وصف و معنى و تعريف كلمة يوطط:


يوطط: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على ياء (ي) و واو (و) و طاء (ط) و طاء (ط) .




معنى و شرح يوطط في معاجم اللغة العربية:



يوطط

جذر [وطط]

  1. اِستَوَط: (فعل)
    • اسْتَوَط الأمرُ: اختلط واضطرب
  2. وَطوَطَ: (فعل)
    • وَطْوَط، يُوَطْوِطُ، مصدر وَطْوَطَةٌ
    • وَطْوَطَ الرَّجُلُ : ضَعُفَ
    • وَطْوَطَ الْمُتَكَلِّمُ : قَارَبَ كَلامَهُ
  3. توطَّأَ: (فعل)
    • توطَّأَ يتوطّأ ، توطُّؤًا ، فهو مُتوطِّئ ، والمفعول مُتوطَّأ - للمتعدِّي
    • توطَّأ الشَّيءَ برِجْلِه: داسَهُ
    • تَوَطَّأَ المتنَازعانِ عَلَى الأمْرِ : تَوَاطَّأَ، وَطْؤُهُ، وَافَقَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ عَلَيْهِ، تَوَافَقَا
  4. اِستوطأَ: (فعل)
    • استوطأَ يستوطئ ، استيطاءً ، فهو مُستوطِئ ، والمفعول مُستَوطأ
    • اسْتَوَّطَأَ الشيءَ: وجده وطيئًا
    • استوطأ الطَّريقَ: وجده ممهَّدًا


  5. وَطواطة: (اسم)
    • الوَطْوَاطَةُ : التي تقاربُ كلامَها
    • الوَطْوَاطَةُ: الصَّيَّاحة
  6. استوطأ الشّيء:
    • وجَدهُ وطيئًا ''استوطأ فِراشَه- استوطأ قدر أخيه ومكانتَه- استوطأ الطَّريقَ.
  7. استوطأ الطَّريقَ:
    • وجده ممهَّدًا.
  8. تَوَطَّأَ الزُّهُورَ بِرِجْلِهِ:
    • دَاسَهَا. تَوَطَّؤُوهُ بِالأقْدَامِ حَتَّى قَتَلُوهُ.
  9. تَوَطَّأَ المتنَازعانِ عَلَى الأمْرِ:
    • تَوَاطَّأَ، وَطْؤُهُ، وَافَقَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ عَلَيْهِ، تَوَافَقَا.
  10. توطَّأ الشَّيءَ برِجْلِه:


    • داسَهُ.
  11. توطّأ الرّجلان:
    • توافقا.
  12. وَطْوَطَ الْمُتَكَلِّمُ:
    • قَارَبَ كَلامَهُ.
  13. وَطْوَطَ الرَّجُلُ:
    • ضَعُفَ.
  14. الوطوطة: (اسم)
    • صوت الجبان ؛ صوت الخطاف ؛ صوت صياح الطفل باكيا
  15. وطّ الوطواط:
    • صاح.
  16. وَطَّ : (فعل)


    • وَطَّ يَوُطّ ، اوْطُطْ / وُطَّ ، وَطًّا ، فهو واطّ
    • وطَّ الوطواطُ :صاح
  17. وَطْوَطَة : (اسم)
    • وَطْوَطَة : مصدر وَطوَطَ
  18. وَطواط : (اسم)
    • الجمع : وطَاوِطُ و وطاويطُ
    • الوَطْواطُ : (الحيوان) خُفّاش؛ جنس حيوان لبُون من فصيلة الخفاشيّات، ورتبة مجنّحات الأيدي، موطنه البلاد المعتدلة الحرارة، جسمه ربع القدّ، يشبه الفأرة، عيناه مستديرتان يحجبهما الهُدْب والوَبر، وهما صغيرتان جدًّا، يألف البيوت والمغاور والكهوف ويعيش جماعات، يطير في الليل ويغتذي بالحشرات أو بالثمر وهو بالإجمال نافع، لأنه يلتهم الهوامّ والحشرات
    • رَجُلٌ وَطْوَاطٌ: جَبَانٌ، ضَعِيفٌ، ضَعِيفُ الرَّأْيِ
    • الوَطْواطُ: الذي يُقاربُ كلامَه
    • الوَطْواطُ :الصَّيَّاحُ
  19. وطّأَ : (فعل)
    • وطَّأَ / وطَّأَ في يوطِّئ ، تَوْطِئةً ، فهو مُوطِّئ ، والمفعول مُوطَّأ
    • وطَّأ الفِراشَ/ وطَّأ الأمرَ: لَيَّنَهُ، هَيَّأَهُ ، سَهَّلَهُ، مَهَّدَهُ
    • وَطَّأَ العُشْبَ : دَاسَهُ بِرِجْلِهِ
    • وطَّأ الموضعَ: صيَّره وطيئًا، خفضه وطّأ جِدَارًا
    • وطَّأ الشِّعْرَ/ وطَّأ في الشِّعْر: أوطأه؛ كرَّر القافية فيه لفظًا ومعنًى
    • وَطَّأَ لِلْمَوْضُوعِ : مَهَّدَ لَهُ
  20. وَطَّنَ : (فعل)
    • وطَّنَ / وطَّنَ بـ يوطِّن ، تَوْطينًا ، فهو مُوَطِّن ، والمفعول مُوَطَّن
    • وَطَّن فلانًا :أنزله سكنًا يُقيم فيه
    • وَطَّن البدوَ: نقلهم من حال البداوة والتِّرحال إلى الإقامة الدَّائمة، حضَّرهم
    • وطَّنَ نباتًا أو حيوانًا: طبَّعه، ألّفه على بيئة جديدة
    • وطَّن نفسَه على الأمر/ وطَّن نفسَه للأمر: حَمَلها عليه وهيَّأها لفعله
    • وطَّن الشَّخصُ بالبلد: اتّخذه مَحلاًّ وسكنًا يُقيم فيه
  21. وطَأَ : (فعل)
    • وطَأَ يطَأ ، طَأْ ، وَطْئًا ، فهو وَاطئ ، والمفعول مَوْطوء
    • وطَأ المكانَ :سهَّله وهيَّأهُ
  22. أَوطَنَ : (فعل)


    • أوطنَ / أوطنَ بـ يُوطن ، إيطانًا ، فهو مُوطِن ، والمفعول مُوطَن
    • أوْطَنَ البلدَ: اتَّخَذَه وطنًا
    • أوْطَنَ نفسَه على كذا: مهَّدها له ورضَّاها به
    • أوْطَنَ بِالِبلادِ : أقَامَ بِهَا
    • أوْطَنَ بَلَداً : اِتَّخَذَهُ وَطَناً
    • أوْطَنَ نَفْسَهُ عَلَى حُبِّ الخَيْرِ : مَهَّدَهَا لَهُ وَرَضَّاها بِهِ
  23. توَطوَطَ : (فعل)
    • توَطْوَطَ الصبيُّ: صَاحَ باكيًا
  24. سَوْط : (اسم)
    • سَوْط : مصدر ساطَ
  25. سَوَّطَ : (فعل)
    • سَوَّطْتُ، أُسَوِّطُ، سَوِّطْ، مصدر تَسْويطٌ
    • سَوَّط الشيءَ: سَاطَه
    • سَوَّطَ الكُرَّاثُ : أَخْرَجَ سَوْطَهُ أَوْ سِياطَهُ، أَيْ قُضْبانَهُ
    • سَوَّطَ الأَمْرَ أَوِ الرَّأْيَ وَفِيهِ : خَلَّطَ فيهِ
    • سَوَّطَ القِدْرَ : حَرَّكَها بِعُودٍ أَو مِغْرَفَةٍ لِيَخْتَلِطَ ما فيها
    • سَوَّطَ الحَرْبَ : باشَرَها
,
  1. وطط
    • "الوَطْواطُ: الضعيف الجَبان من الرجال.
      والوَطْواطُ: الخُفّاش؛ قال:كأَنَّ برُفْغَيْها سُلُوخَ الوَطاوِط أَراد سلوخ الوَطاوِيط فحذف الياء للضرورة كما، قال: وتَجَمَّعَ المتفرِّقُو ن من الفَراعِلِ والعَسابِرْ أَراد العسابِير، وهو ولد الضبُع من الذئب.
      وقال كراع: جمعُ الوَطْواطِ وطاوِيطُ ووطاوِطُ، فأَما وطاوِيطُ فهو القياس، وأَما الوَطاوِط فهو جمع مُوَطْوِط، ولا يكون جمع وَطْواط لأَن الأَلف إِذا كانت رابعة في الواحد تثبت الياء في الجمع إِلا أَن يضطرّ شاعر كما بيَّنَّا.
      وقال ابن الأَعرابي: جمع الوطواط الوُطُطُ.
      والوُطُطُ: الضَّعْفَى العُقولِ والأَبدانِ من الرجال، الواحد وَطْواط؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرمة يهجو امرأَ القيس: إِنّي إِذا ما عَجَرَ الوَطْواطُ،وكثُر الهِياطُ والمِياطُ، والتَفَّ عند العَرَكِ الخِلاطُ،لا يُتَشَكَّى مِنِّيَ السِّقاطُ،إِن امْرَأَ القَيْسِ هُم الأَنْباطُ زُرْقٌ، إِذا لاقَيْتَهم، سِناطُ ليس لَهم في نَسَبٍ رِباطُ،ولا إِلى حَبْلِ الهُدى صِراطُ،فالسَّبُّ والعارُ بهم مُلْتاطُ وأَنشد لآخر: فَداكَها دَوْكاً على الصِّراطِ،ليس كَدوْكِ بَعْلِها الوَطْواطِ وقال النضر: الوَطواط الرجل الضعيفُ العقلِ والرأْي.
      والوَطْواط: الخُفّاش، وأَهل الشام يسمونه السّرْوَعَ وهي البحرية، ويقال لها الخُشّافُ، والوَطْواطُ: الخُطّافُ.
      وقيل: الوطواط ضرب من خَطاطِيفِ الجبال أَسود، شبه بضرب من الخَشاشِيف لنُكوصِه وحَيْدِه، وكلُّ ضعيف وَطْواط، والاسم الوَطْوَطةُ.
      وروي عن عَطاء بن أَبي رباح أَنه، قال في الوَطْواط يُصيبه المُحْرِم:، قال: دِرهم، وفي رواية: ثلثا درهم.
      قال الأَصمعي: الوَطواط الخُفاش.
      قال أَبو عبيد: ويقال إِنه الخُطّاف، قال: وهو أَشبه القولين عندي بالصواب لحديث عائشة، رضي اللّه عنها، قالت لمّا أُحْرِقَ بيتُ المَقدِس: كانت الأَوْزاغُ تَنْفُخُه بأَفْواهِها وكانت الوَطاوِطُ تُطْفِئه بأَجْنحتها.
      قال ابن بري: الخُطاف العُصفور الذي يسمى عصفور الجنة، والخفاش هو الذي يطير بالليل، والوطواطُ المشهور فيه أَنه الخفاش، وقد أَجازوا أَن يكون هو الخطاف، والدليل على أَنّ الوطواط الخفاش قولهم: هو أَبْصَرُ ليلاً من الوَطْواط.
      والوَطْوَطَةُ: مقاربة الكلام، ورجل وَطْواط إِذا كان كلامه كذلك؛ وقيل: الوَطواط الصيّاح، والأُنثى بالهاء.
      اللحياني: يقال للرجل الصيّاح وَطْواط، وزعموا أَنه الذي يُقارب كلامه كأَنَّ صوته صوتُ الخَطاطِيف، ويقال للمرأَة وَطْواطةٌ.
      ويقال للرجل الضعيفِ الجَبانِ الوَطْواط، قال: وسمي بذلك تشبيهاً بالطائر؛ قال العجاج: وبَلْدةٍ بَعِيدةِ النِّياطِ،برَمْلِها من خاطِفٍ وعاطِ،قَطَعْتُ حِينَ هَيْبةِ الوَطْواطِ والوطْواطِيُّ: الضعيف، ويقال الكثير الكلام.
      وقد وَطْوَطُوا أَي ضَعُفوا.
      وأَما قولهم: أَبْصَرُ في الليل من الوَطْواط فهو الخُفّاش.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الوَطْواطُ

    • الوَطْواطُ : الخُفَّاش.
      و الوَطْواطُ ضَرْبٌ من خطاطيف الجبال.
      و الوَطْواطُ الضَّعيفُ العقل والبدن من الرجال.
      و الوَطْواطُ الذي يُقاربُ كلامَه.
      و الوَطْواطُ الضّعيفُ الجبانُ.
      و الوَطْواطُ الصَّيَّاحُ. والجمع : وطاويطُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. استوطأَ
    • استوطأَ يستوطئ ، استيطاءً ، فهو مُستوطِئ ، والمفعول مُستَوطأ :-
      استوطأ الشَّيءَ وجَدهُ وطيئًا :-استوطأ فِراشَه، - استوطأ قدر أخيه ومكانتَه، - استوطأ الطَّريقَ: وجده ممهَّدًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. استوطأ الشّيء
    • وجَدهُ وطيئًا :-استوطأ فِراشَه- استوطأ قدر أخيه ومكانتَه- استوطأ الطَّريقَ

    المعجم: عربي عامة

  5. الوَطْوَاطَةُ
    • الوَطْوَاطَةُ : التي تقاربُ كلامَها.
      و الوَطْوَاطَةُ الصَّيَّاحة.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَوَطَّأ
    • [و ط أ]. (فعل: خماسي لازم متعد، متعد بحرف). تَوَطَّأْتُ، أتَوَطَّأُ، تَوَطَّأْ ، مصدر تَوَطُّؤٌ.
      1. :-تَوَطَّأَ الزُّهُورَ بِرِجْلِهِ :- : دَاسَهَا. :-تَوَطَّؤُوهُ بِالأقْدَامِ حَتَّى قَتَلُوهُ.
      2. :-تَوَطَّأَ المتنَازعانِ عَلَى الأمْرِ :- : تَوَاطَّأَ، وَطْؤُهُ، وَافَقَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ عَلَيْهِ، تَوَافَقَا.

    المعجم: الغني

  7. وَطْوَطَ
    • [و ط و ط]. (فعل: رباعي لازم).وَطْوَط، يُوَطْوِطُ، مصدر وَطْوَطَةٌ.
      1. :-وَطْوَطَ الرَّجُلُ :- : ضَعُفَ.
      2. :-وَطْوَطَ الْمُتَكَلِّمُ :- : قَارَبَ كَلامَهُ.

    المعجم: الغني

  8. توطَّأَ
    • توطَّأَ يتوطّأ ، توطُّؤًا ، فهو مُتوطِّئ ، والمفعول مُتوطَّأ (للمتعدِّي) :-
      توطَّأ الرَّجلان توافقا.
      توطَّأ الشَّيءَ برِجْلِه: داسَهُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. إِستوطأ
    • إستوطأ - استيطاء
      1-إستوطأ الشيء : وجده وطيئا لينا : «إستوطأ الفراش»

    المعجم: الرائد

  10. توطَّأ
    • توطأ - تواطؤا
      1- توطأ الشيء برجله : داسه. 2- توطأ الشخصان على الأمر : وافق كل منه ما الآخر عليه.

    المعجم: الرائد

  11. وَطوَط
    • وطوط - وطوطة
      1- وطوط : ضعف. 2- وطوط : قارب كلامه. ثرثر.

    المعجم: الرائد

  12. وَطواطة
    • وطواطة
      1- وطواطة التي تقارب كلامها، ثرثارة. 2- وطواطة : صياحة.

    المعجم: الرائد

  13. وطط
    • و ط ط: الوَطْوَاطُ الخُطَّاف والجمع الوَطَاوِيطُ وقد يكون الوَطْوَاط الخُفَّاش

    المعجم: مختار الصحاح

  14. اسْتَوَط
    • اسْتَوَط الأمرُ: اختلط واضطرب.
      ويقال: استوط عليه أمرُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَوَطَّأَ
    • تَوَطَّأَ الرجلان : توافَقَا.
      و تَوَطَّأَ الشيءَ برجله: داسَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. وَطْوَطَ
    • وَطْوَطَ فلانٌ: ضَعُفَ.
      و وَطْوَطَ قارَبَ كلامَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. إِستَوَط
    • إستوط - استواطا
      1-إستوط الأمر : اختلط واضطرب

    المعجم: الرائد

  18. اسْتَوَّطَأَ
    • اسْتَوَّطَأَ الشيءَ: وجده وطيئًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. توطّأ الرّجلان
    • توافقا.

    المعجم: عربي عامة

  20. توطّأ الشّيء برجْله
    • داسَهُ.

    المعجم: عربي عامة

  21. الوطوطة
    • صوت الجبان

    المعجم: معجم الاصوات

  22. الوطوطة
    • صوت الخطاف

    المعجم: معجم الاصوات

  23. الوطوطة
    • صوت صياح الطفل باكيا

    المعجم: معجم الاصوات

  24. وطّ الوطواط
    • صاح.

    المعجم: عربي عامة

  25. وطأ
    • "وَطِئَ الشيءَ يَطَؤُهُ وَطْأً: داسَه.
      قال سيبويه: أَمـّا وَطِئَ يَطَأُ فمثل وَرِمَ يَرِمُ ولكنهم فتحوا يَفْعَلُ، وأَصله الكسر، كما، قالوا قرَأَ يَقْرَأُ.
      وقرأَ بعضُهم: طَهْ ما أَنْزَلْنا عليكَ القُرآن لِتَشْقَى، بتسكين الهاء.
      وقالوا أَراد: طَإِ الأَرضَ بِقَدَمَيْكَ جميعاً لأَنَّ النبيَّ، صلى اللّه عليه وسلم، كان يَرْفَعُ إِحدى رِجْلَيْه في صَلاتِه.
      قال ابن جني: فالهاء على هذا بدل من همزة طَأْ.
      وتَوَطَّأَهُ ووَطَّأَهُ كَوَطِئَه.
      قال: ولا تقل تَوَطَّيْتُه.
      أَنشد أَبو حنيفة: يَأْكُلُ مِنْ خَضْبٍ سَيالٍ وسَلَمْ، * وجِلَّةٍ لَـمَّا تُوَطِّئْها قَدَمْ أَي تَطَأْها.
      وأَوْطَأَه غيرَه، وأَوْطَأَه فَرَسَه: حَمَلَه عليه وَطِئَه.
      وأَوْطَأْتُ فلاناً دابَّتي حتى وَطِئَتْه.
      وفي الحديث: أَنّ رِعاءَ الإِبل ورِعاءَ الغنم تَفاخَرُوا عنده فأَوْطَأَهم رِعاءَ الإِبل غَلَبَةً أَي غَلَبُوهُم وقَهَرُوهم بالحُجّة.
      وأَصله: أَنَّ مَنْ صارَعْتَه، أَو قاتَلْتَه، فَصَرَعْتَه، أَو أَثْبَتَّه، فقد وَطِئْتَه، وأَوْطَأْتَه غَيْرَك.
      والمعنى أَنه جعلهم يُوطَؤُونَ قَهْراً وغَلَبَةً.
      وفي حديث علي، رضي اللّه عنه، لَـمَّا خرج مُهاجِراً بعد النبيّ، صلى اللّه عليه وسلم: فَجَعَلْتُ أَتَّبِعُ مآخِذَ رسولِ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، فأَطَأُ ذِكْرَه حتى انتَهْيتُ إِلى العَرْجِ.
      أَراد: اني كنتُ أُغَطِّي خَبَره من أَوَّل خُروجِي إِلى أَن بَلَغْتُ العَرْجَ، وهو موضع بين مكة والمدينة، فَكَنَى عن التَّغْطِيةِ والايهام بالوَطْءِ، الذي هو أَبلغ في الإِخْفاءِ والسَّتْر.
      وقد اسْتَوْطَأَ الـمَرْكَبَ أَي وجَده وَطِيئاً.
      والوَطْءُ بالقَدَمِ والقَوائمِ.
      يقال: وَطَّأْتُه بقَدَمِي إِذا أَرَدْتَ به الكَثْرَة.
      وبَنُو فلان يَطَؤُهم الطريقُ أَي أَهلُ الطَريقِ، حكاه سيبويه.
      قال ابن جني: فيه مِن السَّعةِ إِخْبارُكَ عمّا لا يَصِحُّ وطْؤُه بما يَصِحُّ وطْؤُه، فنقول قِياساً على هذا: أَخَذْنا على الطريقِ الواطِئِ لبني فلان، ومَررْنا بقوم مَوْطُوئِين بالطَّريقِ، ويا طَريقُ طَأْ بنا بني فلان أَي أَدِّنا اليهم.
      قال: ووجه التشبيه إِخْبارُكَ عن الطَّريق بما تُخْبِرُ بِهِ عن سالكيه، فَشَبَّهْتَه بهم إذْ كان الـمُؤَدِّيَ له، فَكأَنَّه هُمْ، وأَمـَّا التوكيدُ فِلأَنَّك إِذا أَخْبَرْتَ عنه بوَطْئِه إِيَّاهم كان أَبلَغَ مِن وَطْءِ سالِكِيه لهم.
      وذلك أَنّ الطَّريقَ مُقِيمٌ مُلازِمٌ، وأَفعالُه مُقِيمةٌ معه وثابِتةٌ بِثَباتِه، وليس كذلك أَهلُ الطريق لأَنهم قد يَحْضُرُون فيه وقد يَغِيبُون عنه، فأَفعالُهم أَيضاً حاضِرةٌ وقْتاً وغائبةٌ آخَرَ، فأَيْنَ هذا مـما أَفْعالُه ثابِتةٌ مستمرة.
      ولـمَّا كان هذا كلاماً الغرضُ فيه المدحُ والثَّنَاءُ اخْتارُوا له أَقْوى اللَّفْظَيْنِ لأَنه يُفِيد أَقْوَى الـمَعْنَيَيْن.
      الليث: الـمَوْطِئُ: الموضع، وكلُّ شيءٍ يكون الفِعْلُ منه على فَعِلَ يَفْعَلُ فالمَفْعَلُ منه مفتوح العين، إِلا ما كان من بنات الواو على بناءِ وَطِئَ يَطَأُ وَطْأً؛ وإِنما ذَهَبَتِ الواو مِن يَطَأُ، فلم تَثْبُتْ، كما تَثْبُتُ في وَجِل يَوْجَلُ، لأَن وَطِئَ يَطَأُ بُني على تَوَهُّم فَعِلَ يَفْعِلُ مثل وَرِمَ يَرِمُ؛ غير أَنَّ الحرفَ الذي يكون في موضع اللام من يَفْعَلُ في هذا الحدِّ، إِذا كان من حروف الحَلْقِ الستة، فإِن أَكثر ذلك عند العرب مفتوح، ومنه ما يُقَرُّ على أَصل تأْسيسه مثل وَرِمَ يَرِمُ.
      وأَمـَّا وَسِعَ يَسَعُ ففُتحت لتلك العلة.
      والواطِئةُ الذين في الحديث: هم السابِلَةُ، سُمُّوا بذلك لوَطْئِهم الطريقَ.
      التهذيب: والوَطَأَةُ: هم أَبْنَاءُ السَّبِيلِ مِنَ الناس، سُمُّوا وطَأَةً لأَنهم يَطَؤُون الأَرض.
      وفي الحديث: أَنه، قال للخُرَّاصِ احْتَاطوا لأَهْل الأَمْوالِ في النائِبة والواطِئةِ.
      الواطِئةُ: المارَّةُ والسَّابِلةُ.
      يقول: اسْتَظْهِرُوا لهم في الخَرْصِ لِما يَنُوبُهمْ ويَنْزِلُ بهم من الضِّيفان.
      وقيل: الواطِئَةُ سُقاطةُ التمر تقع فتُوطَأُ بالأَقْدام، فهي فاعِلةٌ بمعنى مَفْعُولةٍ.
      وقيل: هي من الوَطايا جمع وَطِيئةِ؛ وهي تَجْري مَجْرَى العَرِيَّة؛ سُمِّيت بذلك لأَنَّ صاحِبَها وطَّأَها لأَهله أَي ذَلَّلَها ومَهَّدها، فهي لا تدخل في الخَرْص.
      ومنه حديث القَدَرِ: وآثارٍ مَوْطُوءة أَي مَسْلُوكٍ عَلَيْها بما سَبَقَ به القَدَرُ من خَيْر أَو شرٍّ.
      وأَوطَأَه العَشْوةَ وعَشْوةً: أَرْكَبَه على غير هُدًى.
      يقال: مَنْ أَوطأَكَ عَشْوةً.
      وأَوطَأْتُه الشيءَ فَوَطِئَه.
      ووَطِئْنا العَدُوَّ بالخَيل: دُسْناهم.
      وَوَطِئْنا العَدُوَّ وطْأَةً شَديدةً.
      والوَطْأَةُ: موضع القَدَم، وهي أَيضاً كالضَّغْطةِ.
      والوَطْأَةُ: الأَخْذَة الشَّديدةُ.
      وفي الحديث: اللهم اشْدُدْ وطْأَتَكَ على مُضَرَ أَي خُذْهم أَخْذاً شَديداً، وذلك حين كَذَّبوا النبيَّ، صلى اللّه عليه سلم،فَدَعا علَيهم، فأَخَذَهم اللّهُ بالسِّنِين.
      ومنه قول الشاعر: ووَطِئْتَنا وَطْأً، على حَنَقٍ، * وَطْءَ الـمُقَيَّدِ نابِتَ الهَرْمِ وكان حمّادُ بنُ سَلَمة يروي هذا الحديث: اللهم اشْدُدْ وَطْدَتَكَ على مُضَر.
      والوَطْدُ: الإِثْباتُ والغَمْزُ في الأَرض.
      ووَطِئْتُهم وَطْأً ثَقِيلاً.
      ويقال: ثَبَّتَ اللّهُ وَطْأَتَه.
      وفي الحديث: زَعَمَتِ المرأَةُ الصالِحةُ، خَوْلةُ بنْتُ حَكِيمٍ، أَنَّ رسولَ اللّهِ، صلى اللّه عليه وسلم، خَرَجَ، وهو مُحْتَضِنٌ أَحَدَ ابْنَي ابْنَتِه، وهو يقول: إِنَّكُمْ لتُبَخِّلُون وتُجَبِّنُونَ، وإِنكم لَمِنْ رَيْحانِ اللّه، وإِنَّ آخِرَ وَطْأَةٍ وطِئَها اللّهُ بِوَجٍّ، أَي تَحْمِلُون على البُخْلِ والجُبْنِ والجَهْلِ، يعني الأَوْلاد، فإِنَّ الأَب يَبْخَل بانْفاق مالِه ليُخَلِّفَه لهم، ويَجْبُنُ عن القِتال ليَعِيشَ لهم فيُرَبِّيَهُمْ، ويَجْهَلُ لأَجْلِهم فيُلاعِبُهمْ.
      ورَيْحانُ اللّهِ: رِزْقُه وعَطاؤُه.
      ووَجٌّ: من الطائِف.
      والوَطْءُ، في الأَصْلِ: الدَّوْ سُ بالقَدَمِ، فسَمَّى به الغَزْوَ والقَتْلَ، لأَن مَن يَطَأُ على الشيءِ بِرجله، فقَدِ اسْتَقْصى في هَلاكه وإِهانَتِه.
      والمعنى أَنَّ آخِرَ أَخْذةٍ ووقْعة أَوْقَعَها اللّهُ بالكُفَّار كانت بِوَجٍّ، وكانت غَزْوةُ الطائِف آخِرَ غَزَواتِ سيدنا رَسولِ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، فإِنه لم يَغْزُ بعدَها إلا غَزْوةَ تَبُوكَ، ولم يَكن فيها قِتالٌ.
      قال ابن الأَثير: ووجهُ تَعَلُّقِ هذا القول بما قَبْلَه مِن ذِكر الأَولاد أَنه إِشارةٌ إِلى تَقْلِيل ما بقي من عُمُره، صلى اللّه عليه وسلم، فكنى عنه بذلك.
      ووَطِئَ المرأَةَ يَطَؤُها: نَكَحَها.
      ووَطَّأَ الشيءَ: هَيَّأَه.
      الجوهريُّ: وطِئْتُ الشيءَ بِرجْلي وَطْأً، ووَطِئَ الرجُلُ امْرَأَتَه يَطَأُ: فيهما سقَطَتِ الواوُ من يَطَأُ كما سَقَطَتْ من يَسَعُ لتَعَدِّيهما، لأَن فَعِلَ يَفْعَلُ، مـما اعتلَّ فاؤُه، لا يكون إِلا لازماً،فلما جاءا من بين أَخَواتِهما مُتَعَدِّيَيْنِ خُولِفَ بهما نَظائرُهما.
      وقد تَوَطَّأْتُه بِرجلي، ولا تقل تَوَطَّيْتُه.
      وفي الحديث: إِنَّ جِبْرِيلَ صلَّى بِيَ العِشاءَ حينَ غَابَ الشَّفَقُ واتَّطَأَ العِشاءُ، وهو افْتَعَلَ من وَطَّأْتُه.
      يقال: وطَّأْتُ الشيءَ فاتَّطَأَ أَي هَيَّأْتُه فَتَهَيَّأَ.
      أَراد أَن الظَّلام كَمَلَ. وواطَأَ بعضُه بَعْضاً أَي وافَقَ.
      قال وفي الفائق: حين غابَ الشَّفَقُ وأْتَطَى العِشاءُ.
      قال: وهو من قَوْلِ بَني قَيْسٍ لم يَأْتَطِ الجِدَادُ، ومعناه لم يأْتِ حِينُه.
      وقد ائْتَطَى يأْتَطي كَأْتَلى يَأْتَلي، بمعنى الـمُوافَقةِ والـمُساعَفةِ.
      قال: وفيه وَجْهٌ آخَر أَنه افْتَعَلَ مِنَ الأَطِيطِ، لأَنّ العَتَمَةَ وَقْتُ حَلْبِ الإِبل، وهي حينئذ تَئِطُّ أي تَحِنُّ إِلى أَوْلادِها، فجعَل الفِعْلَ للعِشاءِ، وهو لها اتِّساعاً.
      ووَطَأَ الفَرَسَ وَطْأً ووَطَّأَهُ: دَمَّثه.
      ووَطَّأَ الشيءَ: سَهَّلَه.
      ولا تقل وَطَّيْتُ.
      وتقول: وطَّأْتُ لك الأَمْرَ إِذا هَيَّأْتَه.
      ووَطَّأْتُ لك الفِراشَ ووَطَّأْتُ لك الـمَجْلِس تَوْطِئةً.
      والوطيءُ من كلِّ شيءٍ: ما سَهُلَ ولان، حتى إِنهم يَقولون رَجُلٌ وَطِيءٌ ودابَّةٌ وَطِيئةٌ بَيِّنة الوَطاءة.
      وفي الحديث: أَلا أُخْبِرُكم بأَحَبِّكم إِلَيَّ وأَقْرَبِكُمْ مِنِّي مَجالِسَ يومَ القيامةِ أَحاسِنُكم أَخْلاقاً الـمُوَطَّؤُونَ أَكْنافاً الذينَ يَأْلَفُون ويُؤْلَفون.
      قال ابن الأَثير: هذا مَثَلٌ وحَقيقَتُه من التَّوْطِئةِ، وهي التَّمهيِدُ والتَّذليلُ.
      وفِراشٌ وطِيءٌ: لا يُؤْذي جَنْبَ النائِم.
      والأَكْنافُ: الجَوانِبُ.
      أَراد الذين جوانِبُهم وَطِيئةٌ يَتَمَكَّن فيها مَن يُصاحِبُهم ولا يَتَأَذَّى.
      وفي حديث النِّساءِ: ولَكُم عَلَيهِنَّ أن لا يُوطِئْنَ فُرُشَكم أَحَداً تَكْرَهونه؛ أَي لا يَأْذَنَّ ِلأَحدٍ من الرِّجال الأَجانِب أَن يَدْخُلَ عليهنَّ، فَيَتَحَدَّث اليهنَّ.
      وكان ذلك من عادةِ العرب لا يَعُدُّونه رِيبَةً، ولا يَرَوْن به بأْساً، فلـمَّا نزلت آيةُ الحِجاب نُهُوا عن ذلك.
      وشيءٌ وَطِيءٌ بَيِّنُ الوَطاءة والطِّئَةِ والطَّأَةِ مثل الطِّعَةِ والطَّعَةِ، فالهاءُ عوض من الواو فيهما.
      وكذلك دابَّةٌ وَطِيئةٌ بَيِّنةُ الوَطاءة والطَّأَةِ، بوزن الطَّعَةِ أَيضاً.
      قال الكميت: أَغْشَى الـمَكارِهَ، أَحْياناً، ويَحْمِلُنِي * منه على طَأَةٍ، والدَّهْرُ ذُو نُوَبِ أَي على حالٍ لَيِّنةٍ.
      ويروى على طِئَةٍ، وهما بمعنىً.
      والوَطِيءُ: السَّهْلُ من الناسِ والدَّوابِّ والأماكِنِ.
      وقد وَطُؤَ الموضعُ، بالضم، يَوْطُؤُ وطَاءة وَوُطُوءة وطِئةً: صار وَطِيئاً.
      ووَطَّأْتُه أَنا تَوطِئةً، ولا تقل وَطَّيْته، والاسم الطَّأَة، مهموز مقصور.
      قال: وأَمـَّا أَهل اللغة، فقالوا وَطِيءٌ بَيِّنُ الطَّأَة والطِّئَةِ.
      وقال ابن الأَعرابي: دابَّةٌ وَطِيءٌ بَيِّنُ الطَّأَةِ، بالفتح،ونَعُوذُ باللّه من طِئةِ الذليل، ولم يفسره.
      وقال اللحياني: معناه مِنْ أَن يَطَأَني ويَحْقِرَني، وقال اللحياني: وَطُؤَتِ الدابَّةُ وَطْأً، على مثال فَعْلٍ، ووَطَاءة وطِئةً حسَنةً.
      ورجل وَطِيءُ الخُلُقِ، على المثل، ورجل مُوَطَّأُ الأَكْنافِ إِذا كان سَهْلاً دَمِثاً كَريماً يَنْزِلُ به الأَضيافُ فيَقْرِيهم.
      ابن الأَعرابي: الوَطِيئةُ: الحَيْسةُ، والوَطَاءُ والوِطَاءُ: ما انْخَفَضَ من الأَرض بين النّشازِ والإِشْرافِ، والمِيطَاءُ كذلك.
      قال غَيْلانُ الرَّبَعي يصف حَلْبَةً: أَمْسَوْا، فَقادُوهُنَّ نحوَ المِيطَاءْ، * بِمائَتَيْنِ بِغلاءِ الغَلاَّءْ وقد وَطَّأَها اللّهُ.
      ويقال: هذه أَرضٌ مُسْتَوِيةٌ لا رِباءَ فيها ولا وِطَاءَ أَي لا صُعُودَ فيها ولا انْخفاضَ. وواطَأَه على الأَمر مُواطأَةً: وافَقَه.
      وتَواطَأْنا عليه وتَوطَّأْنا: تَوافَقْنا.
      وفلان يُواطِئُ اسمُه اسْمِي.
      وتَواطَؤُوا عليه: تَوافَقُوا.
      وقوله تعالى: ليُواطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللّهُ؛ هو من وَاطَأْتُ.
      ومثلها قوله تعالى: إِنّ ناشِئةَ الليلِ هِيَ أَشَدُّ وِطَاءً، بالمدّ: مُواطأَةً.
      قال: وهي الـمُواتاةُ أَي مُواتاةُ السمعِ والبصرِ ايَّاه.
      وقُرئَ أَشَدُّ وَطْأً أَي قِياماً.
      التهذيب: قرأَ أَبو عمرو وابن عامرٍ وِطَاءً، بكسر الواو وفتح الطاء والمدّ والهمز، من الـمُواطأَةِ والـمُوافقةِ.
      وقرأَ ابن كثير ونافع وعاصم وحمزة والكسائي: وَطْأً، بفتح الواو ساكنة الطاء مقصورة مهموزة، وقال الفرَّاءُ: معنى هي أشدُّ وَطْأً، يقول: هي أَثْبَتُ قِياماً.
      قال وقال بعضهم: أَشَدُّ وَطْأً أَي أَشَدُّ على المُصَلِّي من صلاةِ النهار، لأَنَّ الليلَ للنوم، فقال هي، وإِن كانت أَشَدَّ وَطْأً، فهي أَقْوَمُ قِيلاً.
      وقرأَ بعضُهم: هي أَشَدُّ وِطَاءً، على فِعالٍ، يريد أَشَدُّ عِلاجاً ومُواطَأَةً.
      واختار أَبو حاتم: أَشَدُّ وِطاءً، بكسر الواو والمدّ.
      وحكى المنذري: أَنَّ أَبا الهيثم اختار هذه القراءة وقال: معناه أَنَّ سَمْعَه يُواطِئُ قَلْب َه وبَصَرَه، ولِسانُه يُواطِئُ قَلْبَه وِطاءً.
      يقال واطَأَني فلان على الأَمرِ إِذا وافَقَكَ عليه لا يشتغل القلبُ بغير ما اشْتَغَلَ به السمع، هذا واطَأَ ذاكَ وذاكَ واطَأَ هذا؛ يريد: قِيامَ الليلِ والقراءة فيه.
      وقال الزجاج: هي أَشدُّ وِطاءً لقلة السمع.
      ومنْ قَرأً وَطْأً فمعناه هي أَبْلغُ في القِيام وأَبْيَنُ في القول.
      وفي حديثِ ليلةِ القَدْرِ: أَرَى رُؤْياكم قد تَواطَتْ في العَشْرِ الأَواخِر.
      قال ابن الأَثير: هكذا روي بترك الهمز، وهو من الـمُواطأَةِ، وحقيقتُه كأَنّ كُلاً منهما وَطِئَ ما وَطِئَه الآخَرُ.
      وتَوَطَّأْتُهُ بقَدَمِي مثل وَطِئْتُه.
      وهذا مَوْطِئُ قَدَمِك.
      وفي حديث عبداللّه، رضي اللّه عنه: لا نَتَوَضَّأُ من مَوْطَإٍ أَي ما يُوطَأُ من الأَذَى في الطريق، أَراد لا نُعِيدُ الوُضوءَ منه، لا أَنهم كانوا لا يَغْسِلُونه.
      والوِطاءُ: خلافُ الغِطاء.
      والوَطِيئَةُ: تَمْرٌ يُخْرَجُ نَواه ويُعْجَنُ بلَبَنٍ.
      والوَطِيئَةُ: الأَقِطُ بالسُّكَّرِ.
      وفي الصحاح: الوَطِيئَةُ: ضَرْب من الطَّعام.
      التهذيب: والوَطِيئةُ: طعام للعرب يُتَّخَذُ من التمر.
      وقال شمر، قال أَبو أَسْلَمَ: الوَطِيئةُ: التمر، وهو أَن يُجْعَلَ في بُرْمةٍ ويُصَبَّ عليه الماءُ والسَّمْنُ، إِن كان، ولا يُخْلَطُ به أَقِطٌ، ثم يُشْرَبُ كما تُشْرَبُ الحَسِيَّةُ.
      وقال ابن شميل: الوَطِيئةُ مثل الحَيْسِ: تَمرٌ وأَقِطٌ يُعْجنانِ بالسمن.
      المفضل: الوَطِيءُ والوَطيئةُ: (يتبع

      .
      ..) (تابع

      .
      .
      . ): وطأ: وَطِئَ الشيءَ يَطَؤُهُ وَطْأً: داسَه.
      قال سيبويه: أَمـّا وَطِئَ

      .
      .
      .

      .
      .
      . العَصِيدةُ الناعِمةُ، فإِذا ثَخُنَتْ، فهي النَّفِيتةُ، فإِذا زادت قليلاً، فهي النَّفِيثةُ بالثاءِ( ) ( قوله «النفيثة بالثاء» كذا في النسخ وشرح القاموس بلا ضبط.)، فإِذا زادت، فهي اللَّفِيتةُ، فإِذا تَعَلَّكَتْ، فهي العَصِيدةُ.
      وفي حديث عبداللّه بن بُسْرٍ، رضي اللّه عنه: أَتَيْناهُ بوَطِيئةٍ،هي طَعامٌ يُتَّخَذُ مِن التَّمْرِ كالحَيْسِ.
      ويروى بالباءِ الموحدة،وقيل هو تصحيف.
      والوَطِيئة، على فَعِيلةٍ: شيءٌ كالغِرارة.
      غيره: الوَطِيئةُ: الغِرارةُ يكون فيها القَدِيدُ والكَعْكُ وغيرُه.
      وفي الحديث: فأَخْرَجَ إِلينا ثلاثَ أُكَلٍ من وَطِيئةٍ؛ أَي ثلاثَ قُرَصٍ من غِرارةٍ.
      وفي حديث عَمَّار أَنّ رجلاً وَشَى به إِلى عُمَرَ، فقال: اللهم إِن كان كَذَبَ، فاجعلْهُ مُوَطَّأَ العَقِب أَي كثير الأَتْباعِ، دَعا عليه بأَن يكون سُلطاناً، ومُقَدَّماً، أَو ذَا مالٍ، فيَتْبَعُه الناسُ ويمشون وَراءَه.
      ووَاطأَ الشاعرُ في الشِّعر وأَوْطَأَ فيه وأَوطَأَه إِذا اتَّفقت له قافِيتانِ على كلمة واحدة معناهما واحد، فإِن اتَّفَق اللفظُ واخْتَلف المَعنى، فليس بإِيطاءٍ.
      وقيل: واطَأَ في الشِّعْر وأَوْطَأَ فيه وأَوْطَأَه إِذا لم يُخالِفْ بين القافِيتين لفظاً ولا معنى، فإِن كان الاتفاقُ باللفظ والاختلافُ بالمعنى، فليس بِإِيطاءٍ.
      وقال الأَخفش: الإِيطَاءُ رَدُّ كلمة قد قَفَّيْتَ بها مرة نحو قافيةٍ على رجُلِ وأُخرى على رجُلِ في قصيدة، فهذا عَيْبٌ عند العرب لا يختلفون فيه، وقد يقولونه مع ذلك.
      قال النابغة: أوْ أَضَعَ البيتَ في سَوْداءَ مُظْلِمةٍ، * تُقَيِّدُ العَيْرَ، لا يَسْري بها السَّارِي ثم، قال: لا يَخْفِضُ الرِّزَّ عن أَرْضٍ أَلمَّ بها، * ولا يَضِلُّ على مِصْباحِه السَّارِي
      ، قال ابن جني: ووجْهُ اسْتِقْباحِ العرب الإِيطَاءَ أَنه دالٌّ عندهم على قِلّة مادّة الشاعر ونزَارة ما عنده، حتى يُضْطَرّ إِلى إِعادةِ القافيةِ الواحدة في القصيدة بلفظها ومعناها، فيَجْري هذا عندهم، لِما ذكرناه، مَجْرَى العِيِّ والحَصَرِ.
      وأَصله: أَن يَطَأَ الإِنسان في طَريقه على أَثَرِ وَطْءٍ قبله، فيُعِيد الوَطْءَ على ذلِك الموضع، وكذلك إِعادةُ القافيةِ هِيَ مِن هذا.
      وقد أَوطَأَ ووَطَّأَ وأَطَّأَ فأَطَّأَ، على بدل الهمزة من الواو كَوناةٍ وأَناةٍ وآطَأَ، على إِبدال الأَلف من الواو كَياجَلُ في يَوْجَلُ، وغيرُ ذلك لا نظر فيه.
      قال أَبو عمرو بن العلاء: الإِيطاءُ ليس بعَيْبٍ في الشِّعر عند العرب، وهو إِعادة القافيةِ مَرَّتين.
      قال الليث: أُخِذ من الـمُواطَأَةِ وهي الـمُوافَقةُ على شيءٍ واحد.
      وروي عن ابن سَلام الجُمَحِيِّ أَنه، قال: إِذا كثُر الإِيطاءُ في قصيدة مَرَّاتِ، فهوعَيْبٌ عندهم.
      أَبو زيد: إِيتَطَأَ الشَّهْرُ، وذلك قبل النِّصف بيوم وبعده بيوم، بوزن إِيتَطَعَ.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يوطط في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
وط [ مفرد ] : مصدر وط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وط يوط ، اوطط / وط ، وطا ، فهو واط• وط الوطواط : صاح .
المعجم الوسيط
فلانٌ: ضَعُف. وـ قارب كلامه.( تَوَطْوَطَ ) الصّبيّ: صاح باكياً.( الوَطْواطُ ): الخُفّاش. وـ ضرب من خطاطيف الجبال. وـ الضَّعيف العقل والبدن من الرجال. وـ الذي يقارب كلامه. وـ الضَّعيف الجبان. وـ الصَّيَّاح. ( ج ) وطاويط.( الوَطْوَاطَةُ ): التي تقارب كلامها. وـ الصَّيَّاحة.( الوَطْوَاطِيُّ ): نسبة إلى الوطواط. وـ الضَّعيف الجبان. وـ المهذار الكثير الكلام الثّرثار.
مختار الصحاح
و ط ط : الوَطْوَاطُ الخُطَّاف والجمع الوَطَاوِيطُ وقد يكون الوَطْوَاط الخُفَّاش
الصحاح في اللغة
الوَطْواطُ: الخفَّاشُ، والجمع الوَطاوِطُ. قال الأصمعيّ: الوَطْواطُ الخفَّاشُ ويقال: إنَّه الخُطَّافُ. والوَطْواطُ أيضاً، الرجل الضعيف الجبان، قال: ولا أراه سمِّي بذلك إلا تشبيهاً بالطائر. وأمَّا قولهم: أبْصَرُ في الليل من الوَطْواطِ، فهو الخفَّاشُ.
تاج العروس

بَذَلْتُ لَهُمْ بِذِي شَوْطَانَ شَدِّي ... غَدَا تَئذٍ ولَمْ أَبْذُلْ قِتَالِي و ط ط

الوَطْوَاطُ : الضَّعِيفُ الجَبَانُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ عن أَبِي عُبَيْدَةَ . قالَ : ولا أُرَاهُ سُمِّيَ بِذلِكَ إِلاَّ تَشْبِيهاً بالطّائِرِ وأَنْشَدَ للرّاجزِ وهو العَجّاجُ :

وَبَلْدَةٍ بَعِيدَةِ النِّياطِ ... قَطَعْتُ حِينَ هَيْبَةِ الوَطْواطِ قال الصّاغَانِيُّ : وبَيْنَ المَشْطُورَيْنِ سِتَّةُ مَشَاطِيرَ والرِّوَايَةُ : عَلَوْتُ حِينَ . . وأَنْشَدَ ابنُ بَرّيّ لذِي الرُّمَّة يَهْجُو امْرَأَ القَيْس :

إِنِّي إِذا ما عَجَزَ الوَطْواطُ ... وكَثُرَ الهِيَاطُ والمِيَاطُ

" والْتَفَّ عِنْدَ العَرَكِ الخِلاطُ

لا يُتَشَكَّى مِنِّيَ السِّقَاطُ ... إِنَّ امْرَأَ القَيْسِ هُمُ الأَنْبَاطُ وأَنْشَدَ بِالآخَرَ :

فَداكَهَا دَوْكاً على الصِّراطِ ... لَيْس كَدوْكِ بَعْلِهَا الوَطْوَاطِ وقال ابنُ شُمَيْل : الوَطْواطُ : الرَّجلُ الضَّعِيفُ العَقْلِ والرَّأْي كالوَطْوَاطِيّ . وفي حَدِيث عَطَاءِ بن أَبي رَباح في الوَطْواطِ يُصِيبُه المُحْرِمُ قال : ثُلُثَا دِرْهَمْ . قال الأَصْمَعِيُّ : الوَطْواطُ ها هُنا : الخُفَّاشُ . وأَهْلُ الشامِ يُسَمُّونَهُ السَّرْوَعَ وهي البَحْرِيَّةُ ويُقَالُ لَهَا : الخُشَّاف

وقِيلَ : ضَرْبٌ من الخَطَاطِيفِ يَكُونُ في الجِبَالِ أَسْوَدُ شُبِّهَ بِضَرْبٍ من الخَشَاشِيفِ لنُكُوصِهِ وحَيْدِه

وقال أَبُو عُبَيْدٍ في قَوْلِ عَطَاءٍ : إِنَّهُ الخُطَّافُ قالَ : وهُو أَشْبَهُ القَوْلَيْنِ عِنْدِي بالصَّوابِ لِحَدِيثِ عائِشَةَ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عَنْهَا قالَتْ : لَمَّا أُحْرِقَ بَيْتُ المَقْدِسِ كانَتِ الأَوْزَاغُ تَنْفُخُه بِأَفْواهِها وكانَتِ الوَطَاوِطُ تُطْفِئُه بأَجْنِحَتِهَا كما في الصّحاحِ . قال ابنُ بَرِّيّ : الخُطَّافُ : العُصْفُور الَّذِي يُسَمَّى عُصْفُورَ الجَنَّةِ والخُفَّاشُ : هُوَ الَّذِي يَطِيرُ بالَّليْلِ . والوَطْوَاطُ المَشْهُورُ فِيهِ الخُفَّاشُ وقَدْ أَجازُوا أَنْ يَكُونَ هُوَ الخُطَّاف والدَّلِيلُ عَلَى أَنّ الوَطْوَاطَ الخُفاشُ قَوْلُهُمْ : هُوَ أَبْصَرُ لَيْلاً مِنَ الوَطْواطِ

وقال الِّلحْيَانِيّ : يُقَالُ للرَّجُلِ الصَّيَّاح : وَطْوَاطٌ . قال : و زَعَمُوا أَنَّهُ الَّذِي يُقَارِبُ كَلاَمَهُ كَأَنَّ صَوْتَهُ صَوْتُ الخَطاطِيفِ وهِيَ بِهَاء . قالَ كُرَاع : ج . الوَطْواطِ وَطَاوِيطُ عَلَى القِيَاسِ . و أَمّا وَطَاوِطَ فهو جَمْع وَطْوَطٍ ولا يَكُون جَمْعَ وَطْواطٍ لأَنَّ الأَلِفَ إِذا كانَتْ رَابِعَةً في الوَاحِدِ تَثْبُتُ الياءُ في الجَمْعِ إِلاّ أَنْ يُضْطَرَّ شاعِرٌ كَقَوْلهِ :

" كَأَنَّ برُفْغَيْهَا سُلُوخَ الوَطاوِطِ أَراد الوَطاوِيطِ فحَذَفَ اليَاءَ لِلضَّرُورَةِ

والوَطْوَطَةُ : الضَّعْفُ . ومُقَارَبَةُ الكَلامِ : يُقَالُ مِنْ ذلِكَ : رَجُلٌ وَطْوَاطٌ في المَعْنَيَيْنِ

والوَطُّ : صَرِيرُ المَحْمِلِ نَقَلَهُ الصّاغَانِيّ و كَذلِكَ صَوْتُ الوَطْواطِ نَقَلَه الصّاغَانِيّ أَيضاً

والوَطْوَاطِيُّ : المِهْذارُ الكَثِيرُ الكلامِ وهو الضَّعِيفُ أَيْضاً كما تَقَدَّم

والْوطُطُ بضمَّتَيْن : الضَّعْفَى العُقُولِ والأَبْدَانِ من الرِّجَالِ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ والوَاحِدُ وَطْوَاطٌ

وتَوَطْوُطُ الصَّبِيِّ : ضُغاؤُهُ نَقَلَه الصّاغَانِيّ عن ابنِ عَبّادٍ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : أَوْطَاط : مَوْضِعٌ بالمَغْرِبِ . والرَّشِيدُ الوَطْواطُ : شاعِرٌ

لسان العرب
الوَطْواطُ الضعيف الجَبان من الرجال والوَطْواطُ الخُفّاش قال كأَنَّ برُفْغَيْها سُلُوخَ الوَطاوِط أَراد سلوخ الوَطاوِيط فحذف الياء للضرورة كما قال وتَجَمَّعَ المتفرِّقُو ن من الفَراعِلِ والعَسابِرْ أَراد العسابِير وهو ولد الضبُع من الذئب وقال كراع جمعُ الوَطْواطِ وطاوِيطُ ووطاوِطُ فأَما وطاوِيطُ فهو القياس وأَما الوَطاوِط فهو جمع مُوَطْوِط ولا يكون جمع وَطْواط لأَن الأَلف إِذا كانت رابعة في الواحد تثبت الياء في الجمع إِلا أَن يضطرّ شاعر كما بيَّنَّا وقال ابن الأَعرابي جمع الوطواط الوُطُطُ والوُطُطُ الضَّعْفَى العُقولِ والأَبدانِ من الرجال الواحد وَطْواط وأَنشد ابن بري لذي الرمة يهجو امرأَ القيس إِنّي إِذا ما عَجَرَ الوَطْواطُ وكثُر الهِياطُ والمِياطُ والتَفَّ عند العَرَكِ الخِلاطُ لا يُتَشَكَّى مِنِّيَ السِّقاطُ إِن امْرَأَ القَيْسِ هُم الأَنْباطُ زُرْقٌ إِذا لاقَيْتَهم سِناطُ ليس لَهم في نَسَبٍ رِباطُ ولا إِلى حَبْلِ الهُدى صِراطُ فالسَّبُّ والعارُ بهم مُلْتاطُ وأَنشد لآخر فَداكَها دَوْكاً على الصِّراطِ ليس كَدوْكِ بَعْلِها الوَطْواطِ وقال النضر الوَطواط الرجل الضعيفُ العقلِ والرأْي والوَطْواط الخُفّاش وأَهل الشام يسمونه السّرْوَعَ وهي البحرية ويقال لها الخُشّافُ والوَطْواطُ الخُطّافُ وقيل الوطواط ضرب من خَطاطِيفِ الجبال أَسود شبه بضرب من الخَشاشِيف لنُكوصِه وحَيْدِه وكلُّ ضعيف وَطْواط والاسم الوَطْوَطةُ وروي عن عَطاء بن أَبي رباح أَنه قال في الوَطْواط يُصيبه المُحْرِم قال دِرهم وفي رواية ثلثا درهم قال الأَصمعي الوَطواط الخُفاش قال أَبو عبيد ويقال إِنه الخُطّاف قال وهو أَشبه القولين عندي بالصواب لحديث عائشة رضي اللّه عنها قالت لمّا أُحْرِقَ بيتُ المَقدِس كانت الأَوْزاغُ تَنْفُخُه بأَفْواهِها وكانت الوَطاوِطُ تُطْفِئه بأَجْنحتها قال ابن بري الخُطاف العُصفور الذي يسمى عصفور الجنة والخفاش هو الذي يطير بالليل والوطواطُ المشهور فيه أَنه الخفاش وقد أَجازوا أَن يكون هو الخطاف والدليل على أَنّ الوطواط الخفاش قولهم هو أَبْصَرُ ليلاً من الوَطْواط والوَطْوَطَةُ مقاربة الكلام ورجل وَطْواط إِذا كان كلامه كذلك وقيل الوَطواط الصيّاح والأُنثى بالهاء اللحياني يقال للرجل الصيّاح وَطْواط وزعموا أَنه الذي يُقارب كلامه كأَنَّ صوته صوتُ الخَطاطِيف ويقال للمرأَة وَطْواطةٌ ويقال للرجل الضعيفِ الجَبانِ الوَطْواط قال وسمي بذلك تشبيهاً بالطائر قال العجاج وبَلْدةٍ بَعِيدةِ النِّياطِ برَمْلِها من خاطِفٍ وعاطِ قَطَعْتُ حِينَ هَيْبةِ الوَطْواطِ والوطْواطِيُّ الضعيف ويقال الكثير الكلام وقد وَطْوَطُوا أَي ضَعُفوا وأَما قولهم أَبْصَرُ في الليل من الوَطْواط فهو الخُفّاش


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: