وصف و معنى و تعريف كلمة ييل:


ييل: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ياء (ي) و ياء (ي) و لام (ل) .




معنى و شرح ييل في معاجم اللغة العربية:



ييل

جذر [ييل]

  1. إِيَّل: (اسم)
    • إِيَّل : جمع أَيِّلُ
  2. إِيل: (اسم)
    • إيل : اسم الله تعالي ( بالعبرية )
  3. أَمْيَال: (اسم)
    • أَمْيَال : جمع مِيْلُ
  4. أيايلُ: (اسم)

    • أيايلُ : جمع أُيَّل
  5. أيائل: (اسم)
    • أيائل : جمع أُيَّل
  6. مَيَل: (اسم)
    • مَيَل : مصدر مَيِلَ
  7. مَيْكَنة: (اسم)
    • مَيْكَنة : مصدر ميكَنَ
  8. مَيِّل: (اسم)
    • المَيِّلُ : الكثيرُ المال


  9. مَيل: (اسم)
    • الجمع : مُيُول
    • مصدر مالَ
    • مقياس المَيْل : أيّ من أدوات المسح المستخدمة لقياس زوايا الميل أو الارتفاع
    • مَيْلٌ : هَوىً ، نزعة ، ولع
    • ( الفلك ) بُعْدُ جِرْمٍ عن خطِّ الاستواء السّماويّ شمالاً أو جنوبًا
    • حُكْمٌ فِيهِ مَيْلٌ : فِيهِ انْحِيَازٌ
    • أَظْهَرَ مُيُولاً شَاذَّةً : نَزَعَاتٍ ، اِتِّجَاهَاتٍ
  10. مُيَّل: (اسم)
    • مُيَّل : جمع مائِل
  11. مِيل: (اسم)
    • مِيل : جمع أَميَل
  12. ميل: (اسم)
    • جمع : أَمْيَالٌ ، أَمْيُلُ
    • المِيلُ : مَنَارٌ يُبْنى للمسافر فى الطريق يُهتَدَى به ويَدُلُّ على المسافة
    • المِيلُ : مسافةٌ من الأَرض متراخية
    • المِيلُ : مقياسٌ للطول قُدِّر قديمًا بأَربعة آلاف ذراع ، وهو الميل الهاشمى ، وهو برّىّ وبحرى
    • المِيلُ : ما يُجعَلُ به الكحلُ فى العين ، وهو المُلْمُول
    • المِيلُ : آلة للجراح يسُبَرُ بها الجُرحُ ونحوه والجمع : أَمْيَالٌ ، ومُيُولٌ
    • جمع أميال ومُيُول :
    • مِقياسٌ للطُّول قدره 1760 ياردة أو 1609 أمتار تقريبًا
    • ( الطبيعة والفيزياء ) زاوية محصورة بين اتِّجاه إبرة البوصلة نحو الشَّمال المغنطيسيّ ، والخطّ الذي يبيِّن الشَّمال الحقيقيّ
    • المِيل البحريّ : وحدة قياسيَّة بحريَّة قدرها 1852 مترًا تقريبًا
    • مِيلُ الكُحْلِ : عَصاً دَقِيقَةٌ يُجْعَلُ بِهَا الكُحْلُ فِي الْعَيْنِ
    • مِيلُ الْجَرَّاحِ : آلَةٌ لِلْجِرَاحَةِ يَسْبِرُ بِهَا الْجُرُوحَ وَنَحْوَهَا
    • قَطَعَ مَسَافَةً تُقَدَّرُ بِمِيلٍ : مِقْيَاسٌ لِلطُّولِ يُقَدَّرُ بِـ 1200 مِتْرٍ
  13. يَلَّ: (فعل)
    • يَلَّ ، َ ( يَيَلٌ ) يَلاَّ ، ويَلَلاً فهو أَيَلٌ ، وهي يَلاَّءُ والجمع : يُلٌ
    • يَلَّ : كانت أَسنانُه قصيرةً ملتزقة مُقبلة على داخل الفم


,
  1. يَلّ
    • يل - ييلل وييل ، يلا ويللا
      1 - كانت أسنانه قصيرة ، مقبلة منعطفة على داخل الفم

    المعجم: الرائد

,
  1. يَيَنٌ
    • ـ يَيَنٌ : عَيْنٌ ، أو وادٍ بين ضاحِكٍ وضُوَيْحِكٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. يُمْنُ
    • ـ يُمْنُ : البَرَكَةُ ، كالمَيْمَنَةِ ، يَمِنَ ، ويُمِنُ ويَمَنَ ويَمُنَ ، فهو مَيْمونٌ وأيْمَنُ ويامِنٌ ويمينٌ , ج : أيامِنُ ومَيامِينُ . وتَيَمَّنَ به واسْتَيْمَنَ .
      ـ قَدِمَ على أيْمَنِ اليَمينِ ، أي : اليُمْنِ .
      ـ يَمينُ : ضِدُّ اليَسار , ج : أيْمُنٌ وأيْمانٌ وأيامِنُ وأيامينُ ، والبرَكَةُ ، والقُوَّة .
      ـ يَمَنَ به يَيْمِنُ ويامَنُ ويَمَّنَ وتَيامنَ : ذَهَبَ به ذاتَ اليَمينِ .
      ـ { كُنْتُمْ تأتوننا عن اليمينِ }، أي : تَخْدَعوننا بأقوى الأسباب ، أو من قِبَلِ الشهوةِ ، لأَنَّ اليمينَ موضِعُ الكَبِدِ ، والكَبِدُ مَظِنَّةُ الشهوةِ والإِرادَةِ .
      ـ تَّيَمُّنُ : الموتُ ، ووضْعُ المَيِّتِ في قبرِهِ على جَنْبِه الأيْمَنِ .
      ـ أخَذَ يَمْنَةً ويَمَنَاً ، أي : ناحِيَةَ يمينٍ .
      ـ يَمَنُ : ما عن يَمينِ القِبْلَةِ من بِلادِ الغَوْرِ . وهو يَمَنِيٌّ ويَمانِيٌّ ويمانٍ .
      ـ يَمَّنَ تَيْميناً وأيْمَنَ ويامَنَ : أتاها .
      ـ تَيَمَّنَ : انتسبَ إليها
      ـ تَّيْمَنِيُّ : أُفُقُ اليَمَنِ .
      ـ أَيْمَنُ : من يَصْنعُ بيُمناهُ .
      ـ يَمَنَهُ ، ويَمِنَهُ : جاءَ عن يَمينِهِ .
      ـ يَمينُ : القَسَمُ ، مؤنَّثٌ لأَنَّهُمْ كانوا يَتَماسحونَ بأيْمانِهِمْ ، فيتحالفونَ , ج : أيْمُنٌ وأيمانٌ .
      ـ أيْمُنُ اللهِ ، وأيْمُ اللهِ ، وإِيْمُنُ اللهِ ، وإِيْمُ اللهِ , وأيْمَنُ اللهِ ، بفتح الميمِ والهمزِة وأَيْمِنُ ، وإِيمِ اللهِ ، وقيلَ : ألِفُهُ ألِفُ الوصلِ ، وهَيْمُ اللهِ ، وأَمِ اللهِ ، وأَمُ اللهِ وأَمِ اللهِ وأَمَ اللهِ ، وإِمُ اللهِ ، وإِمَ ، ومُنِ اللهِ ، ومُنُ اللهِ ، ومَنَ اللهِ , ومِنِ اللهِ ، ومُنِ اللهِ ، ومَنِ اللهِ ، ولَيْمُ اللهِ ، ولَيْمَنُ اللهِ : اسمٌ وُضِعَ للقَسَمِ ، والتقدير : أيْمُنُ اللهِ قَسَمي .
      ـ أيْمُنٌ : اسمٌ .
      ـ أَيْمَنُ : موضع .
      ـ اسْتَيْمَنَهُ : اسْتَحْلَفَهُ .
      ـ بِنْيامينُ : أخو يوسفَ عليهما السلامُ ، ولا تَقُلْ ابن يامينَ .
      ـ حُذيْفَةُ بنُ يَمانِ : صحابِيٌّ ، وسَمَّوْا : يُمْناً ، ويَمْناً ويامِنٌ ويامِينَ .
      ـ مَيْمونُ : نَهْرٌ ، والذكَرُ ، وابنُ خالِدٍ الحَضْرَمِيُّ ، ويضافُ إليه بِئْرٌ بمكَّةَ .
      ـ يُمْنٌ : ماءٌ .
      ـ يُمِيْنٌ : حِصْنٌ .
      ـ يَمانِيَةُ : شَعيرَةٌ حَمْراءُ السُّنْبُلَةِ .
      ـ مُيَمَّنٌ : الذي يأتي باليُمْن والبَرَكَةِ .
      ـ تَيَمَّنَ به ويَمَّنَ عليه : بَرَّكَ .
      ـ يُمْنَةُ : بُرْدٌ يَمَنِيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. يُمَّ
    • يُمَّ يُيَمّ ، يَمًّا ، والمفعول مَيْموم :-
      يُمّ الرَّجُلُ أُلقِيَ في اليَمّ ( البحر ) :- يُمَّ سيدُنا موسى فسار به الموجُ إلى قصر فرعون .
      يُمّ السَّاحلُ : غطَّاه البحرُ بمائه وطمَى عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. يلل
    • يلل - ييلل ، يلا ويللا
      1 - كانت أسنانه قصيرة مقبلة منعطفة على داخل الفم

    المعجم: الرائد

  5. يمَّمَ
    • يمَّمَ / يمَّمَ لـ ييمِّم ، تيميمًا ، فهو مُيمِّم ، والمفعول مُيمَّم :-
      يمَّم فلانٌ المَكانَ قصَده واتّجه نحوه :- يمَّم المصلّي وجهه نحو القِبْلة ، - يمَّموا المدينةَ ، - رجل ميمَّم : ظافر بمطالبه ، - { وَلاَ تُيَمِّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ } [ قرآن ] .
      يمَّم الشَّخصُ للصلاة : تيمَّم ؛ مسَح وجهه ويديه بالتراب في حال انعدام الماء كالسفر أو تعذّر استخدامه كالمرض :- يمَّم المسافرُ / المريضُ للصلاة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. يَلّ


    • يل - ييلل وييل ، يلا ويللا
      1 - كانت أسنانه قصيرة ، مقبلة منعطفة على داخل الفم

    المعجم: الرائد

  7. يَقن
    • يقن - ييقن ، يقنا ويقنا ويقينا
      1 - يقن الأمر : ثبت ووضح . 2 - يقن الأمر أو به : علمه وتحققه .

    المعجم: الرائد

  8. ينَع
    • ينع - يينع ويينع ، ينعا وينعا وينوعا
      1 - ينع الثمر : أدرك وطاب وحان قطافه . 2 - ينع الشيء : اشتدت حمرته .

    المعجم: الرائد

  9. يقِنَ
    • يقِنَ / يقِنَ بـ ييقَن ، يَقْنًا ويَقِينًا ، فهو يَقَن ويَقِن ويَقِين ، والمفعول ميقون ( للمتعدِّي ) :-
      يقِنَ الشَّيءُ ثبَت وتحقّق ووضَح :- يقِن إيمانُه .
      يقِنَ فلانٌ الأمرَ / يقِنَ فلانٌ بالأمر :
      1 - علِمه وتحقّق منه ، تثبّت منه :- يقِن الخبرَ ، - قاضٍ يقِن .
      2 - أولع به :- شابّ يقِن بالرِّياضة البدنيَّة .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. ينَعَ
    • ينَعَ يينَع ، يَنْعًا ويُنوعًا ، فهو يانِع :-
      ينَع الثَّمرُ نضج ، طاب وحان قِطافه :- ينَع البلحُ / البرتقالُ / العنبُ ، - { انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ } .
      ينَع الوَردُ : اشتدّت حُمْرتُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. يَقَظ
    • يقظ - ييقظ ، يقظا ويقاظة
      1 - يقظ من نومه : صحا . 2 - يقظ : حذر وتنبه للأمور .

    المعجم: الرائد

  12. يقظ
    • يقظ - ييقظ ، يقاظة
      1 - يقظ من نوعه : صحا . 2 - يقظ : حذر وتنبه للأمور .

    المعجم: الرائد

  13. يقَّظَ
    • يقَّظَ ييقِّظ ، تيقيظًا ، فهو مُيقِّظ ، والمفعول مُيقَّظ :-
      • يقَّظَه
      1 - أيقظه ؛ أفاقه :- يقَّظتِ الأمُّ طفلَها من نومه .
      2 - نبّهه وحذّره :- يقّظه ممّا يدور حولَه من مؤامرات .
      يقَّظَ الشَّيءَ : أثاره وهيّجه :- يقّظ الفتنةََ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. يقِظَ
    • يقِظَ يَيقَظ ، يَقَظًا ويَقَاظةً ويَقَظةً ، فهو يَقِظ ويَقْظانُ / يَقْظانٌ :-
      يقِظَ الشَّخصُ
      1 - صحَا ، عكسه نام :- يقِظ بعد نومٍ عميق ، - باتت عيني يقِظة تراعيك .
      2 - فطِن وتنبَّه ، وأخذ حذره :- يقِظ القاضي إلى أسرار القضيّة ، - يقِظ لمسئوليّاته ، - عقل يقِظ ، - يقظان لكل التفاصيل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. يمن
    • يمن - ييمن ويامن ، يمنا
      1 - يمن به : ذهب به ذات اليمين . 2 - يمن : أتى « اليمن ».

    المعجم: الرائد

  16. يمَنَ 1
    • يمَنَ 1 / يمَنَ على / يمَنَ لـ ييمُن ، يُمْنًا ، فهو يامِن ، والمفعول مَيْمون :-
      يمَن اللهُ الشَّخصَ جعله مُباركًا .
      يمَن آلَه / يمَن على آله / يمَن لآله : كان مُباركًا عليهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. يمَنَ 2
    • يمَنَ 2 / يمَنَ بـ ييمِن ، يَمْنًا ، فهو يامِن ، والمفعول مَيْمون ( للمتعدِّي ) :-
      يمَن الشَّخصُ ذهب جهة اليمين .
      يمَن فلانٌ فلانًا : أتى من يمينه :- أدرك صاحبَه في الطريق فيَمَنه .
      يمَن فلانٌ بفلان :
      1 - ذهب به جهة اليمين .
      2 - جاء عن يمينه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. يَمن
    • يمن - ييمن ويامن ، يمنا وميمنة
      1 - يمن على قومه اولهم : كان مباركا عليهم

    المعجم: الرائد

  19. يمَّنَ
    • يمَّنَ / يمَّنَ على يُيمِّن ، تيمينًا ، فهو مُيمِّن ، والمفعول مُيمَّن عليه :-
      يمَّن الشَّخصُ
      1 - يمَن ، ذهب جهة اليمين .
      2 - سافر إلى اليمن :- يمَّن المعلِّم في بعثة تعليميّة .
      3 - تفاءَل .
      يمَّن عليه : برَّك عليه ، دعا له بالبركة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. يمُنَ
    • يمُنَ على / يمُنَ لـ ييمُن ، يُمْنًا ، فهو يامِن وأيْمَن ، والمفعول مَيْمُون عليه :-
      يمُن على آله / يمُن لآله يمَن عليهم ، كان مُباركًا عليهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. يين
    • " يَيْنٌ : اسم بلد ؛ عن كراع ، قال : ليس في الكلام اسم وقعت في أَوَّله ياءَان غيره .
      وقال ابن جني : إنما هو يَيَنٌ وقرَنه بِدَدَنٍ .
      قال ابن بري : ذكر ابن جني في سِرِّ الصناعة أَن يَيَن اسم وادٍ بين ضاحِكٍ وضُوَيْحِكٍ جبلين أَسْفَلَ الفَرْشِ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. يقه
    • " أَيْقَهَ الرجلُ واسْتَيْقَهَ : أَطاع وذل ، وكذلك الخيل إِذا انقادت ؛ قال المُخَبَّلُ : فرَدُّوا صُدورَ الخيل حتى تَنَهْنَهتْ إِلى ذي النُّهَى ، واسْتَيقَهَتْ للمُحَلِّمِ أَي أَطاعوا الذي يأْمرهم بالحِلْمِ ، قيل : هو مقلوب لأَنه قدّم الياء على القاف وكانت القاف قبلها ، ويروى : واسْتَيْدَهُوا .
      الأَزهري في نوادر الأَعراب : فلان مُتَّقِهٌ لفلان ومُوتَقِهٌ أَي هائبٌ له ومطيع .
      وأَيْقَهَ أَي فهم .
      يقال : أَيْقِهْ لهذا أَي افْهَمْهُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. يمم
    • " الليث : اليَمُّ البحرُ الذي لا يُدْرَكُ قَعْرُه ولا شَطَّاه ، ويقال : اليَمُّ لُجَّتُه .
      وقال الزجاج : اليَمُّ البحرُ ، وكذلك هو في الكتاب ، الأَول لا يُثَنَّى ولا يُكَسَّر ولا يُجْمَع جمعَ السلامة ، وزَعَم بعضُهم أَنها لغة سُرْيانية فعرّبته العرب ، وأَصله يَمَّا ، ويَقَع اسمُ اليَمّ على ما كان ماؤه مِلْحاً زُعاقاً ، وعلى النهر الكبير العَذْب الماء ، وأُمِرَتْ أُمُّ موسى حينَ وَلَدَتْه وخافتْ عليه فِرْعَوْنَ أَن تجعلَه في تابوت ثم تَقْذِفَه في اليَمِّ ، وهو نَهَرُ النيل بمصر ، حماها الله تعالى ، وماؤه عَذْبٌ .
      قال الله عز وجل : فلْيُلْقِهِ اليَمُّ بالساحل ؛ فَجَعل له ساحِلاً ، وهذا كله دليلٌ على بطلان قول الليث إِنه البحر الذي لا يُدْرَكُ قَعْرُه ولا شَطَّاه .
      وفي الحديث : ما الدنيا في الآخرة إِلا مِثْلُ ما يَجْعَلُ أَحدُكم إِصْبَعه في اليَمِّ فلْيَنْظُرْ بِمَ تَرْجِعُ ؛ اليَمُّ : البحرُ .
      ويُمَّ الرجلُ ، فهو مَيْمومٌ إِذا طُرِح في البحر ، وفي المحكم : إِذا غَرِقَ في اليَمِّ .
      ويُمَّ الساحلُ يَمّاً : غَطَّاه اليَمُّ وطَما عليه فغلَب عليه .
      ابن بري : واليَمُّ الحيَّةُ .
      واليَمامُ : طائرٌ ، قيل : هو أَعمُّ من الحَمام ، وقيل : هو ضربٌ منه ، وقيل : اليَمامُ الذي يَسْتَفْرِخُ ، والحَمامُ هو البرِّي لا يأْلفُ البيوت .
      وقيل : اليَمامُ البري من الحَمام الذي لا طَوْقَ له .
      والحَمامُ : كلُّ مُطَوَّقٍ كالقُمْريّ والدُّبْسي والفاخِتَةِ ؛ ولما فسر ابن دريد قوله : صُبَّة كاليَمامِ تَهْوي سِراعاً ، وعَدِيٌّ كمثْلِ سَيرِ الطريق ؟

      ‏ قال : اليمامُ طائرٌ ، فلا أَدري أَعَنى هذا النوعَ من الطير أَمْ نوعاً آخر .
      الجوهري : اليمامُ الحَمامُ الوَحْشيّ ، الواحدة يَمامةٌ ؛ قال الكسائي : هي التي تأْلفُ البيوت .
      واليامومُ : فرخُ الحمامةِ كأَنه من اليمامةِ ، وقيل : فرخُ النعامة .
      وأَما التَّيَمُّمُ الذي هو التَّوَخِّي ، فالياء فيه بدلٌ من الهمزة ، وقد تقدم .
      الجوهري : اليمامةُ اسمُ جارية زَرْقاء كانت تُبْصِرُ الراكب من مسيرةِ ثلاثة أَيام ، يقال : أَبْصَرُ من زَرْقاء اليمامةِ .
      واليمامةُ : القَرْيَةُ التي قصَبتُها حَجْرٌ كان اسمُها فيما خلا جَوّاً ، وفي الصحاح : كان اسمُها الجَوَّ فسُمِّيت باسم هذه الجارية لكثرة ما أُضيفَ إِليها ، وقيل : جوُّ اليمامة ، والنِّسْبةُ إِلى اليمامةِ يَماميٌّ .
      وفي الحديث ذكر اليمامةِ ، وهي الصُّقْعُ المعروف شرْقيَّ الحِجاز ، ومدينتُها العُظْمى حَجْرُ اليمامة ، قال : وإِنما سُمِّي اليمامةَ باسم امرأَة كانت فيه تسْكُنه اسمها يَمامة صُلِبَت على بابه .
      وقولُ العرب : اجتَمعت اليمامةُ ، أَصله اجتمعَ أَهلُ اليمامةِ ثم حُذف المضاف فأُنِّث الفعلُ فصار اجتمَعت اليمامةُ ، ثم أُعيد المحذوف فأُقرَّ التأْنيث الذي هو الفرع بذاته ، فقيل : اجتمعت أَهلُ اليمامةِ .
      وقالوا : هو يَمامَتي ويَمامي كأَمامي .
      ابن بري : ويَمامةُ كلِّ شيء قَطَنُه ، يقال : الْحَقْ بيَمامَتِك ؛ قال الشاعر : فقُلْ جابَتي لَبَّيْكَ واسْمَعْ يَمامتي ، وأَلْيِنْ فِراشي ، إِنْ كَبِرْتُ ، ومَطعَمي "

    المعجم: لسان العرب

  24. ينع
    • " يَنَعَ الثَّمَرُ يَيْنَعُ ويَيْنِعُ يَنَعاً ويُنْعاً ويُنُوعاً ، فهو يانِعٌ من ثَمَرٍ يَنْعٍ وأَيْنَعَ يُونِعُ إِيناعاً ، كلاهما : أَدْرَكَ ونَضِجَ ، قال الجوهري : ولم تسقط الياء في المتقبل لتقويها بأُختها .
      وفي حديث خَيّابٍ : ومِنّا مَنْ أَيْنَعَتْ له ثمرته فهو يَهْدِبُها .
      أَيْنَعَ يُونِعُ ويَنَعَ يَيْنِعُ : أَدْرَكَ ونَضِجَ ، وأَيْنَعَ أَكثر استعمالاً ، وقرئ ويَنْعِه ويُنْعِه ويانِعِه ؛ قال الشاعر : في قِبابٍ حَوْلَ دَسْكَرَةٍ ، حَوْلَها الزَّيْتُونُ قد يَنَع ؟

      ‏ قال ابن بري : هو للأَحْوَصِ أَو يزيدَ معاوية أَو عبد الرحمن بن حسان ؛ وقال آخر : لقد أَمَرَتْني أُمُّ أَوْفَى سَفاهةً لأَهْجُرَ هَجْراً ، حِينَ أَرطَبَ يانِعُهْ أَراد هَجَراً فسَكَّنَ ضَرورةً .
      واليَنْعُ : النضجُ .
      وفي التنزيل : انْظُرُوا إِلى ثَمَرِه إِذا أَثْمَرَ ويَنْعِه .
      وثَمَرٌ يَنِيعٌ وأَيْنَعُ ويانِعٌ ، واليَنِيعُ واليانِعُ مثل النَّضِيجِ والناضِجِ ؛ قال عمرو بن معديكرب : كأَنَّ على عَوارِضِهِنَّ راحاً ، يُفَضُّ عليه رُمّانٌ يَنِيعٌ وقال أَبو حَيّةَ النُّمَيْري : له أَرَجٌ مِنْ طِيبِ ما يُلْتَقَى به ، لأَيْنَعَ يَنْدَى مِن أَراكٍ ومِن سِدْرِ وجمع اليانِعِ يَنْعٌ مثل صاحِبٍ وصَحْبٍ ؛ عن ابن كيسان : ويقال : أَيْنَعَ الثَّمَرُ ، فهو يانِعٌ ومُونِعٌ كما يقال أَيْفَعَ الغلامُ فهو يافِعٌ ، وقد يكنى بالإِيناعِ عن إِدْراكِ المَشْوِيِّ والمَطْبُوخِ ؛ ومنه قول أَبي سَمّالٍ للنجاشي : هل لكَ في رُؤُوسِ جُذْعانٍ في كَرِشٍ من أَوّلِ الليلِ إِلى آخره قد أيْنَعَتْ وتَهَرَّأَتْ ؟ وكان ذلك في رمضان ، قال له النجاشي : أَفي رمضان ؟، قال له أَبو السمّال : ما شَوّالٌ ورمضانُ إِلا واحداً ، أَ ؟

      ‏ قال نَعَمْ ، قال : فما تَسْقيني عليها ؟، قال : شراباً كالوَرْس ، يُطيِّبُ النفْس ، يُكَثِّر الطِّرْق ، ويُدِرُّ في العِرْق ، يَشُدُّ العِظام ، ويُسَهِّلُ للفَدْمِ الكلام ، قال : فثنى رجله فلما أَكَلا وشَرِبا أَخذ فيهما الشراب فارتفعت أَصواتهما فَنَذِرَ بهما بعضُ الجيران فأَتَى عليَّ بن أَبي طالب ، كرم الله وجهه ، فقال : هل لك في النَّجاشِيِّ وأَبي سمّال سَكْرانَيْنِ من الخمر ؟ فبعث إِليهما عليّ ، رحمه الله ، فأَما أَبو سمّال فسَقط إِلى جِيرانٍ له ، وأَما النجاشيُّ فأُخِذَ فأُتِيَ به عليُّ بن أَبي طالب ، رضي الله عنه ، فقال : أَفي رمضانَ وصِبْيانُنا صِيامٌ ؟ فأَمر به فجلد ثمانين وزاده عشرين ، فقال : أَبا حسن ما هذه العِلاوةُ ؟ فقال : لِجُرْأَتِكَ على الله تعالى ، فجعل أَهل الكوفة يقولون : ضَرطَ النجاشِيُّ ، فقال : كلا إِنها يَمانِيةٌ ووِكاؤُها شَهْر ؛ كل ذلك حكاه ابن الأَعرابي .
      وأَما قول الحجاج : إِنِّي لأَرَى رُؤُوساً قد أَيْنَعَتْ وحانَ قِطافُها ، فإِنما أَراد : قد قَرُبَ حِمامُها وحانَ انْصِرامُها ، شبه رؤُوسهم لاستحقاقهم القتل بثمار قد أَدركت وحان أَن تُقْطَفَ .
      واليانِعُ : الأَحمر من كمل شيء .
      وثَمَرٌ يانِعٌ إِذا لَوَّنَ ، وامرأَة يانِعةُ الوَجْنَتَيْنِ ؛ وقال رَكَّاضٌ الدُّبَيْريّ : ونَحْراً عليه الدُّرُّ تَزْهُو كُرومُه ، تَرائبَ ، لا شُقْراً ينَعْنَ ولا كُهْب ؟

      ‏ قال ابن بري : واليُنُوعُ الحُمْرةُ من الدَّمِ ؛ قال المرّار : وإِنْ رَعَفَتْ مَناسِمُها بِنَقْبٍ ، تَرَكْنَ جَنادِلاً منه يُنُوع ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : ودمٌ يانِعٌ مُحْمارٌّ .
      واليَنَعةُ : خَرَزَةٌ حَمْراء .
      وفي حديث الملاعنة : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال في ابن الملاعنة : إِنْ جاءتْ به أُمّه أُحَيْمِرَ مِثْلَ اليَنَعةِ فهو لأَبيه الذي انْتَفَى منه ؛ قيل : اليَنَعةُ خَرَزة حَمْراء ، وجمعه يَنَعٌ .
      واليَنَعةُ أَيضاً : ضَرْبٌ من العَقِيق معروف ، وفي التهذيب : اليَنَعُ ، بغير هاء ، ضرب من العقيق معروف ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. ليل
    • " اللَّيْلُ : عقيب النهار ومَبْدَؤُه من غروب الشمس .
      التهذيب : اللَّيْلُ ضد النهار واللَّيْلُ ظلام الليل والنهارُ الضِّياءُ ، فإِذا أَفرَدْت أَحدهما من الآخر قلت ليلة يوم ، وتصغير ليلةٍ لُيَيْلِيَةٌ ، أَخرجوا الياء الأَخيرة من مَخْرَجها في الليالي ، يقول بعضهم : إِنما كان أَصل تأْسيس بِنائها لَيْلاً مقصور ، وقال الفراء : ليلة كانت في الأَصل لَيْلِية ، ولذلك صغِّرت لُيَيْلِيَة ، ومثلها الكَيْكَةُ البَيْضة كانت في الأَصل كَيْكِية ، وجمعها الكَياكي .
      أَبو الهيثم : النَّهار اسم وهو ضدُّ الليل ، والنهارُ اسم لكل يوم ، واللَّيْل اسم لكل ليلة ، لا يقال نَهار ونَهاران ولا ليل ولَيْلان ، إِنما واحد النهار يوم وتثنيته يومان وجمعه أَيام ، وضدّ اليوم ليلة وجمعها لَيال ، وكان الواحد لَيْلاة في الأَصل ، يدلُّ على ذلك جمعهم إِياها اللَّيالي وتصغيرهم إِياها لُيَيْلِيَة ، قال : وربما وضعت العرب النهار في موضع اليوم فيجمعونه حينئذ نُهُر ؛ وقال دُرَيْد بن الصِّمَّة : وَغارة بين اليوم والليلِ فَلْتَةً ، تَدارَكْتُها وَحْدي بسِيدٍ عَمَرَّد فقال : بين اليوم والليلِ ، وكان حقُّه بين اليوم والليلة لأَن الليلة ضدّ اليوم واليوم ضد الليلة ، وإِنما الليلة ضد النهار كأَنه ، قال بين النهار وبين الليل ، والعرب تستَجِيز في كلامها : تعالى النهارُ ، في معنى تعالى اليوم .
      قال ابن سيده : فأَما ما حكاه سيبويه من قولهم سير عليه لَيْلٌ ، وهم يريدون ليل طويل ، فإِنما حذف الصفة لما دل من الحال على موضعها ، واحدته لَيلة والجمع لَيالٍ على غير قياس ، توهَّموا واحدته لَيْلاة ، ونظيره مَلامِح ونحوها مما حكاه سيبويه ، وتصغيرها لُيَيْلِيَة ، شذّ التحقير كما شذّ التكسير ؛ هذا مذهب سيبويه في كل ذلك ، وحكى ابن الأَعرابي لَيْلاة ؛ وأَنشد : في كلِّ يَوْمٍ ما وكلِّ لَيْلاهْ حتى يقولَ كلُّ راءٍ إِذ رَاهْ : يا وَيْحَهُ من جَمَلٍ ما أَشْقاهْ وحكى الكسائي : لَيايِل جمع لَيْلة ، وهو شاذ ؛

      وأَنشد ابن بري للكميت : جَمَعْتُك والبَدْرَ بنَ عائشةَ الذي أَضاءتْ به مُسْحَنْكِكاتُ اللَّيَايِل الجوهري : الليل واحد بمعنى جمع ، وواحده ليلة مثل تَمْرة وتَمْر ، وقد جمع على لَيالٍ فزادوا فيه الياء على غير قياس ، قال : ونظيره أَهل وأَهالٍ ، ويقال : كأَنَّ الأَصل فيها لَيْلاة فحذفت .
      واللَّيْنُ : اللَّيْل على البدل ؛ حكاه يعقوب ؛

      وأَنشد : بَناتُ وُطَّاءٍ على خَدِّ اللَّيْنْ ، لا يَشْتَكِينَ عَمَلاً ما أَنْقَيْنْ ، ما دامَ مُخٌّ في سُلامَى أَو عَيْن ؟

      ‏ قال ابن سيده : هكذا أَنشده يعقوب في البدل ورواه غيره : بَناتُ وُطّاءٍ على خَدّ اللَّيْلْ لأُمِّ مَنْ لم يَتَّخِذْهُنَّ الوَيْلْ وليلة لَيْلاءُ ولَيْلى : طويلة شديدة صعبة ، وقيل : هي أَشد لَيالي الشهر ظلمة ، وبه سميت المرأَة ليلى ، وقيل : اللَّيْلاء ليلة ثلاثين ، ولَيْلٌ أَلْيَلُ ولائلٌ ومُلَيَّلٌ كذلك ، قال : وأَظنهم أَرادوا بِمُلَيَّل الكثرة كأَنهم توهَّموا لُيِّل أَي ضُعِّف ليالي ؛ قال عمرو بن شَأْس : وكان مجُودٌ كالجَلامِيدِ بعدَما مَضى نصفُ لَيْلٍ ، بعد لَيْلٍ مُلَيَّلِ (* قوله « وكان مجود » هكذا في الأصل ).
      التهذيب : الليث تقول العرب هذه لَيْلةٌ لَيْلاءُ إِذا اشتدَّت ظُلمتها ، ولَيْلٌ أَلْيَل .
      وأَنشد للكُميت : ولَيْلهم الأَليَل ؛ قال : وهذا في ضرورة الشعر وأَما في الكلام فلَيْلاء .
      وليلٌ أَلْيَلُ : شديد الظلمة ؛ قال الفرزدق :، قالوا وخاثِرُهُ يُرَدُّ عليهمُ ، والليلُ مُخْتَلِطُ الغَياطِلِ أَلْيَلُ ولَيْلٌ أَليَلُ : مثل يَوْم أَيْوَمُ .
      وأَلالَ القومُ وأَليَلوا : دخلوا في الليل .
      ولايَلْتُه مُلايَلةً ولِيالاً : استأْجرته لليلة ؛ عن اللحياني .
      وعامَله مُلايَلةً : من الليل ، كما تقول مُياوَمة من اليوم .
      النضر : أَلْيَلْتُ صِرْت في الليل ؛ وقال في قوله : لَسْتُ بِلَيْلِيٍّ ولكِنِّي نَهِرْ يقول : أَسير بالنهار ولا أَستطيع سُرى الليل .
      قال : وإِلى نصف النهار تقول فعلتُ الليلةَ ، وإِذا زالت الشمس قلتَ فعلتُ البارحةَ لِلَّيْلةِ التي قد مضت .
      أَبو زيد : العرب تقول رأَيت الليلةَ في منامي مُذْ غُدْوةٍ إِلى زَوال الشمس ، فإِذا زالت ، قالوا رأَيت البارحةَ في منامي ، قال : ويقال تَقْدَمُ الإِبلُ هذه الليلةَ التي في السماء إِنما تعني أَقربَ الليلي من يومك ، وهي الليلةُ التي تليه .
      وقال أَبو مالك : الهِلالُ في هذه الليلةِ التي في السماء يعني الليلةَ التي تدخلها ، يُتَكَلَّم بهذا في النهار .
      ابن السكيت : يقال لِلَيْلة ثمانٍ وعشرين الدَّعْجاءُ ، ولليلة تسعٍ وعشرين الدَّهماءُ ، ولليلة الثلاثين اللَّيْلاءُ ، وذلك أَظلمها ، وليلةٌ ليْلاءُ ؛ أَنشد ابن بري : كم ليلةٍ لَيْلاءَ مُلْبِسة الدُّجَى أُفْقَ السماء سَرَيْت غير مُهَيَّب واللَّيْلُ : الذكَر والأُنثى جميعاً من الحُبارَى ، ويقال : هو فَرْخُهما ، وكذلك فَرْخ الكَرَوان ؛ وقول الفرزدق : والشَّيْب ينْهَضُ في الشَّبابِ ، كأَنه لَيْلٌ يَصِيحُ بِجانِبَيْهِ نَهارُ قيل : عنى باللَّيْل فَرْخَ الكَرَوان أَو الحُبارَى ، وبالنَّهار فرخ القَطاة ، فحُكِيَ ذلك ليونس فقال : اللَّيْل ليلُكم والنَّهار نَهاركم هذا .
      الجوهري : وذكر قوم أَن اللَّيْل ولد الكَروان ، والنَّهار ولد الحُبارى ، قال : وقد جاء في ذلك في بعض الأَشعار ، قال : وذكر الأَصمعي في كتاب الفَرْقِ النَّهارَ ولم يذكُر الليلَ ؛ قال ابن بري : الشعر الذي عَناه الجوهريُّ بقوله وقد جاء ذلك في بعض الأَشعار هو قول الشاعر : أَكَلْتُ النَّهارَ بنِصْفِ النَّهار ، ولَيْلاً أَكَلْتُ بليلٍ بَهِيم وأُمُّ لَيْلى : الخمرُ السَّوْداء ؛ عن أَبي حنيفة .
      التهذيب : وأُم ليلى الخمر ، ولم يقيِّدها بلون ، قال : وليلى هي النَّشْوَةُ ، وهو ابتداءُ السُّكْر .
      وحَرَّةُ لَيْلى : معروفة في البادية وهي إِحْدَى الحِرَار .
      ولَيْلى : من أَسماء النساء ؛ قال الجوهري : هو اسم امرأَة ، والجمع لَيَالي ؛ قال الراجز : لم أَرَ في صَواحِبِ النِّعالِ ، اللاَّبِساتِ البُدَّنِ الحَوَالي ، شِبْهاً لِلَيْلى خِيرةِ اللَّيَال ؟

      ‏ قال ابن بري : يقال لَيْلى من أَسماء الخمرة ، وبها سميت المرأَة ؛

      قال : وقال الجوهري وجمعه ليالي ، قال : وصوابه والجمع لَيالٍ .
      ويقال للْمُضَعَّفِ والمُحَمَّقِ : أَبو لَيْلى .
      قال الأَخفش علي بن سليمان : الذي صح عنده أَن معاوية بن يزيد كان يُكْنى أَبا لَيْلى ؛ وقد ، قال ابن همام السَّلُولِيّ : إِنِّي أَرَى فِتْنةً تَغْلي مَرَاجِلُها ، والمُلْكُ بعد أَبي لَيْلى لمن غَلَب ؟

      ‏ قال : ويحكى أَن معاوية هذا لما دُفِن قام مَرْوان بن الحَكَم على قبره ثم ، قال : أَتَدْرُون مَن دفنتم ؟، قالوا : معاوية فقال : هذا أَبو ليلى ؛ فقال : ‏ أَزْنَمُ الفَزَارِي : لا تخْدَعَنَّ بآباءٍ ونِسْبَتِها ، فالمُلْكُ بعدَ أَبي لَيْلى لمن غَلَبا وقال المدايني : يقال إِنَّ القُرَشِيَّ إِذا كان ضعيفاً يقال له أَبو لَيْلى ، وإِنما ضعف معاوية لأَنَّ وِلايته كانت ثلاثة أَشهر ؛ قال : وأَما عثمان بن عفان ، رضي الله عنه ، فيقال له أَبو لَيْلى لأَنَّ له ابنة يقال لها لَيْلى ، ولما قتل ، قال بعض الناس : إِنِّي أَرَى فتنةً تَغْلي مَراجِلُها ، والمُلْكُ بعد أَبي لَيْلى لِمن غَلَب ؟

      ‏ قال : ويقال أَبو لَيْلى أَيضاً كُنْيةُ الذكَر ؛ قال نوفل بن ضمرة الضَّمْري : إِذا ما لَيْلِي ادْجَوْجَى ، رَماني أَبو لَيْلى بِمُخْزِيةٍ وعَارِ ولَيْلٌ ولَيْلى : موضعان ؛ وقول النابغة : ما اضْطَرَّك الحِرْزُ من لَيْلى إِلى بَرَد تَخْتارُه مَعْقِلاً عن جُشِّ أَعْيارِ (* قوله « وقول النابغة ما اضطرك إلخ » كذا بالأصل هنا ، وفي مادة جشش وفي ياقوت هنا ومادة برد :، قال بدر بن حزان ).
      يروى : من لَيْلٍ ومن لَيْلى .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: