وصف و معنى و تعريف كلمة يوز:


يوز: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ياء (ي) و واو (و) و زاي (ز) .




معنى و شرح يوز في معاجم اللغة العربية:



يوز

جذر [يوز]

  1. وزَى: (فعل)
    • وزَى ( يَزِي ) وَزْياً
    • وزَى الشيءُ : اجتمع وتقبَّض
    • وزَى الأَمرُ فَلاناً : غاظه
,
  1. وَزَأَ
    • ـ وَزَأَ اللحْمَ : أَيْبَسَه ،
      ـ وَزَأَ القومَ : دَفَعَ بعضَهم عن بعضٍ .
      ـ وَزَّأَ الوِعَاءَ تَوْزِئَةً وتَوْزِيئاً : شَدَّ كَنْزَه ،
      ـ وَزَّأَ القِرْبَةَ : مَلأَها فَتَوَزَّأَتْ ،
      ـ وَزَّأَ النَّاقةُ به : صَرَعَتْهُ ،
      ـ وَزَّأَ فلاناً : حَلَّفَهُ بكلِّ يَمينٍ .
      ـ وَزَأُ : الشَّدِيدُ الخَلْق .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وزأ
    • وزأ - توزئة وتوزيئا
      1 - وزأ الفرس أو الجمل براكبه : صرعه ، رماهارضا . 2 - وزأه : حلفه بكل يمين غليظة . 3 - وزأ الوعاء : ملأه . 4 - وزأ الكيس : شده ، ربطه .

    المعجم: الرائد

  3. تَوَزَّأَ
    • تَوَزَّأَ : امتلأَ رِيًّا .
      و تَوَزَّأَ الإِناءُ : امتلأَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الوَزَي
    • الوَزَي : الرجلُ القصير المُلزَّزُ الخَلْق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَوَزَّأ
    • توزأ - توزؤا
      1 - توزأ : إمتلأ من الشراب . 2 - توزأ الإناء : امتلأ .

    المعجم: الرائد

  6. وزَى
    • وزى - يزي ، وزيا
      1 - وزى الشيء : اجتمع وتقبض . 2 - وزاه الأمر : أغضبه .

    المعجم: الرائد

  7. وَزَأَ
    • وَزَأَ من الطَّعام وَزَأَ َ ( يَزَأُ ) وزْءًا : امتلأَ .
      و وَزَأَ اللَّحمَ : شَوَاهُ فأَيْبَسه .
      و وَزَأَ القومُ القومَ : دفعَ بعضُهم عن بعض في الحرب وغيرها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الوَزَأُ
    • الوَزَأُ : القصيرُ السَّمين الشَّديدُ الخَلْق .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. وَزَّأَتِ
    • وَزَّأَتِ الناقةُ أو الفرسُ ونحوُهما براكبها تَوْزِئةً ، وتوزيئًا : صرعتْه .
      و وَزَّأَتِ فلانًا : حلَّفه بكل يمين .
      و وَزَّأَتِ الإناءَ : ملأَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. وَزَأ
    • وزأ - يزأ ، وزءا
      1 - وزأ اللحم : أيبسه . 2 - وزأ القوم : دافع بعضهم عن بعضهم الآخر . 3 - وزأ القوم : دفع بعضهم عن بعضهم الآخر . 4 - وزأ من الطعام : امتلأ .

    المعجم: الرائد

  11. وزأ
    • " وَزَأْتُ اللحمَ وَزْءاً : أَيْبَسْتُه ، وقيل : شَوَيْتُه فأَيْبَسْتُه .
      والوَزَأُ ، على فَعَل بالتحريك : الشديدُ الخَلْقِ .
      أَبو العباس : الوَزَأُ من الرجالِ ، مهموز ، وأَنشد لبعض بني أَسد : يَطُفْنَ حَوْلَ وَزَإٍ وَزْواز ؟

      ‏ قال : والوَزَأُ : القصير السمين الشديدُ الخَلْقِ .
      وَوَزَّأَتِ الفَرَسُ والناقةُ براكبها تَوْزِئةً : صَرَعَتْه .
      وَوَزَّأْتُ الوِعاءَ تَوْزِئةً وتَوْزِيئاً إِذا شَدَدْتَ كَنْزَه .
      ووَزَّأْتُ الإِناءَ : مَلأْتُه .
      وَوَزَأَ من الطَّعامِ : امْتَلأَ .
      وَتَوَزَّأْتُ : امْتَلأْتُ رِيًّا .
      وَوَزَّأْتُ القربةَ تَوْزِيئاً : مَلأْتُها .
      وقد وَزَّأْتُه : حَلَّفْتُه بيَمينٍ غَليظةٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب



  12. وزي
    • " وزَى الشيءُ يَزِي : اجتَمع وتَقَبَّض .
      والوَزَى : من أَسماءِ الحمار المِصَكِّ الشَّدِيد .
      ابن سيده : الوَزَى الحمار النَّشِيطُ الشديد .
      وحِمارٌ وزًى : مِصكٌّ شديد .
      والوَزى : القًصِيرُ من الرجال الشديد المُلَزَّزُ الخَلْقِ المقتدر ؛ وقال الأَغلب العجلي : قَدْ أَبْصَرَتْ سَجاحِ مِنْ بَعْدِ العَمَى ، تاحَ لها بَعْدَكَ خِنْزابٌ وَزَى مُلَوَّحٌ في العينِ مَجْلُوزُ القَرَا والمُسْتَوْزِي : المُنْتَصِب المُرْتَفِع .
      واسْتَوْزَى الشيءُ : انْتَصَب .
      يقال : ما لي أَراكَ مُسْتَوزِياً أَي مُنتصباً ؛ قال تَمِيم بن مُقْبِل يصف فرساً له : ذَعَرْتُ به العَيْرَ مُسْتَوْزِياً ، شَكِيرُ جَحافِلِه قَدْ كَتِنْ وأَوْزَى ظَهْرَه إِلى الحائط : أَسْنَدَه ؛ وهو معنى قول الهذلي : لَعَمْرُ أَبي عَمْروٍ لَقَدْ ساقَه المَنَى إِلى جَدَثٍ يُوزَى لَه بِالأَهاضِبِ وعَيْرٌ مُسْتَوزٍ : نافِرٌ ؛

      وأَنشد بيت تميم بن مقبل : ذَعرت به العَير مستوزياً وفي النوادر : استوزى في الجبل واستولى أَي أَسْنَد فيه .
      ويقال : أَوْزَيْتُ ظهري إِلى الشيءِ أَسْنَدْته .
      ويقال : أَوْزَيْته أَشْخَصْتُه ونَصَبْتُه ؛

      وأَنشد بيت الهذلي : إِلى جدث يوزى له بالأَهاضب ‏

      يقال : ‏ وَزَى فُلاناً الأَمْرُ أَي غاظَه ، ووَزاه الحَسَدُ ؛ قال يَزِيد بن الحكم : إِذا سافَ مِنْ أَعْيارِ صَيْفٍ مَصامةً ، وزَاهُ نَشِيجٌ ، عِنْدَها ، وشَهِيقُ التهذيب : والوَزَى الطيور ؛ قال أَبو منصور : كأَنها جمع وَزٍّ وهو طَيْرُ الماءِ .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما : نهى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، عن بَيْع النَّخْل حتى يُؤْكَلَ منه وحتى يُوزَنَ .
      قال أَبو البَخْتَرِيّ : فَوازَيْنا العَدُوَّ وصافَفْناهُم ؛ المُوازاةُ : المُقابلة والمُواجَهةُ ، قال : والأَصل فيه الهمزة ، يقال آزَيْته إِذا حاذَيْتَه ؛ قال الجوهري : ولا تقل وازَيْته ، وغيره أَجازه على تخفيف الهمزة وقلبها ، قال : وهذا إِنما يصح إِذا انفتحت وانضم ما قبلها نحو جُؤَن وسُؤَال ، فيصح في المُوازاة ولا يصح في وازينا إِلاَّ أَن يكون قبلها ضمة من كلمة أُخرى كقراءَة أَبي عمرو : السُّفهاءُ ولا إِنَّهم .
      ووَزَأَ اللحمَ وَزْءاً : أَيْبَسَه ، ذكره في الهمزة ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يوز في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

يُوز بالضَّمّ : سِكَّةٌ ببَلْخ نقله الصَّاغانِيّ في التكملة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: