وصف و معنى و تعريف كلمة آس:


آس: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ ألف المدة (آ) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ألف المدة (آ) و سين (س) .




معنى و شرح آس في معاجم اللغة العربية:



آس

جذر [اس]

  1. آس: (اسم)
    • الآس : شجر دائم الخضرة ، بيضي الورق ، أبيض الزهر أو وَرديّه ، عِطْريّ ، وثماره لُبِّيَّةٌ سُود تُؤْكل غَضَّة ، وتُجفَّف فتكون من التوابل وهو من فصيلة الآسِيّات
    • الآس : ورقة من ورق اللعب ذات نقطة واحدة
  2. آس: (فعل)
    • آس أَوْساً ، وإياساً
    • آسهُ : أَعطاه
    • آسهُ : عوَّضه مما فقده
    • آسهُ : أعانه
  3. آس: (فعل)
    • آس أيْساً
    • آس : ذلَّ وخَضَعَ
    • آس فلانا : قَهَرَه
  4. آس: (اسم)

    • آس : جمع آسَةُ
  5. آسٍ: (اسم)
    • الجمع : آسُون و أُساة ، المؤنث : آسِية ، و الجمع للمؤنث : آسيات و أواسٍ
    • اسم فاعل من أسا
    • جرّاح ، طبيب
  6. آسٍ: (اسم)
    • آسٍ : فاعل من أَسَى
  7. آسٍ: (اسم)
    • آسٍ : فاعل من أَسَا
  8. آسٍ: (اسم)
    • آسٍ : فاعل من أَسِيَ


  9. إِساس: (اسم)
    • إِساس : جمع أُسُّ
  10. أَسَا: (فعل)
    • أسا يَأسُو ، اؤسُ ، أَسْوًا وأَسًا ، فهو آسٍ ، والمفعول مَأْسُوّ
    • أَسَا بينهما : أُصلح
    • أَسَا الجرْحَ والشيءَ : أَصلحه
    • أَسَا المرضَ والمريضَ : داواه وعالجه
    • أَسَا فلاناً : أَزال أَساه
    • أَسَا فلاناً بفلان : جعله يأْتسي به
    • أسا الرَّجلَ : عزَّاه ، أزال حُزْنَه وأساه
  11. أَسَى: (فعل)
    • أسَى يَأسِي ، ائْسِ ، أَسْيًا ، فهو آسٍ ، والمفعول مَأْسيّ
    • أسِي الطبيبُ المحسنُ الفقراءَ بالمجَّان
  12. أَسِيَ: (فعل)
    • أسِيَ على / أسِيَ لـ يأسَى ، ائْسَ ، أَسًى ، فهو آسٍ وأَسْيانُ / أَسْيانٌ وأَسِيّ ، والمفعول مأسيّ عليه
    • أسِي على صديقه / أسِي لصديقه : حزِن عليه
  13. أَسِيّ: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أسِيَ على / أسِيَ لـ


  14. أَسِيّ: (اسم)
    • أَسِيّ : فاعل من أَسِيَ
  15. أَسْي: (اسم)
    • أَسْي : مصدر أَسَى
  16. أَسْيا: (اسم)
    • آسْيا ، آسِيا ، أكبر القارات وأكثرها سُكَّانًا إذ تبلغ مساحتها ثلث مساحة اليابسة ، حدودها المحيط المتجمّد الشماليّ وأوربا والبحران الأبيض المتوسط والأحمر والمحيطان الهنديّ والهادي ، وهي مهد الدِّيانات السماويَّة الثلاث
  17. أَسَّ: (فعل)
    • اسس أَسَّ أَسًّا
    • أَسَّ بينهم : أفسد
    • أَسَّ البناءَ : وضع أَساسه
    • أَسَّ فلانًا : أَغضبه ، فهو أَسَّاس
  18. أَسَّسَ: (فعل)
    • أسَّسَ يؤسِّس ، تَأْسيسًا ، فهو مُؤسِّس ، والمفعول مُؤسَّس
    • أسَّس البناءَ : وضع قاعدته ، جعل له أساسًا
    • أسَّس المشروعَ : أنشأه . أسَّستِ الدولة مستشفى جديدًا
    • أَسَّسُوا جَمْعِيَّةً رِياضِيَّةً : كَوَّنوها ، خَلَقُوها
    • أَسَّسَ الدَّوْلَةَ : وَضَعَ صَرْحَها ، أقامَ بِناءها ، أَنْشَأَها أَسَّسَ الْمَهْدِيُّ بْنُ تُومَرْتَ دَوْلَةَ الْمُوَحِّدينَ
    • أسَّس الدّستور : وضع أُسُسَه أسَّس نظريَّة حديثة في علم الاجتماع


  19. أَوْس: (اسم)
    • أَوْس : مصدر آس
  20. أَوْسان: (اسم)
    • أَوْسان : جمع وَسَن
  21. أَواسٍ: (اسم)
    • أَواسٍ : جمع آسِيَة
  22. أَيِسَ: (فعل)
    • أيِسَ من يَأيَس ، إياسًا ، فهو آيس وأيِس ، والمفعول مأيوس منه
    • أيِس من إصلاح : حاله قنِط ، يئس وانقطع رجاؤُه
    • أيس فيه : أَثَّر
    • أيس فلاناً : أخضعه
  23. أَيَّسَ: (فعل)
    • أيَّسْتُ ، أُؤَيِّسُ ، أَيِّسْ ، مصدرتَأْيِيسٌ
    • أيَّسَهُ فِي النَّجَاحِ : صَيَّرَهُ يَيْأسُ ، جَعَلَهُ يَقْنِطُ
    • أيَّسَهُ وَأيَّسَ بِهِ : اِحْتَقَرَهُ
    • أيَّسَ فِيهِ : أَثَّرَ
    • أيَّسَ مُسْتَخْدَمَهُ : أَخْضَعَهُ ، أذَلَّهُ ، ذَلَّلَهُ


  24. أَيسَ: (اسم)
    • أَيْسَ : خلاف ليس
    • ائتِ به من حيثُ أيْسَ وليسَ : من حيث يَكون ولا يكون
  25. أُسًا: (اسم)
    • أُسًا : جمع أُسْوَةُ
,
  1. آس
    • آس آس ِ أيْساً : ذلَّ وخَضَعَ .
      و آس فلانا : قَهَرَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. آسٌ
    • : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الآسِيَّاتِ ، وَهُوَ مَا يُعْرَفُ بالرَّيْحَانِ ، للآس فَضْلُ بَقَائِهِ وَوَفَائِهِ
      وَدَوَامُ نَضْرَتِهِ عَلَى الأوْقَاتِ .

    المعجم: الغني

  3. آس 1
    • آس 1 :-
      مفرد آسَة : ( النبات ) شجر دائم الخضرة ، بيضيّ الورق ، أبيض الزَّهر أو ورديُّه ، يُزرع للتزيين ولرائحته العطريّة ، وثماره لُبِّيَّة سوداء تؤكل غضَّة وتجفّف فتكون من التَّوابل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. آس 2
    • آس 2 :-
      ورقة من أوراق اللعب ذات نقطة أو علامة واحدة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. آسٍ
    • آسٍ :-
      جمع آسُون وأُساة ، مؤ آسِية ، جمع مؤ آسيات وأواسٍ :
      1 - اسم فاعل من أسا .
      2 - جرّاح ، طبيب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. آس
    • الياس والمرسين , وثمرة سوداء إذا أينعت تحلو وفيها مع ذلك علقمة وتسمى [ الفطس ] - مُـرد [ فارسية ] - ميرسيـن [ يونانية ] - حَـمْـبَـلاس [ سوريا ] - هَـدَس [ عبرانية - اليمن ] - عَـمـار [ عربية - الآس البري عند الخليل ] - ريحان [ الجزائر ] - قِف و انظر [ بالشام لحسنه كأنه يستوقف الناظر إليه من حسنه ] - حَـلـموش [ الجزائر ] - أحمـام [ بربرية ] ثمره : حب الآس الفطس الشلمون ( Bacca myrti , myrtil ) تــكـمام [ ثمر البستاني منه ] - ميرسين [ رومية ] - خيزران بلدي [ بالأندلس ]

    المعجم: الأعشاب

  7. آس
    • الياس والمرسين

    المعجم: الأعشاب

  8. آسهُ
    • آسهُ آسهُ ُ أَوْساً ، وإياساً : أَعطاه .
      و آسهُ عوَّضه مما فقده .
      و آسهُ أعانه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الآس
    • الآس : شجر دائم الخضرة ، بيضي الورق ، أبيض الزهر أو وَرديّه ، عِطْريّ ، وثماره لُبِّيَّةٌ سُود تُؤْكل غَضَّة ، وتُجفَّف فتكون من التوابل .
      وهو من فصيلة الآسِيّات .
      و الآس ورقة من ورق اللعب ذات نقطة واحدة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. آس بري
    • يعرف هذا النبات بدمشقوما والاها من أرض الشام [ قف و انظر ] ، وأما عامة الأندلس فيعرفونه بالخيزرانالبلدي . ويعرف ب مرسيناء أغرباء ومعناه الآس البري - مَـرْد إسْفَـرَم - خيزران بلدي - ريحان الأرض بري - عنّـاب بري [ سوريا ]

    المعجم: الأعشاب

  11. آس بري
    • يعرف هذا النبات بدمشق وما والاها من أرض الشام نفف وانطسر ، وأما عامة الأندلس فيعرفونه بالخيزران البلدي . ويعرف ب مرسيناء أغرباء ومعناه الآس البري .

    المعجم: الأعشاب

  12. آس
    • آس - يؤوس ، أوسا وإياسا
      1 - آسه : أعطاه . 2 - آسه : عوضه مما فقده . 3 - آسه : أعانه . 4 -

    المعجم: الرائد

  13. آسى
    • آسى يؤاسي ، آسِ ، مُؤاساةً ، فهو مُؤاسٍ ، والمفعول مُؤاسًى :-
      آسى جارَه عزّاه وسلاَّه ، شاطره الأسى .
      آسى فلانًا بماله : أناله منه ، شاركه فيه ، واساه :- إنَّ أخاك من آساك [ مثل ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. أسَى
    • أسَى يَأسِي ، ائْسِ ، أَسْيًا ، فهو آسٍ ، والمفعول مَأْسيّ :-
      أسَى المريضَ داواه وعالجه :- يأسِي الطبيبُ المحسنُ الفقراءَ بالمجَّان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. أسا
    • أسا يَأسُو ، اؤسُ ، أَسْوًا وأَسًا ، فهو آسٍ ، والمفعول مَأْسُوّ :-
      أسا المريضَ داواه وعالجه :- الصديقُ من يأسو جراحَ صديقه .• أسا الرَّجلَ : عزَّاه ، أزال حُزْنَه وأساه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. أسِيَ
    • أسِيَ على / أسِيَ لـ يأسَى ، ائْسَ ، أَسًى ، فهو آسٍ وأَسْيانُ / أَسْيانٌ وأَسِيّ ، والمفعول مأسيّ عليه :-
      أسِي على صديقه / أسِي لصديقه حزِن عليه :- تلقّيت بمزيد الأسى نبأ وفاة صديقي ، - { فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. أيس
    • " الجوهري : أَيِسْتُ منه آيَسُ يَأْساً لغة في يَئِسْتُ منه أَيْأَسُ يَأْساً ، ومصدرهما واحد .
      وآيَسَني منه فلانٌ مثل أَيْأَسَني ، وكذلك التأْيِيسُ .
      ابن سيده : أَيِسْتُ من الشيء مقلوب عن يئِسْتُ ، وليس بلغة فيه ، ولولا ذلك لأَعَلُّوه فقالوا إِسْتُ أَآسُ كهِبْتُ أَهابُ .
      فظهوره صحيحاً يدل على أَنه إِنما صح لأَنه مقلوب عما تصح عينه ، وهو يَئِسْتُ لتكون الصحة دليلاً على ذلك المعنى كما كانت صحة عَوِرَ دليلاً على ما لا بد من صحته ، وهو اعْوَرَّ ، وكان له مصدر ؛ فأَما إِياسٌ اسم رجل فليس من ذلك إِنما هو من الأَوْسِ الذي هو العِوَضُ ، على نحو تسميتهم للرجل عطية ، تَفَؤُّلاً بالعطية ، ومثله تسميتهم عياضاً ، وهو مذكور في موضعه .
      الكسائي : سمعت غير قبيلة يقولون أَيِسَ يايسُ بغير همز .
      والإِياسُ : السِّلُّ .
      وآس أَيْساً : لان وذَلَّ .
      وأَيََّسَه : لَيَّنَه .
      وأَيَّسَ الرجلَ وأَيْسَ به : قَصَّرَ به واحتقره .
      وتَأَيَّسَ الشيءُ : تَصاغَرَ :، قال المُتَلَمِّسُ : أَلم تَرَ أَنْ الجَوْنَ أَصْبَحَ راكِداً ، تَطِيفُ به الأَيامُ ما يَتَأَيَّسُ ؟ أَي يتصاغَر .
      وما أَيَّسَ منه شيئاً أَي ما استخرج .
      قال : والتَّأْيِيسُ الاستقلال .
      يقال : ما أَيَّسْنا فلاناً خيراً أَي ما استقللنا منه خيراً أَي أَردته لأَستخرج منه شيئاً فما قدرت عليه ، وقد أَيَّسَ يُؤَيِّسُ تَأْيِيساً ، وقيل : التَّأْيِيسُ التأْثير في الشيء ؛ قال الشمَّاخ : وجِلْدُها من أَطْومٍ ما يُؤَيِّسُه طِلْحٌ ، بِضاحِيَةِ الصَّيْداءِ ، مَهْزولُ وفي قصيد كعب بن زهير : وجِلْدُها من أَطُومٍ لا يُؤَِيِّسُه التأْييس : التذليل والتأْثير في الشيء ، أَي لا يؤثر في جلدها شيء ، وجيء به من أَيْسَ وليْسَ أَي من حيث هو وليس هو .
      قال الليث : أَيْسَ كلمةٌ قد أُميتت إِلا أَن الخليل ذكر أَن العرب تقول جيءِ به من حيث أَيْسَ وليسَ ، لم تستعمل أَيس إِلا في هذه الكلمة ، وإِنَّما معناها كمعنى حيث هو في حال الكينونة والوُجْدِ ، وقال : إِن معنى لا أَيْسَ أَي لا وُجْدَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. أسي
    • إساء أسي

    المعجم: لسان العرب

  19. أسس
    • " الأُسُّ والأَسَس والأَساس : كل مُبْتَدَإِ شيءٍ ‏ .
      ‏ والأُسُّ والأَساس : أَصل البناء ، والأَسَسُ مقصور منه ، وجمع الأُسِّ إِساس مثل عُسّ وعِساس ، وجمع الأَساس أُسس مثل قَذال وقُذُل ، وجمع الأَسَس آساس مثل سببٍ وأَسباب ‏ .
      ‏ والأَسيس : أَصل كل شيء ‏ .
      ‏ وأُسّ الإِنسان : قلبه لأَنه أَول مُتَكَوّن في الرحم ، وهو من الأَسماء المشتركة ‏ .
      ‏ وأُسُّ البناء : مُبْتَدَؤُه ؛

      أَنشد ابن دريد ، قال : وأَحْسِبُه لكذاب بني الحِرْماز : وأُسُّ مَجْدٍ ثابتٌ وَطيدُ ، نالَ السماءَ ، فَرْعُه مَدِيدُ وقد أَسَّ البناءَ يَؤُسُّه أَسّاً وأَسَّسَه تأْسيساً ، الليث : أَسَّسْت داراً إِذا بنيت حدودها ورفعت من قواعدها ، وهذا تأْسيس حسن ‏ .
      ‏ وأُسُّ الإِنسان وأَسُّه أَصله ، وقيل : هو أَصل كل شيء ‏ .
      ‏ وفي المثل : أَلْصِقُوا الحَسَّ بالأَسِّ ؛ الحَسُّ في هذا الموضع : الشر ، والأَسُّ : الأَصل ؛ يقول : أَلْصِقوا الشَّر بأُصول من عاديتم أَو عاداكم ‏ .
      ‏ وكان ذلك على أُسِّ الدهر وأَسِّ الدهر وإِسِّ الدهر ، ثلاث لغات ، أَي على قِدَم الدهر ووجهه ، ويقال : على است الدهر ‏ .
      ‏ والأَسيسُ : العِوَضُ ‏ .
      ‏ التهذيب : والتَّأسيس في الشِّعْر أَلِفٌ تلزم القافية وبينها وبين حرف الروي حرف يجوز كسره ورفعه ونصبه نحو مفاعلن ، ويجوز إِبدال هذا الحرف بغيره ، وأَما مثل محمد لو جاء في قافية لم يكن فيه حرف تأْسيس حتى يكون نحو مجاهد فالأَلف تأْسيس ، وقال أَبو عبيد : الروي حرف القافية نفسها ، ومنها التأْسيس ؛

      وأَنشد : أَلا طال هذا الليلُ واخْضَلَّ جانِبُه فالقافية هي الباء والأَلف فيها هي التأْسيس والهاء هي الصلة ، ويروى : واخْضَرَّ جانبه ؛ قال الليث : وإِن جاء شيء من غير تأْسيس فهو المُؤَسَّس ، وهو عيب في الشعر غير أَنه ربما اضطر بعضهم ، قال : وأَحسن ما يكون ذلك إِذا كان الحرف الذي بعده مفتوحاً لأَن فتحه يغلب على فتحة الأَلف كأَنها تزال من الوَهم ؛ قال العجّاج : مُبارَكٌ للأَنبياء خاتَمُ ، مُعَلِّمٌ آيَ الهُدى مُعَلَّمُ ولو ، قال خاتِم ، بكسر التاء ، لم يحسن ، وقيل : إن لغة العجاج خأْتم ، بالهمزة ، ولذلك أَجازه ، وهو مثل السَّأْسَم ، وهي شجرة جاء في قصيدة المِيسَم والسَّأْسَم ؛ وفي المحكم : التأْسيس في القافية الحرف الذي قبل الدخيل ، وهو أَول جزء في القافية كأَلف ناصب ؛ وقيل : التأْسيس في القافية هو الأَلف التي ليس بينها وبين حرف الروي إِلا حرف واحد ، كقوله : كِليني لِهَمٍّ ، يا أُمَيْمَة ، ناصِبِ فلا بد من هذه الأَلف إِلى آخر القصيدة ‏ .
      ‏ قال ابن سيده : هكذا سماء الخليل تأْسيساً جعل المصدر اسماً له ، وبعضهم يقول أَلف التأْسيس ، فإِذا كان ذلك احتمل أَن يريد الاسم والمصدر ‏ .
      ‏ وقالوا في الجمع : تأْسيسات فهذا يؤْذن بأَن التأْسيس عندهم قد أَجروه مجرى الأَسماء ، لأَن الجمع في المصادر ‏ ليس ‏ بكثير ولا أَصل فيكون هذا محمولاً عليه ‏ .
      ‏ قال : ورأى أَهل العروض إِنما تسمحوا بجمعه ، وإِلا فإِن الأَصل إِنما هو المصدر ، والمصدر قلما يجمع إِلا ما قد حدّ النحويون من المحفوظ كالأَمراض والأَشغال والعقول ‏ .
      ‏ وأَسَّسَ بالحرف : جعله تأْسيساً ، وإِنما سمي تأْسيساً لأَنه اشتق من أُسِّ الشيء ؛ قال ابن جني : أَلف التأْسيس كأَنها أَلف وأَصلها أُخذ من أُسِّ الحائط وأَساسه ، وذلك أَن أَلف التأْسيس لتقدّمها والعناية بها والمحافظة عليها كأَنها أُسُّ القافية اشتق (* قوله « كأنها اس القافية اشتق إلخ » هكذا في الأصل .) من أَلف التأْسيس ، فأَما الفتحة قبلها فجزء منها ‏ .
      ‏ والأَسُّ والإِسُّ والأُسُّ : الإِفساد بين الناس ، أَسَّ بينهم يَؤُس أَسّاً ‏ .
      ‏ ورجل أَسَّاسٌ : نَمّام مفسد ‏ .
      ‏ الأُمَويُّ : إِذا كانت البقية من لحم قيل أَسَيْتُ له من اللحم أَسْياً أَي أَبْقَيْتُ له ، وهذا في اللحم خاصة ‏ .
      ‏ والأُسُّ : بقية الرَّماد بين الأَثافيّ ‏ .
      ‏ والأُسُّ : المُزَيِّن للكذب ‏ .
      ‏ وإِسْ إِسْ : من زجر الشاة ، أَسَّها يَؤُسُّها أَسّاً ، وقال بعضهم : نَسّاً ‏ .
      ‏ وأَسَّ بها : زجرها وقال : إِسْ إِسْ ، وإِسْ إِسْ : زجر للغنم كإِسَّ إِسَّ ‏ .
      ‏ وأُسْ أُسْ : من رُقى الحَيَّاتِ ‏ .
      ‏ قال الليث : الرَّاقون إِذا رقَوا الحية ليأْخذوها ففَرَغَ أَحدُهم من رُقْيَتِه ، قال لها : أُسْ ، فإِنها تخضَع له وتَلين ‏ .
      ‏ وفي الحديث : كتب عمر إِلى أَبي موسى : أَسَّسْ بين الناس في وَجْهِك وعَدْلِك أَي سَوِّ بينهم ‏ .
      ‏ قال ابن الأَثير : وهو من ساس الناسَ يَسوسُهم ، والهمزة فيه زائدة ، ويروى : آسِ بين الناس من المُواساة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى آس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**آس**ٌ - : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الآسِيَّاتِ، وَهُوَ مَا يُعْرَفُ بالرَّيْحَانِ، !ذُو ثِمَارٍ كُرَوِيَّةٍ بِيضٍ مَائِلَةٍ إِلَى الصُّفْرَةِ، وَأحْيَاناً إِلَى الزُّرقَةِ مَعَ سَوَادٍ، لَهُ فُرُوعٌ مَلْسَاءُ، وَرَقـهُ عَطِـرٌ، خُضْرَتُهُ دَائِمَةٌ، وَأزْهَارُهُ صَغِيرَةٌ. " للآس فَضْلُ بَقَائِـهِ وَوَفَـائِهِ | | وَدَوَامُ نَضْرَتِـهِ عَلَى الأوْقَاتِ". ---|---|---
معجم اللغة العربية المعاصرة
أُسّ [مفرد]: ج آساس: أساس، أصل الشَّيء ومبدؤه "شائعة لا أُسّ لها- أُسّ المشكلة- وضع أُسّ البناء- قلع بيته من أُسِّه". • الأُسّ: (جب) القوَّة التي يُرفع إليها عدد أو رمز ما أو تعبير أو اصطلاح رياضيّ، فالتَّعبير س4 يعني أن الكميّة س مضروبة في نفسها أربع مرّات، س هنا تسمَّى قاعدة والعدد 4 يسمَّى أُسّ.
المعجم الوسيط
شجر دائم الخُضرة، بيضيّ الورق، أبيض الزهر أو وَرديّه، عِطْريّ، وثماره لُبِّيَّة سُود تُؤْكل غضَّة، وتجفف فتكون من التوابل. وهو من فصيلة الآسِيّات. وـ ورقة من ورق اللعب ذات نقطة واحدة. (د).
المعجم الوسيط
بينهم ـُ أَسًّا: أفسد. وـ البناءَ: وضع أساسه. وـ فلاناً: أغضبه، فهو أسَّاس.أسَّسَ: البناءَ: أَسَّه.الأسَاسُ: قاعدة البناءِ التي يُقام عليها. وـ أصل كلِّ شيءٍ ومبدؤه. ومنه: أساس الفكرة، وأساس البحْث. والتعليم الأساسيّ: الخِبرة العلمية والعملية التي لا غنى عنها للناشئ. والنظام الأساسيّ: هو النظام الذي يمثله دستور الدولة. ( مج ).الأَسُّ ـ الإِسُّ ـ الأُسُّ: الأسَاسُ. وـ من الدهر: قِدَمه.الأُسُّ: الأساس. يقال: قَلَعَه من أُسِّه. وـ الأَثَر من كلّ شيء. وـ باقي الرَّمَاد. وـ قلب الإِنسان. ( ج ) إساس، وآساس. وـ في الحساب: العدد الدال على قوة الكمية؛ فالقوة الثانية أُسُّها 2 والقوة الثالثة أُسُّها 3 وهكذا.التَأْسِيسُ: في القافية: أَلِفٌ تلزم القافية وبينها وبين حرف الرويّ حرفٌ مثل: ألا طالَ هذا الليلُ واخْضَلَّ جانِبُه. أو - ولَيْلٍ أُقاسيهِ بَطِيء الكَواكِب. فالألف في ( جانبه، والكَواكِب) هي التأسيس.المؤَسَّسة: كل تنظيم يرمي إلى الإنتاج أو المبادلة للحصول على الربح. ( مج ).
المعجم الوسيط
ـِ أَيْساً: ذلَّ وخَضَعَ. وـ فلاناً: قَهَرَه.أَيِس منه ـَ أَيَساً، وإياساً: يئس وانقطع رَجاؤه، فهو آيِس، وأَيِسٌ.آيَسَه منه إيياساً: أَيْأَسه.أَيَّس فيه: أثَّرَ. وـ فلاناً: أخضعه وذلَّله.تَأَيَّس: مطاوع أَيَّسَه. وـ لانَ وتصاغر.الآيِسة: مؤنث الآيس. وـ شرعاً: المرأة التي لم تَحِضْ في حياتها.الإِياس: السُّلّ. وـ فترة حَرِجة في حياة الإِنسان تكون في النساء في العَقْد الخامس، وعند الرجال بعد ذلك، سببُها نقص إفراز المِبْيَضَيْن، أو الخُصْيَتَيْن. ( مج ).أَيْسَ: خلاف ليس. يقال: ائتِ به من حيث أَيْسَ وليسَ: من حيث يكون ولا يكون.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: