وصف و معنى و تعريف كلمة يوصى:


يوصى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ياء (ي) و واو (و) و صاد (ص) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح يوصى في معاجم اللغة العربية:



يوصى

جذر [وصى]

  1. أَوصَى: (فعل)
    • أوصى / أوصى إلى / أوصى لـ يُوصي ، أَوْصِ ، إيصاءً ، فهو مُوصٍ ، والمفعول مُوصًى
    • أوْصَى بِتَسْلِيمِ مَكْتَبَتِهِ لِلْخِزَانَةِ الوَطَنِيَّةِ : تَرَكَ وَصِيَّةً يَطْلُبُ فِيهَا ذَلِكَ ،
    • أوْصَى الطَّبِيبُ بِاسْتِعْمَالِ الدَّوَاءِ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ : طَالَبَ
    • أوْصَاهُ بِأنْ يَحْمِلَ إلَيْهِ عِطْراً شَرْقِيّاً : طَلَبَ مِنْهُ
    • أوْصَى بِهِ خَيْراً : طَلَبَ إلَيْهِ أنْ يَعْتَنِيَ بِأمْرِهِ
    • أَوْصَى فلانًا ، وإليه : جعله وصِيَّه ، يتصرَّف في أمره وماله وعياله بعد موته
    • أَوْصَى : دخل في النَّبْت الواصي
  2. وَصِيّ: (اسم)
    • وَصِيّ : جمع وَصِيَّةُ
  3. وَصْي: (اسم)
    • وَصْي : مصدر وصَى
  4. وَصَّى: (فعل)

    • وصَّى / وصَّى إلى / وصَّى لـ يوصِّي ، وصِّ ، توصِيَةً ، فهو مُوَصٍّ ، والمفعول مُوَصًّى - للمتعدِّي
    • وصَّى فلانٌ : ترك وَصِيَّة
    • وَصَّى أَقَارِبَهُ بِوَلَدِهِ : عَهِدَ إِلَيْهِمْ فِيهِ وَكَلَّفَهُمَ بِهِ
    • وَصَّى لَهُ وَالِدُهُ بِأَمْلاَكِهِ : قَرَّرَ أَنْ يُمَلِّكَهُ إِيَّاهَا بَعْدَ وَفَاتِهِ
    • وَصَّى إِلَى أَخِيهِ قَبْلَ مَمَاتِهِ : جَعَلَهُ وَصِيّاً عَلَى أَبْنَائِهِ وَأَمْلاَكِهِ وَمَالِهِ
    • وَصَّى إِلَيْهِ بِالصَّلاَةِ : أَمَرَهُ بِهَا
    • وَصَّى إِليه ، وله بشيءٍ : جعله له
    • وَصَّى فلانًا ، وإليه : عَهِدَ إليه
    • وصَّى فلانًا / وصَّى إلى فلان : أوصاه ؛ جعله وصيًّا على ماله وعياله بعد موته ، عهد إليه
  5. وَصيّ: (اسم)
    • الجمع : أَوصَياءُ ،
    • الوَصِيُّ : من يُوصَى له
    • الوَصِيُّ : قيِّم ؛ مَنْ يُكلَّف شَرْعًا بالقيام على شئون غير الرَّاشدين أو القاصرين بعد موت عائلهم
    • الوَصِيُّ : النباتُ الملتَفُّ
    • الوَصِيّ على العرش : الذي يقوم على شئون المملكة عند عدم بلوغ الملك سِنّ الرُّشد ،
    • مَجْلِس أوصياء : مجموعة من الأشخاص مختارة لتحكم بدلاً من حاكم غائب أو حاكم لم يبلغ سنَّ الرُّشْد
    • وَصِيّ شرعيّ : ( القانون ) وصِيّ مُعيَّن قانونيًّا ، بطريقة قضائيّة
    • وَصِيّ قضائيّ : حارس قضائيّ ، قَيِّم
  6. وصَى: (فعل)
    • وصَى ( يَصِي ) وَصْيًا ، ووُصِيًّا فهو واصٍ
    • وصَى فلان : خسّ رفعه
    • وصَى : اتَّزن بعد خِفة
    • وصَى الشيءُ : وصل
    • وصَى : اتّصل
    • وصَى النَّبْتُ : إِذا اتّصل وكثُر
    • وصَت الأرضُ وَصْيًا ، ووُصِيًّا : اتَّصل نباتُها
    • وصَى الشيءَ بالشيءِ وَصْيًا : وَصَلَهُ به
,
  1. وصي
    • " أَوْصى الرجلَ ووَصَّاه : عَهِدَ إِليه ؛ قال رؤبة : وَصَّانيَ العجاجُ فيما وَصَّني أَراد : فيما وَصَّاني ، فحذف اللام للقافية .
      وأَوْصَيْتُ له بشيءٍ وأَوْصَيْتُ إِليه إِذا جعلتَه وَصِيَّكَ .
      وأَوْصَيْتُه ووَصَّيْته إِيصاء وتَوْصِيةً بمعنى .
      وتَواصي القومُ أَي أَوْصى بعضهم بعضاً .
      وفي الحديث : اسْتَوْصُوا بالنساءِ خيراً فإِنَّهن عندكم عَوانٍ ، والاسم الوَصاةُ والوَصايةُ والوِصايةُ .
      والوصِيَّةُ أَيضاً : ما أَوْصَيْتَ به .
      والوَصِيُّ : الذي يُوصي والذي يُوصى له ، وهو من الأَضداد .
      ابن سيده : الوَصِيُّ المُوصي والمُوصى ، والأُنثى وَصِيٌّ ، وجمعُهما جميعاً أَوْصِياء ، ومن العرب من لا يُثني الوَصِيَّ ولا يجمعه .
      الليث : الوَصاة كالوَصِيَّة ؛

      وأَنشد : أَلا مَنْ مُبْلِغٌ عَني يَزيداً وَصاةً مِنْ أَخي ثِقةٍ وَدُودِ ‏

      يقال : ‏ وَصِيٌّ بَيِّنُ الوَصاية .
      والوَصِيَّةُ : ما أَوْصَيْتَ به ، وسميت وَصِيَّةً لاتصالها بأَمر الميت ، وقيل لعلي ، عليه السلام ، وصِيٌّ لاتصال نَسَبِه وسَبَبه وسَمْته بنسب سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وسَبَبه وسَمْته ؛ قلت : كرَّم الله وجه أَمير المؤمنين عليّ وسلَّم عليه ، هذه صفاته عند السلف الصالح ، رضي الله عنهم ، ويقول فيه غيرهم : لولا دُعابةٌ فيه ؛ وقول كثير : تُخَبِّرُ مَنْ لاقَيْتَ أَنك عائذٌ ، بلِ العائذُ المَحْبُوسُ في سِجْنِ عارِمِ وصِيُّ النبيِّ المصطَفى وابنُ عَمِّهِ ، وفَكَّاكُ أَغْلالٍ وقاضي مَغارِمِ إِنما أَراد ابنَ وَصِيِّ النبي وابنَ ابنِ عمه ، وهو الحسن ابن علي أَو الحسين بن علي ، رضي الله عنهم ، فأَقام الوَصِيُّ مُقامَهما ، أَلا ترى أَن عليّاً ، رضي الله عنه ، لم يكن في سِجْن عارم ولا سُجِنَ قط ؟، قال ابن سيده : أَنبأَنا بذلك أَبو العلاءِ عن أَبي علي الفارسي والأَشهر أَنه محمد بن الحنفية ، رضي الله عنه ، جبَسه عبدُ الله بن الزبير في سجن عارم ، والقصيدة في شعر كثير مشهورة ، والممدوح بها محمد بن الحنفية ، قال : ومثله قول الآخر : صَبِّحْنَ من كاظِمة الحِصْنَ الخَرِبْ ، يَحْمِلْنَ عَبَّاسَ بنَ عبدِ المُطَّلِبْ إِنما أَراد : يحملن ابن عباس ، ويروى : الخُصَّ الخَرِبْ .
      وقوله عز وجل : يُوصِيكم اللهُ في أَولادكم ؛ معناه يَفْرِضُ عليكم لأَن الوَصِيَّةَ من الله إِنما هي فَرْض ، والدليل على ذلك قوله تعالى : ولا تَقْتُلوا النفسَ التي حرَّم اللهُ إِلا بالحقّ ذلكم وَصَّاكم به ؛ وهذا من الفرض المحكم علينا .
      وقوله تعالى : أَتَواصَوا به ؛ قال أَبو منصور : أَي أَوْصى أَوَّلُهم آخرَهم ، والأَلف أَلف استفهام ، ومعناها التوبيخ .
      وتَواصَوْا : أَوْصى بعضهم بعضاً .
      ووصَى الرجلَ وَصْياً : وصَلَه .
      ووَصَى الشيءَ بغيره وَصْياً : وصَلَه .
      أَبو عبيد : وصَيْتُ الشيءَ ووَصَلْته سواء ؛ قال ذو الرمة : نَصِي الليلَ بالأَيَّامِ ، حتى صَلاتُنا مُقاسَمةٌ يَشْتَقُّ أَنْصافَها السَّفْرُ يقول : رجع صلاتُنا من أَربعة إِلى اثنين في أَسفارنا لحال السفر .
      وفلاةٌ واصيةٌ : تتصل بفَلاة أُخرى ؛ قال ذو الرمة : بَيْنَ الرَّجا والرَّجا مِنْ جَنْبِ واصِيةٍ يَهْماء ، خابطُها بالخَوْفِ مَعْكوم ؟

      ‏ قال الأَصمعي : وَصَى الشيءُ يَصي إِذا اتصل ، ووَصاه غيره يَصِيه : وصَله .
      ابن الأَعرابي : الوَصِيُّ النبات المُلْتَفُّ ، وإِذا أَطاع المَرْتَعُ للسائمة فأَصابته رَغَداً قيل أَوْصى لها المرتع يَصي وَصْياً .
      وأَرض واصيةٌ : متصلة النبات إِذا اتَّصل نَبْتها ، وربما ، قالوا تَواصى النبتُ إِذا اتصل ، وهو نبت واصٍ ؛

      وأَنشد ابن بري للراجز : يا رُبَّ شاةٍ شاصِ في رَبْرَبٍ خِماصِ يأْكُلنَ من قُرّاصِ ، وحَمَصِيصٍ واصِ وأَنشد آخر : لها مُوفِدٌ وَفَّاهُ واصٍ كأَنه زَرابِيُّ قَيْلٍ ، قد تُحوميَ ، مُبْهَم المُوفِدُ : السَّنامُ ، والقَيْلُ : المَلِكُ ؛ وقال طرفة : يَرْعَيْنَ وَسْمِيّاً وَصَى نَبْتُه ، فانْطَلَقَ اللوْنُ ودَقَّ الكُشُوحْ يقال منه : أَوْصَيْتُ أَي دخلت في الواصي .
      ووَصَتِ الأَرضُ وَصْياً ووُصِيّاً ووَصاءً ووَصاةً ؛ الأَخيرة نادرة حكاها أَبو حنيفة ، كلُّ ذلك : اتصل نباتُها بعضُه ببعض ، وهي واصِيةٌ ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : أَهْلُ الغِنَى والجُرْدِ والدِّلاصِ والجُودِ ، وصَّاهمْ بذاكَ الواصي أَراد : الجُودِ الواصي أَي المُتَّصِل ؛ يقول : الجُودُ وصّاهم بأَن يُدِيموه أَي الجُود الواصي وصَّاهم بذلك ؛ قال ابن سيده : وقد يكون الواصي هنا اسم الفاعل من أَوْصى ، على حذف الزائد أَو على النسب ، فيكون مَرْفوعَ الموضع بأَوْصَى (* قوله « بأوصى » كذا بالأصل تبعاً للمحكم .) لا مَجرُورَه على أَن يكون نعتاً للجود ، كما يكون في القول الأَول .
      ووَصَيْتُ الشيءَ بكذا وكذا إِذا وصلته به ؛

      وأَنشد بيت ذي الرمة : نَصِي الليلَ بالأَيام والوَصى والوَصيُّ جميعاً : جَرائد النخل التي يُحْزَمُ بها ، وقيل : هي من الفَسِيل خاصة ، وواحدتها وَصاةٌ ووَصِيَّةٌ .
      ويَوَصَّى : طائر قيل هو الباشَقُ ، وقيل : هو الحُرُّ ، عراقية ليست من أَبنية العرب .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. أَوصَى


    • أوصى - إيصاء
      1 - أوصاه بكذا : عهد إليه به . 2 - أوصاه بكذا : أمره به . 3 - أوصى له أو إليه بكذا : جعله له . 4 - أوصاه أو إليه : جعله وصيه . 5 - أوصاه به : جعله يعطف عليه ويعنى بأمره .

    المعجم: الرائد

  2. أوصى
    • أوصى / أوصى إلى / أوصى لـ يُوصي ، أَوْصِ ، إيصاءً ، فهو مُوصٍ ، والمفعول مُوصًى :-
      أوصى فلانًا / أوصى إلى فلان جَعَلَه وَصِيّهُ ، يتصرَّف في أمره وماله وعياله بعد موته ، عَهِد إليه .
      أوصى فلانًا به :
      1 - استعطَفَهُ عليه .
      2 - عهد إليه به .
      • أوصاه بكذا : أمَرَه به وفرضه عليه :- أَوْصاه بالاجتهاد في دروسه ، - أَوْصَى اللهُ الناسَ بفعل الخيرات واجتناب المحرمات ، - {
      • وَأَوْصَانِي بِالصَّلاَةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا } :-? أوصيك بتقوى الله : أحضّك وأحثّك عليها .
      أوصى إليه بكذا / أوصى له بكذا : جعله له يأخذه بعد مَوْته :- أوصى للجمعيَّات الخيريَّة بنصف ثروته ، - { فَمَنْ خَافَ مِنْ مُوصٍ جَنَفًا أَوْ إِثْمًا فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهَِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. تَوَاصٍ
    • [ و ص ي ]. ( مصدر تَوَاصى ). :- التَّوَاصِي بِالصَّبْرِ :- : التَّوْصِيَةُ .

    المعجم: الغني

  4. إيصاء


    • إيصاء :-
      مصدر أوصى / أوصى إلى / أوصى لـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تواصى
    • تواصى يتواصى ، تواصَ ، تَواصيًا ، فهو مُتواصٍ :-
      تواصى القومُ أَوْصى بعضُهم بعضًا أو أمر بعضُهم بعضًا :- { وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ } - { أَتَوَاصَوْا بِهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. استوصى به خيرا
    • أراد الخيرَ له وفعله :- اسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا فَإِنَّهُنَّ عِنْدَكُمْ عَوَانٍ [ حديث ].

    المعجم: عربي عامة

  7. استوصى فلان به
    • قَبِل الوصيَّة به .



    المعجم: عربي عامة

  8. اسْتَوْصَى
    • اسْتَوْصَى به : قَبِلَ الوصَّيةَ به .
      ويقال : استوصى به خيرًا : أَراد الخيرَ له وفعله .
      وفي الحديث : حديث شريف استوصُوا بالنساء خيرًا //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اِسْتَوْصَى
    • [ و ص ي ].( فعل : سداسي لازم متعد بحرف ). اِسْتَوْصَيْتُ ، أَسْتَوْصِي ، اِسْتَوْصِ ، مصدر اِسْتِيصاءٌ .
      1 . :- اِسْتَوْصَى بِهِ :-: قَبِلَ الوَصِيَّةَ بِهِ .
      2 . :- اِسْتَوْصَى بِهِ خَيْراً :- : أَرادَ الخَيْرَ لَهُ وَفَعَلَهُ .
      اِسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْراً ( حديث ).

    المعجم: الغني

  10. أوصى إليه بكذا / أوصى له بكذا
    • جعله له يأخذه بعد مَوْته :- أوصى للجمعيَّات الخيريَّة بنصف ثروته - { فَمَنْ خَافَ مِنْ مُوصٍ جَنَفًا أَوْ إِثْمًا فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهَِ }.

    المعجم: عربي عامة



  11. أوصى فلانا به
    • استعطَفَهُ عليه .

    المعجم: عربي عامة

  12. أوصى فلانا / أوصى إلى فلان
    • جَعَلَه وَصِيّهُ ، يتصرَّف في أمره وماله وعياله بعد موته ، عَهِد إليه .

    المعجم: عربي عامة

  13. أَوْصَى
    • أَوْصَى : دخل في النَّبْت الواصي .
      و أَوْصَى فلانًا ، وإليه : جعله وصِيَّه ، يتصرَّف في أمره وماله وعياله بعد موته .
      و أَوْصَى عهِد إليه .
      و أَوْصَى إليه ، وله بشيءٍ : جعله له .
      و أَوْصَى به فلانًا : استَعطفَه عليه .
      و أَوْصَى فلانًا بالشيءِ : أَمَره به وفرضه عليه .
      يقال : أَوصى اللهُ الناسَ بكذا وكذا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أوْصَى


    • [ و ص ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أوْصَيْتُ ، أُوْصِي ، أَوْصِ ، مصدر إِيصَاءٌ .
      1 . :- أوْصَى بِتَسْلِيمِ مَكْتَبَتِهِ لِلْخِزَانَةِ الوَطَنِيَّةِ :- : تَرَكَ وَصِيَّةً يَطْلُبُ فِيهَا ذَلِكَ .
      2 . :- أوْصَى ابْنَهُ بِأنْ يُحَافِظَ عَلَى عَهْدِهِ :- : أمَرَهُ ، عَهِدَ إلَيْهِ .
      3 . :- أوْصَى الطَّبِيبُ بِاسْتِعْمَالِ الدَّوَاءِ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ :- : طَالَبَ .
      4 . :- أوْصَاهُ بِأنْ يَحْمِلَ إلَيْهِ عِطْراً شَرْقِيّاً :- : طَلَبَ مِنْهُ .
      5 . :- أوْصَى إلَيْهِ بِكُلِّ ثَرْوَتِهِ :- : أقَامَهُ وَصِيّاً مِنْهُ .
      6 . :- أوْصَى بِهِ خَيْراً :- : طَلَبَ إلَيْهِ أنْ يَعْتَنِيَ بِأمْرِهِ .

    المعجم: الغني

  15. استوصى
    • استوصى بـ يستوصِي ، اسْتَوْصِ ، استيصاءً ، فهو مُسْتوصٍ ، والمفعول مُستوصًى به :-
      استوصى فلانٌ به قَبِل الوصيَّة به .
      استوصى به خيرًا : أراد الخيرَ له وفعله :- اسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا فَإِنَّهُنَّ عِنْدَكُمْ عَوَانٍ [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. وصي
    • " أَوْصى الرجلَ ووَصَّاه : عَهِدَ إِليه ؛ قال رؤبة : وَصَّانيَ العجاجُ فيما وَصَّني أَراد : فيما وَصَّاني ، فحذف اللام للقافية .
      وأَوْصَيْتُ له بشيءٍ وأَوْصَيْتُ إِليه إِذا جعلتَه وَصِيَّكَ .
      وأَوْصَيْتُه ووَصَّيْته إِيصاء وتَوْصِيةً بمعنى .
      وتَواصي القومُ أَي أَوْصى بعضهم بعضاً .
      وفي الحديث : اسْتَوْصُوا بالنساءِ خيراً فإِنَّهن عندكم عَوانٍ ، والاسم الوَصاةُ والوَصايةُ والوِصايةُ .
      والوصِيَّةُ أَيضاً : ما أَوْصَيْتَ به .
      والوَصِيُّ : الذي يُوصي والذي يُوصى له ، وهو من الأَضداد .
      ابن سيده : الوَصِيُّ المُوصي والمُوصى ، والأُنثى وَصِيٌّ ، وجمعُهما جميعاً أَوْصِياء ، ومن العرب من لا يُثني الوَصِيَّ ولا يجمعه .
      الليث : الوَصاة كالوَصِيَّة ؛

      وأَنشد : أَلا مَنْ مُبْلِغٌ عَني يَزيداً وَصاةً مِنْ أَخي ثِقةٍ وَدُودِ ‏

      يقال : ‏ وَصِيٌّ بَيِّنُ الوَصاية .
      والوَصِيَّةُ : ما أَوْصَيْتَ به ، وسميت وَصِيَّةً لاتصالها بأَمر الميت ، وقيل لعلي ، عليه السلام ، وصِيٌّ لاتصال نَسَبِه وسَبَبه وسَمْته بنسب سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وسَبَبه وسَمْته ؛ قلت : كرَّم الله وجه أَمير المؤمنين عليّ وسلَّم عليه ، هذه صفاته عند السلف الصالح ، رضي الله عنهم ، ويقول فيه غيرهم : لولا دُعابةٌ فيه ؛ وقول كثير : تُخَبِّرُ مَنْ لاقَيْتَ أَنك عائذٌ ، بلِ العائذُ المَحْبُوسُ في سِجْنِ عارِمِ وصِيُّ النبيِّ المصطَفى وابنُ عَمِّهِ ، وفَكَّاكُ أَغْلالٍ وقاضي مَغارِمِ إِنما أَراد ابنَ وَصِيِّ النبي وابنَ ابنِ عمه ، وهو الحسن ابن علي أَو الحسين بن علي ، رضي الله عنهم ، فأَقام الوَصِيُّ مُقامَهما ، أَلا ترى أَن عليّاً ، رضي الله عنه ، لم يكن في سِجْن عارم ولا سُجِنَ قط ؟، قال ابن سيده : أَنبأَنا بذلك أَبو العلاءِ عن أَبي علي الفارسي والأَشهر أَنه محمد بن الحنفية ، رضي الله عنه ، جبَسه عبدُ الله بن الزبير في سجن عارم ، والقصيدة في شعر كثير مشهورة ، والممدوح بها محمد بن الحنفية ، قال : ومثله قول الآخر : صَبِّحْنَ من كاظِمة الحِصْنَ الخَرِبْ ، يَحْمِلْنَ عَبَّاسَ بنَ عبدِ المُطَّلِبْ إِنما أَراد : يحملن ابن عباس ، ويروى : الخُصَّ الخَرِبْ .
      وقوله عز وجل : يُوصِيكم اللهُ في أَولادكم ؛ معناه يَفْرِضُ عليكم لأَن الوَصِيَّةَ من الله إِنما هي فَرْض ، والدليل على ذلك قوله تعالى : ولا تَقْتُلوا النفسَ التي حرَّم اللهُ إِلا بالحقّ ذلكم وَصَّاكم به ؛ وهذا من الفرض المحكم علينا .
      وقوله تعالى : أَتَواصَوا به ؛ قال أَبو منصور : أَي أَوْصى أَوَّلُهم آخرَهم ، والأَلف أَلف استفهام ، ومعناها التوبيخ .
      وتَواصَوْا : أَوْصى بعضهم بعضاً .
      ووصَى الرجلَ وَصْياً : وصَلَه .
      ووَصَى الشيءَ بغيره وَصْياً : وصَلَه .
      أَبو عبيد : وصَيْتُ الشيءَ ووَصَلْته سواء ؛ قال ذو الرمة : نَصِي الليلَ بالأَيَّامِ ، حتى صَلاتُنا مُقاسَمةٌ يَشْتَقُّ أَنْصافَها السَّفْرُ يقول : رجع صلاتُنا من أَربعة إِلى اثنين في أَسفارنا لحال السفر .
      وفلاةٌ واصيةٌ : تتصل بفَلاة أُخرى ؛ قال ذو الرمة : بَيْنَ الرَّجا والرَّجا مِنْ جَنْبِ واصِيةٍ يَهْماء ، خابطُها بالخَوْفِ مَعْكوم ؟

      ‏ قال الأَصمعي : وَصَى الشيءُ يَصي إِذا اتصل ، ووَصاه غيره يَصِيه : وصَله .
      ابن الأَعرابي : الوَصِيُّ النبات المُلْتَفُّ ، وإِذا أَطاع المَرْتَعُ للسائمة فأَصابته رَغَداً قيل أَوْصى لها المرتع يَصي وَصْياً .
      وأَرض واصيةٌ : متصلة النبات إِذا اتَّصل نَبْتها ، وربما ، قالوا تَواصى النبتُ إِذا اتصل ، وهو نبت واصٍ ؛

      وأَنشد ابن بري للراجز : يا رُبَّ شاةٍ شاصِ في رَبْرَبٍ خِماصِ يأْكُلنَ من قُرّاصِ ، وحَمَصِيصٍ واصِ وأَنشد آخر : لها مُوفِدٌ وَفَّاهُ واصٍ كأَنه زَرابِيُّ قَيْلٍ ، قد تُحوميَ ، مُبْهَم المُوفِدُ : السَّنامُ ، والقَيْلُ : المَلِكُ ؛ وقال طرفة : يَرْعَيْنَ وَسْمِيّاً وَصَى نَبْتُه ، فانْطَلَقَ اللوْنُ ودَقَّ الكُشُوحْ يقال منه : أَوْصَيْتُ أَي دخلت في الواصي .
      ووَصَتِ الأَرضُ وَصْياً ووُصِيّاً ووَصاءً ووَصاةً ؛ الأَخيرة نادرة حكاها أَبو حنيفة ، كلُّ ذلك : اتصل نباتُها بعضُه ببعض ، وهي واصِيةٌ ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : أَهْلُ الغِنَى والجُرْدِ والدِّلاصِ والجُودِ ، وصَّاهمْ بذاكَ الواصي أَراد : الجُودِ الواصي أَي المُتَّصِل ؛ يقول : الجُودُ وصّاهم بأَن يُدِيموه أَي الجُود الواصي وصَّاهم بذلك ؛ قال ابن سيده : وقد يكون الواصي هنا اسم الفاعل من أَوْصى ، على حذف الزائد أَو على النسب ، فيكون مَرْفوعَ الموضع بأَوْصَى (* قوله « بأوصى » كذا بالأصل تبعاً للمحكم .) لا مَجرُورَه على أَن يكون نعتاً للجود ، كما يكون في القول الأَول .
      ووَصَيْتُ الشيءَ بكذا وكذا إِذا وصلته به ؛

      وأَنشد بيت ذي الرمة : نَصِي الليلَ بالأَيام والوَصى والوَصيُّ جميعاً : جَرائد النخل التي يُحْزَمُ بها ، وقيل : هي من الفَسِيل خاصة ، وواحدتها وَصاةٌ ووَصِيَّةٌ .
      ويَوَصَّى : طائر قيل هو الباشَقُ ، وقيل : هو الحُرُّ ، عراقية ليست من أَبنية العرب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يوصى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَصَّى** - [و ص ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَصَّيْتُ**،** أُوَصِّي**،** وَصِّ**، مص. تَوْصِيَةٌ. 1. "وَصَّى أَقَارِبَهُ بِوَلَـدِهِ" : عَهِدَ إِلَيْهِمْ فِيهِ وَكَلَّفَهُمَ بِهِ. "وَصَّانِي بِابْنِهِ". 2. "وَصَّى لَهُ وَالِدُهُ بِأَمْلاَكِهِ" : قَرَّرَ أَنْ يُمَلِّكَهُ إِيَّاهَا بَعْدَ وَفَاتِهِ. 3. "وَصَّى إِلَى أَخِيهِ قَبْلَ مَمَاتِهِ" : جَعَلَهُ وَصِيّاً عَلَى أَبْنَائِهِ وَأَمْلاَكِهِ وَمَالِهِ. 4. "وَصَّى إِلَيْهِ بِالصَّلاَةِ" : أَمَرَهُ بِهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوصى/ أوصى إلى/ أوصى لـ يُوصي، أَوْصِ، إيصاءً، فهو مُوصٍ، والمفعول مُوصًى • أوصى فلانًا/ أوصى إلى فلان: جَعَلَه وَصِيّهُ، يتصرَّف في أمره وماله وعياله بعد موته، عَهِد إليه. • أوصى فلانًا به: 1- استعطَفَهُ عليه. 2- عهد إليه به. • أوصاه بكذا: أمَرَه به وفرضه عليه "أَوْصاه بالاجتهاد في دروسه- أَوْصَى اللهُ الناسَ بفعل الخيرات واجتناب المحرمات- {وَأَوْصَانِي بِالصَّلاَةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا}"| أوصيك بتقوى الله: أحضّك وأحثّك عليها. • أوصى إليه بكذا/ أوصى له بكذا: جعله له يأخذه بعد مَوْته "أوصى للجمعيَّات الخيريَّة بنصف ثروته- {فَمَنْ خَافَ مِنْ مُوصٍ جَنَفًا أَوْ إِثْمًا فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهَِ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوصى بـ يستوصِي، اسْتَوْصِ، استيصاءً، فهو مُسْتوصٍ، والمفعول مُستوصًى به • استوصى فلانٌ به: قَبِل الوصيَّة به. • استوصى به خيرًا: أراد الخيرَ له وفعله "اسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا فَإِنَّهُنَّ عِنْدَكُمْ عَوَانٍ [حديث]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تواصى يتواصى، تواصَ، تَواصيًا، فهو مُتواصٍ • تواصى القومُ: أَوْصى بعضُهم بعضًا أو أمر بعضُهم بعضًا "{وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ}- {أَتَوَاصَوْا بِهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ}".
المعجم الوسيط
فلانٌ ـِ ( يَصِي ) وَصْياً: خَسّ بعد رِفعة. وـ اتَّزن بعد خِفّة. وـ الشيء: وصل. وـ اتَّصل. يقال: وصى النَّبْت، إذا اتَّصل وكثر. وـ الأرضُ وَصْياً، ووُصِيًّا: اتَّصل نباتها. وـ الشيء بالشيء وَصْياً: وصله به. فهو واصٍ.( أَوْصَى ): دخل في النَّبْت الواصي. وـ فلاناً، وإليه: جعله وصِيَّة، يتصرَّف في أمره وماله وعياله بعد موته. وـ عهِد إليه. وـ إليه، وله بشيء: جعله له. وـ به فلاناً: استعطفه عليه. وـ فلاناً بالشيء: أمره به وفرضه عليه. يقال: أوصى الله الناس بكذا وكذا.( وَصَّى ) إليه، وله بشيء: جعله له. وـ فلاناً وإليه: عهد إليه. وـ فلاناً: جعله وصيَّه يتصرَّف في أمره وماله وعياله بعد موته. وـ بالشيء فلاناً: أمره به وفرضه عليه. يقال: وصَّى الله الناس بكذا وكذا.( تَوَاصَى ) القومُ: أوصى بعضهم بعضاً. وـ النَّبْت: اتَّصل.( اسْتَوْصَى ) به: قَبِلَ الوصيَّة به. ويقال: استوصى به خيراً: أراد الخير له وفعله. وفي الحديث: ( استوصوا بالنِّساء خيراً ).( الوَاصِيَةُ ): يقال: فَلاة واصية: تَتَّصل بفلاة أخرى.( الوَصَاةُ ): الوصيَّة. ( ج ) وَصًى. وـ جريدة النخل يُشَدّ به.( الوِصَايَةُ ): الوصيّة. ( ج ) وصايا. وـ الولاية على القاصر.( الوَصِيُّ ): مَن يُوصَى له. وـ من يقوم على شؤون الصغير. ( ومن العرب مَن لا يُثَنِّي ولا يجمع الوَصِيّ ). والأنثى وصيّ أيضاً. ( ج ) أوصياء. وـ النبات الملتفّ.( الوَصِيَّةُ ): ما يُوصَى به. ( ج ) وصايا. وـ جريدة النَّخل يُحزم بها، أو هي من الفسيل خاصّة. ( ج ) وصيّ.
مختار الصحاح
و ص ى : أوْصَى له بشيء وأوصى إليه جعله وَصِيَّةُ والاسم الوِصَايَة بفتح الواو وكسرها و أوْصَاهُ و وَصَّاهُ تَوْصِيَةً بمعنى والاسم الوَصَاة و تَوَاصَى القوم أوصى بعضهم بعضا وفي الحديث { اسْتَوْصُوا بالنساء خيرا فإنهن عندكم عوان }
الصحاح في اللغة
أوْصَيْتُ له بشيء، وأوْصَيْتُ إليه، إذا جعلته وَصِيَّكَ. والاسم الوِصايَةُ والوَصايَةُ. وأوْصَيْتُهُ ووَصَّيْتُهُ أيضاً تَوْصِيَةً بمعنًى. والاسمُ: الوَصاةُ. وتَواصى القوم، أي أوْصى بعضُهم بعضاً. وفي الحديث: "اسْتَوْصوا بالنساء خيراً فإنهنَّ عندكم عَوانٍ". ووَصَيْتُ الشيء بكذا، إذا وصَلْتَهُ. قال ذو الرمَّة: نصي الليلَ بالأيام حتَّى صَلاتُنا   مُقاسَمةٌ يشتقُّ أنْصافَها السَفْرُ وأرضٌ واصِيَةٌ: متَّصلة النبات. وقد وَصَتِ الأرضُ، إذا اتَّصل نبتها. وربَّما قالوا: تَواصى النبتُ، إذا اتَّصل. وهو نبتٌ واصٍ.
لسان العرب
أَوْصى الرجلَ ووَصَّاه عَهِدَ إِليه قال رؤبة وَصَّانيَ العجاجُ فيما وَصَّني أَراد فيما وَصَّاني فحذف اللام للقافية وأَوْصَيْتُ له بشيءٍ وأَوْصَيْتُ إِليه إِذا جعلتَه وَصِيَّكَ وأَوْصَيْتُه ووَصَّيْته إِيصاء وتَوْصِيةً بمعنى وتَواصي القومُ أَي أَوْصى بعضهم بعضاً وفي الحديث اسْتَوْصُوا بالنساءِ خيراً فإِنَّهن عندكم عَوانٍ والاسم الوَصاةُ والوَصايةُ والوِصايةُ والوصِيَّةُ أَيضاً ما أَوْصَيْتَ به والوَصِيُّ الذي يُوصي والذي يُوصى له وهو من الأَضداد ابن سيده الوَصِيُّ المُوصي والمُوصى والأُنثى وَصِيٌّ وجمعُهما جميعاً أَوْصِياء ومن العرب من لا يُثني الوَصِيَّ ولا يجمعه الليث الوَصاة كالوَصِيَّة وأَنشد أَلا مَنْ مُبْلِغٌ عَني يَزيداً وَصاةً مِنْ أَخي ثِقةٍ وَدُودِ يقال وَصِيٌّ بَيِّنُ الوَصاية والوَصِيَّةُ ما أَوْصَيْتَ به وسميت وَصِيَّةً لاتصالها بأَمر الميت وقيل لعلي عليه السلام وصِيٌّ لاتصال نَسَبِه وسَبَبه وسَمْته بنسب سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وسَبَبه وسَمْته قلت كرَّم الله وجه أَمير المؤمنين عليّ وسلَّم عليه هذه صفاته عند السلف الصالح رضي الله عنهم ويقول فيه غيرهم لولا دُعابةٌ فيه وقول كثير تُخَبِّرُ مَنْ لاقَيْتَ أَنك عائذٌ بلِ العائذُ المَحْبُوسُ في سِجْنِ عارِمِ وصِيُّ النبيِّ المصطَفى وابنُ عَمِّهِ وفَكَّاكُ أَغْلالٍ وقاضي مَغارِمِ إِنما أَراد ابنَ وَصِيِّ النبي وابنَ ابنِ عمه وهو الحسن ابن علي أَو الحسين بن علي رضي الله عنهم فأَقام الوَصِيُّ مُقامَهما أَلا ترى أَن عليّاً رضي الله عنه لم يكن في سِجْن عارم ولا سُجِنَ قط ؟ قال ابن سيده أَنبأَنا بذلك أَبو العلاءِ عن أَبي علي الفارسي والأَشهر أَنه محمد بن الحنفية رضي الله عنه جبَسه عبدُ الله بن الزبير في سجن عارم والقصيدة في شعر كثير مشهورة والممدوح بها محمد بن الحنفية قال ومثله قول الآخر صَبِّحْنَ من كاظِمة الحِصْنَ الخَرِبْ يَحْمِلْنَ عَبَّاسَ بنَ عبدِ المُطَّلِبْ إِنما أَراد يحملن ابن عباس ويروى الخُصَّ الخَرِبْ وقوله عز وجل يُوصِيكم اللهُ في أَولادكم معناه يَفْرِضُ عليكم لأَن الوَصِيَّةَ من الله إِنما هي فَرْض والدليل على ذلك قوله تعالى ولا تَقْتُلوا النفسَ التي حرَّم اللهُ إِلا بالحقّ ذلكم وَصَّاكم به وهذا من الفرض المحكم علينا وقوله تعالى أَتَواصَوا به قال أَبو منصور أَي أَوْصى أَوَّلُهم آخرَهم والأَلف أَلف استفهام ومعناها التوبيخ وتَواصَوْا أَوْصى بعضهم بعضاً ووصَى الرجلَ وَصْياً وصَلَه ووَصَى الشيءَ بغيره وَصْياً وصَلَه أَبو عبيد وصَيْتُ الشيءَ ووَصَلْته سواء قال ذو الرمة نَصِي الليلَ بالأَيَّامِ حتى صَلاتُنا مُقاسَمةٌ يَشْتَقُّ أَنْصافَها السَّفْرُ يقول رجع صلاتُنا من أَربعة إِلى اثنين في أَسفارنا لحال السفر وفلاةٌ واصيةٌ تتصل بفَلاة أُخرى قال ذو الرمة بَيْنَ الرَّجا والرَّجا مِنْ جَنْبِ واصِيةٍ يَهْماء خابطُها بالخَوْفِ مَعْكومُ قال الأَصمعي وَصَى الشيءُ يَصي إِذا اتصل ووَصاه غيره يَصِيه وصَله ابن الأَعرابي الوَصِيُّ النبات المُلْتَفُّ وإِذا أَطاع المَرْتَعُ للسائمة فأَصابته رَغَداً قيل أَوْصى لها المرتع يَصي وَصْياً وأَرض واصيةٌ متصلة النبات إِذا اتَّصل نَبْتها وربما قالوا تَواصى النبتُ إِذا اتصل وهو نبت واصٍ وأَنشد ابن بري للراجز يا رُبَّ شاةٍ شاصِ في رَبْرَبٍ خِماصِ يأْكُلنَ من قُرّاصِ وحَمَصِيصٍ واصِ وأَنشد آخر لها مُوفِدٌ وَفَّاهُ واصٍ كأَنه زَرابِيُّ قَيْلٍ قد تُحوميَ مُبْهَم المُوفِدُ السَّنامُ والقَيْلُ المَلِكُ وقال طرفة يَرْعَيْنَ وَسْمِيّاً وَصَى نَبْتُه فانْطَلَقَ اللوْنُ ودَقَّ الكُشُوحْ يقال منه أَوْصَيْتُ أَي دخلت في الواصي ووَصَتِ الأَرضُ وَصْياً ووُصِيّاً ووَصاءً ووَصاةً الأَخيرة نادرة حكاها أَبو حنيفة كلُّ ذلك اتصل نباتُها بعضُه ببعض وهي واصِيةٌ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي أَهْلُ الغِنَى والجُرْدِ والدِّلاصِ والجُودِ وصَّاهمْ بذاكَ الواصي أَراد الجُودِ الواصي أَي المُتَّصِل يقول الجُودُ وصّاهم بأَن يُدِيموه أَي الجُود الواصي وصَّاهم بذلك قال ابن سيده وقد يكون الواصي هنا اسم الفاعل من أَوْصى على حذف الزائد أَو على النسب فيكون مَرْفوعَ الموضع بأَوْصَى ( * قوله « بأوصى » كذا بالأصل تبعاً للمحكم ) لا مَجرُورَه على أَن يكون نعتاً للجود كما يكون في القول الأَول ووَصَيْتُ الشيءَ بكذا وكذا إِذا وصلته به وأَنشد بيت ذي الرمة نَصِي الليلَ بالأَيام والوَصى والوَصيُّ جميعاً جَرائد النخل التي يُحْزَمُ بها وقيل هي من الفَسِيل خاصة وواحدتها وَصاةٌ ووَصِيَّةٌ ويَوَصَّى طائر قيل هو الباشَقُ وقيل هو الحُرُّ عراقية ليست من أَبنية العرب( وطي ) وَطِيتُهُ وَطْأً لغة في وَطِئْتُهُ
الرائد
* وصى يصي: وصيا. (وصي) 1-خس وحقر بعد سيادة. 2-إتزن بعد خفة. 3-به الشيء: اتصل. 4-الشيء بآخر: وصله به.
الرائد
* وصى يصي: وصيا ووصيا ووصاءة. (وصي) 1-المكان: اتصل نباته وكثر. 2-النبات: اتصل وكثر.
الرائد
* وصى توصية. (وصي) 1-ه بكذا: عهد إليه به. 2-ه بكذا: أوعز إليه به. 3-له بكذا: ملكه إياه بعد موته. 4-إليه: جعله وصيا يتصرف في ماله وأطفاله بعد موته. 5-إليه بالصلاة: أمره بها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: