وصف و معنى و تعريف كلمة يوعظ:


يوعظ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ظاء (ظ) و تحتوي على ياء (ي) و واو (و) و عين (ع) و ظاء (ظ) .




معنى و شرح يوعظ في معاجم اللغة العربية:



يوعظ

جذر [وعظ]

  1. وَعَظَ: (فعل)
    • وعَظَ يعِظ ، عِظْ ، وَعْظًا وعِظَةً ، فهو واعِظ ، والمفعول مَوْعوظ
    • وعَظ فلانًا : نصَحه وذكَّره بالعواقِب
    • وعَظ فلانًا : وبَّخه وأنَّبه
  2. وَعْظ: (اسم)
    • وَعْظ : مصدر وَعَظَ
  3. وَعظ: (اسم)
    • مصدر وَعَظَ
    • الوَعْظ : النُّصْح وَالتَّذْكِير بِمَا يُقَوِّمُ الْأَخْلاقَ وَالأَعْمَالَ
    • مصدر وعَظَ
    • الوعْظ والإرشاد : مجموعة القواعد والأصول المنهجيَّة التي يقوم عليها تكوين الخُطَب الدِّينيّة وإلقاؤها
,


  1. وعظ
    • " الوَعْظ والعِظةُ والعَظةُ والمَوْعِظةُ : النُّصْح والتذْكير بالعَواقِب ؛ قال ابن سيده : هو تذكيرك للإِنسان بما يُلَيِّن قلبَه من ثواب وعِقاب .
      وفي الحديث : لأَجْعلنك عِظة أَي مَوْعظة وعِبرة لغيرك ، والهاء فيه عوض من الواو المحذوفة .
      وفي التنزيل : فمَن جاءه مَوْعِظة من ربه ؛ لم يجئ بعلامة التأْنيث لأَنه غير حقيقي أَو لأَن الموعِظة في معنى الوَعْظ حتى كأَنه ، قال : فمن جاءه وعظ من ربه ، وقد وَعَظه وَعْظاً وعِظة ، واتَّعَظَ هو : قَبِل الموعظة ، حين يُذكر الخبر ونحوه .
      وفي الحديث : وعلى رأْس السّراط واعظُ اللّه في قلب كل مسلم ، يعني حُجَجه التي تَنْهاه عن الدُّخول فيما منعه اللّه منه وحرَّمه عليه والبصائر التي جعلها فيه .
      وفي الحديث أَيضاً : يأْتي على الناسِ زَمان يُسْتَحَلُّ فيه الرّبا بالبيع والقَتلُ بالموعظة ؛ قال : هو أَن يُقتل البَريءُ ليتَّعِظَ به المُرِيب كما ، قال الحجاج في خطبته : وأَقْتلُ البريء بالسَّقِيم .
      ويقال : السَّعِيدُ من وُعِظ بغيره والشقيُّ من اتَّعَظ به غيره .
      قال : ومن أَمثالهم المعروفة : لا تَعِظيني وتَعَظْعَظِي أَي اتَّعِظي ولا تَعِظيني ؛ قال الأَزهري : وقوله وتعظعظي وإِن كان كمكرّر المضاعف فأَصله من الوعظ كما ، قالوا خَضْخَضَ الشيءَ في الماء ، وأَصله من خَضَّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. وعَظَه
    • ـ وعَظَه ، يَعِظُه وعْظاً وعِظَةً ومَوْعِظَةً : ذَكَّرَه ما يُلَيِّنُ قَلْبَه مِن الثوابِ والعِقابِ ، فاتَّعَظَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَظَّتْهُ
    • ـ عَظَّتْهُ الحَرْبُ : كعَضَّتْه ،
      ـ عَظَّ فلاناً بالأرضِ : ألْزَقَه بها .
      ـ عَظْعَظَ السَّهْمُ عَظْعَظَةً وعِظعاظاً : ارْتَعَشَ في مُضِيِّه ، والْتَوَى ،
      ـ عَظْعَظَ الجَبانُ : نَكَصَ عن مُقاتِلِه ، ورَجَعَ ، وحادَ ،
      ـ عَظْعَظَ في الجَبَلِ : صَعَّدَ ،
      ـ عَظْعَظَتِ الدابَّةُ : حَرَّكَتْ ذَنَبَها ، ومَشَتْ في ضِيقٍ من نَفْسِها .
      ـ مُعاظَّةُ : المُعاضَّةُ .
      ـ عِظاظُ : شِدّةُ المُكاوَحَةِ ، والمَشَقَّةُ ، والشِّدَّةُ في الحَرْبِ ، كالعَظَّةِ والمُعاظَّةِ .
      ـ قولُهُم : ‘‘ لا تَعِظِيني وتَعَظْعَظِي ’‘: لا تُوصِيني وأوْصِي نَفْسَكِ ، أو الصوابُ ( وتُعَظْعَظِي أي : لا يكنْ منكِ أمْرٌ بالصَّلاحِ ، وأن تَفْسُدِي أنْتِ في نَفْسِكِ .
      ـ أعَظَّه اللّهُ تعالى : جَعَلَه ذا عِظاظٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَوعِظة


    • موعظة - ج ، مواعظ
      1 - موعظة : وعظ . 2 - موعظة : كلام الواعظ .

    المعجم: الرائد

  4. وعَظَ
    • وعَظَ يعِظ ، عِظْ ، وَعْظًا وعِظَةً ، فهو واعِظ ، والمفعول مَوْعوظ :-
      وعَظ فلانًا
      1 - نصَحه وذكَّره بالعواقِب :- السَّعيد من وُعظَ بغيره والشّقيُّ من اتّعظ به غيره [ مثل ]، - { وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ } .
      2 - ذكّره بما يجعله يتوب إلى الله ويُصلح من سيرته ، أمرَه بالطاعة ووصّاه بها :- وعَظ الإمامُ المصلّين ، - { قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ } - { فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ } .
      3 - وبَّخه وأنَّبه :- وعَظ وَلدًا كسولاً .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اِتِّعَاظٌ
    • [ وع ظ ]. ( مصدر اِتَّعَظَ ). :- اِتِّعَاظُ الوَلَدِ :- : قَبُولُهُ الْمَوْعِظَةِ .

    المعجم: الغني

  6. إِتَّعَظ


    • إتعظ - اتعاظا
      1 - قبل الموعظة وكف عن الضلال .,

    المعجم: الرائد

  7. اتَّعظَ
    • اتَّعظَ يتَّعظ ، اتِّعاظًا ، فهو مُتَّعِظ :-
      اتَّعظ الشَّخصُ
      1 - قَبِل الموْعِظَةَ وعمل بها واتّخذها دَرْسًا :- اتَّعظ بما سَمِع وشاهد / بكلام غيره .
      2 - ائتمر وكَفَّ نفْسَهُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. عِظَةٌ
    • جمع : عِظَاتٌ . [ و ع ظ ]. ( مصدر وَعَظَ ). :- فِي ذَلِكَ عِظَةٌ :- : مَوْعِظَةٌ . :- كَمْ مِنْ عِظَةٍ لَنَا صَمَّتْ عَنْهَا آذَانُكُمْ . ( عتبة بن أبي سفيان ).

    المعجم: الغني

  9. مَوْعِظَةٌ
    • جمع : مَوَاعِظُ . [ و ع ظ ]. :- الْمَوْعِظَةُ الْحَسَنَةُ :- : كَلاَمُ الوَعْظِ والإِرْشَادِ .



    المعجم: الغني

  10. عِظة
    • عِظة :-
      جمع عِظات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر وعَظَ
      • جعله عظةً لغيره : عاقبه عقابًا شديدًا ، بالغ في تأديبه .
      2 - نُصح وإرشاد وتذكير بالواجبات ودعوة إلى السِّيرة الصَّالحة :- أبلغ العظات النَّظر إلى محلِّ الأموات .
      3 - كلام الوِاعظ ، وهو تلك الخطبة التي تُلْقى في أماكن العبادة أمام المصَلِّين شارحة أصول الدين ، وخاصَّة ما جاء في الكتب المقدّسة عند الديانات المختلفة :- ألقى الإمامُ عِظة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. مَوْعِظة
    • مَوْعِظة :-
      جمع مواعِظُ :
      1 - مصدر ميميّ من وعَظَ .
      2 - عِظَة ؛ ما يُوعَظ به من قَوْل أو فعْل وتذكير بالواجبات ودعوة إلى السّيرة الصّالحة :- { ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ }: القول الرقيق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. المَوْعِظَةُ
    • المَوْعِظَةُ : ما يُوعَظُ له من قول أَو فعل . والجمع : مواعظُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  13. عِظة
    • عظة - ج ، عظات
      1 - مصدر وعظ . 2 - كلام الواعظ . 3 - نصح وتذكير بالثواب والعقاب .

    المعجم: الرائد

  14. وعظ
    • " الوَعْظ والعِظةُ والعَظةُ والمَوْعِظةُ : النُّصْح والتذْكير بالعَواقِب ؛ قال ابن سيده : هو تذكيرك للإِنسان بما يُلَيِّن قلبَه من ثواب وعِقاب .
      وفي الحديث : لأَجْعلنك عِظة أَي مَوْعظة وعِبرة لغيرك ، والهاء فيه عوض من الواو المحذوفة .
      وفي التنزيل : فمَن جاءه مَوْعِظة من ربه ؛ لم يجئ بعلامة التأْنيث لأَنه غير حقيقي أَو لأَن الموعِظة في معنى الوَعْظ حتى كأَنه ، قال : فمن جاءه وعظ من ربه ، وقد وَعَظه وَعْظاً وعِظة ، واتَّعَظَ هو : قَبِل الموعظة ، حين يُذكر الخبر ونحوه .
      وفي الحديث : وعلى رأْس السّراط واعظُ اللّه في قلب كل مسلم ، يعني حُجَجه التي تَنْهاه عن الدُّخول فيما منعه اللّه منه وحرَّمه عليه والبصائر التي جعلها فيه .
      وفي الحديث أَيضاً : يأْتي على الناسِ زَمان يُسْتَحَلُّ فيه الرّبا بالبيع والقَتلُ بالموعظة ؛ قال : هو أَن يُقتل البَريءُ ليتَّعِظَ به المُرِيب كما ، قال الحجاج في خطبته : وأَقْتلُ البريء بالسَّقِيم .
      ويقال : السَّعِيدُ من وُعِظ بغيره والشقيُّ من اتَّعَظ به غيره .
      قال : ومن أَمثالهم المعروفة : لا تَعِظيني وتَعَظْعَظِي أَي اتَّعِظي ولا تَعِظيني ؛ قال الأَزهري : وقوله وتعظعظي وإِن كان كمكرّر المضاعف فأَصله من الوعظ كما ، قالوا خَضْخَضَ الشيءَ في الماء ، وأَصله من خَضَّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يوعظ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني


**وَعْظٌ** - [و ع ظ]. (مص. وَعَظَ). "لاَ يَكُفُّ عَنِ الوَعْـظِ" : عَنِ النُّصْحِ وَالتَّذْكِيرِ بِمَا يُقَوِّمُ الْأَخْلاقَ وَالأَعْمَالَ.
معجم الغني
**وَعَظَ** - [و ع ظ]. (ف: ثلا. متعد).** وَعَظْتُ**،** أَعِظُ**،** عِظْ**، مص. عِظَةٌ. 1. "وَعَظَهُ بِمَا فِيهِ خَيْرٌ لَهُ" : نَصَحَهُ، وَجَّهَهُ. 2. "وَعَظَ الفَقِيهُ النَّاسَ" : ذَكَّرَهُمْ بِمَا يَحْمِلُهُمْ إِلَى الصِّرَاطِ الْمُسْتَقِيمِ وَ يَجْعَلُهُمْ يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ وَيُصْلِحُونَ مِنْ سِيرَتِهِمْ، أَرْشَدَهُمْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتعظ يتعظ ، اتعاظا ، فهو متعظ• اتعظ الشخص : 1 - قبل الموعظة وعمل بها واتخذها درسا اتعظ بما سمع وشاهد / بكلام غيره . 2 - ائتمر وكف نفسه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعظ يعظ ، عظ ، وعظا وعظة ، فهو واعظ ، والمفعول موعوظ• وعظ فلانا : 1 - نصحه وذكره بالعواقب السعيد من وعظ بغيره والشقي من اتعظ به غيره [ مثل ] - { وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه } . 2 - ذكره بما يجعله يتوب إلى الله ويصلح من سيرته ، أمره بالطاعة ووصاه بها وعظ الإمام المصلين - { قل إنما أعظكم بواحدة } - { فأعرض عنهم وعظهم } . 3 - وبخه وأنبه وعظ ولدا كسولا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عظة [ مفرد ] : ج عظات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وعظ ° جعله عظة لغيره : عاقبه عقابا شديدا ، بالغ في تأديبه . 2 - نصح وإرشاد وتذكير بالواجبات ودعوة إلى السيرة الصالحة أبلغ العظات النظر إلى محل الأموات . 3 - كلام الواعظ ، وهو تلك الخطبة التي تلقى في أماكن العبادة أمام المصلين شارحة أصول الدين ، وخاصة ما جاء في الكتب المقدسة عند الديانات المختلفة ألقى الإمام عظة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موعظة [ مفرد ] : ج مواعظ : 1 - مصدر ميمي من وعظ . 2 - عظة ؛ ما يوعظ به من قول أو فعل وتذكير بالواجبات ودعوة إلى السيرة الصالحة { ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة } : القول الرقيق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
واعظ [ مفرد ] : ج واعظون ووعاظ : 1 - اسم فاعل من وعظ . 2 - من ينصح الناس ويذكرهم ويأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر واعظ قدوة لما يقول - يا واعظ الناس قد أصبحت متهما . . . إذ عبت منهم أمورا أنت تأتيها - { قالوا سواء علينا أوعظت أم لم تكن من الواعظين } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعظ [ مفرد ] : 1 - مصدر وعظ . 2 - خطبة دينية هدفها إثارة المشاعر لفعل الخير وتجنب الشر ، وتوجيه النفوس نحو عبادة الله تعالى . • الوعظ والإرشاد : مجموعة القواعد والأصول المنهجية التي يقوم عليها تكوين الخطب الدينية وإلقاؤها .
المعجم الوسيط
ـِ ( يَعِظُهُ ) وَعْظاً، وعِظَةً: نصحه وذكَّره بالعواقب. وـ أمره بالطاعة ووصّاه بها.( اتَّعَظَ ): قَبِل الموعظة وائتمَر وكفّ نفسه. يقال: وعظه فاتَّعظ.( المَوْعِظَةُ ): ما يوعظ به من قول أو فعل. ( ج ) مواعظ.( الوَاعِظُ ): مَن ينصح ويذكَّر ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر. ( ج ) وُعّاظ.
مختار الصحاح
و ع ظ : الوَعْظُ النُّصح والتذكير بالعواقب وقد وَعَظَهُ من باب وعد و عِظَةً أيضا بالكسر فاتَّعَظَ أي قَبِل المَوْعِظَةَ يُقال لسَّعِيد من وُعِظَ بغيره والشَّقِي من اتَّعَظَ به غيره
الصحاح في اللغة
الوَعْظُ: النُصْحُ، والتذكيرُ بالعواقب. تقول: وَعَظْتُهُ وَعْظاً وعِظَةً فاتَّعَظَ، أي قبِلَ المَوْعِظَةَ. يقال: السعيدُ من وُعِظَ بغيره، والشقيُّ من اتَّعَظَ به غيره.
تاج العروس

وَعَظَه يَعِظُه وَعْظاً وعِظَةً كعِدَةٍ ومَوْعِظَةً : ذَكَّرَهُ ما يُلَيِّنُ قَلْبَهُ من الثَّوابِ والعِقابِ فاتَّعَظَ به . وفي الصَّحاح : الوَعْظُ : النُّصْحُ والتَّذْكِيرُ بالعَوَاقِبِ . والاتِّعَاظُ : قَبُولُ المَوْعِظَةِ . يُقَالُ : السَّعِيدُ مَنْ وُعِظَ بغَيْرِهِ والشَّقِيُّ مَنْ به اتَّعِظَ . قُلْتُ : والجُمْلَةُ الأُولَى مِنْهُ حَدِيثٌ وتَمامُه : والشَّقِيُّ مَنْ شَقِيَ في بَطْنِ أُمِّهِ . وفي حَدِيثٍ آخَرَ : لأَجْعَلَنَّكَ عِظَة أَيْ مَوْعِظَةً وعِبْرَةً لِغَيْرك والهاءُ في العِظَة عِوَضٌ عن الواوِ المَحْذُوفَةِ

وقالَ ابنُ فَارِسٍ : الوَعْظُ : هو التَّخْوِيفُ والإِنْذَارُ . وقَالَ الخلِيلُ : هو التَّذْكِيرُ في الخَيْرِ بما يُرَقِّقُ القَلْبَ وهَاءُ المَوْعِظَةِ لَيْسَتْ للتَّأْنِيثِ لأَنَّهُ غَيْرُ حَقِيقِيّ ومنه قَوْلُهُ تَعَالَى : " فمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ " وفي الحَدِيثِ : سَيَأْتِي عَلى النّاسِ زَمانٌ يُسْتَحَلُّ فِيهِ الرِّبَا بالبَيْعِ والقَتْلُ بالمَوْعِظَةِ هو أَنْ يُقْتَلَ البَرِيءُ لِيَتَّعِظَ به المُرِيبُ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : العِظَاتُ : جَمْع عِظَةٍ . والوَاعِظُ : النّاصِحُ وقَدْ اشْتَهَرَ بِهِ جَمَاعَةٌ مِنَ المُحَدِّثِينَ والجَمْعُ وُعَّاظٌ . والوَعَّاظُ كشَدّادٍ : الوَاعِظَةُ قالَ رُؤْبَةُ :

لَمَّا رَأَوْنا عَظْعَظَتْ عِظْعَاظَا ... نَبْلُهُم وصَدَّقُوا الوَعَّاظا يَقُولُ : كانَ َوعَظَهُمْ وَاعِظٌ وقالَ لَهُمْ : إِنْ ذَهَبْتُمْ هَلَكْتُمْ فَلَمَّا ذَهَبُوا أَصَابَهُمْ ما وَعَظَهُمْ به فصَدَّقُوا الوَعّاظَ حِينَئِذٍ . والعَظَةُ بفَتْحِ العَيْنِ لُغَةٌ في العِظَةِ بِكَسْرِهَا

وتَعَظْعَظَ الرَّجُلُ : اتَّعَظَ وأَصْلُه من الوَعْظِ كما قالُوا : تَخَضْخَضَ الماءُ وأَصْلُهُ من خَضَّ نَقَلَهُ الأَزْهَرِيُّ هكَذا وأَوْرَدَ المَثَلَ المَذْكُورَ في ع ظ ع ظ وقَدْ بَيَّنّا هُنَاك خَطَأً هذا القَوْلِ فَرَاجِعْهُ

لسان العرب
الوَعْظ والعِظةُ والعَظةُ والمَوْعِظةُ النُّصْح والتذْكير بالعَواقِب قال ابن سيده هو تذكيرك للإِنسان بما يُلَيِّن قلبَه من ثواب وعِقاب وفي الحديث لأَجْعلنك عِظة أَي مَوْعظة وعِبرة لغيرك والهاء فيه عوض من الواو المحذوفة وفي التنزيل فمَن جاءه مَوْعِظة من ربه لم يجئ بعلامة التأْنيث لأَنه غير حقيقي أَو لأَن الموعِظة في معنى الوَعْظ حتى كأَنه قال فمن جاءه وعظ من ربه وقد وَعَظه وَعْظاً وعِظة واتَّعَظَ هو قَبِل الموعظة حين يُذكر الخبر ونحوه وفي الحديث وعلى رأْس السّراط واعظُ اللّه في قلب كل مسلم يعني حُجَجه التي تَنْهاه عن الدُّخول فيما منعه اللّه منه وحرَّمه عليه والبصائر التي جعلها فيه وفي الحديث أَيضاً يأْتي على الناسِ زَمان يُسْتَحَلُّ فيه الرّبا بالبيع والقَتلُ بالموعظة قال هو أَن يُقتل البَريءُ ليتَّعِظَ به المُرِيب كما قال الحجاج في خطبته وأَقْتلُ البريء بالسَّقِيم ويقال السَّعِيدُ من وُعِظ بغيره والشقيُّ من اتَّعَظ به غيره قال ومن أَمثالهم المعروفة لا تَعِظيني وتَعَظْعَظِي أَي اتَّعِظي ولا تَعِظيني قال الأَزهري وقوله وتعظعظي وإِن كان كمكرّر المضاعف فأَصله من الوعظ كما قالوا خَضْخَضَ الشيءَ في الماء وأَصله من خَضَّ
الرائد
* وعظ يعظ: وعظا وعظة. ه: نصحه وذكره بالعواقب وبما يصلح سيرته.
الرائد
* وعظ. 1-مص. وعظ. 2-نصح وتذكير بما يصلح السيرة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: