وصف و معنى و تعريف كلمة يوكد:


يوكد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ياء (ي) و واو (و) و كاف (ك) و دال (د) .




معنى و شرح يوكد في معاجم اللغة العربية:



يوكد

جذر [وكد]

  1. إِيكَاد: (اسم)
    • إِيكَاد : مصدر آكَدَ
  2. إِيكاد: (اسم)
    • إيكاد : مصدر أَوكَدَ
  3. أَوكَدَ: (فعل)
    • أوكدَ يُوكد ، إيكادًا ، فهو مُوكِد ، والمفعول مُوكَد
    • أَوْكَدَ العَهْدَ : أَوْثَقَهُ
    • أَوْكَدَ السَّرْجَ : شَدَّهُ
  4. مُوَكَّد: (اسم)

    • مُوَكَّد : اسم المفعول من وَكَّدَ
  5. مُوَكِّد: (اسم)
    • مُوَكِّد : فاعل من وَكَّدَ
  6. مُوكَد: (اسم)
    • مُوكَد : اسم المفعول من أَوكَدَ
  7. مُوكِد: (اسم)
    • مُوكِد : فاعل من أَوكَدَ
  8. وَكَدَ: (فعل)
    • وَكَدَ ( يَكِدُ ) وُكُودًا
    • وَكَدَ بالمكان : أقام به


  9. وَكَدَ: (فعل)
    • وَكَدْ ، أَكِدُ ، كِدْ ، مصدر وَكْدٌ
    • وَكَدَ مَقَرَّ عَمَلِهِ : قَصَدَهُ
    • وَكَدَ الأَمرَ : مارَسَهُ وقَصَدَه
    • وَكَدَ الكِيسَ : شَدَّهُ ، جَعَلَ لَهُ عُقْدَةً ، أَوْثَقَهُ
    • وَكَدَ العَقْدَ : أَوثقَه وأَحكمه
    • وَكَدَ وَكْدَه : قصَدَ قصْدَه وفَعَلَ مِثلَ فِعْلِه
    • وَكَدَ فلانٌ : أَصَابَ
  10. وَكْد: (اسم)
    • وَكْد : مصدر وَكَدَ
  11. وَكَّدَ: (فعل)
    • وكَّدَ يوكِّد ، توْكيدًا ، فهو مُوَكِّد ، والمفعول مُوَكَّد
    • وكَّدَ الشَّخصُ العهدَ : أكَّده ، أوثقه وأحكمه
    • وَكَّدَ الكِيسَ : شَدَّهُ ، عَقَدَهُ
    • وَكَّدَ رَأْيَهُ : قَرَّرَهُ ، ثَبَّتَهُ
  12. وَكد: (اسم)
    • مصدر وَكَدَ
    • عَبَّرَ عَنْ وَكْدِهِ : عَنْ مُرَادِهِ ، عَنْ قَصْدِهِ
  13. وُكد: (اسم)
    • الوُكْدُا ) : الهَمُّ والقَصْدُ
    • الوُكْدُ : المرادُ
    • الوُكْدُ : السَّعي والجُهد
    • ما زال ذلك وُكْدِي : فِعْلي


,
  1. أوكدَ
    • أوكدَ يُوكد ، إيكادًا ، فهو مُوكِد ، والمفعول مُوكَد :-
      أوكد العهدَ أوثقه :- أوكد الصداقة بينهما اتِّفاقُهما بالرأي والسلوك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. وكَّدَ
    • وكَّدَ يوكِّد ، توْكيدًا ، فهو مُوَكِّد ، والمفعول مُوَكَّد :-
      وكَّدَ الشَّخصُ العهدَ أكَّده ، أوثقه وأحكمه :- وكَّد قرارًا ، - جرى توكيد العهد بين الدّولتين ، - { وَلاَ تَنْقُضُوا الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. وكد
    • " وَكَّدَ العَقْدَ والعَهْدَ : أَوثَقَه ، والهمز فيه لغة .
      يقال : أَوْكَدْتُه وأَكَّدْتُه وآكَدْتُه إِيكاداً ، وبالواو أَفصح ، أَي شَدَدْتُه ، وتَوَكَّدَ الأْمر وتأَكَّدَ بمعنًى .
      ويقال : وَكَّدْتُ اليَمِينَ ، والهمْزُ في العَقْد أَجْوَدُ ، وتقول : إِذا عَقَدْتَ فأَكِّدْ ، وإِذا حَلَفْتَ فَوَكِّدْ .
      وقال أَبو العباس : التوكيدُ دخل في الكلام لإِخراج الشَّكّ وفي الأَعْدادِ لإِحاطةِ الأَجْزاء ، ومن ذلك ن تقول ؛ كلَّمني أَخوك ، فيجوز أَن يكون كلمك هو أَو أَمَر غلامه بأَن يكلمك ، فإِذا قلت كلمني أَخوك تَكْليماً لم يجز أَن يكون المكلّم لك الا هو .
      ووَكَّدَ الرَّحْلَ والسَّرْجَ توكيداً : شَدَّه .
      والوكائِدُ : السُّيورُ التي يُشَدُّ بها ، واحدها وِكادٌ وإِكادٌ .
      والسُّيُورُ التي يُشَدُّ بها القَرَبُوس تسمى : المَياكِيدَ ولا تسمى التَّواكِيدَ .
      ابن دريد : الوكائِدُ السُّيور التي يُشدُّ بها القربوس إِلى دَفَّتَيِ السَّرج ، الواحدِ وكاد وإِكاد ؛ وفي شعر حميد بن ثور : تَرَى العُلَيْفِيَّ عليه مُوكَدَا أَي مُوثَقاً شدِيدَ الأَسْرِ ، ويروى مُوفَدا ، وقد تقدم .
      والوِكادُ : حبل يُشَدُّ به البقر عند الحَلْب .
      ووكَدَ بالمكان يَكِدُ وُكُوداً إِذا أَقام به .
      ويقال : ظَلَّ مُتَوَكِّداً بأَمر كذا ومُتَوكِّزاً ومتَحَرِّكاً أَي قائِماً مُسْتَعِدًّا .
      ويقال : وَكَدَ يَكِدُ وَكْداً أَي أَصابَ .
      وَوَكَدَ وَكْدَه : قَصَدَ قَصْدَه وفَعَلَ مثلَ فِعْلِه .
      وما زالَ ذاكَ وَكْدي أَي مُرادي وهَمِّي .
      ويقال : وكَدَ فلان أَمراً يَكِدُه وَكْداً إِذا مارَسَه وقَصَده ؛ قال الطرمَّاح : ونُبِّئْتُ أَنَّ القَيْنَ زَنَّى عَجُوزَةً فَقِيرَةَ أُمّ السُّوءِ أَنْ لم يَكِدْ وَكْدي معناه : أَن لم يَعْمَلْ عَمَلي ولم يَقْصِدْ قَصْدي ولم يُغْنِ غَنائي .
      ويقال : ما زال ذلك وُكْدي ، بضم الواو ، أَي فِعْلي ودَأْبي وقَصْدي ، فكأَنّ الوُكْدَ اسم ، والوَكْد المصدرُ .
      وفي حديث الحسن وذكر طالب العلم : قد أَوْكَدَتاه يَداه وأَعْمَدَتاه رِجلاهُ ؛ أَوْكَدتاه : حَمَلتاه .
      ويقال : وَكدَ فلان أَمراً يَكِدُه وَكْداً إِذا ‏ قصده وطلبه .
      وفي حديث علي : الحمد لله الذي لا يَفِرُه المَنْعُ ولا يَكِدُه الإِعْطاءُ أَي لا يَزِيدُه المنع ولا يَنْقُصُه الإِعطاء .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى يوكد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَكَدَ** - [و ك د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَكَدْتُ**،** أَكِدُ**،** كِدْ**، مص. وُكُودٌ. "وَكَدَ بِالقَرْيَةِ" : أَقَامَ بِهَا.
معجم الغني
**وَكَّدَ** - [و ك د]. (ف: ربا. متعد).** وَكَّدْتُ**،** أُوَكِّدُ**،** وَكِّدْ**، مص. تَوْكِيدٌ.

1. "وَكَّدَ السَّرْجَ" : شَدَّهُ. 2. "وَكَّدَ الكِيسَ" : شَدَّهُ، عَقَدَهُ. 3. "وَكَّدَ العَهْدَ" : أَوْثَقَهُ. 4. "وَكَّدَ رَأْيَهُ" : قَرَّرَهُ، ثَبَّتَهُ.
معجم الغني
**وَكَدَ** - [و ك د]. (ف: ثلا. متعد).** وَكَدْتُ**،** أَكِدُ**،** كِدْ**، مص. وَكْدٌ. 1. "وَكَدَ مَقَرَّ عَمَلِهِ" : قَصَدَهُ. 2. "يَكِدُ عَمَلَهُ بِإِتْقَانٍ" : يُمَارِسُهُ. 3. "وَكَدَ الكِيسَ" : شَدَّهُ، جَعَلَ لَهُ عُقْدَةً، أَوْثَقَهُ. "وَكَدَ العَهْدَ".


معجم الغني
**وَكْدٌ** - [و ك د]. (مص. وَكَدَ). "عَبَّرَ عَنْ وَكْدِهِ" : عَنْ مُرَادِهِ، عَنْ قَصْدِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وكد يوكد ، توكيدا ، فهو موكد ، والمفعول موكد• وكد الشخص العهد : أكده ، أوثقه وأحكمه وكد قرارا - جرى توكيد العهد بين الدولتين - { ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوكدَ يُوكد، إيكادًا، فهو مُوكِد، والمفعول مُوكَد • أوكد العهدَ: أوثقه "أوكد الصداقة بينهما اتِّفاقُهما بالرأي والسلوك".
معجم اللغة العربية المعاصرة
توكَّدَ يتوكَّد، توكُّدًا، فهو مُتوكِّد • توكَّدَ العهدُ بينهما: مُطاوع وكَّدَ: تأكّد، توثّق وترسَّخ واشتدَّ "توكَّدت الصَّداقةُ بينهما- لا يشرع في عمل إلاّ إذا كان مُتوكِّدًا من إنجازه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
توكيد [مفرد]: 1- مصدر وكَّدَ| توكيد الدَّيْن: تأييده وتثبيته، الإقرار بصحَّته وحقيقته. 2- (قن) تثبيت ومصادقة "توكيد الاتّفاق". 3- (نح) تابع مُقَرِّر لمتبوعه، وهو نوعان: لفظيّ ويكون بتكرار اللفظ الأول بعينه، ومعنويّ ويكون بألفاظ مخصوصة وهي: النفس، والعين، وكلا وكلتا، وكل، وجميع، وعامّة، كقوله تعالى {إِذَا دُكَّتِ الأَرْضُ دَكًّا دَكًّا}، وقوله {فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ}. • نون التَّوكيد: (نح) نون تلحق بالفعل المضارع لإظهار عزم المتكلِّم على إتيانه بلا تردُّد، وهي نوعان: خفيفة وثقيلة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوكد يوكد ، إيكادا ، فهو موكد ، والمفعول موكد• أوكد العهد : أوثقه أوكد الصداقة بينهما اتفاقهما بالرأي والسلوك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توكد يتوكد ، توكدا ، فهو متوكد• توكد العهد بينهما : مطاوع وكد : تأكد ، توثق وترسخ واشتد توكدت الصداقة بينهما - لا يشرع في عمل إلا إذا كان متوكدا من إنجازه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توكيد [ مفرد ] : 1 - مصدر وكد ° توكيد الدين : تأييده وتثبيته ، الإقرار بصحته وحقيقته . 2 - ( قن ) تثبيت ومصادقة توكيد الاتفاق . 3 - ( نح ) تابع مقرر لمتبوعه ، وهو نوعان : لفظي ويكون بتكرار اللفظ الأول بعينه ، ومعنوي ويكون بألفاظ مخصوصة وهي : النفس ، والعين ، وكلا وكلتا ، وكل ، وجميع ، وعامة ، كقوله تعالى { إذا دكت الأرض دكا دكا } ، وقوله { فسجد الملائكة كلهم أجمعون } . • نون التوكيد : ( نح ) نون تلحق بالفعل المضارع لإظهار عزم المتكلم على إتيانه بلا تردد ، وهي نوعان : خفيفة وثقيلة .
المعجم الوسيط
بالمكان ـِ ( يَكِدُ ) وُكُوداً: أقام به. وـ فلان: أصاب. وـ الرَّحْل: شدّه. وـ العَقْد: أوثقه وأحكمه. وـ الأمر: مارسه وقَصَده. يقال: وَكَد وكْدَه: قصد قصده وفعل مثل فعله.( أوْكَدَ ) السَّرْجَ: شدّه. وـ العهد: أوثقه. ويقال: آكد، فيهما. ( على الإبدال ).( وَكَّدَ ) السّرْج والعَهْد: أوكدهما. ويقال: أكّدهما. ( على الإبدال ).( تَوَكَّدَ ): اشتدّ وتَوَثّق.( التَّواكِيدُ ): التآكيد، وهي السُّيور التي يُشَد بها القَرَبوس إلى دفّتي السّرج.( التَّوكِيدُ ): ( عند النحاة ): تابع من التوابع. وهو قسمان: توكيد لفظيّ، ويكون بتكرار اللفظ الأول بعينه، كقوله تعالى: ) إذا دكّت الأرض دكًّا دكًّا (. وتوكيد معنويّ ويكون بألفاظ مخصوصة، وهي النّفس والعين، وكلا وكلتا، وكل وجميع وعامّة، كقوله تعالى: {فَسَجَدَ المَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ}.( المُتَوَكِّدُ ): القائم المستعدّ للأمور.( المُوَاكِدَةُ ): الناقة المواظبة على السّير.( الوِكَادُ ): واحد الوَكائد، وهي حبال يشدّ بها البقر عند الحَلْب، أو التي يُشَدّ بها القَرَبوس إلى دفّتي السّرج.( الوَُكْدُ ): الهَمّ والقصد. وـ المراد.( الوُكْدُ ): السَّعي والجهد. ويقال: ما زال ذلك وُكْدِي: فِعْلي.
مختار الصحاح
و ك د : التَّوْكِيدُ لغة في التأكيد وقد وَكَّدَ الشيء وأَكَّده بمعنى والواو أفصح وكذا أَوْكَدَهُ و آكَدَهُ إيكَاداً فيهما
الصحاح في اللغة
وكَدْتُ العهدَ والسرجَ توكيداً، وأكَّدْتُهُ تَأْكيداً بمعنًى، والواو أفصحُ. وكذلك أوْكَدَهُ وآكَدَهُ إيكاداً فيهما، أي شَدَّهُ. وتَوَكَّدَ الأمرُ وتأكَّدَ، بمعنًى. وقولهم: وَكَدَ وَكْدَهُ، أي قصد قصده. والوِكادُ: حبلٌ يُشَدُّ به البقر عند الحلْب.
تاج العروس

وَكَدَ بالمكانِ يَكِدُ وُكُوداً بالضمّ إِذا أَقَامَ به يقال : وَكَدَ فلانٌ أَمْراً يَكِدُه وَكْداً إِذا قَصَدَهُ وطَلَبَهُ ووَكَدَ وَكْدَهُ : قَصَدَ : قَصَدَه وفَعَلِ مِثْلَ فِعْلِه . وَكَدَ يَكِدُ وَكْداً أَي أَصَابَ . وَكّدَ العَقْدَ والعَهْدَ توكيداً أَوْثَقَه كأَكَّدَه الهمزُ لغةٌ فيه وَكَّدَ الرَّحْلَ : شَدَّه يقال فيه أَوْكَدْتُه إِيكاداً وأَكَّدْتُه وبالواو أَفصح . والوَكَائدُ : سُيورٌ يُشَدُّ بها الرَّحْلُ والسَّرْجُ جَمْعُ وِكَادٍ بالكسر وإِكادٍ لُغَةٌ فيه كوِشاحٍ وقال ابنُ دُرَيْد : الوكائدُ : السُّيُورُ التي يُشَدُّ بها القَرَبُوسُ إِلى دَفَّتَيِ السَّرْجِ الواحِدُ وَكَادٌ وإِكادٌ . والوُكْدُ بِالضمّ : السَّعْيُ والجُهْدُ يقال : ما زَالض ذلك وُكْدِي أَي فِعْلِى ودَأْبِي وقَصْدِي . الوَكْدُ بالفتح : المُرادُ والهَمُّ والقَصْدُن يقال : وَكَدَ فُلانٌ أَمْراً إِذا مَارَسَه وقَصَدَه قال الطِّرِمَّاحُ

" ونُبِّئْتُ أَنَّ القَيْنَ زَنَّى عَجُوزَهُقُفَيْرَةَ أُمَّ السَّوْءِ أَنْ لَمْ يَكِدْ وَكْدِي

أَي أَنْ لم يَعْمَل عَمَلي ولم يَقْصِد قَصْدِي ولم يُغْنِ غَنَائِي . وَكْدٌ بلا لاَمٍ : بينَ الحَرَمَيْنِ الشَّرِيفينِ أَو جُبَيْلٌ مُشْرِفٌ علَى خُلاَطَي مِن جِبالِ مَكَّةَ يَنْظُر إِلى جَمْرَةَ كذا في معجم البلدان . والتَّوْكِيدُ بالواو أَفصحُ من التَّأْكِيدِ بالهَمْزِ ويقال : وكَّدْتُ اليَمينَ والهَمْزُ في العَقْدِ أَجْوَدُ وتقول : إِذا عَقَدْتَ فَأَكِّدْ وإِذا حَلَفْتَ فَوَكِّدْ . وقال أَبو العبّاس : التَّوكيدُ دَخَل في الكلامِ لإِخْرَاجِ الشَّكِّ . وفي الأَعدادِ لإِحاطَة الأَجْزَاءِ . وقال الصاغانيّ : التوكيدُ دَخَل في الكَلاَمِ على وَجْهَيْنِ : تَكْرير صرِيح وغَيْر صَريحٍ فالصَّريحُ نحو قولِكَ : رأَيْت زَيْداً زَيْداً وغير الصريح نحو قَولك فَعَلَ زَيْدٌ نَفْسُه وعَيْنُه والقَوْمُ أَنفُسُهم وأَعيَانُهم والرَّجُلانِ كِلاهُما والمرأَتان كِلْتَاهما والقَوْمُ كُلُّهم والرّجالُ أَجْمَعُونَ والنِّسَاءُ جُمَعُ وجَدْوَى التوْكِيدِ أَنك إذا كَرّرْتَ فقد قَرَّرْتَ المُؤَكَّد ومَا عَلِقَ به في نَفْسِ السامِع ومَكَّنْتَه في قَلْبِه وأَمَطْتَ شُبْهَةً رُبَّمَا خَالَجتْه أَو تَوَهَّمْتَ غَفْلَةً وذَهَاباً عَمَّا أَنْت بِصَددِه فأَزَلْتَه فإِنّ لِظَانٍّ أَنْ يَظُنُّ حِين قُلْتَ : فَعَلَ زَيْدٌ أَن إسنادَ الفِعْلِ إِليه تَجَوُّزٌ أَو سَهْوٌ فإِذا قلتَ : كَلَّمني أَخُوك فيجوز أَن يكُونَ كَلَّمَك هو أَو أَمَر غُلامَه أَنْ يُكَلِّمَكَ فإِذا قلْتَ كلَّمَني أَخوك تَكْلِيماً . لم يَجُزْ أَن يَكُون المُكَلِّم لك إِلاّ هو . وتَوَكَّدَ الأَمْرُ وتَأَكَّدَ بمعنًى واحدٍ . والمُوَاكِدَةُ : الناقَةُ الدَائِبَةُ في السَّيْرِ . والمُتَوَكِّدُ : القائمُ المُسْتَعِدُّ للأَمْرِ يقال ظَلَّ مُتَوَكِّداً بأَمْرِ كذا ومُتَوكِّزاً ومُتَحَرِّكا أَي قائماً مُسْتَعَداً . والمَياكِيدُ والتآكِيدُ والتَّواكِيد : السُّيُورُ التي يُشَدُّ بها القَرَبُوسُ إِلى دَفَّتيِ السَّرْجَ وقيل : هي المَيَاكِيدث ولا تُسَمِّى التَّواكِيد وهي من الجُموع التي لا مُفْرَد لها . وبقي عليه : الوِكَادُ بالكسر : حَبْلٌ يُشَدُّ به البَقَرُ عند الحَلْبِ . وفي حديث الحَسَن وذكَرَ طالِبَ العِلْم قَدْ أَوْكَدَتَاه يَدَاهُ وأَعْمَدتَاه رِجْلاَهُ أَوْكَدَتَاه : أَعْمَلَتاه

لسان العرب
وَكَّدَ العَقْدَ والعَهْدَ أَوثَقَه والهمز فيه لغة يقال أَوْكَدْتُه وأَكَّدْتُه وآكَدْتُه إِيكاداً وبالواو أَفصح أَي شَدَدْتُه وتَوَكَّدَ الأْمر وتأَكَّدَ بمعنًى ويقال وَكَّدْتُ اليَمِينَ والهمْزُ في العَقْد أَجْوَدُ وتقول إِذا عَقَدْتَ فأَكِّدْ وإِذا حَلَفْتَ فَوَكِّدْ وقال أَبو العباس التوكيدُ دخل في الكلام لإِخراج الشَّكّ وفي الأَعْدادِ لإِحاطةِ الأَجْزاء ومن ذلك ن تقول كلَّمني أَخوك فيجوز أَن يكون كلمك هو أَو أَمَر غلامه بأَن يكلمك فإِذا قلت كلمني أَخوك تَكْليماً لم يجز أَن يكون المكلّم لك الا هو ووَكَّدَ الرَّحْلَ والسَّرْجَ توكيداً شَدَّه والوكائِدُ السُّيورُ التي يُشَدُّ بها واحدها وِكادٌ وإِكادٌ والسُّيُورُ التي يُشَدُّ بها القَرَبُوس تسمى المَياكِيدَ ولا تسمى التَّواكِيدَ ابن دريد الوكائِدُ السُّيور التي يُشدُّ بها القربوس إِلى دَفَّتَيِ السَّرج الواحدِ وكاد وإِكاد وفي شعر حميد بن ثور تَرَى العُلَيْفِيَّ عليه مُوكَدَا أَي مُوثَقاً شدِيدَ الأَسْرِ ويروى مُوفَدا وقد تقدم والوِكادُ حبل يُشَدُّ به البقر عند الحَلْب ووكَدَ بالمكان يَكِدُ وُكُوداً إِذا أَقام به ويقال ظَلَّ مُتَوَكِّداً بأَمر كذا ومُتَوكِّزاً ومتَحَرِّكاً أَي قائِماً مُسْتَعِدًّا ويقال وَكَدَ يَكِدُ وَكْداً أَي أَصابَ وَوَكَدَ وَكْدَه قَصَدَ قَصْدَه وفَعَلَ مثلَ فِعْلِه وما زالَ ذاكَ وَكْدي أَي مُرادي وهَمِّي ويقال وكَدَ فلان أَمراً يَكِدُه وَكْداً إِذا مارَسَه وقَصَده قال الطرمَّاح ونُبِّئْتُ أَنَّ القَيْنَ زَنَّى عَجُوزَةً فَقِيرَةَ أُمّ السُّوءِ أَنْ لم يَكِدْ وَكْدي معناه أَن لم يَعْمَلْ عَمَلي ولم يَقْصِدْ قَصْدي ولم يُغْنِ غَنائي ويقال ما زال ذلك وُكْدي بضم الواو أَي فِعْلي ودَأْبي وقَصْدي فكأَنّ الوُكْدَ اسم والوَكْد المصدرُ وفي حديث الحسن وذكر طالب العلم قد أَوْكَدَتاه يَداه وأَعْمَدَتاه رِجلاهُ أَوْكَدتاه حَمَلتاه ويقال وَكدَ فلان أَمراً يَكِدُه وَكْداً إِذا قصده وطلبه وفي حديث علي الحمد لله الذي لا يَفِرُه المَنْعُ ولا يَكِدُه الإِعْطاءُ أَي لا يَزِيدُه المنع ولا يَنْقُصُه الإِعطاء
الرائد
* وكد يكد: وكدا. 1-الشيء: قصده. 2-وكده: قصد قصده. 3-الأمر: مارسه. 4-العهد أو السرج أو غيرهما: شده وأوثقه.
الرائد
* وكد يكد: وكودا. بالمكان: أقام به.
الرائد
* وكد توكيدا. 1-العهد أو السرج أو غيرهما: شده وأوثقه. 2-الشيء: قرره، ثبته.
الرائد
* وكد. 1-مص. وكد. 2-قصد، مراد. 3-هم.
الرائد
* وكد. جهد وسعي.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: