وصف و معنى و تعريف كلمة يوده:


يوده: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ياء (ي) و واو (و) و دال (د) و هاء (ه) .




معنى و شرح يوده في معاجم اللغة العربية:



يوده

جذر [وده]

  1. وَدَهَ: (فعل)
    • وَدَهْتُ ، أَدِهُ ، دِهْ ، مصدر وَدْهٌ
    • وَدَهَهُ عَنِ الأَمْرِ : رَدَّهُ ، صَدَّهُ ، أَبْعَدَهُ
  2. وَدْه: (اسم)
    • وَدْه : مصدر وَدَهَ
,
  1. وده
    • " الوَدْهُ : فعلٌ مُمات ، وقد وَدِهَ وَدَهاً .
      وأَوْدَهَني عن كذا : صَدَّني .
      اسْتَوْدَهِت الإِبلُ واسْتَيْدَهَتْ ، بالواو والياء ، إِذا اجتمعت وانساقت ، ومنه اسْتِيداهُ الخَصْمِ .
      واسْتَوْدَهَ الخَصْمُ : غُلِبَ وانقادَ ومُلِكَ عليه أَمْرُه ، وكذلك اسْتَيْدَهَ ، وهذه الكلمة يائية وواوية ؛ وأَنشد الأَصمعي لأَبي نُخَيْلَةَ : حتى اتْلأَبُّوا بعدما تَبَدُّدِ ، واسْتَيْدَهُوا للقَرَبِ العَطَوَّدِ أَي انقادوا وذلوا ، وهذا مَثَلٌ ؛ قال المُخَبَّلُ : ورَدُّوا صُدورَ الخَيْلِ حتى تَنَهْنَهَتْ ، إِلى ذي النُّهَى ، واسْتَيْدَهُوا للمُحَلِّمِ يقول : أَطاعوا الذي كان يأْمرهم بالحلم ، وروي : واسْتَيْقَهُوا من الْقاهِ ، وهو الطاعة .
      والوَدْهاءُ : الحَسَنةُ اللونِ في بياضٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. يودوفور
    • يودوفور :-
      ( الكيمياء والصيدلة ) مادّة تتألّف من اليود وعامل مذيب تحرِّر اليود غير المتّحد في محلول .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. يودوفورم
    • يودوفورم :-
      ( الكيمياء والصيدلة ) مركّب يوديّ مصفر يستخدم كمطهِّر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. وَدن
    • ودن - يودن ، ودنا
      1 - ودنت المرأة : ولدت ولدا نحيلا ضعيفا

    المعجم: الرائد



  4. وَدق
    • ودق - ييدق ويودق ، ودقا
      1 - ودقت العين : ظهرت فيها « الودقة »، وهي نقطة حمراء ، أو لحمة تكبر فيها

    المعجم: الرائد

  5. يُوديّ
    • يُوديّ :-
      1 - اسم منسوب إلى يُود .
      2 - محتوٍ على يود أو خاصّ به :- ماء يوديّ .
      • الحمض اليوديّ : ( الكيمياء والصيدلة ) مسحوق بلَّوريّ أبيض أو شفَّاف يستخدم كمطهِّر ومزيل للرَّائحة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أودى
    • أودى / أودى بـ يُودي ، أوْدِ ، إيداءً ، فهو مُودٍ ، والمفعول مُودًى به :-
      أودى الشَّخْصُ
      1 - هلَك .
      2 - خرج منه الوَدْي .
      أودى المَرَضُ بصحَّته : ذهَب بها :- أودى به الموت ، - أودت به الحُمَّى ، - وإنَّما لي يومٌ لستُ سابِقَه ... حتَّى يجيءَ وإنْ أودى به العُمُرُ : ذهب به وطال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. وَدَك


    • ودك - يودك ، ودكا
      1 - ودك الشيء : كان دسما سمينا « ودكت اليد »

    المعجم: الرائد

  8. ودك
    • ودك - يودك
      1 - وداكة . الشيء : كان دسما سمينا

    المعجم: الرائد

  9. ودِكَ
    • ودِكَ يودَك ، وَدَكًا ، فهو وَدِك ووَديك :-
      ودِك الخَروفُ سمِن لحمه :- لحم وَدِك ، - ديكٌ وَديك .
      • ودِكت يدُه : صار بها الودَك ؛ أي دسمُ اللّحم ودُهْنُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. ودَّكَ


    • ودَّكَ يودِّك ، توديكًا ، فهو مُودِّك ، والمفعول مُودَّك :-
      ودَّك الشّيءَ جعل فيه الوَدَك وهو الدَّسَم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. ودي
    • " الدِّيةُ : حَقُّ القَتِيل ، وقد ودَيْتُه وَدْياً .
      الجوهري : الدِّيةُ واحدة الدِّيات ، والهاءُ عوض من الواو ، تقول : ودَيْتُ القَتِيلَ أَدِيةَ ديةً إِذا أَعطيت دَيَتَه ، واتَّدَيْتُ أَي أَخذتُ دِيَتَه ، وإِذا أَمرت منه قلت : دِ فلاناً وللاثنين دِيا ، وللجماعة دُوا فلاناً .
      وفي حديث القسامة : فوَداه من إِبل الصدقة أَي أَعطى دِيَته .
      ومنه الحديث : إِن أَحَبُّوا قادُوا وإِن أَحَبُّوا وادُوا أَي إِن شاؤوا اقتَصُّوا ، وإِن شاؤوا أَخَذوا الدِّية ، وهي مفاعلة من الدية .
      التهذيب : يقال ودى فلان فلاناً إِذا أَدَّى ديته إِلى وليه .
      وأَصل الدِّيَّة وِدْية فحذفت الواو ، كما ، قالوا شِيةٌ من الوَشْي .
      ابن سيده : ودى الفرسُ والحِمارُ وَدْياً أَدْلى ليَبُول أَو ليَضْرِبَ ، قال : وقال بعضهم وَدَى ليبول وأَدْلى ليَضْرب ، زاد الجوهري : ولا تقل أَوْدى ، وقيل : وَدَى قطرَ .
      الأَزهري : الكسائي وَدَأَ الفرسُ يَدَأْ بوزن وَدَعَ يَدَعُ إِذا أَدلى ، قال : وقال أَبو الهيثم هذا وهَمٌ ، ليس في وَدَأَ الفرسُ إِذا أَدْلى همز .
      وقال شمر : وَدى الفَرسُ إِذا أَخرج جُرْدانَه .
      ويقال : وَدى يَدي إِذا انتشر .
      وقال ابن شميل : سمعت أَعرابيّاً يقول إني أَخاف أَن يَدي ، قال : يريد أَن يَنْتَشِرَ ما عندك ، قال : يريد ذكره .
      وقال شمر : وَدى أَي سال ، قال : ومنه الوَدْيُ فيما أُرى لخُروجه وسَيَلانِه ، قال : ومنه الوادي .
      ويقال : ودى الحِمارُ فهو وادٍ إذا أَنْعَظَ ؛ ويقال : وَدَى بمعنى قَطَر منه الماء عند الإِنْعاظِ .
      قال ابن بري : وفي تهذيب غريب المصنف للتبريزي وَدَى وَدْياً أَدْلى ليَبُوكَ ، بالكاف ، قال : وكذلك هو في الغريب .
      ابن سيده : والوَدْيُ والوَدِيُّ ، والتخفيف أَفصح ، الماءُ الرقيقُ الأَبيضُ الذي يَخرج في إِثْرِ البول ، وخصص الأَزهري في هذا الموضع فقال : الماء الذي يخرج أَبيض رقيقاً على إِثر البول من الإِنسان .
      قال ابن الأَنباري : الوَدْيُ الذي يخرج من ذكر الرجل بعد البول إِذا كان قد جامع قبل ذلك أَو نَظَرَ ، يقال منه : وَدى يَدي وأَوْدى يُودي ، والأَول أَجود ؛ قال : والمَذْيُ ما يخرج من ذكر الرجل عند النظر يقال : مَذى يَمْذي وأَمْذى يُمْذي .
      وفي حديث ما ينقض الوضوءَ ذكر الودي ، بسكون الدال وبكسرها وتشديد الياء ، البلَل اللّزِجُ الذي يخرج من الذكر بعد البول ، يقال وَدى ولا يقال أَوْدى ، وقيل : التشديد أَصح وأَفصح من السكون .
      ووَدى الشيءُ وَدْياً : سال ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي للأَغلب : كأَنَّ عِرْقَ أَيْرِه ، إِذا ودى ، حَبْلُ عَجُوزٍ ضَفرَتْ سَبْع قُوى التهذيب : المَذِيُّ والمَنِيُّ والوَدِيُّ مشدداتٌ ، وقيل تخفيف .
      وقال أَبو عبيدة : المَنِيُّ وحده مشدد والآخران مخففان ، قال : ولا أَعلمني سمعت التخفيف في المَنِيّ .
      الفراء : أَمْنى الرجل وأَوْدى وأَمْذى ومَذى وأَدْلى الحِمارُ ، وقال : وَدى يَدي من الوَدْيِ وَدْياً ، ويقال : أَوْدى الحِمارُ في معنى أَدْلى ، وقال : وَدى أَكثر من أَوْدى ، قال : ورأَيت لبعضهم استَوْدى فلان بحَقِّي أَي أَقَرَّ به وعَرَفه ؛ قال أَبو خيرة : ومُمَدَّحٍ بالمَكْرُوماتِ مَدَحْتُه فاهْتَزَّ ، واستَودى بها فحَبان ؟

      ‏ قال : ولا أَعرفه إِلا أَن يكون من الدِّية ، كأَنه جَعل حِباءَه له على مَدْحِه دِيةً لها .
      والوادي : معروف ، وربما اكتفوا بالكسرة عن الياء كما ، قال : قَرْقَرَ قُمْرُ الوادِ بالشاهِقِ ابن سيده : الوادي كل مَفْرَج بين الجبالِ والتِّلال والإِكام ، سمي بذلك لسَيَلانه ، يكون مَسْلَكاً للسيل ومَنْفَذاً ؛ قال أَبو الرُّبَيْس التغلَبيّ : لا صُلْح بَيْنِي ، فاعْلَمُوه ، ولا بَيْنَكُم ما حَمَلَتْ عاتِقي سَيْفِي ، وما كُنَّا بِنَجْدٍ ، وما قَرْقَرَ قُمْرُ الوادِ بالشَّاهِق ؟

      ‏ قال ابن سيده : حذف لأَن الحرف لما ضعف عن تحمل الحركة الزائدة عليه ولم يقدر أَن يَتَحَامَلَ بنفسه دَعا إِلى اخترامه وحذفه ، والجمع الأَوْدِيةُ ، ومثله نادٍ وأَنْدِيةٌ للمَجالس .
      وقال ابن الأَعرابي : الوادِي يجمع أَوْداء على أَفْعالٍ مثل صاحبٍ وأَصْحابٍ ، أَسدية ، وطيء تقول أَوداهٌ على القلب ؛ قال أَبو النجم : وعارَضَتْها ، مِنَ الأَوْداهِ ، أَوْدِيةٌ قَفْرٌ تُجَزِّعُ منها الضَّخْمَ والشعبا (* قوله « شوبهن » كذا في الأصل ، وتقدم في مادة خلف : سوّين ، من التسوية .) واحدتها تَوْدِيةٌ ، وهو اسم كالتَّنْهِيةِ ؛ قال الشاعر : فإِنْ أَوْدَى ثُعالةُ ، ذاتَ يَوْمٍ ، بِتَوْدِيةٍ أُعِدّ لَه ذِيارا وقد وَدَيْتُ الناقةَ بتَوْدِيَتَينِ أَي صَرَرْتُ أَخلافها بهما ، وقد شددت عليها التَّوْدية .
      قال ابن بري :، قال بعضهم أَوْدَى إِذا كان كامِل السِّلاح ؛

      وأَنشد لرؤبة : مُودِينَ يَحْمُونَ السَّبِيلَ السَّابِل ؟

      ‏ قال ابن بري : وهو غلط وليس من أَوْدَى ، وإِنما هو من آدَى إِذا كان ذا أَداةٍ وقُوَّة من السلاح .
      وذي : ابن الأَعرابي : هو الوَذْيُ والوَذِيُّ ، وقد أَوْذَى ووَذِيَ (* قوله « ووذي » كذا ضبط في الأصل بكسر الذال ، ولعله بفتحها كنظائره .
      وهو المَنْيُ والمَنِيُّ .
      وفي الحديث : أَوحَى الله تعالى إِلى موسى ، عليه السلام ، وعلى نبينا ، صلى الله عليه وسلم ، أَمِنْ أَجل دُنْيا دَنِيَّةٍ وشَهْوةٍ وَذِيَّة ؛ قوله : وذِيَّة أَي حقيرة .
      قال ابن السكيت : سمعت غير واحد من الكلابيين يقول أَصْبَحَتْ وليس بها وَحْصةٌ وليس بها وَذْيةٌ أَي بَرْدٌ ، يعني البلاد والأَيام .
      المحكم : ما به وَذْيةٌ إِذا بَرأَ من مرضه أَي ما به داء .
      التهذيب : ابن الأَعرابي ما به وَذيةٌ ، بالتسكين ، وهو مثل حَزَّة ، وقيل : ما به وَذْيةٌ أَي ما به عِلَّةٌ ، وقيل : أَي ما به عَيْبٌ ، وقال : الوُذِيُّ هي الخُدُوش .
      ابن السكيت :، قالت العامرية ما به وَذْيةٌ أَي ليس به جِراحٌ .)"

    المعجم: لسان العرب

  12. ودل
    • وَدَل السِّقاءَ وَدْلاً : مخَضه .

    المعجم: لسان العرب

  13. ودأ
    • " وَدَّأَ الشيءَ : سَوّاه .
      وتَوَدَّأَتْ عليه الأَرضُ : اشتملت ، وقيل تَهَدَّمت وتَكَسَّرت .
      وقال ابن شميل : يقال تَوَدَّأَتْ على فلان الأَرضُ وهو ذَهابُ الرَّجلِ في أَباعد الأَرضِ حتى لا تَدْرِي ما صنَعَ .
      وقد تَوَدَّأَتْ عليه إِذا ماتَ أَيضاً ، وإِن ماتَ في أَهْلِه .
      وأَنشد : فَما أَنا إِلا مِثْلُ مَنْ قَدْ تَوَدَّأْتْ * عليهِ البِلادُ ، غَيْرَ أَنْ لم أَمُتْ بَعْدُ وتَوَدَّأَتْ عليه الأَرض : غَيَّبَتْه وذهَبَتْ به .
      وتَوَدَّأَتْ عليه الأَرضُ أَي اسْتَوَتْ عليه مثلما تَسْتَوِي على الـمَيِّت .
      قال الشاعر : ولِلأَرْضِ كَمْ مِن صالِحٍ قد تَوَدَّأَتْ * عليه ، فَوارَتْه بِلَمَّاعة قَفْرِ وقال الكميت : إِذا وَدَّأَتْنَا الأَرضُ ، إِذ هِيَ وَدَّأَتْ ، * وأَفْرَخَ مِنْ بَيْضِ الأُمورِ مَقُوبُها ودَأَتْنَا الأَرضُ : غَيَّبَتْنا .
      يقال : تَوَدَّأَتْ عليه الأَرضُ ، فهي مُوَدَّأَةٌ .
      قال : وهذا كما قيل أَحْصَنَ ، فهو مُحْصَنٌ ، وأَسْهَبَ ، فهو مُسْهَبٌ ، وأَلْفَجَ ، فهو مُلْفَجٌ .
      قال : وليس في الكلام مثلُها .
      وودَّأْتُ عليه الأَرضَ تَوْدِيئاً : سَوَّيْتُها عليه .
      قال زُهير بن مسعود الضَّبِّي يَرْثي أَخاه أُبَيّاً : أَأُبَيُّ ! إِن تُصْبِحْ رَهِينَ مُوَدَّإِ ، * زَلْخِ الجَوانِبِ ، قَعْرُه مَلْحُودُ وجواب الشرط في البيت الذي بعده ، وهو : فَلَرُبَّ مَكْرُوبٍ كَرَرْتَ ورَاءَه ، * فَطَعَنْتَه ، وبَنُو أَبيه شُهُودُ أَبو عمرو : الـمُوَدَّأَةُ : الـمَهْلَكَةُ والـمَفازَةُ ، وهي في لفظ الـمَفْعُول به .
      وأَنشد شمر للرّاعي : كائِنْ قَطَعْنا إِليكم مِنْ مُوَدَّأَةٍ ، * كأَنَّ أَعْلامَها ، في آلها ، القَزَعُ وقال ابن الأَعرابي : الـمُوَدَّأَةُ ، حُفْرَةُ الـميِّتِ ، والتَّوْدِئَةُ : الدَّفْنُ .
      وأَنشد : لَوْ قَدْ ثَوَيْتَ مُوَدَّأً لرَهِينةٍ ، * زَلْجِ الجَوانِب ، راكِدِ الأَحْجارِ والوَدَأُ : الهلاكُ ، مقصور مهموز .
      وتَوَدَّأَ عليه : أَهلكه .
      ووَدَّأَ فلان بالقومِ تَوْدِئةً .
      وتَوَدَّأَتْ عليَّ وعنِّي الأَخبارُ : انْقَطَعَتْ وتَوارَتْ .
      التهذيب في ترجمة ودي : ودَأَ الفرسُ يَدَأُ ، بوزن وَدَعَ يَدَعُ ، إِذا أَدْلى .
      قال أَبو الهيثم : وهذا وهم ليس في وَدَى الفرسُ ، إِذا أَدْلَى ، همز .
      وقال أَبو مالك : تَوَدَّأْتُ على مالي أَي أَخذْتُه وأَحْرَزْتُه .
      "



    المعجم: لسان العرب

  14. ودن
    • " ودَنَ الشيءَ يَدِنُه وَدْناً ووِداناً ، فهو مَوْدون ووَدِينٌ أَي منقوع ، فاتَّدَنَ : بَلَّهُ فابْتَلَّ ؛ قال الكميت : وراجٍ لِينَ تَغْلِبَ عن شِظَافٍ ، كمُتَّدِنِ الصَّفا حتى يَلِينا (* قوله « حتى يلينا » الذي في التهذيب والصحاح ؛ كيما يلينا ).
      أَي يَبُلُّ الصَّفا لكي يلين .
      قال ابن سيده : هذا قول أَبي عبيد ، قال : وعندي أَنه إِنما فَسَّرَ على المعنى ، وحقيقته أَن المعنى كمثل الصَّفا ، كأَن الصفا جُعلَتْ فيه إِرادةٌ لذلك ؛ وقول الطِّرمّاح : عَقائل رَمْلَةٍ نازَعْنَ منها دُفُوفَ أَقاحِ مَعْهودٍ وَدين ؟

      ‏ قال أَبو منصور : أَراد دُفوفَ رمل أَو كَثيب أَقاح مَعْهودٍ أَي ممطور أَصابه عَهْدٌ من المطر بعد مطر ، وقوله : وَدِين أَي مَوْدُونٍ مبلول من وَدَنْتُه أَدِنُه وَدْناً إِذا بللته .
      وحكى الأَزهري في ترجمة دين ، قال :، قال الليث الدِّينُ من الأَمطار ما تعاهد موضعاً لا يزال يَرُبُّ به ويصيبه ؛

      وأَنشد : دُفُوف أَقاحِ مَعْهُودٍ ودِينِ وقال : هذا خطأٌ ، والواو في وَدِين فاء الفعل ، وهي أَصلية وليست بواو العطف ، قال : ولا يعرف الدِّينُ في باب الأَمطار ، قال : وهذا تصحيف من الليث أَو ممن زاد في كتابه ، وقد ذكرنا ذلك في موضعه .
      الأَزهري : سمعت العرب تقول وَدَنْتُ الجلد إِذا دفنته تحت الثَّرَى ليلين ، فهو مَوْدون .
      وكل شيء بللته فقد ودَنْتَه .
      ووَدنتُ الثوب أَدِنُه وَدْناً إِذا بللته .
      وجاء قوم إِلى بنت الخُسِّ بحجر وقالوا : أَحْذي لنا من هذا نعلاً ، فقالت : دِنُوهُ ؛ قال ابن بري أَي رَطِّبُوه .
      يقال : جاء مطر ودَنَ الصخرَ .
      واتَّدَنَ الشيءُ أَي ابتلّ ، واتَّدَنه أَيضاً : بمعنى بلَّهُ .
      وفي حديث مُصْعَبِ بن عُمير : وعليه قطعة نَمِرَةٍ قد وصلها بإِهاب قد وَدَنه أَي بله بماء ليخضع ويلين .
      يقال : وَدَنْتُ القِدَّ والجلد أَدِنُه إِذا بللته وَدْناً ووِداناً ، فهو مَوْدون .
      وفي حديث ظَبْيانَ : أَن وَجّاً كان لبني إِسرائيل غرسوا وِدانه ؛ أَراد بالوِدانِ مواضع النَّدَى والماء التي تصلح للغِراس .
      ووَدَنُوه بالعصا : لينوه كما يُودَنُ الأَديمُ .
      قال : وحدَّث رجل من بني عقيل ابنه فنَذِر به إِخوته فأَخذوه فوَدَنُوه بالعصا حتى ما يشتكي أَي حتى ما يشكو من الضعف لأَنه لا كلام .
      وروى ابن الأَعرابي : أَن رجلاً من الأَعراب دخل أَبيات قوم فوَدَنُوه بالعصا ؛ كأَنَّ معناه دَقُّوه بالعصا .
      ابن الأَعرابي : التَّوَدُّنُ لينُ الجلد إِذا دبغ ؛ وقوله : ولقد عَجِبتُ لكاعِبٍ مَوْدُونةٍ أَطْرافُها بالحَلْيِ والحِنَّاءِ مَوْدُونةٍ : مُرَطَّبةٍ .
      ودنُوه : رَطَّبوه .
      والوَدْنَةُ : العَرْكَةُ بكلام أَو ضرب .
      والوَدْنُ والوِدانُ : حُسْن القيام على العَرُوس ، وقد ودَنَوها .
      ابن الأَعرابي : أَخذوا في وِدَانِ العروس إِذا عَلَّلُوها بالسَّوِيق والتَّرَفُّه للسِّمَنِ .
      يقال : وَدنوه وأَخذوا في وِدَانهِ ؛

      وأَنشد : بئس الوِدانُ للفَتى العَرُوسِ ، ضَرْبُكَ بالمِنْقار والفُؤُوسِ ووَدَنْتُ العَرُوس والفرسَ وِداناً أَي أَحسنت القيام عليهما .
      التهذيب في ترجمة ورن : ابن الأَعرابي : التَّوَرُّنُ كثرة التَّدَهُّن والنعيم .
      قال أَبو منصور : التَّوَدُّنُ ، بالدال ، أَشبه بهذا المعنى .
      ووَدَنَ الشيءَ وَدْناً وأَوْدَنَه ووَدَّنَه : قصره .
      وودَنْتُه وأَودَنْتُه : نَقَّصته وصَغَّرته ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : مَعي صاحبٌ غيرُ هِلواعَةٍ ، ولا إِمَّعِيّ الهَوَى مُودَن وقال آخر : لما رأَته مُودَناً عِظْيَرَّا ، قالت : أُرِيدُ العُتْعُتَ الذِّفَرَّا العُتْعُت : الرجل الطويل .
      والمُودَنُ والمَوْدُون : القصير العُنُقِ الضَّيِّقُ المَنْكِبين الناقص الخلق ؛ قال بعضهم : مع قصر أَلواح اليدين ؛ وفي التهذيب : مع قصر الأَلواح واليدين .
      وامرأَةٌ مَوْدُونة : قصيرة صغيرة .
      وفي حديث ذي الثُّدَيَّةِ : أَنه كان مَوْدُونَ اليد ، وفي رواية : مُودَنَ اليد ، وفي أُخرى : إِنه لَمُودَنُ اليد أَي ناقص اليد صغيرها .
      قال الكسائي وغيره : المُودَنُ اليد القصير اليد .
      يقال : أَوْدَنْتُ الشيء قصرته .
      قال أَبو عبيد : وفيه لغة أُخرى وَدَنْتُه فهو مَوْدونٌ ؛ قال حسان بن ثابت يذم رجلاً : وأُمُّكَ سَوْداءُ مَوْدُونَةٌ ، كأَنَّ أَنامِلَها الحُنْظُبُ وأَورد الجوهري هذا البيت شاهداً على قوله : وَدَنَتِ المرأَةُ وأَوْدَنَتْ إِذا ولدت ولداً ضاوِيّاً ، والولد مَوْدونٌ ومُودَنٌ ، وأَنشد البيت ؛ وقال آخر : وقد طُلِقَتْ ليلةً كُلَّها ، فجاءت به مُودَناً خَنْفَقِيقا أَي لئيماً .
      ويقال : وَدَنَتِ المرأَة وأَوْدَنَتْ ولدت ولداً قصير العنق واليدين ضيق المنكبين ، وربما كان مع ذلك ضاوِيّاً ، وقيل : المُودَنُ القصير .
      ويقال : وَدَنْت الشيءَ أَي دققته فهو مَوْدونٌ أَي مَدْقوق .
      والمَوْدُونَةُ : دُخَّلَةٌ من الدَّخاخيل قصيرة العنق دقيقة الجُثَّة .
      ومَوْدُون : اسم فرسِ مِسْمَع بن شهاب ، وقيل : فرس شَيْبان بن شِهاب ؛ قال ذو الرمة : ونَحْنُ ، غَدَاةَ بَطْنِ الجِزْعِ ، فِئْنَا بمَوْدُونٍ وفارِسِه جهارَا "

    المعجم: لسان العرب

  15. ودك
    • " الوَدَكُ : الدسم معروف ، وقيل : دَسَمُ اللحمِ ، وَدِكَتْ يدُه وَدَكاً .
      ووَدَّك الشيءَ : جعل فيه الوَدَك .
      ولحم وَدِكٌ ، على النسب : ذو وَدَك .
      وفي حديث الأَضْاحي : ويَحْمِلون منها الوَدَك ؛ هو دَسَم اللحم ودُهنه الذي يستخرج منه ، ووَدَّكْتُه تَوْدِيكاً ، وذلك إذا جعلته في شيء هو والشحم ، أو حِلابةُ السَّمْنِ .
      وشيء وَدِيكٌ ووَدِكٌ ، والدِّكَة : اسم من الوَدَك .
      وقالت امرأة من العرب : كنتُ وَحْمى لِلدِّكَة أي كنت مُشْتَهِيَةً للوَدَك .
      ودجاجة وَدِيكة أي سمينة ، ودِيكٌ وَدِيكٌ .
      ودجاجة وَدِيكٌ ووَدُوك : ذات وَدَكٍ .
      ورجل وادكٌ : سمين ذو وَدَكٍ .
      والوَدِيكة : دقيق يُساط بشحم شبه الخَزيرة .
      الفراء : لقيت منه بناتِ أودَكَ وبنات بَرْحٍ وبنات بِئْسَ ؛ يعني الدَّواهي .
      وقولهم : ما كنت أدري أيّ أوْدَكٍ هو أي أيّ الناس هو .
      ووادِكٌ ووَدُوك ووَدَّاكٌ : أسماء .
      والوَدْكاء : رملة أو موضع ؛ قال ابن أحمر : بانَ الشبابُ وأفْنى ضِعْفَه العُمُرُ ، لله دَرُّكَ أيَّ العَيْشِ تَنْتظِرُ ؟ هل أنتَ طالبُ شيء لَسْتَ مُدْرِكَه ؟ أم هل لقَلْبِكَ عن أُلاَّفِه وطَرُ ؟ أم كنتَ تَعْرِف آياتٍ ؟ فقد جَعَلَتْ أطْلالُ إلْفِك ، بالوَدْكاء ، تَعْتَذِرُ قوله تَعْتَذِرُ أي تَدْرُسُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. ودق
    • " ودَقَ إلى الشيء وَدْقاً ووُدُوقاً : دنا .
      ووَدَق الصيدُ يَدِقُ وَدْقاً إذا دنا منك ؛ قال ذو الرمة : كانَتْ إذا وَدَقَتْ أَمثالُهُنَّ لَهُ ، فبَعْضُهُنَّ عن الآلاف مُشْتَعِبُ

      ويقال : مارَسْنا بني فلان فما وَدَقُوا لنا بشيء أي ما بذلوا ، ومعناه ما قَرَّبوا لنا شيئاً من مأْكول أو مشروب ، يَدِقُون وَدْقاً .
      ووَدَقْتُ إليه : دنوت منه .
      وفي المثل : وَدَق العَيْرُ إلى الماء أي دنا منه ؛ يضرب لمن خضع للشيء بحِرْصه عليه .
      والوَدِيقةُ : حَرُّ نصف النهار ، وقيل : شدة الحر ودُنُوّ حَمْيِ الشمس ؛ قال شمر : سميت وَدِيقة لأنها وَدَقَتْ إلى كل شيء أي وصلت إليه ؛ قال الهذلي أبو المثلم يَرْثي صَخْراً : حامي الحَقِيقةِ نَسَّال الوَدِيقة ، مِعـْ تاق الوَسِيقة ، لا نِكْس ولا وَكِ ؟

      ‏ قال ابن بري : صوابه : لا نِكْس ولا واني ؛ وقبله : آبي الهَضِيمة ، نابٍ بالعَظِيمة ، مِتْلاف الكَرِيمة ، جَلْد غير ثُنْيان ؟

      ‏ قال ابن بري : وأما بيته الذي رَوِيُّه لام فهو قوله : بمَنْسِرٍ مَصِعٍ يَهْدي أَوائِلَه حامِي الحَقيقةِ ، لا وانٍ ولا وَكِل وفي حديث زياد : في يومٍ ذي وَدِيقةٍ أي حر شديد أشد ما يكون من الحر بالظهائر .
      ابن الأَعرابي : يقال فلان يَحْمي الحقيقة ويَنْسُل الوَدِيقةَ ؛ يقال للرجل المُشَمِّر القويّ ، أي يَنْسُل نَسَلاناً في وقت الحر نصف النهار ، وقيل : هو الحَرُّ ما كان ، والأول أَعْرَفُ ، وقيل : هو دَوَمان الشمس في السماء أَي دَورَانها ودنوّها .
      وودَقَ البطنُ : اتسع ودنا من السِّمَنِ .
      وإبل وادِقةُ البُطون والسُّرَر : انْدَلَقَتْ لكثرة شحمها ودنت من الأَرض ؛

      قال : كُوم الذُّرَى وَادِقة سُرَّاتُها والمَوْدِقُ : المَأْتَى للمكان وغيره ، والموضع مَوْدِقٌ ؛ ومنه قول امرئ القيس : دَخَلْتُ على بَيْضاءَ جَمٍّ عِظامُها ، تُعَفِّي بذَيْلِ المِرْطِ ، إذ جِئْتُ مَوْدقي والمَوْدِقُ : مُعْتَرَكُ الشر .
      والمَوْدِق : الحائل بين الشيئين .
      ووَدَقْت به وَدْقاً : استأْنست به .
      والوِداقُ في كل ذات حافر : إرادة الفحل ، وقد وَدَقَتْ تَدِقُ وَدْقاً وودَاقاً ووُدُوقاً وأَوْدَقَتْ ، وهي مُودِق ، واسْتَوْدَقت وهي وَدِيق ووَدُوق .
      يقال : أتان وَدِيقٌ وبغلة ودِيقٌ ، وقد وَدَقَتْ تَدِقُ إذا حَرَصت على الفحل ، وبها وِداقٌ ، وفرس وَدُوق .
      وفي حديث ابن عباس : فتمثل له جبريل على فرس وَدِيقٍ ؛ هي التي تشتهي الفحل ؛ قال ابن بري : ذكر ابن خالويه أوْدَقَتْ فهي وادِقٌ ، ولا يقال مُودِق ولا مُسْتَوْدِق ؛ وشاهد الوِداقِ قول الفرزدق : كأَن رَبيعاً ، من حِماية مِنْقَرٍ ، أَتانٌ دعاها للوِداقِ حِمارُها ابن سيده : وقد يكون الوِداقُ في الظِّباء مثله في الأَتان ؛ حكاه كراع في عبارة ، قال : فلا أَدري أَهو أَصل أم استعمله .
      ووَدَقَ به : أَنِسَ .
      والوَدْقُ : المطر كله شديدهُ وهيّنُه ، وقد وَدَقَ يَدِقُ وَدْقاً أي قَطَر ؛ قال عامر بن جُوَيْن الطائي : فلا مُزْنة ودَقَتْ وَدْقَها ، ولا أَرْضَ أَبْقَلَ إبْقالها ومثله لزيد الخيل : ضَرَبْنَ بِغَمْرةٍ فخَرجْنَ منها ، خُروجَ الوَدْقِ من خَلَلِ السَّحاب ووَدَقَت السماء وأَوْدَقَت .
      ويقال للحَرْب الشديدة : ذاتُ وَدْقَيْنِ ، تُشَبَّهُ بسحابة ذات مطرتين شديدتين .
      ويقولون : سحابة وادِقةٌ ، وقلما يقولون ودَقَتْ تَدِقُ .
      ويقال : سحابة ذات وَدْقَيْن أي مطرتين شديدتين ، وشبه بها الحرب فقيل : حَرْب ذات وَدْقَيْنِ ؛ وفي حديث علي ، رضوان الله عليه : فإنْ هَلَكْتُ فَرَهْنٌ ذِمَّتي لَهُمُ ، بذاتِ وَدْقَيْنِ ، لا يَعْفُو لها أَثَرُ أي حرب شديدة ، وهو من الوَدْق والوِداقِ الحِرْصِ على طلب الفحل لأن الحرب توصف باللّقاح ، وقيل : هو من الوَدْقِ المطر .
      يقال للحرب الشديدة ذاتُ وَدْقَيْنِ ، تشبيهاً بسحاب ذات مطرتين شديدتين ؛ قال أَبو عثمان المازني : لم يصح عندنا أَن علي بن أَبي طالب ، كرم الله وجهه ، تكلم بشيء من الشعر غير هذين البيتين : تِلْكُمْ قُرَيْشٌ تَمنَّاني لتَقْتُلَني ، فلا وَرَبِّك ما بَرُّوا وما ظَفِرُوا فإن هلكتُ فرهنٌ ذِمَّتي لهُمُ ، بذات رَوْقَيْنِ ، لا يعفو لها أَثَر ؟

      ‏ قال : ويقال داهية ذات رَوْقَيْنِ وذات وَدْقين ، إذا كانت عظيمة ؛ قال الكميت : إذا ذات وَدْقَيْنِ هابَ الرُّقا ةُ أَن يَمْسَحوها ، وأَن يَتْفُلوا وقيل : ذات وَدْقَيْنِ من صفة الطعنة .
      والوَدْقة والوَدَقةُ ؛ الفتح عن كراع (* قوله « الفتح عن كراع » عبارة شرح القاموس : بالفتح ، ويحرك ، عن كراع وعليه اقتصر الصاغاني .) نقطة في العين من دم تبقى فيها شَرقة ، وقيل : هي لحمة تعظُم فيها ، وقيل : مرض ‏ ليس ‏ بالرَّمَد تَرِمُ منه الأُذن وتشتد منه حمرة العين ، والجمع وَدَق ؛ قال رؤبة : لا يشْتَكي صُدْغَيْهِ من داء الوَدَقْ وَدِقَتْ عينه ، فهي وَدِقةٌ .
      الأصمعي : يقال في عينه وَدَقة خفيفةٌ إذا كانت فيها بَثْرَةٌ أو نقطة شَرِقة بالدم .
      ويقال : وَدَقَتْ سُرّته تَدِقُ وَدْقاً إذا سالت واسترخت .
      ورجل وادِقُ السُّرَّةِ : شاخصها .
      والوَداقُ والوِدَاقُ : الحديد ؛

      وأَنشد بيت أَبي قيس بن الأَسْلَت : أَحْفَزَها عَنِّي بِذِي رَوْنَقٍ مُهَنَّدٍ ، كالمِلْح ، قَطَّاعِ صَدْقٍ حُسَامٍ وادِقٍ حَدُّه ، ومُجْنَإِ أَسْمَرَ قَرَّاعِ الوادِق : الماضي الضريبة .
      ووَدَقَ السيفُ : حَدَّ ، وأَنشد بيت أبي قيس أَيضاً : وادِقٍ حدُّه ؛ قال ابن سيده : وحكاه أبو عبيد في باب الرماح وقد غلط إنما هو سيف وادِقٌ ؛ وقد روي البيت الأَول : أَكْفَتهُ عَنّي بذي رَوْنَقٍ أَبيضَ ، مثل المِلْح ، قَطّا ؟

      ‏ قال : والدِّرْعُ إنما تُكْفَتُ بالسيف لا بالرمح .
      وإنه لوَادِقُ السِّنَةِ أي كثير النوم في كل مكان ؛ هذه عن اللحياني .
      ووَدْقانُ : موضع .
      أبو عبيد في باب اسْتِخْذاء الرجل وخضوعه واستكانته بعد الإباء : يقال وَدَقَ العَيْرُ إلى الماء ، يقال ذلك للمُسْتَخذي الذي يطلب السَّلام بعد الإباء ، وقال وَدَقَ أي أَحَبَّ وأَراد واشتهى .
      ابن السكيت :، قال أَبو صاعد : يقال وَدِيقةٌ من بَقْل ومن عُشْب ، وحَلُّوا في وَديقةٍ منكَرة .
      "

    المعجم: لسان العرب



  17. ودد
    • " الودُّ : مصدر المودَّة .
      ابن سيده : الودُّ الحُبُّ يكون في جميع مَداخِل الخَيْر ؛ عن أَبي زيد .
      ووَدِدْتُ الشيءَ أَوَدُّ ، وهو من الأُمْنِيَّة ؛ قال الفراء : هذا أَفضل الكلام ؛ وقال بعضهم : وَدَدْتُ ويَفْعَلُ منه يَوَدُّ لا غير ؛ ذكر هذا في قوله تعالى : يَوَدُّ أَحدُهم لو يُعَمّر أَي يتمنى .
      الليث : يقال : وِدُّكَ وَوَدِيدُكَ كما تقول حِبُّكَ وحَبِيبُك .
      الجوهري : الوِدُّ الوَدِيدُ ، والجمع أَوُدٌّ مثل قِدْحٍ وأَقْدُحٍ وذِئْبٍ وأَذْؤُبٍ ؛ وهما يَتَوادّانِ وهم أَوِدّاء .
      ابن سيده : وَدَّ الشيءَ وُدًّا وَوِدًّا وَوَدّاً وَوَدادةً وَوِداداً وَوَداداً ومَوَدَّةً ومَوْدِدةً : أَحَبَّه ؛

      قال : إِنَّ بَنِيَّ لَلئامٌ زَهَدَهْ ، ما ليَ في صُدُورِهْم مِنْ مَوْدِدَِهْ أَراد من مَوَدّة .
      قال سيبويه : جاء المصدر في مَوَدّة على مَفْعَلة ولم يشاكل باب يَوْجَلُ فيمن كسر الجيم لأَن واو يَوْجَلُ قد تعتل بقلبها أَلفاً فأَشبهت واو يَعِدُ فكسروها كما كسروا المَوْعِد ، وإِن اختلف المعنيان ، فكان تغيير ياجَل قلباً وتغيير يَعِدُ حذفاً لكن التغيير يجمعهما .
      وحكى الزجاجي عن الكسائي : ودَدْتُ الرجل ، بالفتح .
      الجوهري : تقول وَدِدْتُ لو تَفْعَل ذلك ووَدِدْتُ لو أَنك تفعل ذلك أَوَدُّ وُدًّا وَوَدًّا وَوَدادةً ، وَوِداداً أَي تمنيت ؛ قال الشاعر : وَدِدْتُ وَِدادةً لو أَنَّ حَظِّي ، من الخُلاَّنِ ، أَنْ لا يَصْرِمُوني ووَدِدْتُ الرجل أَوَدُّه ودًّا إِذا أَحببته .
      والوُدُّ والوَدُّ والوِدُّ : المَوَدَّة ؛ تقول : بودِّي أَن يكون كذا ؛ وأَما قول الشاعر : أَيُّها العائِدُ المُسائِلُ عَنّا ، وبِودِّيكَ لَوْ تَرَى أَكْفاني فإِنما أَشبع كسرة الدال ليستقيم له البيت فصارت ياء .
      وقوله عز وجل : قل لا أَسأَلكم عليه أَجراً إِلا المودَّةَ في القُربى ؛ معناه لا أَسأَلكم أَجراً على تبليغ الرسالة ولكني أُذكركم المودّة في القربى ؛ والمودّةَ منتصبة على استثناء ليس من الأَوّل لأَن المودّة في القربى ليست بأَجر ؛ وأَنشد الفراء في التمني : وددتُ ودادة لو أَن حظ ؟

      ‏ قال : وأَختارُ في معنى التمني : وَدِدْت .
      قال : وسمعت وَدَدْتُ ، بالفتح ، وهي قليلة ؛ قال : وسواء قلت وَدِدْتُ أَو وَدَدْتُ المستقبل منهما أَوَدُّ ويَوَدُّ وتَوَدُّ لا غير ؛ قال أَبو منصور : وأَنكر البصريون ودَدْتُ ، قال : وهو لحن عندهم .
      وقال الزجاج : قد علمنا أَن الكسائي لم يحك ودَدْت إِلا وقد سمعه ولكنه سمعه ممن لا يكون حجة .
      وقرئ : سيجعل لهم الرحمنُ وُدّاً ووَدّاً .
      قال الفراء : وُدًّا في صدور المؤمنين ، قال :، قاله بعض المفسرين .
      ابن الأَنباري : الوَدُودُ في أَسماءِ الله عز وجل ، المحبُّ لعباده ، من قولك وَدِدْت الرجل أَوَدّه ودّاً ووِداداً وَوَداداً .
      قال ابن الأَثير : الودود في أَسماءِ الله تعالى ، فَعُولٌ بمعنى مَفْعُول ، من الودّ المحبة .
      يقال : وددت الرجل إِذا أَحببته ، فالله تعالى مَوْدُود أَي مَحْبوب في قلوب أَوليائه ؛ قال : أَو هو فَعُول بمعنى فاعل أَي يُحبّ عباده الصالحين بمعنى يَرْضى عنهم .
      وفي حديث ابن عمر : أَنّ أَبا هذا كان وُدًّا لعمر ؛ هو على حذف المضاف تقديره كان ذا وُدّ لعمر أَي صديقاً ، وإِن كانت الواو مكسورة فلا يحتاج إِلى حذف فإِن الوِدّ ، بالكسر ، الصديق .
      وفي حديث الحسن : فإِنْ وافَق قول عملاً فآخِه وأَوْدِدْه أَي أَحْبِبْه وصادِقْه ، فأَظهر الإِدغام للأَمر على لغة الحجاز .
      وفي الحديث : عليكم بتعلم العربية فإِنها تدل على المُروءةِ وتزيد في الموَدّةِ ؛ يريد مَوَدَّةَ المشاكلة ؛ ورجل وُدٌّ ومِوَدّ وَوَدُودٌ والأُنثى وَدُودٌ أَيضاً ، والوَدُودُ : المُحِبُّ .
      ابن الأَعرابي : الموَدَّةُ الكتاب .
      قال الله تعالى : تُلْقُون إِليهم بالموَدَّةِ أَي بالكُتُب ؛ وأَما قول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي : وأَعْدَدْتُ للحَرْبِ خَيْفانةً ، جَمُومَ الجِراءِ وَقاحاً وَدُودا ؟

      ‏ قال ابن سيده : معنى قوله وَدُوداً أَنها باذلةٌ ما عندها من الجَرْي ؛ لا يصح قوله ودُوداً إِلا على ذلك لأَن الخيل بهائمُ والبهائم لا ودَّ لها في غير نوعها .
      وتوَدَّدَ إِليه : تحبب .
      وتوَدَّده : اجْتَلَبَ ودَّه ؛ عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : أَقولُ : توَدَّدْني إِذا ما لَقِيتَني بِرِفْقٍ ، ومَعْروفٍ مِن القَوْلِ ناصِعِ وفلان وُدُّكَ ووِدُّكَ وَوَدُّكَ ، بالفتح ، الأَخيرة عن ابن جني ، ووَديدُك وقوم وُدٌّ ووِدادٌ وأَوِدَّاءُ وأَوْدادٌ وأَودٌّ ، بفتح الهمزة وكسر الواو ، وَأَوُدٌّ ؛ قال النابغة : إِني ، كأَني أَرَى النُّعْمانَ خَبَّرَه بعضُ الأَوُدّ حَديثاً ، غيرَ مَكْذوب ؟

      ‏ قال : وذهب أَبو عثمان إِلى أَن أَوُدّاً جمع دَلَّ على واحده أَي أَنه لا واحد له .
      قال : ورواه بعضهم : بعضُ الأَوَدّ ، بفتح الواو ؛ قال : يريد الذي هو أَشدُّ وُدًّا ؛ قال أَبو علي : أَراد الأَوَدِّين الجماعة .
      الجوهري : ورجال وُدَداءُ يستوي فيه المذكر والمؤنث لكونه وصفاً داخلاً على وصف للمبالغة .
      التهذيب : والوَدُّ صَنَم كان لقوم نوح ثم صار لِكلب وكان بِدُومةِ الجندل وكان لقريش صنم يدعونه وُدّاً ، ومنهم من يهمز فيقول أُدٌّ ؛ ومنه سمي عَبدُ وُدٍّ ، ومنه سمي أُدُّ بنُ طابخة ؛ وأُدَد : جد مَعَدِّ بن عدنانَ .
      وقال الفراء : قرأَ أَهل المدينة : ولا تَذَرُنَّ وُدًّا ، بضم الواو ، قال أَبو منصور : أَكثر القرَّاء قرؤوا وَدًّا ، منهم أَبو عمرو وابن كثير وابن عامر وحمزة والكسائي وعاصم ويعقوب الحضرمي ، وقرأَ نافع وُدًّا ، بضم الواو .
      ابن سيده : وَوَدٌّ وَوُدٌّ صنم .
      وحكاه ابن دريد مفتوحاً لا غير .
      وقالوا : عبد وُدّ يعنونه به ، وَوُدٌّ لغة في أُدّ ، وهو وُدُّ بن طابخة ؛ التهذيب : الوَدّ ، بالفتح ، الصنَمُ ؛

      وأَنشد : بِوَدِّكِ ، ما قَوْمي على ما تَرَكْتِهِمْ ، سُلَيْمَى إِذا هَبَّتْ شَمالٌ وَريحُها أَراد بِوَدّكِ (* قوله « أراد بودّك إلخ » كذا بالأصل .) فمن رواه بِوَدّكِ أَراد بحق صنمكِ عليكِ ، ومن ضم أَراد بالمَوَدّة بيني وبينكِ ؛ ومعنى البيت أَيّ شيء وجَدْتِ قومي يا سليمى على تركِكِ إِياهم أَي قد رَضِيتُ بقولك وإِن كنت تاركة لهم فاصدُقي وقولي الحق ؛ قال : ويجوز أَن يكون المعنى أَيّ شيء قومي فاصدقي فقد رضيت قولك وإِن كنت تاركة لقومي .
      ووَدّانُ : وادٍ معروف ؛ قال نصيب : قِفُوا خَبِّرُوني عن سُلَيْمَانَ إِنَّني ، لِمَعْرُوفِه من أَهلِ وَدّانَ ، طالِبُ وَوَدٌّ : جبل معروف ؛ الجوهري : والوَد في قول امرئ القيس : تُظْهِرُ الوَدَّ إِذا ما أَشْجَذَتْ ، وتُوارِيهِ إِذا ما تَعْتَكِرْ (* قوله « تعتكر » يروى أيضاً تشتكر .؟

      ‏ قال ابن دريد : هو اسم جبل .
      ابن سيده وغيره : والوَدُّ الوَتِدُ بلغة تميم ، فإِذا زادوا الياء ، قالوا وتيدٌ ؛ قال ابن سيده : زعم ابن دريد أَنها لغة تميمية ، قال : لا أَدري هل أَراد أَنه لا يغيرها هذا التغيير إِلا بنو تميم أَم هي لغة لتميم غير مغيرة عن وتد .
      الجوهري : الوَدُّ ، بالفتح ، الوَتِدُ في لغة أَهل نجد كأَنهم سكَّنوا التاء فأَدغموها في الدال .
      ومَوَدّةُ : اسم امرأَة ؛ عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : مَوَدّةُ تَهْوى عُمْرَ شَيْخٍ يَسُرُّه لها الموتُ ، قَبْلَ اللَّيْلِ ، لو أَنَّها تَدْري يَخافُ عليها جَفْوةَ الناسِ بَعْدَه ، ولا خَتَنٌ يُرْجَى أَوَدُّ مِنَ القَبْرِ وقيل : إِنها سميت بالموَدّة التي هي المَحبة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يوده في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَدَهَ** - [و د هـ]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** وَدَهْتُ**،** أَدِهُ**،** دِهْ**، مص. وَدْهٌ. "وَدَهَهُ عَنِ الأَمْرِ" : رَدَّهُ، صَدَّهُ، أَبْعَدَهُ.
المعجم الوسيط
ـَ ( يَوَدُّهُ ) وَُِدًّا، ووَُِداداً، ووَدادةً، ومَودّةً: أحبّه. يقال: وَدِدْته. وـ تمنّاه. يقال: وَدِدْت لو تفعل كذا.( وَادَّهُ ) مُوادّة، ووِداداً: حابّه.( تَوَادَّا ): تحابّا.( تَوَدَّدَ ) إليه: تحبَّب. وـ فلاناً: اجتلب وُدَّه.( المَِوَدُّ ): الكثير الحبّ.( المَوَدَّةُ ): المحبّة. وـ الكتاب أو الكُتب. وبه فسِّر ما في التنزيل العزيز: {تُلقون إليهم بالمَوَدّة}.( وَُدٌّ ): صَنَم عبَدَه العرب الجاهليّون.( الوَُِدُّ ): يقال: هو وُدّي: ذو ودِّي ومحبَّتي ( يستوي فيه المفرد وغيره والمذكر وغيره ). ويقال: بوُدِّي لو تزورني: أحبّ ذلك.( الوِدُّ ): المحبّ. وـ الكثير الحبّ. ( ج ) أوِدّ.( الوَدُودُ ): الكثير الحُبّ. ( يستوي فيه المذكر والمؤنث ). وـ اسم من أسماء الله الحُسْنَى، معناه: المحبُّ لعباده الصالحين، أو المحبوب في قلوب أوليائه.( الوَدِيدُ ): المُحِبّ. ( ج ) أوِدّاء، وأوْداد، ووُدَداء، وأوِدّة.
الصحاح في اللغة
اسْتَوْدَهَتِ الإبلُ واسْتَيْدَهَتْ: اجتمعتْ وانساقتْ. واسْتَوْدَهَ الخَصْمُ واسْتَيْدَهَ، أي انقاد وغُلِبَ. قال المُخَبَّلُ: ورَدَّ صدورَ الخيلِ حتَّى تَنَهْنَهوا   إلى ذي النُهى واسْتَيْدَهوا للمُحَلِّمِ يقول: أطاعوا لمن كان يأمرهم بالحلم. ويروى: واسْتَيْقَهوا من القاهِ، وهو الطاعةُ.
لسان العرب
الوَدْهُ فعلٌ مُمات وقد وَدِهَ وَدَهاً وأَوْدَهَني عن كذا صَدَّني اسْتَوْدَهِت الإِبلُ واسْتَيْدَهَتْ بالواو والياء إِذا اجتمعت وانساقت ومنه اسْتِيداهُ الخَصْمِ واسْتَوْدَهَ الخَصْمُ غُلِبَ وانقادَ ومُلِكَ عليه أَمْرُه وكذلك اسْتَيْدَهَ وهذه الكلمة يائية وواوية وأَنشد الأَصمعي لأَبي نُخَيْلَةَ حتى اتْلأَبُّوا بعدما تَبَدُّدِ واسْتَيْدَهُوا للقَرَبِ العَطَوَّدِ أَي انقادوا وذلوا وهذا مَثَلٌ قال المُخَبَّلُ ورَدُّوا صُدورَ الخَيْلِ حتى تَنَهْنَهَتْ إِلى ذي النُّهَى واسْتَيْدَهُوا للمُحَلِّمِ يقول أَطاعوا الذي كان يأْمرهم بالحلم وروي واسْتَيْقَهُوا من الْقاهِ وهو الطاعة والوَدْهاءُ الحَسَنةُ اللونِ في بياضٍ
الرائد
* وده يده: ودها. ه عن الأمر: صده، رده.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: