ـ ذاعَ الخَبَرُ يَذيعُ، ذَيْعاً وذُيُوعاً وذَيْعوعَةً وذَيَعاناً: انْتَشَرَ. ـ مِذْياعُ: من لا يَكْتُمُ السِّرَّ. ـ أذاعَ سِرَّه، وأذاعَ به: أفْشاهُ وأظهَرَهُ، أو نادى به في الناسِ، ـ أذاعَتِ الإِبِلُ، أو القَومُ بما في الحوضِ: شَرِبوا ما فيه، ـ أذاعَ بمالي: ذهبوا به، واوِيَّةٌ يائيَّةٌ.
ذَوْعُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ذَوْعُ: الاجْتِياحُ، والاسْتئصالُ. ـ قد ذُعْنا مالَه: اجْتَحْناهُ. ـ أذاعَ الناسُ بما في الحوضِ: شَرِبُوهُ، ـ أذاعَ بِمَتاعِهِ: ذَهَبَ به.
أذاعَ / أذاعَ بـ يُذيع ، أَذِعْ ، إذاعةً ، فهو مُذيع ، والمفعول مُذاع :- • أذاع النَّشرةَ بثّها، ونقلها بواسطة جهاز لاسلكيّ، عبر الإذاعة المسموعة، أو الإذاعة المرئيّة :-أذاع الحديثَ/ النبأ/ الأغنيةَ/ حفلةً موسيقيّة/ القصةَ، - يذيع خبرًا على الملأ. • أذاعه/ أذاع به: أفشاه، ونشره، نادى به في النَّاس، أظهره :-أذاع أفكارًا، - سرٌّ مُذاع، - أذاع بصوتٍ عالٍ، - {وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ} .
ذيع(المعجم لسان العرب)
"الذَّيْعُ: أَن يَشِيع الأَمرُ. يقال أَذَعْناه فذاع وأَذَعْت الأَمر وأَذَعْتُ به وأَذَعْتُ السِّرَّ إِذاعة إِذا أَفْشيْته وأَظهرته. وذاعَ الشيءُ والخبر يَذِيع ذَيْعاً وذيَعاناً وذُيوعاً وذَيْعوعةً: فَشا وانتشَر. وأَذاعه وأَذاع به أَي أَفشاه. وأَذاعَ بالشيء: ذهَب به؛ ومنه بيت الكتاب (* قوله: بيت الكتاب؛ هكذا في الأصل، ولعله أراد كتاب سيبويه. رَبْع قِواء أَذاعَ المُعْصِراتُ به أَي أَذْهَبته وطَمَسَتْ مَعالِمَه؛ ومنه قول الآخر: نَوازِل أَعْوامٍ أَذاعَتْ بخَمْسةٍ،وتَجْعَلُني، إِن لم يَقِ اللهُ، سادِيا وفي التنزيل: وإِذا جاءهم أَمْر من الأَمْن أَو الخَوْف أَذاعوا به، قال أَبو إِسحق: يعني بهذا جماعة من المنافقين وضَعَفةً من المسلمين، قال: ومعنى أَذاعُوا به أَي أَظهروه ونادَوْا به في الناس؛
وأَنشد: أَذاعَ به في الناسِ حتى كأَنه،بعَلْياء، نارٌ أُوقِدتْ بثَقُوبِ وكان النبي، صلى الله عليه وسلم، إِذا أُعلم أَنه ظاهرٌ على قوم أَمِنَ منهم، أَو أُعلم بتَجَمُّع قوم يُخافُ من جَمْع مِثلهم، أَذاعَ المنافقون ذلك ليَحْذَر من يبتغي أَن يَحْذر من الكفار وليَقْوى قلبُ من يبتغي أَن يقْوى قلبُه على ما أَذاع، وكان ضَعَفةُ المسلمين يشِيعون ذلك معهم من غير علم بالضرر في ذلك فقال الله عز وجل: ولو رَدُّوا ذلك إِلى أَن يأْخذوه من قِبَلِ الرسول ومن قِبَلِ أُولي الأَمر منهم لعلم الذين أَذاعوا به من المسلمين ما ينبغي أَن يُذاعَ أَو لا يذاع. ورجل مِذياعٌ: لا يستطيع كَتْمَ خبَر. وأَذاع الناسُ والإِبلُ ما وبما في الحَوْضِ إِذاعةً إِذا شربوا ما فيه. وأَذاعَتْ به الإِبل إِذاعة إِذا شربت. وتركْتُ مَتاعي في مكان كذا وكذا فأَذاع الناسُ به إِذا ذهبوا به. وكلُّ ما ذُهب به، فقد أُذِيعَ به. والمِذْياع: الذي لا يكتمُ السرّ، وقوم مَذايِيعُ. وفي حديث عليّ، كرَّم الله وجهه، ووصْف الأَولياء: ليسوا بالمَذايِيع البُذُر، هو جمع مِذْياع من أَذاعَ الشيءَ إِذا أَفْشاه، وقيل: أَراد الذين يُشِيعون الفواحِش وهو بِناءُ مبالغة. "
أذَاعَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
أذَاعَهُ وبه: أَفشاهُ ونَشَرَه. وفي التنزيل العزيز: النساء آيه 83وإذَا جَاءهُمْ أمْرٌ مِنَ الأمْنِ أوِ الْخَوْفِ أذَاعُوا بِهِ ) ) . و أذَاعَهُ ذهب به. و أذَاعَهُ استَنفَدَه.
الإذاعَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الإذاعَةُ : نقل الكلام والموسيقى وغيرهما عن طريق الجهاز اللاسلكي .
المِذْيَاعُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِذْيَاعُ : الذي لايكتم السِّرَّ، أو لا يستطيع كتمه. و المِذْيَاعُ آلة الإذاعة. والجمع : مذاييع .
أذاع - إذاعة 1- أذاع الخبر أو به : نشره. 2- أذاع السر أو به : أظهره، أعلنه. 3- أذاع بالشيء : ذهب به، أخذه. 4- أذاع : ما في الحوض أو بما فيه : شربه كله. 5- أذاع : نبأ أو نشرة بثها ونشرها بالراديو أو التلفزيون .
مِذياع(المعجم الرائد)
مذياع - ج، مذاييع 1- مذياع : الذي يبوح دائما بالأسرار. 2- مذياع الة تنقل الصوت كهربائيا في إذاعة الأخبار والخطب والأغاني وغيرها. 3- مذياع : راديو.
ذيف(المعجم لسان العرب)
"الذِّئْفانُ، بالهمز، والذِّيفانُ، بالياء، والذَّيفان، بكسر الذال وفتحها، والذُّوافُ كله: السم النَّاقِعُ، وقيل: القاتل، يهمز ولا يهمز. والذُّؤفانُ، بضم الذال والهمز، لغة في الذيفان؛ قال ابن سيده: وإنما بينته ههنا مُعاقَبةً؛ قال ابن بري: وأَنشد ابن السكيت لأَبي وجزة: وإذا قَطَمْتَهُمُ قَطَمْتَ عَلاقِماً،وقَواضِيَ الذِّيفانِ مِمَّن تَقْطِمُ (* قوله «ممن تقطم» في الصحاح في مادة قطم فيما تقطم.؟
قال ابن بري: وحكى ابن خالويه أَنه لم يهمز أَحد من أَهل اللغة غير الأَصمعي. ابن الأَثير في حديث عبد الرحمن بن عوف: يُفَدِّيهمْ، ووَدُّوا لو سَقَوْه،من الذِّيفان، مُتْرَعةً مِلايا الذِّيفانُ: السمّ القاتِلُ، يهمز ولا يهمز، والمِلايا: يريد بها المملوءة فقلبت الهمزة ياء وهو قلب شاذّ. وحكى اللحياني سقاه اللّه كأْسَ الذَّيفانِ، بفتح أَوله، وهو الموت. وفي الحديث: وتَديفُونَ فيه من القُطَيْعاء أَي تَخْلِطُون؛ قال ابن الأَثير: والواو فيه أَكثر من الياء، ويروى بالذال، وهو بالدال أَكثر. "
الذيفان الداخلي(المعجم عربي عامة)
سم داخلي المنشاء
أذاع النّشرة(المعجم عربي عامة)
بثّها، ونقلها بواسطة جهاز لاسلكيّ، عبر الإذاعة المسموعة، أو الإذاعة المرئيّة :-أذاع الحديثَ/ النبأ/ الأغنيةَ/ حفلةً موسيقيّة/ القصةَ- يذيع خبرًا على الملأ.
إذاعة بالقمر الصّناعيّ(المعجم عربي عامة)
نظام للاتِّصالات عن بُعد مبنيّ على بثّ البيانات أو المعلومات أو موادّ الترفيه من قمر صناعيّ ذي مجال.
انذاع الخبر(المعجم عربي عامة)
انتشر، شاع، فشا.
ذيع(المعجم مختار الصحاح)
ذ ي ع: ذَاعَ الخبر انتشر وبابه باع و ذُيُوعاً و ذَيْعُوعَةً و ذَيَعَانَاً بفتح الياء و أذَاعَهُ غيره أفشاه و المِذْيَاعُ بالكسر الذي لا يكتم السر وفي الحديث {ليسوا بالمَذَايِيعِ}
المُذِيعُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُذِيعُ : من يتولَّى النشر في دور الإذاعة اللاسلكية .
إذاعة :- 1 - مصدر أذاعَ/ أذاعَ بـ. 2 - مبنى الإذاعة :-أنا ذاهب للإذاعة الآن. 3 - إحدى وسائل الاتِّصال بالجماهير تقوم على نقل الكلام والموسيقى وغيرها بإصدار إشارات كهرومغنطيسيّة لاسلكيّة عن طريق محطَّات الإذاعة والاستماع إليها بأجهزة الاستقبال :-سمعت الإذاعات التليفزيونيَّة السياسيَّة:- • إذاعة لاسلكيّة: بثٌّ إذاعيّ بالرّاديو، - إذاعة مباشرة: إذاعة منقولة رأسًا بدون تسجيل سابق، - الإذاعة المرئيّة: التليفزيون، - الإذاعة المسموعة: الرّاديو، - شبكة إذاعة: مجموعة محطّات إذاعيّة مرتبطة معًا، تذيع البرامج نفسها في آنٍ واحد، - مَجَلَّة الإذاعة، - محطَّة الإذاعة: مكان الإرسال الإذاعيّ، مركز البثّ. • إذاعة بالقمر الصِّناعيّ: نظام للاتِّصالات عن بُعد مبنيّ على بثّ البيانات أو المعلومات أو موادّ الترفيه من قمر صناعيّ ذي مجال.