وصف و معنى و تعريف كلمة يوميا:


يوميا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و واو (و) و ميم (م) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح يوميا في معاجم اللغة العربية:



يوميا

جذر [ومي]

  1. اليوْميّات
    • السِّجل الذي يُدوِّن فيه الشّخص انطباعاته يوميًّا ، المذكِّرات التي يدوِّنها صاحبُها يومًا بعد يوم :- دوَّن يوميّاته - يوميَّات طه حسين .

    المعجم: عربي عامة

,
  1. يَوَنُ
    • ـ يَوَنُ : قرية باليمن .
      ـ يَوانُ : ةقرية ببابِ أصبهَانَ .
      ـ يُونانُ : قرية بِبَعْلَبَكَّ ، وأخْرَى بين بَرْذَعَةَ وبَيْلَقانَ .
      ـ يُونانيُّونَ : جِيلٌ انْقَرَضُوا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. يَوْمِيٌّ
    • [ ي و م ]. ( مَنْسُوبٌ إِلَى الْيَوْمِ ).
      1 . :- يَقُومُ بِعَمَلٍ يَوْمِيٍّ :- : فِي كُلِّ يَوْمٍ ، مُسْتَمِرٍّ ، دَائِمٍ . :- يَأْتِي يَوْمِيّاً إِلَى الْمَكْتَبِ .
      2 . :- جَرِيدَةٌ يَوْمِيَّةٌ :- : تَصْدُرُ كُلَّ يَوْمٍ .


    المعجم: الغني

  3. يونان
    • يونان
      1 - شعب يسكنون شبه الجزيرة المعروفة باسمهم في « البلقان »

    المعجم: الرائد

  4. يَوْمِيَّاتٌ
    • [ ي و م ].
      1 . :- يُسَجِّلُ يَوْمِيَّاتِهِ :- : مَا يَحْدُثُ خِلاَلَ الْيَوْمِ وَمَا يُفَكِّرُ فِيهِ يُسَجَّلُ للِذِّكْرَى وَالتَّذْكِيرِ .
      2 . :- صَحَفِيٌّ بَارِعٌ فِي كِتَابَةِ الْيَوْمِيَّاتِ :- : مَقَالاَتٌ يَوْمِيَّةٌ تَتَضَمَّنُ خَوَاطِرَ شَخْصِيَّةً .

    المعجم: الغني

  5. اليوْميّات
    • السِّجل الذي يُدوِّن فيه الشّخص انطباعاته يوميًّا ، المذكِّرات التي يدوِّنها صاحبُها يومًا بعد يوم :- دوَّن يوميّاته - يوميَّات طه حسين .


    المعجم: عربي عامة

  6. يَوْميّ
    • يَوْميّ :-
      1 - اسم منسوب إلى يَوْم : :- عمل يوميّ :-
      • عامل يوميّ : يشتغل بأجر يوميّ ، - يَوْميًّا : كلّ يوم ، في يوم واحد .
      2 - عاديّ ، مألوف ، حادث أو واقع كلّ يوم :- حياة يَوْميَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. المتوسّط اليومي لمبلغ الأوراق المالية برسم التحصيل
    • وهو المبلغ الذي لم يقيّد في الحساب كأموال محصّلة ومتاحة . ، وتعني بالانجليزية : average daily float

    المعجم: مالية

  8. يَوْمِيَّةٌ
    • [ ي و م ].
      1 . :- يَتَقَاضَى فِي كُلِّ مَسَاءٍ يَوْمِيَّةً :- : أُجْرَةَ يَوْمِهِ .
      2 . :- سَجَّلَ الْفِكْرَةَ فِي الْيَوْمِيَّةِ :- : فِي مُذَكِّرَتِهِ ، فِي مُفَكِّرَتِهِ .
      3 . :- الْيَوْمِيَّةُ السَّنَوِيَّةُ :- : جَدْوَلٌ بِأَيَّامِ السَّنَةِ وَشُهُورِهَا وَأَعْيَادِهَا ، رُزْنَامَة .

    المعجم: الغني

  9. يَوْميَّة
    • يَوْميَّة :-
      جمع يوميَّات :
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى يَوْم : :- عاملة يوميّة ، - جريدة يوميّة : تصدر كُلّ يوم .
      2 - مصدر صناعيّ من يَوْم : أجر العامل اليوميّ :- يعمل باليوميَّة .
      3 - جَدْوَل لمجموع أيّام السَّنة وتواريخها :- مفكِّرة يوميَّة :-
      يَوْميَّة سفينة : سِجِلّ يسرد حوادث السفر وخطّ سَيْر السفينة .
      • اليَوْميَّات :
      1 - السِّجل الذي يُدوِّن فيه الشّخص انطباعاته يوميًّا ، المذكِّرات التي يدوِّنها صاحبُها يومًا بعد يوم :- دوَّن يوميّاته ، - يوميَّات طه حسين .
      2 - تسجيل الأحداث اليوميّة من وجهة نظر أحد معاصريها ، وتُعدّ من أهمّ مصادر الكتابة التَّاريخيّة العلميّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. دفتر يومية النقدية
    • سجلّ أصلي لقيود محاسبية تسجّل المعاملات النقدية فيه حسب تسلسلها الزمني ، وتعني بالانجليزية : cash journal

    المعجم: مالية

  11. دفتر يومية به أعمدة عديدة
    • تسهيلاً للقيد ، وتعني بالانجليزية : columnar journal

    المعجم: مالية

  12. معاملة يومية
    • صفقة شراء وبيع تمّت في يوم واحد ، وتعني بالانجليزية : day trade

    المعجم: مالية

  13. الفائدة اليومية
    • ( أ ) الفائدة المكتسبة من تاريخ الإيداع إلى تاريخ السحب ( ب ) فائدة حساب إيداع مركّبة يومياً وتقيّد شهرياً لحساب المودع ، وتعني بالانجليزية : daily interest

    المعجم: مالية

  14. القائمة اليومية الرسمية
    • نشرة يومية لبورصة لندن تتضمّن عرضاً موجزاً لأسعار الأوراق المالية المدرجة التي تمّ التعامل بها في البورصة في اليوم السابق ، وتعني بالانجليزية : Daily Official List

    المعجم: مالية



  15. المراجعة اليومية لنسبة الهامش
    • ( أ ) قيام شركة وساطة بحساب نسبة الهامش الفعلي يومياًّ على أساس سعر الإقفال لتحديد مركز كلّ عميل ( ب ) مراجعة نسبة الهامش يومياًّ لمعرفة مركز المقترض . ، وتعني بالانجليزية : make - to - market

    المعجم: مالية

  16. يوم
    • " اليَوْمُ : معروفٌ مِقدارُه من طلوع الشمس إِلى غروبها ، والجمع أَيّامٌ ، لا يكسَّر إِلا على ذلك ، وأَصله أَيْوامٌ فأُدْغم ولم يستعملوا فيه جمعَ الكثرة .
      وقوله عز وجل : وذكِّرْهم بأَيامِ الله ؛ المعنى ذكِّرْهم بِنِعَمِ الله التي أَنْعَمَ فيها عليهم وبِنِقَمِ الله التي انْتَقَم فيها من نوحٍ وعادٍ وثمودَ .
      وقال الفراء : معناه خَوِّفْهم بما نزلَ بعادٍ وثمود وغيرِهم من العذاب وبالعفو عن آخرين ، وهو في المعنى كقولك : خُذْهُم بالشدّة واللِّين .
      وقال مجاهد في قوله : لا يَرْجُونَ أَيّامَ الله ، قال : نِعَمَه ، وروي عن أَُبيّ بن كعب عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في قوله وذكِّرْهم بأَيام الله ، قال : أَيامُه نِعَمُه ؛ وقال شمر في قولهم : يَوْماهُ : يومُ نَدىً ، ويومُ طِعان ويَوْماه : يوم نُعْمٍ ويومُ بُؤْسٍ ، فاليومُ ههنا بمعنى الدَّهْر أَي هو دَهْرَه كذلك .
      والأَيّام في أَصلِ البِناء أَيْوامٌ ، ولكن العرب إِذا وَجَدُوا في كلمة ياءً وواواً في موضع .
      والأُولى منهما ساكنةٌ ، أَدْغَموا إِحداهما في الأُخرى وجعلوا الياء هي الغالبةَ ، كانت قبلَ الواو أَو بعدَها ، إِلاَّ في كلماتٍ شَواذَّ تُرْوَى مثل الفُتُوّة والهُوّة .
      وقال ابن كيسان وسُئل عن أَيّامٍ : لمَ ذهبَت الواوُ ؟ فأَجاب : أَن كلّ ياءٍ وواوٍ سبقَ أَحدُهما الآخرَ بسكونٍ فإِن الواو تصير ياءً في ذلك الموضع ، وتُدْغَم إِحداهما في الأخرى ، من ذلك أَيَّامٌ أَصلها أَيْوامٌ ، ومثلُها سيّدٌ وميّت ، الأَصلُ سَيْوِدٌ ومَيْوِت ، فأكثر الكلام على هذا إِلا حرفين صَيْوِب وحَيْوة ، ولو أَعلُّوهما لقالوا صَيِّب وحيّة ، وأَما الواوُ إِذا سبَقت فقولُك لَوَيْتُه لَيّاً وشَوَيْتُه شَيّاً ، والأَصل شَوْياً ولَوْياً .
      وسئل أَبو العباس أَحمد بن يحيى عن قول العرب اليَوْم اليَوْم ، فقال : يريدون اليَوْم اليَوِمَ ، ثم خفّفوا الواو فقالوا اليَوْم اليَوْم ، وقالوا : أَنا اليومَ أَفعلُ كذا ، لا يريدون يوماً بعينه ولكنهم يريدون الوقتَ الحاضرَ ؛ حكاه سيبويه ؛ ومنه قوله عز وجل : اليومَ أَكْمَلتُ لكم دِينكم ؛ وقيل : معنى اليومَ أَكملتُ لكم دِينَكم أَي فَرَضْتُ ما تحتاجون إِليه في دِينِكم ، وذلك حسَنٌ جائز ، فأَما أَن يكونَ دِينُ الله في وقتٍ من الأَوقات غيرَ كامل فلا .
      وقالوا : اليومُ يومُك ، يريدون التشنيعَ وتعظيم الأَمر .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : السائبة والصدَقةُ ليَوْمِهما أَي ليومِ القيامة ، يعني يُراد بهما ثوابُ ذلك اليوم .
      وفي حديث عبد المَلِك :، قال للحجاج سِرْ إِلى العِراق غِرارَ النوم طويل اليوم ؛ يقال ذلك لِمَنْ جَدَّ في عَملِه يومَه ، وقد يُرادُ باليوم الوقتُ مطلقاً ؛ ومنه الحديث : تلك أَيّامُ الهَرْج أَي وقتُه ، ولا يختص بالنهارِ دون الليل .
      واليومُ الأَيْوَمُ : آخرُ يوم في الشهر .
      ويومٌ أَيْوَمُ ويَوِمٌ ووَوِمٌ ؛ الأَخيرة نادرة لأن القياس لا يوجبُ قلب الياءِ واواً ، كلُّه : طويلٌ شديدٌ هائلٌ .
      ويومٌ ذو أَياوِيمَ كذلك ؛ وقوله : مَرْوانُ يا مَرْوانُ لليومِ اليَمِي ورواه ابن جني : مروان مروان أَخُو اليوم اليَمِي وقال : أَراد أَخوا اليومِ السهْلِ اليومُ الصعبُ ، فقال : يومٌ أَىْوَمُ ويَوِمٌ كأَشْعَث وشَعِث ، فقُلب فصار يَمِو ، فانقلبت العينُ لانكسار ما قبلها طرَفاً ، ووجهٌ آخر أَنه أَراد أَخو اليَوْمِ اليَوْمُ كما يقال عند الشدة والأَمرِ العظيم اليومُ اليومُ ، فقُلب فصار اليَمْو ثم نقلَه من فَعْل إِلى فَعِل كما أَنشده أَبو زيد من قوله : عَلامَ قَتْلُ مُسْلِمٍ تَعَبَّدا ، مُذْ خَمْسة وخََمِسون عدَدا يريد خَمْسون ، فلما انكسرَ ما قبل الواو قلبت ياءً فصار اليَمِي ؛ قال ابن جني : ويجوز فيه عندي وجه ثالث لم يُقَلْ به ، وهو أَن يكون أَصله على ما قيل في المذهب الثاني أَخُو اليَوْم اليَوْم ثم قلب فصار اليَمْوُ ، ثم نقلت الضمّةُ إِلى الميم على حد قولك هذا بَكُر ، فصار اليَمُو ، فلما وقعت الواو طرفاً بعد ضمة في الاسم أَبدلوا من الضمة كسرةً ، ثم من الواو ياءً فصارت اليَمِي كأَحْقٍ وأَدْلٍ ، وقال غيره : هو فَعِلٌ أَي الشديد ؛ وقيل : أَراد اليَوْم اليَوْم كقوله : إِنَّ مع اليَوْمِ أَخاه غَدْوَا "" Z "

    المعجم: لسان العرب

  17. يون
    • " اليُونُ اسم موضع ؛ قال الهُذليُّ : جَلَوْا منْ تِهامٍ أَرْضِنا ، وتَبَدَّلوا بمكةَ بابَ اليُونِ ، والرَّيْطَ بالعَصْبِ "

    المعجم: لسان العرب

  18. ومي
    • " ما أدري أَيُّ الوَمى هو أَي أَيٌّ الناسِ هو .
      وأَوْمَيْتُ : لغة في أَوْمَأْتُ ؛ عن ابن قتيبة .
      الفراء : أَوْمى يُومي ووَمى يَمِي مثل أَوْحى ووَحَى .
      وفي الحديث : كان يُصَلِّي على حِمار يُومي إيماء ؛ الإيماءُ : الإشارة بالأَعْضاء كالرأْس واليد والعين والحاجب ، وإنما يُريد به ههنا الرأْسَ .
      يقال : أَوْمَأْتُ إِليه أُومئ إِيماء ، وومَأْتُ لغة فيه ، ولا تقل أَوْمَيْتُ ، قال : وقد جاءت في الحديث غير مهموزة على لغة من ، قال في قرأْت قَرَيْتُ ، قال : وهمزة الإِيماء زائدة وبابها الواو .
      ويقال : اسْتَوْلى على الأَمر واسْتَوْمى عليه أَي غَلَب عليه ؛ قال الفراء : ومثله لَوْلا ولوْما .
      "


    المعجم: لسان العرب

  19. ومأ
    • " ومَأَ إليه يَمَأُ وَمْأً : أَشارَ مِثل أَوْمَأَ .
      أَنشد القَنانيُّ : فقُلْت السَّلامُ ، فاتَّقَتْ مِنْ أَمِيرها ، * فَما كان إِلاّ وَمْؤُها بالحَواجِبِ وَأَوْمَأَ كَوَمَأَ ، ولا تقل أَوْمَيْتُ .
      الليث : الإِيماءُ أَن تُومئَ برَأْسِكَ أَوْ بيَدِك كما يُومِئُ الـمَرِيضُ برأْسه للرُّكُوعِ والسُّجُودِ ، وقد تَقُولُ العرب : أَوْمَأَ برأْسِه أَي ، قال لا .
      قال ذوالرمة : قِياماً تَذُبُّ البَقَّ ، عن نُخَراتِها ، * بِنَهْزٍ ، كإِيماءِ الرُّؤُوسِ الـمَوانِع وقوله ، أَنشده الأخفش في كِتابه الـمَوْسُوم بالقوافي : إِذا قَلَّ مالُ الـمَرْءِ قَلَّ صَديقُه ، * وأَوْمَتْ إِليه بالعُيُوبِ الأَصابِعُ إِنما أَراد أَوْمَأَتْ ، فاحْتاجَ ، فخَفَّف تَخْفِيف إِبْدالٍ ، ولم يَجْعَلْها بَيْنَ بَيْنَ ، إِذْ لَوْ فَعَل ذلك لانكسر البيتُ ، لأَنَّ الـمُخفَّفةَ تَخْفيفاً بَيْنَ بَيْنَ في حكم الـمُحقَّقةِ .
      ووقع في وامِئةٍ أي داهية وأُغْوِيَّة .
      قال ابن سيده : أُراه اسماً لأَني لم أَسْمَعْ له فِعْلاً .
      وذهَبَ ثَوْبي فما أَدْري ما كانَتْ وامِئَتُه أَي لا أَدْري مَنْ أَخَذَه ، كذا حكاه يعقوب في الجَحْدِ ولم يفسره .
      قال ابن سيده : وعِنْدِي أَنَّ معناه ما كانت داهِيَتُه التي ذَهَبَتْ به . وقال أَيضاً : ما أَدْرِي مَنْ أَلْـمَأَ عليه .
      قال : وهذا قد يُتَكَلَّمُ به بغير حَرْف جَحْدٍ .
      وفلانٌ يُوامِئُ فلاناً كيُوائِمُه ، إِما لغة فيه ، أَو مقلوب عنه ، من تذكرة أَبي علي .
      وأَنشد ابن شميل : قد أَحْذَرُ ما أَرَى ، * فأَنـَا ، الغَداةَ ، مُوامِئُهْ .
      (* قوله « قد احذر إلخ » كذا بالنسخ ولا ريب أنه مكسور ولعله : قد كنت أحذر ما أرى .؟

      ‏ قال النَّضْرُ : زَعم أَبو الخَطَّابِ مُوامِئُه مُعايِنُه .
      وقال الفرَّاءُ .
      (* قوله « وقال الفراء إلخ » ليس هو من هذا الباب وقد أعاد المؤلف ذكره في المعتل .
      اسْتَوْلَى على الأَمْرِ واسْتَوْمَى إِذا غَلَب عليه .
      ويقال : وَمَى بالشيء إِذا ذَهَب به .
      ويقال : ذَهَب الشيءُ فلا أَدْرِي ما كانَتْ وامِئَتُه ، وما أَلْـمَأَ عليه .
      واللّه تعالى أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: