وصف و معنى و تعريف كلمة يوعوع:


يوعوع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ياء (ي) و واو (و) و عين (ع) و واو (و) و عين (ع) .




معنى و شرح يوعوع في معاجم اللغة العربية:



يوعوع

جذر [وعع]

  1. وَعاوِعُ: (اسم)
    • وَعاوِعُ : جمع وَعواع
  2. وَعاوعُ: (اسم)
    • وَعاوعُ : جمع وَعوَع
  3. وَعوعيّ: (اسم)
    • الوَعْوعِيُّ : الظَّرِيفُ الشَّهم
  4. وَعَاوع: (اسم)
    • وَعَاوع :جمع وَعْوَاع


  5. وَعوَع : (اسم)
    • الجمع : وَعاوعُ
    • الوَعْوَعُ : ابنُ آوَى
    • الوَعْوَعُ :الثَّعلبُ
    • الوَعْوَعُ :الخطيبُ البليغ
    • الوَعْوَعُ :الرَّجلُ الضَّعيف
    • الوَعْوَعُ: الدَّيدَبانُ
    • أَرْضٌ وَعْوَعٌ : مَفَارَةٌ خَالِيَةٌ وَاسِعَةٌ
  6. وَعواع : (اسم)
    • الجمع : وَعاوِعُ
    • الوَعْواعُ : ضجَّةُ الناس
    • الوَعْواعُ :كلُّ صَوتٍ مختلط
    • الوَعْواعُ :جماعةُ النَّاس أَو القومُ إذا وعوعوا
    • الوَعْواعُ :المِهذارُ
    • الوَعْواعُ: الدَّيْدَبَان
    • الوَعْواعُ: الشَّديدُ الجريءُ
    • الوَعْواعُ :أَوَّلُ من يُغيث من المُقَاتِلة
  7. الوَعْوعة : (اسم)
    • صوت الأسد ؛ صوت الذئب ؛ صوت الكلاب ؛ صوت الناس ؛ صوت بنات آوى
  8. وَعوَعَ : (فعل)
    • وعْوَعَ وعوعةً ووعْواعًا
    • وعْوَعَ الكلبُ والذِّئْبُ وابنُ آوى،: عَوَى وصَوَّت
    • وعْوَعَ القومُ: ضَجُّوا وأَجْلَبُوا
    • وعْوَعَ فلانٌ القومَ: زَعْزَعَهُمْ
  9. العوعاة : (اسم)
    • صوت القوم
  10. الوعواع : (اسم)


    • صوت الناس
  11. وَعوَعة : (اسم)
    • الوَعْوَعَةُ : صَوْتُ الذِّئْب والكلاب وبناتِ آوَى
  12. وعْواع : (اسم)
    • وعْواع : مصدر وَعوَعَ
  13. وعوعة : (اسم)
    • وعوعة : مصدر وَعوَعَ
,
  1. الوَعُّ
    • ـ الالوَعُّ: ابنُ آوَى، كالوَعْوَعِ، وهو: الخَطيبُ البَليغُ، والمفازَةُ، والثَّعْلَبُ، والضَّعيفُ، والدَّيْدَبانُ.
      ـ وَعْوَعَةُ ووَعْواعُ: صَوْتُ الذِئْبِ والكِلابِ وبَناتِ آوَى.
      ـ وَعْوَعَةُ: موضع، ورجُلٌ من قَيْسِ بنِ حَنْظَلة، ومنه المَثَلُ: ''هَنَّا وهَنَّا عن جِمالِ وَعْوَعَهْ''، أي: ابْعُدْ عنها، وقيلَ مَعْناهُ: إذا سَلِمْتَ لم أكْتَرِثْ بِغَيْرِكَ، كما تَقولُ: كلُّ شيءٍ ولا وجَعُ الرأسِ. أبو زَيْدٍ: هو كقَوْلِكَ: كلُّ شيءٍ ما خَلاَ الله جَلَلْ.
      ـ وَعْواعُ: جَماعَةُ الناسِ، أو القومُ إذا وَعْوَعُوا، والمِهْذارُ، وضَجَّةُ الناسِ، والدَّيْدَبانُ يكونُ واحداً وجَمْعاً، وموضع.
      ـ وَعاوِعُ: الأشِدِّاءُ، والأَجْرِياءُ، وأوّلُ من يُغيثُ من المُقاتِلِينَ.
      ـ وَعْوَعِيُّ: الظَّريفُ الشَّهْمُ.
      ـ وَعْوَعَهُمْ: زَعْزَعَهُمْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وعع

    • "خطِيبٌ وَعْوَعٌ: مُحْسِنٌ؛ قالت الخَنساءُ: هو القَرْمُ والَّسِنُ الوَعْوَعُ وربما سمي الجَبانُ وَعْوَعاً.
      قال الأَزهري: تقول خَطِيبٌ وَعْوَعٌ نَعْت حسَن، ورجلٌ مِهْذارٌ وَعْواعٌ نعت قبيح؛

      قال: نِكْسٌ من القوْمِ ووَعْواعٌ وَعَيُّ والوَعْوعةُ: من أَصواتِ الكلابِ وبنات آوى.
      ووَعْوَع الكلبُ والذئبُ وَعْوَعةً ووَعْواعاً: عَوَى وصَوَّتَ، ولا يجوز كسر الواو في وَعْواعٍ كَراهِيةً للكسرة فيها، وقد يقال ذلك في غير الكلب والذئب.
      وحكى الأَزهريّ عن الليث، قال: يُضاعَفُ في الحكاية فيقال وَعْوَعَ الكلبُ وَعْوَعةً،والمصدر الوَعْوَعة والوَعْواعُ، قال: ولا يُكْسَرُ واوُ الوَعْواع كما يُكْسَر الزاي من الزِّلْزالِ ونحوه كراهيةَ الكسر في الواو؛ قال: وكذلك حكايةُ اليَعْيَعةِ واليَعْياعِ من فِعالِ الصبيان إِذا رمى أَحدُهم الشيءَ إِلى صبيّ آخر لأَن الياء خِلْقَتُها الكسر، فيَسْتَقْبِحُون الواوَ بين كسرتين، والواوُ خلقتها الضم، فيستقبحون التقاء كسرة وضمة فلا تجدهما في كلام العرب أَصل البناء؛ والوَعْواعُ: الصوتُ والجَلَبةُ؛ قال الشاعر: تسْمَعُ للمَرْءِ وَعْواعا وقال المسيب: يأْتي على القوْمِ الكَثيرِ سِلاحُهُمْ،فيَبِيتُ منه القوْمُ في وَعْواعِ والوَعْواعُ: الدَّيْدَبانُ، يكون واحداً وجمعاً.
      الأَصمعي: الدَّيْدَبانُ يقال له الوَعْوَعُ.
      والوَعاوِعُ: الأَشِدّاءُ وأَوّلُ مَنْ يُغِيثُ.
      قال ابن سيده: والوَعْواعُ أَوّلُ من يُغِيثُ من المُقاتِلةِ، وقيل: الوَعْواعُ الجماعة من الناس؛ قال أَبو زُبَيْد يصف الأَسد: وعاثَ في كَبّةِ الوَعْواعِ والعيرِ ونسب الأَزهري هذا الشعر لأَبي ذؤيب.
      وفي حديث علي: وأَنتم تَنْفرُون عنه نُفُور المِعْزَى من وَعْوَعة الأَسَدِ أَي صوْتِه.
      ووَعْواعُ الناس: ضَجَّتُهم.
      الأَزهريُّ: الوَعاوِعُ الأَجْرِياءُ؛ قال أَبو كبير: لا يُجُفِلُونَ عن المُضافِ، إِذا رَأَوْا أُولى الوَعاوِع كالغَطاطِ المُقْبِل؟

      ‏قال ابن سيده: أَراد وَعاوِيعَ فحذف الياء للضرورة كقوله: قد أَنْكَرَتْ ساداتُها الرَّوائِسا، والبَكَراتِ الفُسَّجَ العَطامِسا والوَعْوعُ: الرجل الضعيفُ؛ وحكى ابن سيده عن الأَصمعي: الوَعاوِعُ أَصواتُ الناسِ إِذا حملوا.
      ويقال للقوم ِذا وَعْوَعُوا: وَعاوِعُ أَيضاً؛ وقال ساعدة الهُذَليّ: ستَنْصُرُ أَفناءُ عَمْرٍو وكاهِلٍ،إِذا غَزَا منهم غَزِيٌّ وَعاوِعُ قوله« ستنصر إلخ» كذا بالأصل،وبهامشه صواب انشاده: ستنصرني عمرو وأفناء كاهل * إذا ما غزا منهم مطيّ وعاوع والوَعْوَعُ والوَعْواعُ: ابن آوَى.
      والوَعْواعُ: موضعٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. وَعوَع
    • وعوع - ج، وعاوع
      1- وعوع : إبن آوى. 2- وعوع : ثعلب. 3- وعوع : خطيب بليغ فصيح. 4- وعوع : أرض واسعة خالية، صحراء. 5- وعوع : رقيب، حارس. 6- وعوع : رجل ضعيف.

    المعجم: الرائد

  4. الوَعْوعِيُّ
    • الوَعْوعِيُّ : الظَّرِيفُ الشَّهم.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى يوعوع في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
الكلبُ والذِّئْبُ وابن آوى، وعوعةً، ووَعْواعاً: عوى وصوّت. وـ القوم: ضَجّوا وأجلبوا. وـ فلان القوم: زعزعهم.( الوَعْواعُ ): ضجّة الناس. وـ كلّ صوت مختلط. وـ جماعة النّاس أو القوم إذا وعوعوا. وـ المِهذار. وـ الدّيدَبان. ( يكون واحداً وجمعاً ). وـ الشَّديد الجريء. وـ أوّل من يغيث من المقاتلة. ( ج ) وَعاوِع.( الوَعْوَعُ ): ابن آوى. وـ الثَّعلب. وـ الخطيب البليغ. وـ الرّجل الضّعيف. وـ الدّيدَبان. وـ المفازة. ( ج ) وعاوع.( الوَعْوَعَةُ ): صوت الذئب و الكلاب وبنات آوى.( الوَعْوَعِيُّ ): الظّريف الشّهم.
الصحاح في اللغة
خطيبٌ وَعْوَعٌ، وهو نعتٌ حسنٌ. والوَعْوَعَةُ: صوت الذئب.

ومهذارٌ وَعْواعٌ، وهو نعتٌ قبيحٌ. وسمعتُ وَعْواعَ الناس، أي ضجَّتهم. والوَعْواعَ أيضاً: جماعة من الناس.
تاج العروس

الوَعُّ : ابْنُ آوَى عن ابنِ الأعْرَابِيِّ كالوَعْوَعِ عن ابْنِ دُرَيْدٍ

وهُوَ أي الوَعْوَعُ أيْضاً : الخَطِيبُ البَلِيغُ المُحْسِنُ يُقَالُ : خَطيبٌ وَعْوَعٌ قالَ الجَوْهَرِيُّ : وهُوَ نَعْتٌ حَسَنٌ وأنْشَدَ اللَّيْثُ للخَنْساءِ :

" هُوَ القِرْمُ واللَّسِنُ الوَعْوَعُ والوَعْوَعُ : المَفَازَةُ عن ابنِ الأعْرابِيِّ

وقيلَ : الوَعْوَعُ : الثَعْلَبُ

وأيْضاً : الضَّعِيفُ

وقالَ الأصْمَعِيُّ : الوَعْوَعُ : الدَّيْدَبانُ

وقالَ غَيْرُه : الوَعْوَعَةُ والوَعْوَاعُ : صَوْتُ الذِّئْبِ واقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ على الأوَّل زادَ اللَّيْثُ : وصوْتُ الكلابِ وبَناتِ آوَى وقَدْ وَعْوَعَ الكَلْبُ والذِّئبُ وَعْوَعَةً ووَعْواعاً : عَوَى وصَوَّتَ ولا يَجُوزُ كَسْرُ الواوِ في الوَعْوَاعِ كما يُكْسَرُ الزّايُ في الزَّلْزالِ كَرَاهِيَةً للكَسْرَةِ فيها وقد يُقَالُ ذلكَ في غَيْرِ الكَلْبِ والذِّئبِ

ووَعْوَعَةُ : ع

وقالَ أبو زَيْدٍ : وَعْوَعَةُ : رَجُلٌ منْ بَنِي قَيْسِ بنِ حَنْظَلَةَ ومنْهُ المَثَلُ : هَنّا وهَنّا عَنْ جَمالِ وَعْوَعَةَ أي : ابْعُدْ عَنْهَا والعَرَبُ إذا أرادَتِ القُرْبَ قالت : هُنَا وههنُا وإذا أرادَتِ البُعْدَ قالَتْ : هُناكَ وههُنَاكَ كأنَّهُ يأْمُرُه بالبُعْدِ عن جِمالِ وَعْوَعَةَ وقيلَ : وَعْوَعَةُ هُنَا المُرَادُ بهِ المَوْضِعُ الّذِي ذُكِرَ وقيلَ : مَعْنَاهُ إذا سَلِمت لمْ أكْتَرِثْ بغَيْرِكَ قالُوا : وهذا كما تَقُول : كُلُّ شَيءٍ ولا وَجَعُ الرَّأْسِ وكُلُّ شَيءٍ ولا سَيْفُ فَرَاشَةَ وقالَ أبو زَيْدٍ : هُوَ كقوْلِكَ :

" كُلُّ شَيءٍ ما خلا اللهَ جَلَلْ وفي الصِّحاحِ الوَعْوَاعُ : جَمَاعَةُ النّاسِ ومِنْهُ قَوْلُ الشّاعِرِ وهُوَ أبو زُبَيْدٍ الطائِيُّ يَصِفُ الأسَدَ ونَسَبَه الأزْهَرِيُّ لأبي ذُؤَيْبٍ :

وصاحَ منْ صاحَ في الأجْلابِ فانْبَعَثَتْ ... وعاثَ في كَبَّةِ الوَعْوَاعِ والعِيرِ أو الوَعْوَاعُ : القَوْمُ إذا وَعْوَعُوا حَمَلُوا وضَجُّوا والجَمْعُ الوَعاوِعُ قالَ ساعِدَةُ بنُ العَجْلانِ الهُذَلِيُّ :

ستَنْصُرُنِي عَمْروٌ وأفْناءُ كاهِلٍ ... إذا ما غزَا مِنْهُم مَطِيٌّ وَعاوِعُ المَطِيُّ : الرَّجّالَةُ جَمْعُ مِطْوٍ بالكَسْرِ

والوَعْوَاعُ : المِهْذارُ قالَ الجَوْهَرِيُّ : وهُوَ نَعْتٌ قَبيحٌ وأنْشَدَ اللَّيْثُ :

" نِكْسٌ منَ الأقْوَامِ وَعْوَاعٌ وَعِيّ ويُقَالُ : سَمِعْتُ وَعْوَاعَ النّاسِ أي : ضَجَّةَ النّاسِ وصَوْتَهُم قالَ الشّاعِرُ :

" تَسْمَعُ للمَرْءِ بهِ وَعْواعَا

" وقالَ المُسَيِّبُ بنُ عَلَسٍ :

يأْتِي على القَوْمِ الكَثِيرِ سِلاحُهُمْ ... فيَبِيتُ مِنْهُ القَوْمُ في وَعْوَاعِ وقالَ ابنُ فارِسٍ : كُلُّ صَوْتٍ مُخْتَلِطٍ وَعْوَاعٌ

وقالَ أبو عمْروٍ : الوَعْوَاعُ : الدَّيْدَبَانُ يَكُونُ واحِداً وجَمْعاً وقالَ الأصْمَعِيُّ : هُوَ الوَعْوَعُ كما تقَدَّم

والوَعْوَاعُ ع قالَ المُثَقِّبُ العَبْدِيُّ :

لحَا الرَّحْمنُ أقْواماً أضاعُوا ... على الوَعْوَاعِ أفْرَاسِي وعِيسِي وقالَ أبو عُبَيْدَةَ : الوَعاوِعُ : الأشِدَّاْءُ وقالَ السُّكَّرِيُّ : هُمُ الخِفَافُ الأجْرِياءُ وقالَ أبو عُبَيْدَةَ أيْضاً : هُمْ أوَّلُ منْ يُغِيثُ منَ المُقَاتِلِينَ وفي المُحْكَمِ : منَ المُقاتِلَةِ بكُلِّ ذلك فُسِّرَ قَوْلُ أبي كَبيرٍ الهُذَلِيِّ :

لا يُجْفِلُونَ عن المُضَافِ ولَوْ رَأوْا ... أُولَى الوَعاوِعِ كالغَطاطِ المُقْبِلِ وقالَ ابنُ سِيدَه : أرادَ الوَعَاوِيعَ فحَذَفَ الياءَ للضَّرُورَةِ أي : لا يَنْكَشِفُونَ عنِ المُلْجَإِ وقد تَقَدَّم الاسْتِشْهَادُ بهِ أيْضاً في غطط والوَعْوِعِيُّ : الرَّجُلُ الظَّرِيفُ الشَّهْمُ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ كأنَّه نُسِبَ إلى الوَعْوَعِ الّذِي هُوَ نَعْتٌ حَسَنٌ

ووَعْوَعَهُم : زَعْزَعَهُم نَقَلَه الصّاغَانِيُّ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليهِ : حكَى ابنُ سِيدَه عن الأصْمَعِيِّ : الوَعاوِعُ : أصْوَاتُ النّاسِ إذا حَمَلُوا

وقيلَ : كُلُّ صَوْتٍ مُخْتَلِطٍ وعْوَاعٌ

ووَعْوَعَةُ الأسَدِ : صَوْتُه ومنْهُ حديثُ عليٍّ رضي الله عنه : وأنْتُمْ تَنْفِرُونَ عَنْهُ نُفُورَ المِعْزَى منْ وَعْوَعَةِ الأسَدِ

لسان العرب
خطِيبٌ وَعْوَعٌ مُحْسِنٌ قالت الخَنساءُ هو القَرْمُ والَّسِنُ الوَعْوَعُ وربما سمي الجَبانُ وَعْوَعاً قال الأَزهري تقول خَطِيبٌ وَعْوَعٌ نَعْت حسَن ورجلٌ مِهْذارٌ وَعْواعٌ نعت قبيح قال نِكْسٌ من القوْمِ ووَعْواعٌ وَعَيُّ والوَعْوعةُ من أَصواتِ الكلابِ وبنات آوى ووَعْوَع الكلبُ والذئبُ وَعْوَعةً ووَعْواعاً عَوَى وصَوَّتَ ولا يجوز كسر الواو في وَعْواعٍ كَراهِيةً للكسرة فيها وقد يقال ذلك في غير الكلب والذئب وحكى الأَزهريّ عن الليث قال يُضاعَفُ في الحكاية فيقال وَعْوَعَ الكلبُ وَعْوَعةً والمصدر الوَعْوَعة والوَعْواعُ قال ولا يُكْسَرُ واوُ الوَعْواع كما يُكْسَر الزاي من الزِّلْزالِ ونحوه كراهيةَ الكسر في الواو قال وكذلك حكايةُ اليَعْيَعةِ واليَعْياعِ من فِعالِ الصبيان إِذا رمى أَحدُهم الشيءَ إِلى صبيّ آخر لأَن الياء خِلْقَتُها الكسر فيَسْتَقْبِحُون الواوَ بين كسرتين والواوُ خلقتها الضم فيستقبحون التقاء كسرة وضمة فلا تجدهما في كلام العرب أَصل البناء والوَعْواعُ الصوتُ والجَلَبةُ قال الشاعر تسْمَعُ للمَرْءِ وَعْواعا وقال المسيب يأْتي على القوْمِ الكَثيرِ سِلاحُهُمْ فيَبِيتُ منه القوْمُ في وَعْواعِ والوَعْواعُ الدَّيْدَبانُ يكون واحداً وجمعاً الأَصمعي الدَّيْدَبانُ يقال له الوَعْوَعُ والوَعاوِعُ الأَشِدّاءُ وأَوّلُ مَنْ يُغِيثُ قال ابن سيده والوَعْواعُ أَوّلُ من يُغِيثُ من المُقاتِلةِ وقيل الوَعْواعُ الجماعة من الناس قال أَبو زُبَيْد يصف الأَسد وعاثَ في كَبّةِ الوَعْواعِ والعيرِ ونسب الأَزهري هذا الشعر لأَبي ذؤيب وفي حديث علي وأَنتم تَنْفرُون عنه نُفُور المِعْزَى من وَعْوَعة الأَسَدِ أَي صوْتِه ووَعْواعُ الناس ضَجَّتُهم الأَزهريُّ الوَعاوِعُ الأَجْرِياءُ قال أَبو كبير لا يُجُفِلُونَ عن المُضافِ إِذا رَأَوْا أُولى الوَعاوِع كالغَطاطِ المُقْبِلِ قال ابن سيده أَراد وَعاوِيعَ فحذف الياء للضرورة كقوله قد أَنْكَرَتْ ساداتُها الرَّوائِسا والبَكَراتِ الفُسَّجَ العَطامِسا والوَعْوعُ الرجل الضعيفُ وحكى ابن سيده عن الأَصمعي الوَعاوِعُ أَصواتُ الناسِ إِذا حملوا ويقال للقوم ِذا وَعْوَعُوا وَعاوِعُ أَيضاً وقال ساعدة الهُذَليّ ستَنْصُرُ أَفناءُ عَمْرٍو وكاهِلٍ إِذا غَزَا منهم غَزِيٌّ وَعاوِعُ قوله « ستنصر إلخ » كذا بالأصل وبهامشه صواب انشاده ستنصرني عمرو وأفناء كاهل ... إذا ما غزا منهم مطيّ وعاوع والوَعْوَعُ والوَعْواعُ ابن آوَى والوَعْواعُ موضعٌ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: