وصف و معنى و تعريف كلمة يوكن:


يوكن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و واو (و) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح يوكن في معاجم اللغة العربية:



يوكن

جذر [وكن]

  1. اِتِّكاء: (اسم)
    • الاِتِّكَاءُ عَلَى المِخَدَّةِ : إِسْنَادُ الظَّهْرِ إِلَيْهَا
    • الاِتِّكَاءُ عَلَى العَصَا : الاِعْتِمَادُ عَلَيْهَا
  2. أَوكَى: (فعل)
    • أَوْكَى : بَخِل وفي حديث أَسماء ، قال لها : حديث شريف أَعْطِي ولا تُوكِي فَيُوكَى عَلَيْكِ /
    • أَوْكَى الفرسُ : اشتدَّ عَدْوُه
    • أَوْكَى الصُّرَّةَ والقِرْبةَ ونحوَهما وعلى ما فيهما : وَكَى وفي المثل : يداك أَوْكَتَا وفُوك نَفَخَ : يقال لمن يوبَّخ بشيءٍ عمِلَه
    • وفي المثل : يداك أَوْكَتَا وفُوك نَفَخَ : يقال لمن يوبَّخ بشيءٍ عمِلَه
    • أَوْكِ حَلْقَكَ : اسكُتْ
    • وفلانٌ يُوكِي فلانًا : يأْمره أَن يَسُدَّ فاه ويسكت
    • أَوْكَى المَيْدانَ جَرْيًا : مَلأْه
  3. مَوكِن: (اسم)
    • المَوْكِنُ : الموضع الذي يَكِنُ فيه الطائرُ على بيضه
  4. وَكَنَ: (فعل)

    • وَكَنَ ( يَكِنُ ) وَكْنًا فهو واكِنٌ ، وهي واكنةٌ والجمع : وُكُونٌ
    • وَكَنَ الطَّائِرُ : اِسْتَقَرَّ فِي عُشِّهِ
    • وَكَنَ الطَّائِرُ بَيْضَهُ : حَضَنَهُ
    • وَكَنَ الرّجلُ : سار شديدًا
    • وَكَنَ الرّجلُ : جلَسَ
  5. وَكَى: (فعل)
    • وَكَى ( يَكِيها ) وَكْيًا
    • وَكَى الصُّرَّةَ ونحوَها : شدَّها بالوِكاء
  6. وَكْن: (اسم)
    • وَكْن : مصدر وَكَنَ
  7. وَكن: (اسم)
    • الجمع : أَوْكُنٌ ، و وُكُونٌ
    • الوَكْنُ : عُشُّ الطائر حيث كان
  8. وُكَن: (اسم)
    • وُكَن : جمع وَكنة


  9. وُكُن: (اسم)
    • وُكُن : جمع وَكْنُ
,
  1. وكن
    • " الوَكْنُ ، بالفتح : عُشّ الطائر ، زاد الجوهري : في جبل أَو جدار ، والجمع أَوْكُنٌ ووُكُنٌ ووُكْنٌ ووُكونٌ ، وهو الوَكْنَةُ والوِكْنَةُ والوُكْنَةُ والوُكُنَةُ والمَوْكِنُ والمَوْكِنَةُ .
      ابن الأَعرابي : الوُكْنَةُ موضع يقع عليه الطائر للراحة ولا يثبت فيه .
      ابن الأَعرابي : مَوْقَعَةُ الطائر أُقْنَتُه ، وجمعُها أُقَنٌ ، وأُكْنَتُه موضع عُشِّه .
      قال أَبو عبيدة : هي الأُكْنة والوُكْنَة والوُقْنَة والأُقْنةُ .
      الأَصمعي : الوَكْرُ والوَكْنُ جميعاً المكان الذي يدخل فيه الطائر .
      قال الأَزهري : وقد يقال لمَوْقَعَةِ الطائر مَوْكِنٌ ؛ ومنه قوله : تراه كالبازي انْتَمَى في المَوْكِنِ الأَصمعي : الوَكْنُ مَأْوَى الطائر في غير عُشٍّ .
      قال أَبو عمرو : الوُكْنة والأُكْنة ، بالضم ، مَواقِعُ الطير حيثما وَقَعَتْ ، والجمع وُكُنات ووُكَناتٌ ووُكْناتٌ ووُكَنٌ ، كما قلناه في جمع رُكْبَةٍ .
      ووَكَنَ الطائرُ وكْناً ووُكُوناً : دخل في الوَكْنِ .
      ووَكَنَ وَكْناً ووُكوناً أَيضاً : حَضَنَ البيضَ .
      ووَكَنَ الطائرُِ بيضَه يَكِنُه وَكْناً أَي حضنه .
      وطائر واكِنٌ : يَحْضُنُ بيضَه ، والجمع وُكُونٌ ، وهُنَّ وُكُونٌ ما لم يخرجن من الوَكْنِ ، كما أَنهنّ وُكُورٌ ما لم يخرجن من الوَكْر ؛ قال الشاعر : تُذَكِّرُني سَلْمَى ، وقد حِيلَ بيننا ، حَمامٌ على بيضاتِهنَّ وُكُونُ والمَوْكِنُ : هو الموضع الذي تَكِنُ فيه على البيض .
      والوُكْنة : اسم لكل وَكْرٍ وعُشّ ، والجمع الوُكُناتُ واستعاره عمرو بن شاس للنساء فقال : ومن ظُعنٍ كالدَّوْمِ أَشْرَفَ فَوقَها ظِباءُ السُّلَيِّ ، وَاكِناتٍ على الخَمْلِ أَي جالسات على الطنافس التي وُطِّئتْ بها الهوادج ، والسُّلَيُّ : اسم موضع ، ونصب واكنات على الحال .
      أَبو عمرو : الوَاكِنُ من الطير الواقعُ حيثما وقع على حائط أَو عُود أَو شَجر .
      والتَّوَكُّنُ : حُسْنُ الاتِّكاء في المجلس ؛ قال الشاعر : قلتُ لها : إيَّاكِ أَن تَوَكَّنِي ، في جِلْسةٍ عنديَ ، أَو تَلَبَّني أَي تَرَبَّعي في جِلْسَتِك .
      وتَوَكَّنَ أَي تَمَكَّنَ .
      والواكِنُ : الجالس ؛ وقال المُمَزَّقُ العَبْدِي : وهُنَّ على الرَّجائز واكِناتٌ ، طَويلاتُ الذوائبِ والقُرُونِ وفي الحديث : أَقِرُّوا الطير على وُكُناتِها ؛ الوُكُنات ، بضم الكاف وفتحها وسكونها : جمع وُكْنة ، بالسكون ، وهي عُشُّ الطائر ووَكْرُه ، وقيل : الوَكْنُ ما كان في عُشٍّ ، والوَكْرُ ما كان في غير عُشٍ .
      وسَيْرٌ وَكْنٌ : شديد ؛

      قال : إني سأُودِيك بسَيْرٍ وكَنْ أَي شديد ؛ وقال شمر : لا أَعرفه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. تَوَكَّأَ
    • ـ تَوَكَّأَ عليه : تَحَمَّلَ ، واعْتَمَدَ ، كأَوْكَأَ ،
      ـ تَوَكَّأَتِ النَّاقَةُ : أَخَذَها الطَّلْقُ فَصَرَخَتْ .
      ـ تُكَأَةُ : العَصا ، وما يُتَّكَأُ عليه ، والرَّجُلُ الكثيرُ الاتِّكاءِ .
      ـ أوْكَأَهُ : نَصَبَ له مُتَّكَأَ .
      ـ ضَرَبَه فَأَتْكَأَه : أَلْقاه على هَيْئَةِ المُتَّكِئِ ، أو على جانِبِه الأيْسَرِ .
      ـ أتْكَأَ : جَعَلَ له مُتَّكَأً .
      ـ قولهُ صلى الله عليه وسلم : " أما أنا فلا آكُلُ مُتَّكِئاً ": جالِساً على هَيْئَة المُتَمَكِّنِ المُتَرَبّعِ ونَحْوِها من الهَيْئاتِ المُسْتَدْعِيَةِ لكَثْرةِ الأكْلِ ، بل كان جُلُوسُه للأكْلِ مُقْعِياً مُسْتَوْفِزاً ، غيرَ مُتَرَبّعٍ ولا مُتَمَكِّنٍ ، وليس المُرادُ المَيْلَ على شِقٍّ كما يَظُنُّه عَوامُّ الطَّلَبَة .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وِكاء


    • وكاء - ج ، أوكية
      1 - مصدر واكى . 2 - رباط القربة والوعاء والكيس وغيرها . 3 - كل ما شد رأسه من وعاء ونحوه .

    المعجم: الرائد

  3. اِتِّكَاءٌ
    • [ و ك أ ]. ( مصدر اِتَّكَأ ).
      1 . :- وَجَدَهُ فِي لَحْظَةِ اِتِّكَاءٍ عَلَى المِخَدَّةِ :- : إِسْنَادُ الظَّهْرِ إِلَيْهَا .
      2 . :- الاِتِّكَاءُ عَلَى العَصَا :-: الاِعْتِمَادُ عَلَيْهَا .

    المعجم: الغني

  4. إِتَّكأ
    • إتكأ - اتكاء
      1 - إتكأ على العصا : تحمل واعتمد عليها . 2 - إتكأ على السرير أو نحوه : جلس متمكنا مسندا ظهره أو جنبه إلى شيء . 3 - إتكأ القوم عنده : أكلوا .

    المعجم: الرائد

  5. تكىء
    • تكىء - يتكأ ، تكأ
      1 - تكىء على العصا أو نحوها : اعتمد عليها



    المعجم: الرائد

  6. أَوْكَأَ
    • أَوْكَأَ على الشيء : تَحَمَّلَ واعتمد .
      و أَوْكَأَ فلانًا : نَصَب له مُتَّكَأً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَوْكَأ
    • أوكأ - إيكاء
      1 - أوكأه : نصب له متكأ أو شيئا يستند إليه . 2 - أوكأ على الشيء : اعتمد عليه ، إستند إليه .

    المعجم: الرائد

  8. أتْكَأَ
    • أتْكَأَ فلانًا : أجلسه ومكَّنه في مجلسه .
      و أتْكَأَ حَمَلَهُ علىالاتِّكاءِ .
      ويقال : ضَرَبَه فأتْكأه : ألقاه على هيئة المتَّكِئ أَو على جانبه الأَيسر .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. أَتْكَأَ
    • [ و ك أ ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَتْكَأْتُ ، أُتْكِئُ ، أَتْكِئْ ، مصدر إِتْكَاءٌ .
      1 . :- أَتْكَأَتْ وَلَدَهَا :- : أَجْلَسَتْهُ وَمَكَّنَتْهُ فِي مَجْلِسِهِ .
      2 . :- أَتْكَأَ صَاحِبَهُ :- : حَمَلَهُ عَلَى الِاتِّكَاءِ .
      3 . :- ضَرَبَهُ فَأَتْكَأَهُ :- : أَلْقَاهُ عَلَى هَيْئَةِ الْمُتَّكِىءِ أَوْ عَلَى جَانِبِهِ الأَيْسَرِ .

    المعجم: الغني

  10. اتَّكأَ
    • اتَّكأَ على يتَّكئ ، اتِّكاءً ، فهو مُتَّكِئ ، والمفعول متَّكأ عليه :-
      اتَّكأ الشَّخصُ على السَّرير ونحوِه جلس متمكِّنًا ، أو جلس وأسند ظهرَه أو جنبه إلى شيء :- اتَّكأ على مِرْفقِه ، - قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لاَ آكُلُ مُتَّكِئًا [ حديث ]، - { عَلَى الأَرَائِكِ مُتَّكِئُونَ } .
      اتَّكأ الشَّخصُ على العَصا ونحوِها : اعتمد عليها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. إِتَّكأ
    • أتكأ - إتكاء
      1 - أتكأه القاه على هيئة المتكىء . 2 - أتكأه القاه على جانبه الأيسر . 3 - أتكأه : وسده حتى يتكىء .

    المعجم: الرائد

  12. وكأ


    • " تَوَكَّأَ على الشيءِ واتَّكَأَ : تَحَمَّلَ واعتمَدَ ، فهو مُتَّكِئٌ .
      والتُكأَةُ : العَصا يُتَّكَأُ عليها في المشي .
      وفي الصحاح : ما يُتَكَأُ عليه .
      يقال : هو يَتَوَكَّأُ على عصاه ، ويَتَّكِئُ .
      أَبو زيد : أَتْكَأْتُ الرجُلَ إِتْكاءً إِذا وَسَّدْتَه حتى يَتَّكِئَ .
      وفي الحديث : هذا الأَبيضُ الـمُتَّكِئُ الـمُرْتَفِقُ ؛ يريد الجالِسَ الـمُتَمَكِّنَ في جلوسه .
      وفي الحديث : التُّكَأَةُ مِن النَّعْمةِ .
      التُكَأَةُ ، بوزن الهُمَزة : ما يُتَّكَأُ عليه .
      ورجل تُكَأَةٌ : كثير الاتِّكاءِ ، والتاءُ بدل من الواو وبابها هذا الباب ، والموضعُ مُتَّكَأٌ .
      وأَتْكَأَ الرَّجُلَ : جَعل له مُتَّكَأً ، وقُرئَ : وأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً .
      وقال الزجاج : هو ما يُتَّكَأُ عليه لطَعام أَو شراب أَو حديثٍ .
      وقال المفسرون في قوله تعالى : وأَعْتَدَتْ لهنَّ مُتَّكَأً ، أَي طعاماً ، وقيل للطَّعامِ مُتَّكَأٌ لأَنَّ القومَ إِذا قَعَدوا على الطعام اتَّكَؤُوا ، وقد نُهِيَتْ هذه الأُمَّةُ عن ذلك .
      قال النبي ، صلى اللّه عليه وسلم : آكُلُ كما يأَكُلُ العَبْدُ .
      وفي الحديث : لا آكُلُ مُتَّكِئاً .
      الـمُتَّكِئُ في العَرَبِيَّةِ كُلُّ مَن اسْتَوَى قاعِداً على وِطاءٍ مُتَمَكِّناً ، والعامّةُ لا تعرف الـمُتَّكِئَ إِلاّ مَنْ مالَ في قُعُودِه مُعْتَمِداً على أَحَدِ شِقَّيْه ؛ والتاءُ فيه بدل من الواو ، وأَصله من الوِكاءِ ، وهو ما يُشَدُّ به الكِيسُ وغيره ، كأَنه أَوْكَأَ مَقْعَدَتَه وشَدَّها بالقُعود عَلى الوِطاءِ الذي تحْتَه .
      قال ابن الأَثير : ومعنى الحديث : أَنـِّي إِذا أَكَلْتُ لم أَقْعُدْ مُتَمَكِّناً فِعْلَ مَن يُرِيدُ الاسْتِكْثارَ منه ، ولكِنْ آكُلُ بُلْغةً ، فيكون قُعُودي له مُسْتَوْفِزاً .
      قال : ومَن حَمَل الاتِّكاءَ على المَيْلِ إِلى أَحَد الشّقَّيْنِ تأَوَّلَه على مَذْهَب الطِّبِّ ، فإِنه لا يَنْحَدِرُ في مَجاري الطعامِ سَهْلاً ، ولا يُسِيغُه هَنِيئاً ، ورُبَّما تأَذَّى به .
      وقال الأَخفش : مُتَّكَأً هو في معنى مَجْلِسٍ .
      ويقال : تَكِئَ الرجلُ يَتْكَأُ تَكَأً ؛ والتُّكَأَةُ ، بوزن فُعَلةٍ ، أَصله وُكَأَةٌ ، وإِنما مُتَّكَأٌ ، أَصله مُوتَكَأٌ ، مثل مُتَّفَقٍ ، أَصله مُوتَفَقٌ .
      وقال أَبو عبيد : تُكَأَةٌ ، بوزن فُعَلةٍ ، وأَصلُهُ وُكَأَة ، فَقُلِبت الواو تاءً في تُكَأَةٍ ، كما ، قالوا تُراثٌ ، وأَصله وُراثٌ .
      واتَّكَأْتُ اتِّكَاءً ، أَصله اوتَكَيْتُ ، فأُدغمت الواو في التاءِ وشُدّدت ، وأَصل الحرف وكَّأَ يُوَكِّئُ تَوْكِئةً .
      وضربه فأَتْكَأَه ، على أَفْعَله ، أَي أَلقاه على هيئة الـمُتَّكِئِ .
      وقيل : أَتْكَأَه أَلقاه على جانبه الأَيسر .
      والتاءُ في جميع ذلك مبدلة من واو .
      أَوْكَأْتُ فلاناً إِيكاءً إِذا نصبت له مُتَّكَأً ، وأَتْكَأْته إِذا حَمَلْتَه على الاتِّكاءِ .
      ورجل تُكَأَةٌ ، مثل هُمَزة : كثير الاتِّكاءِ .
      الليث : تَوَكَّأَتِ الناقةُ ، وهو تَصَلُّقُها عند مَخاضِها .
      والتَّوَكُّؤُ : التَّحامُل على العَصا في الـمَشْي .
      وفي حديث الاسْتِسْقاءِ ، قال جابِرٌ ، رضي اللّه عنه : رأُيتُ النبيَّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، يُواكِئُ أَي يَتَحامَلُ على يَدَيْهِ إِذا رَفَعَهما ومدّهما في الدُّعاءِ .
      ومنه التَّوَكُّؤُ على العَصا ، وهو التَّحامُلُ عليها .
      قال ابن الأَثير : هكذا ، قال الخطابي في مَعالِم السُّنَن ، والذي جاءَ في السُّنَن ، على اخْتِلاف رواياتِها ونسخها ، بالباء الموحدة .
      قال : والصحيح ما ذكره الخطابي .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. تكأ
    • " ذكر الأَزهري هنا ما سنذكره في وكأَ ، وقال هو أَيضاً : إِنّ تُكأَةً أَصله وُكأَةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يوكن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَكَنَ** - [و ك ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَكَنَ**،** يَكِنُ**، مص. وَكْنٌ. 1. "وَكَنَ الطَّائِرُ" : اِسْتَقَرَّ فِي عُشِّهِ. 2. "وَكَنَ الطَّائِرُ بَيْضَهُ" : حَضَنَهُ. "وَكَنَ الطَّائِرُ عَلَى بَيْضِهِ".
معجم الغني
**وَكْنٌ** - ج:** أَوْكَانٌ**،** وُكُونٌ**. [و ك ن]. "وَكْنُ الطَّائِرِ" : عُشُّهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وكن [ مفرد ] : ج أوكن ووكن ووكون• الوكن : عش الطائر حيث كان اتخذ الطائر وكنا في الجبل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وكنة [ مفرد ] : ج وكنات ووكنات ووكن : وكن ، عش الطائر حيث كان *وقد أغتدي والطير في وكناتها* .
المعجم الوسيط
الرَّجل ـِ ( يَكِنُ ) وَكْناً: سار شديداً. وـ جلس. وـ الطائر، وَكْناً، ووُكُوناً: دخل في الوكْن. وـ بيضه، وعليه: حضنه. فهو واكِن، وهي واكنة. ( ج ) وُكُون.( تَوَكَّنَ ): تمكَّن. وـ أحسن الاتكاء في المجلس.( المَوْكِنُ ): الموضع الذي يَكِن فيه الطائر على بيضه. ومَوْكِن الطائر: وَكْنه.( المَوْكِنَةُ ) للطائر: وَكْنه.( الوَاكِنُ ): الجالس. وـ الطَّائر حيثما وقع على حائط أو عود أو شجر. وهي واكنة. ( ج ) وُكُون.( الوَكْنُ ): عُشّ الطائر حيث كان. ( ج ) أوْكن، ووُكُون.( الوُكْنَةُ ) للطائر: وَكْنه. ( ج ) وُكُنات، ووُكَن.( الوَكْنَةُ ): الوُكْنَة.
مختار الصحاح
و ك ن : الوَكْنُ بالفتح عُشُّ الطائر في جبل أو جدار و المَوْكِنُ مثله وقال الأصمعي الوَكْنُ مأوى الطائر في غير عُشٍّ والوَكْرُ بالراء ما كان في عُشٍّ
الصحاح في اللغة
الوَكْنُ بالفتح: عُشُّ الطائر في جبلٍ أو جدارٍ. والمَوْكِنُ مثله. الأصمعيّ: الوَكْنُ: مأوى الطائر في غير عشّ. والوَكْرُ بالراء: ما كان في عشٍّ. أبو عمرو: الوُكْنَةُ والأُكْنَةُ بالضم: مواقع الطير حيثُما وقعت؛ والجمع وُكْنانٌ، ووُكْناتٌ ووُكَنٌ. ووَكَنَ الطائر بيضَه يَكِنُهُ وَكْناً، أي حَضَنَهُ. وتَوَكَّنَ، أي تمكَّنَ. والواكِنُ: الجالس. قال عمرو بن شأس وذكَرَ نساءً: ومِنْ ظُعُنٍ كالدَوْمِ أشرَفَ فوقها   ظباءُ السُلَيِّ واكِناتٍ على الخَمْلِ أي جالسات على الطنافس التي وَطَّأْنَ بها الهوادج. والسُلَيُّ: اسم موضع.
لسان العرب
الوَكْنُ بالفتح عُشّ الطائر زاد الجوهري في جبل أَو جدار والجمع أَوْكُنٌ ووُكُنٌ ووُكْنٌ ووُكونٌ وهو الوَكْنَةُ والوِكْنَةُ والوُكْنَةُ والوُكُنَةُ والمَوْكِنُ والمَوْكِنَةُ ابن الأَعرابي الوُكْنَةُ موضع يقع عليه الطائر للراحة ولا يثبت فيه ابن الأَعرابي مَوْقَعَةُ الطائر أُقْنَتُه وجمعُها أُقَنٌ وأُكْنَتُه موضع عُشِّه قال أَبو عبيدة هي الأُكْنة والوُكْنَة والوُقْنَة والأُقْنةُ الأَصمعي الوَكْرُ والوَكْنُ جميعاً المكان الذي يدخل فيه الطائر قال الأَزهري وقد يقال لمَوْقَعَةِ الطائر مَوْكِنٌ ومنه قوله تراه كالبازي انْتَمَى في المَوْكِنِ الأَصمعي الوَكْنُ مَأْوَى الطائر في غير عُشٍّ قال أَبو عمرو الوُكْنة والأُكْنة بالضم مَواقِعُ الطير حيثما وَقَعَتْ والجمع وُكُنات ووُكَناتٌ ووُكْناتٌ ووُكَنٌ كما قلناه في جمع رُكْبَةٍ ووَكَنَ الطائرُ وكْناً ووُكُوناً دخل في الوَكْنِ ووَكَنَ وَكْناً ووُكوناً أَيضاً حَضَنَ البيضَ ووَكَنَ الطائرُِ بيضَه يَكِنُه وَكْناً أَي حضنه وطائر واكِنٌ يَحْضُنُ بيضَه والجمع وُكُونٌ وهُنَّ وُكُونٌ ما لم يخرجن من الوَكْنِ كما أَنهنّ وُكُورٌ ما لم يخرجن من الوَكْر قال الشاعر تُذَكِّرُني سَلْمَى وقد حِيلَ بيننا حَمامٌ على بيضاتِهنَّ وُكُونُ والمَوْكِنُ هو الموضع الذي تَكِنُ فيه على البيض والوُكْنة اسم لكل وَكْرٍ وعُشّ والجمع الوُكُناتُ واستعاره عمرو بن شاس للنساء فقال ومن ظُعنٍ كالدَّوْمِ أَشْرَفَ فَوقَها ظِباءُ السُّلَيِّ وَاكِناتٍ على الخَمْلِ أَي جالسات على الطنافس التي وُطِّئتْ بها الهوادج والسُّلَيُّ اسم موضع ونصب واكنات على الحال أَبو عمرو الوَاكِنُ من الطير الواقعُ حيثما وقع على حائط أَو عُود أَو شَجر والتَّوَكُّنُ حُسْنُ الاتِّكاء في المجلس قال الشاعر قلتُ لها إيَّاكِ أَن تَوَكَّنِي في جِلْسةٍ عنديَ أَو تَلَبَّني أَي تَرَبَّعي في جِلْسَتِك وتَوَكَّنَ أَي تَمَكَّنَ والواكِنُ الجالس وقال المُمَزَّقُ العَبْدِي وهُنَّ على الرَّجائز واكِناتٌ طَويلاتُ الذوائبِ والقُرُونِ وفي الحديث أَقِرُّوا الطير على وُكُناتِها الوُكُنات بضم الكاف وفتحها وسكونها جمع وُكْنة بالسكون وهي عُشُّ الطائر ووَكْرُه وقيل الوَكْنُ ما كان في عُشٍّ والوَكْرُ ما كان في غير عُشٍ وسَيْرٌ وَكْنٌ شديد قال إني سأُودِيك بسَيْرٍ وكَنْ أَي شديد وقال شمر لا أَعرفه
الرائد
* وكن يكن: وكنا ووكونا. 1-الطائر: دخل «وكنه»، أي عشه. 2-الطائر بيضه أو على بيضه: حضنه.
الرائد
* وكن يكن: وكنا. 1-جلس. 2-سار سيرا شديدا.
الرائد
* وكن. 1-مص. وكن. 2-عش الطائر، ج أوكن ووكن ووكون.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: