وصف و معنى و تعريف كلمة يوقن:


يوقن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و واو (و) و قاف (ق) و نون (ن) .




معنى و شرح يوقن في معاجم اللغة العربية:



يوقن

جذر [وقن]

  1. إِيقان: (اسم)
    • مصدر أيقنَ / أيقنَ بـ / أيقنَ من
    • ( الفقه ) علم بحقيقة الأمور بعد إنعام النَّظر والاستقراء والاستدلال
  2. إِيقان: (اسم)
    • إيقان : مصدر أَيقَنَ
  3. أَوقَنَ: (فعل)
    • أَوْقَنَ الرجلُ : اصطاد الطيرَ من وَكْنَتِه
  4. أَيقَنَ: (فعل)

    • أيقنَ / أيقنَ بـ / أيقنَ من يُوقن ، إيقانًا ، فهو مُوقِن ، والمفعول مُوقَن
    • أيْقَنَ الخَبَرَ : تَأكَّدَ مِنْهُ يَقِيناً
    • أيْقَنَ بِمَا حَدَثَ فِي العَاصِمَةِ : عَلِمَهُ وَتَحقَّقَهُ أيْقَنَ بِالأَخْبَارِ
    • أَيْقَنَهُ وبه : يَقِنَه
  5. أُقَن: (اسم)
    • أُقَن : جمع أُقْنَةُ
  6. مُوقَن: (اسم)
    • مُوقَن : اسم المفعول من أَيقَنَ
  7. مُوقِن: (اسم)
    • مُوقِن : فاعل من أَيقَنَ
  8. موقِن: (اسم)
    • اسم فاعل من أيقنَ / أيقنَ بـ / أيقنَ من
    • جمع : ـون ، ـات ( فاعل من أَيْقَنَ ) مُوقِنٌ : عَالِمٌ ، مُتَحَقِّقٌ ، مؤمن ، متأكد


  9. وَقَى: (فعل)
    • وَقَى ( يَقِي ) وَقْيًا ووَقًى
    • وَقَى الفرسُ من الحفَى : حَفِيَ وهابَ المَشْيَ
  10. وَقَى: (فعل)
    • وقَى يقِي ، قِ / قِهْ ، وَقْيًا ، ووِقايةً ووَاقِيةً ، فهو واقٍ ، والمفعول مَوقِيّ
    • وقَى الشَّخصَ المكروهَ / وقَى الشَّخصَ من المكروه : صانه عنه ، حَمَاهُ ، حَفِظَهُ
  11. يَقَن: (اسم)
    • يَقِن ، يَقَن
    • ( مصدر يَقِنَ )
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يقِنَ / يقِنَ بـ
    • رَجُلٌ يَقَنٌ : لاَ يَسْمَعُ شَيْئاً إِلاَّ أَيْقَنَ بِهِ وَلاَ يُكَذِّبُهُ ، أَيْ لاَ يَشُكُّ فِيهِ
    • فلانٌ يَقِنٌ بالشيءِ : مُولَع به
  12. يَقَن: (اسم)
    • يَقَن : فاعل من يَقِنَ
  13. يَقُن: (اسم)
    • اليَقُنُ : اليَقَنُ


  14. يَقِنَ: (فعل)
    • يقِنَ / يقِنَ بـ ييقَن ، يَقْنًا ويَقِينًا ، فهو يَقَن ويَقِن ويَقِين ، والمفعول ميقون - للمتعدِّي
    • يقِنَ الشَّيءُ : ثبَت وتحقّق ووضَح
    • يقِنَ فلانٌ الأمرَ / يقِنَ فلانٌ بالأمر : علِمه وتحقّق منه ، تثبّت منه
  15. يَقْن: (اسم)
    • يَقْن : مصدر يَقِنَ
  16. يَقن: (اسم)
    • مصدر يقِنَ / يقِنَ بـ
,
  1. أيقنَ
    • أيقنَ / أيقنَ بـ / أيقنَ من يُوقن ، إيقانًا ، فهو مُوقِن ، والمفعول مُوقَن :-
      أيقنَ الأمرَ / أيقنَ بالأمر / أيقنَ من الأمر يقِنه ، علِمه وتحقّق منه :- أيقن كَذِبَه ، - { لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  2. أقن
    • " الأُقْنةُ : الحُفرة في الأَرض ، وقيل : في الجبل ، وقيل : هي شبه حفرة تكون في ظهور القِفاف وأَعالي الجبال ، ضيِّقةُ الرأْس ، قعْرُها قدر قامة أَو قامتين خِلْقةً ، وربما كانت مَهْواة بين شَقَّين ‏ .
      ‏ قال ابن الكلبي : بيوت العرب ستة : قُبَّةٌ من أَدَمٍ ، ومِظَلَّة من شعَر ، وخِباءٌ من صوفٍ ، وبجاد من وَبَر ، وخيمة من شجر ، وأُقْنة من حجر ، وجمعها أُقَنٌ ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : أَوْقَنَ الرجلُ إذا اصطاد الطيرَ من وُقْنَتِه ، وهي مَحْضِنُه ، وكذلك يُوقَنُ إذا اصطاد الحمام من مَحاضِنها في رؤُوس الجبال ‏ .
      ‏ والتَّوَقُّن : التَّوَقُّل في الجبل ، وهو الصعود فيه ‏ .
      ‏ أَبو عبيدة : الوُقْنةُ والأُقْنةُ والوُكْنةُ موضع الطائر في الجبل ، والجمع الأُقَنات والوُقَنات والوُكَنات ؛ قال الطرماح : في شَناظِي أُقَنٍ ، بينَها عُرَّةُ الطيرِ كصَوم النَّعامِ الجوهري : الأُقْنةُ بيت يُبْنى من حجر ، والجمع أُقَنٌ مثل رُكْبة ورُكَب ، وأَنشد بيت الطرماح .
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. يقن
    • " اليَقِينُ : العِلْم وإزاحة الشك وتحقيقُ الأَمر ، وقد أَيْقَنَ يُوقِنُ إيقاناً ، فهو مُوقِنٌ ، ويَقِنَ يَيْقَن يَقَناً ، فهو يَقنٌ .
      واليَقِين : نَقيض الشك ، والعلم نقيضُ الجهل ، تقول عَلِمْتُه يَقيناً .
      وفي التنزيل العزيز : وإنَّه لَحَقُّ اليَقِين ؛ أَضاف الحق إلى اليقين وليس هو من إضافة الشيء إلى نفسه ، لأَن الحق هو غير اليقين ، إنما هو خالصُه وأَصَحُّه ، فجرى مجرى إضافة البعض إلى الكل .
      وقوله تعالى : واعْبُدْ رَبَّك حتى يأْتيك اليَقِينُ ؛ أَي حتى يأْتيك الموتُ ، كما ، قال عيسى بن مريم ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : وأَوْصانِي بالصَّلاة والزكاةِ ما دُمْتُ حَيَّاً ، وقال : ما دُمْتُ حَيّاً وإن لم تكن عبَادَةٌ لغير حَيٍّ ، لأَن معناه اعْبُدْ ربَّك أَبداً واعْبُدْه إلى الممات ، وإذا أَمر بذلك فقد أَمر بالإقامة على العبادة .
      ويَقِنْتُ الأَمْرَ ، بالكسر ؛ ابن سيده : يَقِنَ الأَمرَ يَقْناً ويَقَناً وأَيْقَنَه وأَيْقَنَ به وتَيَقَّنه واسْتَيْقَنه واسْتَيْقَن به وتَيَقَّنْت بالأَمر واسْتَيْقَنْت به كله بمعنى واحد ، وأَنا على يَقين منه ، وإنما صارت الياء واواً في قولك مُوقِنٌ للضمة قبلها ، وإذا صَغَّرْته رددتَه إلى الأَصل وقلتَ مُيَيْقِنٌ ، وربما عبروا بالظن عن اليَقِين وباليَقِين عن الظن ؛ قال أَبو سِدْرَة الأَسدِيُّ ، ويقال الهُجَيْمِيُّ : تَحَسَّبَ هَوّاسٌ ، وأَيْقَنَ أَنَّني بها مُفْتَدٍ من واحدٍ لا أُغامِرُه يقول : تَشَمَّمَ الأَسدُ ناقتي يظن أَنني أَفتدي بها منه وأَسْتَحْمِي نفسي فأَتركها له ولا أَقتحم المهالك بمقاتلته ، وإنما سمي الأَسدُ هَوَّاساً لأَنه يَهُوس الفَريسة أَي يَدُقُّها .
      ورجل يَقِنٌ ويَقَنٌ : لا يسمع شيئاً إلا أَيْقَنَه ، كقولهم : رجل أُذُنٌ .
      ورجل يَقَنَةٌ ، بفتح الياء والقاف وبالهاء : كيَقُنٍ ؛ عن كراع ، ورجل مِيقَانٌ كذلك ؛ عن اللحياني ، والأُنثى مِيقَانةٌ ، بالهاء ، وهو أَحد ما شذ من هذا الضرب .
      وقال أَبو زيد : رجل ذو يَقَنٍ لا يسمع شيئاً إلا أَيْقَنَ به .
      أَبو زيد : رجل أُذُنٌ يَقَنٌ ، وهما واحد ، وهو الذي لا يسمع بشيء إلا أَيْقَنَ به .
      ورجل يَقَنٌ ويَقَنَةٌ .
      مثل أُذُنٍ في المعنى أَي إذا سمع شيئاً أَيْقَنَ به ولم يُكَذِّبه .
      الليث : اليَقَنُ اليَقِينُ ؛

      وأَنشد قول الأَعشى : وما بالَّذي أَبْصَرَتْه العُيُو نُ مِنْ قَطْعِ يَأْسٍ ، ولا منْ يَقَنْ ابن الأَعرابي : الممَوْقُونَةُ الجارية المَصُونة المُخدَّرة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يوقن في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
التهذيب أَبو

عبيد الأُقْنَةُ والوُقْنَةُ موضع الطائر في الجَبَلِ والجمع الأُقْناتُ والوُقْنات والوُكْنات ابن بري وُقْنة الطائر مَحْضِنُه ابن الأَعرابي أَوْقَنَ الرجلُ إذا اصطاد الطير من وُقْنَتِه وهي مَحْضِنُه وكذلك تَوَقَّنَ إذا اصطاد الحمام من مَحَاضِنِها في رؤوس الجبال والتَّوَقُّنُ التَّوَقُّل في الجبل وهو الصُعود فيه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: