وصف و معنى و تعريف كلمة يومك:


يومك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ياء (ي) و واو (و) و ميم (م) و كاف (ك) .




معنى و شرح يومك في معاجم اللغة العربية:



يومك

جذر [ومك]

  1. يَوِم: (اسم)
    • يومٌ يَوِمٌ : طويلٌ شديدٌ
  2. يَوم: (اسم)
    • الجمع : أيّام
    • اليَوْمُ : زمنٌ مِقدارُه من طُلوع الشمس إِلى غروبها
    • اليوم النَّجْميّ : ( الفلك ) الزَّمن المتطلَّب لدوران الأرض حول نفسها بشكل كامل في ما يتعلَّق بالاعتدال الرَّبيعيّ في دائرة خطّ الزّوال والذي يساوي 23 ساعة و 56 دقيقة و 09 ثانية من الوقت الشَّمسيّ
,
  1. يوم
    • " اليَوْمُ : معروفٌ مِقدارُه من طلوع الشمس إِلى غروبها ، والجمع أَيّامٌ ، لا يكسَّر إِلا على ذلك ، وأَصله أَيْوامٌ فأُدْغم ولم يستعملوا فيه جمعَ الكثرة .
      وقوله عز وجل : وذكِّرْهم بأَيامِ الله ؛ المعنى ذكِّرْهم بِنِعَمِ الله التي أَنْعَمَ فيها عليهم وبِنِقَمِ الله التي انْتَقَم فيها من نوحٍ وعادٍ وثمودَ .
      وقال الفراء : معناه خَوِّفْهم بما نزلَ بعادٍ وثمود وغيرِهم من العذاب وبالعفو عن آخرين ، وهو في المعنى كقولك : خُذْهُم بالشدّة واللِّين .
      وقال مجاهد في قوله : لا يَرْجُونَ أَيّامَ الله ، قال : نِعَمَه ، وروي عن أَُبيّ بن كعب عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في قوله وذكِّرْهم بأَيام الله ، قال : أَيامُه نِعَمُه ؛ وقال شمر في قولهم : يَوْماهُ : يومُ نَدىً ، ويومُ طِعان ويَوْماه : يوم نُعْمٍ ويومُ بُؤْسٍ ، فاليومُ ههنا بمعنى الدَّهْر أَي هو دَهْرَه كذلك .
      والأَيّام في أَصلِ البِناء أَيْوامٌ ، ولكن العرب إِذا وَجَدُوا في كلمة ياءً وواواً في موضع .
      والأُولى منهما ساكنةٌ ، أَدْغَموا إِحداهما في الأُخرى وجعلوا الياء هي الغالبةَ ، كانت قبلَ الواو أَو بعدَها ، إِلاَّ في كلماتٍ شَواذَّ تُرْوَى مثل الفُتُوّة والهُوّة .
      وقال ابن كيسان وسُئل عن أَيّامٍ : لمَ ذهبَت الواوُ ؟ فأَجاب : أَن كلّ ياءٍ وواوٍ سبقَ أَحدُهما الآخرَ بسكونٍ فإِن الواو تصير ياءً في ذلك الموضع ، وتُدْغَم إِحداهما في الأخرى ، من ذلك أَيَّامٌ أَصلها أَيْوامٌ ، ومثلُها سيّدٌ وميّت ، الأَصلُ سَيْوِدٌ ومَيْوِت ، فأكثر الكلام على هذا إِلا حرفين صَيْوِب وحَيْوة ، ولو أَعلُّوهما لقالوا صَيِّب وحيّة ، وأَما الواوُ إِذا سبَقت فقولُك لَوَيْتُه لَيّاً وشَوَيْتُه شَيّاً ، والأَصل شَوْياً ولَوْياً .
      وسئل أَبو العباس أَحمد بن يحيى عن قول العرب اليَوْم اليَوْم ، فقال : يريدون اليَوْم اليَوِمَ ، ثم خفّفوا الواو فقالوا اليَوْم اليَوْم ، وقالوا : أَنا اليومَ أَفعلُ كذا ، لا يريدون يوماً بعينه ولكنهم يريدون الوقتَ الحاضرَ ؛ حكاه سيبويه ؛ ومنه قوله عز وجل : اليومَ أَكْمَلتُ لكم دِينكم ؛ وقيل : معنى اليومَ أَكملتُ لكم دِينَكم أَي فَرَضْتُ ما تحتاجون إِليه في دِينِكم ، وذلك حسَنٌ جائز ، فأَما أَن يكونَ دِينُ الله في وقتٍ من الأَوقات غيرَ كامل فلا .
      وقالوا : اليومُ يومُك ، يريدون التشنيعَ وتعظيم الأَمر .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : السائبة والصدَقةُ ليَوْمِهما أَي ليومِ القيامة ، يعني يُراد بهما ثوابُ ذلك اليوم .
      وفي حديث عبد المَلِك :، قال للحجاج سِرْ إِلى العِراق غِرارَ النوم طويل اليوم ؛ يقال ذلك لِمَنْ جَدَّ في عَملِه يومَه ، وقد يُرادُ باليوم الوقتُ مطلقاً ؛ ومنه الحديث : تلك أَيّامُ الهَرْج أَي وقتُه ، ولا يختص بالنهارِ دون الليل .
      واليومُ الأَيْوَمُ : آخرُ يوم في الشهر .
      ويومٌ أَيْوَمُ ويَوِمٌ ووَوِمٌ ؛ الأَخيرة نادرة لأن القياس لا يوجبُ قلب الياءِ واواً ، كلُّه : طويلٌ شديدٌ هائلٌ .
      ويومٌ ذو أَياوِيمَ كذلك ؛ وقوله : مَرْوانُ يا مَرْوانُ لليومِ اليَمِي ورواه ابن جني : مروان مروان أَخُو اليوم اليَمِي وقال : أَراد أَخوا اليومِ السهْلِ اليومُ الصعبُ ، فقال : يومٌ أَىْوَمُ ويَوِمٌ كأَشْعَث وشَعِث ، فقُلب فصار يَمِو ، فانقلبت العينُ لانكسار ما قبلها طرَفاً ، ووجهٌ آخر أَنه أَراد أَخو اليَوْمِ اليَوْمُ كما يقال عند الشدة والأَمرِ العظيم اليومُ اليومُ ، فقُلب فصار اليَمْو ثم نقلَه من فَعْل إِلى فَعِل كما أَنشده أَبو زيد من قوله : عَلامَ قَتْلُ مُسْلِمٍ تَعَبَّدا ، مُذْ خَمْسة وخََمِسون عدَدا يريد خَمْسون ، فلما انكسرَ ما قبل الواو قلبت ياءً فصار اليَمِي ؛ قال ابن جني : ويجوز فيه عندي وجه ثالث لم يُقَلْ به ، وهو أَن يكون أَصله على ما قيل في المذهب الثاني أَخُو اليَوْم اليَوْم ثم قلب فصار اليَمْوُ ، ثم نقلت الضمّةُ إِلى الميم على حد قولك هذا بَكُر ، فصار اليَمُو ، فلما وقعت الواو طرفاً بعد ضمة في الاسم أَبدلوا من الضمة كسرةً ، ثم من الواو ياءً فصارت اليَمِي كأَحْقٍ وأَدْلٍ ، وقال غيره : هو فَعِلٌ أَي الشديد ؛ وقيل : أَراد اليَوْم اليَوْم كقوله : إِنَّ مع اليَوْمِ أَخاه غَدْوَا "" Z "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. اليَوْمُ
    • ـ اليَوْمُ : معروف , ج : أيامٌ .
      ـ يومٌ أيْوَمُ ويَوِمٌ ، ووَوِمٌ وذو أيامٍ , وذو أياوِيمَ : شَديدٌ ، أو آخِرُ يومٍ في شهرٍ .
      ـ أيامُ اللهِ تعالى : نِعَمُهُ .
      ـ ياوَمَهُ مياوَمَةً ويِواماً : عامَلَهُ بالأيَّامِ .
      ـ يامٌ : قَبيلَةٌ باليَمَنِ ، وابنُ نوحٍ غَرِقَ في الطوفانِ .
      ـ يَوْأمٌ : قَبيلَةٌ من الحَبَشِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الأيِّمُ
    • ـ الأيِّمُ : من لا زَوْجَ لها ، بِكْراً أو ثَيِّباً ، ومَنْ لا امرأةَ له ، جَمْعُ الأَوَّلِ : أيايِمُ وأيامَى ، وقد آمتْ تَئيمُ أيْماً وأُيوماً وأيْمةً وإيمَةً .
      ـ أأمْتُها : تَزَوَّجْتُها أيِّماً .
      ـ رجلٌ أيْمانُ عيْمَانُ : فَأَيْمانُ إلى النِّساءِ ، وعَيْمانُ إلى اللَّبَنِ . وامْرَأَةٌ أيْمَى عَيْمَى . والحَرْبُ مَأْيَمَةٌ للنساء .
      ـ تأَيَّمَ : مَكَثَ زماناً لم يَتَزَوَّجْ . وأيَّمَهُ اللّهُ تعالى تَأْيِيماً . ومالَهُ آمٌ وعامٌ ، أي هَلَكَت امْرَأَتُهُ وماشيتُهُ حتى يَئِيمَ ويَعِيمَ .
      ـ والأَيِّمُ : الحُرَّةُ ، والقَرابَةُ نحو البِنْتِ والأُخْتِ والخالَةِ ، وجَبَلٌ بِحِمَى ضَرِيَّةَ ، والحَيَّةُ الأَبْيَضُ اللَّطيفُ ، أَو عامٌّ ، كالإِيمِ ، ج : أُيومٌ .
      ـ الآمَةُ : العَيْبُ والنَّقْصُ ، والغَضَاضَةُ .
      ـ بنُو إِيَّامٍ : بَطْنٌ .
      ـ المُؤْيِمَةُ : المُوسِرَةُ ولا زَوْجَ لَها .
      ـ الأُيامُ وإيام : داءٌ في الإِبِلِ ، والدُّخانُ .
      ـ زُبَيْدُ بنُ الحَارِثِ ، والعَلاءُ بنُ عبدِ الكريمِ الإِيامِيَّانِ : مُحَدِّثانِ .
      ـ ايمُ الله : في ي م ن .
      ـ آمَ إياماً : دَخَّنَ على النَّحْلِ لِيَشْتَارَ العَسَلَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ياومَ
    • ياومَ يياوم ، مُياوَمةً ، فهو مُياوِم ، والمفعول مُياوَم :-
      ياوم المُقاولُ العاملَ استأجره باليوم ، أي شغّله يومًا بيوم ، ودفع له أجرَه كلّ يوم :- عامل مياومة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. يَوم
    • يوم - ج ، أيام ، جج أياويم
      1 - يوم : زمن مقداره من طلوع الشمس إلى غروبها . 2 - يوم : نهاروليل ، وهو مقدار 2 ساعة من الزمان . 3 - يوم : وقت حاضر . 4 - يوم : « أيام الله » : نعمه ونقمه . 5 - يوم : « أيام العرب » : حروبهم ومعاركهم . 6 - يوم : « إبن اليوم » : الذي يعتبر حاله فيما هو فيه . 7 - يوم : « إبن الأيام » العارف بأحوالها . 8 - يوم : « يوم أيوم ، ويوم ، وذو أيام ، وذو أياويم ، وذو أياييم » : شديد لطول شره .

    المعجم: الرائد

  5. مُيَاوِمٌ
    • [ ي و م ]. :- عَامِلٌ مُيَاوِمٌ :- : عَامِلٌ يَشْتَغِلُ بِاليَوْمِ .

    المعجم: الغني

  6. مُياوَم
    • مياوم
      1 -« عامل مياوم » : أي يعمل يوما يوما ، غير مثبت

    المعجم: الرائد

  7. ياوَم


    • ياوم - مياومة ويواما
      1 - ياومه : عامله بالأيام « ياوم العامل أو الموظف »

    المعجم: الرائد

  8. أيّام العجوز
    • ( جغ ) سبعة أيّام تأتي في عجز الشِّتاء يشتدّ فيها البرد ، وهي توافق أربعة أيّام من آخر فبراير ، وثلاثة من أوّل مارس .

    المعجم: عربي عامة

  9. أيّام الله
    • نعمه ونقمه :- { وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللهِ }

    المعجم: عربي عامة

  10. أيّام حسوم


    • شؤمٌ ، انقطع خيرُها عن أهلها :- ليالٍ حسوم - { سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا }

    المعجم: عربي عامة

  11. أيَّامٌ
    • جمع يَوْم . [ ي و م ].
      1 . :- اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ :- : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً . :- فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ .
      2 . :- أيَّامُ اللَّهِ :- : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ .
      3 . :- كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ :- : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ .
      4 . :- عَلَى مَرِّ الأيَّامِ :-: طَوَالَ الزَّمَانِ .
      5 . :- الأيَّامُ بَيْنَنَا يَارَجُلُ :-: تَعْبِيرٌ يُقْصَدُ مِنْ وَراَئِهِ الصَّبْرُ والانْتِظَارُ إلَى أنْ يَسْتَرْجِعَ مَعَ الزَّمَنِ حَقَّهُ وَمَا ضَاعَ مِنْهُ .

    المعجم: الغني

  12. أيَّام
    • أيَّام :-
      مفرد يوم :
      1 - مطلق الأوقات والأزمان :- { كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الأَيَّامِ الْخَالِيَةِ } :-
      أيَّام الأسبوع : السبت ، الأحد ، الاثنين ، الثلاثاء ، الأربعاء ، الخميس ، الجمعة ، - أيَّام العطلات الرَّسميّة : الأيام التي تعطَّل فيها المصالح والهيئات عن العمل ، - ابن الأيَّام : العارف أحوالها والمجرِّب تصاريفها .
      2 - أوقات الظفَر والغَلَبَة :- { وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ } :-
      أيَّام العَرب : وقائعها وحروبها التي نشبت بين القبائل العربيّة في الجاهليّة .
      أيَّام الله : نعمه ونقمه :- { وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللهِ }: ما اشتملت عليه من نعم ونقم ووقائع .
      أيَّام العجوز : ( الجغرافيا ) سبعة أيّام تأتي في عجز الشِّتاء يشتدّ فيها البرد ، وهي توافق أربعة أيّام من آخر فبراير ، وثلاثة من أوّل مارس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. إيام
    • أيام
      1 - أيام : « أيام الله » : نعمه ونقمه . 2 - أيام : « أيام العرب » : حروبهم ومعاركهم .



    المعجم: الرائد

  14. أيّام تقديم التقرير
    • الأيّام التي يتعيّن فيها على المؤسّسات الإيداعية أن تقدّم تقاريرها عن خصمها الإيداعية إلى البنك المركزي ، وتعني بالانجليزية : reporting days

    المعجم: مالية

  15. أيام معدودات ‏
    • ‏ شهر رمضان ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. أيّـام نحِسات
    • مشـْـئوماتٍ ، أو ذوات غبار و تراب
      سورة : فصلت ، آية رقم : 16

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  17. أيام - العجوز
    • أيام - العجوز
      1 - سبعة أيام تأتي في أواخر الشتاء ويشتد فيها البرد ، ويقال إنها أربعة من آخر شباط وثلاثة من أول آذار

    المعجم: الرائد

  18. في أربعة أيام
    • في تتمّة أربعة أيّـام
      سورة : فصلت ، آية رقم : 10

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. أيام التشريق
    • هي الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة ، وسميت كذلك لأن الذبائح في الحج كانت تجعل في هذا الأيام تحت الشمس لتشرق عليها وتجففها حتى لا تفسد .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. أيام التشريق ‏
    • ‏ وهي الثلاثة أيام التي تلي يوم النحر ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. أيام الرمي ‏
    • ‏ الأيام التي ترمى فيها الجمار ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. لا يرجون أيام الله
    • لا يتوقعون وقائعه بأعدائه
      سورة : الجاثية ، آية رقم : 14

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. ‏ صيام الأيام البيض ‏
    • ‏ هي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر هجري ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. ‏ صيام ثلاثة أيام من الشهر ‏
    • ‏ صيام ثلاثة أيام من كل شهر هجري ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. آم
    • آم - يؤوم ، أوما وإياما وأياما
      1 - آم النحل أو عليها : دخن عليها لتخرج من الخلية فيجني العسل .

    المعجم: الرائد



معنى يومك في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الوَمْكَةُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ الأَعْرابيِّ : هي الفُسحَة . ُ والوَكْمَةُ : الغَيضَةُ المُسبَعَةُ

لسان العرب
ابن الأَعرابي الوَكْمَةُ الغَيْضَةُ المَسْبَعة والوَمْكةُ الفُسْحَة ( * زاد المجد ونك في قومه تمكن فيهم والوانك الواكن )


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: