزا نفسه : ملكها وسيطر عليها. 4- خزا الشيء : ملكه. 5- خزاه من عه عما يريد. 6- خزاه : عاداه. 7- خزاه : طعنه.


  7. خازَى (المعجم الرائد)
    • خازى - مخازاة
      1- خازاه : أوقعه في الخزي. 2- خازاه : غالبه في مخازيه.
  8. خَزِيَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَزِيَ، خِزْياً، وخَزًى: وقَعَ في بَلِيَّةٍ وشُهْرَةٍ فَذَلَّ بذلك، كاخْزَوَى.
      ـ أخْزاهُ الله: فَضَحَهُ. ومن كلامِهِمْ لِمَنْ أتَى بِمُسْتَحْسَنٍ: مالَهُ أخْزاهُ الله، ورُبَّمَا حَذَفُوا مالَهُ.
      ـ خَزْيَةُ، وخِزْيَةُ: البَلِيَّةُ.
      ـ خَزِيَ أيضاً خَزَايَةً وخَزًى: اسْتَحْيا، والنَّعْتُ: خَزْيانُ وخَزْيَا,ج: خَزَايَا.
      ـ خازانِي فَخَزَيْتُه: كُنْتُ أشَدَّ خِزْياً منه.
      ـ خَزَاءُ للنَّبْتِ، وغَلِطَ الجوهريُّ.
  9. خزز (المعجم لسان العرب)
    • "الخُزَزُ: ولد الأَرنب، وقيل: هو الذكر من الأَرانب، والجمع أَخِزَّةٌ وخِزَّانٌ مثل صُرَد وصِرْدان.
      وأَرض مَحَزَّة: كثيرة الخِزَّان.
      والخَزُّ: معروف من الثياب مشتق منه، عربي صحيح، وهو من الجواهر الموصوف بها؛ حكى سيبويه: مَررت بسَرْجٍ خَزٍّ صِفَتُه، قال: والرفع الوجه، يذهب إِلى أَن كونه جوهراً هو الأَصل.
      قال ابن جني: وهذا مما سمي فيه البعض باسم الجملة كما ذهَب إِليه في قولهم هذا خاتم حديد ونحوه، والجمع خُرُوزٌ، ومنه قول بعضهم: فإِذا أَعرابي يَرْفُل في الخُزُوز، وبائعه خَزَّاز.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه: نهى عن ركوب الخَزِّ والجلوس عليه؛ قال ابن الأَثير: الخز المعروف أَوّلاً ثياب تنسج من صوف وإِبْرَيْسَمٍ وهي مباحة، قال: وقد لبسها الصحابة والتابعون فيكون النهي عنها لأَجل التشبه بالعجم وزِيِّ المُتْرَفِينَ، قال: وإِن أُريد بالخَزّ النوعُ الآخر، وهو المعروف الآن، فهو حرام لأَنه كله معمول من الإِبْرَيْسَم، قال: وعليه يحمل الحديث الآخر: قوم يستحلون الخَزَّ والحرير.
      والخَزِيزُ: العَوْسَجُ الذي يجعل على رؤوس الحيطان ليمنع التَّسَلُّقَ.
      وخَزَّ الحائطَ يَخُزُّه خَزًّا: وضع عليه شوكاً لئلا يطلع عليه.
      ابن الأَعرابي: الضَّرِيعُ العَوْسَج الرَّطْب، فإِذا جف فهو عَوْسج، فإِذا زاد جُفوفه فهو الخَزِيزُ.
      والخَزّ: تغريز العوسج على رؤوس الحيطان.
      وفلان خَزَّ حائطه أَي وضع فيه الشوك لئلا يُتَسَلَّق.
      والخَزّ: الطعن بالحِراب.
      ويقال: خَزَّهُ بسهم واختَزَّه إِذا انتظمه وطعنه؛ قال رؤبة: لاقى حِمامَ الأَجَلِ المُخْتَزّ وقال ابن أَحمر: لما اخْتَزَزْتُ فُؤادَه بالمِطْرَدِ واخْتَزَّه بالرمح: انتظمه؛ قال الشاعر: فاخْتَزَّهُ بِسَلبٍ مَدْرِيِّ،كأَنَّما اخْتَزَّ بِراعِبِيِّ أَي انتظمه، يعني الكلب، بقَرْنٍ سَلِبٍ أَي طويل.
      مَدْري: مُحَدَّد.
      واخْتَزَّه بالرمح واختلطه وانتظمه بمعنى واحد، وفي النوادر: اخْتَزَزْتُ فلاناً إِذا أَتيته في جماعة فأَخذته منها.
      واخْتَزَزْتُ بعيراً من الإِبل أَي اسْتَقْتُه وتركتها، وأَصل ذلك أَن الخُزَز إِذا وجد الأَرانبَ عاشية اخْتَزَّ منها أَرنباً وتركها.
      قال أَبو عمرو: تمر خازٌّ فيه شيء من الحموضة، وقد خَزِزْتَ يا تمرُ تَخْزَزُ فأَنت خازٌّ.
      واخْتَزَّ البعيرَ: أَطْرَدَه من بين الإِبل؛ عن الهجري.
      ورجل خُزْخُزٌ وخُزَخِزٌ، مثال هُدَبِدٍ، وخُزاخِز: قويٌّ غليظ كثير العَضَلِ.
      وبعير خُزَخُزٌ: قوي شديد؛

      قال: أَعْدَدْتُ للوِرْدِ، إِذا الوِرْدُ حَفَزْ،غَرْباً جَرُوراً وجُلالاً خُزَخِزْ

      ويقال: لتَجِدَنَّه بِحِمْله خُزَخِزاً أَي قويّاً عليه.
      وخَزازٌ وخَزازى، مقصور: كلاهما جبل كانت العرب تُوقِد عليه غداة الغارَة.
      ويومُ خَزازى: أَحدُ أَيام العرب.
      وخَزازى: موضع معروف؛ قال عمرو بن كلثوم: ونحنُ، غَداةَ أُوقِدَ في خَزازى،رَفَدْنا فَوْقَ رَفْدِ الرَّافِدِينا ‏

      ويروى: ‏خَزاز.
      وفي حديث أَشراط الساعة: يُسْتَحَلُّ الحِرُ والحَرير؛ قال ابن الأَثير: هكذا رواه أَبو موسى في الحاء والراء وقال: الحر، بتخفيف الراء الفرج وأَصله حِرْح، بكسر الحاء وسكون الراء، وجمعه أَحْراحٌ،ومنهم من يشدد الراء وليس بجيد، فعلى التخفيف يكون في حرح لا في حرر، والمشهور في رواية هذا الحديث على اختلاف طرقه: يستحلون الخَزَّ، بالخاء المعجمة والزاي، وهو ضرب من ثياب الإِبريسم معروف، قال: وكذا جاء في كتاب البخاري وأَبي داود، ولعله حديث آخر جاء كما ذكره أَبو موسى وهو حافظ عارف بما رَوَى وشَرَح فلا يتهم، والله أَعلم.
      "
  10. خزن (المعجم لسان العرب)
    • "خَزَنَ الشَّيءَ يَخْزُنه خَزْناً واخْتَزَنه: أَحْرَزه وجعله في خِزانة واختزنه لنفسه.
      والخِزانةُ: اسم الموضع الذي يُخْزَن فيه الشيء.
      وفي التنزيل العزيز: وإنْ من شيء إلا عندنا خَزائنُه.
      والخِزانةُ: عَملُ الخازِن.
      والمَخْزَن، بفتح الزاي: ما يُخْزَن فيه الشيء.
      والخِزانةُ: واحدة الخَزائن.
      وفي التنزيل العزيز: ولا أَقول لكم عندي خَزائن الله؛ قال ابن الأَنباري: معناه غُيوب علم الله التي لا يعلمها إلا الله، وقيل للغُيوب خَزائنُ لغموضها على الناس واستتارها عنهم.
      وخَزَن المالَ إذا غيَّبه.
      وقال سفيان بن عيينة: إنما آياتُ القرآن خزائن، فإِذا دخلتَ خزانةً فاجتهد أَن لا تخرج منها حتى تعرف ما فيها، قال: شبَّه الآية من القرآن بالوعاء الذي يجمع فيه المال المخزون، وسمي الوعاء خزانة لأَنه من سبب المخزون فيه.
      وخِزانة الإنسان: قلبه.
      وخازِنه وخَزّانه: لسانه، كلاهما على المثل.
      وقال لقمان لابنه: إذا كان خازِنك حفيظاً وخِزانتك أَمينةً رَشدْتَ في أَمرَيْكَ دنياك وآخرتك، يعني اللسان والقلب؛

      وقال: إذا المَرْءُ لم يَخْزُنْ عليه لسانُه،فليس على شيءٍ سِواه بخازِنِ.
      وخَزَنتُ السِّرَّ واختزَنْتُه: كتَمْتُه.
      وخَزِنَ اللحمُ، بالكسر،يَخْزَنُ وخَزَنَ يَخْزُن خَزْناً وخُزوناً وخَزُنَ، فهو خَزينٌ: تغير وأَنتن مثل خَنِزَ مقلوب منه؛ قالَ طرفة: ثُمَّ لا يَحْزَنُ فينا لَحْمُها،إنما يَخْزَنُ لحمُ المُدَّخِر.
      وعمَّ بعضهم به تغير الطعام كله.
      وقال أَبو حنيفة: الخَزَّانُ الرُّطَب تسْوَدُّ أَجوافه من آفة تصيبه، اسم كالجَبّان والقَذّاف، واحدته خَزّانة.
      واختَزَنتُ الطريقَ واخْتَصرْتُه، وأَخذنا مخازِنَ الطريق ومَخاصِرَها أَي أَخذنا أَقرَبها.
      "


معنى يوخزوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَخْزٌ**، ةٌ - [و خ ز]. (مص. وَخَزَ). 1. "وَخْزُ الإِبْرَةِ" : وَجَعُ شَكَّتِهَا. "وَخْزُ رُمْحٍ" "أَحَسَّ وَخْزَةً أَلِيمَةً فِي قَلْبِهِ". 2. "فِي الرَّأْسِ وَخْزٌ قَلِيلٌ مِنَ الشَّيْبِ" : وَخْطٌ، قَلِيلٌ مِنْهُ. 3. "وَخْزُ الضَّمِيرِ" : تَبْكِيتُهُ، أَيْ مَا يَشْعُرُ بِهِ الإِنْسَانُ مِنْ أَلَمٍ نَفْسِيٍّ عِنْدَ وَعْيِهِ أَنَّ مَا قَامَ بِهِ مُسِيءٌ.
معجم الغني
**وَخَزَ** \- [و خ ز]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** وَخَزْتُ**،** أَخِزُ**،** خِزْ**، مص. وَخْزٌ. 1. "وَخَزَهُ بِرُمْحٍ" : طَعَنَهُ طَعْنَةً غَيْرَ نَافِذَةٍ. "وَخَزَهُ بِإِبْرَةٍ" "وَخَزَ الطَّبِيبُ الْمَرِيضَ". 2. "وَخَزَهُ الشَّيْبُ" : وَخَطَهُ، خَالَطَ الشَّيْبُ سَوَادَ رَأْسِهِ.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـِ ( يَخِزُ ) وَخْزاً: عمل الوَخِيز. وـ الشيءَ بالرُّمح ونحوه: طعنه طعناً غير نافذ. وـ الحافرَ: بَزَغَه، أي عمد إلى أشاعره بمِبضع فوخَزه به وخْزاً خفيفاً لا يبلغ العصب، فيكون دواء له. وـ الشَّيب فلاناً: خالطه وشابت الشَّعرة بعد الشعرة وباقي الرأس أسود.( الوَخْزُ ): الوجَع. وـ الطَّعن بسنِّ الرّمح أو الإبرة. وـ القليل من كلِّ شيء. ويقال: في العِذْق وخْز قليل من الخضرة، وفي الرأس وخْز قليل من الشَّيب. ويقال: جاءوا وَخْزاً وَخْزاً: أربعة أربعة.( الوَخِيزُ ): ثَرِيد العَسَل.
مختار الصحاح
و خ ز : الوَخْزُ الطعن بالرمح ونحوه ولا يكون نافذا وبابه وعد
الصحاح في اللغة
الوَخْزُ: الطعنُ بالرمح ونحوه، ولا يكون نافذاً. يقال: وَخَزَهُ بالخِنجر. والوَخْزُ: الشيء القليل. ووَخَزَهُ الشيبُ، أي خالَطَه.
تاج العروس

الوَخْزُ كالوَعْد : الطَّعْنُ بالرُّمْح وغيره كالخِنْجَر ونَحوِهِ لا يكون نافِذاً وبه فُسِّرَ حديث الطّاعونِ : " فإنَّه وَخْزُ إخوانِكُم منَ الجِنِّ " وفي حديث عمرو بن العاص : " إنَّما هو وَخْزٌ من الشَّيطان " وفي رواية : رِجْزٌ . وقيل : الوَخْزُ : هو الطَّعن النّافِذُ وعليه حَمَل بعضَهم حديثَ الطَّاعون . الوَخْزُ أَيضاً : التَّبزِيغُ . قال أَبو عدنانَ يُقال : بَزَّغَ البيطارُ الحَافِرَ إذا عمَد إلى أَشاعِرِه بمِبْضَعٍ فوَخَزَه به وَخْزاً خفيفاً لا يبلُغُ العَصَبَ فيكونُ دواءً له وأَمّا فَصْدُ عِرْقِ الدَّابَّةِ وإخراجُ الدَّم منه فيقال له : التّوديجُ . وقال خالد بن جَنْبَةَ : وَخَزَ في سَنامِها بمِبْضَعِه . قال : والوَخْزُ كالنَّخْس ويكون من الطَّعن الخفيف الضَّعيفِ . الوَخْزُ : القليل من كلِّ شيءٍ . ويطلَقُ على القليل من الخُضرَة في العِذْق والشِّيْب في الرَّأْس وقال أَبو كاهِلٍ اليَشْكُرِيُّ يَشَبِّه ناقتَه بالعُقاب :

لها أشاريرُ من لحمٍ تُتَمِّرُهُ ... من الثَّعالي ووَخْزٌ منْ أَرانِيهَا الوَخْزُ شيءٌ منه ليس بالكثير . وقال اللِّحيانيُّ : الوَخْزُ : الخَطِيئَةُ . قال الأَزْهَرِيّ : معنى الخَطِيئَة : القليل بين ظَهْرانَيِ الكَثير . وقال ثعلَبٌ : هو الشَّيءُ بعدَ الشَّيءِ قال : وقالوا : هذه أَرضُ بني تَميم وفيها وَخْزٌ من بني عامِرٍ أَي قليلٌ وأَنشد :

سِوَى أَنَّ وَخْزاً مِن كلابِ بنِ مُرَّةٍ ... تَنَزَّوا إلينا من نَقيعَةِ جَابِرِ

من ذلك : الوَخْزُ : الشَّعْرَةُ بعدَ الشَّعرة تشيبُ وباقي الرَّأْسِ أَسْوَدُ يقال : وخَزَه القَتيرُ وَخْزاً ولَهَزَه لَهْزاً بمعنى واحِدٍ إذا شَمِطَ مَواضِعُ من لِحيَته فهو مَوْخُوزٌ وهو مَجازٌ . الوَخْزُ : عمَلُ الوَخِيزِ كأَمير وهو ثَريدُ العَسَلِ نقله الصَّاغانِيّ . يُقال إذا دُعِيَ القَوْمُ إلى طَعامٍ : جاءوا وَخْزاً وَخْزاً أَي أَربعَةً أَرْبَعَةً وإذا جاءوا عُصْبَةً قيل : جاءوا أَفاوِيجَ أَي فَوْجاً فَوْجاً . قاله الليثُ . ومما يُستدرك عليه : الوَخْزُ : ما أَرْطَبَ من البُسْر . والوَخْزُ : الطَّاعونُ نفسُه وبه فُسِّر قول الشَّاعر :

قد أَعجَلَ القومَ عن حاجاتِهم سَفَرٌ ... من وَخْزِ جِنٍّ بأَرضِ الرُّومِ مَذكورِ ويقال : إنِّي لأَجِدُ في يَدي وَخْزاً أَي وجَعاً عن ابن الأَعرابيِّ . والوَخْزُ : المُخالَطَةُ

لسان العرب
الوَخْزُ الشيءُ القليل من الخُضْرَة في العِذْقِ والشيب في الرأْس وقد وَخَزَهُ وَخْزاً وقيل كلُّ قليل وَخْزٌ قال أَبو كاهل اليَشْكُرِيُّ يُشَبِّه ناقته بالعُقابِ لها أَشارِيرُ من لَحْمٍ تُتَمِّرُه من الثَّعالي ووَخْزٌ من أَرانيها الوَخْزُ شيءٌ منه ليس بالكثير قال اللحياني الوَخْزُ الخطيئةُ بعد الخطيئةِ قال أَبو منصور ومعنى الخطيئة القليلُ بين ظَهْرانَيِ الكثير وقال ثعلب هو الشيء بعد الشيء قال وقالوا هذه أَرض بني تميم وفيها وَخْزٌ من بني عامر أَي قليل وأَنشد سِوَى أَنَّ وَخْزاً من كلابِ بن مُرَّةٍ تَنَزَّوْا إلينا من نَقِيعَةِ جابِرِ ووَخَزَه بالرُّمْح والخَنْجَرِ يَخِزُه وَخْزاً طعنه طعناً غير نافذ وقيل هو الطعن النافذ في جنب المطعون وفي الحديث فإِنه وَخْزُ إِخوانكم من الجن الوَخْزُ طَعْنٌ ليس بنافِذٍ وفي حديث عمرو بن العاص وذكر الطاعونَ فقال إِنما هو وَخْزٌ من الشيطان وفي رواية رِجْزٌ أَبو عدنان الطعن الوَخْزُ التَّبْزِيغُ قال التبزيغ والتغزيب واحد غَزَبَ وبَزَغَ يقال بَزَغَ البَيْطارُ الحافِرَ إِذا عَمَدَ إِلى أَشاعره بِمِبْضَع فَوَخَزَه به وَخْزاً خفيفاً لا يبلغ العَصَبَ فيكونُ دَواءً له ومنه قول الطِّرِمَّاح كَبَزْغِ البِيَطْرِ الثَّقْفِ رَهْصَ الكَوادِنِ وأَما فَصْدُ عِرْقِ الدابة وإِخراج الدم منه فيقال له التَّوْدِيجُ يقال وَدِّجْ فَرَسَكَ ووَدِّجْ حمارك قال خالد بن جَنْبَةَ وَخَزَ في سَنامِها بِمِبْضَعِه قال والوَخْزُ كالنَّخْس يكون من الطعن الخفيف الضعيف وقول الشاعر قد أَعْجَلَ القومَ عن حاجاتِهم سَفَرٌ من وَخْزِ جِنٍّ بأَرض الرُّومِ مذكورِ يعني بالوَخْزِ الطاعونَ ههنا ويقال إِني لأَجد في يدي وَخْزاً أَي وجعاً عن ابن الأَعرابي ووَخَزَه الشَّيْبُ أَي خالطه ويقال وَخَزَه القَتِيرُ وَخْزاً ولَهَزَه لَهْزاً بمعنى واحد إِذا شَمَط مواضعَ من لحيته فهو مَوْخُوزٌ قال وإِذا دُعِيَ القومُ إِلى طعام فجاؤُوا أَربعة أَربعة قالوا جاؤُوا وَخْزاً وَخْزاً وإِذا جاؤوا عُصْبة قيل جاؤُوا أَفائج أَي فَوْجاً فَوْجاً قال سليمان بن المغيرة قلت للحسن أَرأَيت التمر والبُسْرَ انْجَمَعَ بينما ؟ قال لا قلت البسر الذي يكون فيه الوَخْزُ قال اقطع ذلك الوَخْزُ القليل من الإِرْطابِ فشبه ما أَرْطَبَ من البُسْر في قلته بالوَخْزِ
الرائد
* وخز يخز: وخزا. 1-ه: طعنه طعنة غير نافذة بإبرة أو نحوها. 2-ه الشيب: خالطه وشابت الشعرة بعد الشعرة وباقي الرأس أسود. 3-عمل «الوخيز»، وهو حلوى بالعسل.
الرائد
* وخز. 1-مص. وخز. 2-وجع: «وخز الضمير». 3-قليل من كل شيء. 4-«جاؤوا وخزا وخزا»: أي أربعة أربعة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: