-
أَذى
- أَذى :-
1 - مصدر أذِيَ.
2 - سُوء أو مكروه، ضرر يسير :-ألحق به الأذى، - *يأبى فؤادي أن يميل إلى الأَذى*، - إنَّا لقوم أبت أخلاقُنا شرفًا ... أن نبتدي بالأذى من ليس يؤذينا، - {فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ} .
3 - إساءة أو قول غليظ :- {قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى} .
4 - ضرر :- {قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
آذى
- آذى يُؤذي ، آذِ ، إيذاءً ، فهو مُؤذٍ ، والمفعول مُؤذًى :-
• آذى الرَّجلَ أضرَّه، أصابه بضرر أو مكروه :-إنَّه لا يؤذي إلاّ نفسه، - مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بالله وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلاَ يُؤْذِ جَارَهُ [حديث]، - {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لاَ تَكُونُوا كَالَّذِينَ ءَاذَوْا مُوسَى فَبَرَّأَهُ اللهُ} .
• آذى اللهَ ورسولَه:
1 - عصاهما وأساء الأدب معهما :- {إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللهُ} .
2 - عاقبه :- {وَاللَّذَانِ يَأْتِيَانِهَا مِنْكُمْ فَآذُوهُمَا}: عاقبوهما بالشتم والضرب، أو التعزير.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
آذَى
- [آ ذ ى]. (فعل: رباعي متعد). آذَى، يُؤَاذِي، مصدر إِيذَاءٌ . :-آذى الرَّجُلَ :- : ألْحَقَ بِهِ الأذَى وَالْمَكرُوهَ. :-لَمْ يُؤْذِ أحَدًا.
المعجم: الغني
-
آذَى
- آذى - إيذاء
1-آذىه : ألحق به الأذى.
المعجم: الرائد
-
أذى
- أ ذ ى: آذاه يؤذيه أذَّى و أذَاةً و أذِيَّة و تَأذَّى به
المعجم: مختار الصحاح
-
أذَّى
- أذَّى يُؤذِّي ، أَذِّ ، تأذِيَةً ، فهو مُؤَذٍّ ، والمفعول مُؤذًّى :-
• أذَّاه سبَّب له الأذى؛ سبَّب له ضررًا غير جسيم.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَذَى
- أذى
1- مصدر أذي. 2- ضرر . 3- خسارة. 4- لا تعد.
المعجم: الرائد
-
آذى الرّجل
- أضرَّه، أصابه بضرر أو مكروه :-إنَّه لا يؤذي إلاّ نفسه- مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بالله وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلاَ يُؤْذِ جَارَهُ [حديث]- {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لاَ تَكُونُوا كَالَّذِينَ ءَاذَوْا مُوسَى فَبَرَّأَهُ اللهُ}.
المعجم: عربي عامة
-
آذى الله ورسوله
- عصاهما وأساء الأدب معهما :- {إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللهُ}.
المعجم: عربي عامة
-
أَذىً
- [أ ذ ي]. (مصدر أَذِيَ). :-تَعَرَّضَ لِلأذَى :- : تَعَرَّضَ للضَّرَرِ. :-لَحِقَهُ مِنَ الأَذَى الشَّيْءُ الكَثِيرُ :-
لاَ يَسْلَمُ الشَّرَفُ الرَّفِيعُ مِنَ الأَذَى ... ... حَتَّى يُرَاقَ عَلى جَوَانِبِهِ الدَّمُ
(المتنبي).
المعجم: الغني
-
أذى
- قذر يُؤذي
سورة :البقرة، آية رقم :222
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
أذى
- تطاولا و تفاخرا بالانفاق أو تبرُّما منه
سورة :البقرة، آية رقم :262
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
أذى
- ضررًا يسيرا بالكذِب أو التهديد
سورة :آل عمران، آية رقم :111
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
أذي
- "الأَذَى: كل ما تأَذَّيْتَ به.
آذاه يُؤذِيه أَذىً وأَذاةً وأَذِيَّةً وتَأَذَّيْت به.
قال ابن بري: صوابه آذاني إيذاءً، فأَما أَذىً فمصدر أَذِيَ أَذىً، وكذلك أَذاة وأَذِيَّة.
يقال: أَذِيْت بالشيء آذَى أَذىً وأَذاةً وأَذِيَّةً فأَنا أَذٍ؛ قال الشاعر: لقَدْ أَذُوا بِكَ وَدُّوا لو تُفارِقُهُم، أَذَى الهَراسةِ بين النَّعلِ والقَدَم وقال آخر: وإذا أَذِيتُ ببَلْدَةٍ فارَقْتُها، ولا أُقيم بغَيرِ دَارِ مُقام ابن سيده: أَذِيَ به أَذىً وتَأَذّى؛
أَنشد ثعلب: تَأَذِّيَ العَوْدِ اشْتكى أن يُرْكَبا والاسم الأَذِيَّةُ والأَذاة؛
أَنشد سيبويه: ولا تَشْتُم المَوْلى وتَبْلُغْ أَذاتَهُ، فإنَّك إن تَفْعَلْ تُسَفَّهْ وتَجْهَل وفي حديث العَقيقة: أَمِيطوا عنه الأَذى، يريد الشعر والنجاسة وما يخرج على رأْس الصبي حين يولد يُحْلَق عنه يوم سابعه.
وفي الحديث: أَدْناها إماطةُ الأَذَى عن الطريق، وهو ما يؤْذِي فيها كالشوك والحجر والنجاسة ونحوها.
وفي الحديث: كلُّ مُؤْذٍ في النار، وهو وعيد لمن يُؤْذِي الناس في الدنيا بعقوبة النار في الآخرة، وقيل: أَراد كلّ مُؤذٍ من السباع والهوام يُجْعَل في النار عقوبةً لأَهلها.
التهذيب: ورجل أَذيٌّ إذا كان شديد التأَذِّي، فِعْلٌ له لازمٌ، وبَعيرٌ أَذيٌّ.
وفي الصحاح: بَعيرٌ أَذٍ على فَعِلٍ، وناقة أَذِيَةٌ: لا تستقر في مكان من غير وجع ولكن خِلْقَةً كأَنها تشكو أَذىً.
والأَذِيُّ من الناس وغيرهم: كالأَذِي؛
قال: يُصاحِبُ الشَّيطانَ مَنْ يُصاحِبُه، فَهْوَ أَذيٌّ حَمَّةٌ مَصاوِبُه (* قوله «حمة» كذا في الأصل بالحاء المهملة مرموزاً لها بعلامة الإهمال).
وقد يكون الأَذِيٌّ.
وقوله عز وجل: وَدَعْ أَذاهم؛ تأْويلُه أَذى المنافقين لا تُجازِهِمْ عليه إلى أَن تُؤْمَرَ فيهم بأَمر.
وقد آذَيْتُه إيذاءً وأَذِيَّةً، وقد تَأَذَّيْتُ به تَأَذِّياً، وأَذِيتُ آذى أَذىً، وآذى الرجلُ: فَعَل الأَذى؛ ومنه قوله، صلى الله عليه وسلم، للذي تَخَطَّى رِقاب الناس يَوْم الجُمُعَة: رأَيْتُك آذَيْتَ وآتَيْتَ .
والآذيُّ: المَوْجُ؛ قال امرؤ القيس يصف مطراً: ثَجَّ، حَتَّى ضاق عن آذِيِّه عَرْضُ خِيمٍ فحِفاف فَيُسُر ابن شميل: آذيُّ الماء الأَطباق التي تراها ترفعها من مَتْنهِ الريحُ دونَ المَوْج.
والآذيُّ: المَوْجُ؛ قال المُغِيرة بن حَبْناء: إذا رَمى آذِيُّهُ بالطِّمِّ، تَرى الرِّجالَ حَوْلَه كالصُّمِّ، من مُطْرِقٍ ومُنْصِتٍ مُرِمِّ الجوهري: الآذيُّ مَوْجُ البحر، والجمع الأَواذيُّ؛
وأَنشد ابن بري للعَجّاج: طَحْطَحَهُ آذيُّ بَحْرٍ مُتْأَقِ وفي حديث ابن عباس في تفسير قوله تعالى: وإذ أَخَذَ رَبُّك من بَني آدم من ظُهورهم ذُرِّيَّاتِهم، قال: كأَنَّهم الذَّرُّ في آذِيِّ الماء .
الآذيُّ، بالمد والتشديد: المَوْجُ الشديد.
وفي خُطْبَة علي، عليه السلام: تَلْتَطِمُ أَو اذيُّ مَوْجِها.
وإذا وإذْ: ظَرْفان من الزمان، فإذا لِمَا يأْتي، وإذْ لِمَا مضى وهي محذوفة من إذا.
"
المعجم: لسان العرب
-
أَذِيَ
- ـ أَذِيَ به، بالكسر أَذًى وتأذَّى، والاسمُ: الأذِيَّةُ والأذاةُ: وهي المَكْرُوهُ اليسيرُ.
ـ أَذِيُّ: الشديدُ التَّأَذِّي، أَذِيُ، والشديدُ الإِيذاءِ، ضِدٌّ.
ـ آذِيُّ: المَوْجُ.
ـ آذَى: فَعَلَ الأذَى، آذَى صاحِبَهُ أذًى وأَذاةً وأَذِيَّةً، ولا تَقُلْ: إيذاءً.
ـ ناقةٌ أذِيَةٌ، وبعيرٌ أذٍ: لا يَقَرُّ في مكانٍ بلا وَجَعٍ ولا مَرَضٍ، بَلْ خِلْقَةً.
المعجم: القاموس المحيط
-
أذي
- أذي - يأذى ، أذى وأذاه
1-أذي به : لحقه منه اذى
المعجم: الرائد
-
الأَذَى
- الأَذَى : الضرر غير الجسيم.
وفي التنزيل العزيز: آل عمران آية 111لَنْ يَضُرُّوكُمْ إلاَّ أَذًى ) ) .
و الأَذَى العيب.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أذِيَ
- أذِيَ يَأذَى ، ائْذَ ، أذًى وأذاةً وأَذِيَّةً ، فهو أذٍ :-
• أذِي الرَّجلُ أصابه ألمٌ أو ضررٌ أو مكروه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أذّاه
- سبَّب له الأذى؛ سبَّب له ضررًا غير جسيم.
المعجم: عربي عامة
-
آذاه
- آذاه إِيذاءً: أصابه بأَذَى.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأذى
- هو الشيء القذر المستقبح
المعجم: مصطلحات فقهية
-
كف الأذى من الإيمان
- أي البعد عن الأذى ومحاربته يعد من الإيمان
المعجم: مصطلحات فقهية