وصف و معنى و تعريف كلمة يوقظن:


يوقظن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و واو (و) و قاف (ق) و ظاء (ظ) و نون (ن) .




معنى و شرح يوقظن في معاجم اللغة العربية:



يوقظن

جذر [وقظ]

  1. أَيقَظَ: (فعل)
    • أيقظَ يُوقظ ، إيقاظًا ، فهو مُوقِظ ، والمفعول مُوقَظ
    • أيْقظَ الشَّعْبَ بِخُطَبِهِ الوَطَنِيَّةِ : جَعَلَهُ يَعِي، يَتَحَفَّزُ
    • أَيْقَظَهُ من نومه ونحوه: نبّهَه وفَطَّنَه
    • أَيْقَظَهُ :حذَّره
    • أَيْقَظَهُ :أَثارَه وهَيَّجَه
  2. يَقِظَ: (فعل)
    • يقِظَ يَيقَظ ، يَقَظًا ويَقَاظةً ويَقَظةً ، فهو يَقِظ ويَقْظانُ / يَقْظانٌ والجمع : أَيْقاظ
    • يقِظَ الشَّخصُ :صَحَا، اِسْتَيْقَظَ ، عكسه نام
    • يقِظَ الشَّخصُ : فطِن وتنبَّه، وأخذ حذره
    • يَقِظَ الْوَلَدُ لِلأَمْرِ : تَنَبَّهَ لَهُ، تَفَطَّنَ، حَذِرَ
  3. إِيقاظ : (اسم)
    • إيقاظ : مصدر أَيقَظَ
  4. اليقظ: (اسم)
    • صوت الحلي ؛ صوت الخلخال


  5. أيقظ: (اسم)
    • اسم تفضيل من يقِظَ
    • أكثر انتباهًا ما رأيت أيقظ منه:ما رأيت أكثر تنبُّهًا منه للأمور
  6. يَقَظ: (اسم)
    • مصدر يقِظَ
  7. يَقُظ: (اسم)
    • الجمع : أيقاظٌ
    • رجلٌ يَقُظٌ: ذكيٌّ فَطِنٌ نبيه
  8. يَقِظ: (اسم)
    • الجمع : أيقاظ و يُقاظى
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يقِظَ:
    • يقظ الذِّهن/ يقظ الفؤاد: سريع الإدراك أو الفطنة
    • رَجُلٌ يَقِظٌ : حَذِرٌ، فَطِنٌ، مُتَنَبِّهٌ
  9. يَقِظ: (اسم)
    • يَقِظ : فاعل من يَقِظَ
  10. يَقَّظَ: (فعل)


    • يقَّظَ ييقِّظ ، تيقيظًا ، فهو مُيقِّظ ، والمفعول مُيقَّظ
    • يقَّظَه : أيقظه؛ أفاقه
    • يقَّظَه : نبّهه وحذّره
    • يقَّظَ الشَّيءَ: أثاره وهيّجه
  11. أيقاظ: (اسم)
    • أيقاظ : جمع يَقظان
  12. أيقاظ: (اسم)
    • أيقاظ : جمع يَقِظ
  13. مُوقَظ: (اسم)
    • مُوقَظ : اسم المفعول من أَيقَظَ
  14. مُوقِظ: (اسم)
    • مُوقِظ : فاعل من أَيقَظَ
  15. يَقَظة: (اسم)
    • الجمع : يَقَظات
    • اليَقَظَةُ : انتباه، صَحْوَة، عكس غفلة، أَو خلافُ النوم
    • مصدر يقِظَ
    • يَقَظَة قوميّة: وَعْي بالانتماء القَوميّ
    • أحلام اليَقظة: (علوم النفس) إشباع تعويضيّ لرغبات مكبوتة أو محبَطة عن طريق الانغماس في الخيالات، وتنشأ نتيجة لنقص انتباه الشّخص للحياة فينسى الحاضرَ ويفقد صلته بالواقع
    • يَقَظَةُ الشَّعْبِ : اِنْبِعَاثُهُ، نَهْضَتُهُ، عَوْدَةُ قُوَّتِهِ، بَدَاهَتُهُ عَصْرُ الْيَقَظَةِ
  16. يَقظان: (اسم)


    • الجمع : أيقاظ ، يقظانون و يَقاظَى ، يقظانون ، المؤنث : يَقْظى ، يَقْظانة ، و الجمع للمؤنث : يَقاظَى ، يقظانات
    • يَقْظانُ / يَقْظانٌ
    • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يقِظَ: هي يَقْظى إلى خفايا الأمور
    • وَلَدٌ يَقْظَانُ : يَقِظٌ، حَذِرٌ، مُتَنَبِّهٌ
    • ذِهْنٌ يَقْظَانُ : ذِهْنٌ حَادٌّ، يَقِظٌ، حَاضِرُ البَدِيهَةِ
    • أبو اليَقْظان: كُنية الديك،
  17. يَقْظان: (اسم)
    • يَقْظان : فاعل من يَقِظَ
  18. اِستَيقَظَ: (فعل)
    • استيقظَ / استيقظَ لـ يستيقِظ ، استيقاظًا ، فهو مُستيقِظ ، والمفعول مُستَيْقَظ - للمتعدِّي
    • اِسْتَيْقَظَ مُبَكِّراً: صَحا مِنْ نَوْمِهِ
    • اِسْتَيْقَظَهُ مِنْ نَوْمٍ عَميقٍ: أَيْقَظَهُ
    • يَسْتَيْقِظُ إلى صَوْتِهِ: يَنْتَبِهُ
    • اِسْتَيْقَظَ لِلأمْرِ : تَنَبَّهَ لَهُ
    • اسْتَيْقَظَ : تيقَّظ
    • استيقظت ذِكرياتُه: تجدّدت، عادت إلى الظهور
  19. تَيَقَّظَ: (فعل)
    • تيقَّظَ / تيقَّظَ لـ يتيقَّظ ، تيقُّظًا ، فهو مُتيقِّظ ، والمفعول مُتيقَّظ له
    • تَيَقَّظَ مِنَ النَّوْمِ : صَحا
    • تَيَقَّظَ لِلْمُباراةِ : تَهَيَّأَ لَها
    • تَيَقَّظَ : يَقِظَ
    • وتيقَّظ لكذا: تنبَّه
  20. تَيَقُّظ: (اسم)
    • مصدر تَيَقَّظَ
    • التَّيَقُّظُ مِنَ النَّوْمِ: الصَّحْوُ مِنْهُ
    • التَّيَقُّظُ لِلْمَعْرَكَةِ : التَّهَيُّؤُ لَها
    • في حالة تيقُّظ: تأهُّب
  21. تيقُّظ: (اسم)
    • تيقُّظ : مصدر تَيَقَّظَ
  22. مُتَيَقِّظ: (اسم)


    • فاعل مِنْ تَيَقَّظَ
    • مُتَيَقِّظٌ مِنْ نَوْمِهِ : صَاحٍ مِنْهُ
    • مُتَيَقِظٌ فِي عَمَلِهِ: مُتَنَبِّهٌ
  23. مُتيقَّظ: (اسم)
    • مُتيقَّظ : اسم المفعول من تَيَقَّظَ
  24. مُتيقِّظ: (اسم)
    • مُتيقِّظ : فاعل من تَيَقَّظَ
  25. مُستَيْقَظ: (اسم)
    • مُستَيْقَظ : اسم المفعول من اِستَيقَظَ
,
  1. يقظ (المعجم لسان العرب)
    • "اليَقَظةُ: نَقِيضُ النوْم، والفِعل استَيْقَظَ، والنعت يَقْظانُ، والتأْنيث يَقْظى، ونسوة ورجال أَيْقاظٌ.
      ابن سيده: قد استَيْقَظَ وأَيْقَظَه هو واسْتيقظه؛ قال أَبو حيّة النُّمَيْري: إِذا اسْتَيْقَظَتْه شَمَّ بَطْناً، كأَنَّه بمَعْبُوءةٍ وافى بها الهِنْدَ رادِعُ وقد تكرر في الحديث ذكر اليَقَظة والاسْتِيقاظ، وهو الانْتباه من النوم.
      وأَيْقَظْته من نومه أَي نَبّهته فتَيَقَّظ، وهو يَقْظان.
      ورجل يَقِظ ويَقُظ: كلاهما على النسب أَي مُتَيَقِّظ حذِر، والجمع أَيْقاظ، وأَمّا سيبويه فقال: لا يُكسّر يَقُظ لقلة فَعُلٍ في الصّفات، وإِذا قلَّ بناء الشيء قلَّ تصرُّفه في التكسير، وإِنما أَيْقاظ عنده جمع يَقِظ لأَن فَعِلاً في الصفات أَكثر من فَعُلٍ، قال ابن بري: جمع يَقِظٍ أَيقاظ، وجمع يَقْظان يِقاظ، وجمع يَقْظى صفةَ المرأَة يَقاظى.غيره:والاسم اليَقَظَةُ، قال عمر بن عبد العزيز: ومِن الناسِ مَن يَعِيشُ شَقِيّاً،جِيفةَ الليل غافِلَ اليَقَظَهْ فإِذا كان ذا حَياءِ ودِينٍ،راقَب اللّهَ واتَّقى الحَفَظهْ إِنَّما الناسُ سائرٌ ومُقِيمٌ، والذي سارَ لِلْمُقِيم عِظَهْ وما كان يَقُظاً، ولقد يَقُظَ يَقاظة ويَقَظاً بيِّناً.
      ابن السكيت في باب فَعُلٍ وفَعِلٍ: رجل يقُظٌ ويقِظ إِذا كان مُتَيَقِّظاً كثير التيَقُّظ فيه معرفة وفِطْنة، ومِثله عَجُلٌ وعَجِلٌ وطَمُعٌ وطَمِعٌ وفَطُنٌ وفَطِنٌ.
      ورجل يَقْظانُ: كيقِظ، والأُنثى يَقْظى، والجمع يِقاظٌ.
      وتيقّظ فلان للأَمر إِذا تنبَّه، وقد يقَّظْتُه.
      ويقال: يَقِظ فلان يَيْقَظ يَقَظاً ويَقَظةً، فهو يقظان.
      الليث: يقال للذي يُثير التراب قد يقَّظه وأَيْقَظه إِذا فرّقه.
      وأَيقظت الغُبار: أَثرته، وكذلك يَقَّظْته تَيْقِيظاً.
      واسْتَيْقظَ الخَلْخالُ والحَلْيُ: صَوَّت كما يقال نامَ إِذا انقطع صوتُه من امْتلاء السّاق؛ قال طُرَيْح: نامَتْ خَلاخِلُها وجالَ وِشاحُها،وجَرى الوشاحُ على كَثِيبٍ أَهْيَلِ فاسْتَيْقَظَتْ منه قَلائدُها التي عُقِدَتْ على جِيدِ الغَزالِ الأَكْحَلِ ويَقَظةُ ويَقْظان: اسْمانِ.
      التهذيب: ويقَظة اسم أَبي حَيّ من قريش.
      ويقَظة: اسم رجل وهو أَبو مَخْزُوم يقَظة بن مُرَّة بن كَعْب بن لُؤيّ‎ ‎بن‎ غالب ابن فِهر؛ قال الشاعر في يقَظَة أَبي مخزوم: جاءتْ قُرَيْش تَعُودُني زُمَراً،وقد وَعَى أَجْرَها لها الحَفَظَهْ ولم يَعُدْني سَهْمٌ ولا جُمَحٌ،وعادَني الغِرُّ من بَني يَقَظَهْ لا يَبْرَحُ العِزُّ فيهمُ أَبداً،حتى تَزُولَ الجِبالُ من قَرَظَهْ"
  2. يَقَظَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ يَقَظَةُ: نَقيضُ النَّوْمِ، وقد يَقُظَ ويَقِظَ يَقاظةً ويَقَظاً، وقد اسْتَيْقَظَ. ورجلٌ يَقُظٌ ويَقِظُ ويَقْظَانٌ، ج: أيْقاظٌ، وهي يَقْظَى، ج: يَقاظَى.
      ـ اسْتَيْقَظَ الخَلْخال والحَلْيُ: صَوَّتَ.
      ـ أبو اليَقْظانِ: صحابيٌّ، وتابعيٌّ، والدِّيكُ.
      ـ يَقَّظَه تَيْقيظاً وأيْقَظَه: نَبَّهَه.
  3. أيقظَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أيقظَ يُوقظ ، إيقاظًا ، فهو مُوقِظ ، والمفعول مُوقَظ :-
      • أيقظه
      1 - أفاقه، جعله يستيقظ :-أيقظها من نومها بالطَّرْق على الباب.
      2 - نبَّهه، وحذّره.
      أيقظ الشَّيءَ: أثاره، وهيّجه :-أيقظ الفتنةَ، - أيقظ في نفسه الشفقةَ والرحمةَ، - أيقظ حديثُه فينا شجونًا، - لا توقظ الألم إذا كان نائمًا [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها.
  4. أَيْقَظَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَيْقَظَهُ من نومه ونحوه: نبّهَه وفَطَّنَه.
      و أَيْقَظَهُ حذَّره.
      و أَيْقَظَهُ أَثارَه وهَيَّجَه.
      ومنه: أَيقظ الغُبارَ أَو الفِتنةَ.
  5. يَقَّظَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • يَقَّظَهُ : أَيقظهُ.
  6. أيقظ (المعجم الرائد)
    • أيقظ - إيقاظا
      1- أيقظه من نومه أو غفلته : نبهه. 2- أيقظه : حذره. 3- أيقظ الشيء : أثاره.


  7. أيقظه (المعجم عربي عامة)
    • أفاقه، جعله يستيقظ :-أيقظها من نومها بالطَّرْق على الباب.
  8. يقّظه (المعجم عربي عامة)
    • أيقظه؛ أفاقه :-يقَّظتِ الأمُّ طفلَها من نومه.
  9. وقظ (المعجم الرائد)
    • وقظ - يقظ ، وقظا
      1- وقظه : ضربه ضربا شديدا حتى أشرف على الموت. 2- وقظ على الأمر : استمر عليه ودام.
  10. وقظ (المعجم لسان العرب)
    • "الوَقِيظُ: المثبت الذي لا يَقْدِرُ على النُّهوض كالوَقِيذِ؛ عن كراع.
      الأَزهري: أَمّا الوقيظ فإِن الليث ذكره في هذا الباب، قال: وزعموا أَنه حَوْض ليس له أَعضاد إِلا أَنه يجتمع فيه ماء كثير؛ قال أَبو منصور: وهذا خطأٌ محض وتصحيف، والصواب الوَقْط، بالطاء، وقد تقدَّم.
      وفي الحديث: كان إِذا نزل عليه الوحي وُقِطَ في رأْسه أَي أَنه أَدركه الثقل فوضَع رأْسه.
      يقال: ضربه فوَقَطَه أَي أَثْقلَه، ويروى بالظاء بمعناه كأَن الظاء فيه عاقَبت الذال من وقَذْت الرجلَ أَقِذُه إِذا أَثْخَنْتَه بالضرب.
      وفي حديث أَبي سفيان وأُمية بن أَبي الصلْت:، قالت له هِند عن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: يزعُم أَنه رسول اللّه، قال: فوَقَظَتْني، قال ابن الأَثير:، قال أَبو موسى هكذا جاء في الرواية، قال: وأَظن الصواب فوَقَذَتْني، بالذال، أَي كسَرَتْني وهَدَّتني.
      "
  11. وقَظَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وقَظَه: وقَذَه،
      ـ وقَظَ على الأمرِ: دامَ.
      ـ وُقِظَ به في رأسه: كُوِقطَ، أو الصوابُ وُقِطَ.
      ـ وَقْظُ: حَوْضٌ صغيرٌ له إخاذٌ يَجْتَمِعُ فيه ماءٌ كثيرٌ.
      ـ وَقِيظُ: المُثْبَت الذي لا يَقْدِرُ على النُّهوضِ.
  12. يقِظَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • يقِظَ يَيقَظ ، يَقَظًا ويَقَاظةً ويَقَظةً ، فهو يَقِظ ويَقْظانُ / يَقْظانٌ :-
      يقِظَ الشَّخصُ
      1 - صحَا، عكسه نام :-يقِظ بعد نومٍ عميق، - باتت عيني يقِظة تراعيك.
      2 - فطِن وتنبَّه، وأخذ حذره :-يقِظ القاضي إلى أسرار القضيّة، - يقِظ لمسئوليّاته، - عقل يقِظ، - يقظان لكل التفاصيل.
  13. استيقظََ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استيقظََ / استيقظَ لـ يستيقِظ ، استيقاظًا ، فهو مُستيقِظ ، والمفعول مُستَيْقَظ (للمتعدِّي) :-
      استيقظ الشَّخصُ صَحَا وفاق من نومه :-استيقظ من نومه، - طول السهر يؤخِّر الاستيقاظ [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: من سهر الليل نام النهار.
      استيقظَ الشَّخصُ/ استيقظ الشَّخصُ للأمر: تيقَّظ وتنبّه :-استيقظ من غفلته.
      استيقظت ذِكرياتُه: تجدّدت، عادت إلى الظهور :-استيقظت آلامُه/ أحقادُه/ أحلامُه.
      استيقظ الشَّخصَ:
      1 - طلب يقَظَتَه وانتباهه :-استيقظ المعلِّمُ تلميذَه.
      2 - نبّهه من النوم :-استيقظه رنين الجرس.
  14. يقَّظَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • يقَّظَ ييقِّظ ، تيقيظًا ، فهو مُيقِّظ ، والمفعول مُيقَّظ :-
      • يقَّظَه
      1 - أيقظه؛ أفاقه :-يقَّظتِ الأمُّ طفلَها من نومه.
      2 - نبّهه وحذّره :-يقّظه ممّا يدور حولَه من مؤامرات.
      يقَّظَ الشَّيءَ: أثاره وهيّجه :-يقّظ الفتنةََ.
  15. يَقظان (المعجم الرائد)
    • يقظان - ج، يقاظى ويقاظ ، -مؤ، يقظى ج، يقاظى
      1- يقظان : صاح، ضد نائم. 2- يقظان : حذر متنبه للأمور.
  16. تيقَّظَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تيقَّظَ / تيقَّظَ لـ يتيقَّظ ، تيقُّظًا ، فهو مُتيقِّظ ، والمفعول مُتيقَّظ له :-
      تيقَّظ الشَّخصُ استيقظ، صحا من نومه.
      تيقَّظ الشَّخصُ/ تيقَّظ الشَّخصُ للأمرِ: تنبَّه له وأفاق :-تيقَّظ من غفلته، - يظلّ متيقِّظًا لاستعدادات العدوّ العسكريّة، - تيقّظ للخطر قبل وقوعه:-
      • في حالة تيقُّظ: تأهُّب.
  17. يَقَظ (المعجم الرائد)
    • يقظ - ييقظ ، يقظا ويقاظة
      1- يقظ من نومه : صحا. 2- يقظ : حذر وتنبه للأمور.
  18. يقظ (المعجم الرائد)
    • يقظ - ييقظ ، يقاظة
      1- يقظ من نوعه : صحا. 2- يقظ : حذر وتنبه للأمور.
  19. استيقظ الشّخص/ استيقظ الشّخص للأمر (المعجم عربي عامة)
    • تيقَّظ وتنبّه :-استيقظ من غفلته.
  20. تيقّظ الشّخص/ تيقّظ الشّخص للأمر (المعجم عربي عامة)
    • تنبَّه له وأفاق :-تيقَّظ من غفلته- يظلّ متيقِّظًا لاستعدادات العدوّ العسكريّة- تيقّظ للخطر قبل وقوعه :- ° في حالة تيقُّظ
  21. اليَقَظَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَقَظَةُ : الانتباهُ من النَّوم، أَو خلافُ النوم.
      ومنه: ما أَنساك في النَّوم واليَقَظَة.
  22. اليَقُظُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَقُظُ اليَقُظُ رجلٌ يَقُظٌ: ذكيٌّ فَطِنٌ نبيه. والجمع : أيقاظٌ.
  23. اليَقْظَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَقْظَانُ : اليقِظ.
      ومنه: رجلٌ يقظانُ الفكر. والجمع : يَقَاظَى، ويِقاظٌ.
      وهي يَقْظَى.
      يقال: باتَتْ عيني يَقْظَى تراعيك. والجمع : يَقَاظَى.
  24. يَقِظٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَيْقَاظٌ. [ي ق ظ]. (صِيغَةُ فَعِل). :-رَجُلٌ يَقِظٌ :- : حَذِرٌ، فَطِنٌ، مُتَنَبِّهٌ. :-ظَلَّ يَقِظاً مُتَرَقِّباً كُلَّ حَرَكَةٍ.
  25. مُتَيَقِّظٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ي ق ظ]. (فاعل مِنْ تَيَقَّظَ).
      1. :-مُتَيَقِّظٌ مِنْ نَوْمِهِ :- : صَاحٍ مِنْهُ.
      2. :-مُتَيَقِظٌ فِي عَمَلِهِ :-: مُتَنَبِّهٌ.


معنى يوقظن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

وَقَظَهُ كوَعَدَهُ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ . وقال ابنُ السِّكِّيتِ : أَي وَقَذَهُ عاقَبَت الظّاءُ فيه ذالاً

ووَقَظَ عَلَى الأَمْرِ : دَامَ وثَبَتَ كوَكَظَ

ويُقَالُ : وُقِظَ به في رَأْسِهِ بالضَّمَّ كقَوْلِكَ : ضُرِبَ فُلانٌ في رَأْسِهِ وصُدِعَ في رَأْسِهِ تُسْنِدُ الفِعْلَ إِلَيْه ثُم تَذْكُرُ مَكَانَ مُبَاشَرَةِ الفِعْلِ ومُلاقَاتِهِ مُدْخِلاً علَيْه الحَرْفَ الَّذِي هو للوِعاءِ ومنه الحَدِيثُ أنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَليه وسَلَّمَ كانَ إِذا نَزَلَ به الوَحْيُ وُقِظَ فِي رَأْسِهِ وارْبَدَّ وَجْهُهُ ووَجَدَ بَرْداً في أًسْنَانِه كَوُقِطَ بالطَّاءِ المُهْمَلَةِ أَ الصَّوابُ بالطَّاءِ ولَمْ يَذْكُرْهُ هُناكَ وقد استَدْرَكْنَاهُ عَلَيْه ثُمَّ إِنَّهُ أَحالَهُ على مَجْهُولٍ ولَمْ يّذْكُرِ المَعْنَى ومَعْنَاهُ : أَي أدْرَكَهُ الثِّقَلُ فوَضَعَ رَأْسَهُ

وقالَ اللَّيْثُ : الوَقْظُ : حَوْضٌ صَغِيرٌ لَهُ إِخَاذٌ وفي نُسْخَةٍ من كِتَابِهِ : حَوْضٌ َليْسَت لَهُ أَعْضَادٌ إِلاّ أَنَّهُ يَجْتَمِعُ فيه ماءٌ كَثِيرٌ وقد تَبِعَهُ ابنُ عَبّادٍ أَيْضاً في المُحِيطِ . قال الأَزْهَرِيُّ والصّاغَانِيُّ : وهو خَطَأٌ مَحْضٌ وتَصْحِيفٌ . قُلْتُ : وقد ذَكَراهُ أَيْضاً هُناكَ

والوَقِيظُ كأَمِيرٍ : المُثْبَتُ الَّذِي لا يَقْدِرُ على النُّهُوضِ مِثْلُ الوَقِيذِ عن كُراع

وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : يُقَالُ : ضَرَبَهُ فوَقَظَهُ أَي أَثْقَلَهُ وقِيلَ : كَسَرَهُ وهَدَّهُ . ووَقَظَهُ : أَثْخَنَه بالضَّرْب

Advertisements
لسان العرب
الوَقِيظُ المثبت الذي لا يَقْدِرُ على النُّهوض كالوَقِيذِ عن كراع الأَزهري أَمّا الوقيظ فإِن الليث ذكره في هذا الباب قال وزعموا أَنه حَوْض ليس له أَعضاد إِلا أَنه يجتمع فيه ماء كثير قال أَبو منصور وهذا خطأٌ محض وتصحيف والصواب الوَقْط بالطاء وقد تقدَّم وفي الحديث كان إِذا نزل عليه الوحي وُقِطَ في رأْسه أَي أَنه أَدركه الثقل فوضَع رأْسه يقال ضربه فوَقَطَه أَي أَثْقلَه ويروى بالظاء بمعناه كأَن الظاء فيه عاقَبت الذال من وقَذْت الرجلَ أَقِذُه إِذا أَثْخَنْتَه بالضرب وفي حديث أَبي سفيان وأُمية بن أَبي الصلْت قالت له هِند عن النبي صلّى اللّه عليه وسلّم يزعُم أَنه رسول اللّه قال فوَقَظَتْني قال ابن الأَثير قال أَبو موسى هكذا جاء في الرواية قال وأَظن الصواب فوَقَذَتْني بالذال أَي كسَرَتْني وهَدَّتني
الرائد
* وقظ يقظ: وقظا. 1-ه: ضربه ضربا شديدا حتى أشرف على الموت. 2-على الأمر: استمر عليه ودام.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: