وصف و معنى و تعريف كلمة يوهى:


يوهى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ياء (ي) و واو (و) و هاء (ه) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح يوهى في معاجم اللغة العربية:



يوهى

جذر [وهى]

  1. وَهْي: (اسم)
    • وَهْي : مصدر وهَى
  2. وَهي: (اسم)
    • الجمع : أوْهية و وُهِيّ
    • مصدر وهَى
    • الوَهْيُ : الشَّقُّ في الشيءِ والجمع : أَوْهِيَةٌ ، ووُهِيّ
  3. وَهيَ: (فعل)
    • وَهِيَ ، يَهِي ، مصدر وَهْيٌ
    • وَهيَ : وَهَى
  4. وُهِيّ: (اسم)

    • وُهِيّ : جمع وَهي
  5. وُهِيّ: (اسم)
    • وُهِيّ : جمع واهٍ
  6. وُهِيّ: (اسم)
    • وُهِيّ : فاعل من وهَى
  7. وُهيّ: (اسم)
    • مصدر وهَى
,
  1. وهي
    • " الوَهْيُ : الشقُّ في الشيء ، وجمعه وُهِيٌّ ، وقيل : الوُهِيّ مصدر مبني على فُعولٍ ، وحكى ابن الأَعرابي في جمع وَهْيٍ أَوْهِيةً ، وهو نادر ، وأَنشد : حَمَّالُ أَلْوِيةٍ شَهَّادُ أَنْجِيةٍ ، سَدّادُ أَوْهِيةٍ فَتَّاحُ أَسْدادِ ووَهَى الشيء والسِّقاء ووَهِيَ يَهِي فيهما جميعاً وَهْياً ، فهو واهٍ : ضَعُفَ ؛ قال ابن هرمة : فإِنَّ الغَيْثَ قد وَهِيَتْ كُلاهُ بِبَطْحاء السَّيالةِ فالنَّظِيمِ والجمع وُهِيٌّ .
      وأَوْهاه : أَضْعَفه .
      وكلُّ ما اسْتَرْخَى رِباطه فقد وَهَى .
      الجوهريّ : وَهَى السقاء يَهِي وَهْياً إِذا تَخَرَّقَ .
      وفي السقاء وَهْيٌ ، بالتسكين ووُهَيَّةٌ على التصغير : وهو خَرْق قليل ؛

      وأَنشد ابن بري للحطيئة على قوله في السقاء وَهْيٌ ، قال : ولا مِنّا لِوَهْيك راقِع وفي الحديث : المؤمن واهٍ راقِعٌ أَي مُذْنِبٌ تائبٌ ، شبَّهه بمن يَهِي ثَوبُه فيَرْقَعُه .
      وقد وَهَى الثَّوبُ يَهِي وَهْياً إِذا بَلِيَ وتَخَرَّقَ ، والمراد بالواهِي ذو الوَهْي ، ويروى المؤمن مُوهٍ راقِعٌ ، كأَنه يُوهِي دِينَه بمَعْصِيته ويَرْقَعُه بتوبته .
      وفي حديث علي ، رضي الله تعالى عنه : ولا واهِياً في عَزْمٍ ، ويروى : ولا وَهْي في غرام أَي ضَعِيف أَو ضَعْف ؛ وفي المثل : خَلِّ سَبِيلَ مَنْ وَهَى سِقاؤُه ، ومَنْ هُرِيقَ بالفَلاةِ ماؤُه يضرب لمن لا يَستقِيم أَمرُه .
      ووَهَى الحائط يَهِي إِذا تَفَزَّرَ واسْتَرْخَى ، وكذلك الثَّوْبُ والقِربةُ والحَبْلُ ، وقيل : وهِيَ الحائطُ إِذا ضَعُفَ وهَمَّ بالسُّقُوطِ .
      وفي الحديث : أَنه مر بعبد الله بن عَمْرو وهو يُصْلِحُ خُصًّا له قد وهَى أَي خَرِبَ أَو كادَ .
      ويقال : ضربَه فأَوْهَى يَدَه أَي أَصابَها كَسْرٌ أَو ما أَشبه ذلك .
      وأَوْهَيْتُ السِّقاء فوَهَى : وهو أَن يَتَهَيّأَ للتَّخرُّق .
      ويقال : أَوْهَيْتَ وَهْياً فارْقَعْه .
      وقولهم : غادَرَ وَهْيةً لا تُرْقَعُ أَي فَتْقاً لا يُقدَرُ على رَتْقِه .
      ويقال للسحاب إِذا تَبَعَّقَ بالمطر تَبَعُّقاً أَو انْبَثَقَ انْبِثاقاً شديداً : قد وهَتْ عَزالِيه ؛ قال أَبو ذؤيب : وهَى خَرْجُه واسْتُجِيلَ الرَّبا بُ منه ، وغُرِّمَ ماء صَريحا (* قوله « وغرّم » يروى أيضاً : وكرّم .) ووَهَتْ عَزالي السَّماء بمائها .
      وإِذا اسْتَرْخَى رِباطُ الشيء يقال : وَهَى ؛ قال الشاعر : أَمِ الحَبْل واهٍ بها مُنْحذِمْ (* قوله « منحذم » كذا في الأصل والتهذيب بالحاء المهملة .) ابن الأَعرابي : وهَى إِذا حَمُقَ (* قوله « وهى إذا حمق » كذا ضبط في الأصل والتهذيب ، وضبطه في التكملة كولي وفي القاموس ما يؤيد الضبطين .)، ووهَى إِذا سَقَط ، ووَهَى إِذا ضَعُفَ .
      والوَهِيَّةُ : الدُّرّةُ ، سُميت بذلك لثَقْبِها لأَن الثَّقْب مما يُضْعِفُها ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : فَحَطَّتْ كما حَطَّتْ وَهِيَّةُ تاجِرٍ وهى نَظْمُها ، فارْفَضَّ منها الطَّوائف ؟

      ‏ قال ويروى ونِيَّةُ تاجِرٍ ، وهي دُرَّةٌ أَيضاً ، وقد تقدم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. وَهْنُ
    • ـ وَهْنُ : الضَّعْفُ في العَمَلِ ، ووَهَنُ ، والفِعْلُ وَهَنَ ووَهِنَ ووَهُنَ ، والرَّجُلُ القصيرُ الغليظُ ، ونحوٌ من نِصْفِ اللَّيْلِ ، أو بَعْدَ ساعةٍ منه ، كالمَوْهِنِ .
      ـ وَهَنَ وأوْهَنَ : دَخَلَ فيه .
      ـ وَهَنَه وأوْهَنَهُ ووَهَّنَهُ : أضْعَفَهُ .
      ـ هو واهِنٌ ومَوْهُونٌ : لا بَطْشَ عندَهُ ، وهي : واهِنَةُ , ج : وُهْنٌ .
      ـ وَهْنانَةُ : التي فيها فُتُورٌ عندَ القِيامِ .
      ـ واهِنَةُ : رِيحٌ تَأْخُذُ في المَنْكِبَيْنِ ، أو في العَضُدِ ، أو في الأخْدَعَيْنِ عندَ الكِبَرِ ، والقُصَيْراء ، وفِقْرَةٌ في القَفَا والعَضُدِ ،
      ـ واهِنَةُ من الفَرَسِ : أوَّلُ جَوانِحِ الصَّدْرِ .
      ـ وَهِينُ : رجُلٌ يكونُ مع الأَجيرِ في العَمَلِ يَحُثُّهُ عليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هَيْهُ
    • ـ هَيْهُ : مَنْ يُنَحَّى لِدَنَسِ ثِيابِهِ .
      ـ هَياهُ : من أسْماءِ الشَّياطينِ .
      ـ هَيْهاتَ وأيْهاتَ وهَيْهانَ وأيْهانَ وهايَهاتَ وهايَهانَ وآيَهَاتَ وآيَهَانَ ، وهِيْهاتَ وهُيْهاتَ وإيْهاتَ وأُيْهاتَ وهِيْهانَ وهُيْهانَ وأُيْهانَ وإيْهانَ , مَبْنياتٍ ومُعْرَباتٍ ، وهَيْهانْ , وأيْهَا وأيْآتَ : البُعْدُ .
      ـ يقالُ لشيءٍ يُطْرَدُ هِيهِ هِيهِ ، وهي كَلِمَةُ اسْتِزادَةٍ أيضاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أوهَى
    • أوهى - إيهاء
      1 - أوهاه : أضعفه . 2 - أوهى اليد : أصابها بكسر أو نحوه .

    المعجم: الرائد



  4. أوهى
    • أوهى يُوهي ، أَوْهِ ، إيهاءً ، فهو مُوهٍ ، والمفعول مُوهًى :-
      أوهى السُّقْمُ جسمَه أضعَفَه ، جعله واهيًا :- أوهى الفشَلُ عزيمتَه ، - أوهى القِدَمُ الجدارَ حتَّى كاد يسقط .
      أوهى يدَه : أصابها بكسْرٍ أو ما أشبهه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أوْهية
    • أوهية
      1 - ما بين أعلى الجبل إلى أسفل الوادي

    المعجم: الرائد

  6. الأَوهِيّةُ
    • الأَوهِيّةُ : ما بين أَعلى الجبل إِلى مستقَرِّ الوادي .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. وَهَتَ
    • وَهَتَ الشيءَ وَهَتَ ِ ( يَهِتُهُ ) وَهْتًا : ضَغَطه .
      و وَهَتَ داسه دَوسًا شديدًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. إيهاء
    • إيهاء :-
      مصدر أوهى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. وَهَت
    • وهت - يهت ، وهتا
      1 - وهت الشيء : ضغطه . 2 - وهت الشيء : وطئه وداسه دوسا شديدا .

    المعجم: الرائد

  10. أوهى السّقْم جسمه


    • أضعَفَه ، جعله واهيًا :- أوهى الفشَلُ عزيمتَه - أوهى القِدَمُ الجدارَ حتَّى كاد يسقط .

    المعجم: عربي عامة

  11. أوهى يده
    • أصابها بكسْرٍ أو ما أشبهه .

    المعجم: عربي عامة

  12. أوْهَى
    • [ أ هـ ي ]. :- أوْهَى مِنْ بَيْتِ العَنْكَبُوتِ :- : أضْعَفُ .

    المعجم: الغني

  13. أوْهَى
    • [ و هـ ي ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَوْهَيْتُ ، أُُوْهِي ، أَوْهِ ، مصدر إيهَاءٌ .
      1 . :- أَوْهَى عَدُوَّهُ :- : جَعَلَهُ ضَعِيفاً وَاهِياً ، أَوْهَنَهُ ، أضْعَفَهُ . :- أوْهَتْ سَوَاعِدَهُ مَعَامِلُ الهِجْرَةِ .
      2 . :- أوْهَى يَدَهُ :- : أصَابَهَا بِكَسْرٍ أوْ عَطَبٍ .



    المعجم: الغني

  14. أَوْهَاهُ
    • أَوْهَاهُ : جَعَلَهُ واهِيًا .
      و أَوْهَاهُ يَدَه : اصابها بكسرِ أَو ما أَشبهه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. وهي
    • و ه ي : وَهَى السِقاء يَهِي بالكسر وَهْياً تَخَرَّق وانشَقَّ وفي المثل خَلِّ سبيل مَنْ وَهَى سِقَاؤُه ومَن هُريق بالفلاة ماؤُه يُضرب لمن لا يستقيم و وَهَى الحائط إذا ضعُف وهَمَّ بالسقوط ويُقال ضربه فَأَوْهَى يده أي أصابها كسر أو ما أشبهه

    المعجم: مختار الصحاح

  16. وَهِيَ
    • [ و هـ ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). وَهِيَ ، يَهِي ، مصدر وَهْيٌ . ن . وَهَى .

    المعجم: الغني

  17. وَهْيٌ
    • [ و هـ ي ]. ( مصدر وَهَى ، وَهِيَ ). :- فِي الثَّوْبِ وَهْيٌ :- : تَمَزُّقٌ ، تَلاَشٍ .

    المعجم: الغني

  18. وَهْي
    • وَهْي :-
      جمع أوْهية ( لغير المصدر ) ووُهِيّ ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر وهَى .
      2 - شقّ :- في البناء وَهْي ، - سدّاد أوهية فتّاح أسداد ، - عِنْدَكِ وَهْيٌ فارْقِعيهِ [ مثل ]: يُضرب في حثِّ الإنسان على الاشْتِغال بعيوبه قبل اشتغاله بعيوب النَّاس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. وُهِيّ
    • وُهِيّ :-
      مصدر وهَى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. وَهي
    • وهي
      1 - مصدر وهى ووهي . 2 - شق في الشيء ، جمع : وهي وأوهية .

    المعجم: الرائد

  21. الوَهْيُ
    • الوَهْيُ : الشَّقُّ في الشيءِ . والجمع : أَوْهِيَةٌ ، ووُهِيّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. وهَى
    • وهى - يهي ، وهيا ووهيا
      1 - وهى الشيء : ضعف « وهت قوته ». 2 - وهى الشيء : بلي . 3 - وهى الثوب : انشق وتمزق . 4 - وهى الشيء : استرخى رباطه . 5 - وهى الحائط : ضعف وكاد يسقط . 6 - وهى : سقط . 7 - وهى السحاب : انفجر ماؤه شديدا . 8 - وهى : كان أحمق غبيا .

    المعجم: الرائد

  23. وهَى
    • وهَى يَهِي ، هِ / هِهْ ، وَهْيًا ووُهِيًّا ، فهو واهٍ :-
      وهَى الشَّخصُ ضعُف :- وهَت قُوَّتُه .
      وهَى الثَّوبُ : تخرَّقَ وانشقّ :- خلِّ سبيل مَنْ وهَى سقاؤه ومن هُرِيق بالفلاة ماؤه [ مثل ]: يُضرب لمن لا يستقيم أمره ، - { وَانْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ }: ضعفت جدًّا فصارت كالثَّوب البالي .
      وهَى الحائطُ : تشقَّق وهَمَّ بالسُّقوط :- نزل المطر فوهَتْ جُدران البيت .
      وهَى السَّحابُ : انفجر شديدًا بالمطر .
      وهَى رِباطُ الشَّيء : استرخى :- وهَى رِباطُ الكلب فهجم على الصِّبيان ، - { وَانْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ }: ساقطة مسترخية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. وهي
    • " الوَهْيُ : الشقُّ في الشيء ، وجمعه وُهِيٌّ ، وقيل : الوُهِيّ مصدر مبني على فُعولٍ ، وحكى ابن الأَعرابي في جمع وَهْيٍ أَوْهِيةً ، وهو نادر ، وأَنشد : حَمَّالُ أَلْوِيةٍ شَهَّادُ أَنْجِيةٍ ، سَدّادُ أَوْهِيةٍ فَتَّاحُ أَسْدادِ ووَهَى الشيء والسِّقاء ووَهِيَ يَهِي فيهما جميعاً وَهْياً ، فهو واهٍ : ضَعُفَ ؛ قال ابن هرمة : فإِنَّ الغَيْثَ قد وَهِيَتْ كُلاهُ بِبَطْحاء السَّيالةِ فالنَّظِيمِ والجمع وُهِيٌّ .
      وأَوْهاه : أَضْعَفه .
      وكلُّ ما اسْتَرْخَى رِباطه فقد وَهَى .
      الجوهريّ : وَهَى السقاء يَهِي وَهْياً إِذا تَخَرَّقَ .
      وفي السقاء وَهْيٌ ، بالتسكين ووُهَيَّةٌ على التصغير : وهو خَرْق قليل ؛

      وأَنشد ابن بري للحطيئة على قوله في السقاء وَهْيٌ ، قال : ولا مِنّا لِوَهْيك راقِع وفي الحديث : المؤمن واهٍ راقِعٌ أَي مُذْنِبٌ تائبٌ ، شبَّهه بمن يَهِي ثَوبُه فيَرْقَعُه .
      وقد وَهَى الثَّوبُ يَهِي وَهْياً إِذا بَلِيَ وتَخَرَّقَ ، والمراد بالواهِي ذو الوَهْي ، ويروى المؤمن مُوهٍ راقِعٌ ، كأَنه يُوهِي دِينَه بمَعْصِيته ويَرْقَعُه بتوبته .
      وفي حديث علي ، رضي الله تعالى عنه : ولا واهِياً في عَزْمٍ ، ويروى : ولا وَهْي في غرام أَي ضَعِيف أَو ضَعْف ؛ وفي المثل : خَلِّ سَبِيلَ مَنْ وَهَى سِقاؤُه ، ومَنْ هُرِيقَ بالفَلاةِ ماؤُه يضرب لمن لا يَستقِيم أَمرُه .
      ووَهَى الحائط يَهِي إِذا تَفَزَّرَ واسْتَرْخَى ، وكذلك الثَّوْبُ والقِربةُ والحَبْلُ ، وقيل : وهِيَ الحائطُ إِذا ضَعُفَ وهَمَّ بالسُّقُوطِ .
      وفي الحديث : أَنه مر بعبد الله بن عَمْرو وهو يُصْلِحُ خُصًّا له قد وهَى أَي خَرِبَ أَو كادَ .
      ويقال : ضربَه فأَوْهَى يَدَه أَي أَصابَها كَسْرٌ أَو ما أَشبه ذلك .
      وأَوْهَيْتُ السِّقاء فوَهَى : وهو أَن يَتَهَيّأَ للتَّخرُّق .
      ويقال : أَوْهَيْتَ وَهْياً فارْقَعْه .
      وقولهم : غادَرَ وَهْيةً لا تُرْقَعُ أَي فَتْقاً لا يُقدَرُ على رَتْقِه .
      ويقال للسحاب إِذا تَبَعَّقَ بالمطر تَبَعُّقاً أَو انْبَثَقَ انْبِثاقاً شديداً : قد وهَتْ عَزالِيه ؛ قال أَبو ذؤيب : وهَى خَرْجُه واسْتُجِيلَ الرَّبا بُ منه ، وغُرِّمَ ماء صَريحا (* قوله « وغرّم » يروى أيضاً : وكرّم .) ووَهَتْ عَزالي السَّماء بمائها .
      وإِذا اسْتَرْخَى رِباطُ الشيء يقال : وَهَى ؛ قال الشاعر : أَمِ الحَبْل واهٍ بها مُنْحذِمْ (* قوله « منحذم » كذا في الأصل والتهذيب بالحاء المهملة .) ابن الأَعرابي : وهَى إِذا حَمُقَ (* قوله « وهى إذا حمق » كذا ضبط في الأصل والتهذيب ، وضبطه في التكملة كولي وفي القاموس ما يؤيد الضبطين .)، ووهَى إِذا سَقَط ، ووَهَى إِذا ضَعُفَ .
      والوَهِيَّةُ : الدُّرّةُ ، سُميت بذلك لثَقْبِها لأَن الثَّقْب مما يُضْعِفُها ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : فَحَطَّتْ كما حَطَّتْ وَهِيَّةُ تاجِرٍ وهى نَظْمُها ، فارْفَضَّ منها الطَّوائف ؟

      ‏ قال ويروى ونِيَّةُ تاجِرٍ ، وهي دُرَّةٌ أَيضاً ، وقد تقدم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. وهت
    • " وَهَتَ الشيءَ وَهْتاً : داسَه دَوساً شديداً .
      والوَهْتةُ : الهَبْطَةُ من الأَرض ، وجمعها وَهْتٌ .
      وقد وَهَتَه يَهِتُه وَهْتاً إِذا ضَغَطَه ، فهو مَوْهُوت .
      وأَوْهَتَ اللحمُ يُوهِتُ ، لغة في أَيْهَتَ : أَنْتَنَ ؛ وإِنما صارت الياء في يُوهِتُ واواً لضم ما قبلها .
      الأُمَوِيُّ : المُوهِتُ اللحم المُنْتنُ ، وقد أَيْهَتَ إِيهاتاً ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يوهى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَهَى** - [و هـ ي]. (ف: ثلا. لازم). وَهَى ، يَهِي، مص. وَهْيٌ، وُهِيٌّ. 1. "وَهَى الرَّجُلُ" : ضَعُفَ، وَهَنَ. "وَهَتْ قُوَّتُهُ". 2. "وَهَتْ عَزِيمَتُهُ" : خَارَتْ، تَضَعْضَعَتْ. 3. "وَهَى الرَّجُلُ" : حَمُقَ، ضَعُفَتْ ذَاكِرَتُهُ. 4. "وَهَى الْحَائِـطُ" : بَدَأَ فِي التَّلاَشِي وَالتَّدَاعِي وَالتَّصَدُّعِ. 5. "وَهَى الثَّوْبُ" : تَلاَشَتْ أَجْزَاؤُهُ، تَمَزَّقَ. 6. "وَهَى السَّحَابُ" : اِنْفَجَرَ مَاؤُهُ غَزِيراً قَوِيّاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوهى يُوهي، أَوْهِ، إيهاءً، فهو مُوهٍ، والمفعول مُوهًى • أوهى السُّقْمُ جسمَه: أضعَفَه، جعله واهيًا "أوهى الفشَلُ عزيمتَه- أوهى القِدَمُ الجدارَ حتَّى كاد يسقط". • أوهى يدَه: أصابها بكسْرٍ أو ما أشبهه.
الصحاح في اللغة
وَهى السِقاءُ يَهي وَهْياً، إذا تخرَّقَ وانشقَّ. وفي السقاءِ وَهْيٌ بالتسكين، ووُهَيَّةٌ أيضاً على التصغير، وهو خرقٌ قليلٌ. وفي المثل: خَلِّ سبيلَ مَنْ وَهى سقاؤه ومَنْ هُريقَ بالفلاة ماؤه يضرب لمن لا يستقيم أمره. ووَهى الحائطُ، إذ ضَعُفَ وهمَّ بالسقوط. ويقال: ضربَه فأوْهَى يدَه، أي أصابها كسرٌ أو ما أشبه ذلك. ووَهَتْ عَزالي السماء بمائها، وكذلك كلُّ شيء استرخى رِباطه. وأَوْهَيْتُ السقاءَ فوَهى، وهو أن يَتَهَيَّأَ للتخرُّق. يقال: أَوْهَيْتَ وَهْياً فارْقَعْهُ. وقولهم: غادَرَ وَهْيَةً لا تُرْقَعُ، أي فَتْقاً لا يُقْدَرُ على رتقه.
لسان العرب
الوَهْيُ الشقُّ في الشيء وجمعه وُهِيٌّ وقيل الوُهِيّ مصدر مبني على فُعولٍ وحكى ابن الأَعرابي في جمع وَهْيٍ أَوْهِيةً وهو نادر وأَنشد حَمَّالُ أَلْوِيةٍ شَهَّادُ أَنْجِيةٍ سَدّادُ أَوْهِيةٍ فَتَّاحُ أَسْدادِ ووَهَى الشيء والسِّقاء ووَهِيَ يَهِي فيهما جميعاً وَهْياً فهو واهٍ ضَعُفَ قال ابن هرمة فإِنَّ الغَيْثَ قد وَهِيَتْ كُلاهُ بِبَطْحاء السَّيالةِ فالنَّظِيمِ والجمع وُهِيٌّ وأَوْهاه أَضْعَفه وكلُّ ما اسْتَرْخَى رِباطه فقد وَهَى الجوهريّ وَهَى السقاء يَهِي وَهْياً إِذا تَخَرَّقَ وفي السقاء وَهْيٌ بالتسكين ووُهَيَّةٌ على التصغير وهو خَرْق قليل وأَنشد ابن بري للحطيئة على قوله في السقاء وَهْيٌ قال ولا مِنّا لِوَهْيك راقِع وفي الحديث المؤمن واهٍ راقِعٌ أَي مُذْنِبٌ تائبٌ شبَّهه بمن يَهِي ثَوبُه فيَرْقَعُه وقد وَهَى الثَّوبُ يَهِي وَهْياً إِذا بَلِيَ وتَخَرَّقَ والمراد بالواهِي ذو الوَهْي ويروى المؤمن مُوهٍ راقِعٌ كأَنه يُوهِي دِينَه بمَعْصِيته ويَرْقَعُه بتوبته وفي حديث علي رضي الله تعالى عنه ولا واهِياً في عَزْمٍ ويروى ولا وَهْي في غرام أَي ضَعِيف أَو ضَعْف وفي المثل خَلِّ سَبِيلَ مَنْ وَهَى سِقاؤُه ومَنْ هُرِيقَ بالفَلاةِ ماؤُه يضرب لمن لا يَستقِيم أَمرُه ووَهَى الحائط يَهِي إِذا تَفَزَّرَ واسْتَرْخَى وكذلك الثَّوْبُ والقِربةُ والحَبْلُ وقيل وهِيَ الحائطُ إِذا ضَعُفَ وهَمَّ بالسُّقُوطِ وفي الحديث أَنه مر بعبد الله بن عَمْرو وهو يُصْلِحُ خُصًّا له قد وهَى أَي خَرِبَ أَو كادَ ويقال ضربَه فأَوْهَى يَدَه أَي أَصابَها كَسْرٌ أَو ما أَشبه ذلك وأَوْهَيْتُ السِّقاء فوَهَى وهو أَن يَتَهَيّأَ للتَّخرُّق ويقال أَوْهَيْتَ وَهْياً فارْقَعْه وقولهم غادَرَ وَهْيةً لا تُرْقَعُ أَي فَتْقاً لا يُقدَرُ على رَتْقِه ويقال للسحاب إِذا تَبَعَّقَ بالمطر تَبَعُّقاً أَو انْبَثَقَ انْبِثاقاً شديداً قد وهَتْ عَزالِيه قال أَبو ذؤيب وهَى خَرْجُه واسْتُجِيلَ الرَّبا بُ منه وغُرِّمَ ماء صَريحا ( * قوله « وغرّم » يروى أيضاً وكرّم ) ووَهَتْ عَزالي السَّماء بمائها وإِذا اسْتَرْخَى رِباطُ الشيء يقال وَهَى قال الشاعر أَمِ الحَبْل واهٍ بها مُنْحذِمْ ( * قوله « منحذم » كذا في الأصل والتهذيب بالحاء المهملة ) ابن الأَعرابي وهَى إِذا حَمُقَ ( * قوله « وهى إذا حمق » كذا ضبط في الأصل والتهذيب وضبطه في التكملة كولي وفي القاموس ما يؤيد الضبطين ) ووهَى إِذا سَقَط ووَهَى إِذا ضَعُفَ والوَهِيَّةُ الدُّرّةُ سُميت بذلك لثَقْبِها لأَن الثَّقْب مما يُضْعِفُها عن ابن الأَعرابي وأَنشد فَحَطَّتْ كما حَطَّتْ وَهِيَّةُ تاجِرٍ وهى نَظْمُها فارْفَضَّ منها الطَّوائفُ قال ويروى ونِيَّةُ تاجِرٍ وهي دُرَّةٌ أَيضاً وقد تقدم
الرائد
* وهى يهي: وهيا ووهيا. (وهي) 1-الشيء: ضعف «وهت قوته». 2-الشيء: بلي. 3-الثوب: انشق وتمزق. 4-الشيء: استرخى رباطه. 5-الحائط: ضعف وكاد يسقط. 6-سقط. 7-السحاب: انفجر ماؤه شديدا. 8-كان أحمق غبيا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: