وصف و معنى و تعريف كلمة يومد:


يومد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ياء (ي) و واو (و) و ميم (م) و دال (د) .




معنى و شرح يومد في معاجم اللغة العربية:



يومد

جذر [ومد]

  1. وَمَد: (اسم)
    • مصدر وَمِدَ
    • الوَمْدُ : شِدَّة حرَّ اليوم والليل
    • الوَمْدُ : ندًى يجئ في صَميم الحرّ من قِبَل البَحر مع سُكون الرِّيح ؛ وهو ما يعبر عنه اليوم بالرُّطوبة
  2. وَمِد: (اسم)
    • يَوْمٌ وَمِدٌ : شَدِيدُ الْحَرِّ مَعَ سُكُونِ الرِّيحِ لَيْلَةٌ وَمِدَةٌ
    • كَانَ وَمِداً عَلَيْهِ : أَيْ غَضْبَانَ
  3. وَمِد: (اسم)
    • وَمِد : فاعل من وَمِدَ
  4. وَمِدَ: (فعل)

    • وَمِدَ ( يَوْمَدُ ) وَمَدًا فهو وَمِدٌ ، وهي وَمِدةٌ
    • وَمِدَ عليه : غصِبَ وحَمِىَ
    • وَمِدَ اليومُ واللَّيلةُ : اشتدّ حرُّهما مع سكون الرِّيح
,
  1. وَمَد
    • ومد - يومد ، ومدا
      1 - ومدت الليلة : اشتد حرها مع سكون الريح . 2 - ومد عليه : غضب .

    المعجم: الرائد

  2. ومد
    • " الوَمَدُ : نَدًى يَجِيءُ في صمِيم الحرِّ من قِبلِ البَحْرِ مع سكون رِيح ، وقيل : هو الحَرُّ أَيّاً كان مع سكون الرِّيح .
      قال الكسائي : إِذا سكنت الرِّيحُ مع شدّة الحرّ فذلك الوَمَدُ .
      وفي حديث عُتْبَة بن غَزْوان : أَنه لَقِيَ المُشْركينَ في يَوْمِ وَمَدَةٍ وعكاكٍ ؛ الوَمَدةُ : نَدًى من البحر يقع على الناس في شدة الحرّ وسكون الرِّيح .
      الليث : الوَمَدَةُ تجيء في صميم الحرّ من قبل البحر حتى تقع على الناس ليلاً .
      قال أَبو منصور : وقد يقع الوَمَدُ أَيامَ الخَريف أَيضاً .
      قال : والوَمَدُ لَثْقٌ ونَدًى يَجيءُ من جهة البحر إِذا ثارَ بُخاره وهَبَّت به الرِّيحُ الصَّبا ، فيقع على البلاد المُتاخِمةِ له مثل نَدى السماء ، وهو يؤذي الناس جِدّاً لنَتْنِ رائحَته .
      قال : وكنا بناحية البحرين إِذا حَلَلنا بالأَسْيافِ وهَبَّتِ الصَّبا بَحْريّةً لم ننفك من أَذى الوَمَدِ ، فإِذا أَصْعَدْنا في بلاد الدَّهْناءِ لم يُصِبْنا الوَمَدُ .
      وقد وَمِدَ اليومُ ومَداً فهو وَمِدٌ ، وليلةٌ وَمِدةٌ ، وأَكثر ما يقال في الليل ، وقد وَمِدَت الليلةُ ، بالكسر ، تَوْمَدُ وَمَداً .
      ويقال : ليلة ومِدٌ بغير هاء ؛ ومنه قول الراعي يصف امرأَة : كأَنَّ بَيْضَ نَعامٍ في مَلاحِفِها ، إِذا اجْتَلاهُنَّ قَيْظاً ليلةٌ وَمِدُ الوَمَدُ والوَمَدةُ ، بالتحريك : شدّة حر الليل .
      ووَمِدَ عليه وَمَداً : غَضِبَ وحَمِيَ كَوَبِدَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. إِذْ
    • ـ إِذْ : تَدُلُّ على الماضي ، مَبْنِيٌّ على السكونِ ، وحَقُّهُ إضافَتُهُ إلى جُمْلَةٍ ، وتكونُ اسماً للزَّمَنِ الماضي ، وحينئذٍ تكونُ ظَرْفاً غالباً : { فقد نَصَرَه اللّهُ إذ أخْرَجَهُ }،
      ـ { فقد نَصَرَه اللّهُ إذ أخْرَجَهُ }: ظَرْف ،
      ـ { واذْكُروا إذ كُنْتُمْ قليلاً }: مَفْعولاً به ،
      ـ { واذْكُرْ في الكتابِ مَرْيَمَ إذِ انْتَبَذَتْ }: بَدَلاً من المَفْعولِ ،
      ـ إذ : بَدَلُ اشْتِمالٍ ، ومُضافاً إليها اسمُ زمانٍ صالِحٌ للاسْتِغْناءِ عنه يومئذٍ ، أو غيرُ صالِحٍ : { بعدَ إذْ هَدَيْتَنا }، وتكونُ اسماً للزَّمَنِ المُسْتَقْبَل : { يومئِذٍ تُحَدِّثُ أخْبارَها }،
      ـ { ولن يَنْفَعَكُم اليومَ إذْ ظَلَمْتُم }: للتَّعْليلِ
      ـ وللمُفاجَأةِ ، وهي الواقِعَةُ بعدَ بَيْنا وبَيْنَما : فَبَيْنَما العُسْرُ إذْ دارَتْ مَياسِيرُ .
      وهَلْ هو ظَرْفُ زَمانٍ أو مَكانٍ ، أو حَرْفٌ بِمَعْنى المُفاجَأةِ ، أو حَرْفٌ مُؤَكِّدٌ ، أي : زائدٌ ، أقوالٌ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. يَوْمَذَاك
    • يَوْمَذَاك :-
      يومئذٍ ، في ذلك اليوم :- كان أجدادنا يومذاك من العلماء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أومضَ
    • أومضَ / أومضَ بـ يُومض ، إيماضًا ، فهو مُومِض ، والمفعول مُومَض به :-
      أومض البرقُ ومَض ، برَق ، لمع لمعانًا خفيفًا وظهر ظهورًا متقطِّعًا .
      أومض الشَّخصُ : أشار إشارة خفيَّة رمزًا أو غمزًا :- أَلاَ أَوْمَضْتَ إِلَيَّ [ حديث ] :-
      • أومضت المرأةُ : تبسَّمت ، شبَّه لمع ثناياها بإيماض البرق .
      • أومضت المرأةُ بعينها : سارقت النَّظرَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. يوما ثقيلا
    • شديد الأهوال ( يوم القيامة )
      سورة : الإنسان ، آية رقم : 27



    المعجم: كلمات القران

  5. يوما عبوسا
    • تـَـكْـلـَحُ فيه الوُجُوه لِهَوْله
      سورة : الإنسان ، آية رقم : 10

    المعجم: كلمات القران

  6. يوما لا يجزي . .
    • لا يقضي فيه شيئا . .
      سورة : لقمان ، آية رقم : 33

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. يَوْمَئِذٍ
    • : كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ :- يَوْمٍ :- وَ :- إِذْ . :- يَوْمَئذٍ لَنْ يَجِدَ أَحَداً يَنْفَعُهُ :- : أَيْ فِي ذَلِكَ الْوَقْتِ ، حِينَئِذٍ ، عِنْدَئذٍ . الغاشية آية 8 ، 9 وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ ( قرآن ).

    المعجم: الغني



  8. يَوْمَئِذٍ
    • يَوْمَئِذٍ :-
      ظرف بمعنى حينئذٍ ، وفتحت الميم على البناء ، في ذلك اليوم :- { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ }: والمراد : يومَ القيامة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. ويْـلٌ يومئذ
    • هلاكٌ في ذلك اليوم الهائل
      سورة : المرسلات ، آية رقم : 15

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  10. يَـوْمـَـئِـذ تـُـعْـرَضون
    • بعد النّـفخة الثانية للحساب و الجزاء
      سورة : الحاقة ، آية رقم : 18

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  11. يوم
    • " اليَوْمُ : معروفٌ مِقدارُه من طلوع الشمس إِلى غروبها ، والجمع أَيّامٌ ، لا يكسَّر إِلا على ذلك ، وأَصله أَيْوامٌ فأُدْغم ولم يستعملوا فيه جمعَ الكثرة .
      وقوله عز وجل : وذكِّرْهم بأَيامِ الله ؛ المعنى ذكِّرْهم بِنِعَمِ الله التي أَنْعَمَ فيها عليهم وبِنِقَمِ الله التي انْتَقَم فيها من نوحٍ وعادٍ وثمودَ .
      وقال الفراء : معناه خَوِّفْهم بما نزلَ بعادٍ وثمود وغيرِهم من العذاب وبالعفو عن آخرين ، وهو في المعنى كقولك : خُذْهُم بالشدّة واللِّين .
      وقال مجاهد في قوله : لا يَرْجُونَ أَيّامَ الله ، قال : نِعَمَه ، وروي عن أَُبيّ بن كعب عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في قوله وذكِّرْهم بأَيام الله ، قال : أَيامُه نِعَمُه ؛ وقال شمر في قولهم : يَوْماهُ : يومُ نَدىً ، ويومُ طِعان ويَوْماه : يوم نُعْمٍ ويومُ بُؤْسٍ ، فاليومُ ههنا بمعنى الدَّهْر أَي هو دَهْرَه كذلك .
      والأَيّام في أَصلِ البِناء أَيْوامٌ ، ولكن العرب إِذا وَجَدُوا في كلمة ياءً وواواً في موضع .
      والأُولى منهما ساكنةٌ ، أَدْغَموا إِحداهما في الأُخرى وجعلوا الياء هي الغالبةَ ، كانت قبلَ الواو أَو بعدَها ، إِلاَّ في كلماتٍ شَواذَّ تُرْوَى مثل الفُتُوّة والهُوّة .
      وقال ابن كيسان وسُئل عن أَيّامٍ : لمَ ذهبَت الواوُ ؟ فأَجاب : أَن كلّ ياءٍ وواوٍ سبقَ أَحدُهما الآخرَ بسكونٍ فإِن الواو تصير ياءً في ذلك الموضع ، وتُدْغَم إِحداهما في الأخرى ، من ذلك أَيَّامٌ أَصلها أَيْوامٌ ، ومثلُها سيّدٌ وميّت ، الأَصلُ سَيْوِدٌ ومَيْوِت ، فأكثر الكلام على هذا إِلا حرفين صَيْوِب وحَيْوة ، ولو أَعلُّوهما لقالوا صَيِّب وحيّة ، وأَما الواوُ إِذا سبَقت فقولُك لَوَيْتُه لَيّاً وشَوَيْتُه شَيّاً ، والأَصل شَوْياً ولَوْياً .
      وسئل أَبو العباس أَحمد بن يحيى عن قول العرب اليَوْم اليَوْم ، فقال : يريدون اليَوْم اليَوِمَ ، ثم خفّفوا الواو فقالوا اليَوْم اليَوْم ، وقالوا : أَنا اليومَ أَفعلُ كذا ، لا يريدون يوماً بعينه ولكنهم يريدون الوقتَ الحاضرَ ؛ حكاه سيبويه ؛ ومنه قوله عز وجل : اليومَ أَكْمَلتُ لكم دِينكم ؛ وقيل : معنى اليومَ أَكملتُ لكم دِينَكم أَي فَرَضْتُ ما تحتاجون إِليه في دِينِكم ، وذلك حسَنٌ جائز ، فأَما أَن يكونَ دِينُ الله في وقتٍ من الأَوقات غيرَ كامل فلا .
      وقالوا : اليومُ يومُك ، يريدون التشنيعَ وتعظيم الأَمر .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : السائبة والصدَقةُ ليَوْمِهما أَي ليومِ القيامة ، يعني يُراد بهما ثوابُ ذلك اليوم .
      وفي حديث عبد المَلِك :، قال للحجاج سِرْ إِلى العِراق غِرارَ النوم طويل اليوم ؛ يقال ذلك لِمَنْ جَدَّ في عَملِه يومَه ، وقد يُرادُ باليوم الوقتُ مطلقاً ؛ ومنه الحديث : تلك أَيّامُ الهَرْج أَي وقتُه ، ولا يختص بالنهارِ دون الليل .
      واليومُ الأَيْوَمُ : آخرُ يوم في الشهر .
      ويومٌ أَيْوَمُ ويَوِمٌ ووَوِمٌ ؛ الأَخيرة نادرة لأن القياس لا يوجبُ قلب الياءِ واواً ، كلُّه : طويلٌ شديدٌ هائلٌ .
      ويومٌ ذو أَياوِيمَ كذلك ؛ وقوله : مَرْوانُ يا مَرْوانُ لليومِ اليَمِي ورواه ابن جني : مروان مروان أَخُو اليوم اليَمِي وقال : أَراد أَخوا اليومِ السهْلِ اليومُ الصعبُ ، فقال : يومٌ أَىْوَمُ ويَوِمٌ كأَشْعَث وشَعِث ، فقُلب فصار يَمِو ، فانقلبت العينُ لانكسار ما قبلها طرَفاً ، ووجهٌ آخر أَنه أَراد أَخو اليَوْمِ اليَوْمُ كما يقال عند الشدة والأَمرِ العظيم اليومُ اليومُ ، فقُلب فصار اليَمْو ثم نقلَه من فَعْل إِلى فَعِل كما أَنشده أَبو زيد من قوله : عَلامَ قَتْلُ مُسْلِمٍ تَعَبَّدا ، مُذْ خَمْسة وخََمِسون عدَدا يريد خَمْسون ، فلما انكسرَ ما قبل الواو قلبت ياءً فصار اليَمِي ؛ قال ابن جني : ويجوز فيه عندي وجه ثالث لم يُقَلْ به ، وهو أَن يكون أَصله على ما قيل في المذهب الثاني أَخُو اليَوْم اليَوْم ثم قلب فصار اليَمْوُ ، ثم نقلت الضمّةُ إِلى الميم على حد قولك هذا بَكُر ، فصار اليَمُو ، فلما وقعت الواو طرفاً بعد ضمة في الاسم أَبدلوا من الضمة كسرةً ، ثم من الواو ياءً فصارت اليَمِي كأَحْقٍ وأَدْلٍ ، وقال غيره : هو فَعِلٌ أَي الشديد ؛ وقيل : أَراد اليَوْم اليَوْم كقوله : إِنَّ مع اليَوْمِ أَخاه غَدْوَا "" Z "

    المعجم: لسان العرب

  12. ومس
    • " الوَمْس : احْتِكاك الشيء بالشيء حتى يَنْجَرد ؛ قال الشاعر : وقد جَرّد الأَكْتافَ وَمْسُ الحَوارِك ؟

      ‏ قال : ولم أَسمع الوَمْس لغيره ، والرواية مَوْر المَوارِكِ .
      وأَوْمَسَ العِنَب : لانَ للنُّضْجِ .
      وامرأَةٌ مُومِسٌ ومُومِسَةٌ : فاجرة زانية تميل لمُرِيدِها كما سميت خَرِيعاً من التَخَرُّع وهو اللين والضعف ، وربما سميت إِماءُ الخِدْمَة مُومِسات ، والمُومِسات : الفواجر مجاهرة .
      وفي حديث جريج : حتى يَنْظُرَ في وجوه المُومِسات ، ويجمع على مَيامِس أَيضاً ومَوامِيس ، وأَصحاب الحديث يقولون : ميامِيس ولا يصح إِلا على إِشباع الكسرة ليصير ياء كمُطْفِل ومَطافِل ومَطافِيل .
      وفي حديث أَبي وائل : أَكْثر أَتْباع الدَّجَّال أَولاد المَيامِس ، وفي رواية : أَولاد المَوامِس ؛ قال ابن الأَثير : وقد اختلف في أَصل هذه اللفظة فبعضهم يجعله من الهمزة وبعضهم يجعله من الواو ، كلٌّ منهما تكلَّف له اشتقاقاً فيه بُعْدٌ ، وذكرها هو في حرف الميم لظاهر لفظها ولاختلافهم في لفظها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. ومق
    • " ومِقَهُ يَمِقُه ، نادر ، مِقةً ووَمْقاً : أَحبه .
      أَبو عمرو في باب فَعِل يَفعِلُ : ومِقَ يَمِقُ ووَثِقَ يَثِقُ .
      والتَّوَمُّق : التوددّ ، والمِقة : المحبة ، والهاء عوض من الواو ، وقديَمِقه ، بالكسر فيهما ، أَي أحبه ، فهو وامِق .
      وفي الحديث : أَنه اطَّلع من وافِد قوم على كذبة فقال : لولا سَخاء فيك وَمِقك اللهُ عليه لشَرَّدْتُ بك ، أَي أَحبك الله عليه .
      يقال : وَمِق يمِق ، بالكسر فيهما ، مقة ، فهو وامِقٌ ومَوْموق .
      وقال أَبو رياش : ومِقْته وِماقاً ، وفرق بين الوِماق والعشق ، فقال : الوِماق محبة لغير رِيبةٍ ، والعشق محبة لرِيبة ؛

      وأَنشد لجميل أَو غيره : وماذا عَسى الواشُون أَن يَتَحَدَّثُوا سوى أَن يَقُولوا : إِنَّني لك وامِقُ ؟ وقول جابر : إن البَلِيَّة من تَمَلُّ حديثَهُ ، فانْقع فؤادَك من حديثِ الوامِقِ وضع الوامِق موضع المَوْموق كما ، قال : أَناشِرَ لا زالتْ يمينُكَ آشِرَهْ ويجوز أَن يكون على وجهه ، لأَن كل من تَمِقُه فهو يَمِقُك لقوله : الأَرواح جُنود مُجَنَّدةٌ فما تعارف منها ائتَلَفَ وما تناكر منها اختلف .
      ورجل وامِقٌ ووَمِيق ؛ حكاه ابن جني ؛

      وأَنشد لأَبي دواد : سقى دارَ سَلْمى ، حيث حَلَّتْ بها النَّوى ، جزاء حبيبٍ من حبيبٍ وَمِيق الليث : يقال ومِقْتُ فلاناً أَمقُه وأَنا وامِق وهو مِوموق ، وأَنا لك ذو مِقةٍ وبك ذو ثِقة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. ومض


    • " ومَضَ البرْقُ وغيره يَمِضُ ومْضاً ووَمِيضاً ووَمَضاناً وتوْماضاً أَي لَمَعَ لمْعاً خفسًّا ولم يَعْتَرِضْ في نَواحي الغَيم ؛ قال امرؤ القيس : أَصاحِ تَرَى بَرْقاً أُرِيكَ ومِيضَه ، كلَمْعِ اليَدَيْنِ في حَبِيٍّ مُكَلَّلِ وقال ساعدة بن جؤية الهذلي ووصف سحاباً : أُخِيلُ بَرْقاً مَتَى حابٍ له زَجَلٌ ، إِذا يُفَتِّرُ من تَوْماضِه خَلَجا وأَنشد في ومض : تَضْحَكُ عن غُرِّ الثَّنايا ناصِعٍ ، مِثْلِ ومِيضِ البَرْقِ لَمّا عَنْ وَمَضْ يريد لما أن ومَضَ .
      الليث : الوَمْضُ والوَمِيضُ والوَمِيضُ من لَمَعانِ البرْقِ وكلِّ شيء صافي اللوْنِ ، قال : وقد يكون الوَمِيضُ للنار .
      وأَوْمَضَ البرقُ إِيماضاً كوَمَضَ ، فأَما إِذا لَمع واعْتَرَضَ في نواحِي الغيم فهو الخَفْوُ ، فإِن اسْتَطارَ في وسَط السماء وشقّ الغيم من غير أَن يَعْتَرِضَ يميناً وشمالاً فهو العَقِيقةُ .
      وفي الحديث : أَنه سأَل عن البرْقِ فقال : أَخَفْواً أَمْ وَمِيضاً ؟ وأَوْمَضَ : رأَى ومِيضَ بَرْق أَو نار ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : ومُسْتَنْبِحٍ يَعْوِي الصَّدَى لعُوائِه ، رأَى ضَوْءَ ناري فاسْتَناها وأَوْمَضا اسْتَناها : نظَر إِلى سَناها .
      ابن الأَعرابي : الوَمِيضُ أَن يُومِضَ البرقُ إِماضةً ضعيفة ثم يَخفى ثم يُومِض ، وليس في هذا يأْسٌ من مطر قد يكون وقد لا يكون .
      وأَوْمَضَ : لمع .
      وأَوْمَضَ له بعينه : أَوْمأَ .
      وفي الحديث : هَلاَّ أَومَضْتَ إِليَّ يا رسول اللّه أَي هلاَّ أَشَرْتَ إِليَّ إِشارة خفيَّة من أَوْمَض البرقُ ووَمَض .
      وأَوْمَضَت المرأَةُ : سارقَتِ النظَر .
      ويقال : أَوْمَضَتْه فلانة بعينها إِذا برَقت .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يومد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَمِدٌ**، ةٌ - [و م د]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "يَوْمٌ وَمِدٌ" : شَدِيدُ الْحَرِّ مَعَ سُكُونِ الرِّيحِ. "لَيْلَةٌ وَمِدَةٌ". 2. "كَانَ وَمِداً عَلَيْهِ" : أَيْ غَضْبَانَ.
معجم الغني
**وَمَدٌ** - [و م د]. (مص. وَمِدَ). "اِسْتَمَرَّ وَمَدُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ" : شِدَّةُ الْحَرِّ فِيهِمَا.
معجم الغني
**وَمِدَ** - [و م د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَمِدْتُ**،** أَوْمَدُ**،** اِيْمَدْ**، مص. وَمَدٌ. 1. "وَمَدَتِ اللَّيْلَةُ" : اِشْتَدَّ حَرُّهَا مَعَ سُكُونِ الرِّيحِ. 2. "وَمِدَ عَلَيْهِ" : غَضِبَ.
المعجم الوسيط
عليه ـَ ( يَوْمَدُ ) وَمَداً: غضِب وحَمِيَ. وـ اليوم واللَّيلة: اشتدّ حرّهما مع سكون الرِّيح. فهو وَمِد، وهي وَمِدة.( الوَمَدُ ): شِدّة حرّ اليوم والليل. وـ ندًى يجيء في صَميم الحرّ من قِبَل البَحر مع سكون الرِّيح؛ وهو ما يعبّر عنه اليوم بالرُّطوبة.( الوَمَدَةُ ): الومَد.
الصحاح في اللغة
الوَمَدُ والوَمَدَةُ بالتحريك: شدَّة حرِّ الليل. وقد وَمِدَتْ ليلتنا. ووَمِدَ الرجل أيضاً: لغةٌ في وَبِدَ، أي غضبَ وحَمِيَ.
تاج العروس

كُلُّ ما قَبْلَه سُكُونٌ بِلاَ وَا ... وٍ فَدَالٌ وما سِوَاهُ فَمُعْجَمْ وفي أَمالي ثَعْلَبٍ : نُمْروذُ بالذال المُعجمة وأَهل البصرة يقولون نُمْرود بالدال المهملة وعلى هذا عَوَّلَ كَثيرونَ فجَوَّزُوا الوَجْهينِ اسمُ مَلِكٍ مِنَ الجَبَابِرَةِ معروفٌ قالَه ابنُ سِيده في المحكم وكأَنَّ ثَعْلَباً ذَهَبَ إِلى اشتقاقِه من التَّمَرُّدِ فهو على هذا ثُلاثِيٌّ قال شيخُنا : وهو نُمرود بن كَنْعَان بن سِنْجَارِيب ابن نُمْرُود الأَكبر بن كُوش بن حَام ابن نُوح قالَهُ ابنُ دِحْيَةَ في التنوير . ومما يستدرك عليه : ن و م د

نَوْمَوْد بفتح الأَول والثالِثِ : جَدُّ أَبي بكرٍ أَحمدَ بن إِبراهيِم بن نَوْمَوْد الجُرْجَانيّ شافعيٌّ تَفَقَّه على أَبي العبَّاس بن سُرَيْجٍ

تاج العروس

الوَمَدُ مُحَرَّكَةً : الحَرُّ الشديدُ مع سُكُونِ الرِّيحِ قاله الكسائيُّ : وقيل : هو الحَرُّ أَيًّا كَانَ مَعَ سُكُونِ الرِّيح أَو الوَمَدُ : نَدًى يَحِيءُ في صَمِيم الحَرِّ مِنْ قِبَلِ البَحْرِ مع سُكون الريح قال أَبو منصور : وقد يَقَعُ الوَمَدُ أَيَّامَ الخَرِيفِ أَيضاً قال : وهو لَثْقٌ ونَدًى يَجيءُ مِن جِهَة البَحْرِ إِذا ثَارَ بُخَارُه وهَبَّت به الرِّيحُ الصَّبَا فيقَعُ على البلادِ المُتَاخِمَةِ له مِثْل نَدَى السمَّاءِ وهو يُؤْذِى الناسُ جِدًّا لِنَتْنِ رائحتِه يقال : لَيْلَةٌ وَمِدٌ بغير هاءٍ ووَمِدَةٌ وهو الأَكْثَرُ وذاتُ وَمَدٍ الأَخير من الأَساس وقَد وَمِدَ اليَوْمُ وَمَداً فهو وَمِدٌ وأَكثَرُ ما يُقَال في الليلِ وَمِدَت الليلةُ تَوْمَدُ وَمَداً وقال الرَّاعِي يصف امرأَةً :

كأَنَّ بَيْضَ نَعَامس في مَلاحِفِهَا ... إِذا اجْتَلاهُنَّ قَيْظاً لَيْلَةٌ وَمِدُ إِذَا اخْتَلاهُنَّ قَيْظاً لَيْلَةٌ وَمِدُ الوَمَدُ : شِدَّةُ حَرِّ الليلِ كالوَمَدَةِ مُحَرَّكَةً فيهما وقد جاءَ في حَدِيث عُتْبَةَ بنِ غَزْوَانَ أَنه لَقِيَ المُشْركينَ في يَوْمِ وَمَدَةٍ وعِكَاكٍ قال الليثُ : الوَمَدَةُ تَجِيءُ في صَمِيمِ الحَرِّ مِن قِبَلِ البحْرِ حتى تَقَع على الناسِ لَيْلاً : من المَجاز : الوَمَدُ : الغَضَبُ وفِعْلُ الكُلِّ وَمِدَ بالكسر كوَجِلَ يقال : وَمِدَ عليه وَمَداً : غَضِبَ وحَمِيَ كوَبِدَ وقد تقَدَّم وهو عليه وَمِدٌ : غَضْبَانُ

لسان العرب
الوَمَدُ نَدًى يَجِيءُ في صمِيم الحرِّ من قِبلِ البَحْرِ مع سكون رِيح وقيل هو الحَرُّ أَيّاً كان مع سكون الرِّيح قال الكسائي إِذا سكنت الرِّيحُ مع شدّة الحرّ فذلك الوَمَدُ وفي حديث عُتْبَة بن غَزْوان أَنه لَقِيَ المُشْركينَ في يَوْمِ وَمَدَةٍ وعكاكٍ الوَمَدةُ نَدًى من البحر يقع على الناس في شدة الحرّ وسكون الرِّيح الليث الوَمَدَةُ تجيء في صميم الحرّ من قبل البحر حتى تقع على الناس ليلاً قال أَبو منصور وقد يقع الوَمَدُ أَيامَ الخَريف أَيضاً قال والوَمَدُ لَثْقٌ ونَدًى يَجيءُ من جهة البحر إِذا ثارَ بُخاره وهَبَّت به الرِّيحُ الصَّبا فيقع على البلاد المُتاخِمةِ له مثل نَدى السماء وهو يؤذي الناس جِدّاً لنَتْنِ رائحَته قال وكنا بناحية البحرين إِذا حَلَلنا بالأَسْيافِ وهَبَّتِ الصَّبا بَحْريّةً لم ننفك من أَذى الوَمَدِ فإِذا أَصْعَدْنا في بلاد الدَّهْناءِ لم يُصِبْنا الوَمَدُ وقد وَمِدَ اليومُ ومَداً فهو وَمِدٌ وليلةٌ وَمِدةٌ وأَكثر ما يقال في الليل وقد وَمِدَت الليلةُ بالكسر تَوْمَدُ وَمَداً ويقال ليلة ومِدٌ بغير هاء ومنه قول الراعي يصف امرأَة كأَنَّ بَيْضَ نَعامٍ في مَلاحِفِها إِذا اجْتَلاهُنَّ قَيْظاً ليلةٌ وَمِدُ الوَمَدُ والوَمَدةُ بالتحريك شدّة حر الليل ووَمِدَ عليه وَمَداً غَضِبَ وحَمِيَ كَوَبِدَ
الرائد
* ومد يومد: ومدا. 1-ت الليلة: اشتد حرها مع سكون الريح. 2-عليه: غضب.
الرائد
* ومد. 1-مص. ومد. 2-شدة الحر مع سكون الريح.
الرائد
* ومد. 1-«يوم ومد»: شديد الحر مع سكون الريح. 2-«هو عليه ومد»: أي غضبان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: