وصف و معنى و تعريف كلمة يوسن:


يوسن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و واو (و) و سين (س) و نون (ن) .




معنى و شرح يوسن في معاجم اللغة العربية:



يوسن

جذر [وسن]

  1. إِيسان: (اسم)
    • إِيسان : مصدر آسَنَ
  2. أَسَنَ: (فعل)
    • أسَنَ يأسُن ، أَسْنًا وأُسُوناً ، فهو آسِن
    • أَسِنَ الماءُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَريحُهُ
    • أُسِنَ فلانٌ : أُغْمِىَ عليه من فساد الهواء
  3. أَسَنَّ: (فعل)
    • أسنَّ يُسنّ ، أسْنِنْ / أسِنَّ ، إسنانًا ، فهو مُسِنّ ، والمفعول مُسَنّ - للمتعدِّي
    • أسنَّ الطِّفلُ : نبتت أسنانُه
    • أسنَّ الرَّجلُ : كبرت سِنُّه ، تقدَّم في العُمْر
    • أسنَّ الرُّمحَ : سنَّه ، ركَّب فيه السِّنان
    • أسنَّ اللهُ سِنَّه : أنْبَتَه
    • أَسَنَّ الماءَ : صَبَّهُ
  4. أَسُنّ: (اسم)

    • أَسُنّ : جمع سِنّ
  5. أَوْسان: (اسم)
    • أَوْسان : جمع وَسَن
  6. أَوسَنَ: (فعل)
    • أَوْسَنَتْهُ البئرُ : جعلته يُغْشَى عليه من نَتْنِها
  7. أَوسَى: (فعل)
    • أَوْسَى رأْسَهُ : وَسَاهُ
  8. أُسُن: (اسم)
    • أُسُن : جمع أَسِينَةُ


  9. أسْن: (اسم)
    • أسْن : مصدر أَسَنَ
  10. أسنُّ: (اسم)
    • اسم تفضيل من أسنَّ
    • : أكبر منه سِنًّا
  11. وَسَن: (اسم)
    • الجمع : أَوْسانٌ
    • الوَسَنُ : الحاجةُ
    • مصدر وسِنَ
    • الوَسَنُ : سِنَة ، نُعاس ، أوّل النَّوم أو ثِقَلُه
  12. وَسَى: (فعل)
    • وَسَى ( يَسِيه ) وَسْيًا
    • وَسَى رأْسَه : حَلَقَه
  13. وَسِن: (اسم)
    • مؤ وَسِنة : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وسِنَ
    • وَسِنٌ : نَاعِسٌ


  14. وَسِن: (اسم)
    • وَسِن : فاعل من وَسِنَ
  15. وَسِنَ: (فعل)
    • وسِنَ يوسَن ، وَسَنًا وسِنَةً ووَسْنةً ، فهو وَسِن ووَسْنانُ ووَسْنانٌ ومِيسانٌ وهي وسِنَةٌ ، ووَسْنَى ، ومِيسانٌ
    • وَسِن الرّجلُ : أخذه النّعاس
    • وَسِنَ النَّائِمُ : اِسْتَيْقَظَ
    • وَسِنَ : غُشِيَ عليه من نَتْنِ البئر [ لغة في أَسَنَ ] فهو وسِنٌ
,
  1. وَسَن
    • وسن - يوسن ، وسنا وسنة ووسنة
      1 - وسن : أخذه النعاس . 2 - وسن : إستيقظ . 3 - وسن : غشي عليه ، أغمي عليه من نتن البئر وفساد رائحتها

    المعجم: الرائد

  2. وسِنَ
    • وسِنَ يوسَن ، وَسَنًا وسِنَةً ووَسْنةً ، فهو وَسِن ووَسْنانُ / وَسْنانٌ :-
      وَسِن الرّجلُ أخذه النّعاس :- وسِن أمامَ التّلفاز .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أسن
    • " الآسِنُ من الماء : مثلُ الآجِن .
      أَسَنَ الماءُ يأْسِنُ ويأْسُنُ أَسْناً وأُسوناً وأَسِنَ ، بالكسر ، يأْسَنُ أَسَناً : تغيَّر غير أَنه شروبٌ ، وفي نسخة : تغيَّرت ريحُه ، ومياهٌ آسانٌ ؛ قال عوْفُ بن الخَرِع : وتشْربُ آسانَ الحِياضِ تَسوفُها ، ولوْ ورَدَتْ ماءَ المُرَيرةِ آجِما أَرادَ آجِناً ، فقلبَ وأَبدلَ .
      التهذيب : أَسَنَ الماءُ يأْسِنُ أَسْناً وأُسوناً ، وهو الذي لا يشربه أَحدٌ من نَتْنِه .
      قال الله تعالى : من ماءٍ غيرِ آسِنٍ ؛ قال الفراء : غير متغيّرٍ وآجِنٍ ، وروى الأَعمش عن شَقِي ؟

      ‏ قال :، قال رجل يقال له نَهيك بن سنان : يا أَبا عبد الرحمن ، أَياءً تجدُ هذه الآية أَم أَلفاً من ماءٍ غيرِ آسِنٍ ؟، قال عبد الله : وقد علمتُ القرآنُ كله غير هذه ، قال : إني أَقرأُ المفصَّل في ركعة واحدة ، فقال عبد الله : كهذِّ الشِّعْر ، قال الشيخ : أَراد غيرَ آسِنٍ أَم ياسِنٍ ، وهي لغة لبعض العرب .
      وفي حديث عمر : أَن قَبيصةَ بن جابر أَتاه فقال : إنِّي دَمَّيْتُ ظَبياً وأَنا مُحْرِم فأَصَبْتُ خُشَشَاءَه فأَسِنَ فمات ؛ قال أَبو عبيد : قوله فأَسِنَ فمات يعني دِيرَ به فأَخذه دُوارٌ ، وهو الغَشْيُ ، ولهذا قيل للرجل إذا دخل بِئراً فاشتدَّت عليه ريحُها حتى يُصيبَه دُوارٌ فيسقط : قد أَسِنَ ؛ وقال زهير : يُغادِرُ القِرْنَ مُصْفرَّا أَنامِلُه ، يميدُ في الرُّمْحِ مَيْدَ المائحِ الأَسِن ؟

      ‏ قال أَبو منصور : هو اليَسِنُ والآَسِنُ ؛ قال : سمعته من غير واحد من العرب مثلَ اليَزَنِيِّ والأَزَنِيّ ، واليَلَنْدَدِ والأَلَنْدَدِ ، ويروى الوَسِن .
      قال ابن بري : أَسِنَ الرجلُ من ريح البئر ، بالكسر ، لا غير .
      قال : والذي في شعره يميل في الرمح مثلَ المائح ، وأَورده الجوهري : قد أَترك القرن ، وصوابه يغادر القرن ، وكذا في شعره لأَنه من صفة الممدوح ؛ وقبله : أَلَمْ ترَ ابنَ سِنانٍ كيفَ فَضَّلَه ، ما يُشْتَرى فيه حَمْدُ الناسِ بالثَّمن ؟

      ‏ قال : وإنّما غلَّط الجوهريّ قولُ الآخر : قد أَتْرُكُ القِرْنَ مُصْفَرّاً أَنامِلُه ، كأَنَّ أَثوابَه مُجَّت بفِرْصاد وأَسِنَ الرجلُ أَسَناً ، فهو أَسِنٌ ، وأَسِنَ يأْسَنُ ووَسِنَ : غُشِيَ عليه من خُبْث ريحِ البئر .
      وأَسِنَ لا غير : استدارَ رأْسُه من ريح تُصيبه .
      أَبو زيد : ركيّة مُوسِنةٌ يَوْسَنُ فيها الإنسانُ وَسَناً ، وهو غَشْيٌ يأْخذه ، وبعضهم يهمز فيقول أَسِن .
      الجوهري : أَسِنَ الرجلُ إذا دخل البئر فأَصابته ريحٌ مُنْتِنة من ريح البئر أَو غير ذلك فغُشِيَ عليه أَو دار رأْسُه ، وأَنشد بيت زهير أَيضاً .
      وتأَسَّنَ الماءُ : تغيّر .
      وتأَّسَّنَ عليّ فلانٌ تأَسناً : اعْتَلَّ وأَبْطَأَ ، ويروى تأَسَّرَ ، بالراء .
      وتأَسَّنَ عَهْدُ فلان ووُدُّه إذا تغيَّر ؛ قال رؤبة : راجَعَه عهداً عن التأّسُّن التهذيب : والأَسينةُ سَيْرٌ واحد من سُيور تُضْفَر جميعُها فتُجعل نِسعاً أَو عِناناً ، وكلُّ قُوَّة من قُوَى الوَتَر أَسِينةٌ ، والجمع أَسائِنُ .
      والأُسونُ : وهي الآسانُ (* قوله « والأسون وهي الآسان أيضاً » هذه الجملة ليست من عبارة التهذيب وهما جمعان لآسن كحمل لا لأسينة ).
      أَيضاً .
      الجوهري : الأُسُن جمع الآسان ، وهي طاقات النِّسْع والحَبْل ؛ عن أَبي عمرو ؛ وأَنشد الفراء لسعد بن زيد مناة : لقد كنتُ أَهْوَى الناقِميَّة حِقْبةً ، وقد جعلَتْ آسانُ وَصْلٍ تَقطَّع ؟

      ‏ قال ابن بري : جعل قُوَى الوصْلِ بمنزلة قُوى الحبْل ، وصواب قول الجوهري أَن يقول : والآسان جمع الأُسُن ، والأُسُنُ جمع أَسينة ، وتجمع أَسينة أَيضاً على أَسائنَ فتصير مثل سفينة وسُفُن وسَفائنَ ، وقيل : الواحد إسْنٌ ، والجمع أُسُونٌ وآسانٌ ؛ قال : وكذا فسر بيت الطرماح : كحلْقومِ القَطاة أُمِرَّ شَزْراً ، كإمْرارِ المُحَدْرَجِ ذي الأُسونِ

      ويقال : أَعطِني إسْناً من عَقَبٍ .
      والإسْنُ : العَقَبةُ ، والجمعُ أُسونٌ ؛ ومنه قوله : ولا أَخا طريدةٍ وإسْنِ وأَسَنَ الرجلُ لأَخيه يأْسِنُه ويأْسُنُه إذا كسَعَه برجلِه .
      أَبو عمرو : الأََسْنُ لُعْبة لهم يسمونها الضَّبْطَة والمَسَّة .
      وآسانُ الرجل : مَذاهبُه وأَخلاقُه ؛ قال ضابئٌ البُرْجُمِيّ في الآسانِ الأَخلاق : وقائلةٍ لا يُبْعِدُ اللهُ ضابئاً ، ولا تبْعَدَنْ آسانه وشمائله والآسانُ والإسانُ : الآثار القديمةُ .
      والأُسُن : بقيَّة الشحم القديم .
      وسَمِنت على أُسُنٍ أَي على أَثارةَ شحم قديم كان قبل ذلك .
      وقال يعقوب : الأُسُنُ الشحمُ القديم والجمع آسانٌ .
      الفراء : إذا أَبقيتَ من شحم الناقة ولحمها بقيةً فاسمُها الأُسُنُ والعُسُنُ ، وجمعها آسانٌ وأَعْسانٌ .
      يقال : سَمِنَت ناقتُه عن أُسُنٍ أَي عن شحمٍ قديم .
      وآسانُ الثّيابِ : ما تقطَّع منها وبَلِيَ .
      يقال : ما بقي من الثوب إلا آسانٌ أَي بقايا ، والواحد أُسُنٌ ؛ قال الشاعر : يا أَخَوَيْنا من تَميمٍ ، عَرِّجا نَسْتَخْبِر الرَّبْعَ كآسانِ الخَلَقْ .
      وهو على آسانٍ من أَبيه أَي مَشابِهَ ، واحدُها أُسُنٌ كعُسُنٍ .
      وقد تأَسَّنَ أَباه إذا تَقَيّله .
      أَبو عمرو : تأَسَّنَ الرجلُ أَباه إذا أَخذ أَخْلاقَه ؛ قال اللحياني : إذا نزَعَ إليه في الشَّبَه .
      يقال : هو على آسانٍ من أَبيه أَي على شَمائلَ من أَبيه وأَخْلاقٍ من أَبيه ، واحدُها أُسُنٌ مثل خُلُقٍ وأَخلاق ؛ قال ابن بري : شاهد تأَسَّنَ الرجلُ أَباه قول بشير الفريري : تأَسَّنَ زيدٌ فِعْلَ عَمْرو وخالدٍ ، أُبُوّة صِدْقٍ من فريرٍ وبُحْتُر .
      وقال ابن الأَعرابي : الأُسُنُ الشبَهُ ، وجمعُه آسانٌ ؛

      وأَنشد : تعْرِفُ ، في أَوْجُهِها البَشائِرِ ، آسانَ كلِّ أَفِقٍ مُشاجِرِ .
      وفي حديث العباس في موت النبي ، صلى الله عليه وسلم :، قال لعُمَرَ خَلِّ بيننا وبين صاحبنا فإنه يأْسَنُ كما يأْسَنُ الناسُ أَي يتغيَّر ، وذلك أَن عمر كان قد ، قال : إن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، لم يَمُتْ ولكنه صَعِقَ كما صَعِقَ موسى ، ومنعهم عن دَفْنِه .
      وما أَسَنَ لذلك يأْسُنُ أَسْناً أَي ما فَطَنَ .
      والتأَسُّنُ : التوهُّم والنِّسْيانُ .
      وأَسَنَ الشيءَ : أَثْبَتَه .
      والمآسِنُ : منابتُ العَرْفجِ .
      وأُسُنٌ : ماءٌ لبني تميم ؛ قال ابن مقبل :، قالت سُلَيْمَى ببَطْنِ القاعِ من أُسُنٍ : لا خَيْرَ في العَيْشِ بعدَ الشَّيْبِ والكِبَر وروي عن ابن عمر : أَنه كان في بيتِه الميْسُوسَنُ ، فقال : أَخْرِجُوه فإنه رِجْسٌ ؛ قال شمر :، قال البكراوي المَيْسُوسَنُ شيء تجعله النساء في الغِسْلة لرؤوسهن .
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. وسن
    • " قال الله تعالى : لا تأْخذه سِنَةٌ ولا نوم ؛ أَي لا يأْخذه نُعاسٌ ولا نوم ، وتأْويله أَنه لا يَغْفُل عن تدبير أَمر الخلق ، تعالى وتَقَدَّسَ .
      والسِّنَةُ : النُّعَاس من غير نوم .
      ورجل وَسْنانُ ونَعْسانُ بمعنى واحد .
      والسِّنَةُ : نُعاسً يبدأْ في الرأْس ، فإِذا صار إِلى القلب فهو نوم .
      وفي الحديث : وتُوقِظ الوَسْنانَ أَي النائم الذي ليس بمُسْتَغْرِقٍ في نومه .
      والوَسَنُ : أَول النوم ، والهاء في السِّنَةِ عوض من الواو المحذوف .
      ابن سيده : السِّنَةُ والوَسْنَةُ والوَسَنُ ثَقْلَةُ النوم ، وقيل : النُّعاس ، وهو أَول النوم .
      وَسِنَ يَوْسَنُ وَسَناً ، فهو وَسِنٌ ووَسْنانُ ومِيسانٌ ، والأَنثى وَسِنَةٌ ووَسْنَى ومِيسانٌ ؛ قال الطِّرْمَّاحُ : كلّ مِكْسالٍ رَقُودِ الضُّحَى ، وَعْثةٍ ، مِيسانِ ليلِ التِّمام واستْتَوْسَنَ مثله .
      وامرأَة مِيسان ، بكسر الميم : كأَن بها سِنَةً من رَزَانَتِها .
      ووَسِنَ فلان إِذا أَخذته سِنَةُ النُّعاس .
      ووَسِنَ الرجلُ ، فهو وَسِنٌ أَي غُشِيَ عليه من نَتْنِ البئر مثل أَسِنَ ، وأَوْسَنته البئرُ ، وهي رَكِيَّةٌ مُوسِنَةٌ ، عن أَبي زيد ، يَوْسَنُ فيها الإِنسانُ وَسَناً ، وهو غَشْيٌ يأْخذه .
      وامرأَة وَسْنَى ووَسْنانةٌ : فاترة الطَّرْفِ ، شبهت بالمرأَة الوَسْنَى من النوم ؛ وقال ابن الرِّقاعِ : وَسْنانُ أَقْصَدَهُ النُّعَاسُ فَرنَّقَتْ في عَيْنهِ سِنَةٌ ، وليس بنائِمِ ففرق بين السِّنَةِ والنوم ، كما ترى ، ووَسِنَ الرجلُ يَوْسَنُ وَسَناً وسِنَةً إِذا نام نومة خفيفة ، فهو وسِنٌ .
      قال أَبو منصور : إِذا ، قالت العرب امرأَة وَسْنَى فالمعنى أَنها كَسْلَى من النَّعْمة ، وقال ابن الأَعرابي : امرأَة مَوْسُونةٌ ، وهي الكَسْلَى ، وقال في موضع آخر : المرأَة الكسلانة .
      ورُزِقَ فلانٌ ما لم يَحْلُمْ به في وسَنِهِ .
      وتوَسَّنَ فلان فلاناً إِذا أَتاه عند النوم ، وقيل : جاءه حين اختلط به الوَسَنُ ؛ قال الطرمّاحُ : أَذاك أَم ناشِطٌ تَوَسَّنَهُ جاري رَذاذٍ ، يَسْتَنُّ مُنْجرِدُهْ ؟ واوْسَنْ يا رجلُ ليلتك ، والأَلف أَلف وصل .
      وتَوَسَّن المرأَة : أَتاها وهي نائمة .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَن رجلاً تَوسَّنَ جارية فجَلَدَهُ وهَمَّ بجَلْدها ، فشهدنا أَنها مكرهة ، أَي تغشَّاها وهي وَسْنَى قهراً أَي نائمة .
      وتوَسَّنَ الفحلُ الناقةَ : تسَنَّمَها .
      وقولهم : توَسَّنَها أَي أَتاها وهي نائمة يريدون به إِتيان الفحل الناقة .
      وفي التهذيب : توَسَّنَ الناقة إِذا أَتاها باركة فضربها ؛ وقال الشاعر يصف سحاباً : بِكْر توَسَّن بالخَمِيلَةِ عُوناً استعار التَّوَسُّنَ للسحاب ؛ وقول أَبي دُوَاد : وغَيْث توَسَّنَ منه الرِّيا حُ ، جُوناً عِشاراً ، وعُوناً ثِقالاً جعل الرِّياحَ تُلْقِحُ السحابَ ، فضرب الجُونَ والعُون لها مثلاً .
      والجُونُ : جمع الجُونةِ ، والعُونُ : جمع العَوَانِ .
      وما لم هَمٌّ ولا وَسَنٌ إِلا ذاك : مثل ما له حَمٌّ ولا سَمٌّ .
      ووَسْنَى : اسم امرأَة ؛ قال الراعي : أَمِنْ آلِ وَسْنَى ، آخرَ الليلِ ، زائرُ ووادي الغُوَيْر ، دوننا ، فالسَّواجِرُ ؟ ومَيْسانُ ، بالفتح : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يوسن في قاموس معاجم اللغة



قاموس معاجم
اسم مؤنث
الوسن هو بدء النعاس وثقل النوم.
اصل اسم وسن: عربي
معجم الغني
**وَسَنٌ** - ج:** أَوْسَانٌ**. [و س ن]. (مص. وَسِنَ). 1. "أَخَذَهُ الوَسَنُ" : النُّعَاسُ. 2. "أَشْبَعَ وَسَنَهُ" : حَاجَتَهُ.


معجم الغني
**وَسِنٌ** - [و س ن] (صِيغَةُ فَعِل). "وَسِنٌ فِي زَاوِيَةِ الغُرْفَةِ": نَاعِسٌ.
معجم الغني
**وَسِنَ** - [و س ن]. (ف: ثلا. لازم).** وَسِنَ**، **يَوْسَنُ**، مص. وَسَنٌ، سِنَةٌ. 1. "وَسِنَ الْمُسَافِرُ" : أَخَذَهُ النَّوْمُ أَوِ اشْتَدَّ نُعَاسُهُ. 2. "وَسِنَ النَّائِمُ" : اِسْتَيْقَظَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسنان / وسنان [ مفرد ] : مؤ وسنى / وسنانة : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من وسن . 2 - فاتر الطرف امرأة وسنى - عيون وسنانة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسن يوسن ، وسنا وسنة ووسنة ، فهو وسن ووسنان / وسنان• وسن الرجل : أخذه النعاس وسن أمام التلفاز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
سنة [ مفرد ] : 1 - مصدر وسن . 2 - غفوة ، نوم قصير ، نعاس يتقدم النوم دبت السنة في الجفون . 3 - غفلة { لا تأخذه سنة ولا نوم } . 4 - ( طب ) حاجة إلى النوم عابرة لكنها لا تقاوم ، وقيل حالة مرضية تتميز بنوبات نوم قصيرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميسان [ مفرد ] • امرأة ميسان : رزينة كأن بها سنة من رزانتها ° هي ميسان الضحى : نئوم الضحى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسن [ مفرد ] : ج أوسان ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وسن . 2 - سنة ، نعاس . 3 - أول النوم أو ثقله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسن [ مفرد ] : مؤ وسنة : صفة مشبهة تدل على الثبوت من وسن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسنة [ مفرد ] : مصدر وسن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسني [ مفرد ] : كثير النعاس .
المعجم الوسيط
ـَ ( يَوْسَنُ ) وَسَناً، وسِنَةً، ووَسْنَةً: أخذ في النّعاس. فهو وسِن، ووَسْنان، ومِيسان. وهي وسِنَة، ووَسْنَى، ومِيسان. وـ غُشِيَ عليه من نتن البئر ( لغة في أسَنَ ). فهو وسِن.( أوْسَنَتْهُ ) البئر: جعلته يُغْشَى عليه من نَتَنِها.( تَوَسَّنَ ) المرأة: أتاها وهي نائمة.( اسْتَوْسَنَ ): وسِن.( السِّنَةُ ): النُّعاس، وهو مبدأ النوم. يقال: أخذته السِّنَة. وـ الغَفْلَة. يقال: هو في سِنَة.( المَوْسُونَةُ ): امرأة موسونة: كسلى.( المِيسَانُ ): امرأة مِيسَان: رزينة، كأنّ بها سِنَة من رزانتها. وهي مِيسان الضُّحَى: نؤوم الضحى.( الوَسَنُ ): الحاجة. يقال: ما هو من همِّي ولا من وسَني. ( ج ) أوسان. ويقال: قضت الإبل أوسانها من الماء: أوطارها وحاجتها.( الوَسْنَى ): امرأة وسنى: فاترة الطَّرْف، كسلى من النعمة.( الوَسَنَى ): الكثير النعاس.( الوَسْنَانَةُ ): يقال: امرأة وَسْنَانَةٌ: فاترة الطَّرْف.( الوَسَنِيُّ ): رجل وسَنِيّ: كثير النعاس.
مختار الصحاح
و س ن : الوَسَنُ و السِّنَةُ النعاس وقد وَسِنَ الرجل بالكسر يوسن وَسَنا فهو وَسْنَانُ و اسْتَوْسَنَ مثله
الصحاح في اللغة
الوَسَنُ:النُعاسُ، والسِنَةُ مثله. وقد وَسِنَ الرجلُ يَوْسَنُ، فهو وَسْنانٌ. واسْتَوْسَنَ مثله. واوْسِنْ يا رَجُلُ لَيْلَتَكَ، والألف ألف وصلٍ. وتقول: ما له هَمٌّ ولا وَسَنٌ إلا ذاك. ووَسِنَ الرجلُ أيضاً فهو وَسِنٌ، أي غُشِيَ عليه من نَتْنِ ريح البئر، مثل أَسِنَ. وأوْسَنَتْهُ البئر. وهي ركيَّةٌ مُوسِنَةٌ. وقولهم: تَوَسَّنَها، أي أتاها وهي نائمة، يريدون به إتيان الفحل الناقة. وامرأةٌ مِيسانٌ، بكسر الميم، كأنَّ بها سِنَةٌ من رَزانتها.
لسان العرب
قال الله تعالى لا تأْخذه سِنَةٌ ولا نوم أَي لا يأْخذه نُعاسٌ ولا نوم وتأْويله أَنه لا يَغْفُل عن تدبير أَمر الخلق تعالى وتَقَدَّسَ والسِّنَةُ النُّعَاس من غير نوم ورجل وَسْنانُ ونَعْسانُ بمعنى واحد والسِّنَةُ نُعاسً يبدأْ في الرأْس فإِذا صار إِلى القلب فهو نوم وفي الحديث وتُوقِظ الوَسْنانَ أَي النائم الذي ليس بمُسْتَغْرِقٍ في نومه والوَسَنُ أَول النوم والهاء في السِّنَةِ عوض من الواو المحذوف ابن سيده السِّنَةُ والوَسْنَةُ والوَسَنُ ثَقْلَةُ النوم وقيل النُّعاس وهو أَول النوم وَسِنَ يَوْسَنُ وَسَناً فهو وَسِنٌ ووَسْنانُ ومِيسانٌ والأَنثى وَسِنَةٌ ووَسْنَى ومِيسانٌ قال الطِّرْمَّاحُ كلّ مِكْسالٍ رَقُودِ الضُّحَى وَعْثةٍ مِيسانِ ليلِ التِّمام واستْتَوْسَنَ مثله وامرأَة مِيسان بكسر الميم كأَن بها سِنَةً من رَزَانَتِها ووَسِنَ فلان إِذا أَخذته سِنَةُ النُّعاس ووَسِنَ الرجلُ فهو وَسِنٌ أَي غُشِيَ عليه من نَتْنِ البئر مثل أَسِنَ وأَوْسَنته البئرُ وهي رَكِيَّةٌ مُوسِنَةٌ عن أَبي زيد يَوْسَنُ فيها الإِنسانُ وَسَناً وهو غَشْيٌ يأْخذه وامرأَة وَسْنَى ووَسْنانةٌ فاترة الطَّرْفِ شبهت بالمرأَة الوَسْنَى من النوم وقال ابن الرِّقاعِ وَسْنانُ أَقْصَدَهُ النُّعَاسُ فَرنَّقَتْ في عَيْنهِ سِنَةٌ وليس بنائِمِ ففرق بين السِّنَةِ والنوم كما ترى ووَسِنَ الرجلُ يَوْسَنُ وَسَناً وسِنَةً إِذا نام نومة خفيفة فهو وسِنٌ قال أَبو منصور إِذا قالت العرب امرأَة وَسْنَى فالمعنى أَنها كَسْلَى من النَّعْمة وقال ابن الأَعرابي امرأَة مَوْسُونةٌ وهي الكَسْلَى وقال في موضع آخر المرأَة الكسلانة ورُزِقَ فلانٌ ما لم يَحْلُمْ به في وسَنِهِ وتوَسَّنَ فلان فلاناً إِذا أَتاه عند النوم وقيل جاءه حين اختلط به الوَسَنُ قال الطرمّاحُ أَذاك أَم ناشِطٌ تَوَسَّنَهُ جاري رَذاذٍ يَسْتَنُّ مُنْجرِدُهْ ؟ واوْسَنْ يا رجلُ ليلتك والأَلف أَلف وصل وتَوَسَّن المرأَة أَتاها وهي نائمة وفي حديث عمر رضي الله عنه أَن رجلاً تَوسَّنَ جارية فجَلَدَهُ وهَمَّ بجَلْدها فشهدنا أَنها مكرهة أَي تغشَّاها وهي وَسْنَى قهراً أَي نائمة وتوَسَّنَ الفحلُ الناقةَ تسَنَّمَها وقولهم توَسَّنَها أَي أَتاها وهي نائمة يريدون به إِتيان الفحل الناقة وفي التهذيب توَسَّنَ الناقة إِذا أَتاها باركة فضربها وقال الشاعر يصف سحاباً بِكْر توَسَّن بالخَمِيلَةِ عُوناً استعار التَّوَسُّنَ للسحاب وقول أَبي دُوَاد وغَيْث توَسَّنَ منه الرِّيا حُ جُوناً عِشاراً وعُوناً ثِقالاً جعل الرِّياحَ تُلْقِحُ السحابَ فضرب الجُونَ والعُون لها مثلاً والجُونُ جمع الجُونةِ والعُونُ جمع العَوَانِ وما لم هَمٌّ ولا وَسَنٌ إِلا ذاك مثل ما له حَمٌّ ولا سَمٌّ ووَسْنَى اسم امرأَة قال الراعي أَمِنْ آلِ وَسْنَى آخرَ الليلِ زائرُ ووادي الغُوَيْر دوننا فالسَّواجِرُ ؟ ومَيْسانُ بالفتح موضع
الرائد
* وسن يوسن: وسنا وسنة ووسنة. 1-أخذه النعاس. 2-إستيقظ. 3-غشي عليه، أغمي عليه من نتن البئر وفساد رائحتها.ا
الرائد
* وسن. ج أوسان. 1-مص. وسن. 2-حاجة. 3-نعاس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: